فصل: 803- عَبد الله بن خالد بن سَلَمة المَخزُومي، بَصريٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.803- عَبد الله بن خالد بن سَلَمة المَخزُومي، بَصريٌّ:

2817- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الله بن خالد بن سَلَمة المَخزُومي، يَنزِل البَصرَة في بَني راسِب، عن أَبيه، رَوى عنه مُحمد بن عُقبَة وغَيرُهُ، مُنكر الحديث.

.804- عَبد الله بن خَيران، بَغداذيٌّ:

عن شُعبة، والمَسعُودي، لا يُتابَع على حَديثه.
2818- حَدثنا عَبد الله بن هارون الشّيعي، قال: حَدثنا عَبد الله بن خَيران، قال: حَدثنا شُعبة، عن أَيوب، عن نافِع، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَنه قال: «مَن شَرِب الخَمر في الدُّنيا لَم يَشرَبها في الآخِرَةِ».
2819- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثنا عَبد الله بن خَيران، قال: حَدثنا شُعبة، عن قَتادة، عن أَبي المُتَوكِّل، عن أَبي سَعيد الخُدري، قال: إِنما كُرِهَت الحِجامَة للصائِم مِن أَجل الضَّعفِ.
2820- حَدثني عَلي بن أَحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن عَلي ابن أُخت عراك، قال: حَدثنا عَبد الله بن خَيران البَغداذي، قال: حَدثنا المَسعُودي، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: أَتَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَعرابي، فَجعل يَأكُل مِن جَوانِب القَصعَة، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يا أَعرابي، سَم الله، وكُل مِما يَليك، وكُل بيَمينِكَ».
هَذا رَواه الناس عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عُمر بن أَبي سَلَمة؛ أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال لَه هَذا الكَلام، وبَعضُهُم يُدخِل بَين عُروة وعُمر بن أَبي سَلَمة رَجُلاً مِن بَني وجزَة، وحَديث شُعبة عن أَيوب صَحيحُه مَوقُوفٌ.
وحَديث أَبي المُتَوكِّل لَيس مِن حَديث قَتادة، إِنما رَواه حُمَيد الطَّويلُ، عن أَبي المُتَوكِّل.

.805- عَبد الله بن خَلَف الطُّفاويُّ:

عن هِشام بن حَسان وغَيرِه، في حَديثه وهم ونكارَةٌ.
2821- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا عُثمان بن طالُوت، قال: حَدثنا عَبد الله بن خَلَف الكُلابي، عن هِشام بن حَسان، عن عُبَيد الله، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَولا أَن أَشُق على أُمَّتي لأَمَرتُهُم بِالسِّواك عِند كُل صَلاة، ولأَخَّرت العِشاء إِلى نِصف اللَّيل».
2822- حَدثنا عَلي بن عَبد الله بن المُبارك، قال: حَدثنا زَيد بن المُبارك الصَّنعاني، قال: حَدثنا عَبد الأَعلَى بن عَبد الأَعلَى السامي، عن هِشام بن حَسان، عن عُبَيد الله بن عُمر، عن سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُري، عن أَبي هُريرة؛ أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لَولا أَن أَشُق على أُمَّتي لأَمَرتُهُم بِالسِّواك عِند كُل وضُوء، ولاخَّرت العِشاء إِلى نِصف اللَّيل».
وهَذا رَواه ابن المُبارك، وحَماد بن سَلَمة، عن عُبَيد الله، وقال سُليمان بن بِلال: عن مُحَمد بن عَجلان، عن سَعيد بن أَبي سَعيد، عن أَبي سَلَمة بن عَبد الرَّحمَن، عن عائِشة.

.806- عَبد الله بن دينار، مَولَى ابن عُمر:

2823- حَدثنا مُحمد بن نَصر بن مَنصور الصائِغُ، قال: حَدثنا سُرَيج بن يُونُس، قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا عَبد الله بن دينار، ولَم يَكُن بِذاك، ثُم صارَ.
2824- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا عَبد الله بن دينار بالشهادة عَليه، فَقيل لسُفيان: فَإِنَّهُم يقولون إِن شُعبة استَحلَف عَبد الله بن دينار، فَضَحِك وقال: لَكِنا لَم نَستَحلفهُ.
2825- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا عَبد الله بن دينار، سَمِعناه منه يُعيدُه ويُبديه، أَنه سَمِع ابن عُمر يقول: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن بَيع الولاء، وعن هِبَتِه». فَقيل لسُفيان: فإِن شُعبة استَحلَف عَبد الله بن دينار عَليه، قال: لَكِنا لَم نَستَحلفهُ، وقَد سَمِعناه منه مِرارًا، ثُم ضَحِكَ.
2826- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا شُعبة، قال: أَخبَرنا عَبد الله بن دينار، عن ابن عُمر، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن بَيع الولاء وعن هِبَتِه». قال شُعبة: فَقلتُ: أَنت سَمِعتَه مِن ابن عُمر؟ قال: نَعَم، وسَأَلَه ابنه حَمزَةُ.
2827- حَدثنا الحَسن بن أَحمد بن اللَّيث الرازي، قال: حَدثنا عَبد الله بن عِمران، قال: حَدثنا أَبو داوُد، قال: حَدثنا شُعبة، قال: قُلت لعَبد الله بن دينارٍ: آلله لَسَمِعت ابن عُمر يقول: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن بَيع الولاء وعن هِبَتِهِ». قال: فَحَلَفَ.
وقَد رَوى عن عَبد الله بن دينار شُعبة، وسُفيان الثَّوري، ومالك بن أَنس، وابن عُيَينة أَحاديث مُتَقارِبَةً عِند شُعبة عنه، نَحو عِشرين حَديثًا، وعِند الثَّوري نَحو ثَلاثين حَديثًا، وعِند مالك نَحوها، وعِند ابن عُيَينة بَضعَة عَشَر حَديثًا، فَأَما رِوايَة المَشايخ عنه فَفيها اضطِرابٌ.
فَمِن ذَلكَ:
2828- ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد بن الوليد، قال: حَدثنا مُوسَى بن داوُد القاضي، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن أَبي سَلَمة الماجِشُون، عن عَبد الله بن دينار، عن عَبد الله بن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن الَّذي لا يُؤَدّي زَكاة ماله يُمَثَّل لَه يَوم القيامَة شُجاعًا أَقرَع لَه زَبيبَتان يَلزَمُهُ، أَو يُطَوِّقُهُ، فَيقول: أَنا كَنزُك، أَنا كَنزُكَ».
2829- حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا القَعنَبي، عن مالك، عن عَبد الله بن دينار، عن أَبي صالح السَّمان، عن أَبي هُريرة، أَنه كان يقول: مَن كان لَه مال لَم يُؤَد زَكاتَه مُثِّل لَه يَوم القيامَة شُجاعًا أَقرَع لَه زَبيبَتان، يَطلُبُه حَتَّى يُمكِنَهُ، يقول: أَنا كَنزُكَ.
حَديث مالك أَولَى.
2830- حَدثنا رَوح بن الفَرَج القَطانُ، قال: حَدثنا أَبو سَعيد الجُعفي، قال: حَدثنا عَبد الرَّحيم بن سُليمان، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد، عن عَبد الله بن دينار، قال الجُعفيُّ: أُراه عن ابن عُمر، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لَما رَجَم الأَسلَمي الَّذي أَخبَرَه عن نَفسِه أَنه زَنا، فَرَجَمَهُ، قام في الناس، فقال: «يا أَيُّها الناسُ، اجتَنِبُوا هَذه القاذُورَة الَّتي نَهَى الله عنها، ومَن أَلَم بِها فَليَستَتِر بِسِتر الله عَز وجَلَ».
2831- حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا أَبو يَعلَى مُحمد بن الصَّلت التَّوزي، قال: حَدثنا أَبو ضَمرَة، عن يَحيَى بن سَعيد، عن عَبد الله بن دينار، عن ابن عُمر، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم لَما رَجَم الأَسلَمي، خَطَب فقال: «يا أَيُّها الناسُ، قَدْ آن لَكُم أَن تَنتَهوا عن هَذه القاذُورَة الَّتي نَهاكُم الله عنها، فَمَن أَلَم بِشَيء فَليَستَتِر بِسِتر الله، فَإِنه مَن يُبدي لَنا صَفحَتَه نُقِم عَليه كِتاب الله».
2832- حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، قال: أَخبَرنا عَبد الرَّزاق، قال: أَخبَرنا ابن جُريج،
2833- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا حُسين بن حَسن، قال: حَدثنا عَبد الوهاب الثَّقَفي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد، وقال ابن جُريج: أَخبَرنا يَحيَى بن سَعيد، يقول: أَخبَرني عَبد الله بن دينار، أَنه بَلَغَه أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم لَما رَجَم الأَسلَمي، فَذَكَر نَحوهُ.
2834- حَدثناه بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا بِهذا الحَديث يَحيَى بن سَعيد، عن عَبد الله بن دينار، ثُم سأَلت ابن دينار عنه، فقال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على المِنبَرِ: «اجتَنِبُوا هَذه القاذُورَة» فَذَكَرَهُ.
2835- ورَوى سُهَيل بن أَبي صالح، ومُحمد بن عَجلان، ويَزيد بن الهاد، عن عَبد الله بن دينار، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الإيمان بِضع وسَبعُون بابًا».
ولَم يُتابِعهُم أَحَد مِمَّن سَمَّينا مِن الأَثبات عَليه، ولا تابَع عَبد الله بن دينار، عن أَبي صالح عَليه أَحَد، وقَد رَوى مُوسَى بن عُبَيدة ونُظَراؤُهُ، عن عَبد الله بن دينار أَحاديث مَناكير، إِلاَّ أَنَّ الحَمل فيها عَليهم.

.807- عَبد الله بن داوُد الواسِطيّ:

2836- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: عَبد الله بن داوُد أَبو مُحمد الواسِطي، قال البُخاريُّ: فيه نَظرٌ.
2837- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الحَسن بن عَبد الحَميد المَوصِلي، قال: حَدثنا سُهَيل بن إِبراهيم الجارُوديّ أَبو الخَطاب، قال: حَدثنا عَبد الله بن داوُد الواسِطي، قال: حَدثنا ابن جُريج، عن ابن أَبي مُلَيكَة، عن عائِشة، قالَت: لَما مَرِض رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم مَرَضَه الَّذي مات فيه، قال: «يا عائِشة، آتيني بِسِواك رَطب امضُغيه، ثُم آتيني به أَمضِغه لكَي يَختَلط ريقي بِريقِك لكَي يُهَوِّن به عَلَي عِند المَوتِ».
2838- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا داوُد بن عَمرو الضَّبّي، قال: حَدثنا عِيسى بن يُونُس، قال: حَدثنا عُمر بن سَعيد بن أَبي حُسَين المَكّي، قال: حَدثنا ابن أَبي مُلَيكَة، أَنَّ أَبا عَمرو ذَكوان مَولَى عائِشة أَخبَرَهُ، أَنَّ عائِشة قالَت: إِن مِما أَنعَم الله عَلَيَّ أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قُبِض في بَيتي، ويَومي، وبَين سَحري ونحري، وجَمع الله بَين ريقِه وريقي عِند المَوت، دَخَل عَلَي عَبد الرَّحمَن أَخي وأَنا مُسنِدَة رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِلى صَدري، وبيَدِه سِواك، فَجعل يَنظُر إِلَيه، وكُنت أَعرِف أَنه يُعجِبُه السِّواك ويُؤلفُهُ، فَقلتُ: آخُذُه لَكَ؟ فَأَومَى بِرَأسِه أَن نَعَم، فَناولتُه إياهُ، فَأَدخَل في فيه، فاشتَد عَليه، فَناولَنيه فَقلتُ: أُلَيِّنُه لَكَ؟ فَأَومَى بِرَأسِه أَن نَعَم، فَلَيَّنتُه لَه فأَمَرَّهُ.
هَذا أَولَى.
الكَلام الأَخير لا يُحفَظ إِلاَّ عن هَذا الشَّيخ الجارُودي، ولا يُتابَع عَليه.

.808- عَبد الله بن داهِر الرازيُّ:

رافِضي خَبيث، عن عَبد الله بن عَبد القُدُّوس.
وعَبد الله بن عَبد القُدُّوسِ أَشَر منهُ، كِلاهُما رافِضيانِ.
2839- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن يَحيَى الحُلْواني، قال: حَدثنا عَبد الله بن داهِر، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَبد القُدُّوس، عن الأَعمش، عن عَطية، عن أَبي سَعيد الخُدري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِنّي تارِك فيكُم الثَّقَلَينِ: كِتاب الله وعِترَتي، وإِنَّهُما لَن يَزالا جَميعًا حَتَّى يَرِدا عَلَي الحَوض، فانظُرُوا كَيف تَخلفُوني فيهما».
2840- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن الأَصبَهاني، قال: حَدثنا حاتِم بن إِسماعيل، عن جَعفَر بن مُحمد، عن أَبيه، عن جابِر، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم خَطَب يَوم عَرَفَةَ فقال في خُطبَتِهِ: «قَد تَرَكت فيكُم ما لَن تَضِلُّوا به بعده إِن اعتَصَمتُم به، كِتاب الله، وأَنتُم مَسؤُولُون عنّي، فَما أَنتُم قائِلُون؟ قالُوا: نَشهَد أَنَّك قَد بَلَّغت، وأَدَّيت، ونصَحت، فقال بِأُصبُعِه السَّبابَة يَرفَعُها إلى السماء ويَكُبُّها إِلى الناسِ: اللهم اشهَد».
وحَديث جَعفَر بن مُحمد أَولَى.
2841- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا مَكّي بن إِبراهيم، حَدثنا مُوسَى بن عُبَيدة، عن صَدَقة بن يَسار، وعَبد الله بن دينار، عن ابن عُمر أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم خَطَب وقال: «أَيُّها الناس إِنّي قَد تَرَكت فيكُم ما إِن أَخَذتُم به لَم تَضِلُّوا: كِتاب الله فاعتَصِمُوا به».
2842- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل،
2843- والعَباس بن الفَضل الأَسفاطي، قالا: حَدثنا إِسماعيل بن أَبي أُويس، حَدثني أَبي عن عَبد الله بن أَبي عَبد الله البَصري، وعن ثَور بن يَزيد الدِّيلِي، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «اعقِلُوا أَيُّها الناس قَولي، فَإِنّي قَد بَلَّغتُ، وقَد تَرَكت فيكُم أَيُّها الناس ما إِن اعتَصَمتُم به فَلَن تَضِلُّوا أَبَدًا: كِتاب الله وسُنَّة نَبيِّهِ».
2844- حَدثنا عَبد الله، قال: سأَلت يَحيَى عن عَبد الله بن داهِر، رَجُل مِن أَهل الرّي، فقال: لَيس بِشَيء، ما يَكتُب عنه إِنسان فيه خَير، وذُكِر أَهل بَغداذَ فقال: أَشَر قَوم يَكتُبُون عن كُل أَحَد.
2845- حَدثنا مُوسَى بن إِسحاق، حَدثنا مُحمد بن عُبَيد المُحارِبي، حَدثنا صالح بن مُوسَى الطَّلحي، عن عَبد العَزيز بن رُفَيع، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِنّي قَد خَلَّفت فيكُم شَيئَين لَن تَضِلُّوا بعدهُما أَبَدًا ما أَخَذتُم بِهما، أَو عَمِلتُم بِهما، كِتاب الله وسُنَّتي، ولَن يَتَفَرَّقا حَتَّى يَرِدا عَلَي الحَوضَ».

.809- عَبد الله بن ذَكوان السَّمانُ:

2846- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن ذَكوان السَّمان مُنكر الحديث.
2847- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا حَجاج، قال: حَدثنا هُشَيم، قال: حَدثنا عَبد الله بن أَبي صالح، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يَمينُك على ما يُصَدِّقُك عَليه صاحِبُكَ».
ولا يُحفَظ إِلاَّ عنه، وتابَعَه عَبد الله بن سَعيد المقبرِي، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، وهو دُونهُ.

.810- عَبد الله بن ذَكوان، أَبو الزِّنادِ:

2848- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: قال عَلي: سمعت سُفيان قال: جَلَست إِلى إِسماعيل بن مُحَمد بن سَعد فَقلتُ: حَدثنا أَبو الزِّناد، فَأَخَذ كَفًّا مِن حَصًى فَحَصَبَني به.
وكان مالك بن أَنس لا يَرضَى أَبا الزِّنادِ.
2849- حَدثنا مِقدام بن داوُد، قال: حَدثنا أَبو زَيد أَحمد بن أَبي الغَمر، والحارِث بن مِسكين، قالا: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن القاسِم، قال: سأَلت مالكًا عَمَّن يُحَدِّث بِالحَديث الَّذي قالُوا: إِن الله خَلَق آدَم على صُورَتِه، فَأَنكَر ذَلك مالك إِنكارًا شَديدًا، ونهَى أَن يَتَحَدَّث به أَحَد، فَقيل لَه: إِن ناسًا مِن أَهل العِلم يَتَحَدَّثُون به، فقال: مَن هُم؟ فَقيل: مُحمد بن عَجلان، عن أَبي الزِّناد، فقال: لَم يَكُن يَعرِف ابن عَجلان هَذه الأَشياء، ولَم يَكُن عالمًا، وذُكِر أَبا الزِّناد، فقال: إِنه لَم يَزَل عامِلاً لهَؤُلاء حَتَّى مات، وكان صاحِب عُمال يَتَّبِعُهُم.

.811- عَبد الله بن رَجاء المَكّيُّ:

2850- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: قُلت لأَِبي عَبد الله: تَحفَظ عن عَبد الله بن رَجاء، عن عُبَيد الله، عن نافِع، عن ابن عُمر، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الحَلال بَيِّن والحَرام بَيِّنٌ؟».
فقال: هَذا حَديث مُنكَر، ما أَرَى هَذا بِشَيء، وقال لي أَبو عَبد الله: ابن رَجاء هَذا زَعَم أَنَّ كُتُبَه كانت ذَهَبَت، فَجعل يَكتُب مِن حِفظِه، ولَعَلَّه تَوهَّم هَذا.
2851- وقَد رَوى آخَر عن عُبَيد الله، عن نافِع، عن ابن عُمر، أَنه دُعي إِلى جِنازَة فَتَيَمَّم، وإِنما هَذا حَديث إِسماعيل بن مُسلم، عن عُبَيد الله، عن نافِع، عن ابن عُمر.
2852- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد الشافِعي، قال: حَدثنا عَبد الله بن رَجاء، عن عُبَيد الله بن عُمر، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الحَلال بَيِّن والحَرام بَيِّنٌ».
2853- وحَدثناه مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا أَحمد بن شَبيب بن سَعيد، قال: حَدثنا عَبد الله بن رَجاء، قال: حَدثني عُبيد الله بن عُمر، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الحَلال بَيِّن والحَرام بَيِّن، فَمَن تَرَك كان أَنزَه لدينِه وعِرضِه، ومَن واقَع فيهن يُوشَك أَن يُواقِع الحَرام، كَمُرتِع إِلى جَنب الحِمَاء، يُوشَك أَن يُواقِعَه وهو لا يَشعُرُ».
2854- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: سمعت مِن عَبد الله بن رَجاء المَكّي حَديثين، أَحَدُهُما عن عُبَيد الله بن عُمر، والآخَر عن هِشام، عن الحَسن، ومُحمد، قال أَبي: فَقلت لاِبن رَجاءٍ: قُل: حَدثنا عُبيد الله، قال أَبي: وكان يقول: قال عُبيد الله: قال نافِعٌ: قال ابن عُمر، كَذا كان يقول.
2855- وقَد رَوى عامِر الشَّعبي، عن النُّعمان بن بَشير، عن النَّبي عَليه السَّلامُ: الحَلال بَيِّن والحَرام بَيِّنٌ بِأَسانيد جياد ثابِتَة.

.812- عَبد الله بن زَيد بن أَسلَمَ:

2856- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى عن عَبد الله بن زَيد بن أَسلَمَ؟ فقال: ضَعيفٌ.
2857- حَدثني مُحمد بن عِيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: أُسامَة وعَبد الله وعَبد الرَّحمَن هَؤُلاء إِخوة، لَيس حَديثهُم بِشَيء.

.813- عَبد الله بن زياد بن سُليمان بن سَمعان المَدينيُّ:

2858- حَدثنا عُمر بن عَبد العَزيز بن عِمران بن مِقلاص، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا أَبو زَيد عَبد الحَميد بن الوليد، قال: حَدثني ابن القاسِم، قال: سأَلت مالكًا عن ابن سَمعان، فقال: كَذابٌ.
2859- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: سمعتُ إِبراهيم بن سَعد يَحلف بِالله: لَقَد كان ابن سَمعان يَكذِبُ، قال أَبي: وسمعت إِبراهيم بن سَعد يقول: قُلت لاِبن أَخي ابن شِهاب وسأَلتُهُ: هَل رَأَيتَه عِند عَمِّكَ؟ فقال: والله ما رَأَيتُه عِندَهُ، ولا رَأَيتُه في حَلقَة مِن حِلَق الفِقه قَطُّ.
2860- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا سُليمان بن أَحمد، قال: حَدثني أَبو مُسهِر، قال: سمعتُ سَعيد بن عَبد العَزيز يقول: قَدِم عَبد الله بن زياد بن سَمعان العِراق، فَزادُوا في كُتُبه ثُم دَفَعُوها إِلَيه، فَقَرَأَها، فقالُوا: كَذابٌ.
2861- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سمعتُ ابن المُبارك يقول: ابن سَمعانَ هو عَبد الله بن زياد بن سَمعان، أَقَمت عَليه كَذا وكَذا، وحَمَلت عنه، فَحَدَّث يَومًا عن مُجاهد، عن ابن عَباس، فَقلتُ: إِنَّك كُنت ذَكَرت هَذا عن مُجاهد، فقال: أَولَيس مُجاهد يُحَدِّث عن ابن عَباس؟ فَكَرِهت حَديثه وتَرَكتُهُ.
2862- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: حَدثنا يَحيَى بن مَعِين، قال: قال حَجاج الأَعورُ: قال أَبو عُبَيد الله صاحِب المَهديِّ: كان عِندَنا ابن سَمعان، فقال: حَدثنا مُجاهد، فقال مُحمد بن إِسحاق: أَنا والله أَكبَر منهُ، ما سمعت مِن مُجاهد.
2863- حَدثنا مُحمد بن جَعفَر الرازي، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي الأَسود، قال: حَدثنا إِسماعيل ابن عُلَيَّة، عن عَبد الله بن سَمعان بِحَديث النَّعل، عن أَبي هُريرة، فَبَلَغ يَحيَى بن سَعيد، فَأَنكَر عَليه الرِّواية عن ابن سَمعان، وأَخبَرت إِسماعيل بِذَلك فقال: صَدَق، غَير أَنَّ هَذا حَديثًا حَدثناه أَيوب عنه، وكُنا نَرَى أَنه حَفِظَهُ.
2864- حَدثنا أَحمد بن أَصرَم المُزَني، قال: سُئِل أَبو عَبد الله وأَنا أَسمَع عن ابن سَمعان في الحَديث، فقال: لَيس بِشَيء.
2865- حَدثني عُبيد بن مُحمد الكَشوري، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن عَبد الله بن زياد بن سَمعان، فقال: كَذاب، قال: وسأَلت أَبا مُصعَب عنه، فقال: كان مُرمَدًا.
2866- حَدثني إِدريس بن عَبد الكَريم، قال: حَدثنا الحَكم بن مُوسَى أَبو صالح، قال: حَدثنا الوليد بن مُسلم، قال: كَتَبت كِتابًا عن ابن سَمعان، فَإِنه لَفي يَدي لَيلَةً إِذ غَلَبَتني عَيني فَنِمتُ، فَرَأَيت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في النَّوم، فَقلتُ: يا رَسول الله، هَذا ابن سَمعان حَدثني عنك، فقال: قُل لاِبن سَمعانَ: يَتَّقي الله ولا يَكذِب عَلَيَّ.
2867- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن زياد بن سَمعانَ مَولَى أُم سَلَمة نَسَبُه إِبراهيم بن المُنذِر، سَكَتُوا عنه، مالك يُضَعفه.
2868- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا أَبو جابِر مُحمد بن عَبد المَلك، قال: حَدثنا عَبد الله بن زياد بن سُليمان بن سَمعان، عن سَعد بن إِبراهيم، عن أَبي سَلَمة، عن عائِشة، أَنها قالَت: ما كانت مِن أُمَّة إِلاَّ وفيها مُحَدَّثُون، قالَت: وكانوا يَرَون أَنَّ عُمر مِن مُحَدَّثي هَذه الأُمَّةِ.
2869- حَدثناه رَوح بن الفَرَج، قال: حَدثنا أَبو مُصعَب، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، عن أَبيه، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «قَد كان فيما خَلا قَبلَكُم ناس مُحَدَّثُون، فَإِن يَك في أُمَّتي منهُم أَحَدٌ فَإِنه عُمر بن الخَطابِ».
هَذا أَولَى.
2870- وحَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن عَبد الله بن زياد بن سَمعان، قال: حَدثني سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُري، أَنه سَمِع أَبا هُريرة يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا صَلَّى أَحَدُكُم في نَعلَيه فَأَراد أَن يَخلَعَهُما فَليَجعَلَهُما بَين رِجلَيه ولا يَضَعهُما إِلى جَنبه يُؤذي بِهما أَحَدًا».
2871- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا حُمَيد بن مَسعَدَة، قال: حَدثنا يَزيد بن زُرَيع، قال: حَدثني رَوح بن القاسِم، قال: حَدثني عَبد الله بن سَمعان، عن سَعيد المَقبُري، عن أَبي هُريرة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا صَلَّى أَحَدُكُم فَليُصَل في نَعلَيه، فَإِن خَلَعَهُما فَليَجعَلَهُما بَين رِجلَيه، ولا يُؤذ بِهما أَحَدًا».
2872- حَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا عَمار بن عَبد الجَبار، قال: حَدثنا ابن أَبي ذِئب، عن المَقبُري، عن أَبيه قال: سأَلت أَبا هُريرة، فَقلتُ: ما أَصنَع بِنَعلَي إِذا صَلَّيتُ؟ قال: اخلَعهُما بَين رِجلَيك، لا تُؤذي بِهما مُسلمًا، أَو البَسهُما فَلا بَأس بِذَلكَ.
2873- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا شَبابَة، قال: حَدثنا ابن أَبي ذِئب، عن سَعيد بن أَبي سَعيد، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا صَلَّى أَحَدُكُم فَليَجعَل نَعلَيه بَين رِجلَيهِ».
2874- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن المنهال، قال: حَدثنا يَزيد بن زُرَيع، عن رَوح بن القاسِم، عن عَبد الله بن سَمعان، عن سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُري، عن القَعقاع بن حَكيم، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: «سأَلت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن الرَّجُل يَطَأ بِنَعلَيه في الأَذَى، قال: التُّراب لَهما طَهورٌ».
2875- حَدثناه مُحمد بن أَحمد الأَنطاكي، قال: حَدثنا مُحمد بن كَثير، عن الأَوزاعي، عن مُحَمد بن عَجلان، عن سَعيد بن أَبي سَعيد، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا وطِئ أَحَدُكُم الأَذَى بِخُفِّه، أَو بِنَعله فَليُمِسَّهُما التُّرابَ».
2876- وحَدثني أَحمد بن داوُد القُومَسي، قال: حَدثنا دُحَيم، قال: حَدثنا بِشر بن بَكر (ح)،
2877- وحَدثنا أَحمد بن داوُد، قال: حَدثنا عَمرو بن عُثمان، قال: حَدثنا بَقيَّةُ، قالا: حَدثنا الأَوزاعي، عن مُحَمد بن الوليد الزُّبَيدي، عن سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُري، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا صَلَّى أَحَدُكُم فَخَلَع نَعلَيه فَلا يُؤذ بِهما أَحَدًا، فَليَجعَلَهُما بَين رِجلَيه، أَو ليُصَل فيهما».
ولَعَل الزُّبَيدي أَخَذَه عن ابن سَمعان، ولا يَصِح ابن عَجلان فيه.
2878- ورَواه مالك، عن مُحَمد بن عُمارة بن عَمرو بن حَزم، عن مُحَمد بن إِبراهيم بن الحارِث التَّيمي، عن أُم ولَد لإِبراهيم بن عَبد الرَّحمَن بن عَوف، عن أُم سَلَمة، عن النَّبي عَليه السَّلام في الذَّيل، قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «يُطَهِّرُه ما بعدهُ».
وهَذا إِسناد صالح جَيِّدٌ.