فصل: 1122- عَباد بن مَيسَرَة المِنقَري بَصريُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1122- عَباد بن مَيسَرَة المِنقَري بَصريُّ:

3809- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبي، قال: عَباد بن راشِد، وعَباد بن مَيسَرَة المِنقَري، قَد رَوى عنهما ابن مَهدي جَميعًا، وعَباد بن راشد أَثبَت مِن عَباد بن مَيسَرَة المِنقَريِّ.
3810- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله، وذَكَر عَباد بن مَيسَرَة، قال: فَكَأَن أَبا عَبد الله ضَعَّف عَباد بن مَيسَرَةَ.
3811- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا أَبو سَعيد، مَولَى بَني هاشِم، قال: حَدثنا عَباد بن مَيسَرَة، عن الحَسن، عن أَبي هُريرة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَن استَمع إِلى آيَة مِن كِتاب الله عَز وجَلَ كانت لَه نُورًا يَوم القيامَةِ».
والرِّوايَة في هَذا فيها لين مِن غَير هَذا الوجه أَيضًا.

.1123- عَباد بن أَبي صالح السَّمانُ:

3812- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَباد بن أَبي صالح السَّمانُ، قال البُخاريُّ: قال عَلي: عَبادٌ لَيس بِشَيء.
3813- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَمرو بن أَحمد بن عَمرو بن السَّرح، قال: حَدثنا ابن أَبي مَريم، قال: أَخبَرنا مُوسَى بن يَعقوب، قال: حَدثني عَباد بن أَبي صالح السَّمانُ، مَولَى جُويرية بِنت الأَحمَس الغَطَفاني، أَنه سَمِع أَباهُ يقول: سمعت أَبا هُريرة يقول: قَال رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما مِن مُسلم يَتَوضَّأ للصَّلاة فَيُمَضمِض إِلاَّ خَرَج مع قَطر الماء كُل سَيِّئَة تَكَلَّم بِها لسانُه وذَكَر الحَديث».
وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد صالح.

.1124- عَباد بن مَنصور الناجي، بَصري، كان يَرَى القَدَرَ:

3814- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا مُعاذ بن مُعاذ العنبَري، قال: حَدثنا عَمرو بن الوليد الأَغضَفُ، قال: قُلت لَعِباد بن مَنصورٍ: مَن حَدَّثك أَنَّ أُبَي بن كَعب زاد ابن مَسعُود عن حَديثه في القَدَرِ؟ قال: فقال: حَدثني رَجُل لا أَعرِفُهُ، قال: فَقلتُ: فَأَنا أَعرِفُهُ، قال: مَن هو؟ قُلتُ: الشَّيطانُ.
3815- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: قال مُعاذ بن مُعاذٍ: حَدثنا عَباد بن مَنصور على قَدَريَّة فيه.
3816- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا شُجاع بن مَخلَد، قال: حَدثنا مُعاذ بن مُعاذ، قال: حَدثنا عَباد بن مَنصور، قال: مُعاذٌ: ما أُحِب الرِّواية عنه مِن أَجل القَدَرِ.
3817- حَدثنا عُمرُ، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: قُلت ليَحيَى: عَباد بن مَنصور كان تَغَيَّرَ؟ قال: لا أَدري، إِلاَّ أَنَّا حين رَأَيناه نَحن كان لا يَحفَظُ، ولَم أَر يَحيَى يَرضاهُ.
3818- حَدثني جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا حَجاج بن منهال، وحَجاج بن نُصَير، قالا: حَدثنا شُعبة، قال: حَدثني عَباد بن مَنصور، قال: سمعتُ القاسِم بن مُحمد يُحَدِّث عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن الله يَقبَل الصَّدَقَة، ويَقبَلُها بيَمينِه، ولا يَقبَل منها إِلاَّ طَيِّبًا، ثُم يُربيها كَما يُربي أَحَدُكُم فَلوهُ، أَو فَصيلَه حَتَّى يَكُون اللُّقمَة لصاحِبِها مِثل أُحُد».
3819- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا أَبو الوليد، قال: حَدثنا شُعبة، عن عَباد بن مَنصور، قال: شُعبة قَبل أَن يُنكَرَ.
3820- ورَواه الثَّوري، عن عَباد بن مَنصور مَرفُوعًا ومَوقُوفًا مُخْتَلَفًا عنه فيه.
3821- حَدثنا أَحمد بن مُوسَى الطَّرَسُوسي، بِبَغداذ، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد، قال: سمعتُ عَفان يُحَدِّث عن شُعبة، قال: ذَكَرت لعَبد الرَّحمَن بن القاسِم هَذا الحَديث، فقال: لَيس هَذا مِن حَديث القاسِمِ.
وقَد رَوى هَذا الحَديث مَعمَرٌ عن أَيوب، عن القاسِم بن مُحمد، عن أَبي هُريرة مَرفُوعًا.
3822- حَدثناه إِسحاقُ، عن عَبد الرَّزاق، عن مَعمَر، عن أَيوب (ح)،
3823- وحَدثنا أَحمد بن مُوسَى الطَّرَسُوسي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد الجَوهَري، قال: حَدثنا مُحمد بن سِنان، قال: حَدثنا سَلام بن أَبي مُطيع، قال: حَدثني عَباد بن مَنصور، قال: وسمعت أَيوب جَميعًا يُحَدِّثُ عن القاسِم، قال: سمعتُ أَبا هُريرة: إِن الله يَقبَل الصَّدَقَة، فَذَكَرَه مَوقُوفًا.
3824- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا سُليمان بن حَرب، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، عن أَيوب، عن القاسِم، عن أَبي هُريرة قال: إِن الله يَقبَل الصَّدَقَة، مَوقُوفًا أَيضًا.
3825- ورَواه الثَّقَفي، عن هِشام بن حَسان، عن القاسِم، عن أَبي هُريرة مَرفُوعًا أَيضًا، ولا يَثبُتَن سَماعُهُما فيه، ولَعَلَّهُما أَخَذاه جَميعًا عن عَباد بن مَنصور.
3826- ورَواه حَماد بن سَلَمة، عن ثابت، عن القاسِم بن مُحمد، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ، ولَم يَذكُر أَبا هُريرة.
3827- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحسن بن علي قال: حَدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا عَباد بن مَنصور، قال: حَدثنا عِكرمةُ، عن ابن عَباس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «خَير ما اكتَحَلتُم به الإِثمِد وكانت لرَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم مُكحُلَة يَكتَحِل بِها عِند النَّوم ثَلاثًا في كُل عَين، وَأَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: ما مَرَرت بِمَلأ مِن المَلائِكَة إِلاَّ قالُوا: مُر أُمَّتَك بِالحِجامَةِ».
3828- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا مُحمد بن سُليمان، قال: سمعتُ أَحمد بن داوُد الحَداد يقول: سمعت عَلي بن المَديني يقول: سمعت يَحيَى بن سَعيد القَطان يقول: قُلت لَعَباد بن مَنصور الناجيُّ: سَمِعت ما مَرَرت بِمَلأ مِن المَلائِكَة، وأن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يَكتَحِل ثَلاثًا؟ فقال: حَدثني ابن أَبي يَحيَى، عن داوُد بن حُصَين، عن عِكرمة، عن ابن عَباس.
3829- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَباد بن مَنصور لَيس بِشَيء.
وفي مَوضِع آخَرَ: عَباد بن مَنصور، كان قاضَي البَصرَة، وكان يُرمَى بِالقَدَرِ.
3830- حَدثني الحُسين بن عَبد الله الذارِعُ، قال: سمعتُ أَبا داوُد، قال: عَباد بن مَنصور ولي قَضاء البَصرَة خَمس مَرات ولَيس هو بِذاك، وعِندَه أَحاديث فيها نَكارَة، وقالُوا: تَغَيَّرَ.

.1125- عَباد بن عَبد الله الأَسَديُّ:

3831- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَباد بن عَبد الله الأَسَدي، عن عَلي، سَمِع مِنْهُ منهال بن عَمرو، وفيه نَظرٌ.
3832- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا نَصر بن عَلي، قال: حَدثنا أَبو أَحمد، قال: حَدثنا العَلاء بن صالح، قال: حَدثنا المنهال بن عَمرو، عن عَباد بن عَبد الله الأَسَدي، عن عَلي، قال: أَنا عَبد الله، وأَخُو رَسُول الله، وَأَنا الصِّدّيق الأَكبَرُ، وما قالَها أَحَد قَبلي، وما يقولها إِلاَّ كاذِب مُفتَر، ولَقَد أَسلَمت وصَلَّيت قَبل الناس سَبع سِنينَ.
الرِّوايَة في هَذا فيها لينٌ.

.1126- عَباد بن عَبد الصَّمَد أَبو مَعمَر، عن أَنس:

أَحاديثُه مَناكيرُ، لا يُعرَف أَكثَرُها إِلاَّ به.
3833- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَباد بن عَبد الصَّمَد، عن أَنس: مُنكر الحديث.
3834- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَبرُون بن عِيسى المَغرِبي، بِمِصر، قال: حَدثنا يَحيَى بن سُليمان القُرَشي، مَولًى لَهم، قال: حَدثنا أَبو مَعمَر عَباد بن عَبد الصَّمَد، عن أَنس بن مالك، أَنه قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِذا كان أَوَّل يَوم مِن شَهر رَمَضان نادَى الله تَبارَك وتَعالَى رِضوان خازِن الجَنة يقول: يا رِضوانُ، فَيقول: لَبَّيك سَيِّدي وسَعدَيكَ فَيقول: زَيِّن الجِنان للصائِمين والقائِمين مِن أُمَّة مُحمد صَلى الله عَليه وسَلم، ثُم لا يُغلقُها حَتَّى تَنقَضي شَهرُهُم، ثُم إِذا كان يَوم الثالث أَوحَى الله تَبارَك وتَعالَى إِلى جِبريلَ: يا جِبريل اهبِط إِلى الأَرض فَضَلِّل مَرَدَة الشَّياطين وعُتاة الجِن كَي لا يُفسِدُوا على عِبادي صَومَهُم، ثُم قال صَلى الله عَليه وسَلم: إِن لله تَبارَك وتَعالَى مَلَكًا رَأسُه تَحت عَرش الرَّحمَن ورِجليه في تُخُوم الأَرض السابِعَة السُّفلَى، لَه جَناحان أَحَدُهُما بِالمَشرِق والآخَر بِالمَغرِب، أَحَدُهُما مِن ياقُوت أَحمَر والآخَر مِن زَبَرجَد أَخضَر، يُنادي في كُل لَيلَة مِن شَهر رَمَضان: هَل مِن تائِب فَيُتاب عَليه، هَل مِن مُستَغفِر فَيُغفَر لَه، هَل مِن صاحِب حاجَة فَيُسعَف بِحاجَتِهِ؟ يا طالب الخَيرِ! أَبشِر، ويا طالب الشَّر أَقصِر وأَبصِر ثُم قال: أَلا وإِن لله تَبارَك وتَعالَى في كُل لَيلَة عِند السُّحُور والإِفطار سَبعَة آلاف عَتيق مِن النار قَد استَوجَبُوا العَذاب مِن رَب العالَمين، ثُم قال: فَإِذا كان لَيلَة القَدر هَبَط جِبريل عَليه السَّلام في كَبكَبَة مِن المَلائِكَة لَه جَناحان أَخضَران مَنضُومان بِالدُّر والياقُوت لا يَنشُرُهُما جِبريل في كُل سَنَة إِلاَّ لَيلَةً واحِدَةً، وذَلك قَولُهُ: {تَنَزَّل المَلائِكَة والرُّوح فيها} أَما المَلائِكَة فَمِن تَحت سِدرَة المُنتَهَى، وأَما الرُّوح فَهو جِبرَئيل عَليه السَّلامُ، فَيَمسَح بِجَناحَيه يُسَلِّم على القائِم والنائِم والمُصَلّي مَن في البَر ومَن في البَحرِ: السَّلام عَلَيك يا مُؤمِنُ، السَّلام عَلَيك يا مُؤمِنُ، حَتَّى إِذا طَلَع الفَجر صَعَد جِبرَئيل عَليه السَّلام ومعَه المَلائِكَة يَتَلَقاه أَهل السَّماوات, فَيقولون: يا جِبرَئيلُ، ما فعل الرَّحمَن بِالصائِمين شَهر رَمَضان؟ فَيقول جِبريل عَليه السَّلامُ: خَيرًا، ثُم يَسجُد جِبريل ومَن معَه مِن المَلائِكَة فَيقول الجَبار عَز وجَلَ: يا مَلائِكَتي، ارفَعُوا رُؤُوسَكُم، أُشهِدُكُم أَنَّى قَد غَفَرت للصائِمين شَهر رَمَضان إِلاَّ لمَن أَبَى أَن يُسَلِّم عَليه جِبريلُ، قال: وجِبريل عَليه السَّلام لا يُسَلِّم في تِلك اللَّيلَة على مُدمِن خَمر، ولا عَشار، ولا شاعِر، ولا صاحِب طُوبَةٍ، ولا عَرطَبَة، ولا عاق والدَيه، ثُم قال: فَإِذا كان يَوم الفِطر نَزَلَت المَلائِكَة فَوقَفَت على أَفواه الطَّريق يقولون: يا أُمَّة مُحمد، اغدُوا إِلى رَب كَريم، فَإِذا صارُوا إِلى المُصَلَّى نادَى الجَبار فقال: يا مَلائِكَتي، ما جَزاء الأَجير إِذا فَرَغ مِن عَمَلهِ؟ قالُوا: رَبَّنا، جَزاؤُه أَن يُوفَّى أَجرَهُ، قال: فَإِن هَؤُلاء عِبادي وبَنُو عِبادي، أَمَرتُهُم بِالصّيام فَصامُوا وأَطاعُوني، وقَضَوا فَريضَتي، قال: فَيُنادي مُنادي: يا أُمَّة مُحمد، ارجِعُوا راشِدين فَقد غُفِر لَكُم».
ولَه عن أَنس نسخة فيها مَناكير كَثيرَةٌ.

.1127- عَباد بن عَمرو العَبدي، عن أَنس، والحَسنِ:

لا يُتابَع عَليه.
3835- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا نَصر بن عَلي، قال عَبد المُؤمِن بن عَباد: حَدثنا والدي، عَباد بن عَمرو، قال: حَدثني أَنس بن مالك، قال: جاء رَجُل إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: السَّلام عَلَيك أَيُّها النَّبي ورَحمَة الله، السَّلام عَلَيك، ثُم ذَهَب فَقَعَد، فقال: الحَمد لله حَمدًا كَثيرًا طَيِّبًا مُبارَكًا فيه، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَيُّكُم القائِل كَلمَة كَذا وكَذا؟ لَقَد رَأَيت اثنَي عَشَر مَلَكًا يَبتَدِرُونها أَيُّهُم يَكتُبُها».
وقَد رُوي هَذا المَتن بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد أَصلَح مِن هَذا وفيه لينٌ.

.1128- عَباد بن أَبي مُوسَى، عن سالم بن زياد، عن مَيمونةَ:

رَوى عنه يَحيَى بن سُلَيم.
3836- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَباد بن أَبي مُوسَى، عن سالم بن زياد، عن مَيمونة، رَوى عنه يَحيَى بن سُلَيم، قال البُخاريُّ: إِسنادُه مَجهولٌ.

.1129- عَباد بن كَثير الثَّقَفي، بَصري، سَكَن مَكَّةَ:

3837- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا أَبو غَسان، قال: كان جَرير يُحَدِّث عن عَباد بن كَثير، فَيقولون: أَعفِنا عنه، فَيقول: ويحَكُم، كان شَيخًا صالحًا، فَيقولون: أَعفِنا عنه.
3838- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَباد بن كَثير لَيس بِشَيء.
3839- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَباد بن كَثير الثَّقَفي، بَصري، سَكَن مَكَّة، تَرَكُوهُ.
3840- حَدثني عَبد الله بن أَحمد المَروزي، قال: حَدثنا مُحمد بن اللَّيث المَروزي، قال: حَدثنا رافِع بن أَشرَس، قال: سمعتُ ابن إِدريس يقول: كان شُعبة لا يَستَغفِر لَعَباد بن كَثير.

.1130- عَباد بن كَثير الفِلَسطينيُّ:

3841- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَباد بن كَثير الفِلَسطينيّ فيه نَظرٌ.
3842- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا زياد بن الرَّبيع، قال: حَدثني رَجُلٌ يُقال لَه: عَباد بن كَثير مِن أَهل فِلَسطين، قال: حَدَّثَني امرَأَة مِنا يُقال لَها: فُسَيلَةُ، أَنها سَمِعَت أَباها يقول: سأَلت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن العَصَبيَّة، قال: «أَن تُعين الرَّجُل قَومَه على الظُّلمِ».
وهَذا يُروى عن واثِلَة بن الأَسقَع، وغَيرِه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1131- عَباد بن جُويرية، بَصريٌّ:

ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
3843- حَدثنا عَبد الله، قال: سأَلت أَبي عن شَيخ بَصري، يُقال لَه: عَباد بن جُويريَّة، فَقال: كَذاب، أَتَيتُه أَنا، وعَلي بن المَديني، وإِبراهيم بن عَرعَرَة، فَقُلنا لَه: أَخرِج إِلَينا كِتاب الأَوزاعي، فَأَخرَجَه فَإِذا فيه مَسائِل الأَوزاعي، عن أَبي إِسحاق الفَزاري، سأَلت الأَوزاعي، وإِذا هو قَد جَعَلَها عن الزُّهري، وفيها: وقال خُصَيفٌ يَعني عن الزُّهري، فَقُلنا: الأَوزاعي، عن خُصَيفٍ؟ فقال: هَذا خُصَيف الكَبير.
3844- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَباد بن جُويرية، قال أَحمد: كَذابٌ.
3845- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن هِشام، قال: حَدثنا عَباد بن الوليد، قال: حَدثنا عَباد بن جُويرية، عن الأَوزاعي، عن قَتادة، عن أَنس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم إِن كان قالَه في قَولهِ: {خُذُوا زينَتَكُم عِند كُل مَسجِدٍ} قال: «صَلُّوا في نِعالكُم».

.1132- عَباد بن لَيث، صاحِب الكَرابيسِ:

ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
3846- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سأَلت أَبي عن عَباد بن اللَّيث، صاحِب الكَرابيسي، فقال: الَّذي يُحَدِّث عن عَبد المَجيد أَبي وهب، عن العَداء بن خالد بن هَوذَةَ؟ قُلتُ: نَعَم، قال: لَيس بِشَيء، يَعني: عَباد بن لَيث.
3847- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَبد الله بن مُوسَى الناقِدُ، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن عَرعَرَة، قال: حَدثنا عَباد بن لَيث، صاحِب الكَرابيس، قال: حَدثني عَبد المَجيد أَبو وهب، قال: قال لي العَداء بن خالد بن هَوذَةَ: أُقرِئَك كِتابًا كَتَبَه لي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فَأَخرَج كِتابًا: هَذا ما اشتَرَى العَداء بن خالد بن هَوذَة مِن مُحمد رَسُول الله، اشتَرَى منه عَبدًا أو أَمَةً لا داء ولا غائِلَة، ولا خِبثَة، بَيع المُسلم المُسلمَ.

.1133- عَبَّاد بن صُهَيب أَبو بَكر الكَلبيُّ:

بَصري، كان يَرَى القَدَرَ.
3848- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل بن سالم، قال: حَدثنا عَباس العنبَري، قال: حَدثنا عَلي بن المَديني، قال: قُلت ليَحيَى بن سَعيد: إِن في كِتاب عَباد بن صُهَيب أَحاديث عن الجَعد بن أَوس، يُقال فيها: سمعت السائِب بن يَزيد، فقال يَحيَى: أَخَذت أَطرافَها مِن حَكيم فَما صَحَّح الجَعد منها حَرفًا ولا وقَف عَليه.
3849- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول: أَخَذت مِن حَكيم أَطراف الجَعد بن أَوس أَشياء عن السائِب بن يَزيد، قال يَحيَى: فَوقَّفت الجَعد عَلَيها فَلَم يَقِف منها على حَرف، كان يقول: حَدثني يَزيد بن خُصَيف، عن السائِب، يَعني يَحيَى حَكيمًا صاحِب الخُلْقان، رَجُل كان يَطلُب الحَديث مع عَباد بن صُهَيب، وكانت هَذه الأَحاديث في كِتاب عَباد: سمعت السائِبَ.
3850- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن عَباد بن صُهَيب، فقال: قَد رَأَيتُه بالبصرة غَير مَرَّة، كانت قَدَريَّةً تَنتَحِلُهُ، وما كان بِصاحِب كَذِب، وكان عِندَه مِن الحَديث أَمر عَظيم، وكان سَمِع مِن الأَعمشِ.
3851- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: ما كَتَبت عن عَباد بن صُهَيب، وقَد سَمِع عَباد مِن أَبي بَكر بن نافِع، وأَبو بَكر بن نافِع قَديمٌ يَروي عنه مالك بن أَنس، قُلت ليَحيَى: هَكَذا تَقولُ، لا يُكتَب عن كُل داعيَة قَدَري ورافِضي وغَير ذَلك مِن الأَهواء مِمَّن هو داعيَة، قال: لا يُكتَب عنهم إِلاَّ أَن يَكُون مِمَّن يُظَن به ذاكَ ولا يَدعُو إِلَيه كَهِشام الدَّستُوائي وغَيرِه مِمَّن يَرَى القَدَر ولا يَدعُو إِلَيهِ.
3852- سمعت جَدّي، رَحِمَه الله يقول: كُنا نَختَلف إِلى عَباد بن صُهَيب لمَوضِع الإِسناد الَّذي كان عِندَهُ، وكُنا نَلزَم حَجاجًا في المُصَنَّفات فَقيل لحَجاجٍ: إِن هاهُنا قَومًا يَكتُبُون عن عَباد بن صُهَيب ويَختَلفُون إِلَيه، فَلَما حَضَرنا المَجلس وخَرَج حَجاجٌ قام إِلَيه رَجُل، فقال: يا أَبا مُحمد، أَتَرضَى أَن يَحضُر مَجلسَكَ ويَسمع مِنك مَن يَكتُب عن القَدَريَّةِ؟ فَرَأَيت الحَجاج اصفَر لَونُه وانتَفَضَ ثُم قال: أُقسِم بِالله على رَجُل يَحضُر مَجلسي أو يَكتَب عنّي حَديثًا مِمَّن يَكتُب عن عَباد بن صُهَيب، قال جَدّي: فَلَم أَعُد إِلى عَباد بعد ذَلكَ.
3853- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي، قال: حَدثنا عَباد بن صُهَيب، قال: حَدثنا شُعبة، عن أَبي إِسحاق، عن البَراء، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال لحَسان بن ثابت: «هاجِهِم أَو اهجُهُم، وجِبريل صَلى الله عَليه وسَلم معَكَ».
هَكَذا قال عن أَبي إِسحاق، وقال الناسُ: عن شُعبة، عن عَدي بن ثابت، عن البَراءِ.
ولا يُتابَع عَباد عن أَبي إِسحاق أَحَدًا.