فصل: 1277- عَمرو بن حَمزة القَيسي، بَصريٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1277- عَمرو بن حَمزة القَيسي، بَصريٌّ:

عن يُونُس بن عُبَيد، وغَيرِه، لا يُتابَع على حَديثه.
4235- حَدثنا الحَسن بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا عَمرو بن حَمزة القَيسي، قال: حَدثنا يُونُس بن عُبَيد، عن سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُري، عن أَبي هُريرة، قال: إِذا كان يَوم القيامَة، نادَى مُنادٍ: مَن كان لَه حَق على الله عَز وجَل فَليَقُم، فَيَقُوم العافُون عن الناسِ.
4236- وحَدثنا مُحمد بن خُزَيمَة،
4237- وإِبراهيم بن مُحمد، قالا: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا عَمرو بن حَمزة القَيسي، قال: حَدثنا خَلف أَبو الرَّبيع، عن أَنس بن مالك، قال: لَما أن حَضَر شَهر رَمَضان، قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «سُبحان الله، ماذا تَستَقبِلُون، وماذا يَستَقبِلُكُم؟ قالَها ثَلاثًا، قال عُمر بن الخَطابِ: يا نَبي الله، وحي نَزَل، أَو عَدُو حَضَرَ؟ قال: لا، ولَكِن الله تَبارَك وتَعالَى يَغفِر في أَوَّل لَيلَة مِن رَمَضان لكُل أَهل هَذه القِبلَة، قال: وفي ناحيَة القَوم رَجُل يَهُز رَأسَه فقال: بَخ بَخ، فقال لَه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: كَأَنه ضاق صَدرُك لما سَمِعت، قال: لا، ولَكِن ذَكَرت المُنافِقين، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: المُنافِق كافِرٌ ولَيس لكافِر في هَذا شَيءٌ».
واللَّفظ لإِبراهيم لا يُتابَع عَليهما، قَد رُوي في فَضل شَهر رَمَضان أَحاديث بِأَسانيد صالحَة مُختَلفَة الألفاظ، وكَذَلك في العَفو عن الناسِ.

.1278- عَمرو بن حَكام بن أَبي الوضاح الأَزديّ أَبو عُثمان، بَصريٌّ:

4238- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سأَلت أَبي عن عَمرو بن حَكام، فقال: الزَّنجَبيليّ وسأَلتُه مَرَّةً أُخرَى عن عَمرو بن حَكام، فقال: كان يَروي عن شُعبة نَحو أَربَعَة آلاف حَديث، وتُرِك حَديثهُ، فَقلت لَه: هو ثقةٌ؟ قال: تُرِك حَديثهُ.
4239- وحَدثنا عَبد الله، قال: وحَدثني بَعض أَصحابِنا، عن عَلي بن المَديني، قال: ومِمَّن تُرِك حَديثه عن شُعبة، عَمرو بن حَكام.
4240- وحَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَمرو بن حَكام لَيس بِالقَوي عِندَهُم، ضَعَّفَه عَلي.
4241- حَدثني مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا الحَسن بن شُجاع البَلخي، قال: سمعتُ عَلي بن عَبد الله المَديني يقول: اترُكُوا حَديث العَمرَينِ: عَمرو بن حَكام، وعَمرو بن مَرزُوق.
4242- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا عَمرو بن حَكام، قال: حَدثنا شُعبة، عن عَلي بن زَيد بن جُدعان، عن أَبي المُتَوكِّل، عن أَبي سَعيد، قال: أَهدَى مَلك الرُّوم إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم هَدايا فَكان فيما أَهدَى إِلَيه جَرَّة زَنجَبيل، فَأَطعَم كُل إِنسان قِطعَةً وأَطعَمَني قِطعَةً.
4243- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَحمد بن عُمر الوادي، قال: حَدثنا النَّضر بن مُحمد الجُرَشي، قال: حَدثنا شُعبة، عن عَلي بن زَيد، عن أَبي المُتَوكِّل، عن أَبي سَعيد، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.
قال الصائِغُ: هَذا حَديث عَمرو بن حَكام، وكان عِند أَحمد بن عُمر، عن عَمرو بن حَكام، وعن النَّضر بن مُحمد فانهَدَمَت دارُه وتَقَطَّعَت الكُتُب فاختَلَط عَليه حَديث عَمرو بن حَكام في حَديث النَّضر، ولا يُعرَف إِلاَّ بِعَمرو وهَذا؛ لأَنهما جَميعًا يُحَدِّثان عن شُعبة، فَحَدَّث بِهذا عن النَّضر بن مُحمد.

.1279- عَمرو بن خالد الواسِطيّ:

4244- حَدثنا يُوسُف بن يَعقوب السِّمسار، قال: حَدثنا الفَضل بن سُهيل، قال: حَدثنا مُعَلَّى بن مَنصور، قال: حَدثنا أَبو عَوانَة، قال: كان عَمرو بن خالد لَيس بِشَيء، مَترُوك الحَديث.
4245- حَدثنا عَبد الله، قال: ذَكَرت لأَبي حَديث عَبد الصَّمَد، عن أَبيه، عن الحَسن بن ذَكوان، عن حَبيب بن أَبي ثابت، عن سَعيد بن جُبَير، عن ابن عَباس، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَن يَمشي الرَّجُل في نَعل واحِد، أَو خُف واحِد» فقال أَبي: هَذا حَديث مُنكَر، قيل لَه: إِن غَير عَبد الصَّمَد يقول: عن عَبد الوارِث، عن الحَسن، عَمرو بن خالد، عن حَبيب، قال أَبي: عَمرو بن خالد لَيس يَسوى حَديثه شَيئًا، لَيس بِشَيء.
4246- حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: قال أَبو عَبد الله: عَمرو بن خالد الواسِطيّ كَذاب، قُلت لَه: الَّذي يَروي عنه إِسرائيلُ؟ قال: نَعَم، الَّذي يَروي حَديث الزَّندَين، ويَروي عن زَيد بن عَلي، عن آبائه أَحاديث مَوضُوعَةً، يَكذِبُ.
4247- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَمرو بن خالد الواسِطيّ لَيس بِشَيء.
4248- حَدثني أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: عَمرو بن خالد الَّذي يَروي عنه أَبو حَفص الأَبار كُوفي كَذاب، يَروي عن زَيد بن عَلي، عن آبائِه، عن عَليّ.
4249- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَمرو بن خالد الواسِطيّ مُنكر الحديث.
وحَديث الزَّندَينِ:
4250- حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، قال: أَخبَرنا عَبد الرَّزاق، قال: أَخبَرنا إِسرائيل بن يُونُس، عن عَمرو بن خالد، عن زَيد بن عَلي، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن عَلي، قال: «انكَسَر إِحدَى زَندَي، فَسأَلت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فَأَمَرَني أَن أَمسَح على الجَبائرَ».
لا يُعرَف هَذا الحَديث إِلاَّ مِن حَديث عَمرو بن خالد هَذا.

.1280- عَمرو بن دينار مَولَى آل الزُّبَير، أَبو يَحيَى الأَعورُ:

4251- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: قال: حَدثنا زياد بن أَيوب، قال: حَدثنا إِسماعيل ابن عُلَيَّة، قال: حَدثنا عَمرو بن دينار، وكيل آل الزُّبَير، قال إِسماعيل: لَم يَكُن هَذا الشَّيخ يَحفَظ الحَديث، قال: وقَد قال أَكثَر مِن هَذا.
4252- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَمرو بن دينار مَولَى آل الزُّبَير أَبو يَحيَى الأَعورُ، عن سالم، فيه نَظرٌ.
4253- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا بَدَل بن المُحَبَّر، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، عن عَمرو بن دينار، مَولَى آل الزُّبَيرُ، عن سالم بن عَبد الله، عن أَبيه، عن عُمر، أَنه قال: مَن رَأَى مُبتَلًى، فقال: الحَمد لله الَّذي عافاني مِما ابتَلاك به وفَضَّلَني عَلَيك، وعلى كَثير مِمَّن خَلَق تَفضيلاً، لَم يُصِبه ذَلك البَلاء كائِنًا ما كان.
وفيه رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه فيها لين أَيضًا، وهَى أَصلَح مِن هَذه الرِّوايَةِ.
4254- حَدثني أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن عَمرو بن دينار، قَهرَمان آل الزُّبَير فقال: لَيس بِشَيء.

.1281- عَمرٌو ذُو مُر، كُوفيٌّ:

رَوى عنه أَبو إِسحاق.
4255- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَمرٌو ذُو مُرّ رَوى عنه أَبو إِسحاق وحدَهُ، لا يُعرَفُ.
4256- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه القاسِم بن مُحمد النَّهمي، قال: حَدثنا مُخَوَّل بن إِبراهيم، قال: حَدثنا جابِر بن الحُر، عن أَبي إِسحاق، عن عَمرو ذي مُر، عن عَلي، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن كُنت مَولاه فَعَلي مَولاهُ، اللهم والي مَن والاه وعاد مَن عاداهُ».
ولا يتابع حدثيه غير محفوظ.
وقد روي هذا بإسناد أصلح من هذا في: من كنت مولاه.

.1282- عَمرو بن الرَّيان، كُوفيٌّ:

مَجهول بالنَّقل، لا يُعرَف إِلاَّ بِهذا، ولا يُتابَع عَليه.
4257- حَدثنا بُنان بن أَحمد القَطانُ، قال: حَدثنا عَبد الله بن عُمر بن أَبان، قال: حَدثنا شُعَيب بن إِبراهيم التَّيمي، قال: حَدثنا سَيف بن عُمر، قال: حَدثنا عَمرو بن الرَّيان، عن عِيسى بن مُوسَى، عن أَبيه، عن عَلي، قال: ما غَبَطت أَحَدًا غَبطي العَباس عام الفَتح، فَإِنّي رَجَعت إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بِنَهبان المُشَلَّل فَوافَيتُهما بها، فَسمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وقَد خَلا به بخباءٍ يَستَشيرُه في أَهل مَكَّة، ورسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «يا أَبَهُ، والعَباس يقول لَه: يا ابناهُ، يا ابناهُ».
قال أبو داود: ولا يُعرَف هَذا الحَديث إِلاَّ بِهذا الشَّيخ، وقَد رُوي في فَضائِل العَباس أَحاديث بِأَسانيد صالحَة.

.1283- عَمرو بن سَعيد الخَولانيُّ:

عن أَنس، لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به، ولا يُتابِعه إِلاَّ مَن هو دُونهُ.
4258- حَدثنا أَحمد بن داوُد القَومَسي، قال: حَدثنا هِشام بن عَمار، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا عَمرو بن سَعيد الخَولاني، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا كانت المَرأَة حامِلاً مِن زَوجِها وهو عنها راض، كان لَها مِثل أَجر القائم الصائِم في سَبيل الله».

.1284- عَمرو بن أَبي سَلَمة التِّنّيسيّ أَبو حَفص:

في حَديثه وهمٌ.
4259- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَعفَر بن مُحَمد بن الحَسن، قال: حَدثنا دُحَيم، قال: حَدثنا أَبو حَفص عَمرو بن أَبي سَلَمة، قال: حَدثنا زُهَير بن مُحمد، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالت: «كان النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يُسَلِّم تَسليمَةً واحِدَةً».
4260- حَدثنا جَعفَر، قال: حَدثنا الوليد بن عُتبَة، قال: حَدثنا الوليد بن مُسلم، قال: حَدثنا زُهَير بن مُحمد، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، أَنها كانت تُسَلِّم تَسليمَةً واحِدَةً.
قال الوليدُ: فَقلت لزُهَير بن مُحمد: فَهَل بَلَغَك عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فيه شَيءٌ؟ قال: نَعَم، أَخبَرَني يَحيَى بن سَعيد الأَنصاريُّ: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان يُسَلِّم تَسليمَةً».
ورِوايَة الوليد أَولَى.

.1285- عَمرو بن شُعَيب بن مُحَمد بن عَبد الله بن عَمرو بن العاص السَّهميُّ:

4261- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا عَلي بن مَيمون الرَّقّي، قال: سمعتُ ابن عُيَينَة، وسُئِل عن عَمرو بن شُعَيب، فقال: غَيرُه خَير منهُ، وقَد رَوى عنه ثِقات: أَيُّوبُ، وعَمرو بن دينار، وقَتادة، وعُبيد الله بن عُمر العُمريُّ.
4262- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا مُحمد بن ثَور، عن مَعمَر، عن أَيوب قال: كُنت إِذا جِئت إِلى عَمرو بن شُعَيب أُغَطّي رَأسي حَياءً مِن الناسِ.
4263- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا عَبد الرَّزاق، عن مَعمَر، قال: سمعتُ أَيوب يقول للَّيث بن أَبي سُلَيمٍ: شُد يَدَك بِما سَمِعت مِن طاووس، ومُجاهد، وإياك وجَواليقَكَ: وهب بن مُنَبِّه، وعَمرَو بن شُعَيب، فَإِنَّهُما صاحِبا كُتُب.
4264- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَحمد بن سُليمان، قال: سمعتُ مَعمَر بن سُليمان، قال: قال أَبو عَمرو بن العلاء: كان قَتادة، وعَمرو بن شُعَيب لا يُعاب عَليهما بِشَيء إِلاَّ أَنهما كانا لا يَسمَعان بِشَيء إِلاَّ حَدَّثا به.
قال البُخاريُّ: رَأَيت أَحمد، وعَليًّا، والحُميدي، وإِسحاق يَحتَجُّون بِحَديث عَمرو بن شُعَيب.
4265- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل يقول: عَمرو بن شُعَيب لَه أَشياء مَناكيرُ، إِنما نَكتُب حَديثه نَعتَبِرُهُ، فَأَما أَن يَكُون حُجَّةً فَلا.
4266- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: حَديث عَمرو بن شُعَيب عِندَنا واه.
4267- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عَمرو بن شُعَيب كتاب، إِنما هو عَمرو بن شُعَيب بن مُحَمد بن عَبد الله بن عَمرو بن العاص، وهو يقول: أَبي، عن جَدّي، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فَمِن هاهُنا ضُعِّف، أَو نَحو هَذا مِن الكَلامِ.

.1286- عَمرو بن زياد الثَّوبانيُّ:

مِن ولَد ثَوبان، مَولَى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم.
4268- حَدثني مُحمد بن يُوسُف الخُواري، قال: حَدثنا عَمرو بن زياد بن عَبد الرَّحمَن بن ثَوبان، مَولَى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: حَدثنا ابن المُبارك، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالت: قال لي النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «تَأَدَّمي بِالخَل والزَّيت، أَكباد جائِعَةٌ بَيت لَيس فيه تَمرٌ».
4269- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَمرٌو، قال: حَدثنا ابن المُبارك، عن الأَوزاعي، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا خاف الله العَبد أَخاف منه كُل شَيء، وَإِذا لَم يَخَف العَبد الله أَخافَه الله مِن كُل شَيء».
4270- قال لَنا مُحمد بن يُوسُف: قَدِم عَلَينا هَذا الشَّيخ مِن الرّي، وذَكَر أَنه كان بِبَغداذ، وكان يَذكُر أَحمد بن حَنبَل، وأَنه يَعرِفُهُ، وذَكَر أَبا زُرعَة الرازي، وأَملَى عَلَينا أَحاديث، فَأَنكَرَها بَعض مَن كان معنا مِن أَصحابِنا، فَكَتَبنا إِلى أَبي زُرعَة، وبَعَثنا إِلَيه بِحَديثه، فَكَتَب إِلَينا أَبو زُرعَةَ: إِن هَذه الأَحاديث مَوضُوعَة، وإِن الرَّجُل كَذابٌ.

.1287- عَمرو بن شَمِر، أَبو عَبد الله الجُعفيُّ:

4271- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا عُبيد بن يَعيش، قال: حَدثنا خَلاد بن يَزيد الجُعفي، قال: جاءَني سُفيان بن سَعيد إِلى هاهُنا، فقال: عَمرو بن شَمِر هَذا أَكثَر عن جابِر، وما رَأَيتُه عِندَه قَطُّ.
4272- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَمرو بن شَمِر لَيس بِشَيء.
4273- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَمرو بن شَمِر لا يُكتَب حَديثهُ.
4274- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَمرو بن شَمِر مُنكر الحديث.
4275- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عُثمان بن سَعيد أَبو عَمرو الضَّريرُ، قال: حَدثنا أَحمد بن يُونُس، قال: حَدثنا عَمرو بن شَمِر، عن جابِر، عن الشَّعبي، عن مَسرُوق، عن عائِشة، قالت: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «لا يَترُك قَوم الأَمر بِالمَعرُوف والنَّهي عن المُنكَر إِلاَّ عَم الله القَوم بِعَذاب».
4276- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن أَبان، قال: حَدثنا عَمرٌو أَبو عَبد الله الجُعفيُّ.
وهَذا المَتن يُروى بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1288- عَمرو بن صَفوان بن عَبد الله المُزَنيُّ:

عن عُروة بن الزُّبَير، ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف بِنَقل الحَديث.
4277- حَدثنا أَحمد بن داوُد القَومَسي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد الجَوهَري، قال: حَدثنا حُسين بن مُحمد، قال: حَدثنا عَمرو بن صَفوان بن عَبد الله المُزَني، قال: حَدثنا عُروة بن الزُّبَير، عن أَبيه، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «غُدوة، أَو رَوحَة في سَبيل الله خَير مِن الدُّنيا وما فيها».
وهَذا المَتن يُروى مِن غَير هَذا الوجه بِأَسانيد جياد.

.1289- عَمرو بن عُبَيد بن باب البَصريّ أَبو عُثمان:

4278- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا أَبو داوُد، عن شُعبة، عن يُونُس، قال: كان عَمرو بن عُبَيد يَكذِب في الحَديث.
4279- قال يَحيَى: حَدثنا نُعيم، قال: سمعتُ ابن المُبارك، وقيل لَه: تَرَكت عَمرَو بن عُبَيد، وتُحَدِّث عن هِشام الدَّستُوائي، وسَعيد، وفُلان، وهُم كانوا في عِدادِه، قال: إِن عَمرًا كان يَدعُو.
4280- حَدثنا أَحمد بن الحُسين، قال: حَدثنا أَحمد بن إِبراهيم، قال: حَدثنا أَبو داوُد، عن حَماد بن زَيد قال: كُنا نَذكُر عَمرَو بن عُبَيد عند أَيوب وما يَروي عن الحَسن، فَيقول: كَذَبَ.
4281- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ أَبا داوُد يقول: حَدثنا هَمام، قال: سمعتُ الوراق يقول: عَمرو بن عُبَيد يَلقاني فَيَحلف لي على الحَديث فَأَعلَم أَنه كاذِبٌ.
قال العُقَيلي: الوراقُ: هو داوُد بن أَبي هِند.
4282- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا هَمام، عن مَطَر، قال: والله ما أُصَدِّقُه في شَيء، يَعني: عَمرَو بن عُبَيد.
4283- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا سُليمان بن حَرب، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، قال: حَدثنا أَيُّوبُ، عن عَمرو بن عُبَيد، عن الحَسن، أَنَّ السَّكران مِن النَّبيذ لا يُجلَدُ، فقال: كَذَب، أَنا سمعت الحَسن يقول: يُجلَدُ.
4284- حَدثنا مُحمد بن إِبراهيم، قال: حَدثنا مُسلم، قال: حَدثنا سَلام بن أَبي مُطيع، قال: حَدثني المَكتُوم عَمرو بن عُبَيد.
4285- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الأَعلَى، قال: حَدثنا يَزيد بن زُرَيع، قال: حَدثنا المَكتُومُ، عَمرو بن عُبَيد، عن الحَسنِ: كَرِه تَجصيص القُبُورِ.
4286- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا أَبو حاتِم السِّجِستاني، قال: حَدثنا الأَصمَعي، قال: سمعتُ حَماد بن زَيد، أَو حُدِّثت عنه، قال: قال أَيُّوبُ: سأَلت البُرّي، فَقلتُ: لم تَأت عَمرَو بن عُبَيدٍ؟ قال: إِنّي أَجِد عِندَه أَشياء غامِضَةً، قال أَيُّوبُ: مِن الغامِض أَفرَقُ.
4287- حَدثنا مُحمد بن أحمد بن سُفيان، قال: حَدثنا عُبيد الله بن عمر القَواريري، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، قال: كان رَجُل مِن أَصحابِنا يَختَلف إِلى أَيوب، ثُم انقَطَع عنه واختَلَف إِلى عَمرو بن عُبَيد، فَجاء إِلى أَيوب يَومًا، فقال لَه: بَلَغَني أَنَّك تَختَلف إِلى ذَلك الرَّجُل، قال: نَعَم يا أَبا بَكر، عِندَه غَرائِبُ، قال: مِن تِلك الغَرائِب نَفِرُّ.
4288- حَدثني جَدّي، قال: سمعتُ سَعيد بن عامِر، وذُكِر عِندَه عَمرو بن عُبَيد في شَيء قالَه، فقال: كَذَب، وكان مِن الكاذِبين الآثِمين، وذَكَر سَعيد يَومًا رَجُلاً لَم يُسمِه فقال: كان المِسكين بِارًّا بِأُمِّه، ولَكِن كان مُبتَدِعًا، فَقيل لَه: عَمرو بن عُبَيد هو يا أَبا مُحمد؟ فقال: لا، ولا كَرامَة لعَمرو، وكان عَمرٌو أَقَل مِن ذاك وأَرذَل مِن ذَلكَ.
4289- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان بن صالح، قال: حَدثنا نُعيم، قال: سمعتُ مُعاذ بن مُعاذ يَصيح في مَسجِد البَصرَة، يقول ليَحيَى بن سَعيد القَطانِ: أَما تَتَّقي الله! تَروي عن عَمرو بن عُبَيد.
وسمعتُه يقول: لَو كانت: {تَبَّت يَدا أَبي لَهَب} في اللَّوح المَحفُوظ لَم يَكُن لله على العِباد حُجَّةٌ.
4290- حَدثنا مُوسَى بن هارون،
4291- وأَحمَد بن القاسِم، قالا: حَدثنا كامِل بن طَلحة، قال: قُلت لحَماد بن سَلَمة: يا أَبا سَلَمة، رَويت عن الناس، وتَرَكت عَمرَو بن عُبَيد، قال: إِنّي رَأَيت كَأَن الناس يُصَلُّون يَوم الجُمُعة إِلى القِبلَة وهو مُدبِر عنها، فَعَلمت أَنه على بِدعَة فَتَرَكت الرِّواية عنه.
4292- حَدثنا عَبد المُؤمِن بن سَعيد، قال: حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، قال: سمعتُ قُرَيش بن أَنس، قال: حَدثنا عَمرو بن عُبَيد، ثُم قال: وما نَصنَع بِعَمرو بن عُبَيد، كَف مِن تُراب خَير منهُ.
4293- حَدثنا مُعاذ بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا أَبي، عن أَبيه، أَنه سُئِل عن حَديث لعَمرو بن عُبَيد، فَأَبَى أَن يُحَدِّث به، وقال للَّذي سَأَلَه: ما تَصنَع بِعَمرو بن عُبَيدٍ؟ كان قَدَريًّا مُعتَزِليًّا.
4294- حَدثنا الحَسن بن عَلي بن زياد، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُوسَى الفَراءُ، قال: حَدثنا مُحمد بن ثَور، عن مَعمَر، قال: كان أَيُّوب يقول: ما فعل المَقيتُ؟ يَعني: عَمرَو بن عُبَيد.
4295- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا حَماد بن سَلَمة، قال لي حُمَيدٌ: لا تَأخُذَن عن هَذا الشَّيخ شَيئًا، وإِنه يَكذِب عن الحَسن، يَعني: عَمرَو بن عُبَيد.
4296- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا أَبو الخَطاب، قال: حَدثنا الهَيثَم بن الرَّبيع، قال: حَدثنا سِماك بن عَطية، قال: كُنت عِند أَيوب فَحَدَّثه رَجُل عن عَمرو بن عُبَيد، أَنَّ الحَسن قال: لَم يَزَل عَلي مُسَدَّدًا مُوفَّقًا حَتَّى حَكَّم الحَكَمَين، فقال أَيُّوبُ: كَذَب عَمرو بن عُبَيد، ما قال الحَسن هَذا قَط، فَذَهَب الرَّجُل ثُم رَجَع فقال: أَخبَرت عَمرًا فقال: أَما إِنّي لَم أَسمَعهُ، إِنما حَدثني به فُلان، قال الهَيثَمُ: فَذَكرتُه لحَماد بن زَيد فقال: أَنا شاهِد لذَلك اليَومِ.
4297- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: قُلت لعَمرو بن عُبَيدٍ: حَدثنا الحَسن، عن سَمُرَة، في السَّكتَتَين، فقال: ما تَصنَع بِسَمُرَة، قَبَّح الله سَمُرَةَ.
4298- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَمرٌو، قال: سمعتُ مُعاذ بن مُعاذ، قال: قُلت لعَمرو بن عُبَيدٍ: كَيف حَديث الحَسن عن عُثمان: أَنه ورَّث امرَأَة عَبد الرَّحمَن بعد انقِضاء العِدَّةِ؟ فقال: إِن عُثمان لَم يَكُن بِسُنَّةٍ.
4299- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا سُليمان بن حَرب، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، قال: قُلت لأَيوب: إِن عَمرَو بن عُبَيد رَوى عن الحَسنِ: إِذا رَأَيتُم مُعاوية على المِنبَر فاقتُلُوهُ، فقال: كَذَب عَمرٌو.
4300- حَدثنا مُحمد بن أَحمد بن نُصَير، قال: حَدثنا عُبيد الله بن عُمر القَواريري، قال: أَتَى مُعاذ بن مُعاذ، وخالد بن الحارِث، يَحيَى بن سَعيد فَنَهَياه أَن يُحَدِّث عن عَمرو بن عُبَيد، فقالا: قَد حَرَّبَه عَلَينا أَهل البِدَع، فَتَرَكَه لقَولهِما.
4301- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن عَمرو بن عُبَيد، وكان يَحيَى يُحَدِّث عنه، ثُم تَرَكَهُ.
4302- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ سُفيان، وذُكِر عَمرو بن عُبَيد، فقال: كَتَبت عنه كِتابًا كَثيرًا، فَوهَبت كِتابَه لاِبن أَخي عَمرو بن دينار.
4303- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا عَباس بن أَبي طالب، قال: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل، قال: سمعتُ حَزمًا يقول: سمعت عاصِمًا الأَحول، قال: كان قَتادة يَذكُر عَمرَو بن عُبَيد، ويَقَع فيه، قال: فَجَثَوت على رُكبَتَي، فَقلتُ: يا أَبا الخَطاب، وإِذا الفُقَهاء يَقَع بَعضُها في بَعض، فقال: يا أَحولُ، رَجُل ابتَدَع بِدعَةً فَنَذكُر بِدعَتَه خَير مِن أَن نَكُف عنها، قال: فَرَأَيت عَمرَو بن عُبَيد في المَنام وهو مُعَلِّق المُصحَف يَحُك آيَةً مِن القُرآن، قُلتُ: ما تَصنَعُ؟ قال: إِنّي أُعيدُها، قال: فَحَكَّها، قُلتُ: أَعِدها، قال: لا أَستَطيعُ.
4304- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا نُعيم، قال: حَدثنا ابن عُيَينَة، قال: حَدثنا عَمرٌو، وكان مُبتَدِعًا.
4305- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: تَرَك يَحيَى عَمرَو بن عُبَيد، بِأَخَرَة.
4306- قال لَنا عَبد الله: كان أَبي يُحَدِّثُنا عن عَمرو بن عُبَيد، ورُبَّما قال: رَجُل، ولَم يُسَمِّه، ثُم تَرَكَه بَعدُ، وكان لا يُحَدِّث عنه.
4307- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عَمرو بن عُبَيد لَيس بِشَيء.
4308- حَدثنا مُحمد بن عَبد الحَميد السَّهمي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد الحَضرَمي، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن عَمرو بن عُبَيد، فقال: لا تَكتُب حَديثهُ، فَقلت لَه: كان يَكذِبُ؟ فقال: كان داعيَةً إِلى دينِه، فَقلت لَه: فَلم وثَّقت قَتادة وسَعيد بن أَبي عَرُوبَة، وسَلام بن مِسكينٍ؟ فقال: كانوا يَصدُقُون في حَديثهم، ولَم يَكُونُوا يَدعُون إِلى بِدعَة.
4309- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: بَلَغَني عن سُفيان بن عُيَينَة، قال: قَدِم أَيُّوبُ، وعَمرو بن عُبَيد مَكَّة فَطافا، حَتَّى أَصبَحا، قال: وقَدِم بعد ذَلك فَطاف أَيُّوب حَتَّى أَصبَح، وخاصَم عَمرو حَتَّى أَصبَحَ.
4310- حَدثنا خالد بن النَّضر القُرَشي، قال: حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم بن حَبيب بن الشَّهيد، قال: حَدثنا قُرَيش بن أَنس، قال: سمعتُ عَمرَو بن عُبَيد يقول: يُؤتَى بي يَوم القيامَة فَأُقام بَين يَدَي الله فَيقول لي: أَنت قُلتَ: إِن القاتِل في النارِ؟ فَأَقُولُ: أَنت قُلتَهُ، ثُم تَلا هَذه الآيةَ: {ومَن يَقتُل مُؤمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزاؤُه جَهَنَّمُ} حَتَّى فَرَغ مِن الآيَة فَقلتُ: وما في البَيت أَصغَر مِنّي: أَرَأَيت إِن قال لَكَ: أَنا قُلتُ: {إِن الله لا يَغفِر أَن يُشرَك به ويَغفِر ما دُون ذَلك لمَن يَشاءُ} مِن أَين عَلمت أَنّي لا أَشاء أَن أَغفِر لهَذا؟ فَما رَد عَلَي شَيئًا.
4311- حَدثنا خالد بن النَّضر، قال: حَدثنا عَلي بن النَّضر، قال: حَدثنا العَلاء بن عَبد الجَبار، قال: حَدثنا يُونُس بن المُعَلَّى بن الأَعلَم، عن أَبيه، قال: جاء عَمرو بن عُبَيد وإِسماعيل المَكّي إِلى ابن سيرينَ فَسَأَلاه عن رَجُل رَأَى كَأَن نِصف رَأسِه مَجزُوز، ونِصف لحيَتِه، فقال لَهما: اتَّقيا الله، لا تُظهِرَا للناس أَمرًا وتُسِرا خِلافَهُ، قال: فقال عَمرٌو: والله لا نَأخُذ عنه في اليَقَظَة، فكَيف نَأخُذ عنه في المَنامِ؟.
4312- حَدثنا الحَسن بن عَلي بن شَبيب، قال: حَدثنا سُليمان بن أَيوب صاحِب البَصرِي، قال: حَدثنا صاحِب لَنا، إِسماعيل أَخُو عَبد الكَريم، عن حَماد بن زَيد، قال: قال أَيُّوبُ: كُنت أَرَى أَنَّ هارون لَه عَقل حَتَّى رَأَيتُهُ، يَعني هارون بن رئاب واقِفًا مع عَمرو بن عُبَيد.
4313- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا مُعاذ بن مُعاذ، عن صَخر بن جُويريَّة، قال: كَلَّمَني عَمرو بن عُبَيد أَن أُكَلِّم له أَيوب يُحَدِّثُهُ، قال: فَكَلَّمَتهُ، فقال: قُل لَه يَأتي، فَأَتاه فَحَدَّثهُ، قال صَخرٌ: قُلت لأَيوب: كَيف رَأَيتَهُ؟ قال: أَهوجُ.
4314- حَدثنا مُعاذ بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا مُحمد بن المنهال، قال: حَدثنا يَزيد بن زُرَيع، قال: حَدثنا أَبو عَوانَة غَير مَرَّة، قال: شَهِدت عَمرَو بن عُبَيد أَتاه واصِل الغَزال أَبو حُذَيفَة، قال: وكان خَطيب القَوم، يَعني المُعتَزِلَة، فقال لَه عَمرٌو: تَكَلَّم يا أَبا حُذَيفَة، فَخَطَب وأَبلَغ، ثُم سَكَت، فقال عَمرٌو: تَرَون لَو أَنَّ مَلَكًا مِن المَلائِكَة، أَو نَبيًّا مِن الأَنبياء يَزيد على هَذا؟.
4315- حَدثنا مُعاذ، قال: حَدثنا مُحمد بن المنهال الضَّريرُ، قال: حَدثنا حُمَيد بن إِبراهيم أَبو إِبراهيم البَصري، قال: كان عَمرو بن عُبَيد يَأتينا السُّوق أَصحاب البَصري إِلى دُكان عَبد الأَعلَى بن أَبي حاضِر، فَكان إِذا قام كُنت أَتبَعُهُ، أَتَعَلَّم مِن هَيئَتِه وسَمتِه، حَتَّى إِذا كان ذات يَوم قام فاتَّبَعتُه حَتَّى إِذا دَخَل مَسجِدَه فَقَعَد فيه وقَفاه إِلَي، فَأَتاه رَجُلان عَربيان مِن أَهل الجِبال فَدَنَوا إِلَيه فقالا لَه: يا أَبا عُثمان، ما تَرَى ما يُوطَأ في بِلادِنا مِن الظُّلمِ؟ قال: مُوتُوا كِرامًا، قال: ثُم التَفَت إِلَيَّ فقال: لا تَزال تَغُمَّنا.
4316- حَدثنا مُعاذ، قال: حَدثنا مُحمد بن المنهال، قال: حَدثنا حُمَيد بن إِبراهيم، قال: سأَلت عَمرَو بن عُبَيد عن هَذه الآيَةِ: {ومَن لَم يَحكُم بِما أَنزَل الله فَأُولَئِك هُم الفاسِقُون} قال: قُلتُ: هُم أَهل الشامِ؟ قال: نَعَم.
4317- حَدثنا مُعاذ، قال: حَدثنا مُحمد بن المنهال، قال: حَدثنا يَزيد بن زُرَيع، قال: لَقي حَوشَب العابِد عَمرَو بن عُبَيد، فقال لَه حَوشَبٌ: مالي أَرَى أَصحابَك جانَبُوك وخالَفُوكَ؟ قال: كَيف لَو تَرَى رَأسي على قَناة.
4318- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا إِسماعيل بن مَسلَمَة بن قَعْنَب، قال: حَدثنا وهَيب بن خالد، عن أَيوب السَّختياني، قال: ما زال عَمرو بن عُبَيد رَقيعًا مُنذ كان.
4319- حَدثنا يَحيَى، قال: حَدثنا إِسماعيل، قال: حَدثنا وهيب بن خالد عن أَبي عَبد الرحمن الخُراساني، قال: كان لعَمرو بن عُبَيد مِن الحَسن مَنزِلَةً، فَلَما بان لَه ما بانَ أَتَى إِلى الحَسن فَكَلَّمَه فيما بَينَه وبَينَه فقال الحَسن: لا، ثُم عاودَه ثانيَةً، فقال الحَسن: لا، ولا كَرامَة، قال: فَلَما ولّي عَمرٌو، قال الحَسن: والله لا يُفلح أَبَدًا.
4320- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن أَسَد الخُشَني، قال: حَدثنا مُعاذ بن مُعاذ، قال: شَهِدت عَمرَو بن عُبَيد، وذُكِر لَه أَنَّ أَهل السُّجُون يَركَبُون الفَواحِش، وذَكَر أُمُورًا قَبيحَةً، قال: لَو بَدَأنا بِهَؤُلاء، يَعني: السُّلطان يَخرُج عَليهم بِالسَّيفِ.
4321- حَدثنا إِبراهيم بن هاشِم، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن عَرعَرَة، قال: حَدثنا أَبو داوُد، قال: حَدثني عَبد الله بن بَكر بن عَبد الله المُزَني، قال: لَم يَكُن أَحَد أَحَب إِلَي مِن عَمرو بن عُبَيد قَبل أَن يُحدِث، لَقَد كُنت أَشتَهي أَن أَنظُر إِلَيه، فَأَوَّل ما تَكَلَّم استَوحَشت منه فَلَقيتُه يَومًا في الطَّريق فَأَرَدت أَن أَروغ عنه فَلَم أَقدِر فقال لي: ما لَكَ؟ لَيس هاهُنا أَيُّوب ولا يُونُس!!.
4322- حَدثنا مُحمد بن مَروان القُرَشي، قال: حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم بن يَحيَى بن حَبيب بن الشَّهيد، قال: حَدثنا يَحيَى بن حُمَيد الطَّويلُ، عن يَحيَى بن النَّضر، قال: مَرَرت بِعَمرو بن عُبَيد، فَجَلَست إِلَيه، فَذَكَر شَيئًا، فَقلتُ: ما هَكَذا يقول أَصحابُنا، قال: ومَن أَصحابُك لا أَبا لَكَ؟ قُلتُ: أَيُّوبُ، ويُونُسُ، وابن عَون، والتَّيمي، فقال: أُولَئِك أَنجاس أَرجاس أَموات غير أَحياءٌ.
4323- حَدثنا عَبد الله بن مُوسَى الرازي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن عَرعَرَة، قال: حَدثنا مُعاذ بن مُعاذ، قال: كُنت عِند عَمرو بن عُبَيد فَجاء عُثمان، فَمَرْخَاشُ أَخَوا الشِّمري، فقال: يا أَبا عُثمان! سمعت كَلامًا هو والله الكُفرُ، فقال: لا تَعجَل بِالكُفر، فَما سَمِعتَ؟ قال: كُنت عِند هاشِم الأَوقَص، فقال: إِنَّ: {تَبَّت يَدا أَبي لَهَبٍ}، و{ذَرني ومَن خَلَقت وحيدًا} في اللَّوح المَحفُوظ، فَسَكَت عَمرٌو ساعَةً، ثُم قال: لإِن كانتا في اللَّوح المَحفُوظ ما على أَبي لَهَب مِن لَوم، ولا على الوحيد مِن لَوم، فقال عُثمان: هَذا والله الدّينُ.
4324- حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: حَدثنا الفُرات بن مَحبُوب، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، عن الأَعمش، قال: قُلت لعَمرو بن عُبَيد، كَيف الَّذي بَينَك وبَين الناسِ؟ قال: أَدعُوهُم إِلى الهُدَى وأَصبِر على الأَذَى.
4325- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا أَحمد بن مُعاوية الباهِلي، قال: سمعتُ النَّضر بن شُمَيل يقول: مَر ابن عَون على عَمرو بن عُبَيد، ورَجُل جالس معَهُ، فَعَرَفَه ابن عَون، وقال: السَّلام عَلَيك يا فُلانُ، ما يُجلسُك هاهُنا؟.
4326- حَدثنا هارون بن العَباس الهاشِمي، قال: حَدثنا مُؤَمَّل بن هِشام، قال: حَدثنا إِسماعيل ابن عُلَيَّة، قال: حَدثني اليَسَع أَبو مَسعدَة، قال: تَكَلَّم واصِل يَومًا فقال عَمرو بن عُبَيدٍ: اسمَعُوا، فَما كَلام الحَسن وابن سيرينَ والنَّخَعيّ والشَّعبي عِندَما تَسمَعُون إِلاَّ خِرَق حَيض مَطرُوحَةٌ.
4327- حَدثنا هارون بن العَباس، قال: حَدثنا مُؤَمَّل بن هِشام، قال: حَدثنا إِسماعيل ابن عُلَيَّة، قال: أَوَّل مَن تَكَلَّم في الاِعتِزال واصِل بن عَطاء الغَزَّالُ، ثُم دَخَل معَه عَمرو بن عُبَيد في ذَلكَ وأُعجِب به وزَوَّجَه أُختَهُ، فَبَلَغَنا أَنه قال لَها: قَد زَوَّجتُك رَجُلاً ما صَلُح إِلاَّ أَن يَكُون خَليفَةً.
4328- حَدثني جَدّي رَحِمَه الله، قال: حَدثنا سَعيد بن عامِر، عن حَرب بن مَيمون، عن حُويل، خَتَن شُعبَة، قال: كُنت عِند يُونُس بن عُبَيد، فَجاء رَجُل، فقال: يا أَبا عَبد الله، تَنهانا عن مُجالَسَة عَمرو بن عُبَيد، وقَد دَخَل عَليه ابنك قُبَيلُ؟ قال: ابني؟ قال: نَعَم، فَلَم أَبرَح حَتَّى جاء ابنهُ، فقال: يا بُنَي، أَلَم تَعرِف رَأي عَمرو بن عُبَيد ثُم تَدخُل عَليه؟ قال: كان عِندَه فُلان، قال: فَجعل يَعتَذِرُ، فقال يُونُسُ: أَنهاك عن الزِّنا والسَّرِقَة وشُرب الخَمر، ولأَن تَلقَى الله بهنَّ أَحَب إِلَي مِن أَن تَلقاه بِرَأي عَمرو، وأَصحاب عَمرو.
4329- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا عُبيد بن هِشام، قال: حَدثنا عُبيد الله بن عَمرو، قال: دَفَع إِلَي أَبي مالاً وأَشرَك بَيني وبَين معمر، فَقدِمنا البَصرَةَ فَجاء بي معمر إِلى أَيوب فقال: الزَم هَذا، قال: فَمَر بي عَمرو بن عُبَيد راكِبًا عَليه الثّياب والناسُ، يَعني معَهُ، فَقُمت فسمعت منهُ، فقال لي معمرٌ: أَجمَع بَينك وبَين أَيوب وتَسمَع مِن عَمرو؟ فَلامَني.
4330- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا سُليمان بن حَرب، قال: حَدثنا بَكر بن حُمران الرَّفَّاء، قال: جَلَست إِلى عَمرو بن عُبَيد يَومًا في أَصحاب البَصري، فَذَكَرُوا السارِق أَنه لا يُعفَى عنه، قُلتُ: فَأَين حَديث صَفوانَ؟ قال: تَحلف أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال هَذا؟ قُلتُ: فَتَحلف أَنت أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم لَم يَقُلهُ؟ قال: فَحَلَف أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم لَم يَقُلهُ، فَكان ابن عَون يقول: يا بَكرُ، حَدِّث القَومَ.
4331- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا نُوح بن قَيس، قال: كان بَين عَمرو بن عُبَيد وبَين أَخي خالد بن قَيس إِخاء، فَكان يَزُورَنا، فَكان إِذا صَلَّى في المَسجِد يَقُوم كَأَنه عُود، قال: فَقلت لخالد، أَما تَرَى عَمرو، ما أَخشَعَهُ، وأَعَبَدَهُ، فقال: أما تَراه إِذا صَلَّى في البَيت كَيف يُصَلّي؟ قال: فَنَظرت إِلَيه إِذا صَلَّى في البَيت يَلتَفِت يَمينًا وشِمالاً.