فصل: 1290- عَمرو بن عَبد الغَفار الفُقَيميُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1290- عَمرو بن عَبد الغَفار الفُقَيميُّ:

مُنكر الحديث.
4332- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا أَحمد بن جَعفَر الرازي، قال: حَدثنا مُحمد بن يَزيد النُّفَيلي، قال: حَدثنا عَمرو بن عَبد الغَفار، قال: حَدثنا الأَعمش، عن أَبي وائِل، عن ابن مَسعُود، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «تاركُوا التُّرك ما تَرَكُوكُم، ولا تُجاوِرُوا الأَنباط في بِلادِهِم، فَإِنَّهُم آفَة الدّين، فَإِذا أَدَّوا الجِزية فَأَذِلُّوهُم، فَإِذا أَظهَرُوا الإِسلام وقَرَأُوا القُرآن وتَعَلَّمُوا العَرَبيَّة واحتَبَوا في المَجالس وراجَعُوا الرِّجال الكَلامَ فالهَرَب الهَرَب مِن بِلادِهِم، ولا تُناكِحُوا الخُوز فَإِن لَهم أَصلاً يَدعُون إِلى غَير الوفاء، ولَو كان هَذا الدّين مُعَلَّقًا بِالثُّرَيا لَتَناولَه قَوم مِن أَبناء فارِسَ».
أَوَّل الحَديث وآخِرُه قَولُهُ: تاركُوا التُّرك ما تَرَكُوكُم ولَو كان هَذا الدّين مُعَلَّقًا.
قَد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد، وسائِر الحَديث لا أَصل لَه.

.1291- عَمرو بن عَبد الجَبار السِّنجاريُّ:

عن أَبي شِهاب، ولا يُتابَع على حَديثه.
4333- حَدثنا داوُد بن إبراهيم أَبو شَيبة، قال: حَدثنا عُبيد بن صَدَقة التَّغلبي، قال: حَدثنا عَمرو بن عَبد الجَبار العَبديّ ابن أَخي عَبِيدَة بن حَسَّان، عن أَبي شِهاب، عن يَحيَى بن سَعيد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَميران ولَيسا بِأَميرانِ: الرَّجُل يَتبَع الجَنازَة فَلا يَنصَرِف حَتَّى يَستَأذِن، والمَرأَة تَكُون مع القَوم فَتَحيضُ، فَلا يَنفِرُوا حَتَّى تَطهُرَ».
هَذا يُروى بإِسناد مُرسل.

.1292- عَمرو بن عُثمان الكِلابي الرَّقّيُّ:

4334- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: سأَلت عَلي بن مَيمون الرَّقّي عن عَمرو بن عُثمان الكِلابي، فقال: كان إِنسان عِندَنا يُقال لَه: أَبو مَطَر، فمات فَجاءَني ابنه بِكُتُبه أَبيعها لَه، فقال لي عَمرو بن عُثمان الكِلابيُّ: جِئني بِشَيء منها، فَجِئتُ، فَكان يُحَدِّث منها، فَلَما مات عَمرو بن عُثمان رَدُّوها عَلَي، فَرَدَّدتُها على أَهلها.

.1293- عَمرو بن عُثمان الثَّقَفيُّ:

عن الثَّوري، ولا يُتابَع عَليه.
4335- حَدثنا أَحمد بن مَنصُور النَّيسابُوري، بِالرّي، قال: حَدثنا مُحمد بن عَمرو بن عُثمان بن أَبي صَفوان الثَّقَفي، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا سُفيان، عن سِماك بن حَرب، عن عَبد الرَّحمَن بن عَبد الله، عن أَبيه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الصَّفقَتان رِبًا وأَمرَنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بإِسباغ الوضُوءِ».
4336- حَدثنا مُحمد بن عُبَيد، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا سُفيان، عن سِماك، عن عَبد الرَّحمَن بن عَبد الله، عن أَبيه، قال: صَفقَتان في صَفقَة رِبًا.
مَوقُوف، هَذا أَولَى.
وأَما: أَمرَنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بإِسباغ الوضُوء فَلا أَصل لَه بِهذا الإِسناد مِن حَديث الثَّوري، وقَد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد كَأَنه حَديث دَخَل في حَديث، والمَتن يُروى بِغَير هَذا الإِسناد بِخِلاف هَذا اللَّفظِ.

.1294- عَمرو بن أَبي عَمرو مَولَى المُطَّلب بن عَبد الله بن حَنطَبٍ:

4337- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عَمرو بن أَبي عَمرو: لا يُحتَج بِحَديثه.
4338- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس في مَوضِع آخَر، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: كان مالك يَروي عن عَمرو بن أَبي عَمرو، وكان يُستَضعَفُ.
4339- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي سُئِل عن عَمرو بن أَبي عَمرو، فقال: لَيس به بَأس، يَروي عنه مالك بن أَنس.
4340- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَمرو بن أَبي عَمرو الَّذي يَروي عن عِكرمة، لَيس بِالقَويِّ.

.1295- عَمرو بن عَطية الوادِعيُّ:

عن أَبيه، عن عِكرمةَ.
4341- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَمرو بن عَطية الوادِعي، عن أَبيه، عن عِكرمة، في حَديثه نَظرٌ.
4342- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن العَباس المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا مُحمد بن بِشر، قال: حَدثنا عَمرو بن عَطية الوادِعي، عن أَبيه، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَن قُتِل في سَبيل الله صابِرًا مُحتَسِبًا مُقبِلاً غَير مُدبِر فَهو شَهيدٌ».
هَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد صالح.

.1296- عَمرو بن عَطية العَوفيُّ:

4343- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَمرو بن عَطية العَوفيّ في حَديثه نَظرٌ.
4344- حَدثناه مُحمد بن عُثمان، قال: حَدثنا أَحمد بن طارِق الوابِشي، قال: حَدثنا عَمرو بن عَطية، عن أَبيه، عن عَدي بن ثابت، أَنَّ أَبا سُليمان الجُهَني حَدَّثهُ، قال: انطَلَقت ذات يَوم أَسير مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: يا أَبا ذَرٍّ، فَقلتُ: لَبَّيك يا رَسول الله، جَعَلَني الله فِداك، قال: «إِن الأَكثَرين هُم الأَقَلُّون يَوم القيامَة، فَأَعادَها ثَلاث مَرات، فقال في الثالثَةِ: إِن الأَكثَرين الأَسفَلين يَوم القيامَة، إِلاَّ مَن حَثا يَمينًا وشِمالاً وقال: هَكَذا وهَكَذا».
وهَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد صالح.

.1297- عَمرو بن فائِد الأُسواريُّ:

كان يَذهَب إِلى القَدَر والاِعتِزال، ولا يُقيم الحَديث.
4345- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا زياد بن يَحيَى الحَساني، قال: حَدثنا مَرحُوم بن عَبد الغَفار العَطارُ، قال: رَأَيت في المَنام لَيلَة مات عَمرو بن فائِد كَأَن سَريرَه مَرُّوا به في المِربَد وعَليه بُرد مِن حَوك البَصرَة وقائِل يقول ويُومِئ إِلَيهِ: {الَّذين كَفَرُوا وصَدُّوا عن سَبيل الله أَضَل أَعمالَهم}.
4346- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا عَلي بن حَماد البَزازُ، قال: حَدثنا عَمرو بن فائِد الأسواري، قال: حَدثنا يَحيَى بن مُسلم، عن الحَسن، وعَطاء، عن جابِر، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «لا تَقُومُوا حَتَّى تَرَوني».
ولا يُتابِعَه عَليه إِلاَّ مَن هو دُونهُ، أَو مِثلَه بِهذا الإِسناد خاصَّةً.
وقَد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد، عن أَبي قَتادة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1298- عَمرو بن مُسلم الجَنَديُّ:

4347- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قُلت ليَحيَى: شَيخ رَوى عنه ابن عُيَينَة، ومَعمَر، يُقال لَه: عَمرو بن مُسلمٍ؟ قال: الجَنَديُّ؟ قُلتُ: نَعَم، قال: هو أَضعَف مِن هِشام بن حُجَير، وضَعَّف عَمرًا.
قُلت ليَحيَى: هِشام بن حُجَير أَحَب إِلَيك مِن عَمرو؟ قال: نَعَم.
4348- حَدثنا عَبد الله، قال: سأَلت أَبي قُلت لَه: عَمرو بن مُسلم الجَنَدي الَّذي رَوى عنه ابن عُيَينَة، ومَعمَر، قُلتُ: هو أَضعَف مِن هِشام بن حُجَيرٍ؟ فقال: هو ضَعيفٌ.
4349- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، وذُكِر عَمرو بن مُسلم صاحِب طاووس فَحَرَّك يَدَهُ، فقال: ما أَرَى هِشام بن حُجَير إِلاَّ أَمثَل منهُ.
4350- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَمرو بن مُسلم صاحِب طاووس لَيس هو بِالقَويِّ.

.1299- عَمرو بن مَرزُوق الباهِليّ أَبو عُثمان:

4351- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا الحَسن بن شُجاع البَلخي، قال: سمعتُ عَلي بن المَديني يقول: اترُكُوا حَديث الفَهدَين، والعَمرَين، يَعني: فَهد بن عَوف، وفَهد بن حَيان، وعَمرَو بن مَرزُوق، وعَمرَو بن حَكام.
4352- رَأَيت في أَصل كِتاب مُحَمد بن مُسلم بن وارَةَ أَخرَجَه إِلي ابنِه بِالرّيِّ: سأَلت أَبا الوليد عن عَمرو بن مَرزُوق، فقال: لا أَقُول لَك فيه شَيئًا، فَجَهَدت فَأَبَى.
4353- حَدثني إِدريس بن عَبد الكَريم المُقرئ، قال: حَدثنا الفَضل بن زياد، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله، وسُئِل عن عَمرو بن مَرزُوق، فقال: ما لي به عِلم، فَقيل لَه: إِنَّهُم يقولون: كان مُختَلفًا مع أَبي داوُد، فقال أَبو عَبد الله: كَم رَوى عن شُعبة؟ فَقيل: نَحوًا من ثَلاثَة آلاف، فقال: كان أَبو داوُد يَروي أَكثَر، ثُم ذَكَر أَبو عَبد الله عَمرَو بن مَرزُوق، فقال: كان صاحِب غَزو وخَيرٍ.

.1300- عَمرو بن النَّضرِ:

عن إِسماعيل بن أَبي خالد، لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
4354- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد الشَّيباني، قال: حَدثنا الوليد بن عَمرو بن سُكَيْن، قال: حَدثنا عَمرو بن النَّضر، عن إِسماعيل بن أَبي خالد، عن قَيس بن أَبي حازِم، عن خَباب، قال: كُنت أَصنَع القَين لرَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم.

.1301- عَمرو بن واقِد الدِّمَشقيُّ:

4355- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَمرو بن واقِد الدِّمَشقيّ مَولَى بَني أُمَية مُنكر الحديث.
4356- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن داوُد القَومَسي، قال: حَدثنا هِشام بن عَمار، قال: حَدثنا عَمرو بن واقِد، قال: حَدثني يُونُس بن مَيسَرَة بن حَلبَس، عن أَبي إِدريس الخَولاني، عن مُعاذ بن جَبَل، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «الصِّراط المُستَقيم كِتاب الله».
ورُوي هَذا بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1302- عَمرو بن واقِد، بَصريٌّ:

عن مُحَمد بن عَمرو، ولا يُتابَع على حَديثه.
4357- حَدثنا مُحمد بن جَعفَر، قال: حَدثنا نَصر بن عَلي، قال: حَدثنا عَمرو بن واقِد، قال: حَدثنا مُحمد بن عَمرو، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن ولي عَشَرَةً جيء به يَوم القيامَة يَدَه مَغلُولَة إِلى عُنُقِه، إِما أَن يَكُفَّه العَدل وإِما أَن يُوبِقَه الجَورُ».
وهَذا أَيضًا يُروى بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1303- عَمرو بن هاشِم الجَنبي، كُوفيّ:

4358- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَمرو بن هاشِم الجَنبي كُوفيٌّ فيه نَظرٌ.
4359- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن الحُسَين القَرجني القزاز، قال: حَدثنا أَيُّوب بن عُروة، قال: حَدثنا أَبو مالك الجَنبي، عن عُبَيد الله عن نافِع، عن ابن عُمر، أَظُن رَفَعَهُ: لا نِكاح إِلاَّ بِولي وشاهِدَينِ.
4360- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: أَبو مالك الجَنبي صَدُوق، ولَم يَكُن صاحِب حَديث.
ولا يُتابَع عَمرو بن هاشِم على هَذا الحَديث.
وقَد رُوي مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَيضًا لَيِّن.

.1304- عَمرو بن هاشِم:

عن ابن عَجلان، مَجهول بالنَّقل، ولا يُتابَع على حَديثه.
4361- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان بن صالح، قال: حَدثنا عَلي بن مَعبَد بن شَداد، قال: حَدثنا عَمرو بن هاشِم، عن مُحَمد بن عَجلان، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: نَهانا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَن نَشهَد على جَور.
4362- وهَذا يُروى عن النُّعمان بن بَشير، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في النُّحل، أَنه قال: لا أَشهَد على جَور، بِأَسانيد جياد.

.1305- عَمرو بن يَزيد التَّميميّ أَبو بُردَة، كُوفيٌّ:

عن عَلقمة بن مَرثَد، ولا يُتابَع على حَديثه.
4363- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عُبيد بن إِسحاق، قال: حَدثنا عَمرو بن يَزيد التَّميمي، قال: حَدثني عَلقَمَة بن مَرثَد، عن ابن بُرَيدَة، عن أَبيه، قال: أُخِذ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم مِن قِبَل القِبلَة وأُلحِد لَه، ونُصِب لَه اللَّبِن نَصبًا.
4364- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: أَبو بُردَة، الَّذي يُحَدِّث عنه مُحمد بن الصَّلت، وأَحمَد بن يُونُس ضَعيفٌ لَيس حَديثه بِشَيء، ولَيس هو مِن ولَد أَبي مُوسَى.
أَما اللَّحد للنَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فَقد رُوي بِأَسانيد جياد، وسائِر الكَلام لَيس يُعرَف إِلاَّ في هَذه الرِّوايَة وما يُشبِهُها.

.1306- عِمران بن أَوس بن ضَمعَج، عن أَبيه:

4365- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عِمران بن أَوس بن ضَمعَج، عن أَبيه، ولا يُتابَع عَليه ولا يَبين سَماعُه مِن عائِشة.
4366- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا سَعيد بن سُليمان، قال: حَدثنا أَبو مُعاوية، قال: حَدثنا عِمران بن أَوس بن ضَمعَج، عن أَبيه، عن عائِشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أُتي بِخُبز ولَحم فَأَكَل، ثُم قام فَصَلَّى ولَم يَتَوضَّأ، فَقلت لَه: «يا رَسول الله، أَكَلت خُبزًا، ولَحمًا، ولَم تَمَس ماءً، قال: أَتَوضَّأ مِن الأَطيَبَينِ: الخُبز واللَّحمِ؟».
وفي تَرك الوضُوء مِما مَسَّت النار أَحاديث بِأَسانيد جياد.

.1307- عِمران بن أَنس، أَبو أَنس:

عن ابن أَبي مُلَيكَةَ.
ولا يُتابَع على حَديثه.
4367- حَدثنا إِبراهيم بن عَبد الله، قال: حَدثنا سَعيد بن مُحمد الجَرمي، قال: حَدثنا أَبو تُمَيلَة، قال: حَدثنا عِمران بن أَنس أَبو أَنس، عن ابن أَبي مُلَيكَة، عن عائِشة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لَدِرهَم رِبًا أَعظَم حَرَجًا عِند الله مِن سَبعَة وثَلاثين زَنيَةً».
وهَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه مُرسَلاً، والإِسناد فيه مِن طَريق لَيِّنَة.

.1308- عِمران بن أَبَان الواسِطيّ:

عن مُحَمد بن مُسلم، ولا يُتابَع عَليه، ولا على غَير شَيء مِن حَديثه.
4368- حَدثنا أَحمد بن مُحمد النَّصيبي، قال: حَدثنا القاسِم بن مُحمد القَيسي، قال: حَدثنا عِمران بن أَبان، قال: حَدثنا مُحمد بن مُسلم، عن عَمرو بن دينار، عن المِسور بن مَخرَمَة، قال: سمعتُ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «مَن أَخَذ شَيئًا مِن الأَرض ظُلمًا طَوَّقَه الله يَوم القيامَة مِن سَبع أَرَضينَ».
وهَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بِأَسانيد جياد.

.1309- عِمران بن حِطانَ:

عن عائِشة، ولا يُتابَع على حَديثه، وكان يَرَى رَأي الخَوارِج، ولا يَثْبُتَن سَماعُه مِن عائِشة.
4369- حَدثناه جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَمرو بن العلاء ولَقَبُه جُرن، قال: حَدثنا صالح بن سَرج، عن عِمران بن حِطان، عن عائِشة، قالت: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِن القاضي العادِل لَيُجاء به يَوم القيامَة فَيَلقَى مِن شِدَّة الحِساب ما يَتَمَنَّى أَن لا يَكُون قَضَى بَين اثنَين في تَمرَة قَطُّ».
4370- حَدثنا مُحمد بن عَمرو بن خالد، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا زُهَير، عن أَبيه، عن مُحارِب بن دِثار، قال: زامَلت عِمران بن حِطان، فَما سَأَل مِنا صاحِبَه عن شَيء، يَعني مِن الهَوى.
4371- وقَد رَوى أَبو هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بإِسناد صالحٍ: مَن جُعِل قاضيًا فَكَأَنَّما ذُبِح بِغَير سِكّين.

.1310- عِمران بن ظَبيان، عن حَكيم بن سَعدٍ:

4372- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عِمران بن ظَبيان كُوفي، عن حَكيم بن سَعد، فيه نَظرٌ.
4373- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا نَصر بن عَلي، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن مُسلم بن سَلام، عن عِمران بن ظَبيان، عن حَكيم بن سَعد، عن علي أن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان إِذا لَقي العَدُو، قال: «اللهم بِك أَجُول وبِك أُصُول وبِك أَسيرُ».
هَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بِأَصلَح مِن هَذا الإِسناد.

.1311- عِمران بن أَبي عَطاء أَبو حَمزة القَصابُ، واسِطيٌّ:

عن ابن عَباس، لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
4374- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ سُفيان يقول: قَدِم عَلَينا أَبو حَمزة صاحِب ابن عَباس فَلَم آتِهِ.
4375- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: أَبو حَمزة عِمران بن أَبي عَطاء القَصاب رَوى عنه شُعبة، وهُشَيم، وأَبو عَوانَة، وهو صالح الحَديث.
4376- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن خُزَيمَة، قال: حَدثنا فَهد بن عَوف، قال: حَدثنا أَبو عَوانَة، عن أَبي حَمزة القَصاب، قال: سمعتُ ابن عَباس يقول: كُنت غُلامًا أَسعَى مع الغِلمان فالتَفَتّ فَإِذا أَنا بِنَبي الله صَلى الله عَليه وسَلم خَلفي مُقبِلاً فَقلتُ: ما جاء النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم إِلاَّ إِلَي، قال: فَسَعَيت حَتَّى أَختَبِئ ورَاء باب قال: فَلَم أَشعُر حَتَّى تَناول بِقَفائي، فَحَطَأَني حَطأَةً، فقال: اذهَب فادع مُعاوية، وكان كاتَبَه صَلى الله عَليه وسَلم، فَسَعَيت فَأَتَيت مُعاويةَ فَقلتُ: أَجِب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم وذَكَر الحَديث.