فصل: 1421- عِكرمة بن عَمار اليَماميُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1421- عِكرمة بن عَمار اليَماميُّ:

4661- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قال أَبي: أَحاديث عِكرمة بن عَمار، عن يَحيَى بن أَبي كَثير مُضطَرِبَة ضِعافٌ لَيس بِصِحاح، ولَكِنه أَتقَن حَديث إياس بن سَلَمة، فَقلت لَه: مِن عِكرمة، أَو مِن يَحيَى؟ قال: لا، إِلاَّ مِن عِكرمةَ.
وسمعت أَبي مَرَّةً أُخرَى يقول: كان يَحيَى بن سَعيد القَطان يَختار مُلازِم بن عَمرو، وعلى عِكرمة بن عَمار يقول: هو أَثبَت حَديثًا، قال أَبي: عِكرمة بن عَمار مُضطَرِب في يَحيَى، وكان حَديثه عن إياس بن سَلَمة صالحًا.
4662- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عِكرمة بن عَمار يَضطرِب في حَديث يَحيَى بن أَبي كَثير، ولَم يَكُن عِندَه كِتابٌ.
4663- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو حُذَيفَة، قال: حَدثنا عِكرمة بن عَمار، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا يَقبَل الله تَبارَك وتَعالَى صَلاةً بِغَير طَهور، ولا صَدَقةً مِن غَلُول».
4664- ورَواه غَسان بن عُبَيد، عن عِكرمة أَيضًا هَكَذا، ولا يُتابَع عِكرمة عَليه.
4665- وقَد رَوى هَذا الحَديث سُليمان بن بِلال، وابن أَبي حازِم وغَيرُهُما، عن كَثير بن زَيد، عن وليد بن رَباح، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.
وهَذا أَصلَح مِن حَديث عِكرمةَ.
4666- ورَواه سِماك، عن مُصعَب بن سَعد، عن ابن عُمر، وقَتادة، عن أَبي المَليح، عن أَبيه جَميعًا، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.

.1422- عِكرمة بن أَسَد الحَضرَميُّ:

عن عَبد الله بن الحارِث بن جَزْءٍ الزبيدي، في إِسنادِه نَظرٌ.
4667- حَدثنا الحَسن بن عَلي بن خالد اللَّيثي،
4668- وأَحمَد بن مُحَمد بن الحَجاج، قالا: حَدثنا سَعيد بن عُفَير، قال: حَدثنا ابن لَهيعَة، عن الحارِث بن يَزيد الحَضرَمي، عن عِكرمة بن أَسَد الحَضرَمي، عن عَبد الله بن الحارِث بن جَزء الزُّبَيدي، عن عَبد الله بن عَمرو بن العاص، قال: كُنت عِند النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: «أَوَّل مَن يَطلَع عَلَيكُم مِن هَذا الفَجّ» وذَكَر الحَديث.
ولا يُتابَع عَليه.

.1423- عيسى بن شُعَيب بن ثَوبان، مَدينيٌّ:

عن فُلَيح، لا يُتابَع على حَديثه هَذا، وعُبيد بن أَبي عُبَيد مَجهولٌ.
4669- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل إملاءً قال: أَخبَرنا إِبراهيم بن المُنذِر، قال: حَدثنا عيسى بن شُعَيب بن ثَوبان، مَولَى بَني الدُّئِل، عن فُلَيح، عن عُبَيد بن أَبي عُبَيد، عن أَبي هُريرة، قال: صَلَّيت مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم العَتَمَةَ ثُم انصَرَفتُ، فَإِذا امرَأَة عِند بابي، فَسَلَّمت ثُم فَتَحت ودَخَلتُ، فَبَينَا أَنا في مَسجِدي أُصَلّي إِذ نَقَرَت البابَ فَأَذِنت لَها فَدَخَلَت، فقالَت: إِنّي جِئت أَسأَلُك عن عَمَل عَمِلتُه هَل لَه مِن تَوبَةٍ؟ قالَت: إِنّي زَنَيت وولَدتُه وقَتَلتُهُ، فَقلت لَها: ولا نِعمَة عَين، ولا كَرامَة، فَقامت وهي تَدعُو بِالحَسرَة وتَقولُ: واحَسرَتاهُ، أخلق هَذا الجَسَد للنار، قال: ثُم صَلَّيت مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم الصُّبح مِن تِلك اللَّيلَة ثُم جَلَسنا نَنتَظِر الإذن عَليه، فَأَذِن لَنا، فَدَخَلنا، ثُم خَرَج مَن كان مَعي وتَخَلَّفتُ، قال: «ما لَك يا أَبا هُريرة؟ أَلَك حاجَةٌ؟ فَقلتُ: يا رَسول الله، صَلَّيت معَك العَتَمَةَ ثُم انصَرَفتُ، فَقَصَصت عَليه ما قالَت المَرأَةُ، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: ما قُلت لَها؟ قال: قُلت لَها: ولا نِعمَة عَين ولا كَرامَة، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: بِئس ما قُلت لَها، أَما كُنت تَقرَأ هَذه الآيةَ: {والَّذين لا يَدعُون مع الله إِلَهًا آخَر ولا يَقتُلُون النَّفس الَّتي حَرَّم الله إِلاَّ بِالحَقِّ} قال أَبو هُريرة: فَخَرَجت فَلَم أَترُك بِالمَدينَة خُصًّا ولا دارًا إِلاَّ وقَعت عَلَيها فَقلتُ: إِن يَكُن مِنكُم المَرأَة الَّتي جاءَت إِلى أَبي هُريرة البارِحَةَ فَلتَأتِني ولتَستَبشِر، فَلَما أَن صَلَّيت مع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم العَتَمَةَ فَإِذا هي عِند بابي، فَقلت لَها: أَبشِري، فَإِنّي قَد دَخَلت على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَذَكرت لَه ما قُلت، وما قُلت لَك، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: بِئس ما قُلت لَها، أَما تَقرَأ هَذه الآية، فَقَرَأتُها عَلَيها، فَخَرَّت ساجِدَةً، وقالَتِ: الحَمد لله الَّذي جَعَل لي مَخرَجًا وتَوبَةً مِما عَمِلتُ، إِن هَذه الجارية وابنَها حُرتين لوجه الله، وإِنّي قَد تُبت مِما عَمِلتُ».

.1424- عيسى بن عَبد الرَّحمَن الزُّرَقي، عن الزُّهريِّ:

4670- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عيسى بن عَبد الرَّحمَن الزُّرَقي، عن الزُّهري، حَديثه مَقلُوبٌ.
4671- وهَذا الحَديث: حَدثناه رَوح بن الفَرَج، قال: حَدثنا عَمرو بن خالد، قال: حَدثنا ابن لَهيعَة، عن عيسى بن عَبد الرَّحمَن الزُّرَقي، عن ابن شِهاب، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «لا يَحرُم مِن الرَّضاعَة إِلاَّ ما فَتَق الأَمعاءَ».
ولا يُتابَع عَليه مِن وجه يَثبُتُ.

.1425- عيسى بن يَزداذ اليَماني، عن أَبيه:

ولا يُعرَف إِلاَّ به.
4672- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عيسى بن يَزداذ اليَماني، عن أَبيه، رَوى عنه زَمعَة بن صالح، ولا يَصِحُّ.
4673- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا رَوح، قال: حَدثنا زَمعَةُ، وزَكَرِيا بن إِسحاق، عن عيسى بن يَزداذ، عن أَبيه، قال: كان النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم إِذا بال يَنتِر ذَكَرَه ثَلاث مَرات.

.1426- عيسى بن سُلَيمٍ:

عن أَبي وائِل، رَوى عنه أَبو بَكر بن عَياش.
4674- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن عيسى بن سُلَيم، فقال: لا أَعرِفُهُ.
4675- وهَذا الحَديث: حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد (ح)،
4676- وحَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا أَبو عُبَيد، قالا: حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، عن عيسى بن سُلَيم، عن أَبي وائِل، قال: خَرَجت مع عَبد الله بن مَسعُود، ومعنا الرَّبيع بن خُثَيم، فَمَرَرنا على حَداد، فقام عَبد الله ليَنظُر إِلى حَديدَة في النار، فَنَظر الرَّبيع بن خُثَيم إِلَيها فَتَمايَل ليَسقُط، ثُم مَرَرنا على أَتُون على شَط الفُرات، فَلَما نَظر عَبد الله إِلى النار يَلتَهِب فيه قَرَأَ: {إِذا رَأَتهُم مِن مَكان بَعيد سَمِعُوا لَها تَغَيُّظًا وزَفيرًا} إِلى قَولهِ: {ثُبُورًا} فَصَعِق الرَّبيعُ، فاحتَمَلناه إِلى أَهله، ورابَطَه عَبد الله في أَهله بعد ما ارتفع النهار فرابطه في الظهر والعصر والمَغرِب، حتى أفاق بعد المغرب ثُم رَجَع عَبد الله إِلى أَهله.
اللَّفظ ليَحيَى بن عُثمان.
4677- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا يَحيَى بن آدَم، قال: سمعتُ حَمزة الزَّيات قال لسُفيان: إِنَّهُم يَروون عن رَبيع بن خُثَيم، أَنه صُعِق، قال: ومَن يَروي هَذا؟ إِنما كان يَرويه ذَلك القاص، فَلَقيتُهُ، فَقلتُ: عَمَّن تَروي أَنت ذا؟ مُنكِرًا لَه.

.1427- عيسى بن جارية، رَوى عنه يَعقوب القُمّيُّ:

4678- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عيسى بن جارية رَوى عن يَعقوب القُمّي، حَديثه لَيس بِذاكَ.
وفي مَوضِع آخَرَ: عيسى بن جاريةَ عِندَه مَناكير يُحَدِّث عنه يَعقوب القُمّي، وعنبَسَة قاضي الرّيِّ.
4679- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن الرَّبيع البُوراني، قال: حَدثنا يَعقوب بن عَبد الله القُمّي، عن عيسى بن جارية الأَنصاري، عن جابر بن عَبد الله، أَنَّ ابن أُم مَكتُوم جاء إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: «يا رَسول الله، إِن مَنزِلي شاسِع، وأَنا ضَرير البَصَر وأَنا أَسمَع الأَذان، فقال: فَإِذا سَمِعت الأَذانَ فَأَجِب ولَو حَبوًا ولو زحفًا».
هَذا يُروى بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1428- عيسى بن سِنان:

4680- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عيسى بن سِنان ضَعيفٌ.
4681- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا الحَجاج بن نُصَير، قال: حَدثنا القاسِم بن مُطَيَّب العِجلي، قال: حَدثنا عيسى بن سِنان، عن الضَّحاك بن عَبد الرَّحمَن بن عَرزَب، عن أَبي مُوسَى: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم تَوضَّأ ثَلاثًا ثَلاثًا ومَسَح على الجَورَبَين والنَّعلَينِ».
والأَسانيد في الجَورَبَين والنَّعلَين فيها لينٌ.

.1429- عيسى بن مُوسَى:

عن عُمر، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، وعيسى مَجهول، وعُمر مجهول لا أَدري مَن هو: ابن راشِد، أَو غَيرُهُ، والحَديث غَير مَحفُوظ.
4682- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَبدة بن عَبد الرَّحيم المَرْوَزيّ أَبو سَعيد، قال: حَدثنا إِبراهيم بن الأَشعَث، قال: حَدثنا عيسى بن مُوسَى، قال: حَدثنا عُمرُ، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن نافِع، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَن كَثُر كَلامُه كَثُر سَقطُهُ، ومَن كَثُر سَقطُه كَثُرَت ذُنُوبُهُ، ومَن كَثُرَت ذُنُوبُه كانت النار أَولَى به، ومَن كان يُؤمِن بِالله واليَوم الآخِر فَليَقُل خَيرًا، أَو ليَصمُت».
إِن كان هَذا عُمر بن راشد فَهو ضَعيف، وإِن كان غَيرُه فَمَجهول، أَوَّل الحَديث مَعرُوف مِن قَول عُمر بن الخَطاب، وآخِرُه يُروى بإِسناد جَيِّد بِغَير هَذا الإِسناد.

.1430- عيسى بن سَعيد، أَبو عَمار، شاميٌّ:

4683- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عيسى بن سَعيد أَبو عَمار شامي، قال البُخاريُّ: لَم يَصِح حَديثهُ.
4684- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا المُقرئ، قال: حَدثنا سَعيد بن أَبي أَيوب، قال: حَدثني أَبو عَمار عيسى بن سَعيد، عن عَلي بن يَزيد الدِّمَشقيِّ: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم انقَطَع شِسعُه فَأَصلَحَه وانتَعَل قائِمًا».

.1431- عيسى بن طَهمانَ:

عن أَنس، ولا يُتابَع على حَديثه ولَعَلَّه أُتي مِن قِبَل خالد، لأَن أَبا نُعيم وخَلادًا قد حَدَّثا عنه أَحاديث تُقارِبه.
4685- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا خالد بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عيسى بن طَهمان، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن وسَّع لَنا في مَسجِدِنا هَذا بَنَى الله لَه بَيتًا في الجَنة فاشتَرَى البَيت عُثمان فَوسَّع به المَسجِدَ».
4686- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثنا خالد بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عيسى بن طَهمان، عن أَنس بن مالك، أَنَّ عُثمان بن عَفان ماتَت زَوجَتُه ابنَة رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَمَر عَليه عُمر فَعَرَض عَليه بِنتَه فَلَم يُجِبهُ، فَمَر عَليه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: أُزَوِّجُك خَيرًا مِن ابنَة عُمر، ويَتَزَوَّج ابنَة عُمر خَير مِنكَ فَتَزَوَّج النَّبي عَليه السَّلام بِنت عُمر، وزَوَّج رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عُثمان ابنَتَه الثانيةَ.
وهَذين الحَديثين يُرويان بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1432- عيسى بن المُسَيَّب البَجَليُّ:

4687- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عيسى بن المُسَيَّب ضَعيفٌ.
وفي مَوضِع آخَرَ: عيسى بن المُسَيَّب لَيس بِشَيء، كان أَسَد بن عَمرو ولاه القَضاء بِخُراسانَ.
4688- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبان، ومُحمد بن الصَّباح، قالا: حَدثنا وَكيع، قال: حَدثنا عيسى بن المُسَيَّب، عن أَبي زُرعَة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وذُكِر الهِرّ فقال: «هي سَبُعٌ».
وَلا يُتابِعه إِلاَّ مَن هو مِثلُهُ، أَو دُونهُ.

.1433- عيسى بن مَيمون، عن القاسِم بن مُحَمد ومحمد بن كَعب القُرَظيِّ:

4689- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الساجي، قال: حَدثنا أَحمد بن سِنان، قال: سمعتُ عَبد الرَّحمَن بن مَهدي، قال استَعدَيت على عيسى بن مَيمون، فَقلتُ: هَذه الأَحاديث الَّتي تُحَدِّث بِها عن القاسِم بن مُحمد، عن عائِشة، فقال: لا أَعُودُ.
4690- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: قُلت ليَحيَى: عيسى بن مَيمون؟ قال: لَيس حَديثه بِشَيء.
4691- وحَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عيسى بن مَيمون، عن مُحَمد بن كَعب القُرَظي، مُنكر الحديث.
فَأَما حَديثه عن مُحَمد بن كَعب:
4692- فَحَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا شَبابَة، قال: حَدثنا عيسى بن مَيمون المَدَني، قال: حَدثنا مُحمد بن كَعب القُرَظي، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَباس، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِن لكُل شَيء شَرَفًا، وشَرَف المَجلس ما استُقبِل به القِبلَة» وذَكَر الحَديث.
وأَما عن القاسِم:
4693- فَحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا يَزيد بن هارون، قال: أَخبَرنا عيسى بن مَيمون، عن القاسِم، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «كَفَى بِها نِعمَةً إِذا تَجالَس الرَّجُلان، أَو تَخالَطا، أَو تَصاحَبا، أَو تَجاورا، أَو تَشارَكا أَن يَتَفَرَّقا وكُل واحِد منهُما يقول لصاحِبه: جَزاك الله خَيرًا».
ولا يُعرَف هَذا الحَديث الآخَر إِلاَّ بِعيسى، وأَما الأَوَّل فَقد تابَعَه مَن هو نَحوه في الضَّعفِ.

.1434- عيسى بن ماهان، أَبو جَعفَر الرازيُّ:

4694- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: أَبو جَعفَر الرازيّ لَيس بِالقَوي في الحَديث.
4695- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُوسَى بن إِسحاق، قال: حَدثنا إِبراهيم بن حَمزة الزُّبَيري، قال: حَدثنا حاتِم بن إِسماعيل، عن عيسى بن ماهان، عن إِبراهيم بن مُهاجِر، عن عامِر بن سَعد، عن عائِشة، قالَت: طُلِّقَت امرَأَةٌ فَمَكَثَت ثَلاثًا وعِشرين، أَو نَيِّفٌ ثُم وضَعَت، فَأَتَت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: «استَفلحي بِأَمرِك يقول: تَزَوَّجي».
والأَسانيد في هَذا ثابِتَة في قِصَّة سُبَيعَة الأَسلَميَّة، عن أُم سَلَمة وغَيرِها.

.1435- عيسى بن أَبي عَزَّة، عن الشَّعبيِّ:

4696- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سأَلت يَحيَى عن حَديث عيسى بن أَبي عَزَّة، عن الشَّعبي، عن عَبد الله، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: تُقطَع اليَد في كَذا فَضَعَّف الحَديث.
4697- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُوسَى بن إِسحاق، قال: حَدثنا أَبو الحريز بن أَبي شَيبة، قال: حَدثنا ابن مَهدي، عن سُفيان، عن عيسى بن أَبي عَزَّة، عن الشَّعبي، عن عَبد الله: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قَطَع في خَمس الدَّراهِمِ».
والرِّوايَة الثابِتَة عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في رُبُع دينار، وثَلاثَة دَراهِم، وما خَلا ذَلك أَسانيد فيها ضَعفٌ.

.1436- عيسى بن يَزيد المَدَني، وهو ابن دابٍ:

4698- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عيسى بن يَزيد المَدَنيّ هو ابن داب مُنكر الحديث.
4699- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثني مُحمد بن مُحرِز التَّميمي، قال: حَدثنا عيسى بن يَزيد، عن ابن أَبي ذِئب، عن يَزيد بن رُومان، عن عُروة، عن عائِشة، قالَت: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يُجنِب مِن اللَّيل فَما يَمَس ماءً».
ولا يُحفَظ مِن حَديث ابن أَبي ذِئب، ولا مِن حَديث يَزيد بن رُومان إِلاَّ عن ابن داب، وما لا يُتابَع عَليه مِن حَديثه أَكثَر مِما يُتابَع عَليه.
وهَذا الحَديث يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن جِهَة تَثبُتُ.

.1437- عيسى بن أَبي عيسى الحَناطُ، وهو ابن مَيسَرَةَ:

4700- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، وذُكِر عيسى الحَناط فَلَم يَرضَهُ، وذَكَر حِفظًا سَيِّئًا.
4701- حَدثناه في مَوضِع آخَر، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى لا يُحَدِّث عن عيسى الحَناط، وقال: كان مُنكَر الحَديث، وذَكَر حِفظًا سَيِّئًا.
4702- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى وذُكِر لَه عيسى الحَناط عن الشَّعبي، عن ثَلاثَة عَشَر رَجُلاً مِن أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: هو أَحَق بِها ما لَم تَغتَسِل، قال يَحيَى: والله، وحَلَف، ما يَسُرُّني أَنَّى حَدَّثت بِهذا الحَديث وأَنّي تَصَدَّقت بِمالي كُلِّهِ.
4703- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثني يَحيَى بن آدَم، قال: حَدثنا حَماد بن يُونُس، قال: لَو شِئتُ أَن يُحَدِّثُني عيسى الحَناط بِكُل ما صَنَع أَهل المَدينَة لَحَدثني به، قلت لأَبي: مَن حَماد بن يُونُس هَذا؟ قال: هَذا إِنسان كَيِّس كُوفيٌّ.
4704- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: عَرَضت على أَبي أَحاديث عن عيسى الحَناط، فقال: وقَعت على عيسى تُشَفِّعُهُ؟ لَيس يَسوى عيسى الحَناط شَيئًا، قُلت لَه: تُراه مِثل السَّري بن إِسماعيل؟ قال: لا، السَّري أَمثَل مِن عيسى، السَّري أَحَب إِلَينا منهُ، عيسى لَيس بِشَيء.
4705- حَدثنا عَبد الله في مَوضِع آخَر، قال: قال أَبي: عيسى بن أَبي عيسى الحَناط لَيس يَسوى حَديثه شَيئًا.
4706- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: عيسى بن أَبي عيسى الحَناطُ: ضَعيفٌ.
4707- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عيسى بن أَبي عيسى مَدينيٌّ لَيس حَديثه بِشَيء.
4708- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، وذُكِر عيسى الحَناط فَذَكَر حِفظًا سَيِّئًا، وذَكَر أَنه حَدَّث عن الشَّعبي، عن عَبد الله، قال: السَّيف بِمَنزِلَة الرِّداءِ.