فصل: 1502- الفَضل بن الرَّبيع، عن ابن جُريج:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1502- الفَضل بن الرَّبيع، عن ابن جُريج:

لا يُتابَع عَليه مِن وجه يَثبُتُ.
4897- حَدثناه جَدّي، حَدثنا عَبد العَزيز بن الخَطاب، حَدثنا الحَسن بن عَلي النُّمَيري، عن فَضل بن الرَّبيع، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، قال: مَن لَبِس نَعلا صَفراءَ لَم يَزَل يَنظُر في سُرُور، ثُم قَرَأَ: {بَقَرَة صَفراءُ} إِلى آخِر الآيَةِ.
وقَد تابَعَه مَن هو دُونهُ.

.1503- الفَضل بن بَكر العَبديُّ:

عن قَتادة، ولا يُتابَع عَليه مِن وجه يَثبُتُ.
4898- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا أَحمد بن يُونُس، حَدثنا أَيُّوب بن عُتبَة، حَدثنا الفَضل بن بَكر العَبدي، عن قَتادة، عن أَنس، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «ثَلاث مُهلكات وثَلاث مُنَجياتٌ: خَشيَة الله في السِّر والعَلانيَة، والقَصد في الفَقر والغِنَى، والعَدل في الرِّضا والغَضَبِ».
وقَد رُوي عن أَنس مِن غَير هَذا الوجه، ومن غَير أَنس بِأَسانيد فيها لينٌ.

.1504- الفَضل بن يَسار:

عن غالب القَطان، ولا يُتابَع مِن وجه يَثبُتُ.
4899- حَدثنا العَباس بن الفَضل الأَسفاطي، حَدثنا يَحيَى بن خَلَف أَبو سَلَمة، حَدثنا الفَضل بن يَسار، عن غالب، عن الحَسن، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يُنادي مُناد يَوم القيامَةِ: مَن كان لَه أَجر على الله عَز وجَل فَليَقُم فَليَدخُل الجَنة، قالُوا: ومَن الَّذي أَجرُه على الله عَز وجَلَ؟ قال: العافِين عن الناس، ثُم قَرَأَ: {فَمَن عَفا وأَصلَح فَأَجرُه على الله}».
هَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن وجه أَصلَح مِن هَذا.

.1505- الفَضل بن حَماد الواسِطيّ:

عن عَبد الله بن عِمران، في إِسنادِه نَظرٌ.
4900- حَدثنا الحُسين بن إِسحاق التُّستَري، حَدثنا عَلي بن بَحر القَطانُ، حَدثنا الفَضل بن حَماد الواسِطي، حَدثنا عَبد الله بن عِمران القُرَشي، حَدثنا مالك بن دينار، عن مَعبَد الجُهَني، عن عُثمان بن عَفان، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الحُمَّى حَظ المُؤمِن في الدُّنيا مِن النار يَوم القيامَةِ».
هَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1506- الفَضل بن السَّكَن الكُوفيُّ:

لا يَضبِط الحَديث، وهو مع ذَلك مَجهولٌ.
4901- حَدثناه عيسى بن مُوسَى الخُتَّلي، حَدثنا عُبيد الله بن جُرَير بن جَبَلة، حَدثنا حَجاج بن نُصَير، حَدثنا الفَضل بن السَّكَن الكُوفي، حَدثني هِشام بن يُوسُف، عن مَعمَر، عن ابن طاووس، عن أَبيه، عن ابن عَباس: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان يَرفَع يَدَيه على الجِنازَة في أَوَّل تَكبيرَة ثُم لا يَعُد».
4902- حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق.
4903- حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن بَلج، حَدثنا إِبراهيم بن مُوسَى الفَراءُ، حَدثنا هِشام بن يُوسُف، جَميعًا عن مَعمَر، عن بَعض أَصحابه أَنَّ ابن عَباس كان يَرفَع يَدَيه في التَّكبيرَة الأُولَى ثُم لا يَرفَع بَعدُ.

.1507- الفَضل بن المُختارِ:

مُنكر الحديث.
4904- حَدثنا رَوح بن الفَرَج، حَدثنا إِبراهيم بن مَخلَد، حَدثنا الفَضل بن المُختار، عن مُحَمد بن مُسلم الطائِفي، عن ابن أَبي نَجيح، عن مُجاهد، عن جابِر بن عَبد الله، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «يا مُعاذُ، إِنّي مُرسِلُك إِلى قَوم أَهل الكِتاب فَإِذا سُئِلت عن المَجَرَّة الَّتي في السَّماء فَقُل: هي لُعاب حَيَّة تَحت العَرشِ».
وقَد رُوي هَذا بِغَير هَذا الإِسناد مِن وجه أَيضًا لا يَثبُتُ.

.1508- الفَضل بن عَطاءٍ:

عن الفَضل بن شُعَيب، إِسنادُه مَجهول، فيه نَظر، لا يُعرَف إِلاَّ مِن هَذا الوجهِ.
4905- حَدثناه مُحمد بن جُمَيع الأسواني، بِأُسوان، حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن يُونُس، حَدثنا أَبي رحمه الله (ح)،
4906- وحَدثنا الفَضل بن جَعفَر، حَدثنا جَدّي، مُحمد بن عُبَيد الله، حَدثنا يُونُس بن مُحمد المُؤَدِّبُ، حَدثنا الفَضل بن عَطاء، عن الفَضل بن شُعَيب، عن مَنظُور، عن أَبي مُعاذ، عن أَبي كاهِل، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يا أَبا كاهِل، أَلا أُخبِرُك بِقَضاء قَضاه الله على نَفسِهِ؟ قُلتُ: بَلَى يا رَسول الله، قال: مَن لي أَن أَبقَى حَتَّى أُخبِرَك به كُلِّه، أَحيا الله قَلبَك فَلا يُميتَه حَتَّى يُميت بَدَنَك، اعلَمَن يا أَبا كاهِل أَنه لَم يَغضَب رَب العِزَّة على مَن كان في قَلبه مَخافَة، ولا تَأكُل النار منه هُدبَةً، اعلَمن يا أَبا كاهِل أَنه مَن سَتَر عَورَتَه حَياءً مِن الله عَز وجَل سِرًّا وعَلانيَةً كان حَقًّا على الله عَز وجَل أَن يَستُر عَورَتَه يَوم القيامَة، اعلَمَن يا أَبا كاهِل أَنه مَن دَخَل حَلاوة الصَّلاة قَلبَه حَتَّى يُتِم رُكُوعَها وسُجُودَها كان حَقًّا على الله عَز وجَل أَن يُرضيَه يَوم القيامَة، اعلَمَن يا أَبا كاهِل أَنه مَن صَلَّى لله أَربَعين يَومًا وأَربَعين لَيلَةً في جَماعَة يُدرِك التَّكبيرَة الأُولَى كان حَقًّا على الله عَز وجَل أَن يَرويَه يَوم العَطَش، اعلَمَن يا أَبا كاهِل أَنه مَن كَف أَذاه عن الناس كان حَقًّا على الله أَن يَكُف عنه أَذَى القَبرِ اعلَمَن يا أَبا كاهِل أَنَّ مَن بَر والدَيه حَيًّا ومَيِّتًا كان حَقًّا على الله أَن يُرضيَه يَوم القيامَة، قال: قُلنا: كَيف يَبَر والدَيه إِذا كانا مَيِّتَينِ؟ قال: يَبَرَّهُما أَن يَستَغفِر لوالدَيه ولا يَسُب والدَي أَحَد فَيَسُب والدَيه، اعلَمَن يا أَبا كاهِل أَنَّ مَن أَدَّى زَكاة ماله عِند حَولها كان حَقًّا على الله عَز وجَل أَن يَجعَلَه مِن رُفَقاء الأَنبياء، اعلَمَن يا أَبا كاهِل أَنه مَن قَلَّت عِندَه حَسناتُه وعَظُمَت عِندَه سَيِّئاتُه كان حَقًّا على الله عَز وجَل أَن يُثَقِّل ميزانَه يَوم القيامَة، اعلَمَن يا أَبا كاهِل أَنه مَن يَزدَد على حَقِّه مِن الميراث كان حَقًّا على الله أَن يَجعَلَه مِن ورَثَة الجَنة، اعلَمَن يا أَبا كاهِل أَنه مَن سَعَى على امرَأَتِه وولَدِه وما مَلَكَت يَمينُه يُقيم فيهم أَمر الله ويُطعِمُهُم مِن حَلال كان حَقًّا على الله أَن يَجعَلَه مع الشُّهَداء في دَرَجاتِهِم، اعلَمَن يا أَبا كاهِل أَنه مَن صَلَّى عَلَي كُل يَوم ثَلاث مَرات وكُل لَيلَة ثَلاث مَرات حُبًّا لي وشَوقًا إِلَيَّ كان حَقًّا على الله أَن يَغفِر لَه ذُنُوبَه تِلك اللَّيلَة وذَلك اليَوم، اعلَمَن يا أَبا كاهِل أَنه مَن شَهِد أَن لا إِلَه إِلاَّ الله وحدَه مُستَيقِنًا به كان حَقًّا على الله أَن يَغفِر لَه بِكُل مَرَّة واحِدَة ذُنُوب حَول».
اللَّفظ للفَضل بن جَعفَر.

.1509- الفَضل بن صالحٍ:

عن عَطاء بن السائِب، حَديثه غَير مَحفُوظ، والراوي عنه فيه مَقالٌ.
4907- حَدثنا الحَسن بن عَلي المُقري، حَدثنا عَبد الوهاب بن الضَّحاك، حَدثنا إِسماعيل بن عَياش، عن الوليد بن عباد، عن الفَضل بن صالح، عن عَطاء بن السائِب، عن أَبيه، عن عَبد الله بن عَمرو، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «احثُوا في وجُوه المَداحين التُّرابَ».
وهَذا يُروى عن المِقداد بن الأَسود وغَيرِه بإِسناد يَثبُت مِن غَير هَذا الوجهِ.

.1510- الفَضل بن يَحيَى السَّبَخي، بَصريٌّ:

لَيس مِمَّن يَضبِط الحَديث.
4908- حَدثناه مُحمد بن يُوسُف الضَّبّي، حَدثنا الفَضل بن يَحيَى بن المَرُوج السَّبَخي، حَدثنا مالك، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: سُئِل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن الضَّب فَعافَه وقال: لَيس مِن طَعام قَومي.
4909- هَذا اللَّفظ في المُوطَّأ عن مالك، عن الزُّهري، عن أَبي أُمامَة بن سَهل، عن ابن عَباس، وفيه عن عَبد الله بن دينار، عن ابن عُمر: سُئِل النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم عن الضَّبّ فقال: «لَست بِآكِله ولا مُحَرِّمِهِ».
ولَيس لحَديث نافِع مِن حَديث مالك أَصلٌ.

.1511- الفَضل بن فَرقَدٍ:

عن مُحَمد بن عَمرو، يُخالف في حَديثه.
4910- حَدثناه عَلي بن عَبد الله الفَرغاني، حَدثنا عُمر بن حَفص الشَّيباني، حَدثنا الفَضل بن فَرقَد، عن مُحَمد بن عَمرو، عن أَبي سَلَمة بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَما يَخشَى الَّذي يَرفَع رَأسَه قَبل الإِمام أَن يُحُوِّل الله رَأسَه رَأس حِمار».
4911- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، حَدثنا الحميدي، حَدثنا سفيان، عن مُحَمد بن عَمرو، عن مَليح بن عَبد الله السَّعدي، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الَّذي يَرفَع رَأسَه ويَخفِضُه قَبل الإِمام فَإِنما ناصيَتُه بيَد الشَّيطانِ».
4912- ورَواه مالك بن أَنس في المُوطَّأ عن مُحَمد بن عَمرو، عن مَليح بن عَبد الله السَّعدي، عن أَبي هُريرة نَحوه مَوقُوفًا.
حَدثناه عَلي، حَدثنا القَعنَبي، عن مالك، وهَذا أَولَى.

.1512- الفَضل بن حَرب البَجَليُّ:

عن عَبد الرَّحمَن بن بُدَيل، مَجهول بِالنَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ، لا يُعرَف إِلاَّ به.
4913- حَدثنا مُوسَى بن عِمران الجُرجاني، حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم بن أَبي إِسرائيل، حَدثنا الفَضل بن حَرب البَجَلي بَصري، حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن بُدَيل، عن أَبيه، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يا أَنس لباس المَلائِكَة إِلى أَنصاف سُوقِها».
قال: وكان أَبي رَحِمَه الله، يَعني: بُدَيلاً لباسُه إِلى نِصف ساقَيهِ.

.1513- الفَضل بن سَلامٍ:

عن مُعاوية بن حَفص، مُنكر الحديث، ومُعاوية بن حَفص مَجهولٌ.
4914- حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، حَدثنا الفَضل بن سَلام، حَدثنا مُعاوية بن حَفص، حَدثنا مُحمد بن ثابت، عن أَبيه، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «عَلَيكُم بِالحِجامَة يَوم الخَميس فَإِنَّها تَزيد في الرُّب، قيل: يا رَسول الله، وما الرُّبُّ؟ قال: العَقلُ».
ولَيس بثابِت في التَّوقيت في الحِجامَة يَوم بِعَينِه عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، وفيها أَحاديث أَسانيدُها كُلُّها لَيِّنَةٌ.

.1514- الفَضل بن زيادٍ:

عن شَيبان، لا يُعرَف إِلاَّ بِهذا وفيه نَظرٌ.
4915- حَدثنا مُوسَى بن عَلي الخُتُلّي، حَدثنا داوُد بن رُشَيد، حَدثنا الفَضل بن زياد، حَدثنا شَيبانُ، عن الأَعمش، عن سُليمان بن مُسهِر، عن خَرَشَة بن الحُر، قال: شَهِد رَجُل عِند عُمر بن الخَطاب رَضي الله عنه بِشَهادَة، فقال: لَست أَعرِفُك، ولا يَضُرُّك أَن لا أَعرِف، إيت بِمَن يَعرِفُك، فقال رَجُل مِن القَومِ: أَنا أَعرِفُهُ، قال: بِأَي شَيء تَعرِفُهُ؟ قال: بِالعَدالَة والفَضل، قال: هو جارُك الأَدنَى الَّذي تَعرِفُه لَيلَه ونهارَه ومَدخَلَه ومَخرَجَهُ؟ قال: لا، قال: فَمُعامِلُك بِالدّينار والدِّرهَم الَّذي بِهما يُستَدَل على الورَعِ؟ قال: لا، قال: فَرَفيقُك في السَّفَر الَّذي يُستَدَل به على مَكارِم الأَخلاقِ؟ قال: لا، قال: لَست تَعرِفُهُ، ثُم قال للرَّجُل: إيت ممن يَعرِفُكَ.

.1515- فُضَيل بن يَحيَى:

رَوى عنه سَيف بن هارون، في إِسنادِه نَظر، وسَيف ضَعيف، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
4916- حَدثناه مُحمد بن إِبراهيم بن جَنَّاد، حَدثنا أَبو مَعمَر، حَدثنا سيف بن هارون، عن فُضَيل بن يَحيَى، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، قال: إِن إِبليس يَأتي عَليه الدَّهر فَيَهرَم ثُم يُصبِح وهو ابن ثَلاثينَ.

.1516- فَضالَة بن حُصَين العَطارُ:

4917- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: فَضالَة بن حُصَين العَطار مُضطَرِب الحَديث.
4918- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَيوب، حَدثنا عيسى بن إِبراهيم الشَّعيري، حَدثنا فَضالَة بن حُصَين العَطارُ، حَدثنا مُحمد بن عَمرو، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا وضِع بَين يَدَي أَحَدِكُم طيب فَليَتَناول منه ولا يَرُدَّهُ، وإِذا وضِع الحَلواء بَين يَدَي أَحَدِكُم فَليَتَناول منه ولا يَرُدَّهُ».
وهَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد لَيِّن أَيضًا.

.1517- فَضالَة بن مُفَضَّل بن فضالة، أَبو ثَوابَة القِتبانيُّ:

عن أَبيه، في حَديثه نَظر، فَأَما المَتن فَيُروى مِن غَير هَذا الوجه بِأَسانيد جياد.
4919- حَدثني يَحيَى بن عُثمان،
4920- وأَحمَد بن مُحمد المُقرئ، قالا: حَدثنا فَضالَة بن المُفَضَّل بن فَضالَةَ أَبو ثَوابَة، حَدثني أَبي المفَضل بن فَضالَة، عن ابن عَجلان، عن أَبي الزِّناد، عن خارِجَة بن زَيد بن ثابت، عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الحَرب خُدعَةٌ».
4921- حَدثنا مُحمد بن عَمرو بن خالد، قال: سمعتُ أَخي أَبا خَيثَمَة يقول: جِئنا إِلى فَضالَة بن مُفَضَّل بن فَضالَة لنَسمع منه فَإِذا هو قاعِد في مَسجِده يَلعَب بِالشِّطرَنج، فَقلتُ: يا شَيخُ، جِئناك مِن المَسجِد لنَكتُب عنك عِلم رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم وأَنت عاكِف على هَذا؟ فقال: يا ابن أَخي، إِلَي إِلَي، فَذَهَبنا وتَرَكناه وسمعت أَبا خَيثَمَة يقول: سمعت حامِد بن يَحيَى بن هانِئ يقول: جِئنا إِلى فَضالَة بن المُفَضَّل لنَكتُب عنه ومعنا جماعة مِن الغُرَباء، فَخَرَج إِلَينا سَكرانًا في مِلحَفَة مُعَصفَرَة فَوضَعت يَدي في حَلقِه فَخَنَقتُهُ.

.1518- فَضالَة بن دينار الشَّحامُ:

مُنكر الحديث.
4922- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن عاصِم الرازي، حَدثنا عَمار بن هارون، حَدثنا فَضالَة بن دينار الشَّحامُ، حَدثنا ثابِت، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا بُويِع لخَليفَتَين فاقتُلُوا الآخِر منهُما».
والرِّوايَة في هَذا الباب غَير ثابِتَة.

.1519- فَضالَة بن سَعيد بن زُمَيل المَأرِبيُّ:

عن مُحَمد بن يَحيَى المَأرِبي، وحَديثهُ غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
4923- حَدثناه سَعيد بن مُحمد الحَضرَمي، حَدثنا فَضالَة بن سَعيد بن زُمَيل المَأرِبي، حَدثنا مُحمد بن يَحيَى المَأرِبي، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن زارَني في مَماتي كان كَمَن زارَني في حَياتي، ومَن زارَني حَتَّى يَنتَهي إِلى قَبري كُنت لَه شَهيدًا يَوم القيامَة، أَو قال: شَفيعًا».
وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق أَيضًا فيه لينٌ.

.1520- الفُرات بن السائِبِ:

قال البُخاريُّ: فُرات بن سائِب كُوفيٌّ تَرَكُوهُ، مُنكر الحديث.
4924- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبل قال: الفُرات بن السائِب قَريب مِن مُحَمد بن زياد الطَّحان في مَيمون، يُتَّهَم بِما يُتَّهَم به ذاكَ.
4925- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: فُرات بن السائِب جَزَريٌّ لَيس بِشَيء.
4926- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن عَبد الله، حَدثنا الحَكم بن مَروان، حَدثنا الفُرات بن السائِب، عن مَيمون بن مِهران، عن ابن عُمر، رَضي الله عنه قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَن يَتَخَلَّى رَجُل تَحت شَجَرَة مُثمِرَة، ونهَى أَن يَتَخَلَّى الرَّجُل على ضِفَّة نَهَر جار».
فيه رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه تُقارِب هَذه الرِّوايةَ.

.1521- فَرقَد السَّبَخيّ وهو فَرقَد بن يَعقوب، بَصريٌّ:

4927- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، حَدثنا عُمر بن شَبَّة، حَدثنا يُوسُف بن عَطية، حَدثنا فَرقَد بن يَعقوب السَّبَخي (ح)،
4928- وحَدثنا جَعفَر بن أَحمد بن نُعيم، حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، حَدثنا جَرير، عن مُغيرَة قال: أَوَّل مَن دَلَّنا على إِبراهيم فَرقَد السَّبَخي وكان حائِكًا، وكان مِن نَصارَى أَرمينيَّةَ.
4929- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، حَدثنا سُليمان بن حَرب، حَدثنا حَماد بن زَيد قال: ذُكِر فَرقَد السَّبَخي عِند أَيوب فقال: فَرقَد لَم يَكُن بِصاحِب حَديث.
حَدثنا حَمادٌ: وسأَلت أَيوب عن فَرقَد السَّبَخي، فقال: لَيس بِشَيء.
4930- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن بن عَلي، حَدثنا سُليمان بن حَرب، حَدثنا حَماد بن زَيد قال: ذُكِر فَرقَد عِند أَيوب فقال: لَيس فَرقَد بِصاحِب حَديث.
قال سُليمان: وحَديث يَزيد بن هارون؟ فقال: قَد سمعت مِن حَماد بن زَيد الحَديث الَّذي كان يَرويه عن فَرقَد في النَّبيذ ولَكِن لَم اكتُبه حين كان عن فَرقَد.
4931- حَدثني سَهل بن مُحمد السِّجزي، حَدثنا مُحمد بن عَبد العَزيز بن أَبي رزمَة، حَدثنا عَبدانُ، أَخبَرنا عَبد الله بن المُبارك، عن جرير، عن يَعلَى بن حَكيم قال: دَخَل فَرقَد على الحَسن فقال: السَّلام عَلَيك يا أَبا سَعيد، فقال الحَسن: مَن هَذا؟ قالُوا: فَرقَدٌ قال: ومَن فَرقَدٌ؟ قالُوا: إِنسان يَكُون بِالسَّبخَة، قال: يا فُرَيقِدُ، ما تَقول فيمَن يَأكُل الخَبيصَ؟ قال: لا أُحِبُّه ولا أُحِب مَن يُحِبُّهُ، ولا أَتَولاه في الدُّنيا ولا في الآخِرَة، فقال الحَسن: أَتَرَونه مَجنُونًا.
4932- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى القَطان يقول: ما تُعجِبُني الرِّوايَة عن فَرقَد السَّبَخيّ.
4933- حَدثنا هيثم بن خلف حَدثنا أبو بكر الأعين حَدثنا سليمان بن حرب قال: قال حماد بن زيد: لم يكن فريقد صاحب حديث.
4934- حَدثنا عبد الله بن أحمد قال: سألت أبي عن فرقد فحرك يده كأنه لم يرضاه وسألته مرة أخرى عن فرقد السبخي فقال: ليس هو بقوي في الحديث قلت: هو ضعيف؟ قال: هو ذاك.
4935- حدثني الخضر بن داوُد حَدثنا أحمد بن محمد قال: سألت أبا عبد الله عن فرقد السبخي؟ فَتَبَسَّمَ قال: أَي شَيء تَنْصِبُني لهَذا؟.