فصل: فصل النُّون

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***


فصل النُّون

ـ نأَتَ يَنْئِتُ ويَنْأَتُ نَأْتًا ونَئِيتًا‏:‏ نَهَتَ، أو هو أجْهَرُ من الأَنينِ،

ـ وـ فلانًا‏:‏ حَسَدَه‏.‏

ـ والنّأّات‏:‏ الأَسَدُ‏.‏

ـ النَّبْتُ‏:‏ النَّباتُ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ‏.‏

ـ والمَنْبِتُ، كمَجْلِسٍ‏:‏ مَوْضِعُهُ، شاذٌّ، والقياسُ كمَقْعَدٍ‏.‏

ـ ونَبَتَ البَقْلُ‏:‏ كأَنْبَتَ،

ـ وـ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتًا‏:‏ نَهَدَ‏.‏ وأنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ‏.‏

ـ وأنْبَتَ الغُلامُ‏:‏ نَبَتَتْ عانَتُه‏.‏

ـ والتَّنْبيتُ‏:‏ التَّرْبِيَةُ، والغَرْسُ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه، ويكْسَرُ أوَّلُه‏.‏ ونابِتُ بنُ يَزيدَ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ‏:‏ مُحَدِّثونَ‏.‏

ـ وخَبيثٌ نَبِيتٌ‏:‏ خَسيسٌ حَقيرٌ‏.‏

ـ ونَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ‏:‏ نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ‏.‏

ـ والنَّوابِتُ‏:‏ الأَغْمارُ من الأَحْداثِ‏.‏

ـ واليَنْبوتُ‏:‏ شَجَرُ الخشخاشِ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ‏.‏

ـ والنَّبائتُ‏:‏ أغْصانُ الفُلْجانِ، الواحدُ‏:‏ نَبيتةٌ‏.‏

ـ والنَّبِيتُ‏:‏ أبو حَيٍّ باليَمَنِ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ‏.‏

ـ ونابِتٌ‏:‏ ع بالبَصْرَةِ، منه‏:‏ إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ‏.‏

ـ وذاتُ النَّابِتِ‏:‏ من عَرَفاتٍ‏.‏

ـ ونُباتى، ‏(‏كسُكارى‏)‏‏:‏ ع بالبَصْرَةِ‏.‏ وسَمَّوْا‏:‏ نَباتًا، كسَحابٍ، ونَباتَةَ ونُباتَةَ، وكزُبَيْرٍ وجُهَيْنَةَ، ونَبْتًا ونابتًا‏.‏ وكجُهَينةَ، بنتُ الضَّحاكِ‏:‏ صحابِيَّةٌ، أو هي بالثاءِ، وتقدَّم‏.‏ ومحمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ‏:‏ مُحَدِّثان، وبالضم‏:‏ الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ‏.‏ وعبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي، كزُبَيْرٍ‏:‏ مُحَدِّثٌ‏.‏

ـ النَّتِيتُ‏:‏ الكَتيتُ، والنَّفيتُ‏.‏

ـ ونَتَّ مَنْخِرَه غَضَبًا‏:‏ نَفَخَ‏.‏

ـ ونَتْنَتَ‏:‏ تَقَذَّرَ بعدَ نَظافةٍ‏.‏

ـ ونَتَّتَ الخَبَرَ‏:‏ فَسَّره‏.‏

ـ والنُّتَّةُ، بالضم‏:‏ النُّقْرَةُ الصغيرةُ في الصَّفْوانِ‏.‏

ـ نَثِتَ اللَّحْمُ، كَفَرِحَ‏:‏ قَلْبُ ثَنِتَ‏.‏

ـ نحَتَه يَنْحَتُه، كيَضْرِبه ويَنْصُرُه ويَعْلَمُه‏:‏ بَراه،

ـ وـ السَّفَرُ البعيرَ‏:‏ أنْضاهُ،

ـ وـ فلانًا‏:‏ صَرَعَهُ،

ـ وـ الجارِيةَ‏:‏ نَكَحها‏.‏

ـ وبَرْدٌ نَحْتٌ‏:‏ خالِصٌ‏.‏

ـ والنَّحْتُ والنَّحاتُ والنَّحيتَةُ‏:‏ الطَّبيعةُ‏.‏

ـ والنَّحيتُ‏:‏ النَّئيتُ، والزَّحيرُ،

ـ كالنَّحيتَةِ، والمُشْطُ، والذَّاهِبُ الحُروفِ من الحَوافِرِ، والدَّخيلُ في القَوْمِ، والبعيرُ المُنْضى‏.‏

ـ والنُّحاتَةُ، بالضم‏:‏ البُرايةُ‏.‏

ـ والمِنْحَتُ‏:‏ ما يُنْحَتُ بِهِ‏.‏

ـ والنَّحائِتُ‏:‏ ع م‏.‏

ـ وقَرَأ الحَسنُ ‏{‏تَنْحاتونَ من الجبالِ بِيوتًا‏}‏ وهو بمعْنَى تَنْحِتونَ‏.‏ والوَليدُ بنُ نُحَيْتٍ، كزُبَيْرٍ‏:‏ قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ‏.‏

ـ النَّخْتُ‏:‏ النَّقْرُ، والنَّتْخُ، وأنْ تأخُذَ من الوعاءِ تَمْرَةً أو تَمْرَتَيْنِ، واسْتِقْصاءُ القَوْلِ لأِحدٍ‏.‏

ـ نَصَتَ يَنْصِتُ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ‏:‏ سَكَتَ، والاسْمُ‏:‏ النُّصْتةُ، بالضم‏.‏ وأنْصَتَه،

ـ وـ له‏:‏ سَكَتَ ‏(‏له‏)‏، واسْتَمَعَ لحَديثِه‏.‏ وأنْصَتَه‏:‏ أسْكَتَه،

ـ وـ للَّهْوِ‏:‏ مال‏.‏

ـ واسْتَنْصَتَه‏:‏ طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ‏.‏

ـ النَّعْتُ، كالمَنْعِ‏:‏ الوَصْفُ،

ـ كالانْتِعاتِ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ،

ـ كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ، ككَرُمَ، نَعاتةً، وأمَّا نَعِتَ، كَفَرِحَ‏:‏ فَلِمُتَكَلِّفِهِ‏.‏

ـ واسْتَنْعَتَه‏:‏ اسْتَوْصَفَه‏.‏

ـ وأنْعَتَ‏:‏ حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ‏.‏ والنَّعيتُ‏:‏ شاعِرانِ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ‏.‏

ـ وعبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضم، أي‏:‏ غايَةٌ في الرِّفْعَةِ‏.‏

ـ وناعِتونُ، أو ناعِتينُ‏:‏ ع‏.‏

ـ النَّغْتُ، كالمَنْعِ‏:‏ جَذْبُ الشَّعَرِ‏.‏

ـ نَفَتَ يَنْفِتُ نَفْتًا ونَفَتانًا‏:‏ غَضِبَ، أو نَفَخَ غَضَبًا،

ـ وـ القِدْرُ‏:‏ غَلَتْ، أو لَزِقَ المَرَقُ بجوانِبِها،

ـ وـ الدَّقيقُ ونحوُهُ نَفْتًا‏:‏ صُبَّ عليه الماءُ فَتَنَفَّخَ‏.‏

ـ والنَّفيتَةُ‏:‏ طعامٌ أغْلَظُ من السَّخينَةِ‏.‏

ـ النَّقْتُ‏:‏ اسْتخْراجُ المُخِّ‏.‏

ـ النَّكْتُ‏:‏ أنْ تَضْرِبَ في الأرضِ بقَضيبٍ فَيُؤَثِّر فيها، وأنْ يَنْبُوَ الفَرَسُ‏.‏

ـ والناكِتُ‏:‏ أن يَنْحرِفَ مِرْفَقُ البعير حتى يَقَعَ على الجَنْبِ فَيَخْرِقَه‏.‏

ـ والنُّكْتَةُ، بالضم‏:‏ النُّقْطةُ،

ـ ج‏:‏ نِكاتٌ، كَبِرامٍ، وشِبْه الوَسَخِ في المِرْآةِ‏.‏

ـ والنَّكَّاتُ‏:‏ الطَّعَّانُ في الناسِ،

ـ ونَكَتَه‏:‏ ألْقاهُ على رأسِه فانْتَكَتَ‏.‏

ـ ورُطَبَةٌ مُنَكِّتةٌ، كمُحَدِّثَةٍ‏:‏ بَدَا فيها الإِرْطابُ‏.‏

ـ النَّمْتُ‏:‏ نَباتٌ له ثَمَرٌ يُؤْكَلُ‏.‏

ـ النَّواتِيُّ‏:‏ المَلاَّحونَ في البَحْرِ، الواحِدُ‏:‏ نُوتِيُّ‏.‏

ـ والنَّاتُ‏:‏ الناسُ‏.‏

ـ والنَّوْتُ‏:‏ التَّمايُلُ من ضَعْفٍ‏.‏

ـ النَّهيتُ والنُّهاتُ‏:‏ الزَّئيرُ، والزَّحِيرُ، وفِعْلُه‏:‏ كضَرَبَ‏.‏

ـ والنَّهَّاتُ‏:‏ النَّهَّاقُ، والزَّحَّارُ، والأَسَدُ،

ـ كالمُنْهِتِ، كمُحْسِنٍ ومِنْبَر، وفَرَسُ لاحِقِ بنِ النَّجَّارِ‏.‏ والنَّاهِتُ‏:‏ الحَلْقُ‏.‏

ـ النَّيْتُ‏:‏ التَّمايُلُ من ضَعْفٍ،

ـ كالنَوْتِ‏.‏ وعليُّ بنُ عبدِ العَزيزِ النايِتِيُّ البَصْريُّ المُؤَدِّبُ‏:‏ حَدَّثَ‏.‏

فصل الواو

ـ وبَتَ بالمكَانِ، كوَعَدَ‏:‏ أقامَ‏.‏

ـ الوَتُّ، ويُضَمُّ‏:‏ صِياحُ الوَرَشانِ،

ـ كالوُتَّةِ، بالضم‏.‏

ـ والوَتاوِتُ‏:‏ الوَساوِسُ‏.‏

ـ الوَقْتُ‏:‏ المِقْدارُ من الدَّهْرِ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في الماضي،

ـ كالمِيقاتِ، وتَحْديدُ الأَوْقاتِ، كالتَّوْقيتِ‏.‏

ـ و‏{‏كِتابًا مَوْقُوتًا‏}‏، أي‏:‏ مَفْروضًا في الأَوْقاتِ‏.‏

ـ ومِيقاتُ الحاجِّ‏:‏ مَوْضعُ إحْرامِهِمْ‏.‏

ـ وقُرِئَ‏:‏ ‏{‏وإذا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ‏}‏، فوعِلَتْ من المُواقَتة‏.‏

ـ ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ‏:‏ مَحْدودٌ،

ـ والمَوْقِتُ، كمَجْلِسٍ‏:‏ مَفْعِلٌ منه‏.‏

ـ الوَكْتَةُ‏:‏ النُّقْطةُ في الشيءِ، وبالضم‏:‏ فُرْضةُ الزَّنْدِ‏.‏

ـ والوَكْتُ، كالوَعْدِ‏:‏ التَّأثيرُ، والشيءُ اليسيرُ، والمَلْءُ،

ـ كالتَّوْكيتِ، والقَرْمَطةُ في المَشْيِ‏.‏

ـ والوَكيتُ‏:‏ السِّعايَةُ، والوِشايةُ‏.‏

ـ والواكِتُ في البَعيرِ‏:‏ كالنَّاكِتِ‏.‏

ـ وبُسْرَةٌ مُوَكِّتَةٌ وموَكِّتٌ‏:‏ مُنَكِّتَةٌ‏.‏ وقد وَكَّتَتْ‏.‏

ـ والمَوْكوتُ‏:‏ الكَمِدُ هَمًّا‏.‏

ـ الوَلْتُ‏:‏ النُّقْصانُ‏.‏

ـ وَلَتَهُ حَقَّه يَلِتُه، وأوْلَتَه‏:‏ نَقَصَه‏.‏

ـ شيءٌ مَوْموتٌ‏:‏ مَعْروفٌ مُقَدَّرٌ‏.‏

ـ وهَتَه، كوَعَدَه‏:‏ ضَغَطَه‏.‏

ـ والوَهْتَةُ‏:‏ الهَبْطةُ‏.‏

ـ وأوهَتَ اللَّحْمُ‏:‏ أنْتَنَ‏.‏

فصل الهَاء

ـ الهَبيتُ‏:‏ الجَبانُ الذَّاهِبُ العَقْلِ،

ـ كالمَهْبوتِ‏.‏ وقد هُبِتَ، كعُنِيَ‏.‏

ـ وهَبَتَه يَهْبِتُهُ‏:‏ ضَرَبَه، وهَبَطَه، وطَأْطَأهُ، وحَطَّه‏.‏

ـ والهَبْتَةُ‏:‏ الضَّعْفُ‏.‏

ـ الهَتُّ‏:‏ سَرْدُ الكلامِ، وتَمْزيقُ الثِّيابِ والأَعْراضِ، والصَّبُّ، وحَطُّ المَرْتَبَةِ في الإِكْرامِ، ومُتابَعةُ المرأةِ في الغَزْلِ، وحَتُّ ورَقِ الشَجَرِ، والكسرُ، كالهَتْهَتةِ‏.‏

ـ ورجُلٌ مِهَتٌّ وهَتَّاتٌ ‏(‏وهَتْهاتٌ‏)‏‏:‏ خفيفٌ، كثيرُ الكلامِ‏.‏

ـ وهَتْهَتَ في كلامِه‏:‏ أسْرَعَ،

ـ وـ بعيرَه‏:‏ زَجَرَه عند الشُّرْبِ بِهَتْ هَتْ‏.‏

ـ الهَرْتُ‏:‏ الطَّعْنُ، والطَّبْخُ البالغُ، والتَّمزيقُ، يَهْرِتُ ويَهْرُتُ‏.‏

ـ والهَريتُ‏:‏ الواسِعُ، وقد هَرِتَ، كَفَرِحَ، والمرأةُ المُفْضاةُ، والأَسَدُ،

ـ كالهَرِتِ والهَروتِ والهَرَّاتِ، ورجُلٌ لا يَكْتُمُ سِرًّا، ويَتَكَلَّمُ بالقَبيحِ‏.‏

ـ الهَراميتُ‏:‏ الرَّكايا‏.‏

ـ هَفَتَ يَهْفِتُ هَفْتًا وهُفاتًا‏:‏ تَطايَرَ لِخِفَّتِه، وتكَلَّمَ كثيرًا بلا رَوِيَّةٍ،

ـ وـ الشيءُ‏:‏ انْخَفَضَ، واتَّضَعَ، ودَقَّ‏.‏

ـ والهَفْتُ‏:‏ المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، ومَطَرٌ يُسْرِعُ انْهِلالُهُ، والحُمْقُ الوافِرُ‏.‏

ـ والمَهْفوتُ‏:‏ المُتَحيِّرُ‏.‏

ـ والتَّهافُتُ‏:‏ التَّساقُطُ والتَّتابُعُ‏.‏

ـ والهَفاتُ، كسَحابٍ‏:‏ الأَحْمَقُ‏.‏

ـ الهَلْتُ‏:‏ القَشْرُ‏.‏

ـ وانْهَلَتَ يَعْدُو‏:‏ انْسَلَتَ‏.‏

ـ والهَلْتى، كسَكْرى‏:‏ نَبْتٌ‏.‏

ـ والهُلاتَةُ‏:‏ غُسالَةُ السَّخْلَةِ السَّوْداءِ من غِرْسِه‏.‏

ـ والهَلْتاتُ‏:‏ الجَماعةُ يُقيمونَ ويَظْعنونَ‏.‏

ـ جُوعٌ هِلَّقْتٌ، كجرْدَحْلٍ‏:‏ شديدٌ‏.‏

ـ هَمَتَ الثَّريدُ‏:‏ تَوارَى في الدَّسَمِ‏.‏

ـ وأهْمَت الكلامَ والضَّحِكَ‏:‏ أخْفَاهُ‏.‏

ـ الهَنْبَتَةُ‏:‏ الاسْتِرْخاءُ، والتَّوانِي‏.‏

ـ الهُوتَةُ، وتُفْتَحُ‏:‏ الأرضُ المُنْخَفِضَة،

ـ ج‏:‏ هُوتٌ‏.‏

ـ وهَوَّتَ به تَهْويتًا‏:‏ صاحَ‏.‏

ـ هيَّتَ به‏:‏ صاحَ، ودَعاه‏.‏

ـ و‏{‏هَيْت لكْ، مُثَلَّثَةَ الآخِرِ، وقد يُكْسَرُ أوَّلُه، أي‏:‏ هَلُمَّ‏.‏

ـ وهِيتُ، بالكسر‏:‏ د بالعراقِ‏.‏

ـ وهَاتِ، بكسر التاء‏:‏ أعْطِنِي‏.‏

ـ والهِيتُ‏:‏ الغامِضُ من الأرضِ، ومُخَنَّثٌ نفاه النبيُّ صلى الله عليه وسلم من المدينةِ، أو هو بالنُّونِ، والمُوَحَّدَةِ، وقد تقدَّمَ‏.‏

فصل اليَاء

ـ يَرْتُ، بالراءِ‏:‏ جَدُّ عَوْفِ بنِ عيسى الفَرْغانِيِّ الفَقيهِ الشافِعِيِّ‏.‏

ـ الياقُوتُ من الجَواهِرِ‏:‏ م، مُعَرَّبٌ، أجْوَدُه الأَحْمَرُ الرُّمَّاني، نافِعٌ للوَسْواسِ والخَفَقَانِ وضَعْفِ القَلْبِ شُرْبًا، ولجُمودِ الدَّمِ تَعْليقًا‏.‏

ـ أيْهَتَ اللَّحْمُ‏:‏ أنْتَنَ‏.‏