فصل: فصل (في) أول من سيب السوايب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المدهش في المحاضرات ***


فصل ‏[‏في‏]‏ أول من سيب السوايب

عمرو بن لحي، أول من سن الدية مائة من الإبل‏:‏ عبد المطلب، أول من قطع في السرقة في الجاهلية‏:‏ وقضى بالقسامة وخلع نعليه عند دخول الكعبة‏:‏ الوليد بن المغيرة، أول من قضى في الخنثى من حيث يبول‏:‏ عامر بن الظرب، أول عربي قسم الذكر مثل حظ الأنثيين‏:‏ عامر بن جشم‏.‏

فصل ‏[‏في أول ما نزل من القرآن‏]‏

أول ما نزل من القرآن‏:‏ ‏"‏اقرأ باسم ربك‏"‏، أول آية نزلت في القتال‏:‏ ‏"‏أذن للذين يقاتلون‏"‏، أول من أسلم من الرجال‏:‏ أبو بكر، ومن الصبيان‏:‏ علي، ومن الموالي‏:‏ زيد، ومن النساء‏:‏ خديجة، ومن الأنصار‏:‏ جابر بن عبد الله بن رباب، أول من هاجر إلى الحبشة‏:‏ حاطب بن عمرو، وإلى المدينة‏:‏ مصعب بن عميرة، ومن النساء‏:‏ أم كلثوم بنت عتبة، أول من بايع ليلة العقبة‏:‏ أسعد بن زرارة، أول من بايع بيعة الرضوان‏:‏ أبو سنان الأسدي، أول من أذَّن‏:‏ بلال، أول من بنى مسجداً في الإسلام‏:‏ عمار، أول من سل سيفاً في الإسلام‏:‏ الزبير، أول من عدا به فرسه في سبيل الله‏:‏ عبد الله بن جحش، وهو أول من دعا يا أمير المؤمنين، أول شهيد في الإسلام‏:‏ سمية‏.‏

فصل ‏[‏في أول ظهار كان في الإسلام‏]‏

أول ظهار كان في الإسلام‏:‏ ظهار أوس بن الصامت من المجادلة، أول خلع كان في الإسلام‏:‏ خلع حبيبة بنت سهل بن ثابت بن قيس، أول لعان كان في الإسلام‏:‏ لعان هلال بن أمية مع زوجته، أول مرجوم كان في الإسلام‏:‏ ماعز، أول من سن الصلاة عند القتل‏:‏ خبيب، أول من أوصى بثلث ماله‏:‏ البراء ابن معرور، أول من دفن بالبقيع‏:‏ عثمان ابن مظعون‏.‏

فصل ‏[‏في أول من جمع القرآن‏]‏

أول من جمع القرآن‏:‏ أبو بكر، أول من قص‏:‏ تميم، أول من وضع النحو‏:‏ أبو الأسود، أول من نقط المصحف‏:‏ يحيى بن يعمر‏.‏

فصل ‏[‏في أول ما يرفع من الناس‏]‏

أول ما يرفع من الناس‏:‏ الخشوع، أول ما تفقدون من دينكم‏:‏ الأمانة، أول الآيات‏:‏ طلوع الشمس من مغربها، أول من تنشق عنه الأرض‏:‏ نبينا وهو أول من يقرع باب الجنة، وأول شافع، وأول مشفع، أول من يكسى إبراهيم، أول ما يحاسب العبد به‏:‏ الصلاة، أول أمة تدخل الجنة‏:‏ أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

منتخب في ذكر المنسوبين إلى غير آبائهم

فمن المنسوبين إلى أمهاتهم‏:‏ بلال بن حمامة، واسم أبيه‏:‏ رباح، ابن أم مكتوم واسم أبيه عمرو، بشير ابن الخصاصية واسم أبيه معبد، الحارث ابن البرصاء واسم أبيه مالك، حفاف ابن ندبة واسم أبيه عمير، سعد ابن جنبة واسم أبيه بحير، شرحبيل ابن حسنة واسم أبيه عبد الله، عبد الله ابن بحينة واسم أبيه مالك، مالك ابن نميلة واسم أبيه ثابت، معاذ ومعوذ ابنا عفراء واسم أبيهما الحارث، يعلى ابن سبابة واسم أبيه مرة، يعلى ابن منية واسم أبيه أمية، وهؤلاء كلهم صحابة‏.‏

ومن العلماء بعدهم‏:‏ إسماعيل ابن علية واسم أبيه إبراهيم، منصور ابن صفية واسم أبيه عبد الرحمن، محمد بن عائشة واسم أبيه‏:‏ حفص، إبراهيم ابن أهراسة واسم أبيه سلمة، محمد ابن عثمة واسم أبيه خالد‏.‏

فصل في ذكر أسماء تساوى فيها الرجال والنساء

فمن ذلك ما تساوى فيه الاسم والنسب أمية بن أبي الصلت قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏كاد أمية يسلم‏"‏، أمية بنت أبي الصلت روى حديثها ابن إسحاق، أمية بن عبد الله‏:‏ حدث عن ابن عمر، أمية بنت عبد الله‏:‏ تروي عن عائشة، عمارة بن حمزة‏:‏ من ولد عكرمة، عمارة بنت حمزة‏:‏ وهي التي اختصم فيها علي وجعفر وزيد‏.‏

فضالة بن الفضل‏:‏ حدث عن أبي بكر بن عياش، فضالة بنت الفضل‏:‏ روى عنها عبد الرحمن بن جبلة‏.‏

طلحة بن أبي سعيد المصري‏:‏ روى عن القاسم بن محمد، طلحة بنت أبي سعيد‏:‏ روى عنها ابن أبي جبلة أيضاً‏.‏

هند بن المهلب‏:‏ روى عنه محمد بن الزبرقان، هند بنت المهلب‏:‏ حدثت عن أبيها‏.‏

هبة بن أحمد شيخنا، هبة بنت أحمد‏:‏ حدثت عن أحمد بن محمود‏.‏

فصل ‏[‏في ما يتشابه في الخط ويتباين في اللفظ‏]‏

ومن ذلك ما يتشابه في الخط ويتباين في اللفظ مع تساوي اسم الأب‏:‏ بسرة بنت صفوان‏:‏ صحابية، يسرة بن صفوان‏:‏ حدث عن إبراهيم بن سعد، حمزة بن عبد الله جماعة، جمرة بنت عبد الله‏:‏ صحابية، خيثمة بن عبد الرحمن‏:‏ روى عن ابن عمر، حنتمة بنت عبد الرحمن‏:‏ أخت أبي بكر بن عبد الرحمن الفقيه‏.‏

فصل ‏[‏في الأسماء التي تساوى فيها الرجال والنساء‏]‏

ومن الأسماء التي تساوى فيها الرجال والنساء دون أنسابهم‏:‏ أسما ابن حارثة وأسما بن رباب‏:‏ صحابيان، أسماء بنت أبي بكر وأسما بنت عميس‏:‏ صحابيتان‏.‏

بركة أم يمن‏:‏ مولاة رسول الله، بركة أم عطا ابن أبي رباح، ومن الرجال‏:‏ بركة بن الوليد‏:‏ روى عن ابن عباس، وبركة بن نشيط روى عن عثمان ابن أبي شيبة‏.‏

بريدة بن الحصيب‏:‏ صحابي، بريدة بنت بشر‏:‏ صحابية‏.‏

جويرية بن مسهر‏:‏ يروي عن علي، جويرية بن بشير‏:‏ يروي عن الحسن، جويرية بن أسماء‏:‏ عن نافع، جويرية بن الحجاج‏:‏ شاعر‏.‏

ومن النساء‏:‏ جويرية أم المؤمنين، جويرية بنت زياد، جويرية بنت علقمة‏.‏

حميضة بن رقيم‏:‏ صحابي، حميضة ابن الشمردل‏:‏ تابعي، حميضة بن قيس‏:‏ شاعر‏.‏ ومن النساء‏:‏ حميضة بنت ياسر، حميضة بنت أبي كثير‏.‏

الرباب بنت البراء بن معرور، الرباب بنت كعب‏:‏ أم حذيفة، الرباب بنت النعمان‏:‏ عمة سعد بن معاذ، الرباب زوجة الحسين بن علي‏.‏ وفي الرجال‏:‏ تابعي يقال له رباب‏:‏ سمع من ابن عباس‏.‏

زيد‏:‏ في الرجال كثير، وزيد بنت مالك بن عميت‏.‏

عصيمة‏:‏ حليف للأنصار من بني أسد، عصيمة‏:‏ حليف لهم من أشجع‏:‏ كلاهما شهدا بدراً‏.‏ ومن النساء‏:‏ عصيمة بنت حبار، عصيمة بنت أبي الأفلح‏:‏ مبايعتان‏.‏

علية بن زيد‏:‏ صحابي، ومن النساء‏:‏ علية بنت شريح أم السايب ابن أخت نمر، وعلية بنت المهدي‏.‏

عميرة بن يثربي‏:‏ قاضي البصرة لعمر بن الخطاب، عميرة بن سعد‏:‏ يروي عن علي رضي الله عنه، عميرة بن زياد‏:‏ عن ابن مسعود، ومن النساء‏:‏ عميرة بنت سهل، عميرة بنت ظهير، عميرة بنت ثابت‏:‏ صحابيات‏.‏

فصل ‏[‏في ما يقع الإشكال فيه من الأسماء‏]‏

ومما يقع الإشكال فيه‏:‏ إسحاق الأزرق، وإسحاق ابن الأزرق فالأول مصري‏:‏ روى عنه الليث بن سعد، والثاني يروي عن الثوري‏.‏

عياش ابن الأزرق، وعباس الأزرق فالأول بالشين المعجمة‏:‏ روى عنه جعفر الفرياني، والثاني بالسين المهملة‏:‏ روى عنه حماد‏.‏ هاشم ابن البريد، وهاشم البريد‏:‏ فالأول كوفي‏:‏ حدث عن أبي إسحاق السبيعي، والثاني بصري‏:‏ روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث‏.‏

منتخب من الأسماء المفردة

أحمد بن عجيان، أثال، أثان، أرطيان، أسفع، أيقع، أفلت، أكبل، أخيل، بحبح، بسمين، بلهط، بلج، بيحرة، ثهلان، جاحل، جيب، جحدل، خنفر، خرباق، ديسم، رعيان، زنيح، ركيح، زبيد، سرق، سياك، شبيب، شتير، شنيف، شويس، شبيم، صحار، صمصم، ضريك، طيسلة، عتريس، عذافر، عزرب، عرعره، عسعس، عباق، فصافص، فنج، قحذم، قريع، كركره، كهدل، لبي، لبطه، لمازه، مراجم، مشرح، معقس، مقلاص، مليل، هلقام، المنقع، منجل، ياسم، نبتل، نسطاس، نوسجان، وقدان، هبيب، هجنع، هداج، هرماس، هصان، ينحس، يعفر، هيطان‏.‏

منتخب من مشتبه الأسماء

أحمد‏:‏ كثير‏:‏ أحمد بن عجيان‏:‏ شهد فتح مصر‏.‏

أنس‏:‏ كثير، واتش جد محمد بن الحسن بن أتش الصنعاني‏.‏

بسر‏:‏ كثير، وبسر ابن أبي أرطاة‏:‏ صحابي، ونشر هو محمد بن نشر الكوفي‏:‏ روى عن ابن الحنفية، ويسر أبو اليسر‏:‏ صحابي، ويسر ابن أنس‏:‏ متأخر، ونسر جد يحيى ابن أبي بكير‏:‏ قاضي كرمان‏.‏

بيان‏:‏ كثير، وبنان بن محمد الزاهد، وبنّان بن يعقوب، وبتان هو سعيد بن بتان الأيلي‏.‏

يزيد‏:‏ كثير، وبريد بن أصرم‏:‏ يروي عن علي، وتزيد بن جشم‏:‏ في نسب الأمصار، وبرند هو عرعرة بن البرند‏.‏

حماد‏:‏ كثير، وحماد بن أيوب‏:‏ روى عن حماد بن أبي سليمان‏.‏

جرير‏:‏ كثير، وجرير‏:‏ هو عبد الله بن جرير، وحريز بن عثمان، وحرير أم الحرير‏:‏ تروي عن طلحة بن مالك، وجريز بن صدقة الجريز‏:‏ يروي عن شعبة‏.‏

جماز هو‏:‏ الهيثم بن جماز، وحبيب بن جماز، ونعيم بن خمار، وعياض بن حمار، وحماز‏:‏ يروي عن ابن مسعود‏.‏

خباب‏:‏ صحابي، وجباب بن المنذر‏:‏ صحابي، وجناب بن الخشخاش‏:‏ يروي عن أبي كلدة، وجباب بن صالح، وحتات بن يحيى‏.‏

خبيب‏:‏ كثير، حبيب‏:‏ صحابي، وخبيب‏:‏ صحابي، وجبيب بن النعمان بن يحيى، وجبيب أخو حمزة الزيات‏.‏

خنيس بن حذافة‏:‏ صحابي، وهب بن حنبش‏:‏ صحابي، حبيش بن خلد‏:‏ صحابي، حبيس بن عايد‏:‏ مصري‏.‏

نعيم‏:‏ كثير، يغنم بن سالم يروي عن أنس‏.‏

فصل ‏[‏في‏]‏ من مشتبه النسبة

الحسن البصري، طلحة بن عمرو النصري، الحسين بن الحسن النضري‏.‏

سفيان الثوري، محمد بن الصلت التوزي، محمد بن عمرو البوري، أبو الحسين النوري‏.‏

أبو بكر الخياط، فطر بن خليفة الحتاط، مسلم الخباط‏:‏ وقد جمع مسلم هذه الصفات الثلاثة‏:‏ الخزاز - جماعة -، وعبد الله ابن عون الخراز، وعيسى بن يونس الحزاز، ويحيى ابن الجزاز‏.‏

أبو عمر الشيباني، أيوب بن سويد السيباني، الفضل بن موسى السيناني‏.‏

فرقد السبخي، سليمان بن معبد السنجي، أبو بكر السبحي، بدر الشيحي‏.‏

عامر الشعبي، معاوية بن حفص الشعبي، زكريا بن عيسى الشغبي‏.‏

حذيفة بن اليمان العبسي، عمار بن ياسر العنسي، صعق بن حزن العيسي، وتقع النسبة في المحدثين إلى هذه الألفاظ الثلاثة، قال الحسن ابن سفيان النسوي‏:‏ كلما ورد في الحديث عبسي فهو كوفي، وعنسي فهو بصري، وعيسى فهو مصري‏.‏

إبراهيم بن يزيد الخوزي، محمد بن يزيد الحوزي، محمد بن يزداد الجوري، عبد الرحمن بن علي الجوزي‏.‏

بيان أحاديث أهمل فيها تبيين الأسماء المشتبهة

حديث

روى أبو قلابة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الله تعالى وضع عن المسافر شطر الصلاة وعن الحامل والمرضع يعني الصيام، أنس هذا هو ابن مالك القشيري‏.‏

أحاديث

روى عطاء عن أبي هريرة قال‏:‏ في كل صلاة قراءة، فما أسمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسمعناكم وما أخفى علينا أخفينا عليكم‏.‏

وروى عطاء عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا يجتمع حبُّ هؤلاء الأربعة إلا في قلب مؤمن‏:‏ أبو بكر وعمر وعثمان وعلي‏.‏

وروى عطاء عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة‏.‏

وروى عطاء عن أبي هريرة‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في إقرأ باسم ربك‏.‏

وروى عطاء عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا مضى ثلث الليل يقول الله ألا داعٍ يجاب‏.‏

عطاء الأول هو ابن أبي رباح، والثاني الخراساني، والثالث ابن يسار، والرابع ابن ميناء، والخامس مولى أم صبية‏.‏

أحاديث

روت عمرة عن عائشة قالت‏:‏ لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء بعده لمنعهن المسجد كما منع نساء بني إسرائيل‏.‏

وروت عمرة أنها دخلت مع أمها على عائشة فسألتها‏:‏ ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الفرار من الطاعون‏؟‏ قالت‏:‏ سمعته يقول‏:‏ كالفرار من الزحف‏.‏

وروت عمرة قالت‏:‏ خرجت مع عائشة سنة قتل عثمان إلى مكة فمررنا بالمدينة ورأينا المصحف الذي قتل وهو في حجره فكانت أول قطرة قطرت على هذه الآية‏:‏ فسيكفيكهم الله‏.‏ قالت عمرة‏:‏ فما مات منهم رجل سوياً‏.‏

وروت عمرة عن عائشة قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن الوِصال‏.‏

عمرة الأولى هي بنت عبد الرحمن الأنصارية، والثانية بنت قيس العدوية، والثالثة بنت أرطاة، والرابعة يقال لها الطاخية‏.‏

أحاديث

روى حماد عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع في النخل صوتاً فقال ما هذا‏؟‏ فقال يوبرون النخل، فذكر الحديث‏.‏

وروى حماد‏:‏ عن ثابت عن أنس قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم على عبد الرحمن صُفْرة فقال‏:‏ ما هذا‏؟‏ قال‏:‏ تزوجت، قال‏:‏ أَوْلِم‏.‏

روى حماد عن ثابت عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ مثل أمتي مثل المطر‏.‏

حماد الأول ابن سلمة، والثاني ابن زيد، والثالث الأبح‏.‏

واعلم أن مثل هذه الأسماء المشتبهة إذا لم يصرح في الحديث ببيانها لم يفرق بينها إلا الناقد المجود‏.‏

وفي الفرق بينها فائدة عظيمة، وهي أن بعض الرواة ثقة، ومشبهه في الاسم يكون ضعيفاً، فيطلب الفرق لذلك، مثاله‏:‏ أن يروي قتادة عن عكرمة، وهو يروي عن عكرمة مولى ابن عباس، وذاك ثقة وعن عكرمة بن خالد وهو ضعيف، وكذا قول وكيع‏:‏ حدثنا النضر عن عكرمة‏:‏ وهو يروي عن النضر بن النضر بن عربي وهو ثقة، وعن النضر بن عبد الرحمن - وهو ضعيف - ومثله قول حفص بن غياث بن أشعث عن الحسن، وهو يروي عن أشعث بن عبد الملك - وهو ثقة، وعن أشعث بن سوار - وهو ضعيف‏.‏

منتخب من المتفق والمفترق

أنس بن مالك خمسة‏:‏ اثنان من الصحابة أبو حمزة الأنصاري، وأبو أمية الكعبي، والثالث أبو مالك الفقيه، والرابع كوفي، والخامس حمصي‏.‏

أسامة بن زيد ستة‏:‏ أحدهم مولى النبي صلى الله عليه وسلم، والثاني تنوخي، والثالث ليثي، والرابع كلبي، والخامس شيرازي، والسادس مولى لعمر‏.‏

أحمد بن جعفر بن حمدان أربعة في طبقة واحدة‏:‏ أحدهم دينوري، والثاني طرسوسي، والثالث قطيعي، والرابع سقطي‏.‏

جابر بن عبد الله سبعة‏:‏ أحدهم ابن عمرو، والثاني ابن رئاب صحابيان، والثالث سلمى، والرابع محاربي، والخامس غطفاني، والسادس مصري، والسابع بصري‏.‏

الخليل بن أحمد خمسة‏:‏ ثلاثة بصريون، والرابع أصبهاني، والخامس سجزي‏.‏

سعيد بن المسيب ثلاثة‏:‏ أحدهم مدني، والثاني بلوي، والثالث شيرازي‏.‏

عبد الله بن المبارك ستة‏:‏ أحدهم مروزي، والثاني خراساني، والثالث بخاري، والرابع جوهري، والباقيان من أهل بغداد‏.‏

عمر بن الخطاب سبعة‏:‏ أحدهم أمير المؤمنين، والثاني كوفي، والثالث بصري، والرابع اسكندراني، والخامس سجستاني، والسادس راسبي، والسابع عنبري‏.‏

عثمان بن عفان اثنان‏:‏ أحدهما أمير المؤمنين، والثاني سجزي‏.‏

علي بن أبي طالب ثمانية‏:‏ أحدهم أمير المؤمنين، والثاني بصري، والثالث جرجاني، والرابع أستراباذي، والخامس تنوخي، والسادس بكراباذي، والسابع بغدادي، والثامن يقال له الدهان‏.‏

عمر بن حصين أربعة‏:‏ أحدهم صحابي، والثاني ضبي، والثالث بصري، والرابع أصبهاني‏.‏

فضيل بن عياض اثنان‏:‏ أحدهما مصري، والثاني مكي‏.‏

يحيى بن معاذ ثلاثة‏:‏ أحدهم نيسابوري، والثاني رازي، والثالث تستري‏.‏

يوسف بن إسباط ثلاثة‏:‏ أحدهم كوفي، والثاني حمصي، والثالث سلمي‏.‏

الباب الرابع في ذكر عيون التواريخ

روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ خلق الله تعالى التربةَ يوم السبت وخلق الجبال فيها‏:‏ يوم الأحد، وخلق الشجر فيها‏:‏ يوم الاثنين، وخلق المكروه‏:‏ يوم الثلاثاء، وخلق النور‏:‏ يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب‏:‏ يوم الخميس، وخلق آدم‏:‏ يوم الجمعة بعد العصر‏.‏

قال علماء التاريخ‏:‏ الأرض كلها على صخرة، والصخرة على منكبي ملك، والملك على حوت، والحوت على الماء، والماء على متن الريح‏.‏

فصل ‏[‏في‏]‏ أقاليم الأرض

سبعة‏:‏ فالإقليم الأول الهند، والثاني إقليم الحجاز، والثالث إقليم مصر، والرابع إقليم بابل، والخامس إقليم الروم والشام، والسادس بلاد الترك، والسابع بلاد الصين‏.‏

وأوسط الأقاليم‏:‏ إقليم بابل وهو أعمرها وفيه جزيرة العرب وفيه العراق الذي هو سرة الدنيا، وبغداد في أوسط هذا الإقليم، فلاعتداله اعتدلت ألوان أهله، فسلموا من شقرة الروم، وسواد الحبش، وغلظ الترك، وجفاء أهل الجبال، ودمامة أهل الصين، وكما اعتدلوا في الخلقة، لطفوا في الفطنة‏.‏

فصل ‏[‏في ما عرف في الأرض من الجبال‏]‏

قال علماء التواريخ‏:‏ جميع ما عرف في الأرض من الجبال مائة وثمانية وتسعون‏:‏ من أعجبها جبل سرنديب، وطوله مائتان ونيف وستون ميلاً وفيه أثر قدم آدم حين هبط، وعليه سنا البرق، لا يذهب صيفاً، وحوله ياقوت، وفي واديه الماس الذي يقطع الصخور، ويثقب اللؤلؤ، وفيه العود والفلفل، ودأبه المسك، ودابة الزباد‏.‏

وجبل الرد الذي فيه السد، طوله سبعمائة فرسخ وينتهي إلى البحر المظلم

فصل ‏[‏في معادن الأرض‏]‏

قالوا‏:‏ في الأرض سبعمائة معدن، ولا ينعقد الملح إلا في السبخ، ولا الجص إلا في الرمل والحصى، والبحر الأعظم محيط بالدنيا، والبحار تستمد منه‏.‏

فصل ‏[‏في لبث آدم‏]‏

قالوا‏:‏ وعاش آدم ألف سنة، وولدت له حواء أربعين ولداً، في كل بطن ذكر وأنثى، فأولهم قابيل، وتوأمته قليما، ولم يمت آدم حتى رأى من ولده وولد ولده أربعين ألفاً، وانقرض نسلهم، غير نسل شيت، ثم انقرض النسل، وبقي أولاد نوح وهم‏:‏ سام، وحام، ويافث، فسام أبو العرب، وحام أبو الزنج، ويافث أبو الروم والترك، ويأجوج ومأجوج نوع من الترك‏.‏

فصل في تسمية الحواريين

شمعون الصفا، وشمعون القناني، ويعقوب بن زندي، ويعقوب بن حلقي، وقولوس، ومارقوس، وأندراوس، وبرثملا، ويوحنا، ولوقا، وتوما، ومتى‏.‏

فصل ‏[‏في أول ملوك الفرس‏]‏

كان أول ملوك الفرس‏:‏ دارا‏:‏ ملك نحواً من مائتي سنة، ثم ملك بعده خمسة وعشرون‏:‏ منهم امرأتان، وكان آخر القوم يزدجرد، هلك في زمان عثمان، وكان ملكهم خمسمائة سنة وكسراً‏.‏

وكان أظرفهم ولاية ذو الأكتاف، فإنه لا يعرف من ملك وهو في بطن أمه غيره، لأن أباه كان قد مات ولا ولد له، وإنما كان هذا حملاً، فقال المنجمون هذا الحمل يملك الأرض، فوضع التاج على بطن الأم، وكتب منه إلى الآفاق، وهو جنين، وسمي سابوراً وإنما لقب بذي الأكتاف لأنه حين ملك كان ينزع أكتاف مخالفيه، وهو الذي بنى الإيوان، وبنى نيسابور وسجستان والسوس، وما زال الملك ينتقل بعده فيهم حتى ملك أنشروان، وكان أحزمهم، وكان له اثنا عشر ألف امرأة وجارية، وخمسون ألف دابة، وألف فيل إلا واحداً، وفي زمانه ولد نبينا صلى الله عليه وسلم، ومات لثمان سنين مضت من مولد نبينا صلى الله عليه وسلم، ولما دخل المسلمون المدائن، أحرقوا ستر باب الإيوان، فأخرجوا منه ألف ألف مثقال ذهباً‏.‏

فصل ‏[‏في التناسل‏]‏

أربعة تناسلوا، رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أبو قحافة، وابنه أبو بكر، وابنه عبد الرحمن، وابنه محمد، ويكنى أبا عتيق‏.‏

أربعة أخوة كان بين كل واحد منهم وواحد عشر سنين‏:‏ أولاد أبي طالب‏:‏ طالب وعقيل، وجعفر، وعلي، فكان طالب أسن من عقيل عشر سنين، وعقيل أسن من جعفر بعشر سنين، وجعفر أسن من علي بعشر‏.‏

ولا يعرف أخوان تباعدا في السن مثل موسى بن عبيدة الربذي وأخيه عبد الله بن عبيدة، فإن عبد الله أسن من موسى بثمانين سنة‏.‏

ومن العجائب‏:‏ ثلاث أخوة ولدوا في سنة واحدة، وقتلوا في سنة واحدة وكانت أعمارهم ثماني وأربعين سنة‏:‏ يزيد، وزياد، ومدرك، بنو المهلب ابن أبي صفرة‏.‏

ومن العجائب‏:‏ أربعة أنفس رزق كل واحد منهم مائة ولد، أنس بن مالك، وعبد الله بن عمر الليثي، وخليفة السعدي، وجعفر بن سليمان الهاشمي‏.‏

ومن العجائب‏:‏ ثلاثة بنو أعمام كلهم كانوا في زمان واحد، كل واحد منهم اسمه علي، ولهم ثلاثة أولاد كل واحد منهم اسمه محمد، والآباء والأبناء علماء أشراف، وهم‏:‏ علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وعلي بن عبد الله بن العباس، وعلي بن عبد الله بن جعفر‏.‏

ومن العجائب‏:‏ أنه في ليلة السبت لأربع بقين من ربيع الأول سنة تسعين ومائة، مات الهادي، واستخلف الرشيد، وولد المأمون‏.‏

ومن العجائب‏:‏ أنه سلم على الرشيد بالخلافة عمه سليمان بن المنصور وعم أبيه المهدي، وهو العباس بن محمد، وعم جده المنصور، وهو عبد الصمد بن علي، وقال له عبد الصمد يوماً‏:‏ يا أمير المؤمنين هذا مجلس فيه أمير المؤمنين وعم أمير المؤمنين وعم عم أمير المؤمنين وعم عم عمه، وذلك أن سليمان بن أبي جعفر عم الرشيد، والعباس عم سليمان، وعبد الصمد عم العباس‏.‏

ومن العجائب‏:‏ أن عبد الصمد حج بالناس سنة خمسين ومائة، وقد حج قبله يزيد بن معاوية سنة خمسين‏:‏ وهما في النسب إلى عبد مناف سواء، لأن يزيد هو ابن معاوية بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف‏.‏ وعبد الصمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف‏.‏

فصل ‏[‏في تصرف الدهر بالخلافة‏]‏

وقد سلم على المتوكل بالخلافة ثمانية، كلهم ابن خليفة‏:‏ المنتصر ابنه، ومحمد ابن الواثق، وأحمد بن المعتصم، وموسى بن المأمون، وعبد الله بن الأمير، وأبو أحمد بن الرشيد، وأبو العباس بن الهادي، والمنصور بن المهدي‏.‏

فصل ‏[‏في أخوين وليا الخلافة‏]‏

وقد ولي الخلافة‏:‏ أخوان، وثلاثة، وأربعة، فأما الأخوان‏:‏ فالسفاح والمنصور، والهادي والرشيد، والواثق والمتوكل ابنا المعتصم، والمسترشد والمقتفي، وأما الثلاثة‏:‏ فالأمين والمأمون والمعتصم بنو الرشيد، والمكتفي والمقتدر والقاهر بنو المعتضد، والراضي والمتقي والمطيع بنو المقتدر، وأما الأربعة فلم يكونوا إلا بني عبد الملك‏.‏

فصل ‏[‏في العجائب المتعلقة بالنساء‏]‏

من العجائب المتعلقة بالنساء من ذلك أن امرأة شهد لها بدراً سبعة بنين مسلمين وهي‏:‏ عفراء بنت عبيد، تزوجها الحارث بن رفاعة، فولدت له معاذاً ومعوذاً، ثم تزوجها بكير فولدت له إياساً وخالداً، وعاقلاً، وعامراً، ثم رجعت إلى الحارث فولدت له عوفاً، فشهدوا كلهم بدراً، ويخرج من هذا جواب المسائل هل تعرفون أربعة أخوة لأب وأم شهدوا بدراً مسلمين‏؟‏‏.‏

 ومن هذا الجنس، امرأة كان لها أربعة أخوة وعمَّان شهدوا بدراً، فأخوان وعم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخوان وعم مع المشركين، وهي هند بنت عتبة بن ربيعة، فالأخوان المسلمان‏:‏ أبو حذيفة بن عتبة ومصعب بن عمير، والعم المسلم‏:‏ معمر بن الحارث، والأخوان المشركان‏:‏ الوليد بن عتبة وأبو عزيز، والعم المشرك‏:‏ شيبة بن ربيعة‏.‏

ومن العجائب‏:‏ أن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان كان له أربع بنات‏:‏ عبدة، وعائشة، وأم سعيد، ورقية، تزوجهن أربعة من الخلفاء‏:‏ تزوج عبدة الوليد بن عبد الملك، وعائشة سليمان، وأم سعيد يزيد بن عبد الملك، ورقية هشام‏.‏

وكان لهذا الرجل - أعني عبد الله بن عمرو - ولد اسمه محمد - كان يقال له الديباج لحسنه - وكان لمحمد بنت اسمها حفصة لا يعرف امرأة ولدها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير والحسين وابن عمر سواها، أما ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم لها، فإن أم أبيها فاطمة بنت الحسين بن علي، وأم الحسين فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن طريق الحسين بن علي ولادته لها وولادة علي لها، وأما ولادة أبي بكر لها، فإن أمها خديجة بنت عثمان بن عروة بن الزبير، وأم عروة أسماء بنت أبي بكر الصديق، ومن طريق عروة ولدها الزبير، وأما ولادة عمر لها، فإن أم جدها عبد الله زينب بنت عبد الله بن عمر بن الخطاب، فمن هذه الطريق ولادة عمر لها، وأما ولادة عثمان لها، فمن طريق أبيها، وأما ولادة طلحة، فإن جدتها من قبل أبيها هي أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله‏.‏

ومن العجائب‏:‏ امرأة ولدت خليفتين، وهن ثلاث‏:‏ الأولى‏:‏ ولادة بنت العباس العبسية، تزوجها عبد الملك بن مروان، فولدت له‏:‏ الوليد وسليمان فوليا الخلافة، والثانية‏:‏ شاهفرند بنت فيروز بن يزدجرد، تزوجها الوليد بن عبد الملك، فولدت له‏:‏ يزيد وإبراهيم فوليا الخلافة، والثالثة‏:‏ الخيزران‏:‏ ولدت للمهدي الهادي والرشيد‏.‏