فصل: تفسير الآيات (7- 21):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتخب في تفسير القرآن



.تفسير الآيات (7- 21):

{فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8) وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا (9) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (11) وَيَصْلَى سَعِيرًا (12) إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا (13) إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ (14) بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا (15) فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ (19) فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20) وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ (21)}
7، 8، 9- فأما مَن أعطى كتاب عمله بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا، ويرجع إلى عشيرته من المؤمنين مبتهجا.
10، 11، 12- وأما من أوتى كتابه بشماله من وراء ظهره تحقيرا لأمره، فسوف يصبح متمنيا هلاك نفسه ويدخل جهنم يحترق بنارها.
13- إنه كان بين أهله في الدنيا مسرورا بما أوتيه، لاهيا عن العمل لعاقبته.
14- إنه ظن أنه لن يرجع إلى الله فيحاسبه.
15- بل سيرجع ويُحاسب، إن ربه كان به وبأعماله بصيرا.
16- فأقسم قسما مؤكدا بحمرة الأفق بعد الغروب.
17- والليل وما جَمَعَ ولَف في ظلمته من الناس والدواب وغيرها.
18، 19- والقمر إذا تكامل وتم نوره، لَتلاقُنَّ حالاً بعد حال، بعضها أشد من بعض، من الموت والبعث وأهوال القيامة.
20- فأى شيء لهؤلاء الجاحدين يمنعهم من الإيمان بالله والبعث بعد وضوح الدلائل على وجوبه.
21- وإذا سمعوا آيات القرآن لا يسجدون ولا يخضعون.

.تفسير الآيات (22- 25):

{بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ (22) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ (23) فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (24) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (25)}
22- بل هؤلاء- لكفرهم- يُكذبون عنادا وتعالياً عن الحق.
23- والله أعلم بما يضمرون في قلوبهم.
24- فبشِّرهم بعذاب أليم مستهزئا بهم.
25- لكن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم عند الله أجر غير مقطوع عنهم ولا محسوب عليهم.

.سورة البروج:

.تفسير الآيات (1- 4):

{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2) وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3) قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4)}
1- أقسم بالسماء ذات المنازل التي تنزلها الكواكب أثناء سيرها.
2- وباليوم الموعود للحساب والجزاء.
3- وبحاضر من الخلائق في هذا اليوم، وما يحضر فيه من الأهوال والعجائب.
4- لقد لعن الله أصحاب الشق المستطيل في الأرض.

.تفسير الآيات (5- 11):

{النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (9) إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ (11)}
5- أصحاب النار ذات الوقود التي أضرموها لعذاب المؤمنين.
6- إذ هم على حافتها قعود يشهدون عذاب المؤمنين.
7- وهم على الذي يفعلون بالمؤمنين- من تعذيبهم- حضور.
8- وما أنكروا من المؤمنين إلا إيمانهم بالله القوى الذي يُخشى عقابه، الحميد الذي يُرجى ثوابه.
9- الذي له- وحده- ملك السموات والأرض، والله على كل شيء مما يفعله المؤمنون والكافرون شهيد يشهد ذلك ويجزى عليه.
10- إن الذين امتحنوا المؤمنين والمؤمنات في دينهم بالأذى والتعذيب بالنار. ثم لم يرجعوا عن ذلك، فلهم في الآخرة عذاب جهنم بكفرهم، ولهم عذاب الحريق بإحراقهم المؤمنين.
11- إن الذين جمعوا إلى الإيمان بالله العمل الصالح. لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار. ذلك النعيم الذي جوزوا به هو الفوز الكبير.

.تفسير الآيات (12- 22):

{إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12) إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14) ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (16) هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ (17) فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ (18) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ (19) وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ (20) بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (22)}
12- إن أخذ ربك للجبابرة والظلمة بالغ الغاية في الشدة.
13- إنه- وحده- يبدأ الخلق ويعيدهم.
14- وهو كثير المغفرة لمن تاب وأناب. كثير المحبة لمن أحبَّه وأطاعه.
15- صاحب العرش ومالكه، عظيم في ذاته وصفاته.
16- فعَّال لما يريد لا يتخلف عن قدرته مراد.
17- هل أتاك- يا محمد- حديث الجموع الطاغية من الأمم الخالية؟.
18- قوم فرعون، وثمود، وما حل بهم من جزاء تماديهم في الباطل.
19- بل الكافرون من قومك أشد في تكذيبهم لك من تكذيب هؤلاء لرسلهم.
20- والله متمكن منهم عالم بهم.
21- بل ما جئتهم به قرآن عظيم بيِّن الدلالة على صدقك.
22- في لوح محفوظ لا ترقى إليه قوة بتحريف أو تبديل.

.سورة الطارق:

.تفسير الآيات (1- 7):

{وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4) فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7)}
1- أقسم بالسماء وبالنجم الذي يظهر ليلاً.
2، 3- وأى شيء أعلمك ما حقيقة هذا النجم؟ هو الذي ينفذ ضوؤه في الظلام.
4- ما كل نفس إلا عليها حافظ يرقبها ويحصى عليها أعمالها.
5- فليفكر الإنسان من أي شيء خلق؟.
6- خلق الإنسان من ماء متدفق.
7- يخرج هذا الماء من بين الصلب وعظام الصدر من الرجل والمرأة.

.تفسير الآيات (8- 17):

{إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (8) يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9) فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ (10) وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ (11) وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ (12) إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ (14) إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا (15) وَأَكِيدُ كَيْدًا (16) فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا (17)}
8- إن الله الذي خلقه هكذا ابتداء لقادر على إعادة خلقه بعد موته.
9- يوم تُمَتَحن الضمائر، ويُميز بين ما طاب منها وما خبث.
10- فما للإنسان في ذلك الوقت من قوة ذاتية ولا خارجية يمتنع بها، ولا ناصر ينتصر به.
11- أقسم بالسماء ذات المطر الذي يعود ويتكرر.
12- وبالأرض ذات الإنشقاقات التي تتكون منها البحار والأنهار.
13، 14- إن القرآن فاصل بين الحق والباطل، وليس فيه شائبة اللعب والباطل.
15- إن المكذبين بالقرآن يمكرون في إبطال أمره مكرا بالغ الغاية.
16- وأجازيهم وأقابل كيدهم بكيد متين لا يدفعونه.
17- فأنظر الكافرين: أمهلهم إمهالا قريبا حتى آمرك فيهم بأمر حاسم.

.سورة الأعلى:

.تفسير الآيات (1- 7):

{سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1) الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3) وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4) فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى (5) سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى (6) إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى (7)}
1- نزِّه اسم ربك الأعظم عما لا يليق به.
2- الذي خلق كل شيء فجعله مستوى الخلق في إحكام واتساق.
3- والذى قدَّر لكل شيء ما يصلحه فهداه إليه.
4- والذى أخرج من الأرض ما ترعاه الدواب من صنوف النباتات.
5- فصيره بعد الخضرة يابسا مسودا.
6- سنجعلك- يا محمد- قارئا بإلهام منا، فلا تَنْس ما تحفظ.
7- إلا ما شاء الله أن تنساه، إنه تعالى يعلم ما يجهر به عباده وما يخفونه من الأقوال والأفعال.

.تفسير الآيات (8- 19):

{وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى (8) فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9) سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (10) وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى (11) الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى (12) ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى (13) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15) بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19)}
8- ونوفقك للطريقة البالغة اليسر في كل أحوالك.
9- فذكر الناس إن نفعت الذكرى، فشأنها أن تنفع.
10- سينتفع بتذكيرك من يخاف الله.
11- ويتجنب الذكرى الأشقى المصر على العناد والكفر.
12- الذي يدخل النار الكبرى المعدة للجزاء.
13- ثم لا يموت في النار فيستريح بالموت، ولا يحيا حياة يهنأ بها.
14- قد فاز مَن تطهر من الكفر والمعاصى.
15- وذكر اسم خالقه بقلبه ولسانه فصلى خاشعا ممثلا.
16- لم تفعلوا ما يؤدى إلى الفلاح. بل تقدمون في اهتمامكم الحياة الدنيا على الآخرة.
17- والآخرة خير من الدنيا بصفاء نعيمها، وأبقى بدوامه.
18، 19- إن هذا المذكور في هذه السورة لثابت في الصحف الأولى- صحف إبراهيم وموسى- فهو مما توافقت فيه الأديان وسجلته الكتب السماوية.

.سورة الغاشية:

.تفسير الآيات (1- 4):

{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3) تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4)}
1- هل أتاك- يا محمد- حديث القيامة التي تغشى الناس بأهوالها؟.
2، 3- وجوه يوم القيامة ذليلة، دائبة العمل فيما يتعبها ويشقيها في النار.
4- تدخل ناراً شديدة الحرارة.

.تفسير الآيات (5- 17):

{تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ (5) لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6) لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (7) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10) لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11) فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16) أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17)}
5- تشرب من عين تناهى حرها.
6- ليس لهم طعام إلا من نوع خبيث يُعذَّب به آكله.
7- لا يؤثر سمنا في الأجسام، ولا ينفع شيئاً من جوع.
8، 9، 10- وجوه يوم القيامة ذات نضارة جزاء عملها الذي عملته في الدنيا. راضية في جنة مرتفعة مكاناً وقدراً.
11، 12- لا تسمع فيها كلمات لا معنى لها ولا فائدة منها، فيها عين جارية بالماء لا تنقطع.
13- فيها سرر مرتفعة مكاناً وقدراً زيادة لهم في النعيم.
14- وأكواب حاضرة بين أيديهم.
15- ووسائد صف بعضها إلى جانب بعض.
16- وبُسط كثيرة متفرقة في المجالس.
17- أيهملون التدبر في الآيات، فلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت خلقاً بديعاً يدل على قدرة الله؟.