فصل: تفسير الآيات (11- 20):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (نسخة منقحة)



.تفسير الآيات (11- 20):

{وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا (11) إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالًا وَجَحِيمًا (12) وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًا (13) يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلًا (14) إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا (15) فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا (16) فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا (17) السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولًا (18) إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا (19) إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآَنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآَخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآَخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (20)}
{وذرني والمكذبين} لا تهتمَّ لشأنهم فإني أكفيكهم، يعني: رؤساء المشركين، كقوله: {فذرني ومَنْ يُكذِّب بهذا الحديث} وقد مرَّ. {أولي النعمة} ذوي التَّنعُّم والتًَّرفُّه {ومهِّلهم قليلاًَ} يعني: إلى مدَّة آجالهم.
{إنَّ لدينا} يعني: في الآخرة {أنكالاً} قيوداً {وجحيماً} ناراً عظيمةً.
{وطعاماً ذا غُصَّةٍ} يغصُّ في الحلوق ولا يسوغ، وهو الغِسلين والضَّريع والزَّقُّوم.
{يوم ترجف الأرض والجبال} تضطرب وتتحرَّك {وكانت الجبال كثيباً مهيلاً} رملاً سائلاً.
{إنا أرسلنا إليكم رسولاً} محمداً صلى الله عليه وسلم {شاهداً عليكم} يشهد عليكم يوم القيامة بما فعلتم. وقوله: {فأخذناه أخذاً وبيلاً} ثقيلاً غليظاً.
{فكيف تتقون إن كفرتم يوماً يجعل الولدان شيباً} أَيْ: فكيف تتحصَّنون من عذاب يومٍ يشيب الطِّفل لهوله وشدَّته إن كفرتم اليوم في الدُّنيا.
{السماء منفطر به} متشقِّق في ذلك اليوم.
{إنَّ هذه} الآيات {تذكرة} تذكيرٌ للخلق {فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلاً} بالطَّاعة والإِيمان.
{إنَّ ربك يعلم أنك تقوم} للصَّلاة والقراءة {أدنى} أقلَّ {من ثلثي الليل ونصفه وثلثه} أي: وتقوم نصفه وثلثه {وطائفة من الذين معك والله يقدِّر الليل والنهار} فيعلم مقادير أوقاتهما {علم أن لن تحصوه} لن تُطيقوا قيام اللَّيل {فتاب عليكم} رجع لكم إلى التَّخفيف {فاقرؤوا ما تيسر من القرآن} رخَّص لهم أن يقوموا، فيقرؤوا ما أمكن وخفَّ بغير مقدارٍ معلومٍ من القراءة والمُدَّة. {علم أن سيكون منكم مرضى} فيثقل عليهم قيام اللَّيل، وكذلك المسافرون للتِّجارة والجهاد، وهو قوله: {وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون في سبيل الله} يريد: أنَّه خفف قيام اللَّيل لما علم من ثقله على هؤلاء {فاقرؤوا ما تيسر منه} قال المُفسِّرون: وكان هذا في صدر الإِسلام، ثمَّ نُسخ بالصَّلوات الخمس، وقوله: {وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً وأعظم أجراً} مما خلَّفتم وتركتم. {واستغفروا الله إن الله غفور} لذنوب المؤمنين {رحيم} بهم.

.سورة المدثر:

.تفسير الآيات (1- 5):

{يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5)}
{يا أيها المدثر} أي: المدثِّر في ثوبه.
{قم فأنذر} النَّاس.
{وربك فكبر} فصفه بالتَّعظيم.
{وثيابك فطهر} لا تلبسها على معصيةٍ ولا على غدر؛ فإنَّ الغادر والفاجر يُسمَّى دنس الثِّياب.
{والرجز فاهجر} أي: الأوثان فاهجر عبادتها، وكذلك كلَّ ما يؤدي إلى العذاب.

.تفسير الآيات (6- 8):

{وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7) فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8)}
{ولا تمنن تستكثر} لا تُعطِ شيئاً لتأخذَ أكثر منه، وهذا خاصَّة للنبيِّ صلى الله عليه وسلم لأنَّه مأمورٌ بأجلِّ الأخلاق، وأشرفِ الآداب.
{ولربك فاصبر} اصبر لله على أوامره ونواهيه وما يمتحنك به حتى يَكون هو الذي يُثيبك عليها.
{فإذا نقر في الناقور} نُفخ في الصُّور. الآية. وقوله:

.تفسير الآيات (11- 19):

{ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا (12) وَبَنِينَ شُهُودًا (13) وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآَيَاتِنَا عَنِيدًا (16) سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا (17) إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19)}
{ذرني ومن خلقت وحيداً} أَيْ: لا تهتمَّ لشأنه فإني أكفيك أمره، أَي: الوليد بن المغيرة، يقول: خلقته وحيداً لا ولد له ولا مال.
{وجعلت له مالاً ممدوداً} دائماً لا ينقطع عنه من الزَّرع والضَّرع والتّجارة.
{وبنين شهوداً} حضوراً معه بمكَّة، وكانوا عشرةً.
{ومهدت له تمهيداً} بسطت له في العيش والمال بسطاً.
{ثم يطمع أن أزيد} يرجو أن أزيده مالاً وولداً.
{كلا} قطعٌ لرجائه {إنَّه كان لآياتنا عنيداً} للقرآنِ معانداُ غير مطيعٍ.
{سأرهقه صعوداً} سأغشيه مشقَّةً من العذاب.
{إنَّه فكر وقدَّر} وذلك أنَّ قريشاً سألته ما تقول في محمَّد؟ فتفكَّر في نفسه وقدَّر القول في محمَّد عليه السَّلام والقرآن ماذا يمكنه أن يقول فيهما.
{فقتل} لُعن وعُذِّب {كيف قدَّر}؟ استفهامٌ على طريق التَّعجُّب.

.تفسير الآيات (21- 27):

{ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23) فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ (25) سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (27)}
{ثم نظر}. {ثم عبس وبسر} كلح وجهه.
{ثمَّ أدبر واستكبر} عن الإِيمان.
{فقال إن هذا} ما هذا الذي يقرؤه محمد {إلاَّ سحرٌ يؤثر} يُروى عن السَّحرة.
{إن هذا إلاَّ قول البشر} كما قالوا: {إنَّما يُعلِّمه بشرٌ} قال الله تعالى: {سأصليه سقر} سأُدخله جهنَّم، ثمَّ أعلم عظم شأن سقر من العذاب، فقال: {وما أدراك ما سقر} ما أعلمك أيُّ شيءٍ سقر.!

.تفسير الآيات (29- 39):

{لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ (29) عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30) وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آَمَنُوا إِيمَانًا وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ (31) كَلَّا وَالْقَمَرِ (32) وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ (33) وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ (34) إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ (35) نَذِيرًا لِلْبَشَرِ (36) لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ (37) كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ (39)}
{لواحة للبشر} محرّقةٌ للجلد حتى تُسوِّده.
{عليها تسعة عشر} من الخزنة، الواحدة منهم يدفع بالدُّفعة الواحدة في جهنَّم أكثر من ربيعة ومضر، فلمَّا نزلت هذه الآية قال بعض المشركين: أنا أكفيكم منهم سبعة عشر، فاكفوني اثنين، فأنزل الله: {وما جعلنا أصحاب النار إلاَّ ملائكة} لا رجالاً، فمن ذا يغلب الملائكة؟ {وما جعلنا عدتهم} عددهم في القلَّة {إلاَّ فتنة للذين كفروا} لأنَّهم قالوا: ما أعوان محمَّدٍ إلاَّ تسعة عشر {ليستيقن الذين أوتوا الكتاب} ليعلموا أنَّ ما أتى به النبيُّ صلى الله عليه وسلم موافقٌ لما في كتبهم {ويزداد الذين آمنوا} لأنَّهم يُصدِّقون بما أتى به الرَّسول عليه السَّلام، وبعدد خزنة النَّار {ولا يرتاب الذين أوتوا الكتاب والمؤمنون} أَيْ: لا يشكُّون في أنَّ عددهم على ما أخبر به محمد عليه السَّلام {وليقول الذين في قلوبهم مرض} شكٌّ {والكافرون ماذا أراد الله بهذا مثلاً} أيُّ: شيءٍ أراد الله بهذا العدد وتخصيصه؟ {كذلك} كما أضلَّهم الله بتكذيبهم {يضلُّ الله مَنْ يشاء ويهدي من يشاء وما يعلم جنود ربك إلاَّ هو} هذا جوابٌ لقولهم: ما أعوانه إلاَّ تسعة عشر {وما هي} أي: النَّار {إلاَّ ذكرى للبشر} أَيْ: إنَّها تُذكِّرهم في الدُّنيا النّار في الآخرة.
{كلا} ليس الأمر على ما ذكروا من التَّكذيب له {والقمرِ} قسمٌ.
{والليل إذ أدبر} جاء بعد النَّهار.
{والصبح إذا أسفر} أضاء.
{إنها لإِحدى الكبر} إنَّ سقر لإِِحدى الأمور العظام.
{نذيراً} إنذاراً {للبشر}.
{لمن شاء منكم أن يتقدَّم} فيما أُمِرَ به {أو يتأخر} عنه، فقد أُنذرتم.
{كلُّ نفسٍ بما كسبت رهينةٌ} مأخوذةٌ بعملها.
{إلاَّ أصحاب اليمين} يعني: أهل الجنَّة فهم لا يُرتهنون بذنوبهم، ولكنَّ الله يغفرها لهم. وقيل: أصحاب اليمين ها هنا أطفال المسلمين.

.تفسير الآية رقم (42):

{مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42)}
{ما سلككم في سقر} أَيْ: ما أدخلكم جهنَّم؟

.تفسير الآيات (45- 47):

{وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (47)}
{وكنا نخوض مع الخائضين} ندخل الباطل مع مَنْ دخله.
{وكنا نكذب بيوم الدين} بيوم الجزاء.
{حتى أتانا اليقين} الموت.

.تفسير الآيات (49- 56):

{فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ (49) كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50) فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (51) بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً (52) كَلَّا بَلْ لَا يَخَافُونَ الْآَخِرَةَ (53) كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ (54) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (55) وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ (56)}
{فما لهم عن التذكرة معرضين} ما لهم يُعرضون عن تذكيرك إيَّاهم.
{كأنَّهم حمر مستنفرة} نافرةٌ مذعورة.
{فرَّت من قسورة} أي: الأسد. وقيل: الرُّماة الصَّيَّادون.
{بل يريد كلُّ امرئ منهم أن يؤتى صحفاً منتشرة} وذلك أنَّهم قالوا: إنْ سرَّك أن نتَّبعك فأت كلَّ واحدٍ منا بكتابٍ من ربِّ العالمين نؤمر فيه باتِّباعك، كما قالوا: {لن نُؤمنَ لرقيِّك حتى تنزِّلَ علينا كتاباً نقرؤه...} الآية.
{كلا} ردٌّ لما قالوا {بل لا يخافون الآخرة} حيث يقترحون أن يُؤتوا صحفاً منشرة.
{كلا إنه تذكرة} إنَّ القرآن تذكيرٌ للخلق، وليس بسحرٍ.
{فمن شاء ذكره}.
{وما يذكرون إلاَّ أن يشاء الله هو أهل التقوى} أهلٌ أن يُتَّقى عقابه {وأهل المغفرة} أهلٌ أنْ يعمل بما يُؤدِّي إلى مغفرته.

.سورة القيامة:

.تفسير الآيات (1- 5):

{لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2) أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) بَلْ يُرِيدُ الْإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ (5)}
{لا أقسم} {لا} صلةٌ، معناه: أقسم، وقيل: {لا} ردٌّ لإِنكار المشركين البعث، ثمّ قال: أقسم {بيوم القيامة}.
{ولا أقسم بالنفس اللوامة} وهي نفس ابن آدم تلومه يوم القيامة إنْ كان عمل شرَّاً لِمَ عمله، وإنْ كان عمل خيراً لأمته على ترك الاستكثار منه، وجواب هذا القسم مضمرٌ على تقدير: إنَّكم مبعوثون، ودلَّ عليه ما بعده من الكلام، وهو قوله: {أيحسب الإِنسان} أي: الكافر {أن لن نجمع عظامه} للبعث والإِحياء بعد التَّفرقة والبلى!
{بلى قادرين} بلى نقدر على جمعها و{على أن نسوي بنانه} نجعله كخفِّ البعير، فلا يمكنه أن يعمل بها شيئاً، وقيل: نُسوِّي بنانه على ما كانت وإنْ دقَّت عظامها وصغرت.
{بل يريد الإِنسان ليفجر أمامه} يُؤخِّر التَّوبة ويمضي في معاصي الله تعالى قُدُماً قُدُماً، فيقدّم الأعمال السَّيِّئة. وقيل: معناه ليكفر بما قدَّامه، يدلُّ على هذا قوله: {يسأل أيان...}.

.تفسير الآيات (6- 16):

{يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ (6) فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10) كَلَّا لَا وَزَرَ (11) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12) يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ (13) بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14) وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ (15) لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16)}
{يسأل أيان} متى {يوم القيامة} تكذيباً به واستبعاداً لوقوعه.
{فإذا برق البصر} فزع وتحيَّر.
{وخسف القمر} أظلم وذهب ضوءه.
{وجمع الشمس والقمر} أَيْ: جُمعا في ذهاب نورهما.
{يقول الإنسان يومئذٍ أين المفر} أَي: الفرار؟
{كلا} لا مفرَّ ذلك اليوم و{لا وزر} ولا ملجأ ولا حِرز.
{إلى ربك يومئذٍ المستقر} المنتهى والمصير.
{ينبأ الإِنسان} يُخبر {بما قدَّم وأخر} بأوَّل عمله وآخره.
{بل الإِنسان على نفسه بصيرة} أَيْ: شاهدٌ عليها بعملها، يشهد عليه جوارحه، وأُدخلت الهاء في البصيرة للمبالغة. وقيل: لأنَّه أراد بالإِنسان الجوارح.
{ولو ألقى معاذيره} ولو اعتذر وجادل فعليه من نفسه من يُكذِّب عذره، وقيل: معناه: ولو أرخى السُّتور وأغلق الأبواب، والمِعذار: السِّتر بلغة اليمين.
{لا تحرّك به} بالوحي {لسانك لتعجل به} كان جبريل عليه السَّلام إذا نزل بالقرآن تلاه النبيُّ صلى الله عليه وسلم قبل فراغ جبريل كراهيةَ أن ينفلت منه، فأعلم الله تعالى أنَّه لا يُنسيه إيَّاه، وأنَّه يجمعه في قلبه.