فصل: باب فضل أمته وإجماعهم وتجديد دينهم في كل مائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تذكرة الموضوعات **


في المختصر ‏{‏من شر غاسق‏}‏ ‏[‏الفلق‏:‏ 3‏]‏‏.‏ أي الذكر وقب أي دخل ‏(‏باطل لا أصل له‏)‏‏.‏

في المقاصد ‏(‏استعيذي بالله من شر هذا يعني القمر فإنه الغاسق إذا وقب‏)‏ صححه الترمذي وبه ينتقد تضعيف النووي له‏.‏

في الذيل ‏(‏من فسر القرآن برأيه فأصاب كتبت عليه خطيئة لو قسمت بين العباد لوسعتهم وإن أخطأ فليتبوأ مقعده من النار‏)‏ فيه أبو عصمة مشهور بالوضع‏.‏

) من فسر القرآن برأيه وهو على وضوء فليعد وضوءه‏)‏ فيه عثمان يروي الموضوعات‏.‏

ابن عمر رفعه في ‏{‏يوم تبيض وجوه وتسود وجوه‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 106‏]‏‏.‏ الفرقة الأولى أهل السنة والجماعة والثانية أهل الأهواء والبدع‏)‏ موضوع‏.‏

‏{‏يوم ندعو كل أناس بإمامهم‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏ 71‏]‏‏:‏ ‏(‏بإمام زمانهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم‏)‏ فيه داود الوضاع‏.‏

عن ابن عمر ‏(‏ما من زرع على الأرض ولا ثمر على أشجار إلا عليها مكتوب بسم الله الرحمن الرحيم هذا ورق فلان بن فلان وذلك قوله تعالى وما تسقط من ورقة‏)‏ إلخ‏:‏ في الميزان هو باطل‏.‏

حديث حذيفة في تفسير ‏{‏حم عسق‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏ 1، 2‏]‏‏.‏ بأن العين عذاب والسين السنة والجماعة والقاف قوم يقذفون في آخر الزمان من ولد العباس في مدينة الزوراء ويقتل فيها مقتلة عظيمة وعليهم تقوم الساعة قال ابن عباس ليس ذلك فينا ولكن القاف قذف وخسف يكون قال عمر لحذيفة أما أنت فقد أصبت التفسير وأصاب ابن عباس المعنى فأصابت ابن عباس الحمى مما سمع من حذيفة‏)‏ واهي الإسناد منتهي غير محفوظ ‏[‏قوله‏:‏ (‏منتهي‏)‏ غير شائع في مصطلح الحديث، ولعله يريد أنه (‏غير متصل‏)‏ تأكيدا لقوله‏:‏ (‏واهي الإسناد‏)‏، والله أعلم‏.‏ دار الحديث‏]‏‏.‏

وعن ابن عباس في قوله تعالى ‏{‏وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا‏}‏ [البقرة: 14]. ‏(‏نزلت في عبد الله بن أبي وأصحابه حين خرجوا ذات يوم فاستقبلهم نفر من الصحابة فقال ابن أبي انظروا كيف أرد هؤلاء السفهاء عنكم فأخذ بيد الصديق وقال مرحبا بالصديق سيدي بني تميم وشيخ الإسلام إلى آخره وأخذ بيد عمر وفعل مثله وأخذ بيد علي ـ رضي الله عنه ـ وقال مرحبا يا ابن عم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وختنه‏)‏ إلخ‏.‏، قال ابن حجر هو سلسلة الكذب لا سلسلة الذهب وآثار الوضع لائحة عليه وسورة البقرة أنزلت في أوائل الهجرة وتزوج فاطمة من علي كان في السنة الثانية وفيه الكلبي متهم ومحمد بن مروان السدي الصغير كذاب وغيره من الضعفاء‏.‏

وفي الوجيز أنس (‏خذوا زينتكم قال صلوا في نعالكم‏)‏ تفرد به بن جويرية كذاب قلت قد توبع‏.‏

عائشة (وتأتون في ناديكم المنكر قال الضراط‏)‏ فيه روح بن غطيف لا يحل كتب حديثه قلت لم يتهم بوضع وقد أخرج هذا الحديث البخاري في تاريخه وغيره‏.‏

أبو هريرة (‏وفرش مرفوعة قال غلظ كل فرش منها ما بين السماء والأرض‏)‏ فيه عبد الله بن محمد يضع قلت ثبت بهذا اللفظ من حديث أبي سعيد وحسنه الترمذي‏.‏

 باب فضل الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وخصاله

كالمعرفة وأحياء أبويه وتأدبه بربه وولادته في زمان العادل وإنه خاتم الأنبياء بلا استثناء والثلاثين مدعي النبوة وفصاحته وطول سبابته وذم من دخل في نسبه وأنه لا يعلم ما وراء الجدار‏.‏

خلاصة (‏لولاك لما خلقت الأفلاك‏)‏ قال الصغاني موضوع‏.‏

في المقاصد (‏كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث‏)‏ من حديث سعيد بن بشير وله شاهد في تاريخ البخاري وغيره وصححه الحاكم بلفظ (‏كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد‏)‏ والذي اشتهر بلفظ (‏كنت نبيا وآدم بين الماء والطين‏)‏ فلم نقف عليه بهذا اللفظ فضلا عن زيادة وكنت نبيا ولا آدم ولا ماء ولا طين، وقد قال شيخنا إن الزيادة ضعيفة والذي قبلها قوي قال الحقير قال الصغاني بل هو موضوع‏.‏

وفي الذيل (‏كنت نبيا وآدم بين الماء والطين وكنت نبيا ولا آدم ولا ماء ولا طين‏)‏ قال ابن تيمية موضوع وهو كما قال وكذا حديث ‏(‏أنا من نور الله والمؤمنون مني الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة‏)‏ قال ابن حجر لا أعرفه‏ (ما مات النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى قرأ وكتب‏)‏ قال الطبراني منكر معارض للكتاب‏.‏

) اسمي في القرآن محمد وفي الإنجيل أحمد وفي التوراة أحيد لأني أحيد أمتي فأحبوا العرب بكل قلوبكم‏)‏ فيه إسحاق كذاب يضع عن سفينة‏.‏

) تعبد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبل موته بشهرين واعتزل النساء حتى صار كالشن البالي‏)‏ في محمد بن الحجاج متروك‏.‏

أنس (‏ما من نبي يموت فيقيم في قبره أربعين صباحا حتى ترد إليه روحه‏)‏ فيه الحسن بن يحيى منكر الحديث جدا قلت قال ابن حجر قد ألف البيهقي في حياة الأنبياء في قبورهم وأورد فيه عدة أحاديث تؤيد هذا‏.‏

في المختصر ‏(‏المعرفة رأس مالي والعقل ديني والحب أساسي والشوق مركبي وذكر الله تعالى أنسى والثقة كنزي والحزن رفيقي والعلم سلاحي والصبر ردائي والرضى غنيتي والفقر فخري والزهد حرفتي واليقين قوتي والصدق شفيعي والطاعة حسبي والجهاد خلقي وقرة عيني في الصلاة‏)‏ ذكره القاضي عياض ولم يوجد‏.‏

في اللآلئ عن ابن عباس رفعه ‏(‏شفعت في هؤلاء النفر الثلاثة في أبي وعمي أبي طالب وأخي من الرضاعة يعني ابن السعدية ليكونوا من بعد البعث هباء‏)‏ قال الخطيب باطل فيه ضعفاء وغال في الرفض‏.‏

في المقاصد (‏إحياء أبوي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى آمنا به‏)‏ أورده السهيلي عن عائشة وقال في إسناده مجاهيل وأنه حديث منكر جدا وإن كان ممكنا لكن ما ثبت يعارضه، وفي الوسيط نزلت ولا تسأل عن أصحاب الجحيم بلفظ النهي حين تمنى أن يعرف حال أبويه في الآخرة وما أحسن ما قاله‏:‏

حبا الله النبي مزيد فضل *** على فضل وكان به رؤوفا

فأحيا أمه وكـــذا أباه *** لإيمان به فضلا منيـــفا

فسلم فالقديم بذا قــدير *** وإن كان الحديث به ضعيفا

قال أذنب عباده‏:‏ قد صنف السيوطي بإحيائهما جزءا لطيفا‏.‏

) أدبني ربي فاحسن تأديبي‏)‏ سنده ضعيف ولا يعرف له إسناد ضعيف ثابت‏.‏

) أنا أفصح من نطق بالضاد‏)‏ ‏[‏قلت‏:‏ معناه والله أعلم أن أفصح من خصت ألسنتهم بنطق هذا الحرف وهم العرب العرباء إذ الضاد حرف من حروف الهجاء للعرب خاصة صرح بذلك أيضا مجد الدين الفيروز آبادي في القاموس، وقال العلامة أحمد بن الحسن الجاربردي شارح الشافية في معناه أنا أفصح العرب ويؤيد هذا المعنى حديث آخر من أمثال هذا الحديث ‏(‏أنا أفصح العرب بيد أني من قريش‏)‏ ولله در المتنبي الشاعر فإنه أفصح هذا المعنى في ديوانه حيث قال‏:‏

لا بقومي شرفت بل شرفوا بي *** وبنفسي فخرت لا بجدودي

وبهم فخر كل من نطق الضا *** د ‏[‏الضاد‏]‏ وعوذ الجاني وغوث الطريد

والله أعلم أه مصححه عفا الله عنه‏]‏‏.‏ معناه صحيح ولكن لا أصل له

) لعن الله الداخل فينا بغير نسب والخارج منا بغير سبب‏)‏ بيض له شيخنا وشواهده ثابتة‏.‏

) ما أعلم خلف جداري هذا‏)‏ قال شيخنا لا أصل له قلت ولكنه قال في خصائصه ويرى وراء ظهره كما يرى من قدامه ويجمع بينه وبين لا أعلم خلف جداري بأنه مقيد بحالة الصلاة وهو مشعر بوروده‏:‏ قال الحقير كان له عينان في ظهره فيرى من وراء ظهره لا وراء الجدار فلا منافاة والله أعلم‏.‏

حديث ‏(‏إن سبابة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كانت أطول من الوسطى‏)‏ اشتهر كثيرا وهو خطأ سئل شيخنا عن قول القرطبي في طول مسبحته فأجاب بأنه غلط منه وإنما كان ذلك في أصابع رجله‏.‏

) ولدت في زمن الملك العادل‏)‏ لا أصل له ولا يجوز أن يسمى من يحكم بغير حكم الله عادلا وما يحكى عن ابن قدامة مرفوعا ‏(‏ولدت في زمن الملك كسرى‏)‏ لا يصح لانقطاع سنده في الإكمال شرح مسلم‏.‏

) سيكون بعدي ثلاثون كلهم يدعي أنه نبي ولا نبي بعدي إلا ما شاء الله‏)‏ هذا الاستثناء ذكره الطبراني وتأوله وطعن فيه المحققون قيل هو محمد بن سعيد الشامي المصلوب على الزندقة وإن صح تأول بعيسى عليه السلام إذ الإجماع على أنه خاتم الأنبياء وآية الأحزاب نص فيه، وما ذكر القاضي من تجويز الاحتمال في ألفاظها ضعيف وما ذكر الغزالي في الاقتصاد فإلحاد وتطرف خبيث في عقيدة المسلمين فالحذر الحذر ابن بزه وليس كلام الغزالي ما يوهمه وإنما رماه حساده ولقد حار عليه ابن عطية، وفي جامع الصحاح وروى محمد بن سعيد الشامي المصلوب عن أنس رفعه (‏أنا خاتم النبيين ولا نبي بعدي إلا إن يشاء الله‏)‏ فزاد الاستثناء لما كان يدعو إليه من الإلحاد والزندقة‏:‏ الصغاني (‏لا تجعلوني كقدح الراكب‏)‏ موضوع‏.‏

 باب فضل اسمه واسم الأنبياء عليهم السلام

وأنه سبب ذكورية الولد‏.‏

اللآلئ (‏إذا سميتم الولد فعظموه ووقروه وبجلوه لا تذلوه ولا تحقروه ولا تجبهوه تعظيما لمحمد‏)‏ فيه متهم بالوضع قلت يؤيده حديثان لا بأس بهما‏.‏

) ما اجتمع قوم في مشورة فيهم محمد لم يدخلوه إلا لم يبارك لهم فيه‏)‏ قال ابن عدي غير محفوظ‏.‏

) ضع يدك على بطنها وسمه محمدا فإن الله يأتي به رجلا‏)‏ لا يصح‏.‏

) ما من أهل بيت فيهم اسم نبي إلا بعث الله إليهم ملكا يقدسهم بالغداة والعشي‏)‏ لا يصح‏.‏

) إن بركة الطعام أن يكون عليه رجل اسمه اسم نبي‏)‏ باطل قلت لهما شاهد ومقتضى كلام ابن حبان أنه ضعيف لا موضوع‏.‏

) ما أطعم طعام على مائدة ولا جلس عليها وفيها اسمي إلا قدسوا كل يوم مرتين‏)‏ مورد في الواهيات‏.‏

) من ولد له ثلاثة أولاد فلا يسمى أحدهم محمدا فقد جهل‏)‏ (فيه ليث متروك ‏:‏قلت لم يبلغ رتبة الوضع وله شاهد‏)‏‏.‏

وفي الذيل (‏من ولد له أربعة فلم يسم بعضهم باسمي فقد جفاني‏)‏ من نسخة ابن الأشعث وعامتها مناكير‏.‏

) ما من مائدة وضعت فحضرها من اسمه احمد أو محمد إلا قدس ذلك المنزل مرتين‏)‏ من نسخة ابن أحمد الموضوعة‏.‏

) يا محمد إن الله ـ عز وجل ـ يقرأ عليك السلام ويقول عزتي وجلالي لا أعذب أحدا تسمى باسمك بالنار يا محمد‏)‏ من نسخة نبيط‏.‏

في الوجيز أبو أمامة ‏(‏من ولد له مولود فسماه محمدا تبركا به كان هو ومولوده في الجنة‏)‏ في إسناده من تكلم فيه قلت رجاله كلهم ثقات معروفون ورمى بعضهم بالقدر وهو غير قادح‏.‏

 باب فصل الصلاة وكتابتها

في المقاصد (‏إذا صليتم علي فعمموا‏)‏ لم أقف عليه بهذا اللفظ ويمكن أن يكون بمعنى صلوا علي وعلى أنبياء الله‏.‏

) البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي‏)‏ أخرجه جماعة وصححوه‏.‏

) زينوا مجالسكم بالصلاة علي فإن صلاتكم علي نور لكم يوم القيامة‏)‏ سنده ضعيف‏.‏

) الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أفضل من عتق الرقاب‏)‏ عن الصديق ـ رضي الله عنه ـ وقول شيخنا أنه كذب مختلق أي رفعه‏.‏

) الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا ترد‏)‏ موقوف ولم أقف على رفعه‏.‏

) كل الأعمال فيها المقبول والمردود إلا الصلاة علي فإنها مقبولة غير مردودة‏)‏ قال شيخنا ضعيف جدا‏.‏

في الذيل ‏(‏من قال في كل يوم ثلاث مرات صلوات الله على آدم غفر الله له الذنوب وإن كانت أكثر من زبد البحر وكان في الجنة رفيق آدم‏)‏ من كتاب العروس وأحاديثه منكرة وكذا ‏(‏من صلى وهو مشتغل ناداه الملك يا عبد الله استأنف العمل وقد غفر الله لك من ذنبك اللهم صلى على محمد النبي عدد من صلى عليه من خلقك وصل على محمد النبي كما ينبغي أن يصلى عليه وصل على محمد النبي كما أمرتنا أن نصلى عليه فإنه يرفع لقائله كلما أصبح عشر مرات كعمل أهل الأرض‏)‏ فيه متروك وكذاب‏.‏

) من صلى علي في كل يوم جمعة أربعين مرة محا الله ـ عز وجل ـ عنه ذنوب أربعين سنة ومن صلى علي مرة واحدة فتقبلت منه محا عنه ذنوب ثمانين سنة‏)‏ فيه محمد ابن رزام متهم بالوضع‏.‏

) من شم الورد ولم يصل علي فقد جفاني‏)‏ لعمر وهو باطل وكذب واضح ولقيس بن تميم الكذاب‏.‏

) من شم الورد الأحمر‏)‏ إلخ‏.‏

) إذا ذكر الخليل وذكرت فصلوا عليه ثم علي وإذا ذكر الأنبياء فصلوا علي ثم عليهم‏)‏‏.‏

في الوجيز أبو هريرة ‏(‏من صلى علي عند قبري سمعته ومن صلى علي نائيا وكل الله ملكا يبلغني‏)‏ إلخ‏.‏ فيه السدي الصغير كذاب له شواهد كحديث ‏(‏إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام‏)‏ وغير ذلك ‏(‏من صلى علي في كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام اسمي في ذلك الكتاب‏)‏ عن الصديق وأبي هريرة وأعل الأول بأبي داود النخعي والثاني بإسحاق بن وهب العلاف ويزيد بن عياض قلت لحديث أبي هريرة طريق أخرى وقد ورد عن ابن عباس بسند واه عن عائشة، وفي المختصر هو لجماعة بسند ضعيف، وفي اللآلئ أحاديث فضل كتابة الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ موضوع‏.‏

 باب فضل أمته وإجماعهم وتجديد دينهم في كل مائة

وتخفيف عذابهم يوم القيامة‏.‏

في المقاصد (‏اختلاف أمتي رحمة‏)‏ للبيهقي عن الضحاك عن ابن عباس رفعه في حديث طويل ‏(‏واختلاف أصحابي لكم رحمة‏)‏ وكذا للطبراني والديلمي والضحاك عن ابن عباس منقطع وقال العراقي مرسل ضعيف، وقال شيخنا هذا الحديث مشهور على الألسنة وقد أورده ابن الحاجب في المختصر في القياس وكثر السؤال عنه وزعم كثير من الأئمة أنه لا أصل له لكن ذكره الخطابي وقال اعترض على الحديث رجلان أحدهما ماجن والآخر ملحد وهما إسحاق الموصلى والجاحظ وقالا لو كان الاختلاف رحمة لكان الاتفاق عذابا ثم رد الخطابي عليهما ولم يقع في كلامه شفاء في عزو الحديث ولكنه أشعر بأن له أصلا عنده، وفي حاشية البيضاوي ذكر هذا الحديث السبكي وغيره وليس بمعروف عند المحدثين‏.‏

في المقاصد (‏إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة من يجدد لها دينها‏)‏ لأبي داود مرفوعا وقد عضله البعض في طريقه والرافع أولى اتفاقا وزيادة علمه وقد اعتمده الحفاظ وقد أخرجه الطبراني ورجاله ثقات وصححه الحاكم وقال أحمد في المائة الأولى عمر بن عبد العزيز وفي الثانية الشافعي قيل وفي الثالثة أبو العباس وفي الرابعة أبو الطيب والأسفراييني وفي الخامسة الغزالي وفي السادسة الرازي وفي السابعة ابن دقيق العيد وفي الثامنة البلقيني أو العراقي وفي التاسعة المهدي ظنا أو المسيح فالأمر قد اقترب والحال قد اضطرب فنسأل الله حسن الخاتمة وقد ادعى كل قوم في إمام أنه المراد والظاهر والله أعلم أنه يعم أهل العلم من كل طائفة وكل صنف من المفسرين والمحدثين والفقهاء والنحاة واللغويين إلى غير ذلك‏.‏

) رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه‏)‏ وقع بهذا اللفظ في كتب كثير من الفقهاء والأصوليين وقال غير واحد من المخرج وغيره أنه لم يظفر به وذكر آخرون له سندا فيه ضعيفان لكن له شاهد جيد وروى بألفاظ مختلفة وقد قال أبو حاتم هذه أحاديث منكرة كأنها موضوعة وأنكره أحمد جدا وقال إنه يخالف الشرع فإنه أوجب الكفارة في القتل خطأ وللحديث طرق يظهر أن له أصلا سيما وأصله حديث ‏(‏إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به نفسها ما لم تعمل أو تكلم به‏)‏‏.‏

) ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن‏)‏ موقوف حسن على ابن مسعود‏.‏

القزويني حديث المصابيح في ثواب الأمة ‏(‏لا يزال من أمتي طائفة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك‏)‏ ‏(‏ومثل أمتي مثل المطر لا يدري أوله خير أم آخره‏)‏ موضوعان‏.‏

في المختصر ‏(‏أمتي أمة مرحومة لا عذاب عليها في الآخرة عجل عقابها في الدنيا الزلازل والفتن‏)‏ ضعيف‏.‏