فصل: الزعرور:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تعطير الأنام في تعبير المنام



.الريحان:

تختلف الرياحين في المنام باختلاف رائحتها واستعمالها، فهي تدل على تفريج الهموم وعلى العمل الصالح والوعد الصادق. فإن أعطى الميت للحي ريحاناً أو رآه معه فإنه يدلّ على أنه في الجنة. والريحان للأعزب زوجة، وللزوجة ولد، أو علم يتصف به، أو ثناء جميل.
وربما دلّ دخول الريحان على الإنسان في المنام على الهم والنكد، وربما دلّ على المرض لأنه يقدّم للمريض. واجتماع الماء والخضرة في المنام دليل على زوال الهموم. والحماحم لا خير في رؤيتها إذا دخلت على المريض فإنه دال على موته لأنه منه حمام وحم. وكذلك جميع الرياحين تدل على قرب الحين وهو الموت، وربما دلّت على الوباء. والريحان السعتري يدل على ما يحتاج ليه الإنسان من مكتوب. والريحان إذا كان نابتاً في محله فهو ذكر جميل وكلام يُسّر به. وعرق الريحان ولد ذكر.
ومن رأى على رأسه إكليلاً من الريحان فإنه يُعزل إن كان والياً. وبائع الرياحين صاحب هموم. وإذا رؤيت الرياحين مقطوعة فإنها تدل على كل هم وحزن، فإذا رؤيت في مواضعها فإنها تدل على راحة أو زوج أو ولد.
ومن رأى ريحانة رفعت إلى السماء من ناحية من الأرض فذلك موت عالم تلك الناحية. وإنما يدل الريحان على الولد إن كان نابتاً في البستان. ويدل على المرأة إن كان مجموعاً في حزمة. ويدل على المصيبة إذا كان مقطوعاً مطروحاً في غير موضعه إن لم تكن له رائحة. وقيل: الريحان امرأة، حسنه حسنها، ورائحته حبه لها. وإذا رؤي الريحان مبسوطاً في دار رجل فهو الثناء عليه. فإذا رمى إنسان إنساناً آخر بريحان فالتقفه رجل آخر، فإن الملتقف بينهما يدخل عليه حزن.
ومن رأى غيره جالساً في مسجد وحوله ريحان فإن ذلك غيبته وذكرهم له بما ليس فيه. والريحاني في المنام رجل راض عند المصائب، صابر على القضاء والقدر.

.الريش:

هو في المنام مال. وربما كان الريش شري من الاستقاق.
وربما دلّ الريش على الجاه، لأنه يقال: فلان طار بجناح غيره.
وربما دلّ الريش على البيت من الزرع. وقد يدل الريش على النصال. والريش كسوة.

.الرئة:

هي في المنام محل الروح فمَن عفنت رئته فَقَدَ عمره. وهي أيضاً محل غضبه. وتُعبر بالمرأة.
ومن رأى أن رئته اسوّدت دلّ ذلك على هدم مورد ربحه. وصلاح الرئة يدل على طول العمر. وفساد الرئة يدل على قصر العمر.

.باب الزاي:

.الزاد:

من حمله في المنام وكان مسافراً دلّ ذلك على التقوى.
وربما دلّ حمل الزاد للفقير على الغنى، وعلى المدين لقضاء الدين.

.الزاغ:

تدل رؤيته في المنام على رجل ذي سطوه ولهو، وطرب وسيادة والزاغ يدل على قوم يحبون المشاركة، كما يدل على قوم فقراء. [انظر: العقيق].

.الزامر:

تدل رؤيته في المنام على الكلام لغير فائدة. فزامر الأفراح تدل رؤيته على الفرح والسرور. وزامر الأمير تدل رؤيته على تجهيز الجنود. والزامر رجل ينعي بموت أو قتل، أو أنه إنسان زان. والزمر يدل على النائحة أو الباكية الثكلى.

.الزاني والزانية:

من عامل امرأة زانية في المنام فإنها الدنيا وطلابها، فإن كان الطلاب معروفين بالصلاح والدين والعلم، ولهم سمت حسن وهيئة الصالحين، ورأوا كأنهم يختلفون إلى زانية فإنهم يختلفون إلى علم من عالم، ويصيبون منه بقدر ما نالوا من تلك المرأة الزانية.
ومن رأى رجلاً مع امرأة فإن ذلك الرجل يطلب دنيا زوج هذه المرأة.
ومن رأى أنه زنى فإنه يحج.
ومن رأى أنه فجر بامرأة شابة فإنه يضع ماله في موضع لا يُرَى.
ومن رأى أنه زنى بزانية نال شرا وفتنة.
ومن رأى أنه دخل إلى موضع الزنا ولم يستطع أن يخرج منه فإنه يموت سريعا.
ومن رأى أنه يبيت مع زوجة غيره، وزوجها معها من غير استنكار منه، فإن ذلك الزوج يوكله في أمور بيته.

.الزُبد:

هو في المنام جنين في بطن أمه. والزبدة مال مجموع نام لذيذ كثير المنفعة، وهي رزق من غنيمة. وقيل: من أكل زبداً رزقه اللّه تعالى ش زيارة الأرض المقدسة. والزبد دال على الخصب والكسب والفائدة، وعلى المنفعة، وعلى سهولة ما يطلبه ويعالجه في اليقظة.
وزباد اللبن يدل في المنافع على الأملاك الجليلة، أو البستان الذي يجنى منة الثمر أو العلم النفيس من العلماء. والزباد أرزاق وتجارة رابحة من الجلود. فإنه جعِل الزباد على النار دلّ على العنبر. وزبد الماء يدل في المنام على شيء لا ينتفع به. وهو شيء لا قيمة له، ويعجب به صاحبه.

.الزبديّة:

هي في المنام زوجته أو معيشة داره، فإن حسنت في المنام أو ارتفعت قيمتها دلّ ذلك على شرف من دلّت عليه. وبائع الزبادي تدل رؤيته في المنام على الرخاء والأمن والقعود عن السفر، بخلاف بائع الزبادي النحاسية فإنها مُعَدة للأسفار.

.زبرباجه:

هي في المنام نافعة إذا كانت بلا زعفران. وإن كانت بالزعفران كانت مرضاً كلها. وكذلك ما كان فيه صفرة.

.الزبرجد:

هو في المنام رجل مهذب شجاع، وصديق صاحب دين وورع وحسب. وإذا دلّ على المال فهو حلال طيب. والزبرجد هو الكلام الخالص من العلم والبر.

.الزبل:

هو في المنام مال لمن أكله أو حواه، وزبل ما يؤكل لحمه من الطير مال حرام، والزبل الذي يصلح للإشعال رزق خاصة إن كان يابساً. وكثرة زبل الناس تدل على تعويق عن الحركات. والتلطخ بزبل الناس مرض أو خوف، وهو دليل خير لمن كانت أفعاله قبيحة. وزبل البقر دليل خير للفلاحين دون غيرهم. أما الزبالة فهي في المنام دليل خير للفقراء لأنها مجموعة من أشياء كثيرة وفضلات، ولا تُحمَد للأغنياء.
وربما دلّت على حمل الزوجة، أو كثرة المال. أما الزبال فهو في المنام رجل محروم تدل رؤيته على تعب نفسه في راحة غيره.
وربما دلّت رؤيته على سرعة الغنى وسرعة الفقر. والزبال رجل كثير الجمع للمال.

.الزبور:

يدل في المنام على النواح والبكاء، والتوبة والخشية، والعبادة وائتلاف القلوب، والحظ في الطرب.

.الزبيب:

هو في المنام رزق نافع من أي جنس كان، ومن أي لون سواء أكان أسود أو أحمر أو أبيض.

.الزُج:

هو في المنام دخول في الأمور الضيقة المخرج، وربّما دلّ على الموت.

.الزجاج:

هو في المنام هم. وتأويله أنه من جوهر النساء.
ومن رأى الزجاج وقد خفي عنه شيء ظهر له واتضح وإن الزجاج لا يخفي شيئاً. وأما ما يعمل من الزجاج الملوَّن فتلك شبهات في المال والأزواج والأولاد، ورياء ونفاق وما يتداوى به من ذلك دليل على العلماء والحكماء. فمَن ابتاع في المنام أو قبض جوهرا بزجاج أو دراً بصدف دلّ على اختياره الدنيا على الآخرة، أو المعصية على الطاعة، أو أنه يرتد عن دينه.

.الزّجاج:

فهو في المنام يدل على الغرور بنفسه وماله، ومصادقة الحمقى. والزّجاج دلال الجواري الروم.

.الزحف:

يدل الزحف في الحرب في المنام على الحزن والإخلاص في طلب العلم والمال، وربما دلّ على التجهيز للحج أو شهود موسم. فإن زحف الإنسان بنفسه وَحدَه فإنه يخاطر بروحه أو بماله في أمر لا يطيقه.

.زُحَل:

إذا رؤي في المنام فإنه يدل على القهر والسلطنة، هذا إذا كان متصلاً بالقمر. وزحل صاحب عذاب الملك.
وربما دلّ زحل على الفقر والخسائر والشدائد:

.الزحير:

هو في المنام للمرأة مخاض.

.الزر:

هو في المنام عصمة وعقد صحيح.
وربما دلّ على المال أو الرزق، خاصة إن كان من فضة أو ذهب، والزر والعروة يدلان على رجل وامرأة. فمَن رأى أنه ركب زراً في عروة فإنه يتزوج إن كان عازبا، وإلا فإنه يؤلف أمرا تفرّق.

.الزرّاد:

تدل رؤيته في المنام على تسهيل الأمور الصعبة، والمساعدة على القصد، وعلى الزواج للأعزب. والزراد رجل يعلّم الناس الأدب والعلم، ويدفعهم على مكارم الأخلاق، ويكون فيه نفاق.:

.الزرافة:

هي في المنام لا خير منها. وهي تدل على الآفة في المال، أو على المرأة الجميلة، أو الوقوف على الأخبار الغريبة. وتُعبر الزرافة بالمرأة التي تثبت مع الزوج.

.الزراق:

تدل رؤية زراق الملك على الشر والقتال، أو على تفريق الجماعات.

.الزربول:

هو في المنام للابسه زوجة أو دابة أو سفر أو منصب. [انظر: الخف، وانظر: النعل].

.الزريبة:

هي في المنام دالة على الأرزاق والفوائد والأرباح.
وربما دلّت على ما يحفظ المال من مخزن وكيس.
وربما دلّت على دار الرائي التي يجمع فيها أهله وخدمه وحشمه.

.الزرزور:

هو في المنام رجل مسلم زاهد ضعيف صابر، طعامه حلال. والزرزور رجل صاحب أسفار. فمَن رأى أنه أصاب زرزورا فإنه يصيب رجلاً كذلك، وإن رأى أنه أكل من لحمه، أو نتف من ريشه فإنه يصيب خيراً.
وربما دلّ الزرزور على خلط الأعمال الصالحة بالسيئة، أو الذي ليس بغني ولا فقير، ولا شريف ولا وضيع.
وربما دلّت رؤيته على المهانة والقناعة بأدنى العيش واللهو واللعب.

.الزرع:

من رأى في المنام أنه زرع زرعاً فإن امرأته تحمل. واحتراق الزرع جوع وقحط.
ومن رأى أنه يسعى في مزرعة خضراء فإنه يسعى في أعمال البر والنسك، ولا يدري أيُقبَل منه أم لا.
ومن رأى أنه زرع في أرض فهو للمتزوج ولد، وللعازب زواج، ولصاحب الغلة زيادة في دخله، وللسلطان سعة في مملكته. والزرع الأخضر دال على العمر الطويل. والزرع اليابس دال على قرب الأجل. وزرع البُر يأخذه بر أو صدقة مضاعفة الأجر.
وربما دلّ السنبل من القمح على الشدة كما دلّ سنبله على مضاعفة الأجر. والشعير استشعار بالخير. والزرع يدل على العمل. فمَن رأى أنه في أرض تصلح للزرع، فانه يعمل عملا يرجو به غداً كله خير. ومن زرع في غير محل الزرع فإنه يزني. فإن رأى الزرع يُحصَد في غير وقته فانه يدل على موت في تلك المحلة أو على حرب. ومن مشى بين الزرع مشى بين صفوف المجاهدين.
ومن رأى أن له زرعاً معروفاً فإن ذلك عمله في دينه أو دنياه. والمزرعة تدل على المرأة لأنا تحرث وتبذَر وتحمل وتلد وترضع إلى وقت الحصاد واستغناء النبات عن الأرض فسنبلها ولدها أو مالها.
وربما دلّت المزرعة على السوق، وسنبلها أرزاقها، وتدل المزرعة على ميدان الحرب، وسنبلها جندها، وحصادها بالسيف.
وربما دلّت على الدنيا، وسنبلها جماعة الناس، صغيرهم وكبيرهم، وشيخهم وكهلهم.
وربما دلّت المزارع على كل مكان يُحرَث فيه للآخرة، ويُعمَل فيه الأجر والثواب كالمساجد والرباطات وحلقات الذكر.

.الزرفين:

هو في المنام عصمة بين الزوجين، وعقد شركة بين الشريكين، وإصلاح بين الخصمين.
وربما دلّ على ما يتمّ به الدين من إقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والسلامة في المعتقد.

.الزعرور:

هو في المنام إن كان أصفر يدل على المرض بقدر لونه في شدّة صفرته. وما كان منه أخضر ليس بمرض. وكذلك كل ثمرة صفراء فهي مرض إلا الأترج والتفاح والنبق فإن صفرتها لا تضر لقوة جوهرها.

.الزعفران:

هو في المنام يدل على الثناء الحسن والذكر الجميل إذا لم يؤثر لونه في الجسد أو الثوب لأنه من الطيب، وإن أثّر لونه فإنه مرض لمن رآه. وطحن الزعفران مرض. وقيل: الزعفران طيب ما لم يمس جسد رائيه. فإن رأى أن طحن زعفراناً فإنه يعمل عملا يتعجب منه. [انظر: العنبر].

.الزغلي:

تدل رؤيته في المنام على الزنا والضيق والتكتمّ بالأعمال الرديئة.

.الزقّ:

هو في المنام دال على الوعاء من الحلم أو المال. والزنى في المنام رجل دنيء، فمَن رأى أنه أصاب زقاً من عسل فإنه يصيب غنيمة من رجل دنيء، وإن أصاب زقاً من نفط فإنه يصيب مالاً حراماً من رجل شرير كافر. فمن رأى أنه نفخ في زق ولد له ابن.

.الزقاق:

دخوله في المنام يدل على الوقوع في الشبهات للإنعطافات كالاعوجاج عن الحق.
وربما دلّ على الحنث باليمن واختلاف الكفارات. وتدل الأزقة على الطرائق الصناعية.

.الزكام:

هو في المنام خبر بطيء على المسافر.

.الزكاة:

تدل في المنام على زيادة المال ومضاعفته. فمَن رأى أنه يزكي ماله دلّ على نموه وكثرته وزيادته في ذلك العام. وزكاة المال دليل على الخير والتحصن من الأعداء.
وربما دلّت الزكاة على التهجد بالليل، وعلى كثرة الصوم تطوعاً.
وربما دلّ إخراج الزكاة على قضاء الدين. والزكاة تدل على كثرة الفوائد ورفع المنزلة ودفع البلايا.
ومن رأى أنه يوزع مال الزكاة يسّر اللّه تعالى عليه أموره، ويرزق توبة.
ومن رأى أنه. أدى زكاة الفطر فإنه يكثر الصلاة والتسبيح ويقض دينا إن كان عليه، ولا يصيبه في عامه ذلك مرض ولا سقم. وزكاة الفطر في المنام فائدة. وزكاة المعدن بشارة بزيادة ولد أو زوجة. وإن كان الرائي فقيراً دلّ ذلك على قبول أعماله الصالحة، وتوبته إن كان فاسقا، ويرزقه اللّه تعالى مالاً حلالا، وإن كان كافراً أسلم.

.زكريا عليه السلام:

من رآه في المنام رزقه اللّه تعالى على الكبر ولداً تقياً سيداً صالحاً. وأصلح اللّه تعالى لصاحب الرؤيا زوجته.

.زلابية:

هي في المنام مال بلهو وطرب، ونجاة من الهلاك والضرر. والزلابية دالة على الأسف والندم.
وربما دلّت على الأفراح والمسرات.

.الزلباني:

تدلّ رؤيته في المنام على البشارة بالخلاص من الشدائد.
وربما دلّت رؤيته على الشر والنكد.

.زلات اللسان:

يدل ذلك في المنام على الزلل بالقدم وبالعكس.
وربما دلّ زلل القدم على زوال ما هو مرتكبه.
وربما دلّ على السهو والنسيان في طلب العلم.

.الزلزلة:

هي في المنام خوف من السلطان. وقيل: الزلزلة حادث يحدث من قبل الملك الأعظم فإن كانت عامة فالحادث عام. وإن رؤي جبل من الجبال تزلزل أو رجف، أو زال عن مستقره، ثم استقرّ مكانه فإنه سلطان ذلك الموضع.
ومن رأى أرضاً زلزلت وخسفت بطائفة فيها وسلمت طائفة أخرى فإن السلطان ينزل تلك الأرض، ويعذب أهلها. وقيل: إن يدل على مرض شديد. وإذا نزلت الزلزلة بأرض فإن الملك يظلم رعيته.
ومن رأى الأرض زلزلت، والسماء اضطربت، فإن أهل تلك البلدة يعاقَبون بالسلطان ويصابون في أنفسهم وأموالهم بالسقم والمرض. وإذا رأى الإنسان أن الأرض متحركة في المنام فإنها تدل على حركة أمور صاحب الرؤيا وعيشه.
ومن رأى أن الأرض زلزلت فإن ذلك بلاء ينزَل بتلك الأرض من سلطانها، أو أن المنطقة تتعرض لجراد أو برد أو قحط أو خوف شديد. وإذا رؤيت الزلزلة في المنام فإنها تدل على الفزع والأراجيف والأخبار المزعجة. وإذا رأتها امرأة حامل وضعت حملها.
وربما دلّت الزلزلة على اضطراب الناس، فإن انهدمت الجدران حدث موت حقيقي، وربما دلّت على أن الرائي يموت. واهتزاز الأرض المجدبة دليل على تزكيتها ونموها بالزرع.
وربما دلّت على إحياء الموات. وتدل الزلزلة على السفر في البحر، أو على الرقص والطرب، أو على تعطيل السفر في البحر.
وربما دلّت الزلزلة على نكد الأزواج. وإن كانت الزلزلة في بستان دلّ ذلك على كثرة النبات وكثرة ثمار الصيف، ودلت على فتن أهل القرى. وإن رآها في المنام وكانت الرؤيا في أيار دلّ ذلك على قتال يكون بين الناس وفتن متواصلة. وإن رآها في المنام وكانت الرؤيا في حزيران كان ذلك دليلاً على هلاك الأشرار، فإن كانت نهارا دلّ ذلك على تجديد مناصب العلماء. وإن رآها وكان ذلك في تموز دلّ ذلك على موت رجل عظيم الشأن. وإن رآها وكان ذلك في آب دلّ على عدو يأتي إلى تلك الأرض. وإن رآها وكان ذلك في أيلول فإنه يدل على رجل غريب يأتي إلى تلك الأرض، ويحصل بها أوجاع يعقبها فناء. وإن رآها وكان ذلك في تشرين الأول فإنه يدل على المرض وسلامة الحوامل. وإن رآها وكان ذلك في تشرين الثاني فإنه يدل على سقوط الحوامل. وإن رآها وكان ذلك في كانون الأول دلّ على حدوث مرض شديد، وموت مع الأمن من العدو. وإن رآها وكان ذلك في كانون الثاني دلّ على موت الشباب. وإن رآها وكان ذلك في شباط دلّ ذلك على الجوع وسقوط الحوامل. وإن رآها وكان ذلك في آذار كان دليلاً على الرخاء.

.الزمام:

هو في المنام طاعة وخضوع مع مال ونعمة.

.الزمانة:

هي في المنام تعطيل عن السفر والكسب باليد. والزمانة عجز عن هدف يقصده.

.الزمر:

هو في المنام خبر خير. والزمر في المنام نعي لمن سمعه، وإن كان هو الذي يزمّر فإنه ينعي إنساناً. وقيل: من رأى بيده مزمار الناي، ووضع أصابعه على منافذ المزمار فإنه يتعلم القرآن ويعرف ما يقرأ.
ومن رأى أنه أعطي مزماراً من سلطان نال إمارة، ونجاة من الفتن، ونال ورعاً وعزلة عن الناس.