فصل: تفسير الآية رقم (206):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (206):

{ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ (206)}
{ثُمَّ جَاءَهُم مَّا كَانُواْ يُوعَدُونَ} من العذاب.

.تفسير الآية رقم (207):

{مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ (207)}
{مَا} استفهامية بمعنى: أيّ شيء {أغنى عَنْهُمْ مَّا كَانُواْ يُمَتَّعُونَ} في دفع العذاب أو تخفيفه؟ أي: لم يغن.

.تفسير الآية رقم (208):

{وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا لَهَا مُنْذِرُونَ (208)}
{وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلاَّ لَهَا مُنذِرُونَ} رسل تنذر أهلها.

.تفسير الآية رقم (209):

{ذِكْرَى وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ (209)}
{ذِكْرِى} عظة لهم {وَمَا كُنَّا ظالمين} في إهلاكهم بعد إنذارهم.

.تفسير الآية رقم (210):

{وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210)}
ونزل رداً لقول المشركين: {وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ} بالقرآن {الشياطين}.

.تفسير الآية رقم (211):

{وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ (211)}
{وَمَا يَنبَغِى} يصلح {لَهُمْ} أن ينزلوا به {وَمَا يَسْتَطِيعُونَ} ذلك.

.تفسير الآية رقم (212):

{إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ (212)}
{إِنَّهُمْ عَنِ السمع} لكلام الملائكة {لَمَعْزُولُونَ} محجوبون بالشهب.

.تفسير الآية رقم (213):

{فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ (213)}
{فَلاَ تَدْعُ مَعَ الله إلها ءَاخَرَ فَتَكُونَ مِنَ المعذبين} إن فعلت ذلك الذي دَعوْك إليه.

.تفسير الآية رقم (214):

{وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ (214)}
{وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقربين} وهم بنو هاشم وبنو المطلب «وقد أنذرهم جهاراً» رواه البخاري ومسلم.

.تفسير الآية رقم (215):

{وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (215)}
{واخفض جَنَاحَكَ} أَلِنْ جانبك {لِمَنِ اتبعك مِنَ المؤمنين} الموحدين.

.تفسير الآية رقم (216):

{فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ (216)}
{فَإِنْ عَصَوْكَ} أي عشيرتك {فَقُلْ} لهم {إِنّى بَرِئ مّمَّا تَعْمَلُونَ} من عبادة غير الله.

.تفسير الآية رقم (217):

{وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217)}
{وَتَوَكَّلْ} بالواو والفاء {عَلَى العزيز الرحيم} الله أي فوِّض إليه جميع أمورك.

.تفسير الآية رقم (218):

{الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218)}
{الذي يراك حِينَ تَقُومُ} إلى الصلاة.

.تفسير الآية رقم (219):

{وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219)}
{وَتَقَلُّبَكَ} في أركان الصلاة قائماً وقاعداً وراكعاً وساجداً {فِي الساجدين} أي المصلّين.

.تفسير الآية رقم (220):

{إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (220)}
{إِنَّهُ هُوَ السميع العليم}.

.تفسير الآية رقم (221):

{هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221)}
{هَلْ أُنَبِّئُكُمْ} أي كفارَ مكة {على مَن تَنَزَّلُ الشياطين} بحذف إحدى التاءين من الأصل.

.تفسير الآية رقم (222):

{تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222)}
{تَنَزَّلُ على كُلِّ أَفَّاكٍ} كذَّاب {أَثِيمٍ} فاجر مثل مسيلمة وغيره من الكهنة.

.تفسير الآية رقم (223):

{يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223)}
{يُلْقُونَ} أي الشياطين {السمع} أي ما سمعوه من الملائكة إلى الكهنة {وَأَكْثَرُهُمْ كاذبون} يضمون إلى المسموع كذباً كثيراً وكان هذا قبل أن حجبت الشياطين عن السماء.

.تفسير الآية رقم (224):

{وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224)}
{والشعراء يَتَّبِعُهُمُ الغاوون} في شعرهم فيقولون به ويروونه عنهم فهم مذمومون.

.تفسير الآية رقم (225):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225)}
{أَلَمْ تَرَ} تعلم {أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ} من أودية الكلام وفنونه {يَهِيمُونَ} يمضون فيجاوزون الحدّ مدحا وهجاءً.

.تفسير الآية رقم (226):

{وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226)}
{وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ} فعلنا {مَا لاَ يَفْعَلُونَ} أي يكذبون.

.تفسير الآية رقم (227):

{إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227)}
{إِلاَّ الذين ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات} من الشعراء {وَذَكَرُواْ الله كَثِيراً} أي لم يشغلهم الشعر عن الذكر {وانتصروا} بهجوهم الكفار {مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ} بهجو الكفار لهم في جملة المؤمنين فليسوا مذمومين. قال الله تعالى {لاَّ يُحِبُّ الله الجهر بالسوء مِنَ القول إِلاَّ مَن ظُلِمَ} [148: 4] وقال تعالى {فَمَنِ اعتدى عَلَيْكُمْ فاعتدوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعتدى عَلَيْكُمْ} [194: 2] {وَسَيَعْلَمُ الذين ظَلَمُواْ} من الشعراء وغيرهم {أَىَّ مُنقَلَبٍ} مرجع {يَنقَلِبُونَ} يرجعون بعد الموت.

.سورة النمل:

.تفسير الآية رقم (1):

{طس تِلْكَ آَيَاتُ الْقُرْآَنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1)}
{طس} الله أعلم بمراده بذلك {تِلْكَ} أي هذه الآيات {ءايات القرءان} آيات منه {وكتاب مُّبِينٍ} مظهر للحق من الباطل عطف بزيادة صفة.

.تفسير الآية رقم (2):

{هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2)}
هو {هُدًى} أي هادٍ من الضلالة {وبشرى لِلْمُؤْمِنِينَ} المصدّقين به بالجنة.

.تفسير الآية رقم (3):

{الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3)}
{الذين يُقِيمُونَ الصلاة} يأتون بها على وجهها {وَيُؤْتُونَ} يعطون {الزكواة وَهُمْ بالأخرة هُمْ يُوقِنُونَ} يعلمونها بالاستدلال وأعيد (هم) لما فصل بينه وبين الخبر.

.تفسير الآية رقم (4):

{إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ (4)}
{إِنَّ الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بالأخرة زَيَّنَّا لَهُمْ أعمالهم} القبيحة بتركيب الشهوة حتى رأوها حسنة {فَهُمْ يَعْمَهُونَ} يتحيّرون فيها لقبحها عندنا.

.تفسير الآية رقم (5):

{أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (5)}
{أولئك الذين لَهُمْ سُوءُ العذاب} أشدُّه في الدنيا القتل والأسر {وَهُمْ فِي الأخرة هُمُ الأخسرون} لمصيرهم إلى النار المؤبّدة عليهم.

.تفسير الآية رقم (6):

{وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآَنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ (6)}
{وإِنَّكَ} خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم {لَتُلَقَّى القرءان} أي يُلقى عليك بشدّة {مِن لَّدُنْ} من عند {حَكِيمٍ عَلِيمٍ} في ذلك.

.تفسير الآية رقم (7):

{إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا سَآَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آَتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7)}
اذكر {إِذْ قَالَ موسى لأَهْلِهِ} زوجته عند مسيره من مدين إلى مصر {إِنّى ءَانَسْتُ} أبصرت من بعيد {نَاراً سَئَاتِيكُمْ مّنْهَا بِخَبَرٍ} عن حال الطريق وكان قد ضلّها {أَوْ ءَاتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ} بالإِضافة للبيان وتركها أي شعلة نار في رأس فتيلة أو عود {لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} تستدفئون من البرد والطاء بدل من تاء الافتعال، من صَلي بالنار بكسر اللام وفتحها:.

.تفسير الآية رقم (8):

{فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8)}
{فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِىَ أَن} أي بأن {بُورِكَ} أي بارك الله {مَن فِي النار} أي موسى {وَمَنْ حَوْلَهَا} أي الملائكة، أو العكس. وبارك يتعدى بنفسه وبالحرف ويقدّر بعد (في) (مكان) {وسبحان الله رَبِّ العالمين} من جملة ما نودي ومعناه تنزيه الله من السوء.

.تفسير الآية رقم (9):

{يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9)}
{ياموسى إِنَّهُ} أي الشأن {أَنَا الله العزيز الحكيم}.

.تفسير الآية رقم (10):

{وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10)}
{وَأَلْقِ عَصَاكَ} فألقاها {فَلَمَّا رَءَاهَا تَهْتَزُّ} تتحرّك {كَأَنَّهَا جَانٌّ} حية خفيفة {ولى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقّبْ} يرجع. قال الله تعالى: {ياموسى لاَ تَخَفْ} منها {إِنّى لاَ يَخَافُ لَدَىَّ} عندي {المرسلون} من حية وغيرها.

.تفسير الآية رقم (11):

{إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (11)}
{إِلا} لكن {مَن ظَلَمَ} نفسه {ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً} أتاه {بَعْدَ سُوءٍ} أي تاب {فَإِنّى غَفُورٌ رَّحِيمٌ} أَقبلُ التوبة وأَغفر له.

.تفسير الآية رقم (12):

{وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آَيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (12)}
{وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ} طوق قميصك {تُخْرِجُ} خلاف لونها من الأدمة {بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ} برص لها شعاع يغشى البصر، آية {فِي تِسْعِ ءايات} مرسلاً بها {إلى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْماً فاسقين}.

.تفسير الآية رقم (13):

{فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آَيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (13)}
{فَلَمَّا جَاءتْهُمْ ءاياتنا مُبْصِرَةً} أي مضيئة واضحة {قَالُواْ هذا سِحْرٌ مُّبِينٌ} بيّن ظاهر.