فصل: تفسير الآية رقم (48):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (48):

{وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى (48)}
{وَأَنَّهُ هُوَ أغنى} الناس بالكفاية بالأموال {وأقنى} أعطى المال المتخذ قنية.

.تفسير الآية رقم (49):

{وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى (49)}
{وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشعرى} هو كوكب خلف الجوزاء كانت تعبد في الجاهلية.

.تفسير الآية رقم (50):

{وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى (50)}
{وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الأولى} وفي قراءة بإدغام التنوين في اللام وضمها وبلا همزة، هي قوم عاد والأخرى قوم صالح.

.تفسير الآية رقم (51):

{وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى (51)}
{وَثَمُودَاْ} بالصرف اسم للأب وبلا صرف للقبيلة وهو معطوف على عاد {فَمَا أبقى} منهم أحداً.

.تفسير الآية رقم (52):

{وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى (52)}
{وَقَوْمَ نُوحٍ مّن قَبْلُ} أي قبل عاد وثمود أهلكناهم {إِنَّهُمْ كَانُواْ هُمْ أَظْلَمَ وأطغى} من عاد وثمود لطول لبث نوح فيهم {فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إلاَّ خَمْسِينَ عَاماً} [14: 29] وهم مع عدم إيمانهم به يؤذونه ويضربونه.

.تفسير الآية رقم (53):

{وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى (53)}
{والمؤتفكة} وهي قرى قوم لوط {أهوى} أسقطها بعد رفعها إلى السماء مقلوبة إلى الأرض بأمره جبريل بذلك.

.تفسير الآية رقم (54):

{فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى (54)}
{فغشاها} من الحجارة بعد ذلك {مَا غشى} أبهم تهويلاً وفي هود {جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجِارَةً مِنْ سِجْيِلٍ} [82: 11].

.تفسير الآية رقم (55):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى (55)}
{فَبِأَىّ ءَالآءِ رَبِّكَ} أنعمه الدالة على وحدانيته وقدرته {تتمارى} تتشكك أيها الإِنسان أو تكذب؟

.تفسير الآية رقم (56):

{هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولَى (56)}
{هذا} محمد {نَذِيرٌ مِّنَ النذر الأولى} من جنسهم، أي رسول كالرسل قبله أرسل إليكم كما أرسلوا إلى أقوامهم.

.تفسير الآية رقم (57):

{أَزِفَتِ الْآَزِفَةُ (57)}
{أَزِفَتِ الأزفة} قربت القيامة.

.تفسير الآية رقم (58):

{لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ (58)}
{لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ الله} نفس {كَاشِفَةٌ} أي لا يكشفها ويظهرها إلا هو كقوله: {لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إلاَّ هُوَ} [187: 7].

.تفسير الآية رقم (59):

{أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59)}
{أَفَمِنْ هذا الحديث} أي القرآن {تَعْجَبُونَ} تكذيباً.

.تفسير الآية رقم (60):

{وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60)}
{وَتَضْحَكُونَ} استهزاء {وَلاَ تَبْكُونَ} لسماع وعده ووعيده.

.تفسير الآية رقم (61):

{وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (61)}
{وَأَنتُمْ سامدون} لاهون غافلون عما يطلب منكم.

.تفسير الآية رقم (62):

{فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا (62)}
{فاسجدوا لِلَّهِ} الذي خلقكم {واعبدوا} ولا تسجدوا للأصنام ولا تعبدوها.

.سورة القمر:

.تفسير الآية رقم (1):

{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1)}
{اقتربت الساعة} قربت القيامة {وانشق القمر} انفلق فلقتين على أبي قبيس وَقعَيْقَعان آية له صلى الله عليه وسلم وقد سئلها فقال «اشهدوا» رواه الشيخان.

.تفسير الآية رقم (2):

{وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (2)}
{وَإِن يَرَوْاْ} أي كفار قريش {ءايَةً} معجزة له صلى الله عليه وسلم {يُعْرِضُواْ وَيَقُولُواْ} هذا {سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ} قوي من المرة: القوة أو دائم.

.تفسير الآية رقم (3):

{وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ (3)}
{وَكَذَّبُواْ} النبي صلى الله عليه وسلم {واتبعوا أَهْوَاءَهُمْ} في الباطل {وَكُلُّ أَمْرٍ} من الخير والشر {مُّسْتَقِرٌّ} بأهله في الجنة أو النار.

.تفسير الآية رقم (4):

{وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الْأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4)}
{وَلَقَدْ جآءَهُم مِّنَ الأنبآء} أخبار إهلاك الأمم المكذبة رسلهم {مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ} لهم اسم مصدر أو اسم مكان والدال بدل من تاء الافتعال وازدجرته وزجرته: نهيته بغلظة وما موصولة أو موصوفة.

.تفسير الآية رقم (5):

{حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ (5)}
{حِكْمَةٌ} خبر مبتدأ محذوف أو بدل من ما أو من مزدجر {بالغة} تامة {فَمَا تُغْنِ} تنفع فيهم {النذر} جمع نذير بمعنى منذر، أي الأمور المنذرة لهم وما للنفي أو للاستفهام الإِنكاري وهي على الثاني مفعول مقدم.

.تفسير الآية رقم (6):

{فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ (6)}
{فَتَوَلَّ عَنْهُمْ} هو فائدة ما قبله وتم به الكلام {يَوْمَ يَدْعُ الداع} هو إسرافيل وناصب يوم يخرجون بعد {إلى شَئ نُّكُرٍ} بضم الكاف وسكونها، أي منكر تنكره النفوس لشدته وهو الحساب.

.تفسير الآية رقم (7):

{خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ (7)}
{خُشَّعاً} ذليلاً وفي قراءة خُشَّعاً بضم الخاء وفتح الشين مشددة {أبصارهم} حال من فاعل {يَخْرُجُونَ} أي الناس {مِّنَ الأجداث} القبور {كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ} لا يدرون أين يذهبون من الخوف والحيرة، والجملة حال من فاعل يخرجون وكذا قوله.

.تفسير الآية رقم (8):

{مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ (8)}
{مُّهْطِعِينَ} أي مسرعين مادين أعناقهم {إلَى الداع يقولالكفرون} منهم {هذا يَوْمٌ عَسِرٌ} أي صعب على الكافرين كما في المدثر {يَوْمٌ عَسِيرٌ عَلَى الكَافِرِينَ} [10 9: 74].

.تفسير الآية رقم (9):

{كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9)}
{كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ} قبل قريش {قَوْمُ نُوحٍ} تأنيث الفعل لمعنى قوم {فَكَذَّبُواْ عَبْدَنَا} نوحاً {وَقَالُواْ مَجْنُونٌ وازدجر} أي انتهروه بالسب وغيره.

.تفسير الآية رقم (10):

{فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ (10)}
{فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّى} بالفتح، أي بأني {مَغْلُوبٌ فانتصر}.

.تفسير الآية رقم (11):

{فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ (11)}
{فَفَتَحْنَآ} بالتخفيف والتشديد {أبواب السمآء بِمَآءٍ مُّنْهَمِرٍ} منصب انصباباً شديداً.

.تفسير الآية رقم (12):

{وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (12)}
{وَفَجَّرْنَا الأرض عُيُوناً} تنبع {فَاْلْتَقَى المآء} ماء السماء والأرض {على أَمْرٍ} حال {قَدْ قُدِرَ} قضي به في الأزل وهو هلاكهم غرقاً.

.تفسير الآية رقم (13):

{وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ (13)}
{وَحَمَلْنَاهُ} أي نوحاً {على} سفينة {ذَاتِ ألواح وَدُسُرٍ} وهو ما تشد به الألواح من المسامير وغيرها واحدها دسار ككتاب.

.تفسير الآية رقم (14):

{تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ (14)}
{تَجْرِى بِأَعْيُنِنَا} بمرأى منا، أي محفوظة {جَزآءً} منصوب بفعل مقدر أي أغرقوا انتصاراً {لِّمَن كَانَ كُفِرَ} وهو نوح عليه السلام وقرئ {كَفَرَ} بالبناء للفاعل أي أغرقوا عقاباً لهم.

.تفسير الآية رقم (15):

{وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آَيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (15)}
{وَلَقَدْ تركناهآ} أبقينا هذه الفعلة {ءَايَةً} لمن يعتبر بها؟أي شاع خبرها واستمر {فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ} معتبر ومتعظ بها؟ وأصله مذتكر أبدلت التاء دالاً مهملة وكذا المعجمة وأدغمت فيها.

.تفسير الآية رقم (16):

{فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (16)}
{فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِى وَنُذُرِ} أي إنذاري؟ استفهام تقرير و(كيف) خبر كان وهي للسؤال عن الحال والمعنى حمل المخاطبين على الإِقرار بوقوع عذابه تعالى بالمكذبين لنوح موقعه.

.تفسير الآية رقم (17):

{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (17)}
{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا القرءان لِلذِّكْرِ} سهلناه للحفظ وهيأناه للتذكر {فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ} متعظ به وحافظ له؟ والاستفهام بمعنى الأمر، أي احفظوه واتعظوا به وليس يحفظ من كتب الله عن ظهر القلب غيره.

.تفسير الآية رقم (18):

{كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (18)}
{كَذَّبَتْ عَادٌ} نبيهم هوداً فعُذِّبُوا {فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِى وَنُذُرِ} أي إنذاري لهم بالعذاب قبل نزوله؟ أي وقع موقعه وقد بينه بقوله:

.تفسير الآية رقم (19):

{إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ (19)}
{إِنَّآ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً} أي شديدة الصوت {فِي يَوْمِ نَحْسٍ} شؤم {مُّسْتَمِرٍّ} دائم الشؤم أو قويه وكان يوم الأربعاء آخر الشهر.

.تفسير الآية رقم (20):

{تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ (20)}
{تَنزِعُ الناس} تقلعهم من حفر الأرض المندسين فيها وتصرعهم على رؤوسهم فتدق رقابهم فتبين الرأس عن الجسد {كَأَنَّهُمْ} وحالهم ما ذكر {أَعْجَازُ} أصول {نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ} منقلع ساقط على الأرض وشبّهوا بالنخل لطولهم وذُكِّر هنا وأنّث في الحاقة {نَخْلٍ خَاوِيَةٍ} [7: 69] مراعاة للفواصل في الموضعين.