فصل: تفسير الآية رقم (42):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (42):

{يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42)}
{يَسْئَلُونَكَ} أي كفار مكة {عَنِ الساعة أَيَّانَ مرساها} متى وقوعها وقيامها؟.

.تفسير الآية رقم (43):

{فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا (43)}
{فِيمَ} في أي شيء {أَنتَ مِن ذكراهآ} أي ليس عندك علمها حتى تذكرها.

.تفسير الآية رقم (44):

{إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا (44)}
{إلى رَبِّكَ منتهاهآ} منتهى علمها لا يعلمه غيره.

.تفسير الآية رقم (45):

{إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا (45)}
{إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرُ} إنما ينفع إنذارك {مَن يخشاها} يخافها.

.تفسير الآية رقم (46):

{كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46)}
{كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُواْ} في قبورهم {إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضحاها} أي عشية يوم أو بكرته، وصح إضافة الضحى إلى العشية لما بينهما من الملابسة إذ هما طرفا النهار، وحسن الإِضافة وقوع الكلمة فاصلة.

.سورة عبس:

.تفسير الآية رقم (1):

{عَبَسَ وَتَوَلَّى (1)}
{عَبَسَ} النبي صلّى الله عليه وسلم: كلح وجهه {وتولى} أعرض لأجل.

.تفسير الآية رقم (2):

{أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2)}
{أَن جآءَهُ الأعمى} عبد الله بن أم مكتوم فقطعه عما هو مشغول به ممن يرجو إسلامه من أشراف قريش الذين هو حريص على إسلامهم، ولم يدر الأعمى أنه مشغول بذلك فناداه، علمني مما علمك الله، فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيته فعوتب في ذلك بما نزل في هذه السورة، فكان بعد ذلك يقول له إذا جاء: «مرحباً بمن عاتبني فيه ربي ويبسط له رداءه».

.تفسير الآية رقم (3):

{وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3)}
{وَمَا يُدْرِيكَ} يعلمك. {لَعَلَّهُ يزكى} فيه إدغام التاء في الأصل في الزاي، أي يتطهر من الذنوب بما يسمع منك.

.تفسير الآية رقم (4):

{أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4)}
{أَوْ يَذَّكَّرُ} فيه إدغام التاء في الأصل في الذال أي يتعظ {فَتَنفَعَهُ الذكرى} العظة المسموعة منك وفي قراءة بنصب {تنفعه} جواب الترجي.

.تفسير الآية رقم (5):

{أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5)}
{أَمَّا مَنِ استغنى} بالمال.

.تفسير الآية رقم (6):

{فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6)}
{فَأَنتَ لَهُ تصدى} وفي قراءة بتشديد الصاد بإِدغام التاء الثانية في الأصل فيها: تقبل وتتعرض.

.تفسير الآية رقم (7):

{وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7)}
{وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يزكى} يؤمن.

.تفسير الآية رقم (8):

{وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8)}
{وَأَمَّا مَن جآءَكَ يسعى} حال من فاعل جاء.

.تفسير الآية رقم (9):

{وَهُوَ يَخْشَى (9)}
{وَهُوَ يخشى} الله حال من فاعل (يسعى) وهو الأعمى.

.تفسير الآية رقم (10):

{فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10)}
{فَأَنتَ عَنْهُ تلهى} فيه حذف التاء الأخرى في الأصل أي تتشاغل.

.تفسير الآية رقم (11):

{كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11)}
{كَلاَّ} لا نفعل مثل ذلك {إِنَّهَا} أي السورة أو الآيات {تَذْكِرَةٌ} عظة للخلق.

.تفسير الآية رقم (12):

{فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12)}
{فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُ} حفظ ذلك فاتعظ به.

.تفسير الآية رقم (13):

{فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13)}
{فَى صُحُفٍ} خبر ثان لأنها وما قبله اعتراض {مُّكَرَّمَةٍ} عند الله.

.تفسير الآية رقم (14):

{مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14)}
{مَّرْفُوعَةٍ} في السماء {مُّطَهَّرَةٍ} منزهة عن مس الشياطين.

.تفسير الآية رقم (15):

{بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15)}
{بِأَيْدِى سَفَرَةٍ} كتبة ينسخونها من اللوح المحفوظ.

.تفسير الآية رقم (16):

{كِرَامٍ بَرَرَةٍ (16)}
{كِرَامٍ بَرَرَةٍ} مطيعين لله تعالى وهم الملائكة.

.تفسير الآية رقم (17):

{قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17)}
{قُتِلَ الإنسان} لعن الكافر {مَآ أَكْفَرَهُ}؟ استفهام توبيخ، أي ما حمله على الكفر.

.تفسير الآية رقم (18):

{مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18)}
{مِنْ أَىِّ شَئ خَلَقَهُ}؟ استفهام تقرير،

.تفسير الآية رقم (19):

{مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19)}
ثم بينه فقال: {مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ} علقة ثم مضغة إلى آخر خلقه.

.تفسير الآية رقم (20):

{ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20)}
{ثُمَّ السبيل} أي طريق خروجه من بطن أمه. {يَسَّرَهُ}.

.تفسير الآية رقم (21):

{ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21)}
{ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ} جعله في قبر يستره.

.تفسير الآية رقم (22):

{ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ (22)}
{ثُمَّ إِذَا شَآءَ أَنشَرَهُ} للبعث.

.تفسير الآية رقم (23):

{كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23)}
{كَلاَّ} حقاً {لَمَّا يَقْضِ} لم يفعل {مَآ أَمَرَهُ} به ربه.

.تفسير الآية رقم (24):

{فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (24)}
{فَلْيَنظُرِ الإنسان} نظر اعتبار {إلى طَعَامِهِ} كيف قُدِّرَ ودُبِّرَ له.

.تفسير الآية رقم (25):

{أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25)}
{أَنَّا صَبَبْنَا المآء} من السحاب {صَبّاً}.

.تفسير الآية رقم (26):

{ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26)}
{ثُمَّ شَقَقْنَا الأرض} بالنبات {شَقّاً}.

.تفسير الآية رقم (27):

{فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27)}
{فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً} كالحنطة والشعير.

.تفسير الآية رقم (28):

{وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28)}
{وَعِنَباً وَقَضْباً} هو القَتُّ الرطب.

.تفسير الآية رقم (29):

{وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29)}
{وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً}.

.تفسير الآية رقم (30):

{وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30)}
{وَحَدَآئِقَ غُلْباً} بساتين كثيرة الأشجار.

.تفسير الآية رقم (31):

{وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31)}
{وفاكهة وَأَبّاً} ما ترعاه البهائم وقيل التبن.

.تفسير الآية رقم (32):

{مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (32)}
{متاعا} متعة أو تمتيعاً كما تقدم في السورة [33: 79] قبلها {لَّكُمْ ولأنعامكم} تقدم فيها أيضاً.

.تفسير الآية رقم (33):

{فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33)}
{فَإِذَا جَآءَتِ الصآخة} النفخة الثانية.

.تفسير الآية رقم (34):

{يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34)}
{يَوْمَ يَفِرُّ المرء مِنْ أَخِيهِ}.

.تفسير الآية رقم (35):

{وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35)}
{وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ}.

.تفسير الآية رقم (36):

{وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36)}
{وصاحبته} زوجته {وَبَنِيهِ} يوم بدل من إذا، وجوابها دل عليه.

.تفسير الآية رقم (37):

{لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37)}
{لِكُلِّ امرئ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} حال يشغله عن شأن غيره، أي اشتغل كل واحد بنفسه.