فصل: تفسير الآية رقم (115):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (115):

{وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (115)}
{وَمَا يَفْعَلُواْ} بالتاء أيتها الأمة والياء أي الأمة القائمة {مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَروهُ} بالوجهين أي تعدموا ثوابه بل تجازون عليه {والله عَلِيمٌ بالمتقين}.

.تفسير الآية رقم (116):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (116)}
{إِنَّ الذين كَفَرُواْ لَن تُغْنِىَ} تدفع {عَنْهُمْ أموالهم وَلاَ أولادهم مِّنَ الله} أي من عذابه {شَيْئاً} وخصهما بالذكر لأن الإنسان يدفع عن نفسه تارة بفداء المال وتارة بالاستعانة بالأولاد {وأولئك أصحاب النار هُمْ فِيهَا خالدون}.

.تفسير الآية رقم (117):

{مَثَلُ مَا يُنْفِقُونَ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (117)}
{مَثَلُ} صفة {مَا يُنْفِقُونَ} أي الكفار {فِي هذه الحياوة} في عداوة النبي من صدقة أو نحوها {كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ} حرّ أو برد شديد {أَصَابَتْ حَرْثَ} زرع {قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ} بالكفر والمعصية {فَأَهْلَكَتْهُ} فلم ينتفعوا به فكذلك نفقاتهم ذاهبة لا ينتفعون بها {وَمَا ظَلَمَهُمُ الله} بضياع نفقاتهم {ولكن أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} بالكفر الموجب لضياعها.

.تفسير الآية رقم (118):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآَيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (118)}
{ياأيها الذين ءَامَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً} أصفياء تطلعونهم على سرِّكم {مِّن دُونِكُمْ} أي غيركم من اليهود والنصارى والمنافقين {لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً} نُصِبَ بنزع الخافض أي لا يقصرون لكم في الفساد {وَدُّواْ} تمنوا {مَا عَنِتُّمْ} أي عَنَتَكُم وهو شدّة الضرر {قَدْ بَدَتِ} ظهرت {البغضآء} العداوة لكم {مِنْ أَفْوَاهِهِمْ} بالوقيعة فيكم وإطلاع المشركين على سركم {وَمَا تُخْفِى صُدُورُهُمْ} من العداوة {أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الأيات} على عداوتهم {إِنْ كُنتُمْ تَعْقِلُونَ} ذلك فلا توالوهم.

.تفسير الآية رقم (119):

{هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (119)}
{هَا} للتنبيه {أَنتُمْ} يا {أُولاءِ} المؤمنين {تُحِبُّونَهُمْ} لقرابتهم منكم وصداقتهم {وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ} لمخالفتهم لكم في الدين {وَتُؤْمِنُونَ بالكتاب كُلِّهِ} أي بالكتب كلها ولا يؤمنون بكتابكم {وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ ءَامَنَّا وإذَا خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأنامل} أطراف الأصابع {مِنَ الغيظ} شدّة الغضب لما يرون من ائتلافكم ويعبر عن شدّة الغضب بعضِّ الأنامل مجازا وإن لم يكن ثَمَّ عَضُّ {قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ} أي ابقوا عليه إلى الموت فلن تروا ما يسركم {إِنَّ الله عَلِيمٌ بِذَاتِ الصدور} بما في القلوب ومنه ما يضمره هؤلاء.

.تفسير الآية رقم (120):

{إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (120)}
{إِن تَمْسَسْكُمْ} تصبكم {حَسَنَةٌ} نعمة كنصر وغنيمة {تَسُؤْهُمْ} تُحْزِنْهم {وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ} كهزيمة وجدب {يَفْرَحُواْ بِهَا} وجملة الشرط متصلة بالشرط قبل وما بينهما اعتراض والمعنى أنهم متناهون في عداوتكم فلِمَ توالونهم؟ فاجتنبوهم {وإِن تَصْبِرُواْ} على أذاهم {وَتَتَّقُواْ} الله في موالاتهم وغيرها {لاَ يَضُرُّكُمْ} بكسر الضاد وسكون الراء [يضِرْكم] وضمهما وتشديدها [يضُرّكم] {كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ الله بِمَا يَعْمَلُونَ} بالياء والتاء {مُحِيطٌ} عالم فيجازيهم به.

.تفسير الآية رقم (121):

{وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (121)}
{وَ} اذكر يا محمد {إِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ} من المدينة {تُبَوِّئ} تنزل {المؤمنين مَقَاعِدَ} مراكز يقفون فيها {لِلْقِتَالِ والله سَمِيعٌ} لأقوالكم {عَلِيمٌ} بأحوالكم وهو يوم أحد، خرج النبي صلى الله عليه وسلم بألف أو إلا خمسين رجلاً والمشركون ثلاثة آلاف ونزل بالشعب يوم السبت سابع من شوال سنة ثلاث من الهجرة وجعل ظهره وعسكره إلى أُحد وسوّى صفوفهم وأجلس جيشاً من الرماة وأمَّر عليهم عبد الله ابن جبير بسفح الجبل وقال «انضحوا عنا بالنبل لا يأتونا من ورائنا ولا تبرحوا غُلبنا أو نُصرنا»

.تفسير الآية رقم (122):

{إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (122)}
{إِذْ} بدل من (إذ) قبله {هَمَّتْ طَّائِفَتَانِ مِنكُمْ} بنو سَلِمَةَ وبنو حارثة جناحا العسكر {أَن تَفْشَلاَ} تجبنا عن القتال وترجعا لمّا رجع عبد الله بن أبيّ المنافقُ وأصحابه وقال: عَلاَمَ نقتل أنفسنا وأولادنا؟ وقال لأبي جابر السلمي القائل له أنشدكم الله في نبيكم وأنفسكم لو نعلم قتالاً لاتبعناكم فثبتهما الله ولم ينصرفا {والله وَلِيُّهُمَا} ناصرهما {وَعَلَى الله فَلْيَتَوَكَّلِ المؤمنون} ليثقوا به دون غيره.

.تفسير الآية رقم (123):

{وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (123)}
ونزل لما هزموا تذكيراً لهم بنعمة الله {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ الله بِبَدْرٍ} موضع بين مكة والمدينة {وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ} بقلة العدد والسلاح {فاتقوا الله لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} نعمه.

.تفسير الآية رقم (124):

{إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلَاثَةِ آَلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُنْزَلِينَ (124)}
{إِذْ} ظرف لـ (نصركم) {تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ} توعدهم تطميناً {أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ} يعينكم {رَبُّكُمْ بِثَلاَثَةِ ءالاَفٍ مّنَ الملئكة مُنزَلِينَ} بالتخفيف والتشديد.

.تفسير الآية رقم (125):

{بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آَلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ (125)}
{بلى} يكفيكم ذلك، وفي الأنفال {بألف} [9: 8] لأنه أمدّهم أوّلاً بها ثم صارت ثلاثة ثم صارت خمسة كما قال تعالى {إِن تَصْبِرُواْ} على لقاء العدو {وَتَتَّقُواْ} الله في المخالفة {وَيَأْتُوكُم} أي المشركون {مّن فَوْرِهِمْ} وقتهم {هذا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ ءالافٍ مّنَ الملائكة مُسَوِّمِينَ} بكسر الواو وفتحها، أي معلمين وقد صبروا وأنجز الله وعده بأن قاتلت معهم الملائكة على خيل بلق عليهم عمائم صفر أو بيض أرسلوها بين أكتافهم.

.تفسير الآية رقم (126):

{وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (126)}
{وَمَا جَعَلَهُ الله} أي الإمداد {إِلاَّ بشرى لَكُمْ} بالنصر {وَلِتَطْمَئِنَّ} تسكن {قُلُوبُكُم بِهِ} فلا تجزع من كثرة العدو وقلَّتكم {وَمَا النصر إِلاَّ مِنْ عِندِ الله العزيز الحكيم} يؤتيه من يشاء وليس بكثرة الجند.

.تفسير الآية رقم (127):

{لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ (127)}
{لِيَقْطَعَ} متعلق بـ (نصركم)، أي ليُهلك {طَرَفاً مِّنَ الذين كَفَرُواْ} بالقتل والأسر {أَوْ يَكْبِتَهُمْ} يذلهم بالهزيمة {فَيَنقَلِبُواْ} يرجعوا {خَائِبِينَ} لم ينالوا ما راموه.

.تفسير الآية رقم (128):

{لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ (128)}
ونزل لما كُسِرَت رباعيته صلى الله عليه وسلم وشج وجهه يوم أحد وقال «كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم بالدم» {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأمر شَئ} بل الأمر لله فاصبر {أَوْ} بمعنى إلى أن {يَتُوبَ عَلَيْهِمْ} بالإسلام {أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظالمون} بالكفر.

.تفسير الآية رقم (129):

{وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (129)}
{وَللَّهِ مَا فِي السموات وَمَا فِي الأرض} ملكاً وخلقاً وعبيداً {يَغْفِرُ لِمَن يَشَاء} المغفرة له {وَيُعَذِّبُ مَن يَشَآءُ} تعذيبه {والله غَفُورٌ} لأوليائه {رَّحِيمٌ} بأهل طاعته.

.تفسير الآية رقم (130):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (130)}
{ياأيها الذين ءَامَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الربا أضعافا مضاعفة} بألف ودونها [مضعّفة] بأن تزيدوا في المال عند حلول الأجل وتؤخروا الطلب {واتقوا الله} بتركه {لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} تفوزون.

.تفسير الآية رقم (131):

{وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (131)}
{واتقوا النار التي أُعِدَّتْ للكافرين} أن تعذبوا بها.

.تفسير الآية رقم (132):

{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (132)}
{وَأَطِيعُواْ الله والرسول لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.

.تفسير الآية رقم (133):

{وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133)}
{وَسَارِعُواْ} بواو ودونها [سارعوا] {إلى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السموات والأرض} أي كعرضهما لو وصلت إحداهما بالأخرى، والعرض: السعة {أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} الله بعمل الطاعات وترك المعاصي.

.تفسير الآية رقم (134):

{الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134)}
{الذين يُنفِقُونَ} في طاعة الله {فِي السَّرَّآءِ والضرآء} اليُسر والعُسر {والكاظمين الغيظ} الكافين عن إمضائه مع القدرة {والعافين عَنِ الناس} ممن ظلمهم أي التاركين عقوبتهم {والله يُحِبُّ المحسنين} بهذه الأفعال، أي يُثيبهم.

.تفسير الآية رقم (135):

{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135)}
{والذين إِذَا فَعَلُواْ فاحشة} ذنباً قبيحاً كالزنا {أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ} بما دونه كالقبلة {ذَكَرُواْ الله} أي وعيده {فاستغفروا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن} أي لا {يَغْفِرُ الذنوب إِلاَّ الله وَلَمْ يُصِرُّواْ} يقيموا {على مَا فَعَلُواْ} بل أقلعوا عنه {وَهُمْ يَعْلَمُونَ} أن الذي أتوه معصية.

.تفسير الآية رقم (136):

{أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136)}
{أولئك جزاؤهم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وجنات تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأنهار خالدين فِيهَا} حال مقدّرة، أي مقدّرين الخلود فيها إذا دخلوها {وَنِعْمَ أَجْرُ العاملين} بالطاعة هذا الأجر.

.تفسير الآية رقم (137):

{قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (137)}
ونزل في هزيمة أحد {قَدْ خَلَتْ} مضت {مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ} طرائق في الكفار بإمهالهم ثم أخذهم {فَسِيرُواْ} أيها المؤمنون {فِي الأرض فانظروا كَيْفَ كَانَ عاقبة المكذبين} الرسل أي آخر أمرهم من الهلاك فلا تحزنوا لغلبتهم فإنما أمهلهم لوقتهم.

.تفسير الآية رقم (138):

{هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (138)}
{هذا} القرآن {بَيَانٌ لِّلنَّاسِ} كلهم {وهدى} من الضلالة {وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ} منهم.

.تفسير الآية رقم (139):

{وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (139)}
{وَلاَ تَهِنُواْ} تضعفوا عن قتال الكفار {وَلاَ تَحْزَنُواْ} على ما أصابكم بأُحد {وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ} بالغلبة عليهم. {إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} حقاً، وجوابه دل عليه مجموع ما قبله.