فصل: تفسير الآية رقم (35):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (35):

{وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (35)}
{وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ البيت إِلاَّ مُكَآءً} صفيراً {وَتَصْدِيَةً} تصفيقاً أي جعلوا ذلك موضع صلاتهم التي أُمروا بها {فَذُوقُواْ العذاب} ببدر {بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}.

.تفسير الآية رقم (36):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)}
{إِنَّ الذين كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أموالهم} في حرب النبي صلى الله عليه وسلم {لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ الله فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ} في عاقبة الأمر {عَلَيْهِمْ حَسْرَةً} ندامة لفواتها وفوات ما قصدوه {ثُمَّ يُغْلَبُونَ} في الدنيا {و الذين كَفَرُواْ}. منهم {إلَى جَهَنَّمَ} في الآخرة {يُحْشَرُونَ} يساقون.

.تفسير الآية رقم (37):

{لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (37)}
{لِيَمِيزَ} متعلق بـ (تكون) بالتخفيف والتشديد أي يفصل {الله الخبيث} الكافر {مِنَ الطيب} المؤمن {وَيَجْعَلَ الخبيث بَعْضَهُ على بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً} يجمعه متراكماً بعضه على بعض {فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أولئك هُمُ الخاسرون}.

.تفسير الآية رقم (38):

{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ (38)}
{قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ} كأبي سفيان وأصحابه {إِن يَنتَهُواْ} عن الكفر وقتال النبي صلى الله عليه وسلم {يُغْفَرْ لَهُمْ مَّا قَدْ سَلَفَ} من أعمالهم {وَإِن يَعُودُواْ} إلى قتاله {فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الاولين} أي سنتنا فيهم بالإِهلاك فكذا نفعل بهم.

.تفسير الآية رقم (39):

{وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (39)}
{وقاتلوهم حَتَّى لاَ تَكُونَ} توجد {فِتْنًةٌ} شرك {وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلِهِ} وحده لايعبد غيره {فإِنِ انتهوا} عن الكفر {فَإنَّ اللهَ بِمِا يَعْمَلُونَ بَصِرٌ} فيجازيهم به.

.تفسير الآية رقم (40):

{وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلَاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (40)}
{وَإِن تَوَلَّوْاْ} عن الإِيمان {فاعلموا أَنَّ الله مَوْلاَكُمْ} ناصركم ومتولي أموركم {نِعْمَ المولى} هو {وَنِعْمَ النصير} أي الناصر لكم.

.تفسير الآية رقم (41):

{وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آَمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (41)}
{واعلموا أَنَّمَا غَنِمْتُم} أخذتم من الكفار قهراً {مِّن شَئ فَأَنَّ للَّهِ خُمُسَهُ} يأمر فيه بما يشاء {وَلِلرَّسُولِ وَلِذِى القربى} قرابة النبي صلى الله عليه وسلم من بني هاشم وبني المطلب {واليتامى} أطفال المسلمين الذين هلك آباؤهم وهم فقراء {والمساكين} ذوي الحاجة من المسلمين {وابن السبيل} المنقطع في سفره من المسلمين، أي يستحقه النبي صلى الله عليه وسلم والأصناف الأربعة على ما كان يقسمه من أن لكلٍّ خُمسَ الخمس، والأخماس الأربعة الباقية للغانمين. {إِن كُنْتُم ءَامَنْتُم بالله} فاعلموا ذلك {وَمَا} عطف على (بالله) {أَنزَلْنَا على عَبْدِنَا} محمد صلى الله عليه وسلم من الملائكة والآيات {يَوْمَ الفرقان} أي يوم بدر الفارق بين الحق والباطل {يَوْمَ التقى الجمعان} المسلمون والكفار {والله على كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} ومنه نصركم مع قلتكم وكثرتهم.

.تفسير الآية رقم (42):

{إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدْتُمْ لَاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ وَلَكِنْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ (42)}
{إِذْ} بدل من (يوم) {أَنتُمْ} كائنون {بِالْعُدْوَةِ الدنيا} القربى من المدينة، وهي بضم العين وكسرها: جانب الوادي {وَهُم بالعدوة القصوى} البعدى منها {والركب} العير كائنون بمكان {أَسْفَلَ مِنكُمْ} مما يلي البحر {وَلَوْ تَوَاعَدتُّمْ} أنتم والنفير للقتال {لاَخْتَلَفْتُمْ فِي الميعاد ولكن} جمعكم بغير ميعاد {لِّيَقْضِيَ الله أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً} في علمه وهو نصر الإِسلام ومحق الكفر، فعل ذلك {لِيَهْلِكَ} يكفر {مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ} أي بعد حجة ظاهرة قامت عليه وهي نصر المؤمنين مع قلتهم على الجيش الكثير {ويَحْيَا} يؤمن {ا مَنْ حَىَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ الله لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ}

.تفسير الآية رقم (43):

{إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (43)}
اذكر {إِذْ يُرِيكَهُمُ الله فِي مَنَامِكَ} أي نومك {قَلِيلاً} فأخبرت به أصحابك فسُرُّوا {وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيراً لَّفَشِلْتُمْ} جبنتم {ولتنازعتم} اختلفتم {فِي الأمر} أمر القتال {ولكن الله سَلَّمَ} كم من الفشل والتنازع {إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصدور} بما في القلوب.

.تفسير الآية رقم (44):

{وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلًا وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (44)}
{وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ} أيها المؤمنون {إِذِ التقيتم فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً} نحو سبعين أو مائة وهم ألف لتقدموا عليهم {وَيُقَلّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ} ليقدموا ولا يرجعوا عن قتالكم، وهذا قبل التحام الحرب، فلما التحم أراهم إياهم مثليهم كما في [آل عمران] {لِيَقْضِىَ الله أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً وَإِلَى الله تُرْجَعُ} تصير {الأمور}.

.تفسير الآية رقم (45):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (45)}
{الأمور ياأيها الذين ءَامَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً} جماعة كافرة {فاثبتوا} لقتالهم ولا تنهزموا {واذكروا الله كَثِيراً} ادعوه بالنصر {لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} تفوزون.

.تفسير الآية رقم (46):

{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (46)}
{وَأَطِيعُواْ الله وَرَسُولَهُ وَلاَ تنازعوا} تختلفوا فيما بينكم {فَتَفْشَلُواْ} تجبنوا {وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} قوّتكم ودولتكم {واصبروا إِنَّ الله مَعَ الصابرين} بالنصر والعون.

.تفسير الآية رقم (47):

{وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَاللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (47)}
{وَلاَ تَكُونُواْ كالذين خَرَجُواْ مِن ديارهم} ليمنعوا عِيرهم ولم يرجعوا بعد نجاتها {بَطَراً وَرِئَآءَ الناس} حيث قالوا: لا نرجع حتى نشرب الخمر وننحر الجزور وتضرب علينا القيان ببدر فيتسامع بذلك الناس {وَيَصُدُّونَ} الناس {عَن سَبِيلِ الله والله بِمَا يَعْمَلُونَ} بالياء والتاء {مُحِيطٌ} علماً فيجازيهم به.

.تفسير الآية رقم (48):

{وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ (48)}
{وَ} اذكر {إِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشيطان} إبليس {أعمالهم} بأن شجعهم على لقاء المسلمين لما خافوا الخروج من أعدائهم بني بكر {وَقَالَ} لهم {لاَ غَالِبَ لَكُمُ اليوم مِنَ الناس وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ} من (كنانة)، وكان أتاهم في صورة سراقة بن مالك سيد تلك الناحية {فَلَمَّا تَرَآءتِ} التقت {الفئتان} المسلمة والكافرة ورأى الملائكة وكان يده في يد الحارث بن هشام {نَكَصَ} رجع {على عَقِبَيْهِ} هارباً {وَقَالَ} لما قالوا له: أتخذلنا على هذا الحال؟ {إِنّي بَرِئ مِّنْكُمْ} من جواركم {إِنِّي أرى مَا لاَ تَرَوْنَ} من الملائكة {إِنِّى أَخَافُ الله} أن يهلكني {والله شَدِيدُ العقاب}.

.تفسير الآية رقم (49):

{إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ غَرَّ هَؤُلَاءِ دِينُهُمْ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (49)}
{إِذْ يَقُولُ المنافقون والذين فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ} ضعف اعتقاد {غَرَّ هؤلاءآء} أي المسلمين {دِينُهُم} إذ خرجوا مع قلتهم يقاتلون الجمع الكثير توهماً أنهم ينصرون بسببه. قال تعالى: في جوابهم {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى الله} يثق به يغلب {فَإِنَّ الله عَزِيزٌ} غالب على أمره {حَكِيمٌ} في صنعه.

.تفسير الآية رقم (50):

{وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50)}
{وَلَوْ ترى} يا محمد صلى الله عليه وسلم {إِذْ يَتَوَفَّى} بالياء والتاء {الذين كَفَرُواْ الملائكة يَضْرِبُونَ} حال {وُجُوهَهُمْ وأدبارهم} بمقامع من حديد {وَ} يقولون لهم {وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الحريق} أي النار، وجواب (لو) لرأيت أمراً عظيماً.

.تفسير الآية رقم (51):

{ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (51)}
{ذلك} التعذيب {بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ} عبَّر بها دون غيرها لأن أكثر الأفعال تزاول بها {وَأَنَّ الله لَيْسَ بظلام} أي بذي ظلم {لّلْعَبِيدِ} فيعذبهم بغير ذنب.

.تفسير الآية رقم (52):

{كَدَأْبِ آَلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ (52)}
دأب هؤلاء {كَدَأْبِ} كعادة {ءَالِ فِرْعَوْنَ والذين مِن قَبْلِهِمْ كَفَرُواْ بئايات الله فَأَخَذَهُمُ الله} بالعقاب {بِذُنُوبِهِمْ} جملة (كفروا) وما بعدها مفسرة لما قبلها {إِنَّ الله قَوِىٌّ} على ما يريده {شَدِيدُ العقاب}.

.تفسير الآية رقم (53):

{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (53)}
{ذلك} أي تعذيب الكفرة {بِأَنَّ} أي بسبب أن {الله لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا على قَوْمٍ} مبدلاً لها بالنقمة {حتى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ} يبدلوا نعمتهم كفراً كتبديل كفار مكة إطعامهم من جوع وأمنهم من خوف وبعث النبي صلى الله عليه وسلم إليهم بالكفر والصدّ عن سبيل الله وقتال المؤمنين {وَأَنَّ الله سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.

.تفسير الآية رقم (54):

{كَدَأْبِ آَلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَكُلٌّ كَانُوا ظَالِمِينَ (54)}
{كَدَأْبِ ءَالِ فِرْعَوْنَ والذين مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بئايات رَبِّهِمْ فأهلكناهم بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَآ ءَالَ فِرْعَونَ} قومه معه {وَكُلٌّ} من الأمم المكذبة {كَانُواْ ظالمين}.

.تفسير الآية رقم (55):

{إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (55)}
ونزل في قريظة {إِنَّ شَرَّ الدوآب عِندَ الله الذين كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ}.

.تفسير الآية رقم (56):

{الَّذِينَ عَاهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لَا يَتَّقُونَ (56)}
{الذين عاهدت مِنْهُمْ} أن لا يعينوا المشركين {ثُمَّ يَنقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ} عاهدوا فيها {وَهُمْ لاَ يَتَّقُونَ} الله في غدرهم.

.تفسير الآية رقم (57):

{فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (57)}
{فَإِمَّا} فيه إدغام نون (إن) الشرطية في (ما) المزيدة {تَثْقَفَنَّهُمْ} تجدنهم {فِي الحرب فَشَرِّدْ} فرِّق {بِهِم مَّنْ خَلْفِهِمْ} من المحاربين بالتنكيل بهم والعقوبة {لَعَلَّهُمْ} أي الذين خلفهم {يَذَّكَّرُونَ} يتعظون بهم.