فصل: تفسير الآية رقم (53):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (53):

{وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (53)}
{وَمآ أُبَرِّئ نَفْسِى} من الزلل {إِنَّ النفس} الجنس {لأَمَّارَةٌ} كثيرة الأمر {بالسوء إِلاَّ مَا} المعنى (مَنْ) {رَحِمَ رَبِّى} فعصمه {إِنَّ رَبِّى غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.

.تفسير الآية رقم (54):

{وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ (54)}
{وَقَالَ الملك ائتونى بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِى} أجعله خالصاً لي دون شريك، فجاءه الرسول وقال: أجب الملك، فقام وودّع أهل السجن ودعا لهم، ثم اغتسل ولبس ثياباً حسنة ودخل عليه {فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ} له {إِنَّكَ اليوم لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ} ذو مكانة وأمانة على أمرنا، فماذا ترى أن نفعل؟ قال: اجمع الطعام وازرع زرعاً كثيراً في هذه السنين المخصبة وادّخر الطعام في سنبله فتأتي إليك الخلق ليمتاروا منك، فقال: ومن لي بهذا؟.

.تفسير الآية رقم (55):

{قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55)}
{قَالَ} يوسف {اجعلنى على خَزَآئِنِ الأرض} أرض مصر {إِنِّى حَفِيظٌ عَلِيمٌ} ذو حفظ وعلم بأمرها، وقيل كاتب حاسب.

.تفسير الآية رقم (56):

{وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (56)}
{وكذلك} كإنعامنا عليه بالخلاص من السجن {مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأرض} أرض مصر {يَتَبَوَّأُ} ينزل {مِنْهَا حَيْثُ يَشَآءُ} بعد الضيق والحبس، وفي القصة أن الملك توجَّه وختَّمه وولاه مكان العزيز وعزله، ومات بعدُ فزوّجه امرأته فوجدها عذراء، وولدت له ولدين، وأقام العدل بمصر ودانت له الرقاب {نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشآءُ وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ المحسنين}.

.تفسير الآية رقم (57):

{وَلَأَجْرُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (57)}
{وَلأَجْرُ الأخرة خَيْرٌ} من أجر الدنيا {لّلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ} ودخلت سِنُو القحط وأصاب أرض كنعان والشام.

.تفسير الآية رقم (58):

{وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (58)}
{وَجآءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ} إلا (بنيامين) ليمتاروا لما بلغهم أن عزيز مصر يعطي الطعام بثمنه {فَدَخَلُواْ عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ} أنهم إخوته {وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ} لا يعرفونه لبعد عهدهم به وظنهم هلاكه، فكلموه بالعبرانية، فقال كالمنكر عليهم: ما أقدمكم بلادي؟ فقالوا للميرة، فقال: لعلكم عيون، قالوا: معاذ الله، قال: فمن أين أنتم؟ قالوا: من بلاد كنعان وأبونا يعقوب نبي الله. قال: وله أولاد غيركم؟ قالوا: نعم كنا اثني عشر فذهب أصغرنا هلك في البريّة وكان أحبَّنا إليه، وبقي شقيقه فاحتبسه ليتسلى به عنه، فأمر بإنزالهم وإكرامهم.

.تفسير الآية رقم (59):

{وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ أَلَا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ (59)}
{وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ} وفَّى لهم كيلهم {قَالَ ائتونى بِأَخٍ لَّكُمْ مِّنْ أَبِيكُمْ} أي (بنيامين) لأعلم صدقكم فيما قلتم {أَلاَ تَرَوْنَ أَنِّى أُوفِى الكيل} أُتمه من غير بخس {وَأَنَاْ خَيْرُ المنزلين}؟.

.تفسير الآية رقم (60):

{فَإِنْ لَمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلَا كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي وَلَا تَقْرَبُونِ (60)}
{فَإِن لَّمْ تَأْتُونِى بِهِ فَلاَ كَيْلَ لَكُمْ عِندِى} أي ميرة {وَلاَ تَقْرَبُونِ} نهي أو عطف على محل {فلا كيل} أي تُحْرَموا ولا تَقْرَبوا.

.تفسير الآية رقم (61):

{قَالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ (61)}
{قَالُواْ سنراود عَنْهُ أَبَاهُ} سنجتهد في طلبه منه {وَإِنَّا لفاعلون} ذلك.

.تفسير الآية رقم (62):

{وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (62)}
{وَقَالَ لِفِتْيَانِه} وفي قراءة {لفتيته} غلمانه {اجعلوا بضاعتهم} التي أتوا بها ثمن الميرة وكانت دراهم {فِي رِحَالِهِمْ} أوعيتهم {لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَآ إِذَا انقلبوا إلى أَهْلِهِمْ} وفرغوا أوعيتهم {لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} إلينَا لأَنّهم لا يستحلون إمساكها.

.تفسير الآية رقم (63):

{فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَى أَبِيهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (63)}
{فَلَمَّا رَجِعُوا إلى أَبِيهِمْ قَالُواْ ياأبانا مُنِعَ مِنَّا الكيل} إنْ لم ترسل أخانا إليه {فَأَرْسِلْ مَعَنآ أَخَانَا نَكْتَلْ} بالنون والياء {وَإِنَّا لَهُ لحافظون}.

.تفسير الآية رقم (64):

{قَالَ هَلْ آَمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (64)}
{قَالَ هَلْ} ما {ءَامَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَآ أَمِنتُكُمْ على أَخِيهِ} يوسف {مِن قَبْلُ} وقد فعلتم به ما فعلتم؟ {فالله خَيْرٌ حافظا} وفي قراءة {حافظاً} تمييز كقولهم لِلّهِ دره فارساً {وَهُوَ أَرْحَمُ الراحمين} فأرجو أن يمنّ بحفظه.

.تفسير الآية رقم (65):

{وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ (65)}
{وَلَمَّا فَتَحُواْ متاعهم وَجَدُواْ بضاعتهم رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ ياأبانا مَا نَبْغِى} (ما) استفهامية، أي: أيَّ شيء نطلب من إكرام الملك أعظم من هذا؟ وقرئ بالفوقانية: خطاباً ليعقوب، وكانوا ذكروا له إكرامه لهم {هذه بضاعتنا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا} نأتي بالميرة لهم وهي الطعام {وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} لأخينا {ذلك كَيْلٌ يَسِيرٌ} سهلٌ على الملك لسخائه.

.تفسير الآية رقم (66):

{قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلَّا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آَتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (66)}
{قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حتى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا} عهدا {مِنَ الله} بأن تحلفوا {لَتَأْتُنَّنِى بِهِ إِلاَّ أَن يُحَاطَ بِكُمْ} بأن تموتوا أو تغلبوا فلا تطيقوا الإتيان به، فأجابوه إلى ذلك {فَلَمَّآءاتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ} بذلك {قَالَ الله على مَا نَقُولُ} نحن وأنتم {وَكِيلٌ} شهيد، وأرسله معهم.

.تفسير الآية رقم (67):

{وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67)}
{وَقَالَ يابني لاَ تَدْخُلُواْ} مصر {مِن بَابٍ وَاحِدٍ وادخلوا مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرّقَةٍ} لئلا تصيبكم العين {وَمَآ أُغْنِى} أدفع {عَنْكُمْ} بقولي ذلك {مِنَ الله مِن} زائدة {شَئ} قدّره عليكم وإنما ذلك شفقة {إن} ما {الحكم إِلاَّ للَّهِ} وحده {عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ} به وثقت {وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ المتوكلون}.

.تفسير الآية رقم (68):

{وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (68)}
قال تعالى {وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم} أي متفرّقين {مَّا كَانَ يُغْنِى عَنْهُمْ مّنَ الله} أي قضائه {مِنْ} زائدة {شَئ إِلاَّ} لكن {حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا} وهي إرادة دفع العين شفقة {وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لّمَا عَلَّمْنَاهُ} لتعليمنا إياه {ولكن أَكْثَرَ الناس} وهم الكفار {لاَ يَعْلَمُونَ} إلهام الله لأصفيائه.

.تفسير الآية رقم (69):

{وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آَوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (69)}
{وَلَمَّا دَخَلُواْ على يُوسُفَ ءَاوَى} ضم {إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّى أَنَاْ أَخُوكَ فَلاَ تَبْتَئِسْ} تحزن {بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} من الحسد لنا، وأمره أن لا يخبرهم وتواطأ معه على أنه سيحتال على أن يبقيه عنده.

.تفسير الآية رقم (70):

{فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ (70)}
{فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السقاية} هي صاع من ذهب مرصع بالجوهر {فِي رَحْلِ أَخِيهِ} بنيامين {ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ} نادى مناد بعد انفصالهم عن مجلس يوسف {أَيَّتُهَا العير} القافلة {إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ}.

.تفسير الآية رقم (71):

{قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تَفْقِدُونَ (71)}
{قَالُواْ} قد {أَقْبَلُواْ عَلَيْهِمْ مَّاذَا} ما الذي {تَفْقِدُونَ} ه؟

.تفسير الآية رقم (72):

{قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (72)}
{قَالُواْ نَفْقِدُ صُوَاعَ} صاع {الملك وَلِمَن جَآءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ} من الطعام {وَأَنَاْ بِهِ} بالحمل {زَعِيمٌ} كفيل.

.تفسير الآية رقم (73):

{قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ (73)}
{قَالُواْ تالله} قسم فيه معنى التعجب {لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأرض وَمَا كُنَّا سارقين} ما سرقنا قط.

.تفسير الآية رقم (74):

{قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كَاذِبِينَ (74)}
{قَالُواْ} أي المؤذن وأصحابه {فَمَا جَزآؤُهُ} أي السارق {إِن كُنتُمْ كاذبين} في قولكم ما كنا سارقين ووجد فيكم؟

.تفسير الآية رقم (75):

{قَالُوا جَزَاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (75)}
{قَالُواْ جَزآؤُهُ} مبتدأ خبره {مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ} يُسترقُّ ثم أكد بقوله: {فَهُوَ} أي السارق {جَزآؤُهُ} أي المسروق لا غير وكانت سنة آل يعقوب {كذلك} الجزاء {نَجْزِى الظالمين} بالسرقة فصرحوا ليوسف بتفتيش أوعيتهم.

.تفسير الآية رقم (76):

{فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ (76)}
{فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ} ففتشها {قَبْلَ وِعَآءِ أَخِيهِ} لئلا يتهم {ثُمَّ استخرجها} أي السقاية {مِن وِعآءِ أَخِيهِ} قال تعالى: {كذلك} الكيد {كِدْنَا لِيُوسُفَ} علّمناه الاحتيال في أخذ أخيه {مَا كَانَ} يوسف {لِيَأْخُذَ أَخَاهُ} رقيقاً عن السرقة {فِي دِينِ الملك} حكم ملك مصر لأنّ جزاؤه عنده الضرب وتغريم مثلي المسروق لا الاسترقاق {إِلآ أَن يَشآءَ الله} أخذه بحكم أبيه: أي لم يتمكن من أخذه إلا بمشيئة الله بإلهامه سؤال إخوته وجوابهم بسنتهم {نَرْفَعُ درجات مَّن نَّشآءُ} بالإِضافة والتنوين في العلم كيوسف {وَفَوْقَ كُلِّ ذِى عِلْمٍ} من المخلوقين {عَلِيمٌ} أعلم منه حتى ينتهي إلى الله تعالى.

.تفسير الآية رقم (77):

{قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ (77)}
{قَالُواْ إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ} أي يوسف، وكان سرق لأبي أمّه صنماً من ذهب فكسره لئلا يعبده {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا} يظهرها {لَهُمْ} والضمير للكلمة التي في قوله: {قَالَ} في نفسه {أَنْتُمْ شَرٌّ مَّكَاناً} من يوسف وأخيه لسرقتكم أخاكم من أبيكم وظلمكم له {والله أَعْلَمُ} عالم {بِمَا تَصِفُونَ} تذكرون في أمره.

.تفسير الآية رقم (78):

{قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (78)}
{قَالُواْ ياأيها العزيز إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا} يحبه أكثر منا ويتسلى به عن ولده الهالك ويحزنه فراقه {فَخُذْ أَحَدَنَا} استعبده {مَكَانَهُ} بدلاً منه {إِنَّا نَرَاكَ مِنَ المحسنين} في أفعالك.