فصل: تفسير الآيات رقم (71 - 75)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير القرآن العظيم ***


تفسير الآيات رقم ‏[‏71 - 75‏]‏

‏{‏وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ وَلُوطًا آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ‏}‏

يقول تعالى مخبرًا عن إبراهيم، أنه سلمه الله من نار قومه، وأخرجه من بين أظهرهم مهاجرًا إلى بلاد الشام، إلى الأرض المقدسة منها، كما قال الربيع بن أنس، عن أبي العالية، عن أبيّ بن كعب في قوله‏:‏ ‏{‏إِلَى الأرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ‏}‏ قال‏:‏ الشام، وما من ماء عذب إلا يخرج من تحت الصخرة‏.‏ وكذا قال أبو العالية أيضًا‏.‏

وقال قتادة‏:‏ كان بأرض العراق، فأنجاه الله إلى الشام، ‏[‏وكان يقال للشام‏:‏ عماد دار الهجرة، وما نقص من الأرض زيد في الشام‏]‏ وما نقص من الشام زيد في فلسطين‏.‏ وكان يقال‏:‏ هي أرض المحشر والمنشر، وبها ينزل عيسى ابن مريم، عليه السلام، وبها يهلك المسيح الدجال‏.‏

وقال كعب الأحبار في قوله‏:‏ ‏{‏إِلَى الأرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ‏}‏ إلى حران‏.‏

وقال السدي‏:‏ انطلق إبراهيم ولوط قِبَل الشام، فلقي إبراهيم سارة، وهي ابنة ملك حران، وقد طعنت على قومها في دينهم، فتزوجها على ألا يغيرها‏.‏

رواه ابن جرير، وهو غريب ‏[‏والمشهور أنها ابنة عمه، وأنه خرج بها مهاجرًا من بلاده‏]‏‏.‏

وقال العَوفي، عن ابن عباس‏:‏ إلى مكة؛ ألا تسمع قوله‏:‏ ‏{‏إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏96‏]‏‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً‏}‏ قال عطاء، ومجاهد‏:‏ عطية‏.‏

وقال ابن عباس، وقتادة، والحكم بن عُيينة‏:‏ النافلة ولد الولد، يعني‏:‏ أن يعقوب ولد إسحاق، كما قال‏:‏ ‏{‏فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ‏}‏ ‏[‏هود‏:‏71‏]‏‏.‏

وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم‏:‏ سأل واحدًا فقال‏:‏ ‏{‏رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ‏}‏ ‏[‏الصافات‏:‏100‏]‏، فأعطاه الله إسحاق وزاده يعقوب نافلة‏.‏

‏{‏وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ‏}‏ أي‏:‏ الجميع أهل خير وصلاح، ‏{‏وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً‏}‏ أي‏:‏ يقتدي بهم، ‏{‏يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا‏}‏ أي‏:‏ يدعون إلى الله بإذنه؛ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ‏}‏ من باب عطف الخاص على العام، ‏{‏وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ‏}‏ أي‏:‏ فاعلين لما يأمرون الناس به‏.‏

ثم عطف بذكر لوط -وهو لوط بن هاران بن آزر- كان قد آمن بإبراهيم، واتبعه، وهاجر معه، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي‏}‏ ‏[‏العنكبوت‏:‏26‏]‏، فآتاه الله حكمًا وعلمًا، وأوحى إليه، وجعله نبيًا، وبعثه إلى سَدُومَ وأعمالها، فخالفوه وكذبوه، فأهلكهم الله ودَمَّر عليهم، كما قص خبرهم في غير موضع من كتابه العزيز؛ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ‏}‏‏.‏

تفسير الآيات رقم ‏[‏76 - 77‏]‏

‏{‏وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ‏}‏

يخبر تعالى عن استجابته لعبده ورسوله نوح، عليه السلام، حين دعا على قومه لما كذبوه‏:‏ ‏{‏فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ‏}‏ ‏[‏القمر‏:‏10‏]‏، ‏{‏وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا‏.‏ إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلا فَاجِرًا كَفَّارًا‏}‏ ‏[‏نوح‏:‏26، 27‏]‏، ولهذا قال هاهنا‏:‏ ‏{‏إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ‏}‏ وَأَهْلَهُ‏}‏ أي‏:‏ الذين آمنوا به كما قال‏:‏ ‏{‏وَأَهْلَكَ إِلا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلا قَلِيلٌ‏}‏ ‏[‏هود‏:‏40‏]‏‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ‏}‏ أي‏:‏ من الشدة والتكذيب والأذى، فإنه لبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عامًا يدعوهم إلى الله عز وجل، فلم يؤمن به منهم إلا القليل، وكانوا يقصدون لأذاه ويتواصون قرنًا بعد قرن، وجيلا بعد جيل على خلافه‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ‏}‏ أي‏:‏ ونجيناه وخلصناه منتصرًا من القوم ‏{‏الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ‏}‏ أي‏:‏ أهلكهم الله بعامة، ولم يُبْقِ على وجه الأرض منهم أحدًا؛ إذ دعا عليهم نبيهم‏.‏

تفسير الآيات رقم ‏[‏78 - 82‏]‏

‏{‏وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آَتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ‏}‏

قال ابن إسحاق، عن مُرّة، عن ابن مسعود‏:‏ كان ذلك الحرث كرمًا قد نَبَتَتْ عناقيده‏.‏ وكذا قال شُرَيْح‏.‏ قال ابن عباس‏:‏ النَّفْشُ‏:‏ الرعي‏.‏

وقال شُرَيح، والزهري، وقتادة‏:‏ النَّفْشُ بالليل‏.‏ زاد قتادة‏:‏ والهَمْلُ بالنهار‏.‏

قال ابن جرير‏:‏ حدثنا أبو كُرَيْب وهارون بن إدريسَ الأصم قالا حدثنا المحاربي، عن أشعت، عن أبي إسحاق، عن مُرّة، عن ابن مسعود في قوله‏:‏ ‏{‏وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ‏}‏ قال‏:‏ كرم قد أنبتت عناقيده، فأفسدته‏.‏ قال‏:‏ فقضى داود بالغَنَم لصاحب الكَرْم، فقال سليمان‏:‏ غيرُ هذا يا نبي الله‏!‏ قال‏:‏ وما ذاك‏؟‏ قال‏:‏ تدفع الكرم إلى صاحب الغنم، فيقوم عليه حتى يعود كما كان، وتدفع الغنم إلى صاحب الكرم فيُصيب منها حتى إذا كان الكرم كما كان دفعت الكرم إلى صاحبه، ودفعت الغنم إلى صاحبها، فذلك قوله‏:‏ ‏{‏فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ‏}‏‏.‏

وهكذا روى العَوْفي، عن ابن عباس‏.‏

وقال حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، حدثنا خليفة، عن ابن عباس قال‏:‏ فحكم داود بالغنم لأصحاب الحرث، فخرج الرِّعاء معهم الكلاب، فقال لهم سليمان‏:‏ كيف قضى بينكم‏؟‏

فأخبروه، فقال‏:‏ لو وليت أمركم لقضيتُ بغير هذا‏!‏ فأخبر بذلك داود، فدعاه فقال‏:‏ كيف تقضي بينهم‏؟‏ قال أدفع الغنم إلى صاحب الحرث، فيكون له أولادها وألبانها وسلاؤها ومنافعها ويبذُر أصحاب الغنم لأهل الحرث مثلَ حرثهم، فإذا بلغ الحرث الذي كان عليه أخذ أصحاب الحرث الحرثَ وردوا الغنم إلى أصحابها‏.‏

وقال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبي، حدثنا سعيد بن سليمان، حدثنا خُدَيْج، عن أبي إسحاق، عن مُرَّة، عن مسروق قال‏:‏ الحرث الذي نفشت فيه الغنم إنما كان كرما نفشت فيه الغنم، فلم تَدَع فيه ورقة ولا عنقودًا من عنب إلا أكلته، فأتوا داود، فأعطاهم رقابها، فقال سليمان‏:‏ لا بل تؤخذ الغنم فيعطاها أهلُ الكرم، فيكون لهم لبنها ونفعها، ويعطى أهل الغنم الكرم فيصلحوه ويعمروه حتى يعود كالذي كان ليلة نَفَشت فيه الغنم، ثم يُعطَى أهل الغنم غنمهم، وأهل الكرم كرمهم‏.‏

وهكذا قال شُرَيح، ومُرَّة، ومجاهد، وقتادة، وابن زيد وغير واحد‏.‏

وقال ابن جرير‏:‏ حدثنا ابن أبي زياد، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا إسماعيل، عن عامر، قال‏:‏ جاء رجلان إلى شُرَيح، فقال أحدهما‏:‏ إن شاة هذا قطعت غزلا لي، فقال شريح‏:‏ نهارًا أم ليلا‏؟‏ فإن كان نهارًا فقد برئ صاحب الشاة، وإن كان ليلا ضَمِن، ثم قرأ‏:‏ ‏{‏وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ‏}‏ الآية‏.‏

وهذا الذي قاله شُرَيح شبيه بما رواه الإمام أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، من حديث الليث بن سعد، عن الزهري، عن حَرام بن مُحَيْصة ؛ أن ناقة البراء بن عازب دخلت حائطًا، فأفسدت فيه، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهل الحوائط حفظها بالنهار، وما أفسدت المواشي بالليل ضامن على أهلها‏.‏ وقد عُلِّل هذا الحديث، وقد بسطنا الكلام عليه في كتاب ‏"‏الأحكام‏"‏ وبالله التوفيق‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا‏}‏ قال ابن أبي حاتم‏:‏

حدثنا أبي، حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد، عن حميد؛ أن إياس بن معاوية لما استقضى أتاه الحسن فبكى، قال ما يبكيك‏؟‏ قال يا أبا سعيد، بلغني أن القضاة‏:‏ رجل اجتهد فأخطأ، فهو في النار، ورجل مال به الهوى فهو في النار، ورجل اجتهد فأصاب فهو في الجنة‏.‏ فقال الحسن البصري‏:‏ إن فيما قص الله من نبأ داود وسليمان، عليهما السلام، والأنبياء حكمًا يرد قول هؤلاء الناس عن قولهم، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ‏}‏ فأثنى الله على سليمان ولم يذم داود‏.‏ ثم قال -يعني‏:‏ الحسن-‏:‏ إن الله اتخذ على الحكماء ثلاثًا‏:‏ لا يشترون به ثمنًا قليلا ولا يتبعون فيه الهوى، ولا يخشون فيه أحدًا، ثم تلا ‏{‏يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ‏}‏‏]‏‏}‏ ‏[‏ص‏:‏26‏]‏ وقال‏:‏ ‏{‏فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏44‏]‏، وقال ‏{‏وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلا‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏44‏]‏‏.‏

قلت‏:‏ أما الأنبياء، عليهم السلام، فكلهم معصومون مُؤيَّدون من الله عز وجل‏.‏ وهذا مما لا خلاف فيه بين العلماء المحققين من السلف والخلف، وأما من سواهم فقد ثبت في صحيح البخاري، عن عمرو بن العاص أنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران،

تنبيه‏:‏ هذا الطريق إنما هو طريق ابن ماجه، أما أحمد فرواه عن مالك وسفيان ومعمر عن الزهري، وأما أبو داود فرواه عن معمر والأوزعي عن الزهري‏.‏

وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر‏"‏ فهذا الحديث يرد نصا ما توهمه ‏"‏إياس‏"‏ من أن القاضي إذا اجتهد فأخطأ فهو في النار، والله أعلم‏.‏

وفي السنن‏:‏ ‏"‏القضاة ثلاثة‏:‏ قاض في الجنة، وقاضيان في النار‏:‏ رجل علم الحق وقضى به فهو في الجنة، ورجل حكم بين الناس على جهل فهو في النار، ورجل علم الحق وقضى بخلافه، فهو في النار‏.‏

وقريب من هذه القصة المذكورة في القرآن ما رواه الإمام أحمد في مسنده، حيث قال‏:‏ حدثنا علي بن حَفْص، أخبرنا وَرْقاء عن أبي الزِّنَاد، عن الأعرج، عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏بينما امرأتان معهما ابنان لهما، جاء الذئب فأخذ أحد الابنين، فتحاكمتا إلى داود، فقضى به للكبرى، فخرجتا‏.‏ فدعاهما سليمان فقال‏:‏ هاتوا السكين أشقه بينهما، فقالت الصغرى‏:‏ يرحمك الله هو ابنها، لا تَشُقه، فقضى به للصغرى‏"‏‏.‏

وأخرجه البخاري ومسلم في صحيحهما وبوّب عليه النسائي في كتاب القضاء‏:‏‏(‏باب الحاكم يوهم خلاف الحكم ليستعلم الحق‏)‏‏.‏

وهكذا القصة التي أوردها الحافظ أبو القاسم بن عساكر في ترجمة ‏"‏سليمان عليه السلام‏"‏ من تاريخه، من طريق الحسن بن سفيان، عن صفوان بن صالح، عن الوليد بن مسلم، عن سعيد بن بشر، عن قتادة، عن مجاهد، عن ابن عباس -فذكر قصة مطولة ملخصها-‏:‏ أن امرأة حسناء في زمان بني إسرائيل، راودها عن نفسها أربعة من رؤسائهم، فامتنعت على كل منهم، فاتفقوا فيما بينهم عليها، فشهدوا عليها عند داود، عليه السلام، أنها مَكَّنت من نفسها كلبًا لها، قد عودته ذلك منها، فأمر برجمها‏.‏ فلما كان عشية ذلك اليوم، جلس سليمان، واجتمع معه وِلْدانٌ، مثله، فانتصب حاكمًا وتزيا أربعة منهم بزيّ أولئك، وآخر بزيّ المرأة، وشهدوا عليها بأنها مكَنت من نفسها كلبًا، فقال سليمان‏:‏ فرقوا بينهم‏.‏ فقال لأولهم‏:‏ ما كان لون الكلب‏؟‏ فقال‏:‏ أسود‏.‏ فعزله، واستدعى الآخر فسأله عن لونه، فقال‏:‏ أحمر‏.‏ وقال الآخر‏:‏ أغبش‏.‏ وقال الآخر‏:‏ أبيض‏.‏ فأمر بقتلهم، فحكي ذلك لداود، فاستدعى من فوره بأولئك الأربعة، فسألهم متفرقين عن لون ذلك الكلب، فاختلفوا عليه، فأمر بقتلهم‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُدَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ‏}‏‏:‏ وذلك لطيب صوته بتلاوة كتابه الزبور، وكان إذا تَرَنَّم به تقف الطير في الهواء، فتجاوبه، وتَرد عليه الجبال تأويبًا؛ ولهذا لمَّا مَرَّ النبي صلى الله عليه وسلم على أبي موسى الأشعري، وهو يتلو القرآن من الليل، وكان له صوت طيب ‏[‏جدًا‏]‏ ‏.‏ فوقف واستمع لقراءته، وقال‏:‏ ‏"‏لقد أوتي هذا مزامير آل داود‏"‏‏.‏ قال يا رسول الله، لو علمت أنك تسمع لحبرته لك تحبيرًا‏.‏

وقال أبو عثمان النهدي‏:‏ ما سمعت صوت صَنْج ولا بربط ولا مزمار مثل صوت أبي موسى رضي الله عنه، ومع هذا قال‏:‏ لقد أوتي مزمارًا من مزامير آل داود‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِيُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ‏}‏ يعني صنعة الدروع‏.‏

قال قتادة‏:‏ إنما كانت الدروع قبله صفائح، وهو أول من سردها حلَقًا‏.‏ كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ‏.‏ أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ‏}‏ ‏[‏سبأ‏:‏10، 11‏]‏ أي‏:‏ لا توسع الحلقة فتقلق المسمار، ولا تغلظ المسمار فتَقَدّ الحَلْقة؛ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏لِيُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ‏}‏ يعني‏:‏ في القتال، ‏{‏فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ‏}‏ أي‏:‏ نعم الله عليكم، لما ألهم به عبده داود، فعلمه ذلك من أجلكم‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً‏}‏ أي‏:‏ وسخرنا لسليمان الريح العاصفة، ‏{‏تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الأرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا‏}‏ يعني أرض الشام، ‏{‏وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ‏}‏ وذلك أنه كان له بساط من خشب، يوضع عليه كل ما يحتاج إليه من أمور المملكة، والخيل والجمال والخيام والجند، ثم يأمر الريح أن تحمله فتدخل تحته، ثم تحمله فترفعه وتسير به، وتظله الطير من الحر، إلى حيث يشاء من الأرض، فينزل وتوضع آلاته وخشبه، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏36‏]‏، وقال ‏{‏غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ‏}‏ ‏[‏سبأ‏:‏12‏]‏‏.‏

قال ابن أبي حاتم‏:‏ ذكر عن سفيان بن عيينة، عن أبي سِنَان، عن سعيد بن جبير قال‏:‏ كان يُوضَع لسليمان ستمائة ألف كرسي، فيجلس مما يليه مؤمنو الإنس، ثم يجلس من ورائهم مؤمنو الجن، ثم يأمر الطير فتظلهم، ثم يأمر الريح فتحمله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقال عبد الله بن عُبَيْد بن عمير‏:‏ كان سليمان يأمر الريح، فتجتَمع كالطَّود العظيم، كالجبل، ثم يأمر بفراشه فيوضع على أعلى مكان منها، ثم يدعو بفَرَس من ذوات الأجنحة، فترتفع حتى تصعد على فراشه، ثم يأمر الريح فترتفع به كُل شَرَف دون السماء، وهو مطأطئ رأسه، ما يلتفت يمينا ولا شمالا تعظيمًا لله عز وجل، وشكرًا لما يعلم من صغر ما هو فيه في ملك الله

تعالى حتى تضعه ‏.‏ الريح حيث شاء أن تضعه

وقوله‏:‏ ‏{‏وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ‏}‏ أي‏:‏ في الماء يستخرجون اللآلئ ‏[‏وغير ذلك‏.‏ ‏{‏وَيَعْمَلُونَ عَمَلا دُونَ ذَلِكَ‏}‏ أي‏:‏ غير ذلك، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ *‏]‏ وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأصْفَادِ‏}‏‏.‏ ‏[‏ص‏:‏ 37، 38‏]‏‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ‏}‏ أي‏:‏ يحرسه الله أن يناله أحد من الشياطين بسوء، بل كل في قبضته وتحت قهره لا يتجاسر أحد منهم على الدنو إليه والقرب منه، بل هو مُحَكَّم فيهم، إن شاء أطلق، وإن شاء حبس منهم من يشاء؛ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأصْفَادِ‏}‏

تفسير الآيات رقم ‏[‏83 - 84‏]‏

‏{‏وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ‏}‏

يذكر تعالى عن أيوب، عليه السلام، ما كان أصابه من البلاء، في ماله وولده وجسده ، وذلك أنه كان له من الدواب والأنعام والحرث شيء كثير، وأولاد كثيرة، ومنازل مرضية‏.‏ فابتلي في ذلك كله، وذهب عن آخره، ثم ابتلي في جسده -يقال‏:‏ بالجذام في سائر بدنه، ولم يبق منه سليم سوى قلبه ولسانه، يذكر بهما الله عز وجل، حتى عافه الجليس، وأفردَ في ناحية من البلد، ولم يبق من الناس أحد يحنو عليه سوى زوجته، كانت تقوم بأمره ، ويقال‏:‏ إنها احتاجت فصارت تخدم الناس من أجله، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل‏"‏ وفي الحديث الآخر‏:‏ ‏"‏يبتلى الرجل على قدر دينه، فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه‏"‏‏.‏

وقد كان نبي الله أيوب، عليه السلام، غاية في الصبر، وبه يضرب المثل في ذلك‏.‏

وقال يزيد بن ميسرة‏:‏ لما ابتلى الله أيوب، عليه السلام، بذهاب الأهل والمال والولد، ولم له يبق شيء، أحسن الذكر، ثم قال‏:‏ أحمدك رب الأرباب، الذي أحسنت إلي، أعطيتني المال والولد، فلم يبق من قلبي شعبة، إلا قد دخله ذلك، فأخذت ذلك كله مني، وفرَّغت قلبي، ليس يحول بيني وبينك شيء، لو يعلم عدوي إبليس بالذي صنعت، حسدني‏.‏ قال‏:‏ فلقي إبليس من ذلك منكرًا‏.‏

قال‏:‏ وقال أيوب، عليه السلام‏:‏ يا رب، إنك أعطيتني المال والولد، فلم يقم على بابي أحد يشكوني لظلم ظلمته، وأنت تعلم ذلك‏.‏ وأنه كان يوطأ لي الفراش فأتركها وأقول لنفسي‏:‏

يا نفس، إنك لم تخلقي لوطء الفرش، ما تركت ذلك إلا ابتغاء وجهك‏.‏ رواه ابن أبي حاتم‏.‏

وقد ذكر عن وهب بن منبه في خبره قصة طويلة، ساقها ابن جرير وابن أبي حاتم بالسند عنه، وذكرها غير واحد من متأخري المفسرين، وفيها غرابة تركناها لحال الطول‏.‏

وقد روى أنه مكث في البلاء مدة طويلة، ثم اختلفوا في السبب المهيج له على هذا الدعاء، فقال الحسن وقتادة، ابتلي أيوب، عليه السلام، سبع سنين وأشهرًا، ملقى على كُنَاسَة بني إسرائيل، تختلف الدواب في جسده ففرج الله عنه، وعَظَمَّ له الأجر، وأحسن عليه الثناء‏.‏

وقال وهب بن منبه‏:‏ مكث في البلاء ثلاث سنين، لا يزيد ولا ينقص‏.‏

وقال السدي‏:‏ تساقط لحم أيوب حتى لم يبق إلا العصب والعظام، فكانت امرأته تقوم عليه وتأتيه بالزاد يكون فيه، فقالت له امرأته لما طال وجعه‏:‏ يا أيوب، لو دعوت ربك يفرج عنك‏؟‏ فقال‏:‏ قد عشت سبعين سنة صحيحًا، فهل قليل لله أن أصبر له سبعين سنة‏؟‏ فجَزَعت من ذلك فخرجت، فكانت تعمل للناس بأجر وتأتيه بما تصيب فتطعمه، وإن إبليس انطلق إلى رجلين من فلسطين كانا صديقين له وأخوين، فأتاهما فقال‏:‏ أخوكما أيوب أصابه من البلاء كذا وكذا، فأتياه وزوراه واحملا معكما من خمر أرضكما، فإنه إن شرب منه بَرَأ‏.‏ فأتياه، فلما نظرا إليه بكيا، فقال‏:‏ من أنتما‏؟‏ فقالا ‏:‏ نحن فلان وفلان‏!‏ فرحَّب بهما وقال‏:‏ مرحبًا بمن لا يجفوني عند البلاء، فقالا يا أيوب، لعلك كنت تُسر شيئًا وتظهر غيره، فلذلك ابتلاك الله‏؟‏ فرفع رأسه إلى السماء ثم قال‏:‏ هو يعلم، ما أسررت شيئًا أظهرت غيره‏.‏ ولكن ربي ابتلاني لينظر أأصبر أم أجزع، فقالا له‏:‏ يا أيوب، اشرب من خمرنا فإنك إن شربت منه بَرَأت‏.‏ قال‏:‏ فغضب وقال جاءكما الخبيث فأمركما بهذا‏؟‏ كلامكما وطعامكما وشرابكما عليّ حرام‏.‏ فقاما من عنده، وخرجت امرأته تعمل للناس فخبزت لأهل بيت لهم صبي، فجعلت لهم قرصًا، وكان ابنهم نائمًا، فكرهوا أن يوقظوه، فوهبوه لها‏.‏

فأتت به إلى أيوب، فأنكره وقال‏:‏ ما كنت تأتيني بهذا، فما بالك اليوم‏؟‏ فأخبرته الخبر‏.‏ قال‏:‏ فلعل الصبي قد استيقظ، فطلب القرص فلم يجده فهو يبكي على أهله‏.‏ ‏[‏فانطلقي به إليه‏.‏ فأقبلت حتى بلغت درجة القوم، فنطحتها شاة لهم، فقالت‏:‏ تعس أيوب الخطاء‏!‏ فلما صعدت وجدت الصبي قد استيقظ وهو يطلب القرص، ويبكي على أهله‏]‏، لا يقبل منهم شيئًا غيره، فقالت‏:‏ رحم الله أيوب فدفعت القرص إليه ورجعت‏.‏ ثم إن إبليس أتاها في صورة طبيب، فقال لها‏:‏ إن زوجك قد طال سُقمه، فإن أراد أن يبرأ فليأخذ ذبابًا فليذبحه باسم صنم بني فلان فإنه يبرأ ويتوب بعد ذلك‏.‏ فقالت ذلك لأيوب، فقال‏:‏ قد أتاك الخبيث‏.‏ لله عليّ إن برأت أن أجلدك مائة جلدة‏.‏ فخرجت تسعى عليه، فحظر عنها الرزق، فجعلت لا تأتي أهل بيت فيريدونها، فلما اشتد عليها ذلك وخافت على أيوب الجوع حلقت من شعرها قرنًا فباعته من صبية من بنات الأشراف، فأعطوها طعامًا طيبًا كثيرًا فأتت به أيوب، فلما رآه أنكره وقال‏:‏ من أين لك هذا‏؟‏ قالت‏:‏ عملت لأناس فأطعموني‏.‏ فأكل منه، فلما كان الغد خرجت فطلبت أن تعمل فلم تجد فحلقت أيضًا قرنًا فباعته من تلك الجارية، فأعطوها من ذلك الطعام، فأتت به أيوب، فقال‏:‏ والله لا أطعمه حتى أعلم من أين هو‏؟‏ فوضعت خمارها، فلما رأى رأسها محلوقًا جزع جزعًا شديدًا، فعند ذلك دعا ربه عز وجل‏:‏ ‏{‏أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ‏}‏‏.‏

وقال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبي، حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد، حدثنا أبو عمران الجوني، عن نَوْف البِكَالي؛ أن الشيطان الذي عرج في أيوب كان يقال له‏:‏ ‏"‏سوط‏"‏، قال‏:‏ وكانت امرأة أيوب تقول‏:‏ ‏"‏ادع الله فيشفيك‏"‏، فجعل لا يدعو، حتى مر به نفر من بني إسرائيل، فقال بعضهم لبعض‏:‏ ما أصابه ما أصابه إلا بذنب عظيم أصابه، فعند ذلك قال‏:‏ ‏"‏رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين‏"‏‏.‏

وحدثنا أبي، حدثنا أبو سلمة، حدثنا جرير بن حازم، عن عبد الله بن عبيد بن عمير قال‏:‏ كان لأيوب، عليه السلام، أخوان فجاءا يومًا، فلم يستطيعا أن يدنوا منه، من ريحه، فقاما من بعيد، فقال أحدهما للآخر‏:‏ لو كان الله علم من أيوب خيرًا ما ابتلاه بهذا‏؟‏ فجزع أيوب من قولهما جَزعا لم يجزع من شيء قط، فقال‏:‏ اللهم، إن كنت تعلم أني لم أبت ليلة قط شبعان وأنا أعلم مكان جائع، فصدقني‏.‏ فصدق من السماء وهما يسمعان‏.‏ ثم قال‏:‏ اللهم، إن كنت تعلم أني لم يكن لي قميصان قط، وأنا أعلم مكان عار، فَصَدقني فصدق من السماء وهما يسمعان‏.‏ اللهم بعزتك ثم خر ساجدًا، ثم قال اللهم بعزتك لا أرفع رأسي أبدًا حتى تكشف عني‏.‏ فما رفع رأسه حتى كشف عنه‏.‏

وقد رواه ابن أبي حاتم من وجه آخر مرفوعًا بنحو هذا فقال‏:‏ أخبرنا يونس بن عبد الأعلى، أخبرنا ابن وهب أخبرني نافع بن يزيد، عن عُقَيل، عن الزهري، عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إن نبي الله أيوب لبث به بلاؤه ثماني عشرة سنة، فرفضه القريب والبعيد، إلا رجلين من إخوانه، كانا من أخص إخوانه، كانا يغدوان إليه ويروحان، فقال أحدهما لصاحبه‏:‏ تَعَلَّم -والله- لقد أذنب أيوب ذنبًا ما أذنبه أحد من العالمين‏.‏ فقال له صاحبه‏:‏ وما ذاك‏؟‏ قال‏:‏ منذ ثماني عشرة سنة لم يرحمه الله فيكشف ما به‏.‏ فلما راحا إليه لم يصبر الرجل حتى ذكر ذلك له، فقال أيوب، عليه السلام‏:‏ ما أدري ما تقول، غير أن الله عز وجل يعلم أني كنت أمر على الرجلين يتنازعان فيذكران الله، فأرجع إلى بيتي فأكفر عنهما، كراهة أن يذكرا الله إلا في حق‏.‏ قال‏:‏ وكان يخرج في حاجته، فإذا قضاها أمسكت امرأته بيده حتى يبلغ، فلما كان ذات يوم أبطأت عليه، فأوحى إلى أيوب في مكانه‏:‏ أن اركض برجلك، هذا مغتسل بارد وشراب‏"‏‏.‏ رفع هذا الحديث غريب جدًا‏.‏

وقال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبي، حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد، أخبرنا علي بن زيد، عن يوسف بن مِهْران، عن ابن عباس، قال‏:‏ وألبسه الله حلة من الجنة، فتنحى أيوب فجلس في ناحية، وجاءت امرأته، فلم تعرفه، فقالت‏:‏ يا عبد الله، أين ذهب المبتلى الذي كان هاهنا‏؟‏ لعل الكلاب ذهبت به أو الذئاب، فجعلت تكلمه ساعة، فقال‏:‏ ويحك‏!‏ أنا أيوب‏!‏ قالت‏:‏ أتسخر مني يا عبد الله‏؟‏ فقال‏:‏ ويحك‏!‏ أنا أيوب، قد رد الله علي جسدي‏.‏

وبه قال ابن عباس‏:‏ ورد عليه ماله وولده عيانا، ومثلهم معهم‏.‏

وقال وهب بن منبه‏:‏ أوحى الله إلى أيوب‏:‏ قد رددت عليك أهلك ومالك ومثلهم معهم، فاغتسل بهذا الماء، فإن فيه شفاءك، وقرب عن صاحبتك قربانًا، واستغفر لهم، فإنهم قد عصوني فيك‏.‏ رواه ابن أبي حاتم‏.‏

‏[‏وقال‏]‏ أيضًا‏:‏ حدثنا أبو زُرْعَة، حدثنا عمرو بن مرزوق، حدثنا همام، عن قتادة، عن النضر ابن أنس، عن بَشير بن نَهِيك، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لما عافى الله أيوب، أمطر عليه جرادًا من ذهب، فجعل يأخذ بيده ويجعله في ثوبه‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فقيل له‏:‏ يا أيوب، أما تشبع‏؟‏ قال‏:‏ يا رب، ومن يشبع من رحمتك‏"‏‏.‏

أصله في الصحيحين، وسيأتي في موضع آخر‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ‏}‏ قد تقدم عن ابن عباس أنه قال‏:‏ ردوا عليه بأعيانهم‏.‏ وكذا رواه العوفي، عن ابن عباس أيضًا‏.‏ وروي مثله عن ابن مسعود ومجاهد، وبه قال الحسن وقتادة‏.‏

وقد زعم بعضهم أن اسم زوجته رحمة، فإن كان أخذ ذلك من سياق الآية فقد أبعد النَّجْعَة، وإن كان أخذه من نقل أهل الكتاب، وصح ذلك عنهم، فهو مما لا يصدق ولا يكذب‏.‏ وقد سماها ابن عساكر في تاريخه -رحمه الله تعالى- قال‏:‏ ويقال‏:‏ اسمها ليا ابنة مِنَشَّا بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، قال‏:‏ ويقال‏:‏ ليا بنت يعقوب، عليه السلام، زوجة أيوب كانت معه بأرض البَثَنيَّة‏.‏

وقال مجاهد‏:‏ قيل له‏:‏ يا أيوب، إن أهلك لك في الجنة، فإن شئت أتيناك بهم، وإن شئت تركناهم لك في الجنة، وعوضناك مثلهم‏.‏ قال‏:‏ لا بل اتركهم لي في الجنة‏.‏ فتُركوا له في الجنة وعوض مثلهم في الدنيا‏.‏

وقال حماد بن زيد، عن أبي عمران الجَوْني، عن نَوف البِكَالي قال‏:‏ أوتي أجرهم في الآخرة، وأعطي مثلهم في الدنيا‏.‏ قال‏:‏ فحدثت به مُطَرَّفا، فقال‏:‏ ما عرفت وجهها قبل اليوم‏.‏

وهكذا روي عن قتادة، والسدي، وغير واحد من السلف، والله أعلم‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا‏}‏ أي‏:‏ فعلنا به ذلك رحمة من الله به، ‏{‏وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ‏}‏ أي‏:‏ وجعلناه في ذلك قدوة، لئلا يظن أهل البلاء إنما فعلنا بهم ذلك لهوانهم علينا، وليتأسوا به في الصبر على مقدورات الله وابتلائه لعباده بما يشاء، وله الحكمة البالغة في ذلك‏.‏

تفسير الآيات رقم ‏[‏85 - 86‏]‏

‏{‏وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ‏}‏

أما إسماعيل فالمراد به ابن إبراهيم الخليل، عليهما السلام، وقد تقدم ذكره في سورة مريم، وكذلك إدريس، عليه السلام وأما ذو الكفل فالظاهر من السياق أنه ما قرن مع الأنبياء إلا وهو نبي‏.‏ وقال آخرون‏:‏ إنما كان رجلا صالحًا، وكان ملكًا عادلا وحكمًا مقسطًا، وتوقف ابن جرير في ذلك، فالله أعلم‏.‏

وقال ابن جُرَيج، عن مجاهد في قوله‏:‏ ‏{‏وَذَا الْكِفْلِ‏}‏ قال‏:‏ رجل صالح غير نبي، تكفل لنبي قومه أن يكفيه أمر قومه ويقيمهم له ويقضي بينهم بالعدل، ففعل ذلك، فَسُمي‏:‏ ذا الكفل‏.‏ وكذا روَى ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد أيضًا‏.‏

وقال ابن جرير‏:‏ حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا عفان، حدثنا وُهَيب، حدثنا داود، عن مجاهد قال‏:‏ لما كبر اليسع قال‏:‏ لو أني استخلفت رجلا على الناس يعمل عليهم في حياتي، حتى أنظر كيف يعمل‏؟‏ فجمع الناس، فقال‏:‏ من يتقبل مني بثلاث‏:‏ أستخلفه يصوم النهار، ويقوم الليل، ولا يغضب‏.‏ قال‏:‏ فقام رجل تزدريه العين، فقال‏:‏ أنا‏.‏ فقال‏:‏ أنت تصوم النهار، وتقوم الليل، ولا تغضب‏؟‏ قال‏:‏ نعم، قال‏:‏ فردهم ذلك اليوم، وقال مثلها في اليوم الآخر، فسكت الناس، وقام ذلك الرجل وقال أنا‏.‏ فاستخلفه، قال‏:‏ وجعل إبليس يقول للشياطين‏:‏ عليكم بفلان‏.‏ فأعياهم ذلك ، قال‏:‏ دعوني وإياه، فأتاه في صورة شيخ كبير فقير، فأتاه حين أخذ مضجعه للقائلة

-وكان لا ينام الليل والنهار إلا تلك النومة- فدق الباب، فقال‏:‏ من هذا‏؟‏ قال‏:‏ شيخ كبير مظلوم‏.‏ قال‏:‏ فقام ففتح الباب، فجعل يقص عليه، فقال‏:‏ إن بيني وبين قومي خصومة، وإنهم ظلموني، وفعلوا بي وفعلوا‏.‏ وجعل يُطَول عليه حتى حضر الرواح وذهبت القائلة، فقال ‏:‏ إذا رحت فأتني آخذ لك بحقك‏.‏ فانطلق، وراح‏.‏ فكان في مجلسه، فجعل ينظر هل يرى الشيخ‏؟‏ فلم يره، فقام يتبعه، فلما كان الغد جعل يقضي بين الناس، وينتظره ولا يراه، فلما رجع إلى القائلة فأخذ مضجعه، أتاه فدق الباب، فقال‏:‏ من هذا‏؟‏ قال الشيخ الكبير المظلوم‏.‏ ففتح له فقال‏:‏ ألم أقل لك إذا قعدت فأتني‏؟‏ قال‏:‏ إنهم أخبث قوم، إذا عرفوا أنك قاعد قالوا‏:‏ نحن نعطيك حقك‏.‏ وإذا قمت جحدوني‏.‏ قال‏:‏ فانطلق، فإذا رحت فأتني‏.‏ قال‏:‏ ففاتته القائلة، فراح فجعل ينتظره ولا يراه، وشق عليه النعاس، فقال لبعض أهله‏:‏ لا تدعن أحدًا يَقرب هذا الباب حتى أنام، فإني قد شق عليّ النوم‏.‏ فلما كان تلك الساعة أتاه فقال له الرجل‏:‏ وراءك وراءك‏؟‏ فقال‏:‏ إني قد أتيته أمس، فذكرت له أمري، فقال‏:‏ لا والله لقد أمرنا ألا ندع أحدًا يقربه‏.‏ فلما أعياه نظر فرأى كُوَّة في البيت، فتسور منها، فإذا هو في البيت، وإذا هو يدق الباب من داخل، قال‏:‏ فاستيقظ الرجل فقال‏:‏ يا فلان، ألم آمرك‏؟‏ فقال أما من قبلي والله فلم تؤتَ، فانظر من أين أتيت‏؟‏ قال‏:‏ فقام إلى الباب فإذا هو مغلق كما أغلقه، وإذا الرجل معه في البيت، فعرفه، فقال‏:‏ أعدو الله‏؟‏ قال‏:‏ نعم، أعييتني في كل شيء، ففعلت ما تَرَى لأغضبك‏.‏ فسماه الله ذا الكفل؛ لأنه تكفل بأمر فوفى به‏.‏ وهكذا رواه بن أبي حاتم، من حديث زهير بن إسحاق، عن داود، عن مجاهد، بمثله‏.‏

وقال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبي، حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن الأعمش، عن مسلم، قال‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ كان قاض في بني إسرائيل، فحضره الموت، فقال‏:‏ من يقوم مقامي على ألا يغضب‏؟‏ قال‏:‏ فقال رجل‏:‏ أنا‏.‏ فسمي ذا الكفل‏.‏ قال‏:‏ فكان ليله جميعًا يصلي، ثم يصبح صائمًا فيقضي بين الناس -قال‏:‏ وله ساعة يقيلها- قال‏:‏ فكان كذلك، فأتاه الشيطان عند نومته، فقال له أصحابه‏:‏ ما لك‏؟‏ قال‏:‏ إنسان مسكين، له على رجل حق، وقد غلبني عليه‏.‏ قالوا‏:‏ كما أنت حتى يستيقظ -قال‏:‏ وهو فوق نائم- قال‏:‏ فجعل يصيح عمدا حتى يوقظه، قال‏:‏ فسمع، فقال‏:‏ ما لك‏؟‏ قال‏:‏ إنسان مسكين، له على رجل حق‏.‏ قال‏:‏ اذهب فقل له يعطيك‏.‏ قال‏:‏ قد أبى‏.‏ قال‏:‏ اذهب أنت إليه‏.‏ قال‏:‏ فذهب، ثم جاء من الغد، فقال‏:‏ ما لك‏؟‏ قال‏:‏ ذهبت إليه فلم يرفع بكلامك رأسًا‏.‏ قال‏:‏ اذهب إليه فقل له يعطيك حقك، قال‏:‏ فذهب، ثم جاء من الغد حين قال، قال‏:‏ فقال له أصحابه‏:‏ اخرج، فعل الله بك، تجيء كل يوم حين ينام، لاتدعه ينام‏؟‏‏.‏ فجعل يصيح‏:‏ من أجل أني إنسان مسكين، لو كنت غنيا‏؟‏ قال‏:‏ فسمع أيضًا، فقال‏:‏ ما لك‏؟‏ قال‏:‏ ذهبت إليه فضربني‏.‏ قال‏:‏ امش حتى أجيء معك‏.‏ قال‏:‏ فهو ممسك بيده، فلما رآه ذهب معه نَثَر يده منه فَفَر‏.‏

وهكذا روي عن عبد الله بن الحارث، ومحمد بن قيس، وابن حُجَيرة الأكبر، وغيرهم من السلف، نحو من هذه القصة، والله أعلم‏.‏

وقال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبي، حدثنا أبو الجماهر، أخبرنا سعيد بن بشير، حدثنا قتادة، عن أبي كنانة بن الأخنس قال‏:‏ سمعت الأشعري وهو يقول على هذا المنبر‏:‏ ما كان ذو الكفل بنبي، ولكن كان -يعني‏:‏ في بني إسرائيل- رجل صالح يصلي كل يوم مائة صلاة، فتكفل له ذو الكفل من بعده، فكان يصلي كل يوم مائة صلاة، فسمي ذا الكفل‏.‏

وقد رواه ابن جرير من حديث عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن قتادة قال‏:‏ ‏"‏قال أبو موسى الأشعري‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ فذكره منقطعا، والله أعلم‏.‏

وقد روى الإمام أحمد حديثًا غريبًا فقال‏:‏ حدثنا أسباط بن محمد، حدثنا الأعمش، عن عبد الله بن عبد الله، عن سعد مولى طلحة، عن ابن عمر قال‏:‏ سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لو لم أسمعه إلا مرة أو مرتين -حتى عدّ سبع مرات- ولكن قد سمعته أكثر من ذلك، قال‏:‏ ‏"‏كان الكفل من بني إسرائيل، لا يتورّع من ذنب عمله، فأتته امرأة فأعطاها ستين دينارا، على أن يَطَأها، فلما قعد منها مَقعدَ الرجل من امرأته، أرعِدَت وبكت، فقال‏:‏ ما يبكيك‏؟‏ أكْرَهْتُك‏؟‏ قالت‏:‏ لا ولكن هذا عمل لم أعمله قط، وإنما حَمَلني عليه الحاجة‏.‏ قال‏:‏ فتفعلين هذا ولم تفعليه قط‏؟‏ فَنزل فقال‏:‏ اذهبي فالدنانير لك‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏والله لا يَعصي الله الكفل أبدًا‏.‏ فمات من ليلته فأصبح مكتوبًا على بابه‏:‏ قد غفر الله للكفل‏"‏‏.‏

هكذا وقع في هذه الرواية ‏"‏الكفل‏"‏، من غير إضافة، فالله أعلم‏.‏ وهذا الحديث لم يخرجه أحد من أصحاب الكتب الستة، وإسناده غريب، وعلى كل تقدير فلفظ الحديث إن كان ‏"‏الكفل‏"‏، ولم يقل‏:‏ ‏"‏ذو الكفل‏"‏، فلعله رجل آخر، والله أعلم‏.‏

تفسير الآيات رقم ‏[‏87 - 88‏]‏

‏{‏وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ‏}‏

هذه القصة مذكورة هاهنا وفي سورة ‏"‏الصافات‏"‏ وفي سورة ‏"‏ن‏"‏ وذلك أن يونس بن مَتَّى، عليه السلام، بعثه الله إلى أهل قرية ‏"‏نينوى‏"‏، وهي قرية من أرض الموصل، فدعاهم إلى الله، فأبوا عليه وتمادوا على كفرهم، فخرج من بين أظهرهم مغاضبا لهم، ووعدهم بالعذاب بعد ثلاث‏.‏ فلما تحققوا منه ذلك، وعلموا أن النبي لا يكذب، خرجوا إلى الصحراء بأطفالهم وأنعامهم ومواشيهم، وفرقوا بين الأمهات وأولادها، ثم تضرعوا إلى الله عز وجل، وجأروا إليه، ورغت الإبل وفُضْلانها، وخارت البقر وأولادها، وثغت الغنم وحُمْلانها، فرفع الله عنهم العذاب، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فَلَوْلا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ‏}‏ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ‏}‏ ‏[‏يونس‏:‏98‏]‏‏.‏

وأما يونس، عليه السلام، فإنه ذهب فركب مع قوم في سفينة فَلَجَّجت بهم، وخافوا أن يغرقوا ‏.‏ فاقترعوا على رجل يلقونه من بينهم يتخففون منه، فوقعت القرعة على يونس، فأبوا أن يلقوه، ثم أعادوا القرعة فوقعت عليه أيضًا، فأبوا، ثم أعادوها فوقعت عليه أيضًا، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ‏}‏ ‏[‏الصافات‏:‏141‏]‏، أي‏:‏ وقعت عليه القرعة، فقام يونس، عليه السلام، وتجرد من ثيابه، ثم ألقى نفسه في البحر، وقد أرسل الله، سبحانه وتعالى، من البحر الأخضر -فيما قاله ابن مسعود- حوتًا يشق البحار، حتى جاء فالتقم يونس حين ألقى نفسه من السفينة، فأوحى الله إلى ذلك الحوت ألا تأكل له لحمًا، ولا تهشم له عظما؛ فإن يونس ليس لك رزقا، وإنما بطنك له يكون سجنًا‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَذَا النُّونِ‏}‏ يعني‏:‏ الحوت، صحت الإضافة إليه بهذه النسبة‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا‏}‏‏:‏ قال الضحاك‏:‏ لقومه، ‏{‏فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ‏}‏ ‏[‏أي‏:‏ نضيق عليه في بطن الحوت‏.‏ يُروَى نحو هذا عن ابن عباس، ومجاهد، والضحاك، وغيرهم، واختاره ابن جرير، واستشهد عليه بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا‏}‏ ‏[‏الطلاق‏:‏7‏]‏‏.‏

وقال عطية العَوفي‏:‏ ‏{‏فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ‏}‏، أي‏:‏ نقضي عليه، كأنه جعل ذلك بمعنى التقدير، فإن العرب تقول‏:‏ قدَر وقَدّر بمعنى واحد، وقال الشاعر‏:‏

فَلا عَائد ذَاكَ الزّمَانُ الذي مَضَى *** تباركت ما تَقْدرْ يَكُنْ، فَلَكَ الأمْر

ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ‏}‏ ‏[‏القمر‏:‏ 12‏]‏، أي‏:‏ قدر‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ‏}‏ قال ابن مسعود‏:‏ ظلمة بطن الحوت، وظلمة البحر، وظلمة الليل‏.‏ وكذا روي عن ابن عباس، وعمرو بن ميمون، وسعيد بن جُبَير، ومحمد بن كعب، والضحاك، والحسن، وقتادة‏.‏

وقال سالم بن أبي الجعد‏:‏ ظلمةُ حُوت في بطن حوت، في ظلمة البحر‏.‏

قال ابن مسعود، وابنُ عباس وغيرهما‏:‏ وذلك أنه ذهب به الحوتُ في البحار يَشُقُّها، حتى انتهى به إلى قرار البحر، فسمع يونسُ تسبيح الحصى في قراره، فعند ذلك وهنالكَ قال‏:‏ ‏{‏لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ‏}‏ وقال عوف‏:‏ لما صار يونس في بطن الحوت، ظن أنه قد مات، ثم حرك رجليه فلما تحركت سجد مكانه، ثم نادى‏:‏ يا رب ، اتخذت لك مسجدًا في موضع ما اتخذه أحد‏.‏

وقال سعيد بن أبي الحسن البصري‏:‏ مكث في بطن الحوت أربعين يومًا‏.‏ رواهما ابن جبير‏.‏

وقال محمد بن إسحاق بن يَسَار، عمن حدثه، عن عبد الله بن رافع -مولى أم سلمة- سمعتُ أبا هريرة يقول‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لما أراد الله حَبْسَ يونس في بطن الحوت، أوحى الله إلى الحوت أن خذه، ولا تخدش لحما ولا تكسر عظما، فلما انتهى به إلى أسفل البحر، سمع يونس حسًا، فقال في نفسه‏:‏ ما هذا‏؟‏ فأوحى الله إليه، وهو في بطن الحوت‏:‏ إن هذا تسبيح دواب البحر‏.‏ قال‏:‏ فَسَبَّح وهو في بطن الحوت، فسمع الملائكة تسبيحه فقالوا‏:‏ يا ربنا، إنا نسمع صوتًا ضعيفًا ‏[‏بأرض غريبة‏]‏ قال‏:‏ ذلك عبدي يونس، عصاني فحبسته في بطن الحوت في البحر‏.‏ قالوا‏:‏ العبد الصالح الذي كان يصعد إليك منه في كل يوم وليلة عملٌ صالح‏؟‏‏.‏ قال‏:‏ نعم‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فشفعوا له عند ذلك، فأمر الحوت فقذفه في الساحل، كما قال الله عز وجل‏:‏‏}‏ ‏{‏وَهُوَ سَقِيمٌ‏}‏ ‏[‏الصافات‏:‏ 145‏]‏‏.‏

ورواه ابن جرير ، ورواه البزار في مسنده، من طريق محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن رافع، عن أبي هريرة، فذكره بنحوه، ثم قال‏:‏ لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد ، وروى ابن عبد الحق من حديث شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سَلمَة، عن علي مرفوعًا‏:‏ لا ينبغي لعبد أن يقول‏:‏ ‏"‏أنا خير من يونس بن متى‏"‏؛ سبح لله في الظلمات‏.‏

وقد روي هذا الحديث بدون هذه الزيادة، من حديث ابن عباس، وابن مسعود، وعبد الله بن جعفر، وسيأتي أسانيدها في سورة ‏"‏ن‏"‏‏.‏

وقال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبو عبد الله أحمد بن عبد الرحمن بن أخي ابن وهب، حدثنا عمي‏:‏ حدثني أبو صخر‏:‏ أن يزيد الرقاشي حدثه قال‏:‏ سمعت أنس بن مالك -ولا أعلم إلا أن أنسا يرفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم- أن يونس النبي، عليه السلام، حين بدا له أن يدعو بهذه الكلمات وهو في بطن الحوت، قال‏:‏ ‏"‏اللهم، لا إله إلا أنت، سبحانك، إني كنت من الظالمين‏"‏‏.‏ فأقبلت هذه الدعوة تحف بالعرش ، فقالت الملائكة‏:‏ يا رب، صوت ضعيف معروف من بلاد غريبة‏؟‏ فقال‏:‏ أما تعرفون ذاك ‏؟‏ قالوا‏:‏ لا يا رب ، ومن هو‏؟‏ قال‏:‏ عبدي يونس‏.‏ قالوا‏:‏ عبدك يونس الذي لم يزل يُرفَع له عَمَلٌ متقبل ، ودعوة مجابة‏؟‏‏.‏ ‏[‏قال‏:‏ نعم‏]‏ ‏.‏ قالوا‏:‏ يا رب، أَوَلا ترحم ما كان يصنع في الرخاء فتنجيَه من البلاء‏؟‏ قال‏:‏ بلى‏.‏ فأمر الحوت فطرحه في العراء‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ‏}‏ أي‏:‏ أخرجناه من بطن الحوت، وتلك الظلمات، ‏{‏وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ‏}‏ أي‏:‏ إذا كانوا في الشدائد ودَعَونا منيبين إلينا، ولا سيما إذا دعوا بهذا الدعاء في حال البلاء، فقد جاء الترغيب في الدعاء بها عن سيد الأنبياء، قال الإمام أحمد‏:‏ حدثنا إسماعيل بن عُمَر، حدثنا يونس بن أبي إسحاق الهمداني، حدثنا إبراهيم بن محمد ابن سعد، حدثني والدي محمد عن أبيه سعد، -وهو ابن أبي وقاص -قال‏:‏ مررت بعثمان بن عفان، رضي الله عنه، في المسجد، فسلمت عليه، فملأ عينيه مني ثم لم يَردُدْ عليّ السلام، فأتيت عمر بن الخطاب فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين، هل حدث في الإسلام شيء‏؟‏ مرتين، قال‏:‏ لا وما ذاك‏؟‏ قلت‏:‏ لا إلا أني مررتُ بعثمان آنفا في المسجد، فسلمت عليه، فملأ عينيه مني، ثم لم يَرْدُد علي السلام‏.‏ قال‏:‏ فأرسل عمر إلى عثمان فدعاه، فقال‏:‏ ما منعك ألا تكون رَدَدت على أخيك السلام‏؟‏ قال‏:‏ ما فعلتُ‏.‏ قال سعد‏:‏ قلتُ‏:‏ بلى حتى حلفَ وحلفت، قال‏:‏ ثم إن عثمان ذكرَ فقال‏:‏ بلى، وأستغفر الله وأتوب إليه، إنك مررت بي آنفا وأنا أحدّث نفسي بكلمة سمعتُها من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا والله ما ذكرتها قط إلا تَغْشَى بصري وقلبي غشَاوة‏.‏ قال سعد‏:‏ فأنا أنبئك بها، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر لنا ‏[‏أول دعوة‏]‏ ثم جاء أعرابي فشغله، حتى قَام رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فاتبعته، فلما أشفقت أن يسبقني إلى منزله ضربت بقدمي الأرض، فالتفت إليّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏من هذا‏؟‏ أبو إسحاق‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ نعم، يا رسول الله‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فمه‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ لا والله، إلا أنك ذكرتَ لنا أول دعوة، ثم جاء هذا الأعرابي فشغلك‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم، دعوةُ ذي النون، إذ هو في بطن الحوت‏:‏ ‏{‏لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ‏}‏، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له‏"‏‏.‏

ورواه الترمذي، والنسائي في ‏"‏اليوم والليلة‏"‏، من حديث إبراهيم بن محمد بن سعد، عن أبيه، عن سعد ، به‏.‏

وقال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن كَثِير بن زيد، عن المطلب بن حنطب -قال أبو خالد‏:‏ أحسبه عن مصعب، يعني‏:‏ ابن سعد -عن سعد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من دعا بدعاء يونس، استُجِيب له‏"‏‏.‏ قال أبو سعيد‏:‏ يريد به ‏{‏وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ‏}‏‏.‏

وقال ابن جرير‏:‏ حدثني عمران بن بَكَّار الكَلاعي، حدثنا يحيى بن صالح، حدثنا أبو يحيى بن عبد الرحمن، حدثني بِشْر بن منصور، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب قال‏:‏ سمعت سعد بن مالك -وهو ابن أبي وقاص- يقول‏:‏ سمعت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏اسم الله الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئِل به أعطى، دعوةُ يونس بن متى‏"‏‏.‏ قال‏:‏ قلت ‏:‏ يا رسول الله، هي ليونس خاصة أم لجماعة المسلمين‏؟‏ قال‏:‏ هي ليونس بن متى خاصة وللمؤمنين عامة، إذا دعوا بها، ألم تسمع قول الله عز وجل‏:‏ ‏{‏‏:‏ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ‏.‏ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ‏}‏‏.‏ فهو شرط من الله لمن دعاه به‏"‏‏.‏

وقال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبي، حدثنا أحمد بن أبي سُرَيج، حدثنا داود بن المُحَبَّر بن قَحْذَم المقدسي، عن كثير بن معبد قال‏:‏ سألت الحسن، قلت‏:‏ يا أبا سعيد، اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى‏؟‏ قال‏:‏ ابنَ أخي، أما تقرأ القرآن‏؟‏ قول الله‏:‏ ‏{‏وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا‏}‏

إلى قوله‏:‏ ‏{‏الْمُؤْمِنِينَ‏}‏، ابن أخي، هذا اسم الله الأعظم، الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى‏.‏

تفسير الآيات رقم ‏[‏89 - 90‏]‏

‏{‏وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ‏}‏

يخبر تعالى عن عبده زكريا، حين طلب أن يَهبَه الله ولدا، يكون من بعده نبيًا‏.‏ وقد تقدمت القصة مبسوطة في أول سورة ‏"‏مريم‏"‏ وفي سورة ‏"‏آل عمران‏"‏ أيضا، وهاهنا أخصر منهما؛ ‏{‏إِذْ نَادَى رَبَّهُ‏}‏ أي‏:‏ خفية عن قومه‏:‏ ‏{‏رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا‏}‏ أي‏:‏ لا ولدَ لي ولا وارثَ يقوم بعدي في الناس، ‏{‏وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ‏}‏ دعاء وثناء مناسب للمسألة‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ‏}‏ أي‏:‏ امرأته‏.‏

قال ابن عباس، ومجاهد، وسعيد بن جبير‏:‏ كانت عاقرا لا تلد، فولدت‏.‏

وقال عبد الرحمن بن مهدي، عن طلحة بن عمرو، عن عطاء‏:‏ كان في لسانها طول فأصلحها الله‏.‏ وفي رواية‏:‏ كان في خَلْقها شيء فأصلحها الله‏.‏ وهكذا قال محمد بن كعب، والسدّي‏.‏ والأظهر من السياق الأول‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ‏}‏ أي‏:‏ في عمل القُرُبات وفعل الطاعات، ‏{‏وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا‏}‏ قال الثوري‏:‏ ‏{‏رَغَبًا‏}‏ فيما عندنا، ‏{‏وَرَهَبًا‏}‏ مما عندنا، ‏{‏وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ‏}‏ قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس‏:‏ أي مصدقين بما أنزل الله‏.‏ وقال مجاهد‏:‏ مؤمنين حقا‏.‏ وقال أبو العالية‏:‏ خائفين‏.‏ وقال أبو سِنَان‏:‏ الخشوع هو الخوف اللازم للقلب، لا يفارقه أبدًا‏.‏ وعن مجاهد أيضًا ‏{‏خَاشِعِينَ‏}‏ أي‏:‏ متواضعين‏.‏ وقال الحسن، وقتادة، والضحاك‏:‏ ‏{‏خَاشِعِينَ‏}‏ أي‏:‏ متذللين لله عز وجل‏.‏ وكل هذه الأقوال متقاربة‏.‏ وقال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبي، حدثنا علي بن محمد الطَّنَافِسيّ، حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله القرشي، عن عبد الله بن حكيم قال‏:‏ خطبنا أبو بكر، رضي الله عنه، ثم قال‏:‏ أما بعد، فإني أوصيكم بتقوى الله، وتُثنُوا عليه بما هو له أهل، وتخلطوا الرغبة بالرهبة، وتجمعوا الإلحاف بالمسألة، فإن الله عز وجل أثنى على زكريا وأهل بيته، فقال‏:‏ ‏{‏إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ‏}‏‏.‏