فصل: تفسير الآية رقم (59)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير القرآن العظيم ***


تفسير الآية رقم ‏[‏59‏]‏

‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا‏}‏

قال البخاري‏:‏ حدثنا صدقة بن الفضل، حدثنا حجاج بن محمد الأعور، عن ابن جريج، عن يعلى بن مسلم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس‏:‏ ‏{‏أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ‏}‏ قال‏:‏ نزلت في عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي؛ إذ بعثه رسول النبي صلى الله عليه وسلم في سرية‏.‏

وهكذا أخرجه بقية الجماعة إلا ابن ماجه من حديث حجاج بن محمد الأعور، به‏.‏ وقال الترمذي‏:‏ حديث حسن غريب، ولا نعرفه إلا من حديث ابن جريج‏.‏

وقال الإمام أحمد بن حنبل‏:‏ حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن سعيد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي قال‏:‏ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية، واستعمل عليهم رجلا من الأنصار، فلما خرجوا وَجَد عليهم في شيء‏.‏ قال‏:‏ فقال لهم‏:‏ أليس قد أمركم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تطيعوني‏؟‏ قالوا‏:‏ بلى، قال‏:‏ اجمعوا لي حطبا‏.‏ ثم دعا بنار فأضرمها فيه، ثم قال‏:‏ عزمت عليكم لتدخلنها‏.‏ ‏[‏قال‏:‏ فهم القوم أن يدخلوها‏]‏ قال‏:‏ فقال لهم شاب منهم‏:‏ إنما فررتم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النار، فلا تعجلوا حتى تلقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن أمركم أن تدخلوها فادخلوها‏.‏ قال‏:‏ فرجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه، فقال لهم‏:‏ ‏"‏لو دخلتموها ما خرجتم منها أبدا؛ إنما الطاعة في المعروف‏"‏‏.‏ أخرجاه في الصحيحين من حديث الأعمش، به‏.‏

وقال أبو داود‏:‏ حدثنا مُسَدَّد، حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثنا نافع، عن عبد الله بن عمر،عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره، ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة‏"‏‏.‏ وأخرجاه من حديث يحيى القطان‏.‏

وعن عبادة بن الصامت قال‏:‏ بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة، في مَنْشَطنا ومكرهنا، وعسرنا ويسرنا، وأثَرَةٍ علينا، وألا ننازع الأمر أهله‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏إلا أن تروا كفرا بَوَاحا، عندكم فيه من الله برهان‏"‏ أخرجاه‏.‏

وفي الحديث الآخر، عن أنس‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏اسمعوا وأطيعوا وإن أمر عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة‏"‏‏.‏ رواه البخاري‏.‏

وعن أبي هريرة قال‏:‏ أوصاني خليلي أن أسمع وأطيع، وإن كان عبدا حبشيًا مُجَدَّع الأطراف‏.‏ رواه مسلم‏.‏

وعن أم الحصين أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع يقول‏:‏ ‏"‏ولو استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب الله، اسمعوا له وأطيعوا‏"‏ رواه مسلم وفي لفظ له‏:‏ ‏"‏عبدا حبشيًا مجدوعا‏"‏‏.‏

وقال ابن جرير‏:‏ حدثني علي بن مسلم الطوسي، حدثنا ابن أبي فديك، حدثني عبد الله بن محمد بن عروة عن هشام بن عروة، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏سيليكم بعدي ولاة، فيليكم البر ببره، ويليكم الفاجر بفجوره، فاسمعوا لهم وأطيعوا في كل ما وافق الحق، وصلوا وراءهم، فإن أحسنوا فلكم ولهم وإن أساءوا فلكم وعليهم‏"‏‏.‏

وعن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء، كلما هلك نبي خلفه نبي، وإنه لا نبي بعدي، وسيكون خلفاء فيكثرون‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله، فما تأمرنا‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أوفوا ببيعة الأول فالأول، وأعطوهم حقهم، فإن الله سائلهم عما استرعاهم‏"‏ أخرجاه‏.‏

وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من رأى من أميره شيئًا فكرهه فليصبر؛ فإنه ليس أحد يفارق الجماعة شبرا فيموت إلا مات ميتة جاهلية‏"‏‏.‏ أخرجاه‏.‏وعن ابن عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏من خلع يدا من طاعة، لقي الله يوم القيامة لا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية‏"‏‏.‏ رواه مسلم‏.‏

وروى مسلم أيضا، عن عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة قال‏:‏ دخلت المسجد فإذا عبد الله بن عمرو بن العاص جالس في ظل الكعبة، والناس حوله مجتمعون عليه، فأتيتهم فجلست إليه فقال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فنزلنا منزلا فمنا من يصلح خباءه، ومنا من يَنْتَضل، ومنا من هو في جَشَره إذ نادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ الصلاة جامعة‏.‏ فاجتمعنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقًا عليه أن يَدُل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم شر ما يعلمه لهم، وإن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها، وسيصيب آخرها بلاء وأمور تُنْكرونها، وتجيء فتن يَرفُق بعضُها بعضا، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن‏:‏ هذه مهلكتي، ثم تنكشف وتجيء الفتنة فيقول المؤمن‏:‏ هذه هذه، فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه، ومن بايع إماما فأعطاه صَفْقَة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عُنُق الآخر‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فدنوت منه فقلت‏:‏ أنشدك بالله آنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فأهوى إلى أذنيه وقلبه بيديه وقال‏:‏ سمعته أذناي ووعاه قلبي، فقلت له‏:‏ هذا ابن عمك معاوية يأمرنا أن نأكل أموالنا بيننا بالباطل، ونقتل أنفسنا، والله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏29‏]‏قال‏:‏ فسكت ساعة ثم قال‏:‏ أطعه في طاعة الله، واعصه في معصية الله‏.‏ والأحاديث في هذا كثيرة‏.‏

وقال ابن جرير‏:‏ حدثنا محمد بن الحسين، حدثنا أحمد بن المفضل حدثنا أسباط، عن السدي‏:‏ ‏{‏أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ‏}‏ قال‏:‏ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية عليها خالد بن الوليد، وفيها عمار بن ياسر، فساروا قبل القوم الذين يريدون، فلما بلغوا قريبا منهم عَرَّسوا، وأتاهم ذو العُيَيْنَتَين فأخبرهم، فأصبحوا قد هربوا غير رجل‏.‏ فأمر أهله فجمعوا متاعهم، ثم أقبل يمشي في ظلمة الليل، حتى أتى عسكر خالد، فسأل عن عمار بن ياسر، فأتاه فقال‏:‏ يا أبا اليقظان، إني قد أسلمت وشهدت أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا عبده ورسوله، وإن قومي لما سمعوا بكم هربوا، وإني بقيت، فهل إسلامي نافعي غدا، وإلا هربت‏؟‏ قال عمار‏:‏ بل هو ينفعك، فأقم‏.‏ فأقام، فلما أصبحوا أغار خالد فلم يجد أحدًا غير الرجل، فأخذه وأخذ ماله‏.‏ فبلغ عمارا الخبر، فأتى خالدا فقال‏:‏ خل عن الرجل، فإنه قد أسلم، وإنه في أمان مني‏.‏ فقال خالد‏:‏ وفيم أنت تجير‏؟‏ فاستبا وارتفعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأجاز أمان عمار، ونهاه أن يجير الثانية على أمير‏.‏ فاستبا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال خالد‏:‏ يا رسول الله، أتترك هذا العبد الأجدع يَسُبُّني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يا خالد، لا تسب عمارًا، فإنه من يسب عمارا يسبه الله، ومن يبغضه يبغضه الله ومن يلعن عمارا يلعنه الله‏"‏ فغضب عمار فقام، فتبعه خالد حتى أخذ بثوبه فاعتذر إليه، فرضي عنه، فأنزل الله عز وجل قوله‏:‏ ‏{‏أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ‏}‏ وهكذا رواه ابن أبي حاتم، من طريق عن السدي، مرسلا‏.‏ ورواه ابن مردويه من رواية الحكم بن ظهير، عن السدي، عن أبي صالح، عن ابن عباس، فذكره بنحوه والله أعلم‏.‏

وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس‏:‏ ‏{‏وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ‏}‏ يعني‏:‏ أهل الفقه والدين‏.‏ وكذا قال مجاهد، وعطاء، والحسن البصري، وأبو العالية‏:‏ ‏{‏وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ‏}‏ يعني‏:‏ العلماء‏.‏ والظاهر -والله أعلم- أن الآية في جميع أولي الأمر من الأمراء والعلماء، كما تقدم‏.‏ وقد قال تعالى‏:‏ ‏{‏لَوْلا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الإثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏63‏]‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ‏}‏ ‏[‏النحل‏:‏43‏]‏ وفي الحديث الصحيح المتفق عليه، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصا الله، ومن أطاع أميري فقد أطاعني، ومن عصا أميري فقد عصاني‏"‏‏.‏

فهذه أوامر بطاعة العلماء والأمراء، ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏أَطِيعُوا اللَّهَ‏}‏ أي‏:‏ اتبعوا كتابه ‏{‏وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ‏}‏ أي‏:‏ خذوا بسنته ‏{‏وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ‏}‏ أي‏:‏ فيما أمروكم به من طاعة الله لا في معصية الله، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الله، كما تقدم في الحديث الصحيح‏:‏ ‏"‏إنما الطاعة في المعروف‏"‏‏.‏

وقال الإمام أحمد‏:‏ حدثنا عبد الرحمن، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن أبي مرابة، عن عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لا طاعة في معصية الله‏"‏‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ‏}‏ قال مجاهد وغير واحد من السلف‏:‏ أي‏:‏ إلى كتاب الله وسنة رسوله‏.‏ وهذا أمر من الله، عز وجل، بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنة، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏10‏]‏ فما حكم به كتاب الله وسنة رسوله وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال، ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ‏}‏ أي‏:‏ ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب الله وسنة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم ‏{‏إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ‏}‏

فدل على أن من لم يتحاكم في مجال النزاع إلى الكتاب والسنة ولا يرجع إليهما في ذلك، فليس مؤمنا بالله ولا باليوم الآخر‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏ذَلِكَ خَيْرٌ‏}‏ أي‏:‏ التحاكم إلى كتاب الله وسنة رسوله‏.‏ والرجوع في فصل النزاع إليهما خير ‏{‏وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا‏}‏ أي‏:‏ وأحسن عاقبة ومآلا كما قاله السدي وغير واحد‏.‏ وقال مجاهد‏:‏ وأحسن جزاء‏.‏ وهو قريب‏.‏

تفسير الآيات رقم ‏[‏60 - 63‏]‏

‏{‏أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آَمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا‏}‏

هذا إنكار من الله، عز وجل، على من يدعي الإيمان بما أنزل الله على رسوله وعلى الأنبياء الأقدمين، وهو مع ذلك يريد التحاكم في فصل الخصومات إلى غير كتاب الله وسنة رسوله، كما ذكر في سبب نزول هذه الآية‏:‏ أنها في رجل من الأنصار ورجل من اليهود تخاصما، فجعل اليهودي يقول‏:‏ بيني وبينك محمد‏.‏ وذاك يقول‏:‏ بيني وبينك كعب بن الأشرف‏.‏ وقيل‏:‏ في جماعة من المنافقين، ممن أظهروا الإسلام، أرادوا أن يتحاكموا إلى حكام الجاهلية‏.‏ وقيل غير ذلك، والآية أعم من ذلك كله، فإنها ذامة لمن عدل عن الكتاب والسنة، وتحاكموا إلى ما سواهما من الباطل، وهو المراد بالطاغوت هاهنا؛ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ ‏[‏وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالا بَعِيدًا‏.‏ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا‏]‏‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا‏}‏ أي‏:‏ يعرضون عنك إعراضا كالمستكبرين عن ذلك، كما قال تعالى عن المشركين‏:‏ ‏{‏وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا‏}‏ ‏[‏لقمان‏:‏21‏]‏هؤلاء وهؤلاء بخلاف المؤمنين، الذين قال الله فيهم‏:‏ ‏{‏إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا ‏[‏وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ‏]‏ ‏[‏النور‏:‏ 51‏]‏‏.‏

‏{‏فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا

ثم قال تعالى في ذم المنافقين‏:‏ ‏{‏فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ‏}‏ أي‏:‏ فكيف بهم إذا ساقتهم المقادير إليك في مصائب تطرقهم بسبب ذنوبهم واحتاجوا إليك في ذلك، ‏{‏ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا‏}‏ أي‏:‏ يعتذرون إليك ويحلفون‏:‏ ما أردنا بذهابنا إلى غيرك، وتحاكمنا إلى عداك إلا الإحسان والتوفيق، أي‏:‏ المداراة والمصانعة، لا اعتقادا منا صحة تلك الحكومة، كما أخبرنا تعالى عنهم في قوله‏:‏ ‏{‏فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى ‏[‏أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ‏]‏ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏52‏]‏‏.‏

وقد قال الطبراني‏:‏ حدثنا أبو زيد أحمد بن يزيد الحَوْطِيّ، حدثنا أبو اليمان، حدثنا صفوان بن عمر، عن عكرمة، عن ابن عباس‏.‏ قال‏:‏ كان أبو بَرْزَة الأسلمي كاهنا يقضي بين اليهود فيما يتنافرون فيه فتنافر إليه ناس من المسلمين فأنزل الله عز وجل‏:‏ ‏{‏أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزلَ مِنْ قَبْلِكَ ‏[‏يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ‏]‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏إِنْ أَرَدْنَا إِلا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا‏}‏ ثم قال تعالى‏:‏ ‏{‏أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ‏}‏ ‏[‏أي‏]‏ هذا الضرب من الناس هم المنافقون، والله يعلم ما في قلوبهم وسيجزيهم على ذلك، فإنه لا تخفى عليه خافية، فاكتف به يا محمد فيهم، فإن الله عالم بظواهرهم وبواطنهم؛ ولهذا قال له‏:‏ ‏{‏فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ‏}‏ أي‏:‏ لا تعنفهم على ما في قلوبهم ‏{‏وَعِظْهُمْ‏}‏ أي‏:‏ وانههم على ما في قلوبهم من النفاق وسرائر الشر ‏{‏وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلا بَلِيغًا‏}‏ أي‏:‏ وانصحهم فيما بينك وبينهم بكلام بليغ رادع لهم‏.‏

تفسير الآيات رقم ‏[‏64 - 65‏]‏

‏{‏وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا‏}‏

يقول تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلا لِيُطَاعَ‏}‏ أي‏:‏ فرضت طاعته على من أرسله إليهم وقوله‏:‏ ‏{‏بِإِذْنِ اللَّهِ‏}‏ قال مجاهد‏:‏ أي لا يطيع أحد إلا بإذني‏.‏ يعني‏:‏ لا يطيعهم إلا من وفقته لذلك، كقوله‏:‏ ‏{‏وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏52‏]‏ أي‏:‏ عن أمره وقدره ومشيئته، وتسليطه إياكم عليهم‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَلَوْ أَنْهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا‏}‏ يرشد تعالى العصاة والمذنبين إذا وقع منهم الخطأ والعصيان أن يأتوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فيستغفروا الله عنده، ويسألوه أن يستغفر لهم، فإنهم إذا فعلوا ذلك تاب الله عليهم ورحمهم وغفر لهم، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا‏}‏ وقد ذكر جماعة منهم‏:‏ الشيخ أبو نصر بن الصباغ في كتابه ‏"‏الشامل‏"‏ الحكاية المشهورة عنالعُتْبي، قال‏:‏ كنت جالسا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء أعرابي فقال‏:‏ السلام عليك يا رسول الله، سمعت الله يقول‏:‏ ‏{‏وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا‏}‏ وقد جئتك مستغفرا لذنبي مستشفعا بك إلى ربي ثم أنشأ يقول‏:‏

يا خيرَ من دُفنَت بالقاع أعظُمُه *** فطاب منْ طيبهنّ القاعُ والأكَم

نَفْسي الفداءُ لقبرٍ أنت ساكنُه *** فيه العفافُ وفيه الجودُ والكرم

ثم انصرف الأعرابي فغلبتني عيني، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال‏:‏ يا عُتْبى، الحقْ الأعرابيّ فبشره أن الله قد غفر له‏.‏

وصاحباك فلا أنساهما أبدا *** مني السلام عليكم ما جرى القلم

أولا‏:‏ ما دام أنها ليست من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا فعل خلفائه الراشدين، وصحابته المكرمين، ولا من فعل التابعين، والقرون المفضلة، وإنما هي مجرد حكاية عن مجهول نقلت بسند ضعيف، فكيف يحتج بها في عقيدة التوحيد، الذي هو أصل الأصول، وكيف يحتج بها وهي تعارض الأحاديث الصحيحة التي نهي فيها عن الغلو في القبور، والغلو في الصالحين عموما، وعن الغلو في قبره، والغلو فيه صلى الله عليه وسلم خصوصا، وأما من نقلها من العلماء أو استحسنها فليس ذلك بحجة تعارض بها النصوص الصحيحة وتخالف من أجلها عقيدة السلف، فقد يخفى على بعض العلماء ما هو واضح لغيرهم، وقد يخطئون في نقلهم ورأيهم، وتكون الحجة مع من خالفهم‏.‏

وما دمنا قد علمنا طريق الصواب، فلا شأن لنا بما قاله فلان أو حكاه فلان، فليس ديننا مبنيا على الحكايات والمنامات، وإنما هو مبني على البراهين الصحيحة‏.‏

اجعل لنا إلها كما لهم آلهة - ثانيا‏:‏ قد تخفى بعض المسائل والمعاني على من خلع الأنداد، وتبرأ من الشرك وأهله، كما قال بعض الصحابة‏:‏ ‏"‏اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط‏"‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏الله أكبر، إنها السنن، قلتم والذي نفسي بيده ما قاله أصحاب موسى‏:‏ ‏(‏اجعل لنا إلها كما لهم آلهة‏)‏‏}‏‏"‏ حديث صحيح‏.‏

والحجة في هذا‏:‏ أن هؤلاء الصحابة، وإن كانوا حديثي عهد بكفر، فهم دخلوا في الدين بلا إله إلا الله، وهي تخلع الأنداد، وأصناف الشرك، وتوحد المعبود، فمع ذلك ومع معرفة قائليها الحقة بمعنى لا إله إلا الله، خفي عليهم بعض المسائل من أفرادها، وإنما الشأن أنه إذا وضح الدليل، وأبينت الحجة، فيجب الرجوع إليها والتزامها، والجاهل قد يعذر، كما عذر أولئك الصحابة في قولهم‏:‏ ‏"‏اجعل لنا ذات أنواط‏"‏، وغيرهم من العلماء أولى باحتمال أن يخفى عليهم بعض المسائل ولو في التوحيد والشرك‏.‏

فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم - ثالثا‏:‏ كيف يتجاسر أحد أن يعارض نصوص كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بقول حكاه حاك مستحسنا له، والله سبحانه يقول‏:‏ ‏(‏فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم‏)‏‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 63‏]‏‏.‏

فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة - قال الإمام أحمد‏:‏ عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته، يذهبون إلى رأي سفيان، والله تعالى يقول‏:‏ ‏(‏فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة‏)‏‏}‏ أتدري ما الفتنة‏؟‏‏.‏

الفتنة‏:‏ الشرك لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك‏.‏ رواه عن أحمد الفضل بن زياد وأبو طالب، ولعله في كتاب ‏"‏طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم‏"‏ لأحمد رحمه الله‏.‏

فطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدمة على طاعة كل أحد، وإن كان خير هذه الأمة أبا بكر وعمر، كما قال ابن عباس‏:‏ يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون‏:‏ قال أبو بكر وعمر‏.‏

فكيف لو رأى ابن عباس هؤلاء الناس الذين يعارضون السنة الثابتة، والحجة الواضحة بقول أعرابي في قصة العتبى الضعيفة المنكرة‏.‏

إن السنة في قلوب محبيها أعظم وأغلى من تلك الحجج المتهافتة، التي يدلي بها صاحب المفاهيم البدعية، تلك المفاهيم المبنية على المنامات والمنكرات، فاعجب لهذا، وجرد المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وحذار ثم حذار من أن ترد الأحاديث الصحيحة وتؤمن بالأخبار الباطلة الواهية، فيوشك بمن فعل ذلك أن يقع في قلبه فتنة فيهلك‏.‏

رابعا‏:‏ ما من عالم إلا ويرد عليه في مسائل اختارها إما عن رأي، أو عن ضعف حجة، وهم معذورون قبل إيضاح المحجة بدلائلها، ولو تتبع الناس شذوذات المجتهدين ورخصهم، لخرجوا عن دين الإسلام إلى دين آخر، كما قيل‏:‏ من تتبع الرخص تزندق، ولو أراد مبتغ الفساد والعدول عن الصراط أن يتخذ له من رخصهم سلما يرتقي به إلى شهواته لكان الواجب على الحاكم قمعه وصده، وتعزيره، كما هو مشهور في فقه الأئمة الأربعة، وغيرهم‏.‏

وما ذكر ففيه أن من أحال لتبرير جرمه على قول عالم، عُلم خطؤه فيه أنه يقبل منه ولا يؤخذ بالعتاب‏.‏ اللهم احفظ علينا ديننا، وتوحيدنا‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ‏}‏ يقسم تعالى بنفسه الكريمة المقدسة‏:‏ أنه لا يؤمن أحد حتى يُحَكم الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع الأمور، فما حكم به فهو الحق الذي يجب الانقياد له باطنا وظاهرا؛ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا‏}‏ أي‏:‏ إذا حكموك يطيعونك في بواطنهم فلا يجدون في أنفسهم حرجا مما حكمت به، وينقادون له في الظاهر والباطن فيسلمون لذلك تسليما كليا من غير ممانعة ولا مدافعة ولا منازعة، كما ورد في الحديث‏:‏ ‏"‏والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به‏"‏‏.‏

وقال البخاري‏:‏ حدثنا علي بن عبد الله حدثنا محمد بن جعفر، أخبرنا مَعْمَر، عن الزهري، عن عُرْوَة قال‏:‏ خاصم الزبير رجلا في شُرَيج من الحَرَّة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اسق يا زُبير ثم أرْسل الماء إلى جارك‏"‏ فقال الأنصاري‏:‏ يا رسول الله، أنْ كان ابن عمتك‏؟‏ فَتَلَوَّن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال‏:‏ ‏"‏اسق يا زبير، ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدْر، ثم أرسل الماء إلى جارك‏"‏ واستوعى النبي صلى الله عليه وسلم للزبير حَقّه في صريح الحكم، حين أحفظه الأنصاري، وكان أشار عليهما بأمر لهما فيه سعة‏.‏ قال الزبير‏:‏ فما أحسب هذه الآية إلا نزلت في ذلك‏:‏ ‏{‏فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ‏}‏ الآية‏.‏

وهكذا رواه البخاري هاهنا أعني في كتاب‏:‏ ‏"‏التفسير‏"‏ من صحيحه من حديث معمر‏:‏ وفي كتاب‏:‏ ‏"‏الشرب‏"‏ من حديث ابن جُرَيْج ومعمر أيضا، وفي كتاب‏:‏ ‏"‏الصلح‏"‏ من حديث شعيب بن أبي حمزة، ثلاثتهم عن الزهري عن عروة، فذكره وصورته صورة الإرسال، وهو متصل في المعنى‏.‏

وقد رواه الإمام أحمد من هذا الوجه فصرح بالإرسال فقال‏:‏ حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، أخبرني عروة بن الزبير‏:‏ أن الزبير كان يحدث‏:‏ أنه كان يخاصم رجلا من الأنصار قد شهد بدرا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في شراج الحرة، كانا يسقيان بها كلاهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للزبير‏:‏ ‏"‏اسق ثم أرسل إلى جارك‏"‏ فغضب الأنصاري وقال‏:‏ يا رسول الله، أن كان ابن عمتك‏؟‏ فتلوّن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال‏:‏ ‏"‏اسق يا زبير ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجَدْر‏"‏ فاستوعى النبي صلى الله عليه وسلم للزبير حقه وكان النبي صلى الله عليه وسلم قبل ذلك أشار على الزبير برأي أراد فيه سعة له وللأنصاري، فلما أحفظ الأنصاري رسول الله صلى الله عليه وسلم استوعى النبي صلى الله عليه وسلم للزبير حقه في صريح الحكم، قال عروة‏:‏ فقال الزبير‏:‏ والله ما أحسب هذه الآية نزلت إلا في ذلك‏:‏ ‏{‏فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا‏}‏‏.‏

هكذا رواه الإمام أحمد وهو منقطع بين عروة وبين أبيه الزبير؛ فإنه لم يسمع منه، والذي يقطع به أنه سمعه من أخيه عبد الله، فإن أبا محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم رواه كذلك في تفسيره فقال‏:‏ حدثنا يونس بن عبد الأعلى، أخبرنا ابن وهب، حدثنا الليث ويونس، عن ابن شهاب، أن عروة بن الزبير حدثه أن عبد الله بن الزبير حدثه عن الزبير بن العوام‏:‏ أنه خاصم رجلا من الأنصار قد شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في شراج في الحَرة، كانا يسقيان به كلاهما النخل، فقال الأنصاري‏:‏ سَرِّح الماء يَمُر‏.‏ فأبى عليه الزبير، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اسق يا زبير ثم أرسل إلى جارك‏"‏ فغضب الأنصاري وقال‏:‏ يا رسول الله، أن كان ابن عَمَّتك‏؟‏ فتلوَّن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال‏:‏ ‏"‏اسق يا زبير ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجَدْر‏"‏ واستوعى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم للزبير حَقّه وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل ذلك أشار على الزبير برأي أراد فيه السعة له وللأنصاري، فلما أحفظ الأنصاري رسولَ الله صلى الله عليه وسلم استوعى للزبير حقه في صريح الحكم فقال الزبير‏:‏ ما أحسب هذه الآية إلا في ذلك‏:‏ ‏{‏فَلا وَرَبِّكَ لا يَؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا‏}‏ وهكذا رواه النسائي من حديث ابن وهب، به ورواه أحمد والجماعة كلهم من حديث الليث، به وجعله أصحاب الأطراف في مسند عبد الله بن الزبير، وكذا ساقه الإمام أحمد في مسند عبد الله بن الزبير، والله أعلم‏.‏ والعجب كل العجب من الحاكم أبي عبد الله النيسابوري، فإنه روى هذا الحديث من طريق ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، عن عروة، عن عبد الله بن الزبير، عن الزبير فذكره، ثم قال‏:‏ صحيح الإسناد ولم يخرجاه‏.‏ فإني لا أعلم أحدا قام بهذا الإسناد عن الزهري يذكر عبد الله بن الزبير، غير ابن أخيه، وهو عنه ضعيف‏.‏

وقال الحافظ أبو بكر بن مَرْدُوَيه‏:‏ حدثنا محمد بن علي أبو دُحَيم، حدثنا أحمد بن حازم، حدثنا الفضل بن دُكَين، حدثنا ابن عُيَيْنة، عن عمرو بن دينار، عن سلمة -رجل من آل أبي سلمة- قال‏:‏خاصم الزبير رجلا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقضى للزبير، فقال الرجل‏:‏ إنما قضى له لأنه ابن عمته‏.‏ فنزلت‏:‏ ‏{‏فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ‏}‏ الآية‏.‏

وقال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبي، حدثنا عمرو بن عثمان، حدثنا أبو حيوة، حدثنا سعيد بن عبد العزيز، عن الزُّهري، عن سعيد بن المسيب في قوله‏:‏ ‏{‏فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ ‏[‏حَتَّى يُحَكِّمُوكَ‏]‏ ‏[‏الآية‏]‏ قال‏:‏ نزلت في الزبير بن العوام، وحاطب بن أبي بلتعة‏.‏ اختصما في ماء، فقضى النبي صلى الله عليه وسلم أن يسقي الأعلى ثم الأسفل‏.‏ هذا مرسل ولكن فيه فائدة تسمية الأنصاري‏.‏

ذكر سبب آخر غريب جدا‏:‏

قال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، أخبرنا ابن وهب، أخبرني عبد الله بن لَهِيعة، عن أبي الأسود قال‏:‏ اختصم رجلان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقضى بينهما، فقال الذي قضى عليه‏:‏ ردنا إلى عمر بن الخطاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏انطلقا إليه‏"‏ فلما أتيا إليه قال الرجل‏:‏ يا ابن الخطاب، قضى لي رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا، فقال‏:‏ ردنا إلى عمر‏.‏ فردنا إليك‏.‏ فقال‏:‏ أكذاك‏؟‏ فقال‏:‏ نعم فقال عمر‏:‏ مَكَانَكُمَا حتى أخرج إليكما فأقضي بينكما‏.‏ فخرج إليهما مشتملا على سيفه، فضرب الذي قال رُدَّنا إلى عمر فقتله، وأدبر الآخر فارا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله قتل عُمَر والله صاحبي، ولولا أني أعجزتُه لقتلني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما كنت أظن أن يجترئ عُمَر على قتل مؤمن‏"‏ فأنزل الله‏:‏ ‏{‏فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ‏}‏ الآية، فهدر دم ذلك الرجل، وبرئ عمر من قتله، فكره الله أن يسن ذلك بعد، فقال‏:‏ ‏{‏وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلا قَلِيلٌ مِنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 66‏]‏‏.‏ وكذا رواه ابن مَرْدُويه من طريق ابن لَهِيعة، عن أبي الأسود به‏.‏ وهو أثر غريب، وهو مرسل، وابن لهيعة ضعيف والله أعلم‏.‏

طريق أخرى‏:‏ قال الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن دُحَيْم في تفسيره‏:‏ حدثنا شُعَيب بن شعيب حدثنا أبو المغيرة، حدثنا عتبة بن ضَمْرَة، حدثني أبي‏:‏ أن رجلين اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقضى للمحق على المبطل، فقال المقضيّ عليه‏:‏ لا أرضى‏.‏ فقال صاحبه‏:‏ فما تريد‏؟‏ قال‏:‏ أن نذهب إلى أبي بكر الصديق، فذهبا إليه، فقال الذي قُضي له‏:‏ قد اختصمنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقضى لي فقال أبو بكر‏:‏ فأنتما على ما قضى به النبي صلى الله عليه وسلم فأبى صاحبه أن يرضى، قال‏:‏ نأتيعمر بن الخطاب، فأتياه، فقال المقضى له‏:‏ قد اختصمنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقضى لي عليه، فأبى أن يرضى، ‏[‏ثم أتينا أبا بكر، فقال‏:‏ أنتما على ما قضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأبى أن يرضى‏]‏ فسأله عمر، فقال‏:‏ كذلك، فدخل عمر منزله وخرج والسيف في يده قدْ سَلَّه، فضرب به رأس الذي أبى أن يرضى، فقتله، فأنزل الله‏:‏ ‏{‏فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ‏}‏ ‏[‏إلى آخر‏]‏ الآية‏.‏

تفسير الآيات رقم ‏[‏66 - 70‏]‏

‏{‏وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا وَإِذًا لَآَتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا‏}‏

يخبر تعالى عن أكثر الناس أنهم لو أمروا بما هم مرتكبونه من المناهي لما فعلوه؛ لأن طباعهم الرديئة مجبولة على مخالفة الأمر، وهذا من علمه -تبارك وتعالى- بما لم يكن أو كان فكيف كان يكون؛ ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلا قَلِيلٌ مِنْهُمْ‏}‏

قال ابن جرير‏:‏ حدثني المثنى، حدثني إسحاق، حدثنا أبو زهير عن إسماعيل، عن أبي إسحاق السبيعي، قال‏:‏ لما نزلت‏:‏ ‏{‏وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنْ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوْ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهْ إلا قَلِيلٌ ‏[‏مِنْهُمْ‏]‏ الآية، قال رجل‏:‏ لو أمرنا لفعلنا، والحمد لله الذي عافانا‏.‏ فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏إن من أمتي لرجالا الإيمان أثبت في قلوبهم من الجبال الرواسي‏"‏‏.‏

وقال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا جعفر بن منير، حدثنا روح، حدثنا هشام، عن الحسن قال‏:‏ لما نزلت هذه الآية‏:‏ ‏{‏وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ‏}‏ الآية‏.‏ قال أناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ لو فعل ربنا لفعلنا، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏لَلإيمان أثبت في قلوب أهله من الجبال الرواسي‏"‏‏.‏

وقال السدي‏:‏ افتخر ثابت بن قيس بن شَمَّاس ورجل من اليهود، فقال اليهودي‏:‏ والله لقد كتب الله علينا القتل فقتلنا أنفسنا‏.‏ فقال ثابت‏:‏ والله لو كتب علينا‏:‏ ‏{‏أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ‏}‏ لقتلنا‏.‏ فأنزل الله هذه الآية‏.‏ رواه ابن أبي حاتم‏.‏

وقال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبي، حدثنا محمود بن غَيْلان، حدثنا بشر بن السَّرِي، حدثنا مصعببن ثابت، عن عمه عامر بن عبد الله بن الزبير، قال‏:‏ لما نزلت ‏[‏‏{‏وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ‏}‏ قال أبو بكر‏:‏ يا رسول الله، والله لو أمرتني أن أقتل نفسي لفعلت، قال‏:‏ ‏"‏صدقت يا أبا بكر‏"‏‏.‏

حدثنا أبي، حدثنا محمد بن أبي عمر العَدَنيّ قال‏:‏ سئل سفيان عن قوله‏]‏ ‏{‏وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلا قَلِيلٌ مِنْهُمْ‏}‏ قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لو نزلت لكان ابن أم عبد منهم‏"‏‏.‏

وحدثنا أبي، حدثنا أبو اليمان، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن صفوان بن عمرو، عن شُرَيْح بن عُبَيْد قال‏:‏ لما تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية‏:‏ ‏{‏وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ‏[‏أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلا قَلِيلٌ مِنْهُمْ‏]‏ الآية، أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى عبد الله بن رَواحة، فقال‏:‏ ‏"‏لو أن الله كتب ذلك لكان هذا من أولئك القليل‏"‏ يعني‏:‏ ابن رواحة‏.‏

ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ‏}‏ أي‏:‏ ولو أنهم فعلوا ما يؤمرون به، وتركوا ما ينهون عنه ‏{‏لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ‏}‏ أي‏:‏ من مخالفة الأمر وارتكاب النهي ‏{‏وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا‏}‏ قال السدي‏:‏ أي‏:‏ وأشد تصديقا‏.‏

‏{‏وَإِذًا لآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا‏}‏ أي‏:‏ من عندنا، ‏{‏أَجْرًا عَظِيمًا‏}‏ يعني‏:‏ الجنة‏.‏ ‏{‏وَلَهَدَيناهُمْ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا‏}‏ أي في الدنيا والآخرة‏.‏

ثم قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا‏}‏ أي‏:‏ من عمل بما أمره الله ورسوله، وترك ما نهاه الله عنه ورسوله، فإن الله عز وجل يسكنه دار كرامته، ويجعله مرافقًا للأنبياء ثم لمن بعدهم في الرتبة، وهم الصديقون، ثم الشهداء، ثم عموم المؤمنين وهم الصالحون الذين صلحت سرائرهم وعلانيتهم‏.‏

ثم أثنى عليهم تعالى فقال‏:‏ ‏{‏وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا‏}‏ وقال البخاري‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله بن حَوْشَب، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن عُرْوَة، عن عائشة قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ما من نبي يَمْرَضُ إلا خُيِّر بين الدنيا والآخرة‏"‏ وكان في شكواه التي قبض فيه، فأخذته بُحَّة شديدة فسمعته يقول‏:‏ ‏{‏مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ‏}‏ فعلمت أنه خُيِّر‏.‏ وكذا رواه مسلم من حديث شعبة، عن سعد بن إبراهيم به‏.‏ وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر‏:‏ ‏"‏اللهم في الرفيق الأعلى‏"‏ ثلاثا ثم قضى، عليه أفضل الصلاة والتسليم‏.‏

ذكر سبب نزول هذه الآية الكريمة‏:‏

قال ابن جرير‏:‏ حدثنا ابن حميد، حدثنا يعقوب القُمي، عن جعفر بن أبي المغيرة، عن سعيد بن جُبير قال‏:‏ جاء رجل من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو محزون، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يا فلان، ما لي أراك محزونًا‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ يا نبي الله شيء فكرت فيه‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏ما هو‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ نحن نغدو عليك ونروح، ننظر إلى وجهك ونجالسك، وغدا ترفع مع النبيين فلا نصل إليك‏.‏ فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم عليه شيئا، فأتاه جبريل بهذه الآية‏:‏ ‏{‏وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَم اللهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ ‏[‏وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا‏]‏ فبعث النبي صلى الله عليه وسلم فبشره‏.‏ قد روي هذا الأثر مرسلا عن مسروق، وعكرمة، وعامر الشَّعْبي، وقتادة، وعن الربيع بن أنس، وهو من أحسنها سندًا‏.‏

قال ابن جرير‏:‏ حدثنا المثنى، حدثنا ابن أبي جعفر، عن أبيه، عن الربيع، قوله‏:‏ ‏{‏وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ ‏[‏فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَم اللهُ عَلَيْهِمْ مِنَ‏]‏ الآية، قال‏:‏ إن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا‏:‏ قد علمنا أن النبي صلى الله عليه وسلم له فضل على من آمن به في درجات الجنة ممن اتبعه وصدقه، وكيف لهم إذا اجتمعوا في الجنة أن يرى بعضهم بعضا‏؟‏ فأنزل الله في ذلك -يعني هذه الآية- فقال‏:‏ يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن الأعْلَيْنَ ينحدرون إلى من هو أسفل منهم، فيجتمعون في رياضها، فيذكرون ما أنعم الله عليهم ويثنون عليه، وينزل لهم أهل الدرجات فيسعون عليهم بما يشتهُون وما يدعون به، فهم في روضة يحبرون ويتنعمون فيه‏"‏‏.‏ وقد روي مرفوعا من وجه آخر، فقال أبو بكر بن مردويه‏:‏ حدثنا عبد الرحيم بن محمد بن مسلم، حدثنا إسماعيل بن أحمد بن أسيد، حدثنا عبد الله بن عمران، حدثنا فضيل بن عياض، عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة قالت‏:‏ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله‏:‏ إنك لأحب إلي من نفسي وأحب إلي من أهلي، وأحب إلي من ولدي، وإني لأكون في البيت فأذكرك فما أصبر حتى آتيك فأنظر إليك، وإذا ذكرت موتي وموتك عرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين، وإن دخلت الجنة خشيت ألا أراك‏.‏ فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم حتى نزلت عليه‏:‏ ‏{‏وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا‏}‏ وهكذا رواه الحافظ أبو عبد الله المقدسي في كتابه‏:‏ ‏"‏صفة الجنة‏"‏، من طريق الطبراني، عن أحمد بن عمرو بن مسلم الخلال، عن عبد الله بن عمران العابدي، به‏.‏ ثم قال‏:‏ لا أرى بإسناده بأسا والله أعلم‏.‏ وقال الطبراني‏:‏ ‏"‏غريب من حديث فضيل ومنصور تفرد به العابدي‏"‏‏.‏

قال الهيثمي في المجمع ‏(‏7/7‏)‏‏}‏‏:‏ ‏"‏رجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن عمران وهو ثقة‏"‏‏.‏

وقال ابن مردويه أيضًا‏:‏ حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا العباس بن الفضل الأسفاطي، حدثنا أبو بكر بن ثابت بن عباس المصري حدثنا خالد بن عبد الله، عن عطاء بن السائب، عن عامر الشعبي، عن ابن عباس، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله، إني لأحبك حتى إني لأذكرك في المنزل فيشق ذلك علي وأحب أن أكون معك في الدرجة‏.‏ فلم يرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا، فأنزل الله عز وجل ‏[‏‏{‏وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَم اللهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وِالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا‏}‏ ‏]‏‏.‏

وقد رواه ابن جرير، عن ابن حُمَيْد، عن جرير، عن عطاء، عن الشعبي، مرسلا‏.‏ وثبت في صحيح مسلم من حديث هقل بن زياد، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن ربيعة بن كعب الأسلمي أنه قال‏:‏ كنت أبيت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته، فقال لي‏:‏ ‏"‏سَلْ‏"‏‏.‏ فقلت‏:‏ يا رسول الله، أسألك مرافقتك في الجنة‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏أو غَيْرَ ذلك‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ هو ذاك‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فَأَعِنِّي على نفسك بكثرة السجود‏"‏‏.‏

وقال الإمام أحمد‏:‏ حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرنا ابن لهيعة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن عيسى بن طلحة، عن عمرو بن مُرَّةَ الجُهَنِيّ قال‏:‏ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله شهدت أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله وصليت الخمس وأديت زكاة مالي وصمت شهر رمضان‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من مات على هذا كان مع النبيين والصديقين والشهداء يوم القيامة هكذا -ونصب أصبعيه- ما لم يعق والديه‏"‏ تفرد به أحمد‏.‏

قال الإمام أحمد أيضا‏:‏ حدثنا أبو سعيد مولى أبي هاشم، حدثنا ابن لهيعة، عن زَبَّان بن فائد، عن سهل بن معاذ بن أنس، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قرأ ألف آية في سبيل الله كتب يوم القيامة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا، إن شاء الله‏"‏‏.‏

وروى الترمذي من طريق سفيان الثوري، عن أبي حمزة، عن الحسن البصري، عن أبي سعيد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء‏"‏‏.‏

ثم قال‏:‏ هذا حديث حسن لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وأبو حمزة اسمه عبد الله بن جابر شيخ بصري‏.‏

وأعظم من هذا كله بشارة ما ثبت في الصحاح والمسانيد وغيرهما، من طرق متواترة عن جماعة من الصحابة‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏المرء مع من أحب‏"‏ قال أنس‏:‏ فما فرح المسلمون فرحهم بهذا الحديث‏.‏

وفي رواية عن أنس أنه قال‏:‏ إني أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحب أبا بكر وعمر، رضي الله عنهما وأرجو أن الله يبعثني الله معهم وإن لم أعمل كعملهم‏.‏

وقال الإمام مالك بن أنس، عن صفوان بن سليم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم، كما تتراءون الكوكب الدري الغابر من الأفق من المشرق أو المغرب لِتَفَاضُلِ ما بينهم‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله، تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بلى، والذي نفسي بيده، رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين‏"‏‏.‏ أخرجاه في الصحيحين من حديث مالك ولفظه لمسلم‏.‏

وقال الإمام أحمد بن حنبل‏:‏ حدثنا فزارة، أخبرني فُلَيْح، عن هلال -يعني ابن علي- عن عطاء، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إن أهل الجنة ليتراءون في الجنة كما تراءون -أو تَرون- الكوكب الدري الغارب في الأفق والطالع في تفاضل الدرجات‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله، أولئك النبيون‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بلى، والذي نفسي بيده، وأقوام آمنوا بالله وصدقوا المرسلين‏"‏‏.‏ قال الحافظ الضياء المقدسي‏:‏ هذا الحديث على شرط البخاري والله أعلم‏.‏

وقال الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه الكبير‏:‏ حدثنا علي بن عبد العزيز، حدثنا محمد بن عمار الموصلي، حدثنا عُفَيْف بن سالم، عن أيوب بن عُتْبة عن عطاء، عن ابن عمر قال‏:‏ أتى رجل من الحبشة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏سَلْ واسْتَفْهِمْ‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ يا رسول الله، فُضِّلتُم علينا بالصور والألوان والنبوة، أفرأيت إن آمنتُ بما آمنتَ به، وعملتُ مثلَ ما عملتَ به، إني لكائن معك في الجنة‏؟‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏نعم، والذي نفسي بيده إنه ليضيء بياض الأسود في الجنة من مسيرة ألف عام‏"‏ قال‏:‏ ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قال‏:‏ لا إله إلا الله، كان له بها عهد عند الله، ومن قال‏:‏ سبحان الله وبحمده، كتب له بها مائة ألف حسنة وأربعة وعشرون ألف حسنة‏"‏ فقال رجل‏:‏ كيف نهلك بعدها يا رسول الله‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن الرجل ليأتي يوم القيامة بالعمل لو وضع على جبل لأثقله، فتقوم النعمة من نعم الله فتكاد أن تستنفد ذلك كله إلا أن يتطاول الله برحمته‏"‏ ونزلت هذه الآيات ‏{‏هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا‏}‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا‏}‏ ‏[‏الإنسان‏:‏ 1-20‏]‏ فقال الحبشي‏:‏ وإن عيني لتريان ما ترى عيناك في الجنة‏؟‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏‏.‏ فاستبكى حتى فاضت نفسه، قال ابن عمر‏:‏ لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدليه في حفرته بيديه‏.‏ فيه غرابة ونكارة، وسنده ضعيف‏.‏

ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ‏}‏ أي‏:‏ من عند الله برحمته، هو الذي أهلهم لذلك، لا بأعمالهم‏.‏ ‏{‏وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا‏}‏ أي‏:‏ هو عليم بمن يستحق الهداية والتوفيق‏.‏