فصل: تفسير الآية رقم (44):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير ابن عبد السلام (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (44):

{أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ (44)}
{مُّنتَصِرٌ} لآلهتهم بالعبادة، أو لأنفسهم بالظهور.

.تفسير الآية رقم (45):

{سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ (45)}
{سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ} يوم بدر.

.تفسير الآية رقم (46):

{بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ (46)}
{أَدْهَى} أعظم، {وَأَمَرُّ} أشد مرارة أو أنفذ من نفوذ المرارة فيما خالطته.

.تفسير الآية رقم (49):

{إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ (49)}
{بِقَدَرٍ} على قدر ما أردنا من غير زيادة ولا نقصان، أو بحكم سابق وقضاء محتوم.

.تفسير الآية رقم (50):

{وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ (50)}
{كَلَمْحٍ} إذا أردنا شيئاً أمرنا به مرة واحدة من غير مثنوية فيكون ذلك الشيء مع أمرنا كلمح البصر في سرعته من غير إبطاء ولا تأخير.

.تفسير الآية رقم (53):

{وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ (53)}
{مُّسْتَطَرٌ} مكتوب، أو محفوظ.

.تفسير الآية رقم (54):

{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54)}
{وَنَهَرٍ} أنهار الماء والخمر واللبن والعسل، أو النهر الضياء والنور، أو سعة العيش ومنه اشتق نهر الماء.

.تفسير الآية رقم (55):

{فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ (55)}
{مَقْعَدِ صِدْقٍ} حق لا لغو فيه ولا تأثيم، أو صدق الله تعالى وعده لأوليائه فيه.

.سورة الرحمن:

.تفسير الآية رقم (1):

{الرَّحْمَنُ (1)}
{الرَّحْمَنُ} اسم ممنوع لا يستطيع الناس أن ينتحلوه، أو جمع من فواتح ثلاث سور ألر وحم ون وقاله سعيد بن جبير وعامر.

.تفسير الآية رقم (2):

{عَلَّمَ الْقُرْآَنَ (2)}
{عَلَّمَ الْقُرْءَانَ} لمحمد صلى الله عليه وسلم فأداه إلى جميع الخلق، أو سهل تعلمه على جميع الناس.

.تفسير الآية رقم (3):

{خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3)}
{الإِنسَانَ} جنس عند الأكثر، أو آدم عليه الصلاة والسلام.

.تفسير الآية رقم (4):

{عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)}
{الْبَيَانَ} تفضيلاً على جميع الحيوان الحلال والحرام، أو الخير والشر، أو المنطق والكلام، أو الخط أو الهداية، أو العقل لأن بيان اللسان مترجم عنه.

.تفسير الآية رقم (5):

{الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5)}
{بِحُسْبَانٍ} بحساب، والحسبان: مصدر الحساب، أو جمعه أو حسبانهما: أجلهما إذا انقضى قامت القيامة، أو تقديرهما الزمان لامتياز النهار بالشمس والليل بالقمر ولو استمر أحدهما لكان الزمان ليلاً أو نهاراً، أو يجريان بقدر، أو يدوران في مثل قطب الرحا.

.تفسير الآية رقم (6):

{وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6)}
{وَالنَّجْمُ} جنس لنجوم السماء، أو النبات الذي نجم في الأرض وانبسط فيها وليس له ساق {وَالشَّجَرُ} ما كان على ساق (ع) {يَسْجُدَانِ} سجود ظلهما، أو ظهور قدرته فيهما توجب السجود له، أو دوران الظل معهما {يَتَفَيَّؤُاْ ظِلالُهُ} [النحل: 48]، أو استقبالهما الشمس إذا أشرقت ثم يميلان إذا انكسر الفيء، أو سجود النجم أفوله وسجود الشجر إمكان اجتناء ثماره.

.تفسير الآية رقم (7):

{وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7)}
{الْمِيزَانَ} ذو اللسان، أو الحكم، أو العدل.

.تفسير الآية رقم (8):

{أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8)}
{أَلا تَطْغَوْاْ} في العدل بالجور، أو في ذي اللسان بالبخس، أو بالتحريف في الحكم.

.تفسير الآية رقم (9):

{وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9)}
{بِالْقِسْطِ} العدل بالرومية {وَلا تُخْسِرُواْ} لا تنقصوه بالجور، أو البخس، أو التحريف، أو ميزان حسناتكم.

.تفسير الآية رقم (10):

{وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (10)}
{وَضَعَهَا} بسطها ووطأها {لِلأَنَامِ} الناس، أو الإنس والجن، أو كل ذي روح لأنه ينام.

.تفسير الآية رقم (11):

{فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ (11)}
{الأَكْمَامِ} ليفها الذي في أعناقها، أو رقبة النخلة التي يتكمم فيه طلعها، أو كمام الثمرة، أو ذوات فصول عن كل شيء (ع).

.تفسير الآية رقم (12):

{وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ (12)}
{الْعَصْفِ} من الرزع وورقه الذي تعصفه الرياح (ع)، أو الزرع المصفر اليابس، أو الحب المأكول منه كقوله: {كَعَصْفٍ مَّأْكُولِ} [الفيل: 5] {وَالرَّيْحَانُ} الرزق وقالوا: خرجنا نطلب ريحان الله سبحانك وريحانك أي رزقك، أو الرزع الأخضر الذي لم يسنبل (ع)، أو الريحان المشموم، أو الريحان الحب الذي لا يؤكل والعصف الحب المأكول، أو الريحان الحب المأكول والعصف الورق الذي لا يؤكل.

.تفسير الآية رقم (13):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (13)}
{ءَالآءِ} الآلاء: النعم (ع)، أو القدرة قاله ابن زيد والكلبي، {تُكَذِّبَانِ} للثقلين اتفاقاً وكررها تقريراً لهم بما عدده عليهم في هذه السورة من النعم، يقررهم عند كل نعمة منها كقول القائل: أما أحسنت إليك أعطيتك مالاً أما أحسنت إليك بنيت لك داراً أما أحسنت إليك ومثله قول مهلهل بن ربيعة:
على أن ليس عدلاً من كليب ** إذا طرد اليتيم عن الجزور

على أن ليس عدلاً من كليب ** إذا ماضيم جيران المجير

على أن ليس عدلاً من كليب ** إذا خرجت مخبأة الخدور

.تفسير الآية رقم (14):

{خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14)}
{صَلْصَال} ٍ طين مختلطة برمل (ع)، أو طين إذا عصرته بيدك خرج الماء من بين أصابعك، أو طين يابس يسمع له صلصلة، أو أجوف إذا ضرب صَلَّ: أي سمع له صوت، أو طين منتن من صلَّ اللحم إذا أنتن يريد آدم تركه طيناً لازباً أربعين سنة ثم صلصله كالفخار أربعين ثم صورة جسداً لا روح فيه أربعين فذلك مائة وعشرون سنة كل ذلك تمر به الملائكة فتقول سبحان الذي خلقك لأمَرٍ مَّا خلقك.

.تفسير الآية رقم (15):

{وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ (15)}
{الْجَآنَّ}، أبو الجن، أو إبليس {مَّارِجٍ} لهب النار (ع)، أو خلطها، أو الأخضر والأصفر اللذان يعلوانها ويكونان بينها وبين الدخان، أو النار المرسلة التي لا تمتنع، أو النار المضطربة التي تذهب وتجيء، سمي مارجاً: لاضطرابه وسرعة حركته {مِّن نَّارٍ} الظاهرة التي بين الخلق عند الأكثر، أو نار تكون بين الجبال دون السماء كالكلة الرقيقة، أو نار دون الحجاب منها هذه الصواعق ويرى خلف السماء منها.

.تفسير الآية رقم (17):

{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17)}
{الْمَشْرِقَيْنِ} مشرقي الشمس في الشتاء والصيف ومغربيها فيهما (ع)، أو مشرقي الشمس والقمر ومغربيهما، أو مشرقي الفجر والشمس ومغربي الشمس والشفق.

.تفسير الآية رقم (19):

{مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19)}
{الْبَحْرَيْنِ} بحر السماء وبحر الأرض (ع)، أو بحر فارس والروم (ح)، أو البحر الملح والأنهار العذبة، أو بحر المشرق والمغرب يلتقي طرفاهما، أو بحر اللؤلؤ وبحر المرجان، ومرجهما طريقهما، أو إرسالهما (ع)، أو استواؤهما، أصل المرج: الإهمال كما تمرج الدابة في المرج.

.تفسير الآية رقم (20):

{بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ (20)}
{بَرْزَخٌ} حاجز (ع)، أو عرض الأرض، أو ما بين السماء والأرض، أو الجزيرة التي نحن عليها وهي جزيرة العرب {لا يَبْغِيَانِ} لا يختلطان فيسيل أحدهما على الآخر، أو لا يغلب أحدهما الآخر، أو لا يبغيان أن يلتقيا.

.تفسير الآية رقم (22):

{يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22)}
{وَالْمَرْجَانُ} كبار اللؤلؤ (ع)، أو صغاره، أو الخرز الأحمر كالقضبان قاله ابن مسعود رضي الله تعالى عنه، أو الجوهر المختلط من مرجت الشيء خلطته {مِنْهُمَا} من أحدهما، أو من كليهما لأن ماء بحر السماء إذا وقع في صدف البحر انعقد لؤلؤاً فصار خارجاً منهما، وقيل: لا يخرج اللؤلؤ إلا من موضع يلتقي في العذب والملح فيكون العذب كاللقاح للملح فلذلك نسب اليهما كما نسب الولد إلى الذكر والأنثى.

.تفسير الآية رقم (24):

{وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآَتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (24)}
{الجواري} السفن واحدتها جارية لجريها في الماء والشابة جارية لجريان ماء الشباب فيها {الْمُنشَئَآتُ} المخلوقات من الإنشاء، أو المحملات، أو المرسلات، أو المجريات، أو ما رفع قِلعه فهو منشأة وما لا فلا وبكسر الشين البادئات، أو التي تنشئ لجريها كالأعلام في البحر {كَالأَعْلامِ} القصود، أو الجبال سميت بذلك لارتفاعها كارتفاع الأعلام.

.تفسير الآية رقم (29):

{يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29)}
{يَسْئَلُهُ} من في الأرض الرزق والمغفرة أو النجاة عند البلوى، ويسأله من في السماء الرزق لأهل الأرض أو القوة على العبادة، أو الرحمة لأنفسهم، أو المغفرة لأنفسهم {كُلَّ يَوْمٍ} الدنيا يوم والآخرة يوم، فشأنه في الدنيا الابتلاء والاختبار بالأمر والنهي والإحياء والإماتة والإعطاء والمنع، وشأنه في يوم الآخرة الجزاء والحساب والثواب والعقاب فالدهر كله يومان، أو أراد كل يوم من أيام الدنيا فشأنه بعثه الرسل بالشرائع فعبر عن اليوم بالمدة، أو ما يحدثه في خلقه من تنقل الأحوال فعبّر عن الوقت باليوم قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «من شأنه أن يغفر ذنباً ويفرج كرباً ويرفع قوماً ويضع آخرين»، وأكثروا من ذكر عطائه ومنعه وغفرانه ومؤاخذته وتيسيره وتعسيره.

.تفسير الآية رقم (31):

{سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ (31)}
{سَنَفْرُغُ} سنتوفر عليكم على وجه التهديد، أو سنقصد إلى حسابكم، أو جزائكم توعداً، فالله تعالى لا يشغله شأن عن شأن {الثَّقَلانِ} الإنس والجن لأنهم ثقل على وجه الأرض.

.تفسير الآية رقم (33):

{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33)}
{تَنفُذُواْ} تعلموا ما في السماوات والأرض فاعلموا، أو تخرجوا من جوانبها فراراً من الموت فاخرجوا، {بِسُلْطَانٍ} بحجة وهي الإيمان، أو بمُلك وليس لكم ملك، أو لا تنفذون إلا في سلطانه وملكه لأنه مالكهما وما بينهما (ع).