فصل: تفسير الآية رقم (24):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير ابن عبد السلام (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (24):

{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آَثِمًا أَوْ كَفُورًا (24)}
{ءَاثِماً} بالمعاصي {أَوْ كَفُوراً} بالنعم قيل أراد أبا جهل.

.تفسير الآية رقم (25):

{وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (25)}
{بُكْرَةً} صلاة الصبح {وَأَصِيلاً} الظهر والعصر.

.تفسير الآية رقم (26):

{وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا (26)}
{فَاسْجُدْ لَهُ} المغرب والعشاء {وَسَبِّحْهُ} بتطوع الليل وكل تسبيح في القرآن فهو صلاة (ع) وسفيان الثوري.

.تفسير الآية رقم (28):

{نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا (28)}
{أَسْرَهُمْ} مفاصلهم أو خلقهم (ع) أو قوتهم.

.سورة المرسلات:

.تفسير الآية رقم (1):

{وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا (1)}
{وَالْمُرْسَلاتِ} الملائكة ترسل بالمعروف أو الرسل ترسل بما يعرفون به من المعجزات أو الرياح ترسل بما عرفها الله تعالى {عُرْفاً} متتابعات كعرف الفرس أو جاريات (ح) في القلوب أو معروفات في العقول.

.تفسير الآية رقم (2):

{فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا (2)}
{فَالْعَاصِفَاتِ} الرياح أو الملائكة {عَصْفاً} ما تذروه في جريها أو ما تهلكه بشدّتها.

.تفسير الآية رقم (3):

{وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا (3)}
{وَالنَّاشِرَاتِ} الرياح تنشر السحاب أو الملائكة تنشر الكتب أو المطر ينشر النبات أو البعث ينشر الأرواح أو الصحف تنشر بأعمال العباد.

.تفسير الآية رقم (4):

{فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا (4)}
{فَالْفَارِقَاتِ} الملائكة تفرق بين الحق والباطل (ع) أو الرسل تفرق بين الحلال والحرام أو الرياح أو القرآن فرق آية آية أو لفرقه بين الحق والباطل.

.تفسير الآية رقم (5):

{فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا (5)}
{فَالْمُلْقِيَاتِ} الملائكة يلقون الوحي إلى الرسل أو الأنبياء أو الرسل يلقون ما أنزل إلى أممهم.

.تفسير الآية رقم (6):

{عُذْرًا أَوْ نُذْرًا (6)}
{عُذْراً} من الله تعالى إلى العباد أو إنذاراً بالعذاب وهو الملائكة أو الرسل أو القرآن.

.تفسير الآية رقم (7):

{إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ (7)}
{لَوَاقِعٌ} بكم.

.تفسير الآية رقم (8):

{فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (8)}
{طُمِسَتْ} محي نورها كطمس الكتاب.

.تفسير الآية رقم (9):

{وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ (9)}
{فُرِجَتْ} فتحت وشقت.

.تفسير الآية رقم (10):

{وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ (10)}
{نُسِفَتْ} ذهبت وسويت بالأرض.

.تفسير الآية رقم (11):

{وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (11)}
{أُقِّتَتْ} وعدت أو أجلت أو جمعت {وُقِتَتْ} عرفت ثوابها.

.تفسير الآية رقم (16):

{أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ (16)}
{الأَوَّلِينَ} قوم نوح عليه الصلاة والسلام أو كل أمّة استؤصلت بالتكذيب.

.تفسير الآية رقم (17):

{ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآَخِرِينَ (17)}
{نُتْبِعُهُمُ الأَخِرِينَ} في الإهلاك بالسيف أو بعذاب الآخرة.

.تفسير الآية رقم (20):

{أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20)}
{مَّآءٍ مَّهِينٍ} صفوة الماء (ع) أو ضعيف أو سائل.

.تفسير الآية رقم (21):

{فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21)}
{قَرَارٍ مَّكِينٍ} الرحم لا يؤذيه حر ولا برد أو مكان حريز.

.تفسير الآية رقم (23):

{فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23)}
{قدَّرنا} وقَدَرنا واحد أو بالتخفيف ملكنا وبالتشديد قضينا.

.تفسير الآية رقم (25):

{أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا (25)}
{كِفَاتاً} كِنّاً (ع) أو وعاء أو مجمعاً أو غطاء.

.تفسير الآية رقم (26):

{أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا (26)}
{أَحْيَآءً} يجمعهم أحياء على ظهرها {وَأَمْوَاتاً} في بطنها أو الأرض منها أحياء بالنبات وأموات بالخراب الجفاف.

.تفسير الآية رقم (30):

{انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ (30)}
{شُعَبٍ} الضريع والزقوم والغسلين أو لدخانها ثلاث شعب تحيط به شعبة فوقه وشعبة عن يمينه وشعبة عن شماله.

.تفسير الآية رقم (31):

{لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ (31)}
{لا ظَلِيلٍ} يدفع الأذى {اللَّهَبِ} ما يعلو النار المضطرمة من أصفر وأحمر وأخضر.

.تفسير الآية رقم (32):

{إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32)}
{كَالْقَصْرِ} أصول الشجر العظام أو قصر البناء أو الجبل أو أعناق الدواب أو خشبة كان أهل الجاهلية يعضدونها نحو ثلاثة أذرع يسمونها القصر (ع) و{بِشَرَرٍ} ما يتطاير من النار.

.تفسير الآية رقم (33):

{كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ (33)}
{جِمَالَتٌ صُفْرٌ} سود لأنّ سوادها يضرب إلى الصفرة شبهها بها في سرعة سيرها أو في متابعة بعضها بعضاً، أو قُلُوس السفن (ع) أو قطع النحاس (ع).

.تفسير الآية رقم (39):

{فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ (39)}
{كَيْدٌ} حيلة أو امتناع منا.

.تفسير الآية رقم (48):

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ (48)}
{ارْكَعُواْ} يقال لهم ذلك في الآخرة تقريعاً أو نزلت في ثقيف لما امتنعوا من الصلاة والركوع هنا الصلاة.

.تفسير الآية رقم (50):

{فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (50)}
{فَبِأَىِّ} كتاب بعد القرآن تصدّقون.

.سورة النبأ:

.تفسير الآية رقم (1):

{عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1)}
{يَتَسَآءَلُونَ} لما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم تنازعت قريش فيما دعا إليه واختصموا.

.تفسير الآية رقم (2):

{عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2)}
{النَّبَإِ الْعَظِيمِ} القرآن أو البعث أو القيامة أو أمر الرسول صلى الله عليه سلم.

.تفسير الآية رقم (3):

{الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3)}
{مُخْتَلِفُونَ} اختلف المسلمون والمشركون فَصدَّق المسلمون وكَذَّب المشركون أو اختلف المشركون فمصدق ومكذب.

.تفسير الآية رقم (4- 5):

{كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (4) ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (5)}
{سَيَعْلَمُونَ} وعيد للكفار بعد وعيد فالأول بعذاب القيامة والثاني وعيد لهم بعذاب النار (ح) أو الأول وعيد لهم بالنار والثاني وعد المؤمنين بالجنة قاله الضحاك.

.تفسير الآية رقم (9):

{وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9)}
{سُبَاتاً} نعاساً أو سكناً أو راحة، يوم السبت للراحة فيه سبت الرجل: استراح أو قطعاً للأعمال السبت القطع سبت شعره قطعه، يوم السبت: لانقطاع العمل فيه.

.تفسير الآية رقم (10):

{وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10)}
{لِبَاساً} سكناً أو غشاء لستره الأشياء كالثوب.

.تفسير الآية رقم (11):

{وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)}
{مَعَاشاً} سمي الكسب معاشاً لأنه يعاش به.

.تفسير الآية رقم (13):

{وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13)}
{وَهَّاجاً} مضيئاً (ع) أو متلألئاً أو من وهج الحرّ أو وقاداً جمع الضياء والحَمَى، والسراج هنا: الشمس.

.تفسير الآية رقم (14):

{وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14)}
{الْمُعْصِرَاتِ} الرياح (ع) أو السحاب أو السماء (ح) {ثَجَّاجاً} كثيراً أو منصباً (ع).

.تفسير الآية رقم (15):

{لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15)}
{حَبّاً} ما كان في كمام الزرع المحصود والنبات الذي يُرعى أو الحب اللؤلؤ والنبات العشب قال عكرمة: ما نزلت قطرة من السماء إلا نبت بها في الأرض عشبة أو في البحر لؤلؤة.

.تفسير الآية رقم (16):

{وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا (16)}
{أَلْفَافاً} الزرع المجتمع بعضه إلى بعض أو الشجر الملتف بالثمر أو البساتين ذوات الألوان.

.تفسير الآية رقم (17):

{إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17)}
{الْفَصْلِ} بين الأولين والآخرين {مِيقَاتاً} للثواب والعقاب أو ميعاداً للجمع.