فصل: (تابع حرف السين مع بقية الحروف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع حرف السين مع بقية الحروف‏]‏

13243- سيد الإدام فى الدنيا والآخرة اللحم وسيد الشراب فى الدنيا والآخرة الماء وسيد الرياحين فى الدنيا والآخرة الفاغية وفى لفظ وسيد رياحين أهل الجنة الفاغية‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن بريدة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الاوسط ‏(‏7/271، رقم 7477‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/35‏)‏‏:‏ فيه سعيد بن عنبسة القطان ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات وفى بعضهم كلام لا يضر‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/92، رقم 5904‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الفاغية‏)‏‏:‏ هى أخلاط الحناء وتسميه العامة تمر الحنا‏.‏

***

13244- سيد الأدهان البنفسج وإن فضل البنفسج على سائر الأدهان كفضلى على سائر الرجال‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن أنس‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏4/119‏)‏‏:‏ الشيرازى فى كتاب الألقاب من حديث إبراهيم بن أحمد الوراق عن محمد بن عمر عن محمد بن صالح الترمذى عن داود بن حماد عن أبى ركاز عن محمد بن ثابت عن ثابت البنانى عن أنس، وهذا الحديث له طرق كثيرة كلها معلولة وهو أى هذا الطريق أمثل طرقه، ومع ذلك فمحمد بن ثابت ضعيف، وقال ابن القيم فى التنقيح‏:‏ حديثان باطلان موضوعان هذا أحدهما، والثانى فضل دهن البنفسج على الأدهان كفضل الإسلام على سائر الأديان‏.‏ والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير ‏(‏ص 58‏)‏‏.‏

***

13245- سيد الأيام عند الله يوم الجمعة أعظم من يوم النحر والفطر وفيه خمس خلال فيه خلق الله آدم وفيه أهبط من الجنة إلى الأرض وفيه توفى وفيه ساعة لا يسأل العبدُ فيها اللهَ شيئًا إلا أعطاه إياه ما لم يسأل إثمًا أو قطيعة رحم وفيه تقوم الساعة وما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا ريح ولا جبل ولا حجر إلا وهو مشفق من يوم الجمعة‏.‏

‏(‏الشافعى، وأحمد، وعبد بن حميد، والبخارى فى تاريخه، والبغوى، والطبرانى، والضياء عن سعد بن عبادة‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى فى المسند ‏(‏1/71‏)‏، وأحمد ‏(‏5/284، رقم 22510‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 127، رقم 309‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏4/44‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/19، رقم 5376‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏9/191، رقم 3738‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/163‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن محمد بن عقيل، وفيه كلام، وقد وثق، وبقية رجاله ثقات‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن يوم الجمعة سيد الأيام‏)‏‏.‏

***

13246- سيد الأيام عند الله يوم الجمعة فيه خلق آدم أبوكم وفيه دخل الجنة وفيه خرج وفيه تقوم الساعة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر رضى الله عنهما‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/164‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه إبرهيم بن يزيد الخوزى، وهو ضعيف‏.‏

***

13247- سيد الأيام يوم الجمعة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن سعيد بن المسيب مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/476، رقم 5508‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى فى المسند ‏(‏1/72‏)‏‏.‏

***

13248- سيد الأيام يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/412، رقم 1026‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/90، رقم 2971‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏3/115، رقم 1728‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏خير يوم طلعت عليه الشمس‏)‏‏.‏

***

13249- سيد الأيام يوم الجمعة وأعظمها عند الله وأعظم عنده من يوم الفطر ويوم الأضحى وفيه خمس خلال خلق الله فيه آدم وأهبط الله فيه آدم إلى الأرض وفيه توفى آدم وفيه ساعة لا يسأل العبدُ فيها شيئًا إلا آتاه الله إياه ما لم يسأل حرامًا وفيه تقوم الساعة ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن سعد، وابن قانع، والطبرانى عن أبى لبابة البدرى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/477، رقم 5516‏)‏، وأحمد ‏(‏3/430، رقم 15587‏)‏، وابن سعد ‏(‏1/30‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏5/33، رقم 4511‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى سنن ابن ماجه بطرف‏:‏ ‏(‏إن يوم الجمعة سيد الأيام‏)‏‏.‏

***

13250- سيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء لك بذنبى فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت من قالها من النهار موقنًا فمات من يومه قبل أن يمسى فهو فى الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، والنسائى، وابن حبان عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/124، رقم 17171‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/56، رقم 29440‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2323، رقم 5947‏)‏، والنسائى ‏(‏8/279، رقم 5522‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/213، رقم 933‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ألا أدلك على سيد الاستغفار‏)‏‏.‏

***

13251- سيد السلعة أحق أن يستام‏.‏

‏(‏أبو داود فى مراسيله، والبيهقى عن ابن أبى حسين‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود فى المراسيل ‏(‏ص 160، رقم 166‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/35، رقم 10969‏)‏‏.‏

***

13252- سيد الشراب فى الدنيا والآخرة الماء وسيد الطعام فى الدنيا والآخرة اللحم ثم الأرز‏.‏

‏(‏أبو نعيم، والحاكم فى تاريخه عن صهيب‏)‏‏.‏

قال العجلونى ‏(‏1/174‏)‏‏:‏ رواه الديلمى‏.‏

***

13253- سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/151، رقم 2958‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/268‏)‏‏:‏ فيه على بن الحزور، وهو متروك‏.‏

***

13254- سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله‏.‏

‏(‏الحاكم، والخطيب، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/215، رقم 4884‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

13255- سيد الشهداء عند الله حمزة‏.‏

‏(‏الحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/130، رقم 2557‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

13256- سيد الشهداء عند الله يوم القيامة حمزة‏.‏

‏(‏الحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/219، رقم 4900‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

13257- سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، وابن عساكر عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/355، رقم 3755‏)‏ وفى ‏(‏3/314، رقم 3637‏)‏ وقال‏:‏ فى إسناده ضعف، وابن عساكر ‏(‏26/392‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/325، رقم 3478‏)‏‏.‏

***

13258- سيد الشهور شهر رمضان وسيد الأيام يوم الجمعة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وعبد الرزاق، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود موقوفًا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/477، رقم 5509‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏4/307، رقم 7894‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏3/314، رقم 3638‏)‏‏.‏

***

13259- سيد الفوارس أبو موسى‏.‏

‏(‏ابن سعد عن نعيم بن يحيى التميمى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏4/107‏)‏‏.‏

***

13260- سيد القوم خادمهم‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى قتادة‏.‏ الخطيب فى التاريخ عن يحيى بن أكثم عن المأمون عن الرشيد عن المهدى عن المنصور عن أبيه عن عكرمة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث أبى قتادة‏:‏ الحديث ليس في سنن ابن ماجه كما عزاه المصنف انظر كنز العمال‏.‏

‏(‏ح 17517‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏10/187‏)‏‏.‏

***

13261- سيد القوم فى السفر خادمهم فمن سبقهم بخدمة لم يسبقوه بعمل إلا الشهادة‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان من طريق الحاكم فى التاريخ ‏(‏6/334، رقم 8407‏)‏، والديلمى ‏(‏2/324، رقم 3474‏)‏‏.‏

***

13262- سيد الناس آدم وسيد العرب محمد وسيد الروم صهيب وسيد الفرس سلمان وسيد الحبشة بلال وسيد الجبال طور سيناء وسيد الشجر السدر وسيد الأشهر المحرم وسيد الأيام يوم الجمعة وسيد الكلام القرآن وسيد القرآن البقرة وسيد البقرة آية الكرسى أما إن فيها خمس كلمات فى كل كلمة خمسون بركة‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/324، رقم 3471‏)‏‏.‏

***

13263- سيد بنى دارًا واتخذ مأدبة وبعث داعيا فالسيد الجبار والمأدبة القرآن والدار الجنة والداعى أنا فأنا اسمى فى القرآن محمد وفى الإنجيل أحمد وفى التوراة أحيد وإنما سميت أحيد لأنى أحيد عن أمتى نار جهنم فأحبوا العرب بكل قلوبكم‏.‏

‏(‏ابن عدى، وابن عساكر عن ابن عباس وفيه إسحاق بن بشر متروك‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏1/337، ترجمة 164 إسحاق بن بشر‏)‏، وابن عساكر ‏(‏3/32‏)‏‏.‏

***

13264- سيد ريحان الجنة الحناء‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخطيب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/157‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح خلا عبد الله بن أحمد بن حنبل وهو ثقة مأمون‏.‏ والخطيب ‏(‏5/55‏)‏‏.‏ والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير ‏(‏ص 58‏)‏‏.‏

***

13265- سيدا كهول أهل الجنة أبو بكر وعمر وإن أبا بكر فى الجنة مثل الثريا فى السماء‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏5/307‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أبو بكر وعمر سيدا‏)‏‏.‏

***

13266- سيدات نساء أهل الجنة أربع مريم وفاطمة وخديجة وآسية‏.‏

‏(‏الحاكم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/205، رقم 4853‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد بن حنبل فى فضائل الصحابة ‏(‏2/760 رقم 1336‏)‏‏.‏

***

13267- سيدات نساء أهل الجنة بعد مريم بنت عمران فاطمة وخديجة وآسية امرأة فرعون‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏11/415، رقم 12179‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏2/23، رقم 1107‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/201‏)‏‏:‏ رجال الكبير رجال الصحيح غير محمد بن مروان الذهلى وثقه ابن حبان‏.‏

***

13268- سيدة نساء المؤمنين فلانة وخديجة بنت خويلد أول نساء المسلمين إسلامًا‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن حذيفة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فلانة‏)‏‏:‏ أى مريم ويحتمل عائشة‏.‏

***

13269- سيدرك رجلان من أمتى عيسى ابن مريم ويشهدان قتال الدجال‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، الحاكم وتعقب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/587، رقم 8634‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏5/203، رقم 2820‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/288‏)‏‏:‏ فيه عباد بن منصور، وهو ضعيف‏.‏ وابن عدى ‏(‏4/338، ترجمة 1167 عباد بن منصور الناجى‏)‏، والديلمى ‏(‏2/322، رقم 3462‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/125‏)‏‏:‏ قال الذهبى‏:‏ حديث منكر، وفيه عباد بن منصور ضعيف‏.‏

***

13270- سيروا باسم الله وفى سبيل الله قاتلوا أعداء الله ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تنفروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدًا وليمسح أحدكم إذا كان مسافرًا على خفيه إذا أدخلهما طاهرين ثلاثة أيام ولياليهن وإذا كان مقيمًا فيوم وليلة‏.‏

‏(‏القاضى عبد الجبار بن أحمد فى أماليه عن صفوان بن عسال، وروى ابن ماجه صدره إلى قوله وليدًا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/953، رقم 2857‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/175‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/240، رقم 18119‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/260، رقم 8837‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/416، رقم 2467‏)‏، والضياء ‏(‏8/43، رقم 33‏)‏‏.‏

***

13271- سيروا هذا جُمْدَان سبق المُفَرِّدُون قالوا وما المُفَرِّدُون يا رسول الله قال الذاكرون الله كثيرا والذاكرات‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/411، رقم 9321‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2062، رقم 2676‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/140، رقم 858‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/155، رقم 2773‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏جمدان‏)‏‏:‏ اسم جبل‏.‏

***

13272- سيرى مزينة ما هاجرت فتيان قط كرموا على الله إلا كان أسرعهم فناء سيرى مزينة لا يدرك الدجال منها أحد‏.‏

‏(‏تمام، وابن عساكر وقال‏:‏ غريب جدًّا عن مساور بن شهاب بن مسرور بن مساور عن أبيه عن جده مسرور عن جده سعد بن أبى الغادية عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه تمام ‏(‏1/222، رقم 532‏)‏، وابن عساكر ‏(‏23/216‏)‏ وقال‏:‏ غريب جدًّا لم أكتبه إلا من هذا الوجه‏.‏

***

13273- سيصيب أمتى داء الأمم الأشر والبطر والتكاثر والتشاحن فى الدنيا والتباغض والتحاسد حتى يكون البغى‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/185، رقم 7311‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/23، رقم 9016‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/308‏)‏‏:‏ فيه أبو سعيد الغفارى لم يرو عنه غير حميد بن هانئ، وبقية رجاله وثقوا‏.‏

***

13274- سيصيب أهل الكوفة بلاء شديد وسائر الأمصار إلا أهل البصرة فإنها أقومها قبلة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/321، رقم 3458‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الأمصار‏)‏‏:‏ جمع المصر، وهو البلد‏.‏

***

13275- سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا مجندة جند بالشام وجند باليمن وجند بالعراق قال ابن حوالة خر لى يا رسول الله إن أدركت ذلك قال عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبى إليها خيرته من عباده فإن أبيتم فعليكم بيمنكم واسقوا من غُدُركم فإن الله قد توكل لى بالشام وأهله‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن حوالة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/110، رقم 17046‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/4، رقم 2483‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/251، رقم 627‏)‏، والضياء ‏(‏9/271، رقم 232‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏عليك بالشام‏)‏، وسيأتى فى مسند عبد الله بن حوالة رضى الله عنه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏غدركم‏)‏‏:‏ جمع الغدير، وهو حوض الماء‏.‏

***

13276- سيعزى الناس بعضهم بعضا من بعدى بالتعزية بى‏.‏

‏(‏ابن سعد، وأبو يعلى، والطبرانى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏2/274‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏13/541، رقم 7547‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/135، رقم 5757‏)‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏9/38‏)‏‏:‏ رجالهما رجال الصحيح غير موسى بن يعقوب الزمعى، وثقه جماعة‏.‏ وابن عدى ‏(‏6/342، ترجمة 1820 موسى بن يعقوب بن عبد الله‏)‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/238، رقم 10151‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/217 رقم 1070‏)‏‏.‏

***

13277- سيفتح على أمتى باب من القدر فى آخر الزمان لا يسده شىء يكفيكم منه أن تلقوهم بهذه الآية ‏{‏ما أصاب من مصيبة فى الأرض ولا فى أنفسكم إلا فى كتاب‏}‏ الآية ‏[‏الحديد‏:‏ 22‏]‏ ‏(‏الديلمى عن سليم بن جابر الهجيمى‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/322، رقم 3466‏)‏‏.‏

***

13278- سيقتل أمير وَيَنْتَزِى مُنْتَزٍ‏.‏

‏(‏أحمد عن عثمان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/66، رقم 479‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/227‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/404، رقم 702‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ينتزى‏)‏‏:‏ يثب‏.‏

***

13279- سيقتل بعذراء أناس يغضب الله لهم وأهل السماء‏.‏

‏(‏يعقوب بن سفيان فى تاريخه، وابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏12/226‏)‏، وعزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏2/38، ترجمة 1631 حجر بن عدي‏)‏ ليعقوب بن سفيان فى تاريخه وقال‏:‏ فى سنده انقطاع‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عذراء‏)‏‏:‏ قرية من قرى دمشق‏.‏

***

13280- سيقدم عليكم رجل يقال له أويس كان به بياض فدعا الله له فأذهبه الله فمن لقيه منكم فمروه فليستغفر له‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/397، رقم 32344‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن خير التابعين‏)‏، ‏(‏إن من خير التابعين‏)‏، ‏(‏إن رجلاً يأتيكم من اليمن‏)‏‏.‏

***

13281- سيقرأ القرآن رجال لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن خزيمة، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الضياء من طريق أبى يعلى ‏(‏5/209، رقم 1837‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/127‏)‏‏:‏ قال ابن حجر‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

13282- سيكفر قوم بعد إيمانهم ولست منهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/89، رقم 137‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/367‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير أبى عبد الله الأشعرى، وهو ثقة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الصغير ‏(‏1/60‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/81، رقم 2037‏)‏‏.‏

***

13283- سيكون أقوام من أمتى يغلطون فقهاءهم بعضل المسائل أولئك شرار أمتى‏.‏

‏(‏سمويه عن ثوبان‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏سيكون فى أمتى أقوام يتعاطون فقهاءهم عضل المسائل‏)‏‏.‏

***

13284- سيكون أمراء تشغلهم أشياء يؤخرون الصلاة عن وقتها فصلوا الصلاة لوقتها واجعلوا صلاتكم معهم تطوعا‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى أُبَىِّ‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/314، رقم 22733‏)‏ عن أبى أُبَىِّ واسمه عبد الله بن عمرو ابن امرأة عبادة بن الصامت‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏1/325‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

13285- سيكون أمراء تعرفون وتنكرون فمن نابذهم نجا ومن اعتزلهم سلم ومن خالطهم هلك‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/530، رقم 37743‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/39، رقم 10973‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/228‏)‏‏:‏ فيه هياج بن بسطام، وهو ضعيف‏.‏

***

13286- سيكون أمراء يأمرونكم بما تعرفون ويعملون ما تنكرون فليس لأولئك عليكم طاعة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/526، رقم 37721‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/458‏)‏‏.‏

***

13287- سيكون أناس من أمتى يضربون القرآن بعضه ببعض ليبطلوه ويتبعون ما تشابه منه ويزعمون أن لهم فى أمر ربهم سبيلاً ولكل دين مجوس وهم مجوس أمتى وكلاب النار‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن البخترى بن عبيد عن أبيه عن أبى هريرة والبخترى متروك‏)‏‏.‏

قال الحسينى فى البيان والتعريف ‏(‏1/277‏)‏ أخرجه ابن عساكر عن أبى هريرة وفيه البخترى بن عبيد ضعيف‏.‏

***

13288- سيكون بعدى أئمة لا يهتدون بهديى ولا يستنون بسنتى وسيقوم رجال قلوبهم قلوب رجال شياطين فى جثمان إنسان قال حذيفة كيف أصنع إن أدركنى ذلك قال اسمع وأطع للأمير الأعظم وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك‏.‏

‏(‏ابن سعد عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏3/1476، رقم 1847‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/190، رقم 2893‏)‏، والحاكم ‏(‏4/547، رقم 8533‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

13289- سيكون بعدى أشياء فأحبها إلى أن تلزموا ما أحدث عمر‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن عرزب الكندى‏)‏‏.‏

عزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏4/483، ترجمة 5506 عرزب‏)‏ لابن منده‏.‏

***

13290- سيكون بعدى أمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها قيل ما يصنع من أدركهم قال صلوا الصلاة لوقتها فإذا حضرتم معهم الصلاة فصلوا‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/291، رقم 958‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/325‏)‏‏:‏ فيه سالم بن عبد الله الخياط ضعفه ابن معين والنسائى، ووثقه أحمد وابن حبان وأبو أحمد بن عدى‏.‏

***

13291- سيكون بعدى أمراء يقتتلون على الملك يقتل بعضهم بعضًا‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والطبرانى عن عمار‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/460، رقم 37222‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/263، رقم 18346‏)‏، وأبو يعلى‏.‏

‏(‏3/211، رقم 1650‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/293‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير ثروان، وهو ثقة‏.‏

***

13292- سيكون بعدى بعوث كثيرة فكونوا فى بعث خراسان ثم انزلوا فى مدينة مرو فإنه بناها ذو القرنين ودعا لها بالبركة ولا يصيب أهلها سوء أبدا‏.‏

‏(‏أحمد، وابن عساكر عن أوس بن عبد الله بن بريدة عن سهل بن عبد الله بن بريدة عن أبيه عن جده قال ابن كثير ثم ابن حجر فى الأطراف‏:‏ تفرد به الإمام أحمد واتهم بعض الحفاظ أوس بن عبد الله هذا بوضعه ولم ينفرد به فقد أخرجه الطبرانى من طريق حسام بن مصك عن عبد الله بن بريدة عن أبيه وحسام ضعيف أيضًا، وكذا قال ابن عساكر‏:‏ قد روى عن عبد الله بن بريدة من وجه آخر‏)‏‏.‏

حديث أوس بن عبد الله بن بريدة عن سهل بن عبد الله بن بريدة عن أبيه عن جده‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/357، رقم 23068‏)‏، وابن عساكر ‏(‏2/413‏)‏، وقال‏:‏ قد روى عن عبد الله بن بريدة من وجه آخر‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/141، رقم 8215‏)‏‏.‏

حديث حسام بن مصك عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏2/19، رقم 1151‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/64‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير والأوسط بنحوه، وفى إسناد أحمد والأوسط أوس بن عبد الله، وفى إسناد الكبير حسام بن مصك وهما مجمع على ضعفهما‏.‏

***

13293- سيكون بعدى خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف فى جزيرة العرب قيل يخسف بالأرض وفيهم الصالحون قال نعم إذا كان أكثر أهلها الخبث‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏23/271، رقم 580‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏4/74، رقم 3647‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/11‏)‏‏:‏ فيه حكيم بن نافع، وثقه ابن معين، وضعفه غيره، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

13294- سيكون بعدى خلفاء ومن بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك ومن بعد الملوك جبابرة ثم يخرج رجل من أهل بيتى يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جورًا ثم يؤمر بعده القحطانى فوالذى بعثنى بالحق ما هو بدونه‏.‏

‏(‏ابن منده، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن الأوزاعى، ورواه ابن لهيعة عن عبد الرحمن بن قيس بن جابر عن أبيه عن جده وهو الصحيح‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/374، رقم 937‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/190‏)‏‏:‏ فيه جماعة لم أعرفهم‏.‏ وابن عساكر ‏(‏14/282‏)‏‏.‏

***

13295- سيكون بعدى خلفاء يعملون بما يعلمون ويفعلون ما يؤمرون وسيكون من بعدهم خلفاء يعملون بما لا يعلمون ويفعلون بما لا يؤمرون فمن أنكر عليهم برئ ومن أمسك يده سلم ولكن من رضى وتابع‏.‏

‏(‏البيهقى، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏8/157، رقم 16395‏)‏، وابن عساكر ‏(‏7/223‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏10/308، رقم 5902‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/270‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير أبى بكر محمد بن عبد الملك بن زنجويه، وهو ثقة‏.‏ وابن حبان‏.‏

‏(‏15/41، رقم 6658‏)‏‏.‏

***

13296- سيكون بعدى رجل من التابعين وهو زيد الخير يسبقه بعض أعضائه إلى الجنة بعشرين سنة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن الحارث الأعور مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏19/436‏)‏‏.‏

***

13297- سيكون بعدى سلاطين الفتن على أبوابهم كمبارك الإبل لا يعطون أحدًا شيئًا إلا أخذوا من دينه مثله‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن عبد الله بن الحارث بن جزء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/246‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه حسان بن غالب وهو متروك‏.‏ وأخرجه الحاكم ‏(‏3/734، رقم 6665‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/29‏)‏‏.‏

***

13298- سيكون بعدى فتن كقطع الليل المظلم يذهب الناس فيها أسرع ذهاب فقيل كلهم هالك قال حسبهم القتل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/151، رقم 349‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/224‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بأسانيد ورجال أحدها ثقات‏.‏

***

13299- سيكون بعدى قوم يكذبون بالقدر ألا من أدركهم فليقتلهم إنى برىء منهم وهم منى برآء جهادهم كجهاد الترك والديلم‏.‏

‏(‏الديلمى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/317، رقم 3435‏)‏‏.‏

***

13300- سيكون بعدى من أمتى قوم يقرءون القرآن لا يجاوز حلاقيمهم يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية ثم لا يعودون فيه هم شر الخلق والخليقة سيماهم التحليق‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن ماجه، والطبرانى عن أبى ذر ورافع بن عمرو الغفارى معا‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/31، رقم 20357‏)‏، ومسلم ‏(‏2/750، رقم 1067‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/60، رقم 170‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/19، رقم 4461‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن ناسًا من أمتى سيماهم التحليق‏)‏‏.‏

***

13301- سيكون بعدى ناس من أمتى يسد الله بهم الثغور تؤخذ منهم الحقوق ولا يعطون حقوقهم أولئك منى وأنا منهم‏.‏

‏(‏ابن عبد البر فى الصحابة عن زيد العقيلى‏)‏‏.‏

عزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏2/626، ترجمة 2954 زيد العقيلى‏)‏ لابن عبد البر‏.‏

***

13302- سيكون بمصر رجل من بنى أمية أخنس يلى سلطانًا ثم يغلب عليه أو ينزع منه فيفر إلى الروم فيأتى بهم إلى الإسكندرية فيقاتل أهل الإسلام بها فذلك أول الملاحم‏.‏

‏(‏الرويانى، وابن عساكر عن أبى ذر قال ابن عساكر‏:‏ وهو معلول‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏12/445‏)‏ وقال‏:‏ والحديث معلول‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ نعيم بن حماد ‏(‏2/477، رقم 1341‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/110 رقم 8121‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/318‏)‏‏:‏ أبو النجم صاحب أبى ذر لم أعرفه وابن لهيعة فيه ضعف‏.‏

***

13303- سيكون بينك وبين عائشة أمر قاله لعلى قال فأنا أشقاهم يا رسول الله قال لا ولكن إذا كان ذلك فأرددها إلى مأمنها‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أبى رافع وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/393، رقم 27242‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/332، رقم 995‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/234‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

13304- سيكون جند بالشام وجند باليمن قال رجل فخر لى يا رسول الله قال عليك بالشام عليك بالشام عليك بالشام فمن أبى فليلحق بيمنه وليسق من غدره فإن الله قد تكفل لى بالشام وأهله‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن عبد الله بن حوالة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/33، رقم 20371‏)‏، وابن حبان ‏(‏16/295، رقم 7306‏)‏، والحاكم ‏(‏4/555، رقم 8556‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والضياء ‏(‏9/272، رقم 234‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/4، رقم 2483‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏عليك بالشام‏)‏، وسيأتى فى مسند عبد الله بن حوالة‏.‏

***

13305- سيكون جهاد ورباط بقزوين يشفع أحدهم فى مثل ربيعة ومضر‏.‏

‏(‏الخطيب فى فضائل قزوين، والرافعى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/12‏)‏‏.‏

***

13306- سيكون رجال من أمتى يأكلون ألوان الطعام ويشربون ألوان الشراب ويلبسون ألوان اللباس ويتشدقون فى الكلام فأولئك شرار أمتى‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/107، 7512‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/90‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/24، رقم 2351‏)‏‏.‏ ضعفه المنذرى ‏(‏3/83‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط‏.‏

***

13307- سيكون عليكم أمراء يؤخرون الصلاة عن مواقيتها ويحدثون البدع قال ابن مسعود فيكف أصنع إن أدركتهم قال تسألنى يا ابن أم عبد كيف تصنع لا طاعة لمن عصى الله‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/956، رقم 2865‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/173، رقم 10361‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/124، رقم 5097‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/399، رقم 3790‏)‏‏.‏

***

13308- سيكون عليكم أمراء يأمرونكم بما لا يفعلون فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس منى ولست منه ولن يَرِدَ علىَّ الحوضَ‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/95، رقم 5702‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/247‏)‏‏:‏ فيه إبراهيم بن قعيس ضعفه أبو حاتم، ووثقه ابن حبان، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

13309- سيكون عليكم أمراء يصلون بكم الصلاة فإن أتموا بكم ركوعها وسجودها وما فيها فلكم ولهم وإن انتقصوا من ذلك فلكم وعليهم‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إنها ستكون بعدى أمراء‏)‏‏.‏

***

13310- سيكون فى آخر أمتى أقوام يزخرفون مساجدهم ويخربون قلوبهم يتقى أحدهم على ثوبه ما لا يتقى على دينه لا يبالى أحدهم إذا سلمت له دنياه ما كان من أمر دينه‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

13311- سيكون فى آخر أمتى ناس يستحلون الخمر باسم يسمونها إياه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عبد الله بن محيريز الجمحى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/234، رقم 17052‏)‏‏.‏

***

13312- سيكون فى آخر أمتى نساء يركبن على سروج كأشباه الرجال ينزلون على باب المسجد كاسيات عاريات على رءوسهن كأسنمة البخت العجاف فالعنوهن فإنهن ملعونات لو كانت وراءكم أمة من الأمم خدمتهم كما يخدمكم نساء الأمم قبلكم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/223، رقم 7083‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/131، رقم 9331‏)‏ وفى الصغير ‏(‏2/257، رقم 1125‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/137‏)‏‏:‏ رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏4/483، رقم 8346‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البخت‏)‏‏:‏ الإبل‏.‏

***

13313- سيكون فى آخر الزمان أقوام يقال لهم اللوطية على ثلاثة أصناف فصنف ينظرون ويتكلمون وصنف يصافحون ويعانقون وصنف يعملون ذلك العمل فلعنة الله عليهم إلا أن يتوبوا فمن تاب تاب الله عليه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏.‏ ‏[‏الديلمى عن أبى سعيد‏]‏‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏2/315، رقم 3425‏)‏‏.‏

***

13314- سيكون فى آخر الزمان خسف وقذف ومسخ إذا ظهرت المعازف والقينات واستحلت الخمر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/150، رقم 5810‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/10‏)‏ فيه عبد الله بن أبى الزناد، وفيه ضعف، وبقية رجال إحدى الطريقين رجال الصحيح‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏يكون فى آخر أمتى‏)‏‏.‏

***

13315- سيكون فى آخر الزمان ديدان القراء فمن أدرك ذلك الزمان فليتعوذ بالله منهم‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والسجزى فى الإبانة قال‏:‏ غريب عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/35‏)‏‏.‏

***

13316- سيكون فى آخر الزمان شرطة يغدون فى غضب الله ويروحون فى سخط الله فإياك أن تكون من بطانتهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/136، رقم 7616‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/234‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الأوسط والكبير، ورجال أحمد ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/310، رقم 542‏)‏، والديلمى ‏(‏2/315، رقم 3426‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏يخرج من هذه الأمة‏)‏‏.‏

***

13317- سيكون فى آخر الزمان قوم يجلسون فى المساجد حلقا حلقا إمامهم الدنيا فلا تجالسوهم فإنه ليس لله فيهم حاجة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/198، رقم 10452‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/24‏)‏‏:‏ فيه بزيع أبو الخليل ونسب إلى الوضع‏.‏

***

13318- سيكون فى آخر الزمان قوم يقولون لا قدر فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم فإنهم شيعة الدجال وحق على الله أن يلحقهم به‏.‏

‏(‏الطيالسى عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 58، رقم 434‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لكل أمة مجوس‏)‏‏.‏

***

13319- سيكون فى آخر الزمان قوم يكذبون بالقدر أولئك مجوس هذه الأمة فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم‏.‏

‏(‏ابن عدى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/207، ترجمة 394 الحكم بن سعيد‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏1/260، رقم 318 الحكم بن سعيد‏)‏، وابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/152، رقم 226‏)‏ وقال‏:‏ هذا لا يصح‏.‏

***

13320- سيكون فى آخر الزمان ناس من أمتى يحدثونكم بما لم تسمعوا به أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم‏.‏

‏(‏مسلم، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/12، رقم 6‏)‏، والحاكم ‏(‏1/184، رقم 351‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرطهما‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/321، رقم 8250‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/270، رقم 6384‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/167، رقم 6766‏)‏‏.‏

***

13321- سيكون فى أمتى أقوام يتعاطون فقهاءهم عضل المسائل أولئك شرار أمتى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ثوبان وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/98، رقم 1431‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/155‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن ربيعة، وهو متروك‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏سيكون أقوام من أمتى يغلطون فقهاءهم بعضل المسائل‏)‏‏.‏

***

13322- سيكون فى أمتى أقوام يكذبون بالقدر‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/90، رقم 5639‏)‏، والحاكم ‏(‏1/158، رقم 285‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى‏.‏

‏(‏10/205، رقم 20670‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/204، رقم 4613‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/276، رقم 5303‏)‏‏.‏

***

13323- سيكون فى أمتى اختلاف وفرقة قوم يحسنون القيل ويسيئون الفعل يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية لا يرجعون حتى يرتد على فوقه هم شرار الخلق والخليقة طوبى لمن قتلهم وقتلوه يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه فى شيء من قاتلهم كان أولى بالله منهم قالوا يا رسول الله ما سيماهم قال التحليق‏.‏

‏(‏أبو داود، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن قتادة عن أبى سعيد وأنس معا‏.‏ أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والضياء عن قتادة عن أنس وحده، قال الحاكم لم يسمع قتادة هذا الحديث من أبى سعيد إنما سمعه من أبى المتوكل عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث أنس وأبى سعيد معا‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/243، رقم 4765‏)‏، والحاكم ‏(‏2/161، رقم 2650‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/171، رقم 16480‏)‏، والضياء ‏(‏7/16، رقم 2392‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/197، رقم 13059‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/243، رقم 4766‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/62، رقم 175‏)‏، والحاكم ‏(‏2/161، رقم 2649‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والضياء ‏(‏7/15، رقم 2391‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏5/337، رقم 2963‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا لم أعدل فمن ذا يعدل‏)‏، ‏(‏إن أقوامًا يتعمقون‏)‏‏.‏

***

13324- سيكون فى أمتى رجل يقال له أويس بن عبد الله القرنى وإن شفاعته فى أمتى مثل ربيعة ومضر‏.‏

‏(‏ابن عدى، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏7/70، ترجمة 1994 وهب بن حفص بن عمرو‏)‏، وابن عساكر ‏(‏9/438‏)‏‏.‏

***

13325- سيكون فى أمتى زنادقة منهم الذين يقرءون القرآن رياء‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/315، رقم 3429‏)‏‏.‏

***

13326- سيكون فى هذه الأمة مسخ ألا وذاك فى المكذبين بالقدر والزنديقية‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/108، رقم 5867‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/203‏)‏‏:‏ فيه رشدين بن سعد، والغالب عليه الضعف‏.‏

***

13327- سيكون قوم بعدى من أمتى يقرءون القرآن ويتفقهون فى الدين يأتيهم الشيطان فيقول لو أتيتم السلطان فأصلح من دنياكم واعتزلتموهم بدينكم ولا يكون ذلك كما لا يجتن من القتاد إلا الشوك كذلك لا يجتنى من قربهم إلا الخطايا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏64/314‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/150، رقم 8236‏)‏، والديلمى ‏(‏2/316، رقم 3430‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى سنن ابن ماجه بطرف‏:‏ ‏(‏إن أناسًا من أمتى‏)‏‏.‏

***

13328- سيكون قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقر من الأرض‏.‏

‏(‏أحمد، والشاشى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/175، رقم 1517‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/116‏)‏‏:‏ رواه أحمد والبزار من طرق، وفيه راو لم يسم، وأحسنها ما رواه أحمد عن زيد بن أسلم عن سعد، ورجاله رجال الصحيح إلا أن زيد بن أسلم لم يسمع من سعد والله أعلم‏.‏ والشاشى ‏(‏1/181، رقم 127‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/252، رقم 4976‏)‏، والضياء ‏(‏3/219، رقم 1024‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/131‏)‏‏:‏ قال الحافظ العراقى‏:‏ فيه من لم يسم‏.‏

***

13329- سيكون قوم يعتدون فى الدعاء‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 28، رقم 200‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/53، رقم 29410‏)‏، وأحمد ‏(‏1/172، رقم 1483‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/77، رقم 1480‏)‏‏.‏

***

13330- سيكون معادن يحضرها شرار الناس‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل من بنى سليم‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/430، رقم 23695‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/65‏)‏‏:‏ فيه راو لم يسم، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

13331- سيكون من بعدى أمراء فأدوا إليهم طاعتهم فإن الأمير مثل المجن يتقى به فإن صلحوا واتقوا وأمروكم بخير فلكم ولهم وإن أساءوا وأمروكم به فعليهم وأنتم منه براء وإن الأمير إذا ابتغى الريبة فى الناس أفسدهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن شريح بن عبيد قال أخبرنى جبير بن نفير وكثير بن مرة وعمرو بن الأسود والمقدام بن معديكرب وأبو أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/108، رقم 7515‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/193‏)‏‏:‏ فيه محمد بن إسماعيل بن عياش، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏5/303، رقم 2832‏)‏، والحاكم ‏(‏4/419، رقم 8137‏)‏، والبيهقى‏.‏

‏(‏8/333، رقم 17402‏)‏‏.‏

***

13332- سيكون من بعدى فتنة فإذا كان ذلك فالزموا على بن أبى طالب فإنه الفاروق بين الحق والباطل‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى ليلى الغفارى‏)‏‏.‏

عزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏7/354، ترجمة 10478 أبو ليلى الغفارى‏)‏ لأبى أحمد وابن منده وفيه إسحاق بن بشر الأسدى أحد المتروكين‏.‏

***

13333- سيلى أموركم من بعدى رجال يعرفونكم ما تنكرون وينكرون عليكم ما تعرفون فمن أدرك ذلك منكم فلا طاعة لمن عصى الله‏.‏

‏(‏ابن جرير، الطبرانى، والحاكم عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/401، رقم 5528‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/325، رقم 22821‏)‏، والطبرانى فى الاوسط ‏(‏3/190، رقم 2894‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/226‏)‏‏:‏ رجالهما ثقات إلا أن إسماعيل بن عياش رواه عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة‏.‏ وقال المناوى ‏(‏4/133‏)‏‏:‏ قال الحاكم‏:‏ صحيح ورده الذهبى، بأنه تفرد به عبد الله بن واقد وهو ضعيف‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إنه سيلى أمركم بعدى‏)‏، ‏(‏ستكون أمراء من بعدى‏)‏‏.‏

***

13334- سيليكم أمراء يفسدون وما يصلح الله بهم أكثر فمن عمل منهم بطاعة الله فلهم الأجر وعليكم الشكر ومن عمل منهم بمعصية الله فعليهم الوزر وعليكم الصبر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/15، رقم 7368‏)‏‏.‏

***

13335- سيليكم بعدى ولاة فيليكم البار ببره ويليكم الفاجر بفجوره فاسمعوا لهم وأطيعوا فى كل ما وافق الحق وصلوا وراءهم فإن أحسنوا فلكم ولهم وإن أساءوا فلكم وعليهم‏.‏

‏(‏ابن جرير، والدارقطنى، وابن النجار عن أبى هريرة وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير فى تفسيره ‏(‏5/150‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/55‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/247، رقم 6310‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/218‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة، وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

13336- سيهلك من أمتى نفر فى الكتاب واللبن قيل وما أهل الكتاب قال قوم يتعلمون كتاب الله يجادلون به الذين آمنوا قيل وما أهل اللبن قال قوم يتبعون الشهوات ويضيعون الصلوات‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/296، رقم 817‏)‏، والحاكم ‏(‏2/406، رقم 3417‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/87، رقم 2964‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن أخوف ما أخاف‏)‏، ‏(‏هلاك أمتى فى الكتاب واللبن‏)‏‏.‏

***

13337- سيوقد المسلمون من قِسىِّ يأجوج ومأجوج ونُشَّابهم وأَتْرسَتِهم سبع سنين‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن النواس بن سمعان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1359، رقم 4076‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏3/165، رقم 1495‏)‏، والديلمى ‏(‏2/322، رقم 3463‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏يستوقد المسلمون‏)‏، وسيأتى مطولا فى مسند النواس رضى الله عنه‏.‏

***