فصل: (تابع إذا مع الألف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع إذا مع الألف‏]‏

1114- إذا أَثقلتْ مرضاكم فلا تملُّوهم بقولِ لا إله إلا الله ولكن لقِّنوهم فإنه لم يُخْتَمْ به لمنافقٍ قط‏.‏

‏(‏أبو القاسم القشيرى فى أماليه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أورده الحافظ فى التلخيص ‏(‏2/102‏)‏ وعزاه لأبى القاسم القشيرى فى أماليه، وقال ‏[‏القشيرى‏]‏‏:‏ غريب‏.‏ قلت ‏[‏الحافظ‏]‏‏:‏ فيه محمد بن الفضل بن عطية، وهو متروك‏.‏

***

1115- إذا أثنى عليك جِيرَانُكَ أنك محسنٌ فأنت مُحْسِنٌ وإذا أثنى عليك جِيرَانُكَ أنك مُسِىءٌ فأنت مسىءٌ‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن مسعود أن رجلا قال يا رسول الله متى أكون محسنا ومتى أكون مسيئا قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏53/94‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏2/284، رقم 525‏)‏، والبزار ‏(‏5/98، رقم 1675‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا سمعت جيرانك‏)‏‏.‏

***

1116- إذا اجتمع أهل النار فى النار ومعهم من شاء الله من أهل الْقِبْلَةِ قال الكفار للمسلمين ألم تكونوا مسلمين قالوا بلى قالوا فما أغنى عنكم إسلامكم وقد صرتم معنا فى النار قالوا كانت لنا ذنوب فأخذنا بها فسمع الله ما قالوا فأمر بمن كان فى النار من أهل الْقِبْلَةِ فأخرجوا فلما رأى ذلك من بقى من الكفار قالوا يا ليتنا كنا مسلمين فنخرج كما خرجوا فذلك قوله ‏{‏رُبَّمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِين‏}‏‏(‏ابن أبى عاصم فى السنة، وابن جرير، وابن أبى حاتم، والطبرانى، وابن مردويه، والحاكم، والبيهقى فى البعث، والطبرانى فى الأوسط عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى عاصم ‏(‏2/405، رقم 843‏)‏، وابن جرير فى التفسير ‏(‏14/2‏)‏، والحاكم ‏(‏2/265، رقم 2954‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ ووافقه الذهبى‏.‏ والبيهقى فى البعث والنشور ‏(‏ص 91، رقم 79‏)‏‏.‏ وعزاه ابن كثير فى التفسير ‏(‏2/547‏)‏ للطبرانى وابن أبى حاتم‏.‏ وذكره المصنف فى الدر المنثور ‏(‏5/62‏)‏ وعزاه لابن أبى عاصم فى السنة وابن جرير وابن أبى حاتم والطبرانى والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقى فى البعث والنشور عن أبى موسى الأشعرى‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/45‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى، وفيه خالد بن نافع الأشعرى، قال أبو داود‏:‏ متروك‏.‏ قال الذهبى‏:‏ هذا تجاوز فى الحد فلا يستحق الترك، فقد حدث عنه أحمد بن حنبل وغيره وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

1117- إذا اجتمع الدَّاعِيَانِ فأجب أقربهما إليك بابا فإن أقربهما إليك بابا أقربهما إليك جوارا وإن سبق أحدهما فأجب الذى سبق‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والبغوى، والبيهقى عن رجل له صحبة، وفى إسناده مقال‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/408، رقم 23513‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/344، رقم 3756‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/275، رقم 14380‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى المعرفة ‏(‏4/1680، رقم 4683‏)‏‏.‏ قال الحافظ فى التلخيص ‏(‏3/196‏)‏‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏

***

1118- إذا اجتمع العالم والعابد على الصراط قيل للعابد ادخل الجنة وتنعم بعبادتك وقيل للعالم قف هاهنا فاشفع لمن أحببت فإنك لا تشفع لأحد إلا شفعت فقام مقام الأنبياء‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الثواب، والديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/326، رقم 1293‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏1/245‏)‏‏:‏ فيه عثمان بن موسى عن عطاء أورده الذهبى فى الضعفاء وقال‏:‏ له حديث لا يعرف إلا به، وفى الميزان قال‏:‏ له حديث منكر‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص13‏)‏‏.‏

***

1119- إذا اجتمع القوم فى سفر فليجمعوا نفقاتهم عند أحدهم فإنه أطيب لنفوسهم وأحسن لأخلاقهم‏.‏

‏(‏الحكيم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏3/70‏)‏‏.‏

***

1120- إذا اجتمع ثلاثة مسلمين فى سفر فَلْيَؤُمَّهُمْ أَقْرَؤُهُمْ لكتاب الله وإن كان أصغرهم فإذا أَمَّهُمْ فهو أميرهم‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن أبى سلمة بن عبد الرحمن مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/302، رقم 3457‏)‏‏.‏

***

1121- إذا اجْتَمَعَ عِيدَانِ فى يوم أجزأهم الأول‏.‏

‏(‏أبو داود، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/281، رقم 1073‏)‏، والحاكم ‏(‏1/425، رقم 1064‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وقال الذهبى‏:‏ صحيح غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه وأحال إلى ما قبله ولم يسق لفظه ‏(‏2/453، رقم 1311‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏قد اجتمع فى يومكم هذا عيدان‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عيدان‏)‏‏:‏ يوم الأضحى، ويوم الجمعة‏.‏

***

1122- إذا أجْمَرْتُم الميت فأجمروه ثلاثا‏.‏

‏(‏أحمد، والبزار، والبيهقى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/331 رقم 14580‏)‏ والبزار كما فى كشف الأستار ‏(‏1/385 رقم 813‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/26‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/405 رقم 6494‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏7/301 رقم 3031‏)‏، والحاكم ‏(‏1/506، رقم 1310‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ ووافقه الذهبى‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏4/197، رقم 2300‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أجمرتم الميت‏)‏‏:‏ بَخَّرتُموه بالطِّيب‏.‏

***

1123- إذا أجمرتم الميتَ فأوتروا‏.‏

‏(‏ابن حبان، والحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏7/301، رقم 3031‏)‏، والحاكم ‏(‏1/506، رقم 1310‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ ووافقه الذهبى‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏3/405، رقم 6494‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/197، رقم 2300‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أجمرتم‏)‏‏:‏ بخرتم‏.‏

***

1124- إذا أجمرتم الميت فجمروه ثلاثا‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/467، رقم 11120‏)‏، وأحمد ‏(‏3/331، رقم 14580‏)‏، والبزار كما فى كشف الأستار ‏(‏1/385، رقم 813‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/26‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1125- إذا أحب أحدُكم أخاه فليخبره وليقل إنى أُحِبُّكَ فى الله وإنى أَوِدُّكَ فى الله‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا عن مجاهد مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان ‏(‏ص119، رقم 68‏)‏‏.‏

***

1126- إذا أَحَبَّ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيُعْلِمْهُ أَنَّهُ يُحِبُّهُ‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى فى الأدب، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح غريب- وابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان، وابن حبان، والحاكم، والطبرانى، وابن السنى فى عمل اليوم والليلة عن الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِيكَرِبَ‏.‏ البخارى فى الأدب المفرد عن رجل من الصحابة‏.‏ هناد عن مجاهد مرسلا‏.‏ ابن حبان عن أنس وعن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث المقدام بن معديكرب‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/130، رقم 17210‏)‏، والبخارى فى الأدب ‏(‏1/191، رقم 542‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/332، رقم 5124‏)‏، والترمذى ‏(‏4/199، رقم 2392 طبعة دار الغرب تحقيق بشار عواد‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح، وابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان ‏(‏ص 115، رقم 65‏)‏ وابن حبان ‏(‏2/330، رقم 570‏)‏، والحاكم ‏(‏4/189، رقم 7322‏)‏ ووافقه الذهبى‏.‏ والطبرانى ‏(‏20/279، رقم 661‏)‏، وابن السنى ‏(‏ص 82، رقم 196‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/59، رقم 10034‏)‏، والطبرانى فى مسند الشاميين ‏(‏1/282، رقم 491‏)‏‏.‏

حديث رجل من الصحابة‏:‏ أخرجه البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/191، رقم 543‏)‏‏.‏

حديث مجاهد المرسل‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان ‏(‏ص 120، رقم 69‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر وأنس‏:‏ أخرجه ابن حبان ‏(‏2/328، رقم 569، 2/330، رقم 571‏)‏‏.‏

***

1127- إذا أحب أحدُكم أخاه فى الله فَلْيُعْلِمْهُ فإنه أبقى فى الألفة وأثبت فى المودة‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا ‏[‏فى كتاب الإخوان‏]‏ عن مجاهد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان ‏(‏ص120، رقم 69‏)‏‏.‏

***

1128- إذا أحب أحدُكم أن يُحَدِّثَ ربَّه فليقرأْ القرآنَ‏.‏

‏(‏الخطيب، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏7/239‏)‏، والديلمى ‏(‏1/302، رقم 1195‏)‏، قال المناوى ‏(‏1/248‏)‏‏:‏ فيه الحسين بن زيد قال الذهبى ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يحدث ربه‏)‏‏:‏ يناجيه‏.‏

***

1129- إذا أحب أحدُكم صاحبَه فليأتِهِ فى منزلِهِ فَلْيُخْبِرْهُ أنه يحبُّه للهِ‏.‏

‏(‏أحمد، والضياء عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/145 رقم 21332‏)‏ وقال الهيثمى ‏(‏10/281‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك ‏(‏1/247 رقم 712‏)‏‏.‏

***

1130- إذا أحب أحدُكم عبدا فَلْيُخْبِرْهُ فإنه يجدُ له مثلَ الذى يجدُ له‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان ‏(‏ص 126، رقم 74‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/489، رقم 9010‏)‏‏.‏

***

1131- إذا أحبَّ اللهُ أهلَ بيتٍ أدخل عليهم الرِّفْقَ‏.‏

‏(‏البيهقى عن عائشة‏)‏ ‏[‏كنوز الحقائق‏]‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/253، رقم 6560‏)‏ قال العراقى فى تخريج أحاديث الإحياء‏:‏ سنده ضعيف‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا أراد الله بأهل بيت خيرا‏)‏‏.‏

***

1132- إذا أحَبَّ اللّه عبدا أغلق عليه أمورَ الدنيا وفتح له أمورَ الآخرة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

1133- إذا أحَبَّ اللّهُ عبدا ألصقَ به البلاءَ فإنَّ اللهَ يريدُ أن يصافيه‏.‏

‏(‏البيهقى فى الشعب عن سعيد بن المسيب مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/146، رقم 9790‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا أحسن العبد‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يصافيه‏)‏‏:‏ يستخلصه لوداده ويجعله من جملة أحبابه‏.‏

***

1134- إذا أحَبَّ اللّه عبدا ابْتَلاهُ ليسمع تضرعه ‏(‏‏[‏البيهقى فى شعب الإيمان، والديلمى‏]‏ عن أبى هريرة‏.‏ هناد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى موسى‏.‏ البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود وكردوس موقوفا عليهما‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/145، رقم 9788‏)‏، والديلمى ‏(‏1/251، رقم 970‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ هناد ‏(‏1/239، رقم 405‏)‏، وابن حبان فى الضعفاء ‏(‏3/122، ترجمة 1214 يحيى بن عبيد الله بن موهب التيمى القرشى‏)‏ وقال‏:‏ يروى عن أبيه ما لا أصل له‏.‏

حديث ابن مسعود الموقوف‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/145، رقم 9786‏)‏‏.‏

حديث كردوس الموقوف‏:‏ أخرجه الببهقى ‏(‏7/145، رقم 9787‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى كتاب الأولياء ‏(‏1/21، رقم 39‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏1/246‏)‏‏:‏ قال الحافظ العراقى‏:‏ يتقوى بتعدد طرقه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏إذا أحب الله عبدا‏)‏‏:‏ أى أراد به الخير ووفقه‏.‏ ‏(‏ابتلاه‏)‏‏:‏ اختبره وامتحنه‏.‏ ‏(‏تضرعه‏)‏‏:‏ تذلُّلَهُ واستكانته وخضوعه‏.‏

***

1135- إذا أحَبَّ اللّه عبدا ابْتَلاهُ وإذا أحبه الحب البالغ اقْتَناه لا يترك له مالا ولا ولدا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى عنبة الخولانى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/291‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه إبراهيم بن محمد شيخ الطبرانى، ضعفه الذهبى، ولم يذكر سببا، وبقية رجاله موثوقون‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/250، رقم 968‏)‏‏.‏ وأخرجه ابن الجوزى فى الموضوعات من طريق ابن السنى ‏(‏3/482، رقم 1707‏)‏ عن أبى عنبة الخولانى‏.‏ قال ابن الجوزى‏:‏ هذا حديث لا يصح‏.‏ وتعقبه السيوطى فى اللآلئ ‏(‏2/180‏)‏‏.‏

***

1136- إذا أحَبَّ اللّه عبْدا اقْتَناه لنفسه ولم يشغله بزوجة ولا ولد‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/25‏)‏‏.‏ وأورده أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى الموضوعات ‏(‏3/81، رقم 1292‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث موضوع على رسول الله ‏(‏‏.‏ وتعقبه السيوطى فى اللآلئ ‏(‏2/178‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏اقتناه‏)‏‏:‏ اتخذه واصطفاه‏.‏

***

1137- إذا أحَبَّ اللّه عبدا أثنى عليه سبعة أصناف من الخير لم يعمله وإذا سخط على عبد أثنى عليه سبعة أصناف من الشر لم يعمله‏.‏

‏(‏البيهقى فى الزهد عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى الزهد ‏(‏2/307، رقم 816‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الله إذا رضى عن العبد‏)‏‏.‏

***

1138- إذا أحَبَّ اللّه عبدا حَمَاهُ الدُّنْيَا كما يَحْمِى أحدُكم مريضَهُ الماءَ ليشْفَى‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن عقبة بن رافع‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏12/278، رقم 6865‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/285‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حماه‏)‏‏:‏ منعه‏.‏ ‏(‏يحمى‏)‏‏:‏ يمنع‏.‏

***

1139- إذا أحَبَّ اللّهُ عبدا حَمَاهُ من الدُّنْيَا كما يَحْمِى أحدكم سَقِيمَهُ الماء‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ بْنِ النُّعْمَانِ‏.‏ الترمذى عن محمود بن لبيد مرسلا‏.‏ الطبرانى عن محمود بن لبيد عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

حديث محمود بن لبيد عن قتادة‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/381، رقم 2036‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والطبرانى ‏(‏19/12، رقم 17‏)‏، والحاكم ‏(‏4/230، رقم 7464‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ ووافقه الذهبى‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/320، رقم 10448‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏2/443، رقم 669‏)‏‏.‏

حديث محمود بن لبيد المرسل‏:‏ قال الترمذى بعد أن ذكر الحديث السابق ‏(‏4/381‏)‏‏:‏ وقد روى هذا الحديث عن محمود بن لبيد عن النبى صلى الله عليه وسلم مرسلا، وساق سنده‏.‏

حديث محمود بن لبيد عن رافع بن خديج‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏4/252، رقم 4296‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/285‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سقيمه‏)‏‏:‏ مريضه‏.‏

***

1140- إذا أحَبَّ اللّه عبدا صبَّ عليه البلاءَ صبًّا وثَجَّه ثجًّا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/251، رقم 972‏)‏، وابن أبى الدنيا فى المرض والكفارات ‏(‏1/173، رقم 220‏)‏‏.‏ وقد ضعفه المنذرى ‏(‏4/142‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ثجا‏)‏‏:‏ الثَّجُّ‏:‏ الصَّبُّ الكثيرُ‏.‏

***

1141- إذا أحَبَّ اللّه عبدا قذف حبَّه فى قلوبِ الملائكةِ وإذا أبغض الله عبدا قذف بُغْضَه فى قلوب الملائكة ثم يقذِفُه فى قلوبِ الآدميين‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/77‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏1/247‏)‏‏:‏ فيه يوسف بن عطية الوراق أو الصفار، وكلاهما ضعيف، قال الفلاس‏:‏ لكن الوراق أكذب‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قذف‏)‏‏:‏ ألقى‏.‏

***

1142- إذا أحبَّ اللهُ عبدا لم يضرَّه ذنبٌ‏.‏

‏(‏الديلمى‏)‏ ‏[‏كنوز الحقائق‏]‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏التائب من الذنب‏)‏‏.‏

***

1143- إذا أحَبَّ اللّه عبدا نادى جبريل إن الله يُحِبُّ فُلاَنا فَأَحْبِبْهُ فَيُحِبُّهُ جبريل فينادى جبريلُ فى أهل السماءِ إن الله يُحِبُّ فُلاَنًا فَأَحِبُّوهُ فَيُحِبُّهُ أهلُ السماءِ ثم يُوضَعُ له الْقَبُولُ فى الأرض‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1175، رقم 3037‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2030، رقم 2637‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/953، رقم 1710‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/86، رقم 365‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/179، رقم 5001‏)‏‏.‏

***

1144- إذا أحَبَّ اللّه عبدا نادى جبريل إنى أَحْبَبْتُ فُلاَنًا فَأَحِبَّهُ فينادى فى السماء ثم تَنْزِلُ لَهُ الْمَحَبَّةُ فى أهل الأرض فذلك قول الله ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا‏}‏ ‏[‏مريم‏:‏ 96‏]‏ وإذا أَبْغَضَ اللَّهُ عَبْدًا نادى جبريل إنى قد أَبْغَضْتُ فُلاَنًا فَيُنَادِى فى السماء ثم تَنْزِلُ لَهُ الْبَغْضَاءُ فِى الأَرْضِ‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/317، رقم 3161‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

والحديث أصله عند مسلم بطرف‏:‏ ‏(‏إن الله إذا أحب‏)‏‏.‏

***

1145- إذا أحَبَّ اللّه قوما ابتلاهم‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أنس‏.‏ أحمد فى الزهد عن وهب بن منبه مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/302، رقم 3228‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/291‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وفيه كلام‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/144، رقم 9782‏)‏، والضياء ‏(‏6/328، رقم 2350‏)‏، وقال‏:‏ فى إسناده من لم أعرفه‏.‏

حديث وهب بن منبه مرسلاً‏:‏ أخرجه أحمد فى الزهد ‏(‏ص 52‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا أراد الله بعبده خيرًا‏)‏، ‏(‏إن أعظم الجزاء‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ابتلاهم‏)‏‏:‏ اختبرهم بالمحن والرزايا‏.‏

***

1146- إذا أحَبَّ اللّه قوما ابتلاهم فمن صبر فله الصبرُ ومن جزع فله الجزعُ‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن محمود بن لبيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/427، رقم 23672‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/291‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/145، رقم 9784‏)‏‏.‏ وقال الحافظ فى الفتح ‏(‏10/108‏)‏‏:‏ رواته ثقات إلا أن محمود بن لبيد اختلف فى سماعه من النبى صلى الله عليه وسلم وقد رآه وهو صغير، وله شاهد من حديث أنس عند الترمذى وحسنه‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن أعظم الجزاء‏)‏‏.‏

***

1147- إذا أحببتَ رجلا فاسأله عن اسمه واسم أبيه وعشيرتِهِ ومنزلِهِ فإن كان مريضا عدته وإن كان فى حاجة أعنته وإن كان غائبا حفظته فى أهله‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق ‏(‏ص251، رقم 772‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ تمام ‏(‏2/157، رقم 1414‏)‏، وابن قدامة المقدسى فى كتاب المتحابين فى الله ‏(‏ص 59، رقم 66‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا آخيت رجلا‏)‏‏.‏

***

1148- إذا أحببتَ رجلا فلا تُمَارِه ولا تُجَارِه ولا تُشاره ولا تسألْ عنه أحدا فعسى أن توافى له عدوا فيخبرُك بما ليس فيه فيفرق بينك وبينه‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل اليوم والليلة، وأبو نعيم فى الحلية عن معاذ بن جبل‏)‏‏.‏

أخرجه ابن السنى ‏(‏ص 83، رقم 199‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏5/136‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/191، رقم 545‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏1/248‏)‏‏:‏ فيه معاوية بن صالح أورده الذهبى فى الضعفاء، وقال‏:‏ ثقة، وقال أبو حاتم‏:‏

لا يحتج به‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تماره‏)‏‏:‏ تجادله‏.‏ ‏(‏لا تجاره‏)‏‏:‏ من الجرى والمسابقة أى‏:‏ لا تطاوله وتغالبه وتجرى معه فى المناظرة ليظهر علمك للناس رياء وسمعة‏.‏ ‏(‏تشاره‏)‏‏:‏ روى بالتشديد من المشارة وهو الشر أى لا تفعل معه شرًّا تحوجه إلى فعل مثله معك، وروى مخففا من البيع والشراء أى لا تعامله‏.‏ توافى‏:‏ تصادف وتلاقى‏.‏

***

1149- إذا أَحْبَبْتُمْ أن تَعْلَمُوا ما للعبد عند رَبِّهِ فَانْظُرُوا ما يَتْبَعُهُ من الثَّنَاءِ‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏.‏ ابن عساكر عن على، وفيه عبد الله بن سلمة بن أسلم متروك‏.‏ ‏[‏مالك عن كَعْبِ الأَحْبَارِ موقوفا‏]‏‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏13/374‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/272، رقم 1057‏)‏‏.‏

حديث كعب‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏2/904، رقم 1606‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى الزهد ‏(‏2/304، رقم 810‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/5‏)‏‏.‏

***

1150- إذا أَحْدَثَ أَحَدُكُمْ فى صلاته فَلْيَأْخُذْ بِأَنْفِهِ ثُمَّ لْيَنْصَرِفْ‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عروة مرسلا‏.‏ أبو داود، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث عروة المرسل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/140، رقم 532‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏1/291، رقم 1114‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/386، رقم 1222‏)‏، وابن حبان ‏(‏6/9، رقم 2238‏)‏ والحاكم ‏(‏1/293 رقم 655‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرطهما‏.‏ ووافقه الذهبى‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/223 رقم 5641‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/158‏)‏، والترمذى فى العلل كما فى ترتيبه لأبى طالب القاضى ‏(‏ص 99، رقم 170‏)‏، قال الترمذى‏:‏ هشام بن عروة عن أبيه أصح‏.‏

***

1151- إذا أحدثَ الإمامُ بعد ما يرفع رأسَه من آخر السجودِ واستوى جالسا تمتْ صلاتُه وصلاةُ من خلفه ممن ائتم به مِمَّن أدرك معه أولَ الصلاة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/379‏)‏‏.‏

***

1152- إذا أحدث الإمامُ فى آخر صلاته حين يستوى قاعدا فقد تمتْ صلاتُه وصلاةُ مَنْ وراءه على مثلِ صلاته‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وابن جرير، والطبرانى، عن ابن عمرو وفيه عبد الرحمن بن زياد ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/353، رقم 3673‏)‏، والطبرانى ‏(‏13/53، رقم 130‏)‏‏.‏

***

1153- إذا أحدث الرجلُ وقد جلس فى آخر صلاتِهِ قبل أن يُسَلِّمَ قد جازتْ صلاتُه‏.‏

‏(‏الترمذى- وضعفه- وابن جرير عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏2/261، رقم 408‏)‏ وقال‏:‏ إسناده ليس بذاك القوى، وقد اضطربوا فى إسناده‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 298، رقم 2252‏)‏‏.‏ قال الشوكانى فى نيل الأوطار ‏(‏2/345‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقى، وقد ضعفه بعض أهل العلم‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا قضى الإمام‏)‏، ‏(‏إذا جلس الإمام فى آخر ركعة ثم أحدث‏)‏‏.‏

***

1154- إذا أحدثتَ ذنبا فأحدِثْ عنده توبةً إنْ سِرًّا فَسِرًّا وإنْ عَلاَنِيَةً فعلانيةً‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى الزهد ‏(‏2/348، رقم 957‏)‏‏.‏

***

1155- إذا أحرم أحدُكم فليؤمن على دعائِهِ إذا قال اللهم اغفرْ لى فليقلْ آمين ولا يلعن بهيمةً ولا إنسانا فإن دعاءه مستجاب ومن عَمَّ بدعائه المؤمنين والمؤمنات اسْتُجِيبَ له‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏1/343‏)‏‏:‏ رواه الديلمى وبيض لسنده‏.‏

***

1156- إذا أحسستم من أنفسكم رقةً فاغتنموا الدعاءَ‏.‏

‏(‏الديلمى عن عمر‏)‏‏.‏

***

1157- إذا أحسن أحدكم إسلامه فكل حسنة يعملها تُكْتَبُ له بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضِعْفٍ وكل سيئة يعملها تكتب له بمثلها حتى يلقى الله‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/317، رقم 8201‏)‏، والبخارى ‏(‏1/24، رقم 42‏)‏، ومسلم ‏(‏1/117، رقم 129‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/81، رقم 240‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/465 رقم 228‏)‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/389، رقم 7046‏)‏‏.‏

***

1158- إذا أحسن الرجلُ الصلاةَ فأتمَّ ركوعَها وسجودَها قالت الصلاةُ حَفِظَك اللهُ كما حَفِظْتَنى فَتُرْفَعُ وإذا أساء الصلاةَ فلم يتمَّ ركوعَها ولا سجودَها قالت الصلاةُ ضيعك اللهُ كما ضيعتنى فَتُلَفُّ كما يلف الثوب الخَلِق فَيُضْرَبُ بها وجهُهُ‏.‏

‏(‏الطيالسى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 80، رقم 585‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/143 رقم 3140‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/122‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والبزار بنحوه، وفيه الأحوص بن حكيم وثقه ابن المدينى والعجلى وضعفه جماعة وبقية رجاله موثقون‏.‏ وقال المناوى ‏(‏1/250‏)‏‏:‏ فيه محمد بن مسلم بن أبى وضاح قال فى الكاشف‏:‏ وثقه جمع وتكلم فيه البخارى، وأحوص بن سليم ضعفه النسائى، وقال ابن المدينى‏:‏ لا يكتب حديثه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الخلق‏)‏‏:‏ البالى‏.‏

***

1159- إذا أحسن العبدُ فألصق اللهُ به البلاءَ فإنَّ اللهَ يريدُ أن يصافيه‏.‏

‏(‏هناد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سعيد بن المسيب مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه هناد ‏(‏1/237، رقم 401‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/146، رقم 9790‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/81، رقم 34346‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا أحب الله عبدا‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فألصق‏)‏‏:‏ ألصق الشىء بالشىء‏:‏ ألزقه به‏.‏ ‏(‏يصافيه‏)‏‏:‏ يستخلصه لوداده ويجعله من جملة أحبابه‏.‏

***

1160- إذا اخْتَلَفَ الْبَيِّعَانِ فَالْقَوْلُ قَوْلُ الْبَائِعِ وَالْمُبْتَاعُ بِالْخِيَارِ‏.‏

‏(‏الترمذى- منقطع- والبيهقى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/570، رقم 1270‏)‏ وقال‏:‏ مرسل‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/332، رقم 10587‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى فى الأم ‏(‏3/9‏)‏ وقال‏:‏ وهذا الحديث منقطع، وأحمد ‏(‏1/466، رقم 4444‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏4/342‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المبتاع‏)‏‏:‏ المشترى ‏(‏بالخيار‏)‏‏:‏ أى إن شاء اختار البيع ورضى بقول البائع وإن شاء فسخ البيع‏.‏

***

1161- إذا اخْتَلَفَ الْبَيِّعَانِ فَالْقَوْلُ مَا قَالَ الْبَائِعُ وإذا اسْتُهْلِكَ فَالْقَوْلُ مَا قَالَ المشترى‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى فى السنن ‏(‏3/20‏)‏، وقال‏:‏ الحسن بن عمارة متروك‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏اسْتُهْلِكَ‏)‏‏:‏ هلك‏:‏ أى هلك المبيع وهى السلعة‏.‏

***

1162- إذا اخْتَلَفَ الْبَيِّعَانِ وليس بَيْنَهُمَا بَيِّنَةٌ فهو ما يقول رَبُّ السِّلْعَةِ أَوْ يَتَتَارَكَانِ‏.‏

‏(‏عبد الله بن أحمد، وأبو داود، والنسائى، والحاكم، والبيهقى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند ‏(‏1/466، رقم 4445‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/285، رقم 3511‏)‏، والنسائى ‏(‏7/302، رقم 4648‏)‏، والحاكم ‏(‏2/52، رقم 2293‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ ووافقه الذهبى‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/332، رقم 10586‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 53، رقم 399‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/20، رقم 63‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 159، رقم 625‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البيعان‏)‏‏:‏ البائع والمشترى‏.‏ ‏(‏رب السلعة‏)‏‏:‏ البائع‏.‏ ‏(‏يتتاركان‏)‏‏:‏ يتفاسخان العقد‏.‏

***

1163- إذا اخْتَلَفَ الْبَيِّعَانِ وَلَيْسَ بَيْنَهُمَا بَيِّنَةٌ وَالْبَيْعُ قَائِمٌ بِعَيْنِهِ فَالْقَوْلُ مَا قَالَ الْبَائِعُ أو يتركان البيع‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وابن ماجه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/271، رقم 15185‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/737، رقم 2186‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏4/343‏)‏، والدارمى ‏(‏2/325، رقم 2549‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/21، رقم 72‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/333، رقم 10595‏)‏‏.‏

***

1164- إذا اختلف الزمانُ واختلفت الأهواءُ فعليك بدين الأعرابى‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/256، رقم 996‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الذهبى فى الميزان ‏(‏6/97 ترجمة 7347 محمد بن الحارث بن زياد البصرى‏)‏ ونقل تضعيف العلماء له، ثم ساق له عدة أحاديث هذا منها‏.‏ وقال ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏2/264، ترجمة 948 محمد بن عبد الرحمن البيلمانى‏)‏‏:‏ لا يجوز الاحتجاج به، ثم ساق له عدة أحاديث هذا منها، وقال‏:‏ أكثرها موضوعة أو مقلوبة‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا كان فى آخر الزمان‏)‏‏.‏

***

1165- إذا اختلف المتبايعان وليس بينهما شاهدٌ استُحْلِفَ البائعُ ثم كان المبتاعُ بالخيارِ إن شاء أخذ وإن شاء ترك‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/333، رقم 10591‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/18، رقم 60‏)‏‏.‏

***

1166- إذا اختلف الناسُ كان ابنُ سُمَيَّةَ مع الحق‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/95، رقم 10071‏)‏، وابن عساكر ‏(‏43/406‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/243‏)‏‏:‏ فيه ضرار بن صرد، وهو ضعيف‏.‏ وذكره الذهبى فى السير ‏(‏1/416‏)‏ وقال‏:‏ إسناده منقطع‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ابن سمية‏)‏‏:‏ هو عمار بن ياسر، وسمية اسم أمه‏.‏

***

1167- إذا اختلفتْ أُمتى فى الأهواءِ فعليكم بدينِ الأعرابِ‏.‏

‏(‏ابن عدى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏6/177، ترجمة 1660 محمد بن الحارث بن زياد بن الربيع الحارثى‏)‏ وقال‏:‏ عامة ما يرويه غير محفوظ‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا اختلف الزمان‏)‏، ‏(‏إذا كان آخر الزمان‏)‏‏.‏

***

1168- إذا اختلفت الأهواءُ فعليك بدينِ العجائزِ‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏ ‏[‏كنوز الحقائق‏]‏‏.‏

قال العجلونى ‏(‏2/92‏)‏‏:‏ رواه الديلمى عن ابن عمر مرفوعا بمعناه، وفى سنده محمد بن البيلمانى ضعيف جدًّا، قال ابن حبان‏:‏ حدث عن أبيه بنسخة منها مائتا حديث موضوعة، فلا يجوز الاحتجاج به، ولا ذكره إلا للتعجب، وقال فى الدرر‏:‏ وسنده واه، وقال القارى‏:‏ حديث موضوع‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا كان آخر الزمان‏)‏‏.‏

***

1169- إذا اختلفت الناسُ فالحقُّ فى مُضَر‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/412، رقم 32487‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏4/396، رقم 2519‏)‏، وابن أبى عاصم ‏(‏2/641، رقم 1544‏)‏، وابن عدى ‏(‏4/136، ترجمة 974 عبد الله بن المؤمل‏)‏، وقال‏:‏ عامة ما يرويه الضعف عليه بين‏.‏

***

1170- إذا اختلفت الناسُ فالعدل فى مُضَرَ‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/178، رقم 11418‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/52‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن المؤمل، والمثنى بن صباح وكلاهما ضعيف وقد وثقا‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مُضَر‏)‏‏:‏ قبيلة من قبائل العرب‏.‏

***

1171- إذا اختلفت عليك الأشياءُ وكَثُرَتْ الأحاديثُ فإن الهدى أن تدع ما يَرِيبُكَ إلى ما لا يَرِيبُكَ‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/326، رقم 1292‏)‏‏.‏

***

1172- إِذَا اخْتَلَفْتُمْ فِى الطَّرِيقِ فَاجْعَلُوا عَرضَه سَبْعَةَ أَذْرُعٍ‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ أحمد، وابن ماجه، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/429، رقم 9533‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1232، رقم 1613‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/314، رقم 3633‏)‏، والترمذى ‏(‏3/637، رقم 1356‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/784، رقم 2338‏)‏‏.‏

وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 333، رقم 2555‏)‏، وإسحاق بن راهويه ‏(‏1/187، رقم 136‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏3/419، رقم 5544‏)‏، والديلمى ‏(‏1/273، رقم 1065‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/317، رقم 2914‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/784، رقم 2339‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/47‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/69، رقم 11163‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏4/549 رقم 23034‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 206، رقم 600‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏قضى إذا تشاجروا فى الطريق بسبعة أذرع‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أذرع‏)‏‏:‏ مفردها ذراع، والمراد بالذراع ذراع الآدمى‏.‏

***

1173- إذا اختلفتم فى الطريقِ فاجعلوه سبعةَ أذرعٍ ومن بنى بناء فَلْيَدْعَمْهُ بحائطِ جارِهِ‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى عن ابن عباس، قال المناوى‏:‏ بإسناد حسن‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/317، رقم 2914‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/69، رقم 11162‏)‏‏.‏ وأخرج أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏4/549، رقم 23037‏)‏‏.‏

***

1174- إذا اختلفتم فى الطريقِ فاذرعوا سبعةَ أذرعٍ ثم ابنوا‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عكرمة مرسلاً‏.‏ ‏[‏أحمد عن ابن عباس‏]‏‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس المرفوع‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/303، رقم 2757‏)‏‏.‏

***

1175- إذا اختلفتم فى الطريقِ فاذْرَعُوا سبعةَ أذرعٍ ولا تجعلوه أقل من ذلك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/281، رقم 11737‏)‏‏.‏

***

1176- إذا أخذ أحدُكم فليأخذْ بيمينه وإذا أكلَ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ ويُعطى بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الكبير والأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/231، رقم 8490‏)‏‏.‏ وأورده الدارقطنى فى العلل ‏(‏9/269، رقم 1751‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند مسلم بطرف‏:‏ ‏(‏إذا أكل أحدكم‏)‏‏.‏

***

1177- إذا أخذ أحدُكم مَضْجَعَه فلْيرقدْ فليقرأْ بأمِّ الكتابِ وسورةٍ فإنَّ اللهَ يُوَكِّلُ به مَلَكا يهُبُّ معه إذا هَبَّ‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏22/413‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏هب‏)‏‏:‏ استيقظ‏.‏

***

1178- إذا أخذَ المؤذنُ فى الأذانِ وضع الربُّ يدَه على رأسِهِ فلا يزال كذلك حتى يفرغَ من الأذانِ وإنه ليغفر له مدَّ صوتِهِ فإذا فرغ قال الربُّ صدقتَ عبدى وشهدتَ شهادةَ الحقِّ فأَبْشِرْ‏.‏

‏(‏الحاكم فى التاريخ، وأبو الشيخ فى الأذان، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/320، رقم 1265‏)‏‏.‏

***

1179- إذا أخذ المؤذنُ فى الإقامةِ فَلاَ صَلاَةَ إِلاَّ الْمَكْتُوبَةُ‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/320، رقم 1266‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏5/564، رقم 2190‏)‏، والجرجانى فى تاريخ جرجان ‏(‏1/334، رقم 611‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند مسلم بطرف‏:‏ ‏(‏إذا أقيمت الصلاة‏)‏‏.‏

***

1180- إذا أخذت مضجعك فاقرأ ‏{‏قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ‏}‏ ‏(‏النسائى، والبزار عن خباب‏)‏‏.‏

أخرجه البزار‏.‏

‏(‏كما فى كشف الأستار 4/27 رقم 3113‏)‏، والحافظ فى مختصر البزار ‏(‏2/416، رقم 2122‏)‏ وقال‏:‏ جابر هو الجعفى متروك‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/121‏)‏‏:‏ فيه جابر الجعفى وهو ضعيف‏.‏

***

1181- إذا أخذت مضجعك فاقرأ سورة الحشر إن مُتَّ مُتَّ شهيدا‏.‏

‏(‏ابن السنى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن السنى ‏(‏ص262 رقم 723‏)‏‏.‏ وسكت عنه النووى فى الأذكار ‏(‏ص87، ط المتنبى‏)‏‏.‏

تنبيه‏:‏ مقتضى سكوته أنه عنده صحيح أو حسن لقوله فى مقدمته‏:‏ وأما الأجزاء والمسانيد فلست أنقل منها شيئا إلا فى نادر من المواطن، ولا أذكر من الأصول المشهورة أيضًا من الضعيف إلا النادر مع بيان ضعفه، وإنما أذكر فيه الصحيح غالبا‏.‏

***