فصل: (تابع حرف اللام مع بقية الحروف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع حرف اللام مع بقية الحروف‏]‏

1194- ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة فى الموت ولا فى القبور ولا فى النشور كأنى أنظر إليهم عند الصيحة ينفضون رءوسهم من التراب يقولون الحمد لله الذى أذهب عنا الحزن‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو يعلى والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر بسند ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/333‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه جماعة لم أعرفهم‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏1/110، رقم 100‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/181، رقم 9478‏)‏‏.‏

***

1195- ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة فى قبورهم كأنى أنظر إليهم إذا انفلقت الأرض عنهم يقولون لا إله إلا الله والناس بِهَمٍّ‏.‏

‏(‏تمام، والخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه تمام ‏(‏1/17، رقم 13‏)‏، والخطيب ‏(‏5/305‏)‏، وابن عساكر ‏(‏11/44‏)‏‏.‏

***

1196- ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة فى قبورهم ولا فى محشرهم ولا فى منشرهم وكأنى بأهل لا إله إلا الله وقد خرجوا من قبورهم ينفضون التراب عن رءوسهم ويقولون الحمد لله الذى أذهب عنا الحزن‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وقال‏:‏ غير قوى، وإسماعيل بن عبد الغافر الفارسى فى الأربعين، وابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/65، ترجمة 297 بهلول بن عبد الله الكندي‏)‏، واليهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/111، رقم 100‏)‏، وابن عساكر ‏(‏11/44‏)‏‏.‏

***

1197- ليس على الرجل المسلم زكاة فى كرمه ولا زرعه إذا كان أقل من خمسة أوسق‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، والحاكم عن جابر وأبى سعيد‏)‏ ‏[‏2/680‏]‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/558، رقم 1460‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏ليس على المسلم زكاة فى كرمه‏)‏‏.‏

***

1198- ليس على الرجل جناح أن يتزوج بقليل أو كثير من ماله إذا تراضوا وأشهدوا‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏7/239، رقم 14159‏)‏‏.‏

***

1199- ليس على الرجل مع بينة يمين‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/387، رقم 5183‏)‏‏.‏

***

1200- ليس على العبد الآبق إذا سرق قطع ولا على الذمى‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/424، رقم 8154‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد على شرط الشيخين‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الآبق‏)‏‏:‏ أى الهارب‏.‏

***

1201- ليس على الماء جنابة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ميمونة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/425، رقم 1030‏)‏ والدارمى ‏(‏1/203، رقم 734‏)‏‏.‏

***

1202- ليس على الماء جنابة ولا على الأرض جنابة ولا على الثوب جنابة‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/113‏)‏‏.‏

***

1203- ليس على المختلس قطع‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عبد الرحمن بن عوف‏.‏ عبد الرزاق عن جابر‏)‏‏.‏

حديث عبد الرحمن بن عوف‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/864، رقم 2592‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/113‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/209، رقم 18858‏)‏‏.‏

***

1204- ليس على المرأة إحرام إلا فى وجهها‏.‏

‏(‏العقيلى، وابن عدى، والطبرانى، والبيهقى، والخطيب عن ابن عمر وصحح الدارقطنى وقفه‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/116، ترجمة 137‏)‏، وابن عدى ‏(‏1/356، ترجمة 187‏)‏ كلاهما فى ترجمة أيوب بن محمد أبو الجمل اليمامى، قال العقيلى‏:‏ يهم فى بعض حديثه‏.‏ والطبرانى ‏(‏12/370، رقم 13375‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/47، رقم 8831‏)‏، والخطيب ‏(‏7/9‏)‏، وقال‏:‏ قال الدارقطنى‏:‏ لم يرفعه غير أبى الجمل وكان ضعيفا وغيره يرويه موقوفا‏.‏ والدارقطنى ‏(‏2/294‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/178، رقم 6122‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/219‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط، وفيه أيوب بن محمد اليمامى، وهو ضعيف‏.‏ وقال الزيلعى فى نصب الراية ‏(‏3/93‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى معجمه قال الدارقطنى فى علله أيوب هذا ضعيف وقد خالفه جماعة كابن عيينة وهشام بن حسان وعلى بن مسهر وعبد الرحمن بن سليمان وابن نمير وإسحاق الأزرق وغيرهم فرووه عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر مرفوعا وهو الصواب انتهى وقال البيهقى وأبو الجمل ضعيف عند أهل العلم بالحديث والمحفوظ موقوف انتهى‏.‏ وقال ابن الملقن ى فى خلاصة البدر المنير ‏(‏2/32‏)‏‏:‏ رواه الدارقطنى والبيهقى من رواية ابن عمر وضعفه الحاكم والصحيح وقفه عليه قاله العقيلى والبيهقى والدارقطنى‏.‏

***

1205- ليس على المستودع غير المغل ضمان ولا على المستعير غير المغل ضمان‏.‏

‏(‏الدارقطنى، والبيهقى وضعفاه عن ابن عمرو وصححا وقفه على شريح‏)‏ ‏[‏2/681‏]‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏3/41‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/91، رقم 11267‏)‏، وقالا‏:‏ عمرو وعبيدة ضعيفان وإنما يروى عن شريح القاضى غير مرفوع‏.‏

***

1206- ليس على المسلم زكاة فى كرمه ولا فى زرعه إذا كان أقل من خمسة أوسق‏.‏

‏(‏البيهقى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏4/128، رقم 7263‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏ليس على الرجل المسلم زكاة فى كرمه‏)‏‏.‏

***

1207- ليس على المسلم فى عبده ولا فى فرسه صدقة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ ابن أبى شيبة عن على‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/311، رقم 36385‏)‏، وأحمد ‏(‏2/249، رقم 7391‏)‏، والبخارى‏.‏

‏(‏2/532، رقم 1395‏)‏، ومسلم ‏(‏2/676، رقم 982‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/108، رقم 1595‏)‏، والترمذى ‏(‏3/23، رقم 628‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏5/35، رقم 2467‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/579، رقم 1812‏)‏‏.‏

***

1208- ليس على المسلمين عشور إنما العشور على اليهود والنصارى‏.‏

‏(‏ابن سعد، وأحمد عن حرب بن هلال الثقفى عن جده أبى أمه رجل من تغلب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏6/59‏)‏، وأحمد ‏(‏3/474، رقم 15938‏)‏، ‏(‏5/410، رقم 23530‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/169، رقم 3049‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إنما العشور على اليهود‏)‏‏.‏

***

1209- ليس على المعتكف صيام إلا أن يجعله على نفسه‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/605، رقم 1603‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/318، رقم 8370‏)‏‏.‏

***

1210- ليس على المنتهب قطع ومن انتهب نهبة مشهورة فليس منا‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأبو داود، وابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/206، رقم 18844‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/138، رقم 4391‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/309، رقم 4456‏)‏‏.‏

***

1211- ليس على المنتهب ولا على المختلس ولا على الخائن قطع‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن حبان، والدارقطنى، والضياء عن جابر‏.‏ الطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/209، رقم 18858‏)‏، وأحمد ‏(‏3/380، رقم 15112‏)‏، وأبو داود‏.‏

‏(‏4/138، رقم 4391‏)‏، والترمذى ‏(‏4/52، رقم 1448‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏4/347، رقم 7464‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/864، رقم 2591‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/309، رقم 4456‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/187‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/162، رقم 509‏)‏، والضياء ‏(‏7/179، رقم 2612‏)‏‏.‏

***

1212- ليس على النساء أذان ولا إقامة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الأذان عن أسماء بنت أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏1/408، رقم 1780‏)‏‏.‏

***

1213- ليس على النساء جمعة ولا تشييع جنازة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الصغير عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/297، رقم 1196‏)‏ وقال‏:‏ لم يرو هذه الأحاديث عن أبى قتادة إلا ولده ولا سمعناها إلا من عبدة وكانت امرأة عاقلة فصيحة متدينة‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/170‏)‏‏:‏ رواته كلهم من ذرية أبى قتادة، وفيهم مجاهيل‏.‏

***

1214- ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/203، رقم 1984‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/104، رقم 9187‏)‏‏.‏

***

1215- ليس على خائن قطع‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏4/243‏)‏‏.‏

***

1216- ليس على رجل بيع فيما لا يملك‏.‏

‏(‏النسائى عن عمرو بن شعيب‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏7/288، رقم 4612‏)‏‏.‏

***

1217- ليس على رجل طلاق فيما لا يملك ولا عتاق فيما لا يملك ولا بيع فيما لا يملك‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/189، رقم 6769‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏7/288، رقم 4612‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا طلاق إلا فيما تملك‏)‏‏.‏

***

1218- ليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشىء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله‏.‏

‏(‏الطيالسى، والشافعى، وعبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وابن حبان، والبغوى، والباوردى عن ثابت بن الضحاك الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏1/166، رقم 1197‏)‏، والشافعى ‏(‏1/198‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏8/482، رقم 15984‏)‏ وأحمد‏.‏

‏(‏4/33، رقم 16432‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2247، رقم 5700‏)‏، ومسلم ‏(‏1/104، رقم 110‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/224، رقم 3257‏)‏، والترمذى ‏(‏4/115، رقم 1543‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/19، رقم 3813‏)‏، وابن ماجه‏.‏

‏(‏1/678، رقم 2098‏)‏، والدارمى ‏(‏2/252، رقم 2361‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/209، رقم 4367‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏3/67، رقم 12154‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏3/104، رقم 1535‏)‏ كلاهما بنحوه‏.‏

***

1219- ليس على مؤمن جزية ولا يجتمع قبلتان فى جزيرة العرب‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏9/198، رقم 18482‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏ليس على مسلم جزية‏)‏‏.‏

***

1220- ليس على مثير الأرض زكاة‏.‏

‏(‏ابن خزيمة عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن خزيمة ‏(‏4/20، رقم 2271‏)‏‏.‏

***

1221- ليس على مسافر جمعة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/249، رقم 818‏)‏‏.‏

***

1222- ليس على مسلم جزية‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/223، رقم 1949‏)‏، وأبى داود ‏(‏3/171 رقم 3053‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏4/156‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏ليس على مؤمن جزية‏)‏‏.‏

***

1223- ليس على مقهور يمين‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏4/171‏)‏‏.‏

***

1224- ليس على من أسلف مالا زكاة‏.‏

‏(‏ابن منده عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده عن سهل بن قيس المزنى وقال غريب‏)‏‏.‏

قال الحافظ فى الإصابة ‏(‏3/204، ترجمة 3551 سهل بن قيس المزني‏)‏‏:‏ رواه ابن منده، وقال‏:‏ غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه‏.‏

***

1225- ليس على من استفاد مالا زكاة حتى يحول عليه الحول‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سعد الأنصارية امرأة زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏25/137، رقم 331‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/79‏)‏‏:‏ فيه عنبسة بن عبد الرحمن، وهو ضعيف‏.‏

***

1226- ليس على من خلف الإمام سهو فإن سها الإمام فعليه وعلى من خلفه السهو وإن سها من خلف الإمام فليس عليه سهو والإمام كافيه‏.‏

‏(‏البيهقى، والدارقطنى عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏2/352، رقم 3700‏)‏ بمعناه، والدارقطنى ‏(‏1/377‏)‏ واللفظ له‏.‏

***

1227- ليس على من خلف الإمام قراءة‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن أبى سعيد وقال إسناده ظلمات‏)‏‏.‏

***

1228- ليس على من نام ساجدا وضوء حتى يضطجع فإنه إذا اضطجع استرخت مفاصله‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/256، رقم 2315‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/122، رقم 1397‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الوضوء لا يجب إلا على من نام مضطجعا‏)‏، ‏(‏إنما الوضوء على من نام مضطجعا‏)‏‏.‏

***

1229- ليس على ولد الزنا من وزر أبويه شىء ‏{‏لا تزر وازرة وزر أخرى‏}‏ ‏(‏الحاكم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/112، رقم 7053‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

1230- ليس عليك إن الشام تفتح ويفتح بيت المقدس فتكون أنت وولدك أئمة فيهم إن شاء الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن محمد بن عبد الرحمن بن شداد بن محمد بن شداد بن أوس عن أبيه عن جده عن شداد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/289، رقم 7162‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/411‏)‏‏:‏ فيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

***

1231- ليس عليك من مرضك هذا بأس ولكن كيف بك إذا عمرت بعدى فعميت قال أحتسب وأصبر قال إذن تدخل الجنة بغير حساب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/211، رقم 5126‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/309‏)‏‏:‏ روى أبو داود طرفا منه فى عيادته فقط، ورواه الطبرانى فى الكبير، ونباتة بنت برير بن حماد لم أجد من ذكرها‏.‏ وفى الحديث عن زيد بن أرقم أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل عليه يعوده من مرض كان به‏.‏ فذكره‏.‏

***

1232- ليس عليكم فى غسل ميتكم غسل‏.‏

‏(‏الدارقطنى، والحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/76‏)‏، والحاكم ‏(‏1/543، رقم 1426‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط البخارى‏.‏

***

1233- ليس عليها شىء كما أن الرجل إذا لم ينزل ليس عليه غسل حتى ينزل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن خولة بنت حكيم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/240، رقم 612‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏1/197، رقم 602‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/82‏)‏‏:‏ فيه على بن زيد بن جدعان ضعيف‏.‏ وفى الحديث أن خولة بنت حكيم أنها سألت رسول الله‏.‏

‏(‏عن المرأة ترى فى منامها ما يرى الرجل‏.‏ فذكره‏.‏

***

1234- ليس عليها غسل حتى تنزل كما أنه ليس على الرجل غسل حتى ينزل‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن خولة بنت حكيم أنها سألت رسول الله‏.‏

‏(‏عن المرأة ترى فى منامها ما يرى الرجل قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/197، رقم 602‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/82‏)‏‏:‏ فيه على بن زيد بن جدعان ضعيف‏.‏ وفى الحديث أن خولة بنت حكيم أنها سألت رسول الله‏.‏

‏(‏عن المرأة ترى فى منامها ما يرى الرجل‏.‏ فذكره‏.‏

***

1235- ليس عند الله يوم ولا ليلة تعدل الليلة الغراء واليوم الأزهر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏58/374‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الليلة الغراء واليوم الأزهر‏)‏‏:‏ ليلة الجمعة ويوم الجمعة‏.‏

***

1236- ليس فى الإبل العوامل صدقة‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرحه ابن عدى ‏(‏6/7، ترجمة 1553 غالب القطان‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/116، رقم 7183‏)‏‏.‏

***

1237- ليس فى الإسلام إيماء ولا فتك إن الإيماء قيد الفتك والنبى لا يومئ‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عثمان بن عفان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏29/34‏)‏‏.‏

***

1238- ليس فى الإكسال إلا الطهور‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والديلمى عن أبى وهو صحيح‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/87، رقم 964‏)‏، والديلمى ‏(‏3/393، رقم 5199‏)‏‏.‏

***

1239- ليس فى الأوقاص شىء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/168، رقم 356‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/364، رقم 9942‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الأوقاص‏)‏‏:‏ جمع الوقص وهو ما بين الفريضيتين أو ما وجبت الغنم فيه من فرائض الإبل‏.‏

***

1240- ليس فى البقر العوامل صدقة ولكن فى ثلاثين تبيع وفى كل أربعين مسن أو مسنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/40، رقم 10974‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/75‏)‏‏:‏ فيه ليث بن أبى سليم، وهو ثقة، ولكنه مدلس‏.‏

***

1241- ليس فى الجنة شىء مما فى الدنيا إلا الأسماء‏.‏

‏(‏الضياء عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الضياء ‏(‏10/16، رقم 6‏)‏‏.‏

***

1242- ليس فى الحلى زكاة‏.‏

‏(‏الدارقطنى وضعفه عن جابر وفاطمة بنت قيس‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/107‏)‏ وقال‏:‏ أبو حمزة هذا ميمون ضعيف الحديث‏.‏

***

1243- ليس فى الخضراوات زكاة‏.‏

‏(‏الدارقطنى، والطبرانى فى الأوسط عن طلحة بن عبيد الله‏.‏ الدارقطنى عن أنس‏.‏ الترمذى وضعفه عن معاذ‏)‏‏.‏

حديث طلحة بن عبيد الله‏:‏ أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/96‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/100، رقم 5921‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏3/68‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط، والبزار، وفيه الحارث بن نبهان، وهو متروك، وقد وثقه ابن عدى‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/96‏)‏، وقال‏:‏ مروان السنجارى ضعيف‏.‏

حديث معاذ‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏3/30، رقم 638‏)‏ وقال‏:‏ إسناد هذا الحديث ليس بصحيح‏.‏

***

1244- ليس فى الخيل والرقيق زكاة إلا زكاة الفطر فى الرقيق‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/108، رقم 1594‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/117، رقم 7194‏)‏‏.‏

***

1245- ليس فى الدنيا حسد إلا فى اثنتين الرجل يحسد الرجل أن يعطيه الله المال الكثير فينفق منه فيكثر النفقة يقول الآخر لو كان لى مال مثل مال هذا لأنفقت مثل ما ينفق هذا وأحسن فهو يحسده ورجل يقرأ القرآن فيقوم به بالليل وعنده رجل إلى جنبه لا يعلم القرآن فهو يحسده على قيامه وعلى ما علمه الله القرآن فيقول لو علمنى الله مثل هذا لقمت مثل ما يقوم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/261، رقم 7064‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/256‏)‏‏:‏ فى إسناده بعض ضعف، ورواه البزار بإسناد ضعيف‏.‏

***

1246- ليس فى الدنيا حسرة إلا فى ثلاث رجل كان له سقى وله سانية ويسقى عليها أرضه فلما اشتد ظمأ أرضه وخرج ثمرها ماتت سانيته فيجد حسرة على سانيته الذى قد علم السقى أن لا يجد مثله ويجد حسرة على ثمرة أرضه أن تفسد قبل أن يحيل لها حيلة ورجل كان له فرس جواد فلقى جمعا من الكفار فلما دنا بعضهم من بعض انهزم أعداء الله فسبق الرجل على فرسه فلما كرب أن يلحق كسرت به فرسه ونزل قائما عنده يجد حسرة على فرسه أن لا يجد مثله ويجد حسرة على ما فاته من الظفر الذى كان قد أشرف عليه ورجل تحته امرأة قد رضى هيئتها ودينها فنفست غلاما فماتت بنفسه فيجد حسرة على امرأته يظن أنه لم يصادف مثلها ويجد حسرة على ولدها يخشى أن يهلك ضيعة قبل أن يجد له مرضعه فهذه أكبر أولئك الحسرات‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/265، رقم 7084‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/12‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط بنحوه، ورواه البزار باختصار، وله سندان أحدهما حسن ليس فيه غير سعيد بن بشير، وقد وثق‏.‏

***

1247- ليس فى الصوم رياء‏.‏

‏(‏هناد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن شهاب مرسلا‏.‏ ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

حديث ابن شهاب مرسلا‏:‏ أخرجه هناد ‏(‏2/358، رقم 680‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/296، رقم 3583‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏38/101‏)‏‏.‏

***

1248- ليس فى العبد صدقة إلا صدقة الفطر‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/676، رقم 982‏)‏‏.‏

***

1249- ليس فى العيدين أذان ولا إقامة‏.‏

‏(‏الخطيب فى المتفق والمفترق عن ابن عباس ورجاله ثقات‏)‏‏.‏

ذكره ابن قدامة المقدسى فى المغنى ‏(‏2/117‏)‏‏.‏

***

1250- ليس فى القطرة ولا القطرتين من الدم وضوء حتى يكون دما سائلا‏.‏

‏(‏الدارقطنى وضعفه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/157‏)‏ وقال‏:‏ محمد بن الفضل بن عطية ضعيف، وسفيان بن زياد، وحجاج بن نصير ضعيفان‏.‏

***

1251- ليس فى المأمومة قود‏.‏

‏(‏البيهقى عن طلحة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏8/65، رقم 15879‏)‏‏.‏

***

1252- ليس فى المال حق سوى الزكاة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن فاطمة بنت قيس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/570، رقم 1789‏)‏‏.‏

***

1253- ليس فى المال خير‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/356، رقم 8863‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/66‏)‏‏:‏ فيه عدى بن الفضل، وهو متروك‏.‏ وفى الحديث أن عبد الله بن مسعود قال خرجت مع رسول الله‏.‏

‏(‏لحاجة خارجا من المدينة فمر على بئر يسقى عليها فقال إن صاحب هذا البئر يحملها يوم القيامة إن لم يؤد حقها وأتى على غنم فقال إن صاحب هذه الغنم يفعل به كذا وكذا إن لم يؤد حقها وأتى على إبل فقال مثل ذلك فقلت يا رسول الله أى المال خير ‏؟‏ فذكره‏.‏

***

1254- ليس فى المال زكاة حتى يحول عليه الحول‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن أنس‏.‏ الدارقطنى، والبيهقى عن عائشة‏.‏ ابن أبى شيبة، والدارقطنى عن على موقوفا‏(‏17‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/91‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/90‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/103، رقم 7107‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/386، رقم 10215‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/91‏)‏‏.‏

***

1255- ليس فى المثيرة صدقة‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/104‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المثيرة‏)‏‏:‏ هى التى تثير الأرض للحرث‏.‏

***

1256- ليس فى النوم تفريط إنما التفريط فى اليقظة أن تؤخر صلاة حتى يدخل وقت صلاة أخرى‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وأبو عوانة، وابن الجارود، والطحاوى، وابن خزيمة، وابن حبان، والدارقطنى عن أبى قتادة‏)‏ ‏[‏2/682‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/298، رقم 22599‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/121، رقم 441‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏2/257‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 48، رقم 153‏)‏، والطحاوى ‏(‏1/165‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/95، رقم 989‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/317، رقم 1460‏)‏، والدارقطنى ‏(‏1/386‏)‏‏.‏

***

1257- ليس فى تسعين ومائة شىء فإذا بلغت مائتين ففيها خمسة دراهم‏.‏

‏(‏الدارقطنى، والحاكم عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/92‏)‏، والحاكم ‏(‏1/557، رقم 1454‏)‏‏.‏

***

1258- ليس فى شىء من الماشية قطع إلا فيما آواه المراح وبلغ ثمن المجن ففيه قطع اليد وما لم يبلغ ثمن المجن ففيه غرامة مثليه وجلدات نكال وليس فى شىء من الثمر المعلق قطع إلا ما آواه الجرين فما أخذ من الجرين فبلغ ثمن المجن ففيه القطع وما لم يبلغ ثمن المجن ففيه غرامة مثليه وجلدات نكال‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏8/278، رقم 17063‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المراح‏)‏‏:‏ المكان التذى تأوى إليه‏.‏ ‏(‏المجَنِّ‏)‏‏:‏ أى التُّرْسُ‏.‏ ‏(‏الجرين‏)‏ موضع تجفيف التمر‏.‏

***

1259- ليس فى صلاة الخوف سهو‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏.‏ ميسرة بن على فى مشيخته، وخيثمة الأطرابلسى فى جزئه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/72، رقم 9986‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/154‏)‏‏:‏ فيه الوليد بن الفضل ضعفه ابن حبان والدار قطنى‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏2/58‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به عبد الحميد السرى وهو ضعيف‏.‏ والديلمى‏.‏

‏(‏3/413، رقم 5263‏)‏‏.‏

***

1260- ليس فى مال المستفيد زكاة حتى يحول عليه الحول‏.‏

‏(‏الدارقطنى، والحاكم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/90‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏4/104، رقم 7115‏)‏‏.‏

***

1261- ليس فى مال المكاتب زكاة حتى يعتق‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/108‏)‏‏.‏

***

1262- ليس فى نفسى شىء إلا خير ولكن أتانى بماء لأتوضأ وإنما أكلت طعاما ولو فعلت فعل ذلك الناس بعدى‏.‏

‏(‏أحمد عن المغيرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/253، رقم 18244‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏20/419، رقم 1008‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/251‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وفى الحديث أن المغيرة بن شعبة قال‏:‏ إن رسول الله‏.‏

‏(‏أكل طعاما ثم أقيمت الصلاة فقام وقد كان توضأ قبل ذلك فأتيته بماء ليتوضأ منه فانتهرنى وقال وراءك فساءنى والله ذلك ثم صلى فشكوت ذلك إلى عمر فقال يا نبى الله إن المغيرة قد شق عليه انتهارك إياه وخشى أن يكون فى نفسك عليه شيء‏.‏ فذكره‏.‏

***

1263- ليس فيما دون خمس من الإبل صدقة وليس فى الأربع شىء فإذا بلغت خمسا ففيها شاة إلى أن تبلغ تسعا فإذا بلغت عشرا ففيها شاتان إلى أن تبلغ أربع عشرة فإذا بلغت خمس عشرة ففيها ثلاث شياه إلى أن تبلغ تسع عشرة فإذا بلغت عشرين ففيها أربع شياه إلى أن تبلغ أربعا وعشرين فإذا بلغت خمسا وعشرين ففيها بنت مخاض إلى خمس وثلاثين فإن لم تكن بنت مخاض فابن لبون ذكر فإن زادت بعيرا ففيها بنت لبون ‏[‏إلى أن تبلغ خمسا وأربعين فإن زادت بعيرا ففيها حقة إلى أن تبلغ ستين فإن زادت بعيرا ففيها جذعة‏]‏ إلى أن تبلغ خمسا وسبعين فإن زادت بعيرا ‏[‏ففيها بنتا لبون إلى أن تبلغ تسعين فإن زادت بعيرا‏]‏ ففيها حقتان إلى أن تبلغ عشرين ومائة ثم فى كل خمسين حقة وفى كل أربعين بنت لبون‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/574، رقم 1799‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏2/89‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه مقال محمد بن عقيل قال فيه أبو أحمد الحاكم‏:‏ حدث عن حفص بن عبد الله بحديثين لم يتابع عليهما‏.‏ وقال ابن حبان فى الثقات‏:‏ ربما أخطأ حدث بالعراق بمقدار عشرة أحاديث مقلوبة‏.‏ وقال النسائى‏:‏ ثقة‏.‏ وقال أبو عبد الله الحاكم‏:‏ من أعيان العلماء‏.‏

***

1264- ليس فيما دون خمسة أواق صدقة وليس فيما دون خمسة أوسق صدقة وليس فيما دون خمس ذود صدقة وليس فى العرايا صدقة‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏4/124، رقم 7241‏)‏‏.‏

***

1265- ليس فيما دون خمسة أوساق زكاة والوسق ستون مختوما‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، وأبو عوانة، والدارقطنى، والبيهقى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن خزيمة ‏(‏4/38، رقم 2310‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/98‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/121، رقم 7218‏)‏‏.‏

***

1266- ليس فيما دون خمسة أوساق صدقة ولا فيما دون خمس أواق صدقة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى رافع‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/316، رقم 933‏)‏‏.‏ وذكره الهيثمى ‏(‏3/70‏)‏ وسكت عنه‏.‏

***

1267- ليس فيما دون خمسة أوساق من تمر ولا حب صدقة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، ومسلم، والنسائى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/325، رقم 36533‏)‏، ومسلم ‏(‏2/674، رقم 979‏)‏، والنسائى ‏(‏5/39، رقم 2483‏)‏‏.‏

***

1268- ليس فيما دون خمسة أوسق زكاة‏.‏

‏(‏ابن جرير، والبيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏4/121، رقم 7215‏)‏‏.‏

***

1269- ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة وليس فيما دون خمس ذود صدقة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/360، رقم 9904‏)‏، وأحمد ‏(‏2/402، رقم 9210‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/70‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

1270- ليس فيما دون خمسة أوسق من التمر صدقة وليس فيما دون خمس ذود من الإبل صدقة وليس فيما دون خمس أواق صدقة‏.‏

‏(‏مالك، والشافعى، والطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان، والدارقطنى، والبيهقى عن أبى سعيد‏.‏ الطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، وابن ماجه عن جابر‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏1/244، رقم 577‏)‏، والشافعى ‏(‏1/94‏)‏، والطيالسى ‏(‏ص 292، رقم 2197‏)‏، وأحمد ‏(‏3/30، رقم 11271‏)‏، والبخارى ‏(‏2/540، رقم 1413‏)‏، ومسلم ‏(‏2/674، رقم 979‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/94، رقم 1558‏)‏، والترمذى ‏(‏3/22، رقم 626‏)‏، والنسائى ‏(‏5/37، رقم 2476‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/574، رقم 1799‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏4/33، رقم 2294‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/62، رقم 3268‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/93‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 236، رقم 1702‏)‏، وأحمد ‏(‏3/296، رقم 14195‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 332، رقم 1103‏)‏، ومسلم ‏(‏2/675، رقم 980‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/572، رقم 1794‏)‏‏.‏

***

1271- ليس كبيرة بكبيرة مع الاستغفار ولا صغيرة بصغيرة مع الإصرار‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عباس‏.‏ ‏[‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس موقوفا‏]‏‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس الموقوف‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/456، رقم 7268‏)‏‏.‏

***

1272- ليس كما تقولون ‏{‏لم يلبسوا إيمانهم بظلم‏}‏ بشرك أولم تسمعوا إلى قول لقمان ‏{‏إن الشرك لظلم عظيم‏}‏ ‏(‏البخارى، ومسلم عن ابن مسعود قال لما نزلت ‏{‏الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم‏}‏ قلنا يا رسول الله أينا لا يظلم نفسه قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1226، رقم 3181‏)‏، ومسلم ‏(‏1/114، رقم 124‏)‏‏.‏

***

1273- ليس لأحد أن يتمنى الموت لا بر ولا فاجر إما بر فيزداد برا وإما فاجر فيستعتب‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏4/337‏)‏‏.‏

***

1274- ليس لأحد على أحد فضل إلا بالدين أو العمل الصالح حسب الرجل أن يكون فاحشا بذيئا بخيلا جبانا‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/291، رقم 5145‏)‏‏.‏

***

1275- ليس لأحد على أحد فضل إلا بالدين أو العمل الصالح حسب الرجل أن يكون فاحشا بذيئا بخيلا جبانا‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/291، رقم 5145‏)‏‏.‏

***

1276- ليس لأعراب المسلمين فى الفىء والغنيمة شىء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين‏.‏

‏(‏ابن النجار عن بريدة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏6/348، رقم 12765‏)‏ بنحوه‏.‏

وللحديث أطراف أخرى ستأتى فى مسند بريدة‏.‏

***

1277- ليس لأعراب المسلمين فى الفىء والغنيمة شىء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين‏.‏

‏(‏ابن النجار عن بريدة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏6/348، رقم 12765‏)‏ بنحوه‏.‏

وللحديث أطراف أخرى ستأتى فى مسند بريدة‏.‏

***

1278- ليس لابن آدم حق فيما سوى هذه الخصال بيت يسكنه وثوب يوارى عورته وجلف الخبز والماء‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، والترمذى- حسن صحيح- والحاكم، والضياء عن عثمان بن عفان‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 46، رقم 46‏)‏، والترمذى ‏(‏4/571، رقم 2341‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏4/347، رقم 7866‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والضياء ‏(‏1/455، رقم 329‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

1279- ليس لقاتل شىء فإن لم يكن له وارث يرثه قرب الناس إليه ولا يرث القاتل شيئا‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/189، رقم 4564‏)‏‏.‏

***

1280- ليس لقاتل شىء فإن لم يكن له وارث يرثه قرب الناس إليه ولا يرث القاتل شيئا‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/189، رقم 4564‏)‏‏.‏

***

1281- ليس لقاتل ميراث‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن رجل من الصحابة‏.‏ ابن أبى شيبة عن عمر‏)‏‏.‏

حديث رجل من الصحابة‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/884، رقم 2646‏)‏، وقال البوصيرى ‏(‏3/126‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/279، رقم 31394‏)‏‏.‏

***

1282- ليس لقاتل وصية‏.‏

‏(‏البيهقى وضعفه عن على‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/281، رقم 12432‏)‏ وقال‏:‏ رواه محمد بن مصفى عن بقية تفرد به مبشر بن عبيد الحمصى وهو منسوب إلى وضع الحديث وإنما ذكرت هذا الحديث لتعرف روايته وبالله التوفيق‏.‏

***

1283- ليس لقاتل وصية‏.‏

‏(‏البيهقى وضعفه عن على‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/281، رقم 12432‏)‏ وقال‏:‏ رواه محمد بن مصفى عن بقية تفرد به مبشر بن عبيد الحمصى وهو منسوب إلى وضع الحديث وإنما ذكرت هذا الحديث لتعرف روايته وبالله التوفيق‏.‏

***

1284- ليس للجار أن يمنع جاره أن يضع أعواده فى حائطه‏.‏

‏(‏البيهقى وصححه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/69، رقم 11160‏)‏ وقال‏:‏ هذا إسناد صحيح‏.‏

***

1285- ليس للحامل المتوفى عنها زوجها نفقة‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏4/21‏)‏‏.‏

***

1286- ليس للعبد من الغنيمة إلا خرثى المتاع وأمانه جائز وأمان المرأة جائز إذا أعطت القوم الأمان‏.‏

‏(‏البيهقى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏9/94، رقم 17951‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خرثى المتاع‏)‏ أى أردأ المتاع والغنائم وهى سقط البيت من المتاع‏.‏

***

1287- ليس للفاجر غيبة‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

***

1288- ليس للفاسق غيبة‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن بهز بن حكيم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/418، رقم 1011‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/149‏)‏‏:‏ فيه العلاء بن بشر ضعفه الأزدى‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/109، رقم 9665‏)‏ وقال‏:‏ قال أبو عبد الله‏.‏

‏(‏يعنى الحاكم‏)‏‏:‏ غير صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/202، رقم 1185‏)‏‏.‏

***

1289- ليس للقاتل شىء‏.‏

‏(‏أحمد، والدارقطنى، والبيهقى عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/49، رقم 347‏)‏، والدارقطنى ‏(‏4/237‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/219، رقم 12019‏)‏‏.‏ليس لقاتل ميراث‏.‏

‏(‏عبد الرزاق فى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/403، رقم 17783‏)‏ عن عمر‏.‏

***

1290- ليس للقاتل شىء وإن لم يكن له وارث فوارثه أقرب الناس إليه ولا يرث القاتل شيئا‏.‏

‏(‏أبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/189، رقم 4564‏)‏‏.‏

***

1291- ليس للمؤمن راحة دون لقاء الله ومن أحب لقاء الله فكان قدم‏.‏

‏(‏الخطيب فى المتفق والمفترق‏.‏ ابن المبارك، ‏[‏وأبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود موقوفا‏]‏‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/6، رقم 17‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/136‏)‏‏.‏

***

1292- ليس للمتحابين مثل النكاح‏.‏

‏(‏الخرائطى فى اعتلال القلوب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

الحديث أصله عند ابن ماجه بطرف‏:‏ ‏(‏لم ير للمتحابين مثل النكاح‏)‏‏.‏

***

1293- ليس للمرأة أن تنتهك شيئا من مالها إلا بإذن زوجها‏.‏

‏(‏الطبرانى، وتمام، وابن عساكر عن واثلة وفيه جناح مولى الوليد ضعفه الأزدى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/85، رقم 206‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/315‏)‏‏:‏ فيه جماعة لم أعرفهم‏.‏ وتمام ‏(‏2/88، رقم 1206‏)‏، وابن عساكر ‏(‏11/284‏)‏‏.‏

***

1294- ليس للمرأة أن تنطلق للحج إلا بإذن زوجها ولا يحل للمرأة أن تسافر ثلاث ليال إلا ومعها ذو محرم تحرم عليه‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/223، رقم 9906‏)‏‏.‏

***

1295- ليس للنساء أجر فى اتباع الجنازة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/205، رقم 8410‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/28‏)‏‏:‏ فيه مجاهيل‏.‏

***

1296- ليس للنساء سلام ولا عليهن سلام‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن عطاء الخراسانى مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/58‏)‏‏.‏

***

1297- ليس للنساء فى الجنازة نصيب‏.‏

‏(‏البزار، والطبرانى عن ابن عباس وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/145، رقم 11309‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/13‏)‏‏:‏ رواه البزار، والطبرانى فى الكبير، وفيه الصباح أبو عبد الله، ولم أجد من ذكره‏.‏

***

1298- ليس للنساء نصيب فى الخروج إلا مضطرة يعنى ليس لها خادم إلا فى العيدين الأضحى والفطر وليس لهن نصيب فى الطرق إلا الحواشى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏ ‏[‏2/683‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/200‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه سوار بن مصعب، وهو متروك‏.‏

***

1299- ليس للولى مع الثيب أمر واليتيمة تستأمر وصمتها إقرارها‏.‏

‏(‏أبو داود، والنسائى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/233، رقم 2100‏)‏‏.‏

***

1300- ليس لنا مثل السوء الذى يعود فى هبته كالكلب رجع فى قيئه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، والترمذى، والنسائى عن ابن عباس‏.‏ ابن عدى، والخطيب، وابن عساكر عن أبى بكر‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/109، رقم 16536‏)‏، وأحمد ‏(‏1/217، رقم 1872‏)‏، والبخارى ‏(‏2/924، رقم 2479‏)‏، والترمذى ‏(‏3/592، رقم 1298‏)‏، والنسائى ‏(‏6/266، رقم 3698‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏8/177، ترجمة 4297‏)‏‏.‏

حديث أبى بكر‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏12/478‏)‏، وابن عساكر ‏(‏49/325‏)‏‏.‏

***

1301- ليس لوارث وصية قد أعطى الله كل ذى حق حقه وللعاهر الحجر من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن خارجة بن عمرو الجمحى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/202، رقم 4140‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/214‏)‏‏:‏ فيه عبد الملك بن قدامة الجمحى، وثقه ابن معين وضعفه الناس‏.‏

***

1302- ليس لى أن أدخل بيتا مزوقا‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن سفينة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/220، رقم 21972‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/84، رقم 6446‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/396، رقم 10733‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/344، رقم 3755‏)‏، ابن ماجه ‏(‏2/1115، رقم 3360‏)‏ كلاهما بنحوه‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا ينبغى لنبى أن يدخل بيتا مزوقا‏)‏، ‏(‏لا ينبغى لرجل أن يدخل بيتا مزوقا‏)‏‏.‏

***

1303- ليس ليوم فضل على يوم فى الصيام إلا شهر رمضان ويوم عاشوراء‏.‏

‏(‏الحكيم، وابن جرير، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/126، رقم 11252‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/186‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏3/362، رقم 3780‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏2/75‏)‏، والديلمى ‏(‏3/413، رقم 5261‏)‏‏.‏

***

1304- ليس ليوم فضل على يوم فى الصيام إلا شهر رمضان ويوم عاشوراء‏.‏

‏(‏الحكيم، وابن جرير، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/126، رقم 11252‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/186‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/362، رقم 3780‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏2/75‏)‏، والديلمى ‏(‏3/413، رقم 5261‏)‏‏.‏

***

1305- ليس من أتى الإسلام طائعا كمن عصب رأسه بالسيف‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/406، رقم 5238‏)‏‏.‏

***

1306- ليس من أحد إلا وقد أخذ ثواب عمله إلا ما كان من الأنصار وقال ثوابهم على الله عز وجل‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/160، ترجمة 1649 محمد بن عبد الملك‏)‏، وقال‏:‏ كل أحاديثه مما لا يتابعه الثقات عليه، وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

1307- ليس من أحد إلا وقد أخذ ثواب عمله إلا ما كان من الأنصار وقال ثوابهم على الله عز وجل‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/160، ترجمة 1649 محمد بن عبد الملك‏)‏، وقال‏:‏ كل أحاديثه مما لا يتابعه الثقات عليه، وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

1308- ليس من أحد إلا وله كرائم من ماله يأبى لهم الذبح وإن لله خلقا من خلقه يأبى لهم الذبح قوم يجعل الله موتهم على فرشهم ويقسم لهم أجور الشهداء‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الحكيم ‏(‏4/232‏)‏‏.‏

***

1309- ليس من أعياد أمتى يوم أفضل من يوم الجمعة وركعتان يوم الجمعة أفضل من ألف ركعة فى غير يوم الجمعة وتسبيحة فى يوم الجمعة أفضل من ألف تسبيحة فى غير يوم الجمعة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/383، رقم 5166‏)‏‏.‏

***

1310- ليس من أعياد أمتى يوم أفضل من يوم الجمعة وركعتان يوم الجمعة أفضل من ألف ركعة فى غير يوم الجمعة وتسبيحة فى يوم الجمعة أفضل من ألف تسبيحة فى غير يوم الجمعة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/383، رقم 5166‏)‏‏.‏

***

1311- ليس من أمبر أمصيام فى أمسفر‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، والطبرانى، والبيهقى عن كعب بن عاصم الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/562، رقم 4467‏)‏، وأحمد ‏(‏5/434، رقم 23729‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/172، رقم 387‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/242، رقم 7940‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/161‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير ورجا أحمد رجال الصحيح‏.‏

***

1312- ليس من البر الصيام فى السفر‏.‏

‏(‏الشافعى، والطيالسى، وعبد الرزاق، وأحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان عن جابر‏.‏ أحمد، والنسائى، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن كعب بن عاصم‏.‏ ابن ماجه، وابن عساكر عن ابن عمر‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏.‏ الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الشافعى ‏(‏1/157‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏2/563، رقم 4470‏)‏، وأحمد ‏(‏3/319، رقم 14466‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 326، رقم 1079‏)‏، والبخارى ‏(‏2/687، رقم 1844‏)‏، ومسلم ‏(‏2/786، رقم 1115‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/317، رقم 2407‏)‏، والنسائى ‏(‏4/176، رقم 2258‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/70، رقم 355‏)‏‏.‏

حديث كعب بن عاصم‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/434، رقم 23731‏)‏، والنسائى ‏(‏4/174، رقم 2255‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/532، رقم 1664‏)‏، والحاكم ‏(‏1/598، رقم 1580‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/242، رقم 7940‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 191، رقم 1343‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/532، رقم 1665‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏2/64‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ وابن عساكر ‏(‏55/412‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/187، رقم 11447‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/161‏)‏‏:‏ رواه البزار والطبرانى فى الكبير ورجال البزار رجال الصحيح‏.‏

حديث أبى الدرداء‏:‏ أخرج الطبرانى ‏(‏3/161‏)‏ كما فى مجمع الزوائد، قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1313- ليس من البر الصيام فى السفر فعليكم برخصة الله التى رخص لكم فاقبلوها‏.‏

‏(‏النسائى، وابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏4/175، رقم 2257‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/70، رقم 355‏)‏‏.‏ وفى الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ناسا مجتمعين على رجل فسأل فقالوا رجل أجهده الصوم‏.‏ فذكره‏.‏

***

1314- ليس من الجنة فى الأرض شىء إلا ثلاثة أشياء غرس العجوة والحجر وأواق تنزل فى الفرات كل يوم بركة من الجنة‏.‏

‏(‏ابن مردويه، والخطيب، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏1/55‏)‏ والديلمى ‏(‏3/396، رقم 5207‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو حيان فى طبقات المحدثين ‏(‏3/522‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الحجر‏)‏‏:‏ المراد به الحجر الأسود‏.‏

***

1315- ليس من الصلوات صلاة أفضل من صلاة الفجر يوم الجمعة فى الجماعة وما أحسب من شهدها منكم إلا مغفورا له‏.‏

‏(‏الحكيم، والطبرانى عن أبى أمامة عن أبى عبيدة بن الجراح‏)‏‏.‏

أخرجه الحكيم ‏(‏2/317‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/156، رقم 366‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/168‏)‏‏:‏ رواه البزار، والطبرانى فى الكبير والأوسط كلهم من رواية عبيد الله بن زحر عن على بن يزيد، وهما ضعيفان‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ما من الصلوات صلاة أفضل‏)‏‏.‏

***

1316- ليس من المؤمنين من لا يأمن جاره بوائقه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت إن الله يحب الحيى الحليم العفيف المتعفف ويبغض الفاحش البذىء السائل الملحف إن الحياء من الإيمان والإيمان فى الجنة وإن الفحش من البذاء والبذاء فى النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود عن فاطمة الزهراء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/413، رقم 1024‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/169‏)‏‏:‏ فيه سوار بن مصعب، وهو متروك‏.‏

***