فصل: (تابع من مع القاف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع من مع القاف‏]‏

5930- من قال صبيحة الجمعة قبل صلاة الغداة أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر له ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر‏.‏

‏(‏ابن السنى، والطبرانى فى الأوسط، وابن عساكر، وابن النجار عن أنس، وفيه خصيف بن عبد الرحمن الجزرى ضعفه أحمد ووثقه ابن معين‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/356 رقم 7717‏)‏ وابن عساكر ‏(‏16/382‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/168‏)‏‏:‏ فيه عبد العزيز بن عبد الرحمن البالسى وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

5931- من قال عشر كلمات عند دبر كل صلاة غداة وجد الله عندهن مكفيًا مجزيًا خمس للدنيا وخمس للآخرة حسبى الله لدينى حسبى الله لما أهمنى حسبى الله لمن بغى على حسبى الله لمن حسدنى حسبى الله لمن كادنى بسوء حسبى الله عند الموت حسبى الله عند المساءلة فى القبر حسبى الله عند الميزان حسبى الله عند الصراط حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه أنيب‏.‏

‏(‏الحكيم عن بريدة‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/274‏)‏‏.‏

***

5932- من قال عشر مرات لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير كانت له عدل أربع رقاب من ولد إسماعيل‏.‏

‏(‏الترمذى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أيوب‏.‏ ابن أبى شيبة عن ابن مسعود موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث أبى أيوب‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏5/555، رقم 3553‏)‏ وقال‏:‏ روى هذا الحديث عن أبى أيوب موقوفًا، والطبرانى ‏(‏4/166، رقم 4023‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/58، رقم 29460‏)‏‏.‏

***

5933- من قال على حسنًا موافقا لكتاب الله وسنتى فأنا قلته ومن قال على كذبا مخالفا لكتاب الله وسنتى فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏الديلمى عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

5934- من قال على ما لم أقل فليتبوأ بيتًا فى النار ومن تولى غير مواليه فليتبوأ بيتًا فى النار‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏14/360‏)‏‏.‏

***

5935- من قال على ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أسامة بن زيد‏.‏ أبو نعيم عن جابر بن حابس العبدى‏.‏ أحمد، والطبرانى عن عقبة بن عامر‏.‏ الحاكم عن الزبير بن العوام‏.‏ أحمد عن ابن عمرو‏.‏ الشافعى، والحاكم، والبيهقى فى المعرفة عن أبى هريرة‏.‏ أحمد عن عثمان‏)‏‏.‏

حديث أسامة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏1/171، رقم 426‏)‏‏.‏

حديث عقبة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/159، رقم 17493‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/301، رقم 832‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/144‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/289 رقم 1751‏)‏‏.‏ والرويانى ‏(‏1/181، رقم 234‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/171، رقم 6591‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الشافعى ‏(‏1/239‏)‏ والحاكم ‏(‏1/183 رقم 349‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏1/210، رقم 28‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/116، رقم 20140‏)‏‏.‏

حديث عثمان‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/65، رقم 469‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏1/479، رقم 353‏)‏‏.‏

***

5936- من قال على ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ومن استشاره أخوه فأشار عليه بغير رشده فقد خانه ومن أفتى بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/183، رقم 349‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/112، رقم 20111‏)‏‏.‏

***

5937- من قال عند مجتمع اليهود والنصارى والمجوس والصابئين أشهد أن لا إله إلا الله وأن ما دون الله مربوب مقهور أعطاه الله مثل عددهم‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

5938- من قال عند مضجعه بالليل الحمد لله الذى علا فقهر والذى بطن فخبر والحمد لله الذى ملك فقدر والحمد لله الذى يحيى الموتى وهو على كل شىء قدير مات على غير ذنب‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏35/323‏)‏‏.‏

***

5939- من قال عند منامه اللهم لا ترنا مكرك ولا تنسينا ذكرك ولا تهتك عنا سترك ولا تجعلنا من الغافلين اللهم ابعثنا فى أحب الأوقات إليك حتى نذكرك فتذكرنا ونسألك فتعطينا وندعوك فتستجيب لنا ونستغفرك فتغفر لنا إلا بعث الله تعالى إليه ملكًا فى أحب الساعات إليه فيوقظه فإن قام وإلا صعد الملك فيعبد الله فى السماء ثم يعرج إليه ملك آخر فيوقظه فإن قام وإلا صعد الملك فقام مع صاحبه ويعرج إليه ملك آخر فيوقظه فإن قام وإلا صعد الملك فقام مع صاحبه فإن قام بعد ذلك ودعا استجيب له فإن لم يقم كتب الله له ثواب أولئك الملائكة‏.‏

‏(‏ابن النجار، والديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/495، رقم 2017‏)‏‏.‏

***

5940- من قال عند وفاته لا إله إلا الله الكريم ثلاث مرات والحمد لله رب العالمين ثلاث مرات تبارك الذى بيده الملك يحيى ويميت وهو على كل شىء قدير دخل الجنة‏.‏

‏(‏الخرائطى عن على‏)‏‏.‏

***

5941- من قال غدوة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير عشر مرات كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات وكن كعدل عشر رقاب وأجاره الله من الشيطان ومن قالها عشية كان مثل ذلك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/187، رقم 4093‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/418، رقم 23592‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/84‏)‏‏:‏ رجال أحمد رجال الصحيح، وفى رجال الطبرانى الحجاج بن نصير وقد ضعفه الجمهور، وذكره ابن حبان فى الثقات وقال يخطئ ويهم وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5942- من قال فى الإسلام شعرًا مقذعًا فدمه هدر‏.‏

‏(‏البزار، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/123‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله ثقات وفى بعضهم خلاف‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/276، رقم 5088‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مقذعًا‏)‏‏:‏ فاحشًا‏.‏ من القذع وهو الخنى والفحش‏.‏

***

5943- من قال فى الدين برأيه فقد اتهمنى‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن جابر‏)‏‏.‏

***

5944- من قال فى القرآن برأيه فقد أخطأ‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- غريب- والنسائى، وابن جرير، والبغوى، وابن الأنبارى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن جندب‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/320، رقم 3652‏)‏، والترمذى ‏(‏5/200، رقم 2952‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/31، رقم 8086‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/163، رقم 1672‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/90، رقم 1520‏)‏، وابن عدى ‏(‏3/450، ترجمة 867 سهيل بن مهران‏)‏ وقال‏:‏ لا بتابع فى حديثه ومقدار ما يرويه من الحديث إفرادات ينفرد بها عن من يرويه عنه‏.‏

***

5945- من قال فى القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏الترمذى- صحيح- وابن الأنبارى فى المصاحف، والطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/199، رقم 2950‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/136، رقم 30101‏)‏، وأحمد ‏(‏1/233، رقم 2069‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/31، رقم 8085‏)‏‏.‏

***

5946- من قال فى امرئ مسلم ما ليس فيه ليؤذيه حبسه الله فى ردغة الخبال يوم القيامة حتى يقضى بين الناس‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏6/73‏)‏‏.‏

***

5947- من قال فى دبر صلاة الغداة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت بيده الخير وهو على كل شىء قدير مائة مرة قبل أن يثنى رجليه كان يومئذ أفضل أهل الأرض عملاً إلا من قال مثل ما قال أو زاد على ما قال‏.‏

‏(‏ابن السنى، والطبرانى، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/280، رقم 8075‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/108‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط ورجال الأوسط ثقات‏.‏

***

5948- من قال فى دبر صلاة الغداة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شىء قدير كان كعتاق رقبة من ولد إسماعيل‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1248، رقم 37999‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/129‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

5949- من قال فى دبر صلاة الفجر وهو ثانى رجليه قبل أن يتكلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شىء قدير عشر مرات كتب له عشر حسنات ومحى عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكان يومه ذلك كله فى حرز من كل مكروه وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه فى ذلك اليوم إلا الشرك بالله‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب صحيح- وابن ماجه، وابن منيع، والضياء عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/515، رقم 3474‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/37، رقم 9955‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يدركه‏)‏‏:‏ يهلكه، ويبطل عمله‏.‏

***

5950- من قال فى دبر كل صلاة مكتوبة اللهم أعط محمدًا الدرجة والوسيلة اللهم اجعل فى المصطفين صحبته وفى العالمين درجته وفى المقربين ذكره من قال تلك فى دبر كل صلاة فقد استوجب الشفاعة ووجبت له الجنة‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

***

5951- من قال فى كل يوم أربع مرات أشهد أن الله هو الحق المبين وأنه يحيى ويميت وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من فى القبور صرف عنه السوء‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن أنس‏)‏‏.‏

***

5952- من قال فى كل يوم ثلاث مرات صلوات الله على آدم غفر له الذنوب وإن كانت أكثر من زبد البحر وكان فى الجنة رفيق آدم‏.‏

‏(‏جعفر بن محمد بن جعفر فى كتاب الفردوس، والديلمى عن على‏)‏‏.‏

***

5953- من قال فى كل يوم مائة مرة لا إله إلا الله الملك الحق المبين كان له أمانًا من الفقر وأنسًا من وحشة القبر واستجلب الغنى واستقرع بها باب الجنة‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب من طريق ذى النون المصرى عن سالم الخواص، والخطيب، والديلمى، والرافعى، وابن النجار من طريق الفضل بن غانم عن مالك بن أنس كلاهما عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن أبيه عن على قال الفضل بن غانم لو رحل الإنسان فى هذا الحديث إلى خراسان لكان قليلا‏.‏ أبو نعيم فى الحلية من طريق إسحاق بن زريق عن سالم الخواص عن مالك‏)‏‏.‏

حديث على بن أبى طالب من طريق الفضل بن غانم‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏12/358‏)‏، والرافعى ‏(‏4/65‏)‏‏.‏

حديث على من طريق إساحاق بن زريق‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/280‏)‏‏.‏ قال ابن عبد البر فى التمهيد ‏(‏6/54‏)‏‏:‏ هذا حديث غريب من حديث مالك لا يصح عنه والله أعلم‏.‏

***

5954- من قال فى مجلسه سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ختمت بخاتم فلم تكسر إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏جعفر الفريابى فى الذكر عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏1/13، رقم 19‏)‏‏.‏

***

5955- من قال فى يوم مائة مرة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير لم يسبقه أحد كان قبله ولا يدركه أحد كان بعده إلا من عمل عملاً أفضل من عمله‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/214، رقم 7005‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/86‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏1/679، رقم 1843‏)‏‏.‏

***

5956- من قال قبح الله الدنيا قالت الدنيا قبح الله أعصانا للرب‏.‏

‏(‏الديلمى عن المطلب بن حنطب‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/91، رقم 34429‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏نعمت الدار الدنيا لمن تزود منها‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

***

5957- من قال قبل أن ينصرف ويثنى رجليه من صلاة المغرب والصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير يحيى ويميت وهو علىكل شىء قدير عشر مرات كتب له بكل واحدة عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكانت حرزًا من كل مكروه وحرزًا من الشيطان الرجيم ولا يحل لذنب يدركه إلا الشرك وكان من أفضل الناس عملاً إلا رجلاً يفضله بقول أفضل مما قال‏.‏

‏(‏أحمد عن عبد الرحمن بن غنم‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/227 رقم 18019‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/108‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير شهر بن حوشب، وحديثه حسن‏.‏

***

5958- من قال كل يوم اللهم اغفر لى وللمؤمنين وللمؤمنات ألحق به من كل مؤمن حسنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/370، رقم 877‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/210‏)‏‏:‏ فيه أبو أمية بن يعلى وهو ضعيف‏.‏

***

5959- من قال كل يوم حين يصبح وحين يمسى حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما همه من أمر الدنيا وأمر الآخرة صادقًا كان بها أو كاذبا‏.‏

‏(‏ابن السنى، وابن عساكر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏36/193‏)‏‏.‏

***

5960- من قال كل يوم مائة مرة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير كتب أفضل أهل ذلك اليوم عملاً إلا من قال ‏[‏مثل ما قال‏]‏ أو أكثر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

***

5961- من قال كل يوم مرة سبحان القائم الدائم سبحان الحى القيوم سبحان الحى الذى لا يموت سبحان الله العظيم وبحمده سبوح قدوس رب الملائكة والروح سبحان العلى الأعلى سبحانه وتعالى لم يمت حتى يرى مكانه من الجنة أو يرى له‏.‏

‏(‏ابن شاهين فى الترغيب، وابن عساكر عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏12/247‏)‏‏.‏

***

5962- من قال لا إله إلا أنت سبحانك عملت سوءًا وظلمت نفسى فاغفر لى إنك أنت خير الغافرين غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/475، رقم 5471‏)‏‏.‏

***

5963- من قال لا إله إلا أنت سبحانك عملت سوءًا وظلمت نفسى فتب على إنك أنت التواب الرحيم غفرت ذنوبه ولو كان فارًّا من الزحف‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/475، رقم 5471‏)‏‏.‏

***

5964- من قال لا إله إلا الله ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة ومن صام يومًا ابتغاء وجه الله ختم له به دخل الجنة ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة‏.‏

‏(‏أحمد عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/391 رقم 23372‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/215‏)‏ رجاله رجال الصحيح غير عثمان بن مسلم البتى وهو ثقة‏.‏

***

5965- من قال لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم ثلاث مرات كان مثل من أدرك ليلة القدر‏.‏

‏(‏الدولابى، وابن عساكر عن الزهرى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏65/276‏)‏‏.‏

***

5966- من قال لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب السموات ورب العرش العظيم ثلاث مرات كان مثل من أدرك ليلة القدر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن الزهرى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏19/155‏)‏‏.‏

***

5967- من قال لا إله إلا الله دخل الجنة وإن زنى وإن سرق‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن سلمة بن نعيم الأشجعى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/328، رقم 2124‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الكبير ‏(‏7/48، رقم 6348‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من لقى الله لا يشرك به شيئًا‏)‏‏.‏

***

5968- من قال لا إله إلا الله صباحًا ثم قالها مساء نادى مناد من السماء ألا اقرنوا الآخرة بالأولى ثم ألقوا ما بينهما‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/474، رقم 5468‏)‏‏.‏

***

5969- من قال لا إله إلا الله صعدت فلا يردها حجاب حتى تصل إلى الله فإذا أوصلت إلى الله نظر الله إلى صاحبها وحق على الله أن لا ينظر إلى موحد إلا رحمه‏.‏

‏(‏ابن صصرى فى أماليه عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏11/394‏)‏‏.‏

***

5970- من قال لا إله إلا الله طلست ما فى صحيفته من السيئات حتى يعود إلى مثلها‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏2/213‏)‏‏.‏

***

5971- من قال لا إله إلا الله قبل كل شىء ولا إله إلا الله بعد كل شىء ولا إله إلا الله يبقى ويفنى كل شىء عوفى من الهم والحزن‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/290 رقم 10691‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/473 رقم 5466‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/137‏)‏‏:‏ فيه العباس بن بكار وهو ضعيف وثقه ابن حبان‏.‏

***

5972- من قال لا إله إلا الله كتب له بها عند الله عهد ومن قال سبحان الله وبحمده كتب له بها مائة ألف حسنة وأربعة وعشرون ألف حسنة‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/436 رقم 13595‏)‏ وابن عساكر ‏(‏34/64‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/420‏)‏‏:‏ فيه أيوب بن عتبة وهو ضعيف‏.‏

***

5973- من قال لا إله إلا الله كتب له عشرون حسنة ومن قال الحمد لله كتب له ثلاثون حسنة ومن قال الله أكبر كتب له عشرون حسنة‏.‏

‏(‏ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/310، رقم 8079‏)‏‏.‏

***

5974- من قال لا إله إلا الله لم يضره معها خطيئة كما لو أشرك بالله لم ينفعه معه حسنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/19‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير ورجاله رجال الصحيح ما خلا التابعى فإنه لم يسم ورواه الطبرانى فجعله من رواية مسروق عن عبد الله بن عمرو‏.‏

***

5975- من قال لا إله إلا الله مخلصا دخل الجنة‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد‏.‏ البغوى، والطبرانى عن أبى شيبة الخدرى‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد الخدرى‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏7/83، ترجمة 2007 الوليد بن القاسم بن الوليد‏)‏، وقال‏:‏ كل أحاديثه غير محفوظة‏.‏

حديث أبى شيبة الخدرى‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏22/313 رقم 790‏)‏‏.‏ قال الحافظ فى الإصابة ‏(‏7/209، ترجمة 10109 أبو شيبة الأنصارى الخدرى‏)‏ قال أبو زرعة له صحبة ولا يعرف اسمه وقال ابن السكن له حديث واحد‏.‏‏.‏‏.‏ وذكر الحديث وفى إسناده شرس، عن أبيه قال أبو حاتم الرازى‏:‏ شرس وأبوه مجهولان‏.‏

***

5976- من قال لا إله إلا الله مخلصًا دخل الجنة قالوا يا رسول الله فما إخلاصها قال أن تحجزكم عن كل ما حرم الله عليكم‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏12/63‏)‏‏.‏

***

5977- من قال لا إله إلا الله مخلصًا دخل الجنة قيل أفلا أبشر الناس قال إنى أخاف أن يتكلوا‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

***

5978- من قال لا إله إلا الله مخلصًا دخل الجنة قيل وما إخلاصها قال أن تحجزه عن محارم الله‏.‏

‏(‏الحكيم، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/90‏)‏، وأخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏5/197، رقم 5074‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏2/56، رقم 1235‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/18‏)‏‏:‏ فى إسناده محمد بن عبد الرحمن بن غزوان وهو وضاع‏.‏

***

5979- من قال لا إله إلا الله نفعته يومًا من دهره يصيبه قبل ذلك ما أصابه‏.‏

‏(‏البزار، والطبرانى فى الأوسط، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة وصحح‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/17‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/12، رقم 3486‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/17‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏7/126‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/109، رقم 97‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/474، رقم 5467‏)‏‏.‏

***

5980- من قال لا إله إلا الله والله أكبر صدقه ربه وقال لا إله إلا أنا وأنا أكبر وإذا قال لا إله إلا الله وحده يقول الله لا إله إلا أنا وحدى وإذا قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له قال الله لا إله إلا أنا وحدى لا شريك لى وإذا قال لا إله إلا الله له الملك وله الحمد قال الله لا إله إلا أنا لى الملك ولى الحمد وإذا قال لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله قال الله لا إله إلا أنا ولا حول ولا قوة إلا بى وكان يقول من قالها فى مرضه ثم مات لم تطعمه النار‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- عن أبى سعيد وأبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/492، رقم 3430‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

5981- من قال لا إله إلا الله وجبت له الجنة ومن قال سبحان الله وبحمده ‏[‏كتبت له‏]‏ مائة ألف حسنة وأربعة وعشرون ألف حسنة قالوا يا رسول الله إذن لا يهلك منا أحد قال بلى إن أحدكم ليجىء بالحسنات لو وضعت على جبل أثقلته ثم تجىء النعم فتذهب بتلك ثم يتطاول الرب بعد ذلك برحمته‏.‏

‏(‏الحاكم عن إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/279، رقم 7638‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد شاهد لحديث سليمان بن هرم‏.‏

***

5982- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له أطاع بها قلبه وذل بها لسانه وشهد أن محمدًا رسول الله حرمه الله على النار‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن سعد بن عبادة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/95، رقم 1365‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/21‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم والأكثر على تضعيفه‏.‏

***

5983- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهًا واحدًا صمدًا لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد إحدى عشرة مرة كتب الله له ألفى ألف حسنة ومن زاد زاده الله‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، والطبرانى عن ابن أبى أوفى‏.‏ أحمد، وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

حديث ابن أبى أوفى‏:‏ أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 187، رقم 529‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏38/299‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/26، ترجمة 572 فائد أبو الورقاء‏)‏ وقال‏:‏ فائد أبو الورقاء مع ضعفه يكتب حديثه‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/157‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

5984- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له دخل الجنة قال أبو الدرداء وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق ثلاثًا قال فى الثالثة على رغم أنف أبى الدرداء‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والطبرانى عن أبى الدرداء وصحح‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/442، رقم 27531‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/277، رقم 10965‏)‏‏.‏

***

5985- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شىء قدير كن له كعدل عشر رقاب‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وعبد بن حميد، والطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/171، رقم 35067‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 103، رقم 221‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/165، رقم 4020‏)‏ قال الهيثيمى ‏(‏10/84‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى ورجال أحمد رجال الصحيح وفى رجال الطبرانى الحجاج بن نصير وقد ضعفه الجمهور وذكره ابن حبان فى الثقات وقال يخطئ ويهم وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5986- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شىء قدير ألف مرة جاء يوم القيامة فوق كل عمل إلا عمل نبى أو رجل زاد فى التهليل‏.‏

‏(‏إسماعيل بن عبد الغفار الفارسى فى الأربعين عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

***

5987- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شىء قدير حين يصلى الصبح وقبل أن يثنى قدميه عشر مرات كتب له عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات ورفع له فى الجنة عشر درجات وكتب له عتق عشر رقبات من ولد إسماعيل‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عثمان‏)‏‏.‏

***

5988- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو الحى الذى لا يموت بيده الخير وهو على كل شىء قدير لا يريد بها إلا وجهه أدخله الله بها جنات النعيم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/349، رقم 13311‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/85‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن عبد الله البابلتى وهو ضعيف‏.‏

***

5989- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير مائة مرة إذا أصبح ومائة إذا أمسى لم يجئ أحد بعمل أفضل من عمله إلا من عمل أفضل من ذلك‏.‏

‏(‏ابن السنى، والخطيب عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، ابن أبى شيبة عن أبى الدرداء موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏3/25‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/148، رقم 10410‏)‏، والحاكم ‏(‏1/679، رقم 1843‏)‏ وصححه‏.‏ قال الحافظ فى الفتح ‏(‏11/202‏)‏‏:‏ سنده صحيح‏.‏

حديث أبى الدرداء الموقوف‏:‏ أخرجه ابن أبى شية ‏(‏6/61، رقم 29484‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏6/35، رقم 9947‏)‏‏.‏

***

5990- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير بعد ما يصلى الغداة كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكن له كعدل رقبتين من ولد إسماعيل وكن له حجابا من النار وكن له حرزا من الشيطان حتى يمسى ومن قالها حين يمسى كان له مثل ذلك وكن له حجابا من الشيطان حتى يصبح‏.‏

‏(‏ابن صصرى فى أماليه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏12/472‏)‏‏.‏

***

5991- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير لم يسبقها عمل ولم تبق معها سيئة‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/115، رقم 7533‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/85‏)‏‏:‏ فيه سليم بن عثمان الطائى ثم الفوزى وقد ضعفه غير واحد من قبل حفظه وذكره ابن حبان فى الثقات‏.‏‏.‏‏.‏ وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه ابن عساكر ‏(‏54/123‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/318 ترجمة 776 سليم بن عثمان الفوزى‏)‏ وقال‏:‏ أنكروا عليه أحاديثه‏.‏ قال أبو زرعة‏:‏ لا تشبه أحاديث الثقات‏.‏ والديلمى ‏(‏3/473، رقم 5465‏)‏‏.‏

***

5992- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير فى يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسى ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل عملاً أكثر من ذلك‏.‏

‏(‏مالك، وابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏1/209، رقم 488‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/60، رقم 29476‏)‏، وأحمد ‏(‏2/302، رقم 7995‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1198، رقم 3119‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2071، رقم 2691‏)‏، والترمذى ‏(‏5/512، رقم 3468‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1248، رقم 3798‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/129، رقم 849‏)‏‏.‏

***

5993- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير عشرًا كان كمن أعتق رقبة من ولد إسماعيل‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، والنسائى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2351، رقم 6041‏)‏ تعليقًا‏.‏

***

5994- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير عشر مرات كان له عدل نسمة ومن سبح تسبيحة ومنح منيحة لبن أو أهدى زُقافًا كان له كعدل نسمة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/507، رقم 2544‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏زقاقًا‏)‏ طريقًا‏.‏ أى دل الضال أو الأعمى على طريقه، وقيل أراد من تصدق بزقاق من النخل، وهى السكة منها‏.‏

***

5995- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير عشر مرات حين يصبح كتب له بها مائة حسنة ومحى عنه بها مائة سيئة وكانت كعدل رقبة وحفظ بها يومه ومن قال حين يمسى كان له ذلك‏.‏

‏(‏ابن السنى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/360، رقم 8704‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/11، رقم 9854‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/113‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

5996- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير بعد ما صلى الغداة عشر مرات كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكن له بعدل عتق رقبتين من ولد إسماعيل وكن له حجابًا من الشيطان‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏12/472‏)‏‏.‏

***

5997- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير عشر مرات كن له بعدل عشر محررين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/164، رقم 4016‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/84‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/421، رقم 593‏)‏‏.‏

***

5998- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير كن له كعدل عشر رقاب من ولد إسماعيل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/165، رقم 4020‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/84‏)‏‏:‏ فيه الحجاج بن نصير وقد ضعفه الجمهور وذكره ابن حبان فى الثقات وقال يخطئ ويهم وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5999- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير ولا حول ولا قوة إلا بالله وسبحان الله وبحمده والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر‏.‏

‏(‏إسماعيل بن عبد الغافر الفارسى فى الأربعين عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

6000- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت بيده الخير وهو على كل شىء قدير عشر مرات فى دبر صلاة الغداة كتب الله له بكل واحدة منها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكانت له خيرا من عشر محررين يوم القيامة ومن قالها فى دبر صلاة العصر كان له مثل ذلك‏.‏

‏(‏ابن صصرى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/420، رقم 593‏)‏‏.‏

***

6001- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شىء قدير عشر مرات على إثر المغرب بعث الله له مسلحة يحفظونه من الشياطين حتى يصبح وكتب له بها عشر حسنات موجبات ومحا عنه عشر سيئات موبقات وكانت له بعدل عشر رقاب مؤمنات‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن عمارة بن شبيب الشيبانى قال ولا يعرف لعمارة بن شبيب سماعًا من النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/544، رقم 3534‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/149، رقم 10413‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مسلحة‏)‏‏:‏ أى ملائكة حفظة يحفظونه من الشياطين‏.‏

***

6002- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شىء قدير مخلصًا بها روحه مصدقًا بها لسانه وقلبه إلا فتقت لها السموات فتقًا حتى ينظر الرب إلى قائلها من أهل الدنيا وحق لعبد إذا نظر الله إليه أن يعطيه سؤله‏.‏

‏(‏الحكيم عن أيوب بن عاصم قال حدثنى رجلان من الصحابة‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/378‏)‏ وقال‏:‏ قد روى عن النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏

***

6003- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شىء قدير مرة أو عشر مرات كان له ذلك بعدل رقبة أو عشر رقاب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/165، رقم 4018‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/85‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

6004- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شىء قدير كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/165، رقم 4021‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/85‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

6005- من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شىء قدير عشر مرات كان له كعتق نسمة‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، والنسائى، وأبو يعلى، والرويانى، وابن حبان، والحاكم، والطبرانى فى الصلاة، والضياء عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 100، رقم 740‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/61، رقم 29483‏)‏، وأحمد ‏(‏4/285، رقم 18539‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/85‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والنسائى فى السنن الكبرى ‏(‏6/36، رقم 9953‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/130، رقم 850‏)‏، والحاكم ‏(‏1/679، رقم 1845‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

6006- من قال لا إله إلا الله وحده والله أكبر لا إله إلا الله وحده لا إله إلا الله لا شريك له لا إله إلا الله له الملك وله الحمد لا إله إلا الله لا حول ولا قوة إلا بالله من قالهن فى يوم أو ليلة أو شهر ثم مات من ذلك اليوم أو تلك الليلة أو ذلك الشهر غفر له ذنبه‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏2/184‏)‏ وقال‏:‏ قال الشيخ أبو بكر‏:‏ هذا حديث غريب جدًّا‏.‏

***

6007- من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن حبان، والطبرانى عن أبى مالك الأشجعى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/472، رقم 15915‏)‏، ومسلم ‏(‏1/53، رقم 23‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/395، رقم 171‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/319، رقم 8194‏)‏‏.‏

***

6008- من قال لا إله إلا الله يصدق لسانه قلبه دخل من أى أبواب الجنة الثمانية شاء‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عقبة بن عامر عن أبى بكر‏)‏‏.‏

***

6009- من قال لا حول ولا قوة إلا بالله كان دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/727، رقم 1990‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏

***

6010- من قال لا قدر فاقتلوه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

6011- من قال لامرأته أنت طالق إن شاء الله أو غلامه أنت حر إن شاء الله أو عليه المشى إلى بيت الله إن شاء الله فلا شىء عليه‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏1/338، ترجمة 165 إسحاق بن أبى يحيى الكعبى‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/361، رقم 14900‏)‏‏.‏ وأورده أيضًا ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/643‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث لا يصح‏.‏

***

6012- من قال لرجل من الأنصار يا يهودى فاضربوه عشرين‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن داود بن الحصين عن أبى سفيان مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏7/428، رقم 3745‏)‏‏.‏

***

6013- من قال لصاحبه يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب فقد لغا‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن عبيد الله بن عبد الله مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/457، رقم 5294‏)‏‏.‏

***

6014- من قال لصاحبه يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت فقد لغا‏.‏

‏(‏النسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏3/103، رقم 1401‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏2/387، رقم 512‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح، والبيهقى ‏(‏3/219، رقم 5616‏)‏‏.‏

***

6015- من قال للمدينة يثرب فكفارته أن يقول المدينة عشر مرات‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن عامر بن ربيعة‏)‏‏.‏

***

6016- من قال ما شاء الله فليجعل بينهما ثم شئت‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى عن قتيلة بنت صيفى الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/371، رقم 27138‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/216، رقم 5602‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏7/6، رقم 3772‏)‏ والحاكم ‏(‏4/331 رقم 8715‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏1/255، رقم 2‏)‏، والطبرانى ‏(‏25/13 رقم 5‏)‏‏.‏

***

6017- من قال مثل هذا يقينًا دخل الجنة‏.‏

‏(‏النسائى، وابن حبان، والحاكم عن أبى هريرة قال قام بلال ينادى فلما سكت قال رسول الله ‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏1/510، رقم 1641‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/553، رقم 1667‏)‏، والحاكم ‏(‏1/321، رقم 735‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/352، رقم 8609‏)‏‏.‏

***

6018- من قال هؤلاء الكلمات يوم الجمعة سبع مرات فمات فى ذلك اليوم دخل الجنة ومن قالها فى ليلة الجمعة فمات فى تلك الليلة دخل الجنة من قال اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وابن أمتك وفى قبضتك ناصيتى بيدك أمسيت على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء بنعمتك وأبوء بذنبى فاغفر لى ذنوبى إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/114، رقم 3043‏)‏‏.‏

***

6019- من قال وهو ساجد ثلاث مرات رب اغفر لى رب اغفر لى لم يرفع حتى يغفر له‏.‏

‏(‏أبو عبد الله بن مخلد الدورى العطار فى جزئه، والديلمى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

***

6020- من قام إذا استقلت الشمس فتوضأ فأحسن وضوءه ثم قام فصلى ركعتين غفر له خطاياه أو قال كان كما ولدته أمه‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، وأبو يعلى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/19، رقم 121‏)‏، والدارمى ‏(‏1/196، رقم 716‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/213، رقم 249‏)‏‏.‏

***

6021- من قام إلى الوضوء فغسل يديه خرجت الخطايا من يديه فإذا مضمض خرجت الخطايا من فيه فإذا استنشق خرجت من أنفه فكذلك حتى يغسل القدمين فإن خرج إلى صلاة مفروضة كانت كحجة مبرورة وإن خرج إلى صلاة تطوع كانت كعمرة مبرورة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/50، رقم 152‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/248، رقم 7975‏)‏‏.‏

***

6022- من قام بـ ‏{‏قل هو الله أحد الله الصمد‏}‏ فقد قرأ ثلث القرآن‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/269‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

6023- من قام بخطبة لا يلتمس بها إلا رياء وسمعة أوقفه الله يوم القيامة موقف رياء وسمعة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن سعد، ويعقوب بن سفيان، والبغوى، وابن السكن، والباوردى، وابن منده، وابن قانع، والطبرانى، وأبو نعيم، والضياء عن بشير بن عقربة الجهنى ويقال بشر، قال البغوى ولا أعلم له غيره وقال ابن السكن هذا حديث مشهور وقال ابن عساكر روى حديثين‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/500 رقم 16117‏)‏ وابن سعد ‏(‏7/429‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/42، رقم 1227‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/191‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير وأحمد ورجاله موثقون‏.‏ وابن عساكر ‏(‏10/299‏)‏‏.‏

***

6024- من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن حبان، وابن السنى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو، ورواه الطبرانى بلفظ ومن قام بألف آية كتب من الشاكرين‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/57، رقم 1398‏)‏، وابن حبان ‏(‏6/310، رقم 2572‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/400، رقم 2194‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏2/181، رقم 1144‏)‏‏.‏

***

6025- من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بمائتى آية كتب من الفائزين‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب، وابن مردويه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/557، رقم 3458‏)‏‏.‏

***

6026- من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ النسائى عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏1/22، رقم 37‏)‏، ومسلم ‏(‏1/523، رقم 759‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/49، رقم 1371‏)‏، والترمذى ‏(‏3/171، رقم 808‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏8/117، رقم 5025‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/437، رقم 3682‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏2/491، رقم 4373‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏4/155، رقم 2195‏)‏‏.‏

***

6027- من قام رياء وسمعة فإنه فى مقت الله حتى يجلس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن قيس الخزاعى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/223‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه يزيد بن عياض وهو متروك‏.‏

***

6028- من قام فى الصلاة فالتفت رد الله عليه صلاته‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/81‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه يوسف بن عطية وهو ضعيف‏.‏

***

6029- من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ النسائى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/347، رقم 8559‏)‏، والبخارى ‏(‏2/672، رقم 1802‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/49، رقم 1372‏)‏، والترمذى ‏(‏3/67، رقم 683‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والنسائى ‏(‏8/118، رقم 5027‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/437، رقم 3682‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏1/523، رقم 760‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/306، رقم 8306‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏4/155، رقم 2193‏)‏‏.‏

***

6030- من قام ليلتى العيدين محتسبًا لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/567، رقم 1782‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏2/85‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

6031- من قام مقام رياء أقامه الله مقام رياء وسمعة‏.‏

‏(‏ابن منده، وابن عساكر عن بشير بن عقربة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏10/299‏)‏‏.‏

***

6032- من قام مقام رياء راءى الله به ومن قام مقام سمعة سمع الله به‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هند الدارى‏)‏‏.‏

***

6033- من قام مقام رياء راءى الله به ومن قام مقام سمعة سمع الله به‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/56، رقم 101‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/223‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

6034- من قام مقام رياء وسمعة راءى الله به يوم القيامة وسمع به‏.‏

‏(‏أحمد، وابن سعد، وابن قانع، والباوردى، والطبرانى، وأبو نعيم عن أبى هند الدارى أخى تميم الدارى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/270، رقم 22376‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/106‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/319، رقم 803‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/400، رقم 2748‏)‏، والحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/835، رقم 880‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/223‏)‏‏:‏ رواه أحمد والبزار والطبرانى بنحوه ورجال أحمد والبزار وأحد أسانيد الطبرانى رجال الصحيح‏.‏

***

6035- من قام من الليل فتوضأ ومضمض فاه ثم قال سبحان الله مائة مرة والحمد لله مائة مرة والله أكبر مائة مرة ولا إله إلا الله مائة مرة غفرت له ذنوبه إلا الدماء والأموال فإنها لا تبطل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سعد بن جنادة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/52، رقم 5484‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/264‏)‏‏:‏ فيه الحسين بن الحسن بن عطية العوفى وهو ضعيف‏.‏

***

6036- من قام من مجلسه ثم رجع فهو أحق به‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/366، رقم 2654‏)‏‏.‏ والديلمى ‏(‏3/493، رقم 5529‏)‏‏.‏

***

6037- من قام من مجلسه يوم الجمعة وعاد فهو أحق به‏.‏

‏(‏البيهقى عن عروة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏3/234، رقم 5695‏)‏ وقال‏:‏ هذا منقطع‏.‏

***

6038- من قبض يتيمًا من بين المسلمين إلى طعامه وشرابه أدخله الله الجنة البتة إلا أن يعمل ذنبًا لا يغفر‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/320، رقم 1917‏)‏ وقال‏:‏ حنش هو حسين بن قيس وهو أبو على الرحبى وسليمان التيمى يقول حنش وهو ضعيف عند أهل الحديث‏.‏

***

6039- من قبل بين عينى أمه كان له سترًا من النار‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن ابن عباس قال ابن عدى هذا منكر إسنادًا ومتنًا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/393 ترجمة 515 حفص بن سلم أو مقاتل السمرقندى‏)‏ وقال‏:‏ ليس هو ممن يعتمد على رواياته‏.‏ وقال‏:‏ هذا منكر إسنادا ومتنا‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/187، رقم 7861‏)‏ وقال‏:‏ إسناده غير قوى‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/527، رقم 5650‏)‏‏.‏

***

6040- من قبل منى الكلمة التى عرضتها على عمى فردها على فهى له نجاة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، وأبو يعلى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكر الصديق وصححه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/6، رقم 20‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/22، رقم 10‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/107، رقم 92‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏1/57، رقم 4‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/14‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الأوسط وأبو يعلى والبزار وفيه رجل لم يسم‏.‏

***

6041- من قتل تحت راية عمية ينصر العصبية ويغضب لعصبية فقتلة جاهلية‏.‏

‏(‏الطيالسى، ومسلم، والنسائى، وأبو عوانة، وابن حبان عن جندب‏.‏ ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث جندب‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 177، رقم 1259‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1478، رقم 1850‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏2/315، رقم 3580‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/423، رقم 7180‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/440، رقم 4579‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1302، رقم 3948‏)‏‏.‏

***

6042- من قتل حية أو عقربًا فكأنما قتل كافرًا‏.‏

‏(‏أبو معاذ عبد الرحمن بن محمد السجزى فى معجمه، والخطيب، وابن النجار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏2/234‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق عن معمر فى الجامع ‏(‏10/436، رقم 19621‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏9/351، رقم 9745‏)‏‏.‏

***

6043- من قتل حية فكأنما قتل كافرًا من أهل الحرب ومن قتل زنبورًا كتب له ثلاث حسنات ومحى عنه مثلها سيئات ومن قتل عقربًا كتب له سبع حسنات ومحى عنه مثلها سيئات‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الشاشى ‏(‏2/164، رقم 717‏)‏‏.‏

***

6044- من قتل حية فكأنما قتل مشركا قد حل دمه‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/394، رقم 3746‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/106، رقم 10109‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/46‏)‏‏:‏ رواه أحمد وأبو يعلى والبزار بنحوه والطبرانى فى الكبير مرفوعا وموقوفًا قال البزار فى حديثه وهو مرفوع‏:‏ من قتل حية أو عقربًا وهو موقوف فى الطبرانى ورجال البزار رجال الصحيح‏.‏

***

6045- من قتل حية فله سبع حسنات ومن قتل وزغة فله حسنة ومن ترك حية خشية الطلب فليس منا‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وابن حبان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/420، رقم 3984‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/45‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير ورجال أحمد رجال الصحيح إلا أن المسيب بن رافع لم يسمع من ابن مسعود والله أعلم‏.‏ وابن حبان ‏(‏12/446 رقم 5630‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/322، رقم 2486‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الطلب‏)‏‏:‏ أى الثأر‏.‏

***

6046- من قتل خطأ فديته مائة من الإبل ثلاثون بنت مخاض وثلاثون بنت لبون وثلاثون حقة وعشرة بنو لبون‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والبيهقى وضعفه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/224، رقم 7090‏)‏، والنسائى ‏(‏8/42، رقم 4801‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/74، رقم 15935‏)‏ وقال‏:‏ على محمد بن راشد ضعيف عند أهل الحديث‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/184، رقم 4541‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/878، رقم 2630‏)‏‏.‏

***