فصل: (تابع من مع القاف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع من مع القاف‏]‏

6160- من قرأ حم الدخان فى ليلة الجمعة أو يوم الجمعة بنى الله له بيتًا فى الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن مردويه عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/264، رقم 8026‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/168‏)‏‏:‏ فيه فضال بن جبير وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

6161- من قرأ حم المؤمن إلى ‏{‏ الله المصير ‏}‏ وآية الكرسى حين يصبح حفظ بهما حتى يمسى ومن قرأهما حين يمسى حفظ بهما حتى يصبح‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- وابن السنى، وأبو الشيخ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/157، رقم 2879‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

6162- من قرأ خاتمة سورة البقرة حتى يختمها فى ليلة أجزأت عنه قيام تلك الليلة‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

6163- من قرأ خلفى بـ ‏{‏ سبح اسم ربك الأعلى ‏}‏ لقد رأيتك تخالجنى القرآن من صلى منكم خلف إمامه فقراءته له‏.‏

‏(‏البيهقى فى المعرفة عن جابر‏)‏‏.‏

***

6164- من قرأ خواتيم الحشر من ليل أو نهار فقبض فى ذلك اليوم أو الليلة فقد أوجب الجنة‏.‏

‏(‏ابن عدى، وابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/318، ترجمة 776 سليمان عثمان الفوزى‏)‏ وقال‏:‏ له اليسير من الحديث أنكروها عليه، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/492، رقم 2501‏)‏، والخطيب ‏(‏12/444‏)‏‏.‏

***

6165- من قرأ سورة البقرة توج بتاج فى الجنة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن محمد بن الضوء الصلصال بن الدلهمس عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/455، رقم 2384‏)‏‏.‏

***

6166- من قرأ سورة البقرة فى ليلة توج بها تاج فى الجنة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

***

6167- من قرأ سورة الدخان فى ليلة غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏ابن الضريس عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

***

6168- من قرأ سورة الكهف فهو معصوم إلى ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى‏)‏‏.‏

***

6169- من قرأ سورة الكهف فى يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/399، رقم 3392‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/249، رقم 5792‏)‏‏.‏

***

6170- من قرأ سورة الكهف فى يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدميه إلى عنان السماء يضىء له يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

قال ابن الملقن فى تحفة المحتاج ‏(‏1/523، رقم 659‏)‏ وقال‏:‏ رواه الضياء فى أحكامه من حديث ابن مردويه أحمد بن موسى بسند فيه من لا أعرفه‏.‏ أورده الذهبى فى الميزان ‏(‏6/131، ترجمة 7476 محمد بن خالد الختلى‏)‏ وقال‏:‏ قال ابن الجوزى فى الموضوعات كذبوه روى عن كثير بن هشام حديث يتجلى لأبى بكر خاصة قال ابن منده صاحب مناكير‏.‏

***

6171- من قرأ سورة الكهف كما أنزلت رفع الله له نورًا من حيث قرأها إلى مكة ومن قال إذا توضأ سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك طبع بطابع ثم جعلت تحت العرش حتى يؤتى بصاحبها يوم القيامة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/21، رقم 2754‏)‏‏.‏

***

6172- من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورًا يوم القيامة من مقامه إلى مكة ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يسلط عليه‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والحاكم، وابن مردويه، والبيهقى، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/239‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح إلا أن النسائى قال بعد تخريجه فى اليوم والليلة هذا خطأ والصواب موقوفًا ثم رواه من رواية الثورى وغندر عن شعبة موقوفًا‏.‏ وأخرجه الحاكم ‏(‏1/752، رقم 2072‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/249، رقم 5792‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ نعيم بن حماد ‏(‏2/563، رقم 1579‏)‏، والنسائى فى السنن الكبرى ‏(‏6/236، رقم 10788‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/475، رقم 2446‏)‏‏.‏

***

6173- من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد مرفوعًا وموقوفًا‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/474، رقم 2444‏)‏ وقال‏:‏ هذا هو المحفوظ موقوف ورواه نعيم بن حماد عن هشيم فرفعه‏.‏

***

6174- من قرأ سورة الواقعة فى كل ليلة لم تصبه فاقة أبدًا‏.‏

‏(‏ابن السنى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/492، رقم 2500‏)‏، وابن عساكر ‏(‏33/186‏)‏‏.‏

***

6175- من قرأ ‏{‏ شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم ‏}‏ إلى ‏{‏ عند الله الإسلام ‏}‏‏[‏آل عمران‏:‏ 18- 19‏]‏ ثم قال وأنا أشهد بما شهد الله به و أستودع الله هذه الشهادة وهى لى عند الله وديعة جىء به يوم القيامة فقيل عبدى هذا عهد إلىَّ عهدًا وأنا أحق من وفى بالعهد أدخلوا عبدى الجنة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

6176- من قرأ عشر آيات فى الليل كتب من المصلين ولم يكتب من الغافلين ومن قرأ خمسين آية كتب من الحافظين ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ومن قرأ ثلاثمائة آية لم يحاجه القرآن فى تلك الليلة ويقول ربك لقد نصب عبدى فى ومن قرأ ألف آية كان له قنطار القيراط منه خير من الدنيا وما فيها فإذا كان يوم القيامة قيل له اقرأ وارقه فكلما قرأ آية صعد درجة حتى ينتهى إلى ما معه فيقول الله عز وجل له اقبض بيمينك على الخلد وبشمالك على النعيم‏.‏

‏(‏محمد بن نصر، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن فضالة بن عبيد وتميم الدارى معًا‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/400 رقم 2195‏)‏، وابن عساكر ‏(‏52/167‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ سعيد بن منصور ‏(‏1/116، رقم 23‏)‏‏.‏ وأورده ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏1/151، رقم 422‏)‏ وقال‏:‏ قال أبى‏:‏ هذا حديث خطأ إنما هو موقوف عن تميم وفضالة‏.‏

***

6177- من قرأ عشر آيات فى ليلة كتب له قنطار والقنطار خير من الدنيا وما فيها فإذا كان يوم القيامة يقول ربك اقرأ وارق بكل آية درجة حتى ينتهى إلى آخر آية معه يقول ربك اقبض فيقبض فيقول العبد بيده يا رب أنت أعلم فيقول بهذه الخلد وبهذه النعيم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن فضالة بن عبيد وتميم الدارى معا‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/50، رقم 1253‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/267‏)‏‏:‏ فيه إسماعيل بن عياش ولكنه من روايته عن الشاميين وهى مقبولة‏.‏

***

6178- من قرأ عشر آيات فى ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ بمائة آية كتب له قنوت ليلة ومن قرأ مائتى آية كتب من القانتين ومن قرأ أربعمائة آية كتب من العابدين ومن قرأ خمسمائة آية كتب من الحافظين ومن قرأ ستمائة آية كتب من الخاشعين ومن قرأ ثمانمائة آية كتب من المخبتين ومن قرأ ألف آية أصبح له قنطار والقنطار ألف ومائتا أوقية الأوقية منه خير مما بين السماء والأرض أو قال مما طلعت عليه الشمس ومن قرأ ألفى آية كان من الموجبين‏.‏

‏(‏الدارمى، والطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/180، رقم 7748‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/268‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن عقبة بن أبى العيزار وهو ضعيف‏.‏

***

6179- من قرأ عشر آيات فى ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عمر‏.‏ ابن أبى شيبة عن عمر موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر المرفوع‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏1/742، رقم 2042‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر الموقوف‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/134، رقم 30088‏)‏‏.‏

***

6180- من قرأ عشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قرأ مائة آية كتب له قنوت ليلة ومن قرأ مائتى آية كتب من القانتين ومن قرأ أربعمائة آية كتب من المخبتين ومن قرأ ألف آية أصبح وله قنطار ألف ومائتا أوقية الأوقية خير مما بين السماء والأرض ومن قرأ ألفى آية كان من الموجبين‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/268‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه يحيى بن عقبة بن أبى العيزار وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه الضياء ‏(‏8/278، رقم 341‏)‏‏.‏

***

6181- من قرأ عشر آيات من سورة الكهف ملئ من قرنه إلى قدمه إيمانًا ومن قرأها فى ليلة جمعة كان له نورًا كما بين صنعاء وبصرى ومن قرأها فى يوم جمعة قدم أو أخر حفظ إلى الجمعة الأخرى فإذا خرج الدجال فيما بينهما لم يتبعه‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عباس وفيه سوار‏)‏‏.‏

***

6182- من قرأ عند أمير كتاب الله لعنه بكل حرف قرأ عنده لعنة ولعن الأمير عشر لعنات ويحاجه القرآن يوم القيامة فينادى هنالك ثبورًا فهو ممن يقال له ‏{‏ لا تدعو اليوم ثبورًا واحدًا ‏}‏ الآية‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى الدرداء وفيه عمرو بن بكر السكسكى‏)‏‏.‏

***

6183- من قرأ فى إثر وضوئه ‏{‏إنا أنزلناه فى ليلة القدر‏}‏ مرة واحدة كان من الصديقين ومن قرأها مرتين كان فى ديوان الشهداء ومن قرأها ثلاثًا حشره الله محشر الأنبياء‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

قال العجلونى ‏(‏2/355‏)‏‏:‏ لا أصل له‏.‏

***

6184- من قرأ فى دبر كل صلاة مكتوبة آية الكرسى حفظ إلى الصلاة الأخرى ولا يحافظ عليها إلا نبى أو صديق أو شهيد‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/458، رقم 2396‏)‏ وقال‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏

***

6185- من قرأ فى صبح أو مساء ‏{‏ قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن ‏}‏ إلى آخر السورة لم يمت قلبه ذلك اليوم ولا فى تلك الليلة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

***

6186- من قرأ فى كل ليلة مائة آية لم يحاجه القرآن‏.‏

‏(‏ابن نصر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

***

6187- من قرأ فى ليلة ‏{‏ إذا زلزلت الأرض زلزالها‏}‏ كانت له كعدل نصف القرآن ومن قرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ كانت له كعدل ربع القرآن ومن قرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ كانت له كعدل ثلث القرآن‏.‏

‏(‏ابن السنى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

6188- من قرأ فى ليلة ‏{‏الم تنزيل‏}‏ السجدة و ‏{‏اقتربت الساعة‏}‏ و ‏{‏تبارك‏}‏ كن له حرزًا من الشيطان وشركه ورفعه الله فى الدرجات يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/425، رقم 8626‏)‏‏.‏

***

6189- من قرأ فى ليلة ألف آية لقى الله وهو ضاحك فى وجهه قيل يا رسول الله ومن يقوى على قراءة ألف آية فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ‏{‏ألهاكم التكاثر‏}‏ إلى آخرها ثم قال والذى بعثنى بالحق إنها لتعدل ألف آية‏.‏

‏(‏الخطيب فى المتفق والمفترق وقال غير ثابت، والديلمى عن عمر‏)‏‏.‏

***

6190- من قرأ فى ليلة أو يوم ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ ثلاث مرات كان مقدار القرآن‏.‏

‏(‏ابن النجار عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

***

6191- من قرأ فى ليلة ثلاثمائة آية كتب من القانتين‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

6192- من قرأ فى ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين ومن قرأ بمائة آية أعطى قيام ليلة كاملة ومن قرأ بمائتى آية ومعه القرآن فقد أدى حق القرآن ومن قرأ بخمسمائة آية إلى ألف آية كان كمن تصدق بقنطار قبل أن يصبح قيل وما القنطار قال ألف دينار‏.‏

‏(‏محمد بن نصر، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أنس‏)‏‏.‏

***

6193- من قرأ فى ليلة عشر آيات لم يكتب من الغافلين‏.‏

‏(‏ابن السنى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/400، رقم 2192‏)‏‏.‏

***

6194- من قرأ فى ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين‏.‏

‏(‏الرافعى عن أنس‏.‏ الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الرافعى ‏(‏1/466‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏1/742، رقم 2041‏)‏ وفيه‏:‏ عشر آيات، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

6195- من قرأ فى ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين ومن قرأ بمائتى آية كتب من القانتين ومن قرأ خمسمائة آية إلى ألف آية أصبح له قنطار من الأجر القيراط منه مثل التل العظيم‏.‏

‏(‏عبد بن حميد فى تفسيره، وابن أبى شيبة، وابن جرير، وابن نصر، والطبرانى، وابن مردويه عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/134، رقم 30082‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/268‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه موسى بن عبيدة الربذى والغالب عليه الضعف وقد اختلف قول أحمد وابن معين فيه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 98 رقم 200‏)‏‏.‏

***

6196- من قرأ فى ليلة مائتى آية كتب من القانتين‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن أبى الدرداء‏.‏ ابن مردويه عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث أبى الدرداء‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/557، رقم 3456‏)‏‏.‏

***

6197- من قرأ فى يوم ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ مائتى مرة كتب الله له ألفًا وخمسمائة إلا أن يكون عليه دين‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب، وأبو إسحاق المراغى فى كتاب ثواب الأعمال، وابن ماجه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏6/103، رقم 3365‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/439، ترجمة 551 حاتم بن ميمون‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/507، رقم 2547‏)‏، والخطيبب ‏(‏6/203‏)‏‏.‏

***

6198- من قرأ فى يوم وليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين ومن قرأ فى يوم مائة آية كتب من القانتين ومن قرأ مائتى آية لم يحاجه القرآن يوم القيامة ومن قرأ خمسمائة آية كتب له قنطار من الأجر‏.‏

‏(‏ابن السنى عن أنس‏)‏‏.‏

***

6199- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ ألف مرة فقد اشترى نفسه من الله عز وجل‏.‏

‏(‏إبراهيم بن حمير الخارجى فى فوائده، والرافعى عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏2/206‏)‏‏.‏

***

6200- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن أجمع‏.‏

‏(‏العقيلى عن رجاء الغنوى‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/125، ترجمة 152‏)‏‏.‏

***

6201- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ ثنتى عشرة مرة بعد صلاة الفجر فكأنما قرأ القرآن أربع مرات وكان أفضل أهل الأرض يومئذ إذا اتقى‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/500، رقم 2527‏)‏‏.‏

***

6202- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ حين يدخل منزله نفت الفقر عن أهل ذلك المنزل والجيران‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/340، رقم 2419‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/128‏)‏‏:‏ فيه مروان بن سالم الغفارى وهو متروك‏.‏

***

6203- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ خمسين مرة غفر له ذنوب خمسين سنة‏.‏

‏(‏الدارمى، وأبو يعلى، ومحمد بن نصر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الدارمى ‏(‏2/553، رقم 3438‏)‏‏.‏

***

6204- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات أوجب الله له رضوانه ومغفرته‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

6205- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ عشر مرات بنى الله له بيتًا فى الجنة قال عمر إذن نستكثر قال الله أكثر وأطيب‏.‏

‏(‏أحمد، وابن السنى عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/437، رقم 15648‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/145‏)‏‏:‏ فيه رشدين بن سعد وزبان وكلاهما ضعيف وفيهما توثيق لين‏.‏

***

6206- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ عشرين مرة بنى الله له قصرًا فى الجنة‏.‏

‏(‏حميد بن زنجويه فى الترغيب عن خالد بن زيد الأنصارى‏)‏‏.‏

ذكره ابن حجر فى الإصابة ‏(‏2/235، ترجمة 2166 خالد بن زيد الأنصارى‏)‏‏.‏

***

6207- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ عشية عرفة ألف مرة أعطاه الله ما سأل‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

6208- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ على طهارة مائة مرة كطهره للصلاة يبدأ بفاتحة الكتاب كتب الله له بكل حرف عشر حسنات ورفع له عشر درجات وبنى له مائة قصر فى الجنة ورفع له من العمل فى يومه ذلك مثل عمل نبى وكأنما قرأ القرآن ثلاثًا وثلاثين مرة وبراءة من الشرك ومحضرة الملائكة ومنفرة الشيطان ولها دوى حول العرش تذكر بصاحبها حتى ينظر الله إليه فإذا نظر الله إليه لم يعذبه أبدًا‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/58، ترجمة 610 الخليل بن مرة‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/508، رقم 2550‏)‏‏.‏

***

6209- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ فكأنما قرأ ثلث القرآن‏.‏

‏(‏أبو عبيد، وأحمد، والنسائى، وابن منيع، ومحمد بن نصر، والدارقطنى فى الأفراد، وابن مردويه، والضياء عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/141، رقم 21312‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/147‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/174، رقم 10521‏)‏، والضياء ‏(‏3/438، رقم 1239‏)‏‏.‏

***

6210- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ مائة مرة غفر له خطيئة خمسين عامًا ما اجتنب خصالاً أربعًا الدماء والأموال والفروج والأشربة‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/58، ترجمة 610 الخليل بن مرة‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/508، رقم 2551‏)‏، وابن عساكر ‏(‏52/308‏)‏‏.‏

***

6211- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ مائة مرة فى الصلاة أو غيرها كتب الله له براءة من النار‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبغوى عن فيروز بن الديلمى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/331، رقم 852‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/145‏)‏‏:‏ فيه محمد بن قدامة الجوهرى وهو ضعيف‏.‏

***

6212- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ مائتى مرة غفر له ذنوب مائتى سنة‏.‏

‏(‏النسائى، وابن الضريس فى فضائل القرآن، وسمويه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/506، رقم 2542‏)‏‏.‏

***

6213- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ مرة بورك عليه ومن قرأها مرتين بورك عليه وعلى أهله فإن قرأها ثلاثًا بورك عليه وعلى أهله وجيرانه فإن قرأها اثنتى عشرة مرة بنى الله له اثنى عشر قصرًا فى الجنة وتقول الحفظة انطلقوا بنا ننظر إلى قصور أخينا فإن قرأها مائة مرة كفر عنه ذنوب خمس وعشرين سنة ما خلا الدماء والأموال فإن قرأها ثلاثمائة مرة كتب له أجر أربعمائة شهيد كل قد عقر جواده وأهريق دمه وإن قرأها ألف مرة لم يمت حتى يرى مكانه من الجنة أو يرى له‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏15/190‏)‏‏.‏

***

6214- من قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ مرة واحدة فكأنما قرأ ثلث القرآن ومن قرأها مرتين فكأنما قرأ ثلثى القرآن ومن قرأها ثلاثًا فكأنما قرأ القرآن كله‏.‏

‏(‏الرافعى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏3/45‏)‏‏.‏

***

6215- من قرأ ‏{‏ قل يا أيها الكافرون ‏}‏ فكأنما قرأ ربع القرآن ومن قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ فكأنما قرأ ثلث القرآن‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/500، رقم 2527‏)‏‏.‏

***

6216- من قرأ كل ليلة ‏{‏ إذا وقعت الواقعة ‏}‏ لم يصبه فقر أبدا ومن قرأ كل ليلة ‏{‏ لا أقسم بيوم القيامة ‏}‏ لقى الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏36/444‏)‏‏.‏

***

6217- من قرأ كل يوم مائتى مرة ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ محى عنه ذنوب خمسين سنة إلا أن يكون عليه دين‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- ومحمد بن نصر، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات فأخطأ‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/168، رقم 2898‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن عدى ‏(‏2/439، ترجمة 551 حاتم بن ميمون‏)‏ وقال‏:‏ فى حديثه بعض ما فيه ومقدار ما يرويه فى فضائل الأعمال‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/507، رقم 2547‏)‏‏.‏

***

6218- من قرأ ليلة الجمعة حم الدخان ويس أصبح مغفورًا له‏.‏

‏(‏ابن الضريس، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/484، رقم 2477‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به هشام وهو هكذا ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/105، رقم 6232‏)‏‏.‏

***

6219- من قرأ مائة آية فى ليلة لم يحاجه القرآن ومن قرأ مائتى آية كتب له قنوت ليلة ومن قرأ من خمسمائة آية إلى ألف آية أصبح له قنطار فى الجنة وهو دية أحدكم وإن أصغر البيوت من الخير بيت لا يقرأ فيه القرآن‏.‏

‏(‏ابن الضريس، ومحمد بن نصر عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/557، رقم 3459‏)‏، والحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/738، رقم 732‏)‏‏.‏

***

6220- من قرأ مائة آية فى ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ مائتى آية كتب من القانتين ومن قرأ ثلاثمائة آية كتب من القائمين ومن قرأ أربعمائة آية كتب له قنطار والقنطار مائة مثقال والمثقال عشرون قيراطًا والقيراط مثل أحد‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/401، رقم 2197‏)‏، والخطيب ‏(‏8/202‏)‏‏.‏

***

6221- من قرأ مائتى آية فقد أكثر‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن المقدام‏)‏‏.‏

***

6222- من قرأ مائتى آية فى كل يوم نظرًا شفع فى سبع قبور حول قبره وخفف الله العذاب عن والديه وإن كانا مشركين‏.‏

‏(‏ابن أبى داود فى المصاحف، والديلمى عن أبى الدرداء وفيه إسماعيل بن عياش عن يحيى بن سعد‏)‏‏.‏

***

6223- من قرأ من سورة الكهف عشر آيات عند منامه عصم من فتنة الدجال ومن قرأ خاتمتها عند رقاده كان له نورًا من لدن قرنه إلى قدمه يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن عائشة‏)‏‏.‏

***

6224- من قرأ منكم بالتين والزيتون فانتهى إلى آخرها ‏{‏ أليس الله بأحكم الحاكمين ‏}‏ فليقل بلى وأنا على ذلك من الشاهدين ومن قرأ ‏{‏ لا أقسم بيوم القيامة ‏}‏ فانتهى إلى ‏{‏ أليس ذلك بقادر على أن يحيى الموتى ‏}‏ فليقل بلى ومن قرأ ‏{‏ والمرسلاًت ‏}‏ فبلغ ‏{‏ فبأى حديث بعده يؤمنون ‏}‏ فليقل آمنا بالله‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/234، رقم 887‏)‏، والترمذى ‏(‏5/443، رقم 3347‏)‏ وقال‏:‏ هذا الحديث إنما يروى بهذا الإسناد عن هذا الأعرابى ولا يسمى‏.‏ والبيهقى ‏(‏2/310، رقم 3508‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/377، رقم 2097‏)‏‏.‏

***

6225- من قرأ يس ابتغاء وجه الله غفر له ما تقدم من ذنبه فاقرءوها عند موتاكم‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/479، رقم 2458‏)‏‏.‏

***

6226- من قرأ يس فكأنما قرأ القرآن عشر مرات‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن حسان بن عطية مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/479، رقم 2459‏)‏ وقال‏:‏ هذا مرسل‏.‏

***

6227- من قرأ يس فى ليلة أصبح مغفورًا له‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/130‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب‏.‏

***

6228- من قرأ يس فى ليلة أضعف على غيرها من القرآن عشرًا ومن قرأها فى صدر النهار وقدمها بين يدى حاجته قضيت‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

6229- من قرأ يس فى ليلة ابتغاء وجه الله غفر له‏.‏

‏(‏ابن حبان، والضياء عن الحسن عن جندب البجلى‏.‏ الدارمى، والعقيلى، وابن السنى، وابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن الحسن عن أبى هريرة وصوب‏)‏‏.‏

حديث جندب‏:‏ أخرجه ابن حبان ‏(‏6/312، رقم 2574‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الدارمى ‏(‏2/549، رقم 3417‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/480، رقم 2464‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/21، رقم 3509‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/159‏)‏، والخطيب ‏(‏10/257‏)‏‏.‏

***

6230- من قرأ يس فى ليلة ابتغاء وجه الله غفر له تلك الليلة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/480، رقم 2464‏)‏‏.‏

***

6231- من قرأ يس كل ليلة غفر له‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/480، رقم 2462‏)‏‏.‏

***

6232- من قرأ يس مرة فكأنما قرأ القرآن عشر مرات‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/481، رقم 2466‏)‏‏.‏

***

6233- من قرأ يس مرة فكأنما قرأ القرآن مرتين‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/481، رقم 2466‏)‏‏.‏

***

6234- من قرأ يس والصافات يوم الجمعة ثم سأل الله أعطاه سؤله‏.‏

‏(‏ابن أبى داود فى فضائله، وابن النجار عن ابن عباس وهو واه‏)‏‏.‏

***

6235- من قرض بيت شعر بعد العشاء لم تقبل له صلاة تلك الليلة حتى يصبح‏.‏

‏(‏أحمد، والبغوى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن شداد بن أوس‏.‏ ابن أبى حاتم فى العلل، والطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث شداد بن أوس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/125، رقم 17174‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/315‏)‏‏:‏ فيه قزعة بن سويد الباهلى وثقه ابن معين وضعفه غيره وبقية رجاله وثقوا‏.‏ والطبرانى ‏(‏7/278، رقم 7133‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/276، رقم 5089‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/402، رقم 3477‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أورده ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/263، رقم 2285‏)‏ وقال‏:‏ قال أبى هذا خطأ الناس يروون هذا الحديث لا يرفعونه يقولون عن عبد الله بن عمرو فقط قلت الغلط ممن هو قال من موسى لا أدرى من أين جاء بهذا مرفوعا‏.‏

***

6236- من قرن بين حجه وعمرته أجزأه لهما طواف واحد‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/67، رقم 5350‏)‏‏.‏

***

6237- من قضى حاجة المسلم فى الله كتب الله له عمر الدنيا سبعة آلاف سنة صيام نهاره وقيام ليله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس وفيه الحسين بن داود البلخى ليس بثقة حديثه موضوع‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏23/133‏)‏ قال ابن الجوزى فى المتروكين ‏(‏1/212 ترجمة 881 الحسين بن داود أبو على البلخى‏)‏‏:‏ قال أبو بكر الخطيب ليس بثقة حديثه موضوع‏.‏

***

6238- من قضى دين والديه بعد موتهما وأوفى نذرهما ولم يستسب لهما فقد برهما وإن كان عاقًّا بهما ومن لم يقض دينهما ولم يوف نذرهما واستسب لهما فقد عقهما وإن كان بهما بارًّا فى حياتهما‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏62/399‏)‏‏.‏

***

6239- من قضى لأخيه المسلم حاجة كان له من الأجر كمن حج واعتمر‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏5/131‏)‏‏.‏

***

6240- من قضى لأخيه المسلم حاجة كان له من الأجر كمن خدم الله عمره‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، وأبو نعيم فى الحلية، والخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏10/255‏)‏، والخطيب ‏(‏5/131‏)‏‏.‏ وأورده أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/511، رقم 844‏)‏‏.‏

***

6241- من قضى لأخيه حاجة فى غير معصية كان كمن خدم الله عمره‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/545، رقم 5701‏)‏‏.‏

***

6242- من قضى لأخيه حاجة من حوائج الدنيا قضى الله تعالى اثنتين وسبعين حاجة أسهلهما المغفرة‏.‏

‏(‏الخطيب عن دينار عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏11/175‏)‏‏.‏

***

6243- من قضى نسكه وسلم المسلمون من لسانه ويده غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وابن المقرئ فى فوائده، وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 348، رقم 1150‏)‏، وابن عساكر ‏(‏29/362‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏2/44، ترجمة 281 بكار بن عبد الله بن عبيدة الربذى‏)‏ وقال‏:‏ لا يكون به بأس لأنى لم أجد له شيئًا أنكر وإنما يرون عن عمه موسى فالبلاء من عمه لا منه‏.‏

***

6244- من قضى نهمته من الدنيا حيل بينه وبين شهوته فى الآخرة ومن مد عينه إلى زينة المترفين كان مهينًا فى ملكوت السماء ومن صبر على القوت الشديد صبرًا جميلاً أسكنه الله من الفردوس حيث شاء‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، وابن صصرى فى أماليه وحسنه عن البراء، قال البيهقى فى شعب الإيمان تفرد به إسماعيل بن عمرو البجلى‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/125، رقم 9722‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به إسماعيل بن عمرو البجلى‏.‏

***

6245- من قطع السدر إلا من زرع بنى الله له بيتًا فى النار‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى عن عمرو بن أوس الثقفى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/41، رقم 86‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/69‏)‏‏:‏ فيه الحسن بن عنبسة ضعفه ابن قانع‏.‏

***

6246- من قطع السدر إلا من زرع صب عليه العذاب صبًّا‏.‏

‏(‏البغوى، والبيهقى عن عمرو بن أوس عن شيخ من ثقيف‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/140 رقم 11544‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق عن معمر بن فى الجامع ‏(‏11/11 رقم 19758‏)‏‏.‏

***

6247- من قطع سدرة صوب الله رأسه فى النار‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن عبد الله بن حبشى‏.‏ البيهقى عن جابر‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن حبشى‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏6/139، رقم 11538‏)‏، والضياء ‏(‏9/237، رقم 215‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/361، رقم 5239‏)‏، وابن قانع ‏(‏2/65‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏6/139، رقم 11540‏)‏‏.‏

***

6248- من قطع ميراثًا فرضه الله قطع الله ميراثه من الجنة‏.‏

‏(‏سعيد بن منصور عن سليمان بن موسى مرسلاً‏)‏‏.‏

***

6249- من قعد إلى قينة يستمع منها صب الله فى أذنيه الآنك يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن صصرى فى أماليه، وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏51/263‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الآنك‏)‏‏:‏ وهو الرصاص الأبيض أو الأسود أو الخالص منهما‏.‏

***

6250- من قعد على فراش مغيبة قيض الله له ثعبانًا يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وأبو نعيم عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/300، رقم 22610‏)‏، والطبرانى فى الكبير ‏(‏3/241، رقم 3278‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط‏.‏

‏(‏3/299، رقم 3213‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/258‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف‏.‏

***

6251- من قعد فى مصلاه حتى ينصرف من صلاة الصبح حتى يسبح ركعتى الضحى لا يقول إلا خيرًا غفر له خطاياه وإن كانت أكثر من زبد البحر‏.‏

‏(‏أبو داود، والطبرانى، والبيهقى عن سهل بن معاذ بن أنس الجهنى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/27، رقم 1287‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/196، رقم 442‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/49، رقم 4686‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/438، رقم 15661‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يسبح‏)‏ ومعناه‏:‏ يصلى صلاة التطوع‏.‏

***

6252- من قعد مقعدًا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة ومن اضطجع مضجعا لا يذكر الله فيه إلا كان عليه من الله ترة‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/264، رقم 4856‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى السنن الكبرى ‏(‏6/107، رقم 10237‏)‏، والطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/272، رقم 1324‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ترة‏)‏‏:‏ حسرة وندامة‏.‏

***

6253- من قعد مقعدًا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة ومن قام مقامًا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة ومن اضطجع مضجعًا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/107، رقم 10237‏)‏‏.‏

***

6254- من قل ماله وكثر عياله وحسنت صلاته ولم يغتب المسلمين جاء يوم القيامة وهو معى كهاتين‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والخطيب، وابن عساكر عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/276، رقم 990‏)‏، والخطيب ‏(‏11/259‏)‏، وابن عساكر ‏(‏56/4‏)‏‏.‏

***

6255- من قلم أظفاره يوم الجمعة وقى من السوء إلى مثلها‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/85، رقم 4746‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/171‏)‏‏:‏ فيه أحمد بن ثابت ويلقب فرجونة وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/525، رقم 5639‏)‏‏.‏

***

6256- من قنع بما رزق دخل الجنة‏.‏

‏(‏ابن شاهين، والديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

6257- من قهقه فى الصلاة قهقهة شديدة فعليه الوضوء والصلاة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو بكر الإسماعيلى فى معجم الشيوخ ‏(‏2/531‏)‏، والجرجانى فى تاريخ جرجان ‏(‏1/405‏)‏‏.‏

***