فصل: حرف الواو مع بقية الحروف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


حرف الواو مع بقية الحروف

1- وأى داء أدوى من البخل‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن جابر‏.‏ يعقوب بن سفيان فى تاريخه، وأبو الشيخ فى الأمثال، والوليد بن أبان فى كتاب الجود، والطبرانى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق والخطيب فى كتاب البخلاء عن ابن كعب بن مالك عن أبيه‏.‏ أبو الشيخ عن ابن عمر‏.‏ أبو عروبة فى الأمثال، وأبو الشيخ، والوليد بن أبان، والطبرانى، وابن عدى، والحاكم، والخطيب عن أبى هريرة‏.‏ هناد عن حبيب بن أبى ثابت مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/307، رقم 14340‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1142، رقم 2968‏)‏‏.‏

حديث كعب بن مالك‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏19/81، رقم 163‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الصغير ‏(‏1/199، رقم 317‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/315‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بإسنادين، ورجال أحدهما رجال الصحيح غير شيخى الطبرانى، ولم أر من ضعفهما‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/430، رقم 10857‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏3/403 ترجمة 826 سعيد بن سليم‏)‏، والحاكم ‏(‏3/242، رقم 4965‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى فى العلل ‏(‏8/40، رقم 1399‏)‏‏.‏

حديث حبيب‏:‏ أخرجه هناد ‏(‏1/335، رقم 614‏)‏‏.‏

***

2- وأى وضوء أفضل من الغسل‏.‏

‏(‏الحاكم عن عمر أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل عن الوضوء بعد الغسل قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/255، رقم 545‏)‏، وقال‏:‏ محمد بن عبد الله بن بزيع ثقة وقد أوقفه غيره‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏1/271، رقم 1040‏)‏‏.‏

***

3- والذى بعثنى بالحق لا تنقضى هذه الدنيا حتى يقع بهم الخسف والمسخ والقذف قالوا متى ذاك يا نبى الله قال إذا رأيتم النساء قد ركبن السروج وكثرت القينات وشهد شهادات الزور وشرب الخمر لا يستخفى به وشرب المصلون فى آنية أهل الشرك من الذهب والفضة واستغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء فاستغفروا واستعيذوا واتقوا القذف من السماء‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/483، رقم 8349‏)‏، وابن عدى ‏(‏3/276، ترجمة 748 سليمان بن داود‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/376، رقم 5466‏)‏، وقال‏:‏ تفرد به سليمان بن داود وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/195، رقم 5061‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/10‏)‏‏:‏ فيه سليمان بن داود اليمامى، وهو متروك‏.‏ والديلمى ‏(‏4/379، رقم 7103‏)‏‏.‏

***

4- والذى بعثنى بالحق ليكونن بعدى فترة فى أمتى يبتغى فيها المال من غير حله ويسفك فيها الدماء ويستبدل بها الشعر من القرآن‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/378، رقم 7099‏)‏‏.‏

***

5- والذى بعثنى بالحق ما اقتبس فى آل محمد نار منذ ثلاثين يوما فإن شئت أمرت لك بخمسة أعنز وإن شئت علمتك كلمات علمهن جبريل قولى يا أول الأولين ويا آخر الآخرين ويا ذا القوة المتين ويا راحم المساكين ويا أرحم الراحمين‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى فوائد الأصبهانيين، والديلمى عن فاطمة البتول وفيه إسماعيل بن عمرو البجلى، قال أبو حاتم والدارقطنى ضعيف وذكره ابن حبان فى الثقات‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/434، رقم 8656‏)‏، وابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل ‏(‏2/190 ترجمة 643 إسماعيل بن عمرو البجلى‏)‏ وقال‏:‏ هو ضعيف الحديث‏.‏

***

6- والذى لا إله إلا هو لو أجد لكم الخبز واللحم لأطعمتكموه وإنه لعله أن تدركوا زمانا أو من أدركه منكم يلبسون فيه مثل أستار الكعبة يغدو عليكم ويراح فيه بالجفان‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والطبرانى، وسعيد بن منصور عن طلحة بن عمرو النضرى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/487، رقم 16031‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/77، رقم 6684‏)‏، والضياء ‏(‏8/146، رقم 159‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/374‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/445، رقم 4134‏)‏‏.‏

***

7- والذى لا إله غيره لا يحل دم أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله إلا بإحدى ثلاث التارك الإسلام المفارق للجماعة والثيب الزانى والنفس بالنفس‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/181، رقم 25514‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1303، رقم 1676‏)‏، والنسائى ‏(‏7/90، رقم 4016‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/256، رقم 4407‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/82‏)‏‏.‏

***

8- والذى نفس أبى القاسم بيده ما أهل مهل ولا كبر مكبر على شرف من الأرض إلا أهل ما بين يديه وكبر ما بين يديه بتكبيره وتهليله حتى ينقطع منقطع التراب‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/372، رقم 7079‏)‏‏.‏

***

9- والذى نفس محمد بيده إن العبد ليأتى يوم القيامة وله حسنات أمثال الجبال الرواسى يظن أنه سيدخل بها الجنة فلا تزال مظلمته تأتيه حتى ما تبقى له حسنة وحتى يجعل عليه أمثال الجبال الرواسى ويؤمر به إلى النار‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/364، رقم 7050‏)‏‏.‏

***

10- والذى نفس محمد بيده إن المعروف والمنكر خليقتان ينصبان للناس يوم القيامة فأما المعروف فيبشر أصحابه ويعدهم الخير وأما المنكر فيقول إليكم إليكم وما يستطيعون له إلا لزاما‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/391، رقم 19505‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 72، رقم 535‏)‏، والديلمى ‏(‏4/375، رقم 7091‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/262‏)‏‏:‏ رواه أحمد والبزار ورجالهما رجال الصحيح ورواه الطبرانى فى الأوسط‏.‏

***

11- والذى نفس محمد بيده إن قدر ما بين شفير النار وقعرها لكصخرة زنتها خلفات بشحومهن ولحومهن وأولادهن تهوى فيما بين شفير النار وقعرها سبعين خريفا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏.‏ الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث معاذ‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏20/169، رقم 361‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/390‏)‏‏:‏ فيه راو لم يسم، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/639، رقم 8767‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خلفات‏)‏‏:‏ جمع خلفة وهى الحامل من النوق‏.‏

***

12- والذى نفس محمد بيده إن ما على الأرض من مؤمن إلا وأنا أولى الناس به فأيكم ما ترك دينا أو ضياعا فأنا مولاه وأيكم ما ترك مالا فإلى العصبة من كان‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1237، رقم 1619‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏6/238، رقم 12149‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏3/445، رقم 5632‏)‏‏.‏

***

13- والذى نفس محمد بيده إن مثل المؤمن كمثل القطعة من الذهب ينفخ عليها صاحبها فلم تتغير ولم تنقص والذى نفسى بيده إن مثل المؤمن كمثل النحلة أكلت طيبا ووضعت طيبا لم تكسر ولم تفسد‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏.‏ ‏[‏عبد الرزاق عن ابن عمرو‏]‏‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه عبد الرزاق عن معمر فى الجامع ‏(‏11/405، رقم 20852‏)‏‏.‏

***

14- والذى نفس محمد بيده إنى لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة وذلك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة وما أنتم فى أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء فى جلد الثور الأسود أو كالشعرة السوداء فى جلد الثور الأحمر‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2392، رقم 6163‏)‏، ومسلم ‏(‏1/200، رقم 221‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏43، رقم 324‏)‏، وأحمد ‏(‏1/437، رقم 4166‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1432، رقم 4283‏)‏، والبزار ‏(‏5/237، رقم 1850‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/84، رقم 250‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/180، رقم 5410‏)‏‏.‏

***

15- والذى نفس محمد بيده لا يسمع بى أحد من هذه الأمة ولا يهودى ولا نصرانى ثم يموت ولا يؤمن بالذى أرسلت به إلا كان من أصحاب النار‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى هريرة‏.‏ سعيد بن منصور، والطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/350، رقم 8594‏)‏، ومسلم ‏(‏1/134، رقم 153‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/97، رقم 308‏)‏، وابن منده ‏(‏1/508، رقم 401‏)‏‏.‏

***

16- والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/240، رقم 26077‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لخلوف‏)‏‏:‏ أى رائحة الفم‏.‏

***

17- والذى نفس محمد بيده لعالم واحد أشد على إبليس من عشرين عابدا لأن العابد لنفسه والعالم لغيره‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن مسعود وفيه عمرو بن الحصين‏)‏‏.‏

***

18- والذى نفس محمد بيده لغفار وأسلم ومزينة وجهينة ومن كان من مزينة خير عند الله يوم القيامة من أسد وطيئ وغطفان‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/732، رقم 3950‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏4/1955، رقم 2521‏)‏‏.‏

***

19- والذى نفس محمد بيده لمناديل سعد بن معاذ فى الجنة أحسن من هذا‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، ومسلم عن أنس‏.‏ الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى عن البراء‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 274، رقم 2057‏)‏، وأحمد ‏(‏3/238، رقم 13517‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 361، رقم 1200‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1916، رقم 2469‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏8/199، رقم 5302‏)‏، وفى الحديث أنه أهدى لرسول الله‏.‏

‏(‏جبة من سندس وكان ينهى عن الحرير فعجب الناس منها فذكره‏.‏

حديث البراء‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 97، رقم 710‏)‏، وأحمد ‏(‏4/294، رقم 18618‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2448، رقم 6264‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1916، رقم 2468‏)‏، والترمذى ‏(‏5/689، رقم 3847‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ هناد ‏(‏1/114، رقم 143‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/55، رقم 157‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏وما تعجبون من ذا لمنديل من مناديل سعد بن معاذ فى الجنة خير من هذا‏)‏‏.‏

***

20- والذى نفس محمد بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتمونى لضللتم ضلالا بعيدا لأنكم حظى من الأمم وأنا حظكم من الأنبياء‏.‏

‏(‏ابن سعد، وأحمد، والحاكم فى الكنى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن ثابت الأنصارى‏.‏ الطبرانى عن أبى الدرداء‏.‏ البيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن الحارث‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن ثابت‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/265، رقم 18361‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/173‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح إلا أن فيه جابر الجعفى وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏6/113، رقم 10164‏)‏، وابن قانع ‏(‏2/91‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن الحارث‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/307، رقم 5201‏)‏‏.‏

***

21- والذى نفس محمد بيده لو بدا لكم موسى فاتبعتموه وتركتمونى لضللتم عن سواء السبيل ولو كان حيا وأدرك نبوتى لاتبعنى‏.‏

‏(‏الدارمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الدارمى ‏(‏1/126، رقم 435‏)‏‏.‏

***

22- والذى نفس محمد بيده لو تعلمون ما أعلم فى المسألة ما سأل رجل رجلا وهو يجد ليله تبيته‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والرويانى، وأبو عوانة، والضياء عن عائذ بن عمرو المزنى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/65 رقم 20665‏)‏، والرويانى ‏(‏2/34، رقم 776‏)‏، والضياء ‏(‏8/235، رقم 279‏)‏ وقال‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏

***

23- والذى نفس محمد بيده لو كان أحد عندى ذهبا لأحببت أن لا يأتى على ثلاث وعندى منه دينار أجد من يقبله منى ليس شىء أرصده فى دين على‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/316، رقم 8180‏)‏‏.‏

***

24- والذى نفس محمد بيده ليأتين على أحدكم يوم ولأن يرانى ثم لا يرانى أحب إليه من أهله وماله معهم‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/313، رقم 8126‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1836، رقم 2364‏)‏‏.‏

***

25- والذى نفس محمد بيده ليبيتن أناس من أمتى على أشر وبطر ولعب ولهو فيصبحون قردة وخنازير باستحلالهم المحرمات واتخاذهم القينات وشربهم الخمر وبأكلهم الربا ولبسهم الحرير‏.‏

‏(‏عبد الله بن أحمد فى زوائد الزهد عن عبادة بن الصامت، وعن عبد الرحمن بن غنم، وعن أبى أمامة، وعن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند ‏(‏5/329، رقم 22842‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/10‏)‏‏:‏ فيه فرقد، وهو ضعيف‏.‏

***

26- والذى نفس محمد بيده ما أصبح عند آل محمد صاع حب ولا صاع تمر‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1389 رقم 4147‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/224‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/238، رقم 13522‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏5/393، رقم 3060‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/359، رقم 8870‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/36، رقم 10977‏)‏‏.‏

***

27- والذى نفس محمد بيده ما امتلأت دار حبرة إلا امتلأت عبرة وما كانت فرحة إلا تبعتها ترحة‏.‏

‏(‏ابن المبارك عن يحيى بن أبى كثير مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/89، رقم 263‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حبرة‏)‏‏:‏ أى نعمة وسعة عيش‏.‏ ‏(‏عبرة‏)‏‏:‏ أى دمعة، والمراد لا تمتلئ دار نعمة جاء بعدها هم وحزن ودموع‏.‏ ‏(‏ترحة‏)‏‏:‏ أى حزن‏.‏

***

28- والذى نفس محمد بيده ما بقى من دنياكم فيما مضى منها إلا كما بقى من يومكم هذا فيما مضى منه وما يرى من الشمس إلا اليسير‏.‏

‏(‏سمويه، وسعيد بن منصور عن أنس‏)‏‏.‏

***

29- والذى نفس محمد بيده ما خرج أحد من المدينة رغبة عنها إلا أبدلها الله خيرا منه أو مثله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏2/213‏)‏‏.‏

***

30- والذى نفس محمد بيده ما عمل أحد قط سرا إلا ألبسه الله رداء علانيته إن خيرا فخيرا وإن شرا فشرا‏.‏

‏(‏ابن جرير عن عثمان‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرى فى التفسير ‏(‏8/149‏)‏‏.‏

***

31- والذى نفس محمد بيده ما من عبد يؤمن ثم يسدد إلا سلك به فى الجنة وأرجو أن لا يدخلها حتى تبوءوا أنتم ومن صلح من ذراريكم مساكن فى الجنة ولقد وعدنى ربى أن يدخل الجنة من أمتى سبعين ألفا بغير حساب‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن رفاعة الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1432، رقم 4285‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/256‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه مقال‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/363، رقم 404‏)‏‏.‏

***

32- والذى نفسى بيده إن إبراهيم ليرغب فى شفاعتى‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏7/329‏)‏‏.‏

***

33- والذى نفسى بيده إن ارتفاعها كما بين السماء والأرض وإن ما بين السماء والأرض لمسيرة خمسمائة‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- غريب- والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، وأبو الشيخ فى العظمة، والبيهقى فى البعث، والضياء عن أبى سعيد أن رسول الله‏.‏

‏(‏قال فى قوله ‏{‏وفرش مرفوعة‏}‏ ‏[‏الواقعة‏:‏ 34‏]‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/75، رقم 11737‏)‏، والترمذى ‏(‏5/401، رقم 3294‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن حبان ‏(‏16/418، رقم 7405‏)‏ وأبو الشيخ ‏(‏3/1096، رقم 593‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏2/528، رقم 1395‏)‏، والديلمى ‏(‏4/421، رقم 7228‏)‏‏.‏

***

34- والذى نفسى بيده إن الدنيا أهون على الله من هذه السخلة على أهلها ولو كانت الدنيا تعدل عند الله مثقال حبة خردل لم يعطها إلا أولياءه وأحباءه من خلقه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/348، رقم 13310‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/288‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن عبد الله البابلتى، وهو ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏السخلة‏)‏‏:‏ هى ولد الضأن والمعز ساعة الولادة‏.‏

***

35- والذى نفسى بيده إن الرجل من أهل الجنة ليعطى قوة مائة رجل فى المطعم والمشرب والشهوة والجماع قيل فإن الذى يأكل ويشرب يكون له الحاجة قال حاجة أحدهم عرق يفيض من جلودهم مثل ريح المسك فإذا البطن قد ضمر‏.‏

‏(‏أحمد، وهناد، وعبد بن حميد، والدارمى، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/367، رقم 19288‏)‏، وهناد ‏(‏1/73، رقم 63‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 113، رقم 263‏)‏، والدارمى ‏(‏2/431، رقم 2825‏)‏، وابن حبان ‏(‏16/443، رقم 7424‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/178، رقم 5008‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/416‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط وفى الكبير، وأحمد، والبزار، ورجال أحمد والبزار رجال الصحيح غير ثمامة بن عقبة وهو ثقة‏.‏

***

36- والذى نفسى بيده إن الرجل من أهل الجنة ليفضى فى الغداة الواحدة إلى مائة عذراء‏.‏

‏(‏هناد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه هناد ‏(‏1/87، رقم 88‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏4/326، رقم 2436‏)‏‏.‏

***

37- والذى نفسى بيده إن السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا احتسبته‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/513، رقم 1609‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏2/52‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى‏.‏

‏(‏4/364، رقم 7049‏)‏‏.‏

***

38- والذى نفسى بيده إن الله ليوحى إلى شجر الجنة أن اشغلى عبادى الذين شغلوا أنفسهم بذكرى عن المعازف والمزامير فيسمعهم بأصوات ما سمع الخلائق مثلها بالتسبيح والتقديس‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/373، رقم 7084‏)‏‏.‏

***

39- والذى نفسى بيده إن فى الجنة لبابا يسمى الريان ينادى عليه يوم القيامة أين الصائمون هلموا إلى باب الريان لا يدخل معهم أحد غيرهم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏51/146‏)‏‏.‏

***

40- والذى نفسى بيده إن فيكم لرجلا يقاتل الناس من بعدى على تأويل القرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله وهم يشهدون أن لا إله إلا الله فيكبر قتلهم على الناس حتى تطعنوا على ولى الله وتسخطوا عمله كما سخط موسى أمر السفينة والغلام والجدار وكان ذلك كله رضا لله‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/368، رقم 7068‏)‏‏.‏

***

41- والذى نفسى بيده إنه لفى نهر من أنهار الجنة ينغمس فيه يعنى ماعزا فقال هزال أنا أمرته أن يأتيك يا رسول الله قال لو سترته بملحفتك كان خيرا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏10/390‏)‏‏.‏

***

42- والذى نفسى بيده إنه لمكتوب عند الله فى السماء السابعة حمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله‏.‏

‏(‏البغوى، والباوردى، والطبرانى، والحاكم وتعقب عن يحيى بن عبد الرحمن بن أبى لبيبة عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/149، رقم 2952‏)‏، والحاكم ‏(‏3/219، رقم 4898‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/268‏)‏‏:‏ يحيى وأبوه لم أعرفهما وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

43- والذى نفسى بيده إنه ليختصم حتى الشاتان فيم انتطحتا‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/29، رقم 11256‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/530، رقم 1400‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/349‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

44- والذى نفسى بيده إنه ليخفف عن المؤمن حتى يكون أهون عليه من صلاة مكتوبة يصليها فى الدنيا يعنى يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، وابن جرير، وابن حبان، والبيهقى فى البعث، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/75، رقم 11735‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/527، رقم 1390‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/337‏)‏‏:‏ إسناده حسن على ضعف فى راويه‏.‏ وابن حبان ‏(‏16/329، رقم 7334‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/324‏)‏‏.‏

***

45- والذى نفسى بيده إنه ليرى بياض الأسود من الجنة من مسيرة ألف عام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/436، رقم 13595‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/420‏)‏‏:‏ فيه أيوب بن عتبة وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/319‏)‏‏.‏

***

46- والذى نفسى بيده إنها لتعدل ثلث القرآن يعنى ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ ‏(‏ابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏3/71، رقم 791‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏1/208، رقم 485‏)‏، وأحمد ‏(‏3/35، رقم 11324‏)‏، والبخارى ‏(‏4/1915، رقم 4726‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/72، رقم 1461‏)‏، والنسائى ‏(‏2/171، رقم 995‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏3/119، رقم 1548‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/21، رقم 4540‏)‏‏.‏

***

47- والذى نفسى بيده إنى لأحبكم إن الأنصار قضوا ما عليهم وبقى ما عليكم فأحسنوا إلى محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏2/252‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/205، رقم 13159‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏6/427، رقم 3798‏)‏، وابن حبان ‏(‏16/256، رقم 7266‏)‏‏.‏

***

48- والذى نفسى بيده إنى لأنظر فى الصلاة إلى من ورائى كما أنظر إلى من بين يدى فسووا صفوفكم وأحسنوا ركوعكم وسجودكم‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبى هريرة وهو صحيح‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/369، رقم 3737‏)‏‏.‏

***

49- والذى نفسى بيده إنى لسيد الناس يوم القيامة بغير فخر ولا رياء وما من الناس إلا وهو تحت لوائى يوم القيامة ينتظرون الفرج وإن معى لواء الحمد فأمشى ويمشى الناس معى حتى آتى باب الجنة فأستفتح فيقال من هذا فأقول محمد فيقال مرحبا بمحمد فإذا رأيت ربى خررت له ساجدا شكرا له فيقال ارفع رأسك قل تطاع واشفع تشفع فيخرج من النار من قد أجرم برحمة الله وشفاعتى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/376‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ إسحاق بن يحيى لم يدرك عبادة، وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏1/83، رقم 82‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

50- والذى نفسى بيده لأذودن رجالا عن حوضى كما تذاد الغريبة من الإبل عن الحوض‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/834، رقم 2238‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/298، رقم 7955‏)‏، وإسحاق بن راهويه‏.‏

‏(‏1/132، رقم 56‏)‏‏.‏

***

51- والذى نفسى بيده لأقتلنهم ولأصلبنهم ولأهدينهم وهم كارهون إنى رحمة بعثنى الله ولا يتوفانى حتى يظهر الله دينه لى خمسة أسماء أنا محمد وأحمد وأنا الماحى الذى يمحو الله بى الكفر وأنا الحاشر الذى يحشر الناس على يدى وأنا العاقب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/123، رقم 1532‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/68‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى وجادة من طريق أحمد بن صالح المصرى قال وجدت فى كتاب بالمدينة عن عبد العزيز بن محمد الدراوردى ورجاله ثقات‏.‏

***

52- والذى نفسى بيده لأقضين بينكما بكتاب الله الوليدة والغنم رد عليك وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام وعلى امرأة هذا الرجم واغد يا أنيس على امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة وزيد بن خالد الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 189، رقم 1333‏)‏، وأحمد ‏(‏4/115، رقم 17079‏)‏، والبخارى ‏(‏2/971، رقم 2575‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1324، رقم 1697‏)‏، والنسائى ‏(‏8/241، رقم 5411‏)‏، والترمذى ‏(‏4/39، رقم 1433‏)‏، وابن ماجه‏.‏

‏(‏2/852، رقم 2549‏)‏‏.‏

***

53- والذى نفسى بيده لأن يأخذ أحدكم ترابا فيجعله فى فيه خير له من أن يجعل فى فيه ما حرم الله عليه‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/257، رقم 7482‏)‏ قال المنذرى ‏(‏2/346‏)‏‏:‏ إسناده جيد‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏10/293‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير محمد بن إسحاق وقد وثق‏.‏

***

54- والذى نفسى بيده لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير له من أن يأتى رجلا فيسأله أعطاه أو منعه‏.‏

‏(‏مالك، والبخارى، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/998، رقم 1815‏)‏، والبخارى ‏(‏2/535، رقم 1401‏)‏، والنسائى ‏(‏5/96، رقم 2589‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/269، رقم 3508‏)‏‏.‏

***

55- والذى نفسى بيده لآنيته يعنى الحوض أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها فى الليلة المظلمة آنية الجنة من شرب منها ليس يظمأ آخر ما عليه يشخب فيه ميزابان من الجنة من شرب منه لم يظمأ عرضه مثل طوله ما بين عمان إلى أيلة ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن ماجه، والترمذى- حسن صحيح غريب- وأبو عوانة عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرحه أحمد ‏(‏5/149، رقم 21365‏)‏ ومسلم ‏(‏4/1798، رقم 2300‏)‏، والترمذى ‏(‏4/630، رقم 2445‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏

***

56- والذى نفسى بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شىء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/391، رقم 9073‏)‏، ومسلم ‏(‏1/74، رقم 54‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/350، رقم 5193‏)‏ والترمذى ‏(‏5/52، رقم 2688‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/26، رقم 68‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/471، رقم 236‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/183، رقم 10396‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/30‏)‏‏:‏ فيه عطاء بن مسلم وهو ثقة وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

57- والذى نفسى بيده لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل على القبر فيتمرغ عليه ويقول يا ليتنى كنت مكان صاحب هذا القبر وليس به الدين إلا البلاء‏.‏

‏(‏مسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2231، رقم 157‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1340، رقم 4037‏)‏‏.‏

***

58- والذى نفسى بيده لا تقوم الساعة حتى تقتلوا إمامكم وتجتلدوا بأسيافكم ويرث دنياكم شراركم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن- وابن ماجه، والضياء عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 59، رقم 439‏)‏، وأحمد ‏(‏5/389، رقم 23350‏)‏، والترمذى ‏(‏4/468، رقم 2170‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1342، رقم 4043‏)‏‏.‏

***

59- والذى نفسى بيده لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس وحتى يكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ويخبره فخذه بما يحدث أهله بعده‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والترمذى- حسن صحيح غريب- وابن حبان، والحاكم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/83، رقم 11809‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 277، رقم 877‏)‏، والترمذى ‏(‏4/476، رقم 2181‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن حبان ‏(‏14/418، رقم 6494‏)‏، والحاكم ‏(‏4/514، رقم 8442‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/370، رقم 7072‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عذبة‏)‏‏:‏ أى طرف‏.‏ ‏(‏شراك نعله‏)‏‏:‏ الشراك هو أحد سيور النعل التى تكون‏.‏

***

60- والذى نفسى بيده لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والبخل ويخون الأمين ويؤتمن الخائن ويهلك الوعول وتظهر التحوت قيل وما الوعول والتحوت قال الوعول وجوه الناس والتحوت الذين كانوا تحت أقدامهم‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/590، رقم 8644‏)‏ وقال‏:‏ حديث رواته كلهم مدنيون ممن لم ينسبوا إلى نوع من الجرح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏15/258، رقم 6844‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/121، رقم 3767‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/325‏)‏‏:‏ فيه محمد بن سليمان بن والبة ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

61- والذى نفسى بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/14، رقم 14‏)‏، والنسائى ‏(‏8/115، رقم 5015‏)‏‏.‏

***

62- والذى نفسى بيده لا يؤمن أحدكم حتى يحبكم لحبى أترجون أن تدخلوا الجنة بشفاعتى ولا يرجوها بنو عبد المطلب‏.‏

‏(‏الحاكم عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/657، رقم 6418‏)‏‏.‏

***

63- والذى نفسى بيده لا يؤمن أحدهم حتى يحبكم لحبى أترجون أن تدخلوا الجنة بشفاعتى ولا يرجوها بنو المطلب‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/372، رقم 7761‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏3/657، رقم 6418‏)‏، والطبرانى فى الصغير ‏(‏1/399، رقم 667‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/88‏)‏‏:‏ فيه أصرم بن حوشب وهو متروك الحديث‏.‏

***

64- والذى نفسى بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/206، رقم 13169‏)‏، والنسائى ‏(‏8/115، رقم 5017‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/33‏)‏، وابن منده فى الإيمان ‏(‏1/441، رقم 294‏)‏، والقضاعى ‏(‏2/63، رقم 888‏)‏‏.‏

***

65- والذى نفسى بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه‏.‏

‏(‏مسلم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/68، رقم 45‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏5/339، رقم 2967‏)‏‏.‏

***

66- والذى نفسى بيده لا يبغضن أهل البيت أحد إلا كبه الله فى النار‏.‏

‏(‏ابن حبان، والحاكم وتعقب، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏15/435، رقم 6978‏)‏، والحاكم ‏(‏3/162، رقم 4717‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

67- والذى نفسى بيده لا يدخل الجنة إلا رحيم قالوا كلنا رحيم قال لا حتى ترحم العامة‏.‏

‏(‏الحكيم عن أبى هريرة‏.‏ الحكيم عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 424، رقم 1454‏)‏، والديلمى ‏(‏4/368، رقم 7067‏)‏‏.‏

حديث الحسن‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك ‏(‏1/352، رقم 990‏)‏‏.‏

***

68- والذى نفسى بيده لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله يا أيها الناس من آذى عمى فقد آذانى فإنما عم الرجل صنو أبيه‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى عن المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب‏.‏ الحاكم عن العباس‏)‏‏.‏

حديث المطلب بن ربيعة‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/382، رقم 32211‏)‏، وأحمد ‏(‏4/165، رقم 17551‏)‏، والترمذى ‏(‏5/652، رقم 3758‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/51، رقم 8176‏)‏‏.‏

حديث العباس‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏3/376، رقم 5433‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏4/140، رقم 1315‏)‏‏.‏

***

69- والذى نفسى بيده لا يسلم عبد حتى يسلم قلبه ولا يؤمن حتى يأمن جاره بوائقه قيل وما بوائقه قال غشه وظلمه‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏5/392، رقم 2026‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الله قسم بينكم أخلاقكم‏)‏‏.‏

***

70- والذى نفسى بيده لا يلى مسلم يتيما فيحسن ولايته ويضع يده على رأسه إلا رفعه الله بكل شعرة درجة وكتب له بكل شعرة حسنة ومحا عنه بكل شعرة سيئة‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق، وابن النجار عن عبد الله بن أبى أوفى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/852، رقم 905‏)‏، والديلمى ‏(‏4/362، رقم 7042‏)‏‏.‏

***

71- والذى نفسى بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- والسراج عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/388، رقم 23349‏)‏، والترمذى ‏(‏4/468، رقم 2169‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/84، رقم 7558‏)‏، والديلمى ‏(‏4/366، رقم 7059‏)‏‏.‏

***

72- والذى نفسى بيده لتخرجن من هذا المسجد فتن كصياصى البقر‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن سبرة بن أبى سبرة‏)‏‏.‏

ذكره أيضًا‏:‏ الحافظ فى الإصابة ‏(‏3/32، ترجمة 3090 سبرة بن يزيد بن مالك‏)‏‏.‏

***

73- والذى نفسى بيده لتدخلن الجنة كلكم إلا من أبى وشرد على الله شراد البعير قيل يا رسول الله ومن يأبى أن لا يدخل الجنة قال من أطاعنى دخل الجنة ومن عصانى فقد أبى ولفظ الطبرانى فى الأوسط دخل النار‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، وابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/246، رقم 808‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/70‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وابن حبان‏.‏

‏(‏15/435، رقم 6978‏)‏‏.‏

***

74- والذى نفسى بيده لتركبن سنن الذين من قبلكم حذو النعل بالنعل‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/340، رقم 22929‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/204، رقم 6017‏)‏‏.‏

***

75- والذى نفسى بيده لتسألن عن هذا النعيم يوم القيامة أخرجكم من بيوتكم الجوع ثم لم ترجعوا حتى أصابكم هذا النعيم‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1609، رقم 2038‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك ‏(‏1/412، رقم 1169‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/41، رقم 6181‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/144، رقم 4602‏)‏‏.‏

***

76- والذى نفسى بيده لتفتحن عليكم فارس والروم ولتصبن عليكم الدنيا صبا وليكثرن عندكم الخبز واللحم حتى لا يذكر على كثير منه اسم الله تعالى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/22‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه يحيى بن سعيد العطار الحمصى، وثقه محمد بن مصفى، وضعفه الجمهور‏.‏

***

77- والذى نفسى بيده لجعيل بن سراقة خير من طلاع الأرض مثل عينية والأقرع ولكنى أتألفهما ليسلما ووكلت جعيلا إلى إيمانه‏.‏

‏(‏ابن إسحاق فى المغازى عن محمد بن إبراهيم التيمى وهو مرسل حسن وله شاهد موصول إسناده صحيح من حديث أبى ذر رواه الرويانى فى مسنده وابن عبد الحكم فى فتوح مصر‏)‏‏.‏

حديث محمد بن إبراهيم التيمى المرسل‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/353‏)‏ وفى الحديث أن قائلا قال لرسول الله‏.‏

‏(‏من أصحابه أعطيت يا رسول الله عيينة والأقرع مائة مائة وتركت جعيل بن سراقة الضمرى‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏طلاع الأرض‏)‏‏:‏ أى ما يملؤها حتى يطلع عنها ويسيل‏.‏

***

78- والذى نفسى بيده لساق عبد الله يعنى ابن مسعود يوم القيامة أشد وأعظم من أحد وحراء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏9/78، رقم 8453‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/289‏)‏‏:‏ رواه أحمد، وأبو يعلى، والبزار، والطبرانى من طرق، وأمثل طرقها فيه عاصم بن أبى النجود وهو حسن الحديث على ضعفه، وبقية رجال أحمد وأبى يعلى رجال الصحيح‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏والذى نفسى بيده لهما أثقل فى الميزان‏)‏‏.‏

***

79- والذى نفسى بيده لسماع آية من كتاب الله أعظم أجرا مثل صبير يتصدق به ولقراءة آية من كتاب الله أفضل من كل شىء دون العرش‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، والديلمى عن صهيب‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/369، رقم 7070‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏صبير‏)‏‏:‏ اسم جبل لطيئ‏.‏

***

80- والذى نفسى بيده لعبد الله فى الموازين يوم القيامة أثقل من أحد‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سارة بنت عبد الله بن مسعود عن أبيها‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏9/78، رقم 8454‏)‏‏.‏

***

81- والذى نفسى بيده لقتل المؤمن أعظم عند الله يوم القيامة من زوال الدنيا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏7/82، رقم 3986‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/331، رقم 4349‏)‏، وأورده ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/339، رقم 2542‏)‏‏.‏

***

82- والذى نفسى بيده لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا‏.‏

‏(‏النسائى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏7/82، رقم 3986‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/344، رقم 5341‏)‏‏.‏

***

83- والذى نفسى بيده لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكا أيهم يصعد بها‏.‏

‏(‏النسائى، وابن قانع، والبيهقى عن رفاعة بن رافع قال صليت خلف رسول الله‏.‏

‏(‏فعطست فقلت الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏2/145، رقم 931‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏2/254، رقم 404‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والطبرانى‏.‏

‏(‏5/41، رقم 4532‏)‏، والحاكم ‏(‏3/257، رقم 5023‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/95، رقم 2443‏)‏‏.‏

***

84- والذى نفسى بيده لقد ابتدرها عشرة آلاف ملك كلهم حريص على أن يكتبها فما دروا كيف يكتبونها حتى رفعوها إلى ذى العزة فقال اكتبوها كما قال عبدى يعنى الحمد لله حمدا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا أن يحمد وينبغى له‏.‏ ولفظ ابن حبان كما يحب ربنا ويرضى‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، وابن حبان، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/158، رقم 12633‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/97‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/92، رقم 10173‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/125، رقم 845‏)‏، والضياء ‏(‏5/258، رقم 1886‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

85- والذى نفسى بيده لقد سأل الله باسمه العظيم الذى إذا دعى به أجاب وإذا سئل به أعطى‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، وابن حبان عن أنس قال سمع النبى صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو اللهم إنى أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حى يا قيوم قال فذكر عنه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/158، رقم 12632‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/156‏)‏‏:‏ رجاله ثقات إلا أن ابن إسحاق مدلس وإن كان ثقة‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏1/386، رقم 1223‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/175، رقم 893‏)‏‏.‏

***

86- والذى نفسى بيده لقد ظننت أنك أول من يسألنى عن ذلك من أمتى لما رأيت من حرصك على العلم والذى نفسى بيده لما يهمنى من انقصافهم على باب الجنة أهم عندى من تمام شفاعتى لهم وشفاعتى لمن يشهد أن لا إله إلا الله مخلصا وأن محمدا رسول الله يصدق لسانه قلبه وقلبه لسانه‏.‏

‏(‏ابن حبان، والحاكم عن أبى هريرة قال قلت يا رسول الله ما رد إليك ربك فى الشفاعة قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏14/384، رقم 6466‏)‏، والحاكم ‏(‏1/141، رقم 233‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/307، رقم 8056‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/404‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير معاوية بن معتب وهو ثقة‏.‏ والحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/1012، رقم 1136‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏انقصافهم‏)‏‏:‏ أى استسعادهم بدخول الجنة‏.‏

***