فصل: (تابع المحلى بالألف من حرف الهمزة مع الهمزة)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع المحلى بالألف من حرف الهمزة مع الهمزة‏]‏

97- الأضاحى سنة أبيكم إبراهيم بكل شعرة حسنة وبكل شعرة من الصوف حسنة‏.‏

‏(‏الحاكم عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/422، رقم 3467‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/368، رقم 19302‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 112، رقم 259‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/197، رقم 5075‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/261، رقم 18796‏)‏‏.‏

***

98- الأضحى علىَّ فريضة وعليكم سنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/260، رقم 11674‏)‏ قال المناوى ‏(‏3/181‏)‏ قال ابن حجر‏:‏ رجاله ثقات لكن فى رفعه خلف‏.‏

***

99- الإضرار فى الوصية من الكبائر‏.‏

‏(‏ابن جرير، وابن أبى حاتم عن ابن عباس وصحح البيهقى وقفه‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس المرفوع‏:‏ أخرجه ابن جرير ‏(‏4/289‏)‏، وذكره ابن كثير من طريق ابن أبى حاتم ‏(‏1/462‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/271، رقم 12366‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏4/151‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس الموقوف‏:‏ أخرجه ابن جرير ‏(‏4/288‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/320، رقم 11092‏)‏‏.‏

***

100- الأعمال ستة والناس أربعة فموجبتان ومَثَلٌ بمَثَلٍ وحسنة بعشر أمثالها وحسنة بسبعمائة ضعف فأما الموجبتان فمن مات لا يشرك بالله شيئًا دخل الجنة ومن مات يشرك بالله شيئًا دخل النار وأما مثل بمثل فمن هم بحسنة حتى يشعرها قلبه ويعلمها الله منه كتبت له حسنة ومن عمل سيئة كتبت عليه سيئة ومن عمل حسنة فبعشر أمثالها ومن أنفق نفقة فى سبيل الله فحسنة بسبعمائة وأما الناس فموسع عليه فى الدنيا موسع عليه فى الآخرة ومقتور عليه فى الدنيا موسع عليه فى الآخرة وموسع عليه فى الدنيا مقتور عليه فى الآخرة وشقى فى الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والطبرانى، والباوردى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن خريم بن فاتك‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/321، رقم 18920‏)‏، وابن حبان ‏(‏14/45، رقم 6171‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/205، رقم 4151‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏1/21‏)‏‏:‏ رجال أحمد رجال الصحيح إلا أنه قال عن الركين بن الربيع عن رجل عن خريم، وقال الطبرانى عن الركين بن الربيع عن أبيه عن عمه يسير بن عميلة، ورجاله ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏2/96، رقم 2442‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/34‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/32، رقم 4269‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/807 رقم 1350‏)‏ وقال‏:‏ لا يصح عن رسول الله‏.‏

‏(‏والمتهم به الركين‏.‏

***

101- الأعمال عند الله سبعة عملان موجبان وعملان بأمثالهما وعمل بعشر أمثاله وعمل بسبعمائة وعمل لا يعلم ثوابه إلا الله فأما الموجبتان فمن لقى الله يعبده مخلصًا لا يشرك به شيئًا وجبت له الجنة ومن لقى الله قد أشرك به وجبت له النار ومن عمل سيئة جزى بمثلها ومن هم بحسنة جزى بمثلها ومن عمل حسنة جزى عشرًا ومن أنفق ماله فى سبيل الله ضعف له نفقة الدرهم بسبعمائة والدينار بسبعمائة دينار والصيام لله لا يعلم ثواب عامله إلا الله‏.‏

‏(‏الحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏3/109‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/298 رقم 3589‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/265، رقم 865‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/182‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن المتوكل ضعفه الجمهور، ووثقه ابن معين فى رواية وضعفه فى أخرى‏.‏

***

102- الاقتصاد فى النفقة نصف المعيشة والتودد إلى الناس نصف العقل وحسن السؤال نصف العلم‏.‏

‏(‏القضاعى، والعسكرى فى الأمثال، والطبرانى فى الأوسط، وابن عساكر، وابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه القضاعى ‏(‏1/55، رقم 33‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/25، رقم 6744‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/160‏)‏‏:‏ فيه مخيس بن تميم عن حفص بن عمر قال الذهبى‏:‏ مجهولان‏.‏ وابن عساكر ‏(‏57/179‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/254، رقم 6568‏)‏، وابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/284، رقم 2354‏)‏، وقال‏:‏ قال أبى‏:‏ هذا حديث باطل، ومخيس وحفص مجهولان‏.‏

***

103- الاقتصاد نصف العيش وحسن الخلق نصف الدين‏.‏

‏(‏العسكرى، والخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏12/11‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/122 رقم 420‏)‏ قال المناوى ‏(‏3/181‏)‏‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏

***

104- الأكبر من الإخوة بمنزلة الأب‏.‏

‏(‏ابن عدى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن غنيم بن كثير بن كليب الجهنى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏6/241 ترجمة 1719 محمد بن عمر‏)‏ والطبرانى ‏(‏19/200 رقم 450‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/149‏)‏‏:‏ فيه الواقدى وهو ضعيف‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/210، رقم 7930‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن قانع ‏(‏2/382‏)‏‏.‏

***

105- الأكثرون هم الأسفلون يوم القيامة إلا من قال بالمال هكذا وهكذا وكسبه من طيب‏.‏

‏(‏ابن ماجه، وابن حبان، والضياء عن أبى ذر‏.‏ الخطيب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث أبى ذر‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1384، رقم 4130‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/220‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ وابن حبان ‏(‏8/123، رقم 3331‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏7/264‏)‏‏.‏

***

106- الأكثرون هم الأسفلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا‏.‏

‏(‏هناد، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه هناد ‏(‏1/333، رقم 608‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1384، رقم 4131‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/221‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/340، رقم 8463‏)‏‏.‏

***

107- الأكل بأصبع واحدة أكل الشيطان وباثنتين أكل الجبابرة وبالثلاث أكل الأنبياء‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/126، رقم 436‏)‏‏.‏

***

108- الأكل فى السوق دناءة‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عدى عن أبى أمامة‏.‏ الخطيب عن أبى هريرة، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏8/249، رقم 7977‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/24‏)‏‏:‏ فيه عمر بن موسى بن وجيه، وهو ضعيف‏.‏ وابن عدى ‏(‏2/80، ترجمة 302 بقية بن الوليد‏)‏‏.‏ وأورده‏:‏ العقيلى ‏(‏3/190، ترجمة رقم 1186‏)‏ وقال‏:‏ لا يثبت فى هذا الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم شىء‏.‏ وقال العجلونى ‏(‏1/199‏)‏‏:‏ سنده ضعيف‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏3/163‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/127، رقم 439‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/80، ترجمة 302 بقية بن الوليد‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/181‏)‏‏:‏ سنده ضعيف‏.‏

***

109- الأكل مع الخادم من التواضع فمن أكل معه اشتاقت إليه الجنة‏.‏

‏(‏أبو الفضل جعفر بن محمد بن جعفر فى كتاب العروس، والديلمى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/126، رقم 438‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/182‏)‏‏:‏ سنده ضعيف‏.‏

***

110- الالتفاع لبسة أهل الإيمان والرداء لبسة العرب‏.‏

‏(‏الحكيم، والطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/351‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الارتداء لبسة العرب‏)‏‏.‏

***

111- الأمارات خرزات منظومات بسلك فإذا انقطع السلك تبع بعضه بعضًا‏(‏الحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/589، رقم 8639‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الآيات خرزات منظومات‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الأمارات‏)‏‏:‏ أى علامات قيام الساعة‏.‏

***

112- الإمارة باب عنت إلا من رحمه الله‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن خيثمة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/420، رقم 32547‏)‏‏.‏

***

113- الإمام أمير فإذا صلى قاعدا فصلوا قعودًا‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/115، رقم 7139‏)‏، والحميدى ‏(‏2/425، رقم 958‏)‏، وأبو محمد الأنصارى فى طبقات المحدثين بأصبهان ‏(‏2/235‏)‏‏.‏

***

114- الإمام الضعيف ملعون‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/209‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ سقط من إسناده رجل بين عبد الكريم بن الحارث وبين ابن عمر، وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/121، رقم 410‏)‏‏.‏

***

115- الإمام العادل لا ترد دعوته‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن أبى هريرة‏)‏‏[‏1/395‏]‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/421، رقم 32558‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/443، رقم 9723‏)‏‏.‏

***

116- الإمام جُنَّةٌ فإن أتم فلكم وله وإن نقص فعليه النقصان ولكم التمام‏.‏

‏(‏الباوردى، والطبرانى عن أبى شريح العدوى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/188، رقم 490‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/120، رقم 408‏)‏‏.‏

***

117- الإمام ضامن فإن أحسن فله ولهم وإن أساء فعليه وعليهم‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والحاكم عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/314، رقم 981‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/120‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والحاكم ‏(‏1/337، رقم 785‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

118- الإمام ضامن فما صنع فاصنعوا‏.‏

‏(‏الدارقطنى، والبيهقى فى القراءة، والطبرانى فى الأوسط، والخطيب، وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/322‏)‏، والبيهقى فى القراءة خلف الإمام ‏(‏1/86، رقم 182‏)‏ والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/35، رقم 3545‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/66‏)‏‏:‏ فيه موسى بن شيبة من ولد كعب بن مالك ضعفه أحمد ووثقه أبو حاتم وذكره ابن حبان فى الثقات‏.‏ والخطيب ‏(‏8/331‏)‏ وابن عساكر ‏(‏23/293‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/436، رقم 743‏)‏‏.‏

***

119- الإمام ضامن والمؤذن أمين أرشد الله الأئمة وأعان المؤذنين‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/118‏)‏‏.‏

***

120- الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واعف عن المؤذنين‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الأذان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/78‏)‏، والترمذى ‏(‏1/402، بعد رقم 207‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/559، رقم 1671‏)‏‏.‏

***

121- الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، والضياء، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان، والبيهقى عن أبى هريرة‏.‏ ابن عساكر فى غرائب مالك عن ابن عمر‏.‏ أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/477، رقم 1838‏)‏، وأحمد ‏(‏2/232، رقم 7169‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/143، رقم 517‏)‏، والترمذى ‏(‏1/402، رقم 207‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/560، رقم 1672‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/430، رقم 1869‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 316، رقم 2404‏)‏، والحميدى ‏(‏2/438، رقم 999‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/15، رقم 1528‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/30، رقم 74‏)‏، وابن عساكر ‏(‏5/185‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏1/431، رقم 1872‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/260، رقم 22292‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/286، رقم 8097‏)‏‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏2/2‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الأئمة ضمناء‏)‏‏.‏

***

122- الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم اغفر للمؤذنين واهْدِ الأئمة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، والطبرانى عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/84، رقم 203‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/2‏)‏‏:‏ فيه جناح مولى الوليد ضعفه الأزدى، وذكره ابن حبان فى الثقات‏.‏

***

123- الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن فأرشد الله الإمام وعفا عن المؤذنين‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وابن حبان، والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/65، رقم 24408‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/559، رقم 1671‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/425، رقم 1847‏)‏‏.‏

***

124- الأمانة تجر الرزق والخيانة تجر الفقر‏.‏

‏(‏القضاعى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه القضاعى ‏(‏1/72، رقم 64‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/183‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

125- الأمانة تجلب الرزق والخيانة تجلب الفقر‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/121، رقم 415‏)‏‏.‏

***

126- الأمانة عز‏.‏

‏(‏الديلمى عن ثوبان‏)‏‏.‏

***

127- الأمانة غنى‏.‏

‏(‏القضاعى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه القضاعى ‏(‏1/44، رقم 16‏)‏‏.‏

***

128- الأمانة فى الأزد والحياء فى قريش‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى معاوية الأزدى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/394، رقم 979‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/26‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

***

129- الأمر أسرع من ذلك‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/161، رقم 6502‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/360، رقم 5235‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/162، رقم 456‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/262، رقم 2996‏)‏ وفى الحديث أن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ مر بى رسول الله‏.‏

‏(‏وأنا أطين حائطًا لى أنا وأمى فقال‏:‏ ما هذا يا عبد الله ‏؟‏ فقلت‏:‏ يا رسول الله شىء أصلحه‏.‏ فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

130- الأمر المفظع والحمل المضلع والشر الذى لا ينقطع إظهار البدع‏.‏

‏(‏البغوى، والطبرانى عن الحكم بن عمير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/219، رقم 3194‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/188‏)‏‏:‏ فيه بقية بن الوليد، وهو ضعيف‏.‏ وقال المناوى ‏(‏3/183‏)‏‏:‏ الحديث ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى السنة ‏(‏1/21، رقم 36‏)‏‏.‏

***

131- الأمراء من قريش الأمراء من قريش الأمراء من قريش لكم عليهم حق ولهم عليكم حق ما فعلوا ثلاثًا ما حكموا فعدلوا واسترحموا فرحموا وعاهدوا فوفوا فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى عن أبى برزة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/421، رقم 19797‏)‏ قال المنذرى ‏(‏3/119‏)‏‏:‏ رواته ثقات‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏6/323، رقم 3645‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏9/302، رقم 3857‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/193‏)‏‏:‏ رواه أحمد، وأبو يعلى، والبزار، ورجال أحمد رجال الصحيح خلا سكين بن عبد العزيز، وهو ثقة‏.‏ والرويانى ‏(‏2/341، رقم 1323‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الأئمة من قريش‏)‏‏.‏

***

132- الأمراء من قريش ما عملوا فيكم بثلاث ما رحموا إذا استرحموا وقسطوا إذا قسموا وعدلوا إذا حكموا‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/546، رقم 8528‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/144، رقم 16322‏)‏‏.‏

***

133- الأمراء من قريش من ناوأهم أو أراد أن يستفزهم تحاتَّ تحاتَّ الورق‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تحاتَّ‏)‏‏:‏ تفتت مثل تفتت الورق من الشجر، وذلك كناية عن إهلاكه وإذلاله‏.‏

***

134- الأمن والعافية نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏11/434، رقم 12231‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏1/198، رقم 631‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/289‏)‏‏:‏ رجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس‏)‏‏.‏

***

135- الأمير إمام فإن صلى قاعدًا فصلوا قعودًا وإن صلى قائمًا فصلوا قيامًا‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/462، رقم 4083‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏3/52، رقم 1613‏)‏، والدارقطنى فى العلل ‏(‏9/26، رقم 1620‏)‏، وقال‏:‏ روى عن أبى هريرة مرفوعًا وموقوفًا، وهو الصحيح‏.‏

***

136- الأناة خير إلا فى العمل الصالح‏.‏

‏(‏العسكرى عن جابر بن محمد معضلاً‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏التؤدة فى كل شىء خير‏)‏‏.‏

***

137- الأناة فى كل شىء خير إلا فى ثلاث إذا صيح فى خيل الله فكونوا أول من يشخص وإذا نودى بالصلاة فكونوا فى أول من يخرج وإذا كانت الجنازة فعجلوا الخروج بها ثم الأناة بعدُ خيرٌ‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن نفيع الحارثى عن مشيخة من قومه‏)‏‏.‏

أورده المزى فى تهذيب الكمال ‏(‏26/531، ترجمة 5643‏)‏‏.‏

***

138- الأناة من الله والعجلة من الشيطان‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- والطبرانى عن عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/367، رقم 2012‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والطبرانى ‏(‏6/122، رقم 5702‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/227، رقم 1096‏)‏، وابن عدى ‏(‏5/343 ترجمة 1499 عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏التأنى من الله‏)‏‏.‏

***

139- الأنبياء أحياء فى قبورهم يصلون‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والبيهقى فى حياة الأنبياء، وتمام، وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏6/147، رقم 3425‏)‏، وتمام ‏(‏1/33، رقم 58‏)‏، وابن عساكر ‏(‏13/326‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/119، رقم 403‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/327، ترجمة 460 الحسن بن قتيبة المدائنى‏)‏، وقال‏:‏ أرجو أنه لا بأس به‏.‏ قال الحافظ فى الفتح ‏(‏6/487‏)‏‏:‏ أخرجه البيهقى فى كتاب حياة الأنبياء فى قبورهم وصححه‏.‏ وقال المناوى ‏(‏3/184‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى عن أنس بن مالك، وهو حديث صحيح‏.‏

***

140- الأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد وإنى أولى الناس بعيسى ابن مريم لأنه لم يكن بينى وبينه نبى وإنه نازل فإذا رأيتموه فاعرفوه رجل مربوع إلى الحمرة والبياض عليه ثوبان مُمَصَّرَان رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويدعو الناس إلى الإسلام فيهلك فى زمانه الملل كلها إلا الإسلام وترتع الأسود مع الإبل والنمار مع البقر والذئاب مع الغنم وتلعب الصبيان بالحيات فلا تضرهم فيمكث فى الأرض أربعين سنة ثم يتوفى ويصلى عليه المسلمون‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة قال المناوى‏:‏ بإسناد حسن‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/437، رقم 9630‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏1/124، رقم 43‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/233، رقم 6821‏)‏‏.‏

***

141- الأنبياء تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

142- الأنبياء قادة والفقهاء سادة ومجالستهم زيادة وأنتم فى ممر الليل والنهار فى آجال منقوصة وأعمال محفوظة والموت يأتيكم بغتة فمن زرع خيرًا يحصد رغبة ومن زرع شرًّا يحصد ندامة‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/118، رقم 402‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/80‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/203، رقم 307‏)‏‏.‏ والحديث موضوع كما قال القارى فى المصنوع ‏(‏ص/61، رقم 42‏)‏، وفى الموضوعات الكبرى ‏(‏ص/47، رقم 142‏)‏‏.‏

***

143- الأنبياء كلهم يدخلون الجنة قبل سليمان بن داود بأربعين عامًا وإن فقراء المسلمين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بأربعين عامًا وإن صالح العبيد يدخلون الجنة قبل الآخرين بأربعين عامًا وإن أهل المدن يدخلون الجنة قبل أهل الرستاق بأربعين عامًا لفضل المدائن والجماعات والجمعات وحلق الذكر وإن كان بلاء خصوا به دونهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/77، رقم 142‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/105‏)‏‏:‏ فيه على بن سعيد الرازى، وهو لين، وبقية رجاله ثقات، وفى بعضهم خلاف‏.‏

***

144- الأنصار أحبابى وفى الدين إخوانى وعلى الأعداء أعوانى‏.‏

‏(‏ابن عدى، والدارقطنى فى الأفراد، وابن الجوزى فى الواهيات عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/285، رقم 460‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به حسان قال ابن حبان‏:‏ لا يحل الاحتجاج به بحال‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/119، رقم 404‏)‏ قال الذهبى ‏(‏2/224، ترجمة 1813‏)‏ ووافقه الحافظ فى اللسان ‏(‏2/188، ترجمة 858‏)‏ كلاهما فى ترجمة حسان بن غالب عن مالك‏.‏ متروك‏.‏‏.‏‏.‏ ومن مصائبه ثم ذكر الحديث‏.‏ وقال الحاكم‏:‏ له عن مالك أحاديث موضوعة‏.‏

***

145- الأنصار أعفة صبر وإن الناس تبع لقريش فى هذا الشأن مؤمنهم تبع لمؤمنهم وفاجرهم تبع لفاجرهم‏.‏

‏(‏ابن جرير، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏15/71‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏14/159، رقم 6264‏)‏‏.‏

***

146- الأنصار آية المؤمن وآية المنافق لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق‏.‏

‏(‏الطيالسى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 281، رقم 2101‏)‏‏.‏

***

147- الأنصار شِّعَار والناس دِّثَار ولو أن الناس استقبلوا واديًا أو شعبًا واستقبلت الأنصار واديًا لسلكت وادى الأنصار ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد عن أبيه عن جده‏)‏‏[‏1/396‏]‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/58، رقم 164‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/24‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف، والآفة فيه من عبد المهيمن بن عباس، وباقى رجال الإسناد ثقات‏.‏

***

148- الأنصار شعار والناس دثار ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/344، رقم 1092‏)‏‏.‏

***

149- الأنصار كرشى وعيبتى هم الشِّعَار والناس الدِّثَار‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/246، رقم 13599‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏كرشى‏)‏‏:‏ بطانته وموضع سره وأمانته‏.‏ ‏(‏عيبتى‏)‏‏:‏ خاصتى وموضع سرى‏.‏ ‏(‏الشعار‏)‏‏:‏ ما ولى الجسد دون سواه من الثياب، والمران أن الأنصار الخاصة دون الناس‏.‏ ‏(‏الدثار‏)‏‏:‏ الثوب يكون فوق الشعار، والمراد أن الأنصار هم الخاصة والناس العامة‏.‏

***

150- الأنصار كرشى وعيبتى وإن الناس سيكثرون وهم يقلون فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏النسائى، والبغوى، والطبرانى، والضياء عن أنس عن أسيد بن حضير‏.‏ البخارى، ومسلم، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن حبان عن أنس‏)‏‏.‏

حديث أنس عن أسيد بن حضير‏:‏ أخرجه النسائى فى السنن ‏(‏5/87، رقم 8324‏)‏ والطبرانى ‏(‏1/204، رقم 552‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/37‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والضياء ‏(‏4/265، رقم 1463‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏3/1383، رقم 3590‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1949، رقم 2510‏)‏، والترمذى ‏(‏5/715، رقم 3907‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى السنن ‏(‏5/87، رقم 8325‏)‏، وابن حبان ‏(‏16/255، رقم 7265‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏5/351، رقم 2994‏)‏‏.‏

***

151- الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق ومن أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/398، رقم 32353‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 99، رقم 728‏)‏، وأحمد ‏(‏4/292، رقم 18599‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1379، رقم 3572‏)‏، ومسلم ‏(‏1/85، رقم 75‏)‏، والترمذى ‏(‏5/712، رقم 3900‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏

***

152- الأنصار ومُزينة وجُهينة وغِفار وأَشْجَع ومن كان من بنى عبد الدار موالى دون الناس والله ورسوله مولاهم‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والترمذى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/417، رقم 23589‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1954، رقم 2519‏)‏، والترمذى ‏(‏5/728، رقم 3940‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

153- الأواب الذى يذكر ذنوبه فى الخلاء فيستغفر الله‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

154- الأواه الخاشع المتضرع‏.‏

‏(‏ابن جرير عن عبد الله بن شداد بن الهاد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير فى تفسيره ‏(‏11/51‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/122، رقم 417‏)‏‏.‏

***

155- الأيام البيض ثلاثة أيام من كل شهر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر أن رجلا سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن الصيام قال … فذكره‏)‏‏.‏

قال المنذرى ‏(‏2/78‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط ورواته ثقات‏.‏

***

156- الأيدى ثلاثة فيد الله العليا ويد المعطى التى تليها ويد السائل أسفل إلى يوم القيامة فاستعفوا عن السؤال ما استطعتم ومن أعطاه الله خيرًا فليره عليه وابدأ بمن تعول وارضخ من الفضل ولا تلام على كفاف ولا تعجز عن نفسك‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن مسعود، قال المناوى‏:‏ ورجاله ثقات‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏4/198، رقم 7674‏)‏ عن مالك بن نضلة بنحوه وقال‏:‏ رواه إبراهيم الهجرى عن أبى الأحوص عن عبد الله بن مسعود مرفوعًا وموقوفًا‏.‏

***

157- الأيدى ثلاثة فيد الله العليا ويد المعطى التى تليها ويد السائل سفلى فأعط الفضل ولا تعجز عن نفسك‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والحاكم، والبيهقى عن مالك بن نضلة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/473، رقم 15931‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/123، رقم 1649‏)‏، والحاكم ‏(‏1/566، رقم 1483‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/198، رقم 7674‏)‏‏.‏

***

158- الأيدى ثلاثة فيد الله هى العليا ويد المعطى هى التى تليها ويد السائل هى السفلى إلى يوم القيامة فاستعف عن السؤال ما استطعت‏.‏

‏(‏أحمد، والعسكرى فى الأمثال، وابن جرير فى تهذيبه، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/446، رقم 4261‏)‏، والحاكم ‏(‏1/567، رقم 1485‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/268، رقم 3506‏)‏‏.‏

***

159- الأيدى ثلاثة يد الله العليا ويد المعطى الوسطى ويد السائل السفلى‏.‏

‏(‏ابن جرير فى تهذيبه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

160- الأيم أحق بنفسها من وليها والبكر تستأذن فى نفسها وإذنها صماتها‏.‏

‏(‏مالك، والضياء، وأحمد، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/524، رقم 1092‏)‏، وأحمد ‏(‏1/241، رقم 2163‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1037، رقم 1421‏)‏، والترمذى ‏(‏3/416، رقم 1108‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏6/84، رقم 3260‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/601، رقم 1870‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/397، رقم 4087‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى ‏(‏1/172‏)‏، والدارمى ‏(‏2/186، رقم 2188‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/115، رقم 13439‏)‏‏.‏

***

161- الإيماء خيانة ليس لنبى أن يومئ‏.‏

‏(‏ابن سعد عن سعيد بن المسيب مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏2/141‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/189‏)‏‏:‏ فيه على بن زيد بن جدعان ضعفوه قال ابن عساكر‏:‏ وروى معناه الحسن بن بشر عن الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن أنس‏.‏

***

162- الإيمان أربعة وستون بابًا‏.‏

‏(‏الترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/10، بعد رقم 2614‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/379، رقم 8913‏)‏‏.‏

***

163- الإيمان إلى لخم وجذام صلوات الله على جذام يقاتلون الكفار على رءوس الشعف ينصرون الله ورسوله‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/281‏)‏ بنحوه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الشعف‏)‏‏:‏ أطراف الجبال، وظهورها، وأعلاها‏.‏ مفردها شعفة‏.‏

***

164- الإيمان أن تؤمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين والموت والحياة بعد الموت وتؤمن بالجنة والنار والحساب والميزان وتؤمن بالقدر كله خيره وشره فإذا فعلت ذلك فقد آمنت‏.‏

‏(‏أحمد، والبزار عن ابن عباس‏.‏ أحمد عن أبى عامر أو أبى مالك‏.‏ البزار عن أنس‏.‏ ابن عساكر عن عبد الرحمن بن غنم‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/319، رقم 2926‏)‏، والبزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/39‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه أحمد والبزار، وفى إسناد أحمد شهر بن حوشب‏.‏

حديث أبى عامر وأبى مالك‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/129، رقم 17207‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/40‏)‏‏:‏ فى إسناده شهر بن حوشب‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/40‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه الضحاك بن نبراس، قال البزار‏:‏ ليس به بأس وضعفه الجمهور‏.‏

حديث عبد الرحمن بن غنم‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏35/311‏)‏‏.‏

***

165- الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتابه وبلقائه وبرسله وتؤمن بالبعث الآخر‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/426، رقم 9497‏)‏، والبخارى ‏(‏1/27، رقم 50‏)‏، ومسلم ‏(‏1/39، رقم 9‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/25، رقم 64‏)‏‏.‏

***

166- الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره‏.‏

‏(‏الترمذى، والنسائى، ومسلم، وأبو داود عن ابن عمر عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/6، رقم 2610‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏8/97، رقم 4990‏)‏، ومسلم ‏(‏1/36، رقم 8‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/223، رقم 4695‏)‏‏.‏

***

167- الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وتؤمن بالجنة والنار والميزان وتؤمن بالبعث بعد الموت وتؤمن بالقدر خيره وشره‏.‏

‏(‏ابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏1/397، رقم 173‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/257، رقم 278‏)‏‏.‏

***

168- الإيمان أن تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله وأن يكون الله ورسوله أحب إليك مما سواهما وأن تحرق فى النار أحب إليك من أن تشرك بالله وأن تحب غير ذى نسب لا تحبه إلا لله فإذا كنت كذلك فقد دخل حب الإيمان فى قلبك كما دخل حب الماء للظمآن فى اليوم القائظ ما من أمتى عبد يعمل حسنة فيعلم أنها حسنة وأن الله جازيه بها خيرًا ولا يعمل سيئة فيعلم أنها سيئة ويستغفر الله منها ويعلم أنه لا يغفر إلا هو إلا وهو مؤمن‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى رزين‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/11، رقم 16239‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/54‏)‏‏:‏ فى إسناده سليمان بن موسى، وقد وثقه ابن معين وأبو حاتم، وضعفه آخرون‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/346، رقم 602‏)‏‏.‏

***

169- الإيمان الصلاة فمن فرغ لها قلبه وحافظ عليها بحدها ووقتها وسننها فهو مؤمن‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

***

170- الإيمان بالقدر نظام التوحيد‏.‏

‏(‏العقيلى، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏4/145 ترجمة 1711 محمد بن معاذ‏)‏ وقال‏:‏ فى حديثه وهم‏.‏ والديلمى ‏(‏1/114، رقم 385‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/155، رقم 234‏)‏ وقال‏:‏ هذا لا يصح عن رسول الله‏.‏

‏(‏ومحمد بن معاذ فى حديثه وهم‏.‏

***

171- الإيمان بالقدر يذهب الهم والحزن‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، والديلمى، والخطيب فى المتفق والمفترق، وابن الجوزى فى الواهيات عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/113، رقم 384‏)‏، وابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/156، رقم 237‏)‏ وقال‏:‏ هذا لا يصح عن رسول الله‏.‏

‏(‏قال ابن عدى‏:‏ كان السرى يسرق الحديث‏.‏ وقال ابن حبان‏:‏ لا يحل الاحتجاج به‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/187، رقم 277‏)‏، والذهبى فى الميزان ‏(‏3/174 ترجمة 3092‏)‏، ووافقه الحافظ فى اللسان ‏(‏3/12 ترجمة 41‏)‏ كلاهما فى ترجمة السرى بن عاصم بن سهل أبو عاصم الهمدانى وهاه ابن عدى وقال‏:‏ يسرق الحديث‏.‏ ومن بلاياه … ثم ذكر الحديث‏.‏

***

172- الإيمان بالله إقرار باللسان وتصديق بالقلب وعمل بالأركان‏.‏

‏(‏الشيرازى، والديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏3/185‏)‏‏:‏ رواه الشيرازى فى الألقاب عن عائشة أم المؤمنين، والحديث ضعيف‏.‏

***

173- الإيمان بالله وملائكته والكتاب والنبيين وتؤمن بالقدر‏.‏

‏(‏النسائى عن أبى هريرة وأبى ذر معا‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏8/101، رقم 4991‏)‏‏.‏

***

174- الإيمان بضع وسبعون بابًا أدناها إماطة الأذى عن الطريق وأرفعها قول لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح – عن أبى هريرة‏)‏ ‏[‏1/398‏]‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/10، رقم 2614‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/445، رقم 9747‏)‏‏.‏

***

175- الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/414، رقم 9350‏)‏، ومسلم ‏(‏1/63، رقم 35‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/219، رقم 4676‏)‏، والنسائى ‏(‏8/110، رقم 5005‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/22، رقم 57‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/384، رقم 166‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/20، رقم 9004‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/37‏)‏‏:‏ رجال إسناده مستورون‏.‏

***

176- الإيمان بضع وستون شعبة والحياء شعبة من الإيمان‏.‏

‏(‏البخارى، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/12، رقم 9‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/386، رقم 167‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/31، رقم 1‏)‏‏.‏

***

177- الإيمان ثابت فى القلب واليقين خطوات‏.‏

‏(‏الديلمى عن داود بن سعد الأنصارى عن أبيه‏.‏ ‏[‏الديلمى عن شعبة مرسلاً‏]‏‏)‏‏.‏

حديث شعبة المرسل‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏1/110، رقم 370‏)‏‏.‏

***

178- الإيمان ثلاثمائة وثلاثون شريعة من وافى بشريعة منهن دخل الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الكبير، وفى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن المغيرة بن عبد الرحمن بن عبيد عن أبيه عن جده وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد، وقال الهيثمى ‏(‏1/36‏)‏‏:‏ فى إسناده عيسى بن سنان القسملى، وثقه ابن حبان، وابن خراش، وضعفه الجمهور، وعبد الرحمن بن عبيد لم أر من ذكره‏.‏ وفى الأوسط ‏(‏7/215، رقم 7310‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/366، رقم 8549‏)‏‏.‏

***

179- الإيمان سبعون أو اثنتان وسبعون بابًا أرفعه لا إله إلا الله وأدناه إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏1/407، رقم 181‏)‏‏.‏

***

180- الإيمان عريان وزينته الحياء ولباسه التقوى وماله الفقه‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هريرة‏.‏ الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن وهب بن منبه موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث وهب بن منبه‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/191، رقم 35235‏)‏‏.‏ قال العجلونى ‏(‏1/22‏)‏‏:‏ هو موضوع كما قال الصغانى وعزاه النجم لرواية ابن أبى شيبة وابن أبى الدنيا عن وهب بن منبه من قوله‏.‏

***

181- الإيمان عريان ولباسه التقوى وزينته الحياء وماله الفقه وثمرته العلم‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود مرفوعًا‏.‏ الديلمى عن أبى هريرة موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏1/112، رقم 380‏)‏‏.‏ قال العجلونى ‏(‏1/22‏)‏‏:‏ موضوع كما قال الصغانى‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الإسلام عريان فلباسه الحياء‏)‏‏.‏

***

182- الإيمان عفيف عن المحارم عفيف عن المطاعم‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن محمد بن النضر الحارثى مرسلاً‏.‏ ‏[‏الديلمى عن أسماء بنت عميس‏]‏‏)‏‏.‏

حديث محمد بن النضر الحارثى المرسل‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/224‏)‏ بلفظ‏:‏ الإمام، وقال‏:‏ هذا مما لا يعرف له طريق عن غير محمد بن النضر‏.‏

حديث أسماء بنت عميس‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏1/113، رقم 381‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الإيمان عفيف‏)‏‏:‏ شأن أهله العفة‏.‏

***

183- الإيمان فى قلب الرجل أن يحب الله عز وجل‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/114، رقم 386‏)‏‏.‏

***

184- الإيمان قول وعمل يزيد وينقص‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عبد الله بن أبى أوفى‏)‏‏.‏

الحديث موضوع كما قال القارى فى المصنوع ‏(‏ص 65، رقم 54‏)‏ وفى الموضوعات الكبرى ‏(‏ص 84، رقم 315‏)‏‏.‏

***

185- الإيمان قيد الفتك لا يفتك مؤمنٌ‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم، والطبرانى عن معاوية‏.‏ ابن أبى شيبة، وأحمد، والبغوى فى الجعديات، والطبرانى فى الأوسط عن الزبير بن العوام‏.‏ ابن أبى شيبة، والبخارى فى تاريخه، وأبو داود، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث معاوية‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/92، رقم 16878‏)‏، والحاكم ‏(‏4/393، رقم 8038‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/319، رقم 723‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/112، رقم 379‏)‏‏.‏

حديث الزبير بن العوام‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/486، رقم 37436‏)‏، وأحمد ‏(‏1/167، رقم 1433‏)‏، والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/463، رقم 3184‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/186، رقم 6143‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/96‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير، وفيه على بن زيد، وهو ضعيف‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/486، رقم 37435‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/403‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/87، رقم 2769‏)‏، والحاكم ‏(‏4/392، رقم 8037‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

186- الإيمان معرفة بالقلب وقول باللسان وعمل بالأركان‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى، وتمام، والشيرازى فى الألقاب، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأبو الفتوح أسعد بن أبى الفضائل العجلى فى أماليه، والخطيب، وابن عساكر من طرق عن على بن موسى الرضا عن أبيه موسى عن أبيه جعفر عن أبيه محمد عن أبيه على عن أبيه الحسين عن أبيه على بن أبى طالب، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/25، رقم 65‏)‏، وتمام فى الفوائد ‏(‏1/294، رقم 736‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/47، رقم 16‏)‏، والخطيب ‏(‏1/255‏)‏، وابن عساكر ‏(‏43/183‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/226، رقم 6254‏)‏، والبيهقى فى الاعتقاد ‏(‏1/180‏)‏‏.‏ والعقيلى ‏(‏4/156، ترجمة 1726 موسى بن جعفر بن محمد بن على بن حسين‏)‏، وابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات ‏(‏ص/146، رقم 1052‏)‏‏.‏ والحديث موضوع كما قال القارى فى المصنوع ‏(‏ص 70، رقم 72‏)‏، وفى الموضوعات الكبرى ‏(‏ص 84، رقم 314‏)‏‏.‏

***

187- الإيمان نصفان نصف فى الصبر ونصف فى الشكر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/123، رقم 9715‏)‏، والديلمى ‏(‏1/111، رقم 378‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/127، رقم 159‏)‏‏.‏

***

188- الإيمان والعمل شريكان فى قِرْنِ لا يقبل الله أحدهما إلا بصاحبه‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، والديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/111، رقم 375‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/188‏)‏‏:‏ رواه ابن شاهين فى السنة عن على‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قرن‏)‏‏:‏ مكان، أى شخص واحد فلا تقبل دعوى الإيمان بلا عمل‏.‏

***

189- الإيمان يمان ألا إن القسوة وغلظ القلوب فى الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان فى ربيعة ومضر‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/118، رقم 17107‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1202، رقم 3126‏)‏، ومسلم ‏(‏1/71، رقم 51‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/61، رقم 161‏)‏‏.‏

***

190- الإيمان يمان إلى لَخْم وجُذَام‏.‏

‏(‏أحمد، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/224، رقم 13370‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏10/55‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح خلا عروة بن رويم، وهو ثقة‏.‏ والضياء ‏(‏6/304، رقم 2324‏)‏‏.‏

***

191- الإيمان يمان إلى لخم وجذام ألا إن الكفر وقسوة القلوب فى هذين الحيين من ربيعة ومضر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏37/54‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏6/303، رقم 2323‏)‏‏.‏

***

192- الإيمان يمان إلى لخم وجذام وعاملة ومأكول حمير من أكلها وحضرموت خير من بنى الحارث لا قيل ولا قاهر ولا ملك إلا الله إن الله أمرنى أن ألعن قريشًا فلعنتهم مرتين ثم أمرنى أن أصلى عليهم مرتين فكانت عليهم مرتين وأكثر القبائل فى الجنة مذحج وأسلم وغفار ومزينة وأخلاطهم من جهينة خير من بنى أسد وتميم وهوازن وغطفان عند الله يوم القيامة وإنى لا أبالى أن يهلك الحيان كلاهما وأمرنى أن ألعن قبيلتين تميم بن مرة سبعًا فلعنتهم وبكر بن وائل خمسًا وبنو عصية عصت الله ورسوله قبيلتان لا يدخل الجنة منهم أحد أبدا مقاعس وملادس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/44‏)‏ وقال الهيثمى‏:‏ رواه الطبرانى عن شيخه بكر بن سهل الدمياطى قال الذهبى‏:‏ حمل عنه الناس، وهو مقارب الحال‏.‏ وقال النسائى‏:‏ ضعيف، وبقية رجاله رجال الصحيح، وقد رواه بنحوه بإسناد جيد عن شيخين آخرين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/89، رقم 969‏)‏ بنحوه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قيل‏)‏‏:‏ ملك من ملوك اليمن‏.‏

***

193- الإيمان يمان حتى جبال جذام وبارك الله فى جذام‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن روح بن زنباع مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏18/240‏)‏‏.‏

***

194- الإيمان يمان فى حندس وجذام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن عوف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/56‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير جبلة بن عطية، وقد وثقه غير واحد إلا أنى لم أجد له سماعًا من أحد من الصحابة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏5/271، رقم 2797‏)‏‏.‏

***

195- الإيمان يمان هكذا إلى لخم وجذام والجفاء فى هذين الحيين ربيعة ومضر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

196- الإيمان يمان والحكمة هاهنا إلى لخم وجذام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى كبشة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏22/342، رقم 857‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الشاميين ‏(‏1/299، رقم 522‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/56‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير عروة بن رويم، وهو ثقة‏.‏

***

197- الإيمان يمان والحكمة يمانية فى هذين الحيين من لخم وجذام‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏36/449‏)‏‏.‏

***

198- الإيمان يمان والحكمة يمانية ورحى الإسلام دائرة فيما ولد قحطان والجفوة والقسوة فيما ولد عدنان حمير رأس العرب ونابها ومذحج هامتها وعصمتها وأزد كاهلها وجمجمتها وهمدان غاربها وذروتها والأنصار منى وأنا منهم اللهم اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار اللهم أعز غسان أكرم العرب فى الجاهلية وأفضل الناس فى الإسلام بقية من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم الأنصار آزرونى ونصرونى وحمونى هم شيعتى وأصحابى وأول من يدخل بحبوحة الجنة من أمتى‏.‏

‏(‏الرامهرمزى، والخطيب، وابن عساكر، والديلمى عن عثمان ورجاله ثقات‏)‏‏.‏

أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث ‏(‏1/150، رقم 115‏)‏، والخطيب ‏(‏13/291‏)‏، وابن عساكر ‏(‏62/42‏)‏‏.‏

***

199- الإيمان يمان والفتنة هاهنا هاهنا يطلع قرن الشيطان‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏4/1595، رقم 4128‏)‏‏.‏

***

200- الإيمان يمان والكفر قبل المشرق والسكينة لأهل الغنم والفخر والرياء فى الفدادين أهل الخيل وأهل الوبر يأتى المسيح إذا جاء دبر أحد قد صرفت الملائكة وجهه قبل الشام وهنالك يهلك‏.‏

‏(‏الترمذى- صحيح- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/515، رقم 2243‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/407، رقم 9275‏)‏، ومسلم ‏(‏1/72، رقم 52‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/62، رقم 163‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/89، رقم 5774‏)‏‏.‏

***

201- الإيمان يمان وردء الإيمان فى قحطان والقسوة فى ولد عدنان حمير رأس العرب ونابها ومذحج هامتها وعصمتها والأزد كاهلها وجمجمتها وهمدان غاربها وذروتها اللهم أعز الأنصار الذين أقام الله بهم الدين آووا ونصروا ورحموا وهم أصحابى فى الدنيا وشيعتى فى الآخرة وأول من يدخل الجنة من أمتى‏.‏

‏(‏البزار عن عثمان‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏2/67، رقم 410‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/41‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

202- الإيمان يمان ومضر عند أذناب الإبل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏.‏ الطبرانى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/92 رقم 10055‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/56‏)‏ فيه عيسى بن قرطاس وهو متروك حديث عقبة بن عامر‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏17/308، رقم 851‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/56‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

203- الإيمان يمان وهم منى وإلى وإن بعد منهم المربع يوشك أن يأتوكم أنصارًا وأعوانًا فآمركم بهم خيرًا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو، قال المناوى‏:‏ بإسناد حسن‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى المجمع ‏(‏10/55‏)‏ وقال الهيثمى‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/113 رقم 383‏)‏‏.‏

***

204- الأيمن فالأيمن‏.‏

‏(‏مالك، والطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/926، رقم 1655‏)‏، والطيالسى ‏(‏ص 280، رقم 2094‏)‏، وأحمد ‏(‏3/110، رقم 12098‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2129، رقم 5289‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1603، رقم 2029‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/338، رقم 3726‏)‏، والترمذى ‏(‏4/306، رقم 1893‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1133، رقم 3425‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/160، رقم 2116‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/193، رقم 6861‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏6/262، رقم 3564‏)‏‏.‏ وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يشرب، وعن يساره أبو بكر، وعن يمينه رجل من الأعراب فأعطى الأعرابى فضله ثم قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

205- الأيمنون الأيمنون‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/909، رقم 2432‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1604، رقم 2029‏)‏، وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يشرب وأبو بكر عن يساره وعمر تجاهه وأعرابى عن يمينه فلما فرغ رسول الله‏.‏

‏(‏من شربه قال عمر‏:‏ هذا أبو بكر يا رسول الله يريه إياه، فأعطى رسول الله‏.‏

‏(‏الأعرابى وترك أبا بكر وعمر ثم قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***