فصل: (تابع: إن المخففة)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع‏:‏ إن المخففة‏]‏

214- أنا حجيج من ظلم عبد القيس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/231، رقم 12971‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/49، رقم 126‏)‏‏.‏

***

215- أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم قاله لعلى وفاطمة والحسن والحسين‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/442، رقم 9696‏)‏، والحاكم ‏(‏3/161، رقم 4713‏)‏‏.‏

***

216- أنا خاتم الأنبياء ومسجدى خاتم مساجد الأنبياء وأحق المساجد أن يزار وتشد إليه الرواحل مسجد الحرام ومسجدى وصلاة فى مسجدى أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن النجار عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/45، رقم 112‏)‏‏.‏

***

217- أنا خصم يوم القيامة عن اليتيم والمعاهد ومن أخاصمه أخصمه‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

218- أنا دار الحكمة وعلى بابها‏.‏

‏(‏الترمذى وقال غريب، وأبو نعيم فى الحلية عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/637، رقم 3723‏)‏ وقال‏:‏ غريب منكر‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/64‏)‏‏.‏

***

219- أنا دعوة إبراهيم وبشرى عيسى ابن مريم ورأت أمى حين وضعتنى خرج منها نور أضاءت له قصور الشام واسترضعت فى بنى سعد بن بكر فبينما أنا مع أخ لى خلف بيوتنا نرعى بهما لنا أتانى رجلان عليهما ثياب بياض بطست من ذهب مملوءا ثلجا فأخدانى فشقا بطنى فاستخرجا قلبى فشقاه واستخرجا منه علقة سوداء فطرحاها ثم غسلا بطنى وقلبى بذلك الثلج ثم قال زنه بمائة من أمته فوزنونى بهم فوزنتهم ثم قال زنه بألف من أمته فوزنونى بهم فوزنتهم ثم قال دعه فلو وزنته بأمته لوزنها‏.‏

‏(‏ابن سعد عن خالد بن معدان مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/150‏)‏‏.‏

***

220- أنا دعوة إبراهيم وكان آخر من بشر بى عيسى ابن مريم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏3/393‏)‏‏.‏

***

221- أنا دعوة أبى إبراهيم قال وهو يرفع القواعد فى البيت ‏{‏ربنا وابعث فيهم رسولا منهم‏}‏ حتى أتم الآية‏.‏

‏(‏ابن سعد عن الضحاك مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/149‏)‏‏.‏

***

222- أنا دعوة أبى إبراهيم وبشرى عيسى ابن مريم‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/149‏)‏‏.‏

***

223- أنا رسول الله والله ما أدرى ما يصنع بى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن زيد بن ثابت ورجاله ثقات‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/139، رقم 4879‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/302‏)‏‏:‏ رجاله ثقات وفى بعضهم خلاف‏.‏

***

224- أنا رسول من أدركت حيا ومن يولد بعدى‏.‏

‏(‏ابن سعد عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/191‏)‏‏.‏

***

225- أنا زعيم ببيت فى ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وببيت فى وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وببيت فى أعلى الجنة لمن حسن خلقه‏.‏

‏(‏أبو داود، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/253، رقم 4800‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/98، رقم 7488‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/249، رقم 20965‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/68، رقم 4693‏)‏‏.‏

***

226- أنا زعيم ببيت فى ربض الجنة لمن ترك المراء وهو محق وببيت فى وسط الجنة لمن ترك الكذب وهو مازح وببيت فى أعلى الجنة لمن حسنت سريرته‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/269، رقم 878‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/157‏)‏‏:‏ فيه عقبة بن على وهو ضعيف‏.‏

***

227- أنا زعيم ببيت فى ربض الجنة وبيت فى وسط الجنة وبيت فى أعلى الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وترك الكذب وإن كان مازحا وحسن خلقه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏20/110، رقم 217‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الصغير ‏(‏2/74، رقم 805‏)‏‏.‏

***

228- أنا زعيم لمن آمن بى وأسلم وهاجر ببيت فى ربض الجنة وببيت فى وسط الجنة وببيت فى أعلى غرف الجنة وأنا زعيم لمن آمن بى وأسلم وجاهد فى سبيل الله ببيت فى ربض الجنة وببيت فى وسط الجنة وببيت فى أعلى غرف الجنة فمن فعل ذلك لم يدع للخير مطلبا ولا من الشر مهربا يموت حيث شاء أن يموت‏.‏

‏(‏النسائى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏6/21، رقم 3133‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/479، رقم 4619‏)‏، والحاكم ‏(‏2/81 رقم 2391‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/72، رقم 11176‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏9/208، رقم 3754‏)‏‏.‏

***

229- أنا زعيم لمن آمن وأسلم وهاجر ببيت فى ربض الجنة وبيت فى وسط الجنة وبيت فى أعلى الجنة من فعل ذلك لم يدع للخير مطلبا ولا من الشر مهربا فليمت حيث شاء أن يموت‏.‏

‏(‏الطبرانى عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/311، رقم 801‏)‏‏.‏

***

230- أنا زعيم لمن ترك المراء وهو محق ببيت فى ربض الجنة وببيت فى وسط الجنة وببيت فى أعلى الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/38، رقم 56‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/190‏)‏‏:‏ فيه مجاشع بن عمرو وهو كذاب‏.‏

***

231- أنا سابق العرب‏.‏

‏(‏ابن سعد عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/21‏)‏‏.‏

***

232- أنا سابق العرب إلى الجنة وسلمان سابق فارس إلى الجنة وصهيب سابق الروم إلى الجنة وبلال سابق الحبشة إلى الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن أبى حاتم فى العلل، وابن عساكر، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/111، رقم 7526‏)‏، وابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/353، رقم 2577‏)‏ وابن عساكر ‏(‏24/220‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/241، رقم 3036‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/182، رقم 289‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/305‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

233- أنا سابق العرب وصهيب سابق الروم وسلمان سابق الفرس وبلال سابق الحبشة‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والحاكم وتعقب عن أنس‏.‏ ابن جرير عن قتادة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/185‏)‏، والحاكم ‏(‏3/454، رقم 5715‏)‏ وتعقبه الذهبى بأن فيه عمارة بن زادان وقال‏:‏ عمارة واه، ضعفه الدارقطنى‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏8/29، رقم 7288‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/305‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير عمارة بن زادان وهو ثقة وفيه خلاف‏.‏ وابن عدى ‏(‏7/166، ترجمة 2072‏)‏‏.‏

***

234- أنا سيد المرسلين إذا بعثوا وسائقهم إذا وردوا ومبشرهم إذا يئسوا وإمامهم إذا سجدوا وأقربهم مجلسا إذا اجتمعوا أتكلم فيصدقنى وأشفع فيشفعنى وأسأل فيعطينى‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أم كرز‏)‏‏.‏

***

235- أنا سيد الناس يوم القيامة وهل تدرون مم ذاك يجمع الله الأولين والآخرين فى صعيد واحد يسمعهم الداعى وينفذهم البصر وتدنو الشمس منهم فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون فيقول بعض الناس لبعض ألا ترون ما قد بلغكم ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم فيقول بعض الناس لبعض ائتوا آدم فيأتون آدم فيقولون يا آدم أنت أبونا أنت أبو البشر خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ألا ترى إلى ما قد بلغنا فيقول لهم آدم إن ربى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه نهانى عن الشجرة فعصيته نفسى نفسى نفسى اذهبوا إلى غيرى اذهبوا إلى نوح فيأتون نوحا فيقولون يا نوح أنت أول الرسل إلى أهل الأرض وسماك الله عبدا شكورا اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول لهم نوح إن ربى قد غضب غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه قد كان لى دعوة دعوت بها على قومى نفسى نفسى نفسى اذهبوا إلى غيرى اذهبوا إلى إبراهيم فيأتون إبراهيم فيقولون يا إبراهيم أنت نبى الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول لهم إبراهيم إن ربى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولم يغضب بعده مثله وإنى قد كذبت ثلاث كذبات نفسى نفسى نفسى اذهبوا إلى غيرى اذهبوا إلى موسى فيأتون موسى فيقولون يا موسى أنت رسول الله فضلك الله برسالاته وبتكليمه على الناس اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ألا ترى إلى ما قد بلغنا فيقول لهم موسى إن ربى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنى قتلت نفسا لم أؤمر بقتلها نفسى نفسى نفسى اذهبوا إلى غيرى اذهبوا إلى عيسى فيأتون عيسى فيقولون يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وكلمت الناس فى المهد اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول لهم عيسى إن ربى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله نفسى نفسى نفسى اذهبوا إلى غيرى اذهبوا إلى محمد فيأتونى فيقولون يا محمد أنت رسول الله وخاتم الأنبياء وغفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فأنطلق فآتى تحت العرش فأقع ساجدا لربى ثم يفتح الله علىَّ ويلهمنى من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتح لأحد قبلى يقال يا محمد ارفع رأسك سل تعطه واشفع تشفع فأرفع رأسى فأقول يا رب أمتى أمتى فيقال يا محمد أدخل الجنة من أمتك من لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب والذى نفسى بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة لكما بين مكة وهجر أو كما بين مكة وبصرى‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/435، رقم 9621‏)‏، والبخارى ‏(‏4/1745، رقم 4435‏)‏، ومسلم ‏(‏1/184، رقم 194‏)‏، والترمذى ‏(‏4/622، رقم 2434‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/378، رقم 11286‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/307 رقم 31674‏)‏‏.‏

***

236- أنا سيد الناس يوم القيامة يدعونى ربى فأقول لبيك وسعديك والخير بيديك والشر ليس إليك والمهدى من هديت عبدك بين يديك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك تباركت رب البيت‏.‏

‏(‏الحاكم، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، وابن عساكر عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/617 رقم 8712‏)‏ والخرائطى فى مكارم الأخلاق ‏(‏ص175 رقم 529‏)‏ وابن عساكر ‏(‏10/313‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/349‏)‏‏.‏

***

237- أنا سيد النبيين ولا فخر‏.‏

‏(‏سمويه، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

***

238- أنا سيد ولد آدم وعلى سيد العرب‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن عائشة‏.‏ الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عباس‏.‏ الحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏3/133، رقم 4625‏)‏ وتعقبه الذهبى بأن فيه عمر بن الحسن وضاع‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏3/134، رقم 4627‏)‏ وتعقبه الذهبى بأن فيه عمر بن موسى الوجيهى وهو وضاع‏.‏

***

239- أنا سيد ولد آدم ولا فخر‏.‏

‏(‏الحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/134، رقم 4627‏)‏‏.‏

***

240- أنا سيد ولد آدم ولا فخر وآدم تحت لوائى يوم القيامة ولا فخر وأبوك سيد كهول العرب وعلى سيد شباب العرب والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة إلا ابنى الخالة يحيى وعيسى‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏64/192‏)‏‏.‏

***

241- أنا سيد ولد آدم ولا فخر وأول من تنشق عنه الأرض ولا فخر وأول من ينفض التراب عن رأسه ولا فخر وأول داخل الجنة ولا فخر ما بال أقوام يزعمون أن ربى لا يشفع ليس كما زعموا إنى لأشفع وأشفع حتى إن من أشفع له ليشفع فيشفع حتى إن إبليس ليتطاول فى الشفاعة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن جابر‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/202 رقم 5082‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/376‏)‏‏:‏ رجاله وثقوا على ضعف كثير فى عبيد بن إسحاق العطار والقاسم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عقيل‏.‏

***

242- أنا سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، ومسلم، وأبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/317، رقم 31728‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1782، رقم 2278‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/218، رقم 4673‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/540، رقم 10985‏)‏‏.‏

***

243- أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وأول من تنشق عنه الأرض ولا فخر وأول شافع ومشفع لواء الحمد بيدى يوم القيامة تحتى آدم فمن دونه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن سلام‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏13/161، رقم 399‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏13/480، رقم 7493‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/254‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن عثمان الكلابى وثقه ابن حبان على ضعفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

244- أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وبيدى لواء الحمد ولا فخر وما من نبى يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائى وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر فيفزع الناس ثلاث فزعات فيأتون آدم فيقولون أنت أبونا آدم فاشفع لنا إلى ربك فيقول إنى أذنبت ذنبا أهبطت منه إلى الأرض ولكن ائتوا نوحا فيأتون نوحا فيقول إنى دعوت على أهل الأرض دعوة فأهلكوا ولكن اذهبوا إلى إبراهيم فيأتون إبراهيم فيقول إنى كذبت ثلاث كذبات ما منها كذبة إلا ماحل بها عن دين الله ولكن ائتوا موسى فيأتون موسى فيقول إنى قد قتلت نفسا ولكن ائتوا عيسى فيأتون عيسى فيقول إنى عُبْدتُ من دون الله ولكن ائتوا محمدًا فيأتونى فأنطلق معهم فآخذ بحلقة باب الجنة فأقعقعها فيقال من هذا فأقول محمد فيفتحون لى ويرحبون ويقولون مرحبا فأخر ساجدا فيلهمنى الله من الثناء والحمد فيقال لى ارفع رأسك سل تعط واشفع تشفع وقل يسمع لقولك وهو المقام المحمود الذى قال الله ‏{‏عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا‏}‏ ‏(‏الترمذى- حسن- وابن خزيمة عن أبى سعيد إلى قوله فآخذ بحلقة باب الجنة فأقعقعها فإنها عن أنس قال سفيان ليس عن أنس إلا هذه الكلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/308، رقم 3148‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ماحل‏)‏‏:‏ خاصم وجادل‏.‏

***

245- أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وبيدى لواء الحمد ولا فخر وما من نبى يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائى وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- وابن ماجه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/2، رقم 11000‏)‏، والترمذى ‏(‏5/587، رقم 3615‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1440، رقم 4308‏)‏‏.‏

***

246- أنا سيف الإسلام وأبو بكر سيف الردة‏.‏

‏(‏الديلمى عن عرفجة بن ضريح‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/43، رقم 103‏)‏‏.‏

***

247- أنا شفيع لكل أخوين تحابا فى الله من مبعثى إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/368‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/49، رقم 127‏)‏‏.‏

***

248- أنا شهيد على هؤلاء زملوهم فى ثيابهم ودمائهم‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/431، رقم 23706‏)‏، وابن قانع ‏(‏2/95، ترجمة 542‏)‏‏.‏

***

249- أنا عبد ابن عبد أجلس جلسة العبد وآكل أكل العبد‏.‏

‏(‏الديلمى عن البراء بن عازب‏)‏‏.‏

***

250- أنا عربى والقرآن عربى ولسان أهل الجنة عربى‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/69، رقم 9147‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/53‏)‏‏:‏ فيه عبد العزيز بن عمران وهو متروك‏.‏

***

251- أنا فئة المسلمين‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو دود ‏(‏3/106، رقم2647‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/70، رقم 5383‏)‏‏.‏

***

252- أنا فرطكم بين أيديكم فإذا لم ترونى فأنا على الحوض قدر ما بين أيلة إلى مكة وسيأتى رجال ونساء يقربون منه ولا يطعمون منه شيئا‏.‏

‏(‏أحمد، والضياء، وابن أبى عاصم، وأبو عوانة، وأحمد، وابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/384، رقم 15160‏)‏، وابن أبى عاصم ‏(‏2/358، رقم 771‏)‏، وابن حبان ‏(‏14/359، رقم 6449‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏7/377، رقم 2975‏)‏‏.‏

***

253- أنا فرطكم على الحوض‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو عوانة، وابن حبان عن جندب‏.‏ البخارى عن ابن مسعود‏.‏ مسلم، والطبرانى عن جابر بن سمرة‏.‏ أحمد، وتمام، وابن عساكر عن أبى بكرة‏.‏ الرافعى، والحارث عن ابن عباس عن عمر‏)‏‏.‏

حديث جندب‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/313، رقم 18830‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2408، رقم 6217‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1792 رقم 2289‏)‏، وابن حبان ‏(‏14/357، رقم 6445‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس عن عمر‏:‏ أخرجه الرافعى ‏(‏1/142‏)‏، والحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/1006، رقم 1128‏)‏‏.‏

***

254- أنا فرطكم على الحوض أنتظر من يرد على منكم فلا ألفين ما نوزعت فى أحدكم فأقول إنه من أمتى فيقال لا تدرى ما أحدث بعدك‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والبيهقى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى مسند الشاميين ‏(‏2/311، رقم 1405‏)‏، وابن أبى عاصم فى السنة ‏(‏2/343، رقم 737‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/365‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح غير أبى عبد الله الأشعرى وهو ثقة‏.‏

***

255- أنا فرطكم على الحوض أنظر من يرد على فيؤخذ ناس من دونى فأقول يا رب أمتى أمتى فيقول وما يدريك ما عملوا بعدك ما برحوا بعدك يرجعون على أعقابهم والحوض مسيرة شهر وزواياه سواء وكيزانه مثل نجوم السماء وهو أطيب ريحا من المسك وأشد بياضا من اللبن من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا‏.‏

‏(‏أحمد عن جابر‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/384، رقم 15161‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/364‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

256- أنا فرطكم على الحوض أنظركم ليرفع لى رجال منكم حتى إذا عرفتهم اختلجوا دونى فأقول رب أصحابى رب أصحابى فيقال إنك لا تدرى ما أحدثوا بعدك‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/393، رقم 23385‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2404، رقم 6205‏)‏‏.‏

***

257- أنا فرطكم على الحوض وإن بعد ما بين طرفيه كما بين صنعاء وأيلة كأن الأباريق فيه عدد النجوم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/240، رقم 2002‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1801، رقم 2305‏)‏‏.‏

***

258- أنا فرطكم على الحوض وأنا مكاثر بكم الأمم فلا تقتتلوا بعدى‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، وابن حبان، وابن قانع، والطبرانى، والضياء عن الصنابح بن الأعسر‏.‏ الطبرانى، والخطيب، وابن عساكر عن ابن مسعود‏.‏ ابن ماجه، وابن أبى شيبة، والشيرازى فى الألقاب، والبغوى عن الصنابحى‏)‏‏.‏

حديث الصنابح‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/351 رقم 19109‏)‏، وابن حبان ‏(‏14/357 رقم 6446‏)‏ وابن قانع ‏(‏2/23‏)‏ والطبرانى ‏(‏8/79، رقم 7415‏)‏، والضياء ‏(‏8/54، رقم 44‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/185، رقم 10402‏)‏، والخطيب ‏(‏7/237‏)‏، وابن عساكر ‏(‏51/216‏)‏‏.‏

حديث الصنابحى‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/455، رقم 37172‏)‏‏.‏

***

259- أنا فرطكم على الحوض وإنى مكاثر بكم الأمم فلا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض‏.‏

‏(‏البغوى، ونعيم بن حماد فى الفتن عن الصنابح بن الأعسر‏)‏‏.‏

أخرجه نعيم بن حماد ‏(‏1/162، رقم 416‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/324، رقم 5985‏)‏‏.‏

***

260- أنا فرطكم على الحوض ولأنازعن أقواما ثم لأغلبن عليهم فأقول رب أصحابى أصحابى فيقال إنك لا تدرى ما أحدثوا بعدك‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن مسعود‏.‏ ابن أبى شيبة عن حذيفة‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/384 رقم 3639‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2404 رقم 6205‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1796، رقم 2297‏)‏‏.‏

حديث حذيفة‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/455، رقم 37177‏)‏‏.‏

***

261- أنا فى الجنة وأبو بكر فى الجنة وعمر فى الجنة وعثمان فى الجنة وعبد الرحمن بن عوف فى الجنة وطلحة فى الجنة والزبير فى الجنة وسعد بن أبى وقاص فى الجنة وسعيد بن زيد فى الجنة‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- والهيثم بن كليب الشاشى وهو لفظه عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/648، رقم 3748‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

262- أنا قائد المرسلين ولا فخر وأنا خاتم النبيين ولا فخر وأنا أول شافع ومشفع ولا فخر‏.‏

‏(‏الدارمى، وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الدارمى ‏(‏1/40، رقم 49‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/61، رقم 170‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/254‏)‏‏:‏ فيه صالح بن عطاء بن خباب ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

263- أنا لغير الضبع أخوف عليكم منى من الضبع إذا صبت عليكم الدنيا صبا فياليت أمتى لا يلبسون الذهب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 60، رقم 447‏)‏، والبزار ‏(‏9/396، رقم 3984‏)‏‏.‏

***

264- أنا محمد النبى الأمى أنا محمد النبى الأمى أنا محمد النبى الأمى ولا نبى بعدى أوتيت فواتح الكلام وخواتمه وجوامعه وعلمت كم خزنة النار وحملة العرش وتجوز بى وعوفيت وعوفيت أمتى فاسمعوا وأطيعوا ما دمت فيكم فإذا ذهب بى فعليكم بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/172، رقم 6606‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/169‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وهو ضعيف‏.‏

***

265- أنا محمد النبى أوتيت فواتح الكلم وخواتمه فأطيعونى ما دمت بين أظهركم فإذا ذهب بى فعليكم بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه أتتكم الموتة أتتكم بالروح والراحة كتاب من الله سبق أتتكم فتن كقطع الليل المظلم كلما ذهب رسل جاء رسل تناسخت النبوة فصارت ملكا رحم الله من أخذها بحقها وخرج منها كما دخلها أمسك يا معاذ وأحص قال فلما بلغت خمسة قال يزيد لا يبارك الله فى يزيد نعى إلى حسين وأتيت بتربته وأخبرت بقاتله والذى نفسى بيده لا يقتل بين ظهرانى قوم لا يمنعوه إلا خالف الله بين صدورهم وقلوبهم وسلط عليهم شرارهم وألبسهم شيعا واهًا لفراخ آل محمد من خليفة مستخلف مترف يقتل خلفى وخلف الخلف أمسك يا معاذ قال فلما بلغت عشرة قال الوليد اسم فرعون هادم شرائع الإسلام بين يديه رجل من أهل بيته سل الله سيفه فلا غماد له واختلف الناس فكانوا هكذا وشبك بين أصابعه ثم قال بعد العشرين ومائة موت سريع وقتل ذريع ففيه هلاكهم ويلى عليهم رجل من ولد العباس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/120، رقم 2861‏)‏‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏9/190‏)‏‏:‏ فيه مجاشع بن عمرو وهو كذاب‏.‏

***

266- أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب إن الله خلق الخلق فجعلنى فى خيرهم ثم جعلهم فرقتين فجعلنى فى خيرهم فرقة ثم جعلهم قبائل فجعلنى فى خيرهم قبيلة ثم جعلهم بيوتا فجعلنى فى خيرهم بيتا فأنا خيرهم بيتا وأنا خيرهم نفسا‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- والطبرانى عن المطلب بن أبى وداعة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/210، رقم 1788‏)‏، والترمذى ‏(‏5/543، رقم 3532‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏

***

267- أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار وما افترق الناس فرقتين إلا جعلنى الله فى خيرهما فأخرجت من بين أبوى فلم يصبنى شىء من عهد الجاهلية وخرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم حتى انتهيت إلى أبى وأمى فأنا خيركم نفسا وخيركم أبا‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، والبيهقى فى الدلائل وضعفه، والديلمى، وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى الدلائل ‏(‏1/174‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به أبو محمد عبد الله بن محمد بن ربيعة القدامى وله عن مالك وغيره أفراد لم يتابع عليها‏.‏ وابن عساكر ‏(‏3/47‏)‏‏.‏ وقال ابن كثير فى البداية والنهاية ‏(‏2/255‏)‏ حديث غريب جدًّا من حديث مالك تفرد به القدامى وهو ضعيف وقد ضعفه الذهبى فى الميزان ‏(‏2/488‏)‏‏.‏

***

268- أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب فانتسب حتى بلغ النضر بن كنانة فمن قال غير ذلك فقد كذب‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عمرو بن العاص‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/23‏)‏‏.‏

***

269- أنا محمد وأحمد أنا رسول الرحمة أنا رسول الملحمة أنا المقفى والحاشر بعثت بالجهاد ولم أبعث بالزراع‏.‏

‏(‏ابن سعد عن مجاهد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/105‏)‏‏.‏

***

270- أنا محمد وأحمد والحاشر ونبى التوبة ونبى الملحمة‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن مردويه عن جبير بن مطعم‏.‏ ابن سعد عن أبى موسى‏)‏‏.‏

حديث جبير‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 127، رقم 942‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏3/1299، رقم 3339‏)‏‏.‏

***

271- أنا محمد وأحمد والمقفى والحاشر والماحى والخاتم والعاقب‏.‏

‏(‏أحمد، وابن سعد، والباوردى، والحاكم، والطبرانى عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/81، رقم 16794‏)‏، وابن سعد ‏(‏1/104‏)‏، والحاكم ‏(‏2/660، رقم 4186‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/133 رقم 1563‏)‏‏.‏

***

272- أنا محمد وأحمد والمقفى والحاشر ونبى التوبة ونبى الرحمة‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى موسى‏.‏ زاد الطبرانى‏:‏ ونبى الملحمة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/395، رقم 19543‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1828، رقم 2355‏)‏‏.‏

***

273- أنا محمد وأحمد والمقفى والحاشر ونبى الرحمة ونبى الملحمة‏.‏

‏(‏البغوى فى الجعديات، وابن عساكر عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه‏.‏ أحمد، والترمذى فى الشمائل، وابن سعد، والضياء عن حذيفة‏)‏‏.‏

حديث جبير‏:‏ ابن عساكر ‏(‏3/25‏)‏‏.‏

حديث حذيفة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/405، رقم 23492‏)‏، والترمذى فى الشمائل المحمدية ‏(‏1/306، رقم 368‏)‏، وابن سعد ‏(‏1/104‏)‏‏.‏

***

274- أنا مدينة العلم وعلى بابها‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى المعرفة عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏5/637، رقم 3723‏)‏ وقال‏:‏ غريب منكر‏.‏

***

275- أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد العلم فليأت الباب‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن جابر‏.‏ الحاكم وتعقب، والخطيب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏3/138، رقم 4639‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏3/137، رقم 4637‏)‏ والخطيب ‏(‏7/172‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/412 ترجمة 840‏)‏‏.‏

***

276- أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد العلم فليأته من بابه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/65، رقم 11061‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/114‏)‏‏:‏ فيه عبد السلام بن صالح الهروى وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏3/137، رقم 4637‏)‏‏.‏

***

277- أنا نبى التوبة ونبى الملحمة‏.‏

‏(‏الحكيم عن حذيفة‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏3/152‏)‏‏.‏

***

278- أنا نقيبكم‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عبد الرحمن بن أبى الرجال قال مات أسعد بن زرارة فقالت بنو النجار يا رسول الله قد مات نقيبنا فنقب علينا قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/611‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏3/206، رقم 4857‏)‏‏.‏

***

279- أنا وارث من لا وارث له أفك عانيه وأرث ماله والخال وارث من لا وارث له يفك عانيه ويرث ماله‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن صالح بن يحيى بن المقدام عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/382، رقم 8002‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/214 رقم 11991‏)‏‏.‏

***

280- أنا وأصحابى حيز والناس حيز لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن زيد بن ثابت‏.‏ البيهقى فى الدلائل عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث زيد بن ثابت‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 84، رقم 601‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/407، رقم 36929‏)‏، وأحمد‏.‏

‏(‏3/22، رقم 11183‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/286، رقم 4444‏)‏، والحاكم ‏(‏2/282، رقم 3017‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه البيهقى فى الدلائل ‏(‏5/109‏)‏‏.‏

***

281- أنا وامرأة سفعاء الخدين كهاتين يوم القيامة وأومأ بالوسطى والسبابة امرأة أيمت من زوجها ذات منصب وجمال وحبست نفسها على يتاماها حتى بانوا أو ماتوا‏.‏

‏(‏أبو داود، والطبرانى عن عوف بن مالك الأشجعى‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/338، رقم 5149‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/29، رقم 24052‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/405، رقم 8680‏)‏‏.‏

***

282- أنا وامرأة سفعاء ذات منصب وجمال حبست نفسها على بناتها حتى بانوا أو ماتوا فى الجنة كهاتين‏.‏

‏(‏الخرائطى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

283- أنا وعلى من شجرة واحدة والناس من أشجار شتى‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/44، رقم 109‏)‏‏.‏

***

284- أنا وعلى وفاطمة والحسن والحسين يوم القيامة فى قبة تحت العرش‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏9/174‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه حبان الطائى ولم أعرفه‏.‏

***

285- أنا وفاطمة وعلى والحسن والحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/41، رقم 2623‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/174‏)‏‏:‏ فيه جماعة لم أعرفهم‏.‏ وابن عساكر ‏(‏13/227‏)‏‏.‏

***

286- أنا وكافل اليتيم فى الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن سهل بن سعد‏.‏ الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

حديث سهل بن سعد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/333، رقم22871‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2237، رقم 5659‏)‏، وأبو داود‏.‏

‏(‏4/338، رقم5150‏)‏، والترمذى ‏(‏4/321، رقم 1918‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏8/292، رقم 8120‏)‏‏.‏

***

287- أنا وكافل اليتيم له أو لغيره إذا اتقى الله فى الجنة والساعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/160‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه أبو يعلى والطبرانى فى الأوسط وفيه ليث بن أبى سليم وهو مدلس وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

288- أنا ولى من لا ولى له أرث ماله وأفك عنه والخال ولى من لا ولى له يرثه ويفك عنه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن راشد بن سعد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏64/186‏)‏‏.‏

***

289- أنا وهذا حجة على أمتى يوم القيامة يعنى عليا‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏2/88‏)‏‏.‏

***

290- إناء كإناء وطعام كطعام‏.‏

‏(‏النسائى عن عائشة قالت أهدت صفية إلى النبى صلى الله عليه وسلم إناء فيه طعام فما ملكتُ نفسى أن كسرته فسألته عن كفارته قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏7/71، رقم 3957‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/148، رقم 25196‏)‏‏.‏

***

291- أنبئونى بأفضل أهل الإيمان إيمانا قالوا الملائكة قال هم كذلك ويحق لهم ذلك وما يمنعهم من ذلك وقد أنزلهم الله المنزلة التى هم بها بل غيرهم قالوا يا رسول الله الأنبياء الذين أكرمهم الله برسالته والنبوة قال هم كذلك ويحق لهم ذلك وما يمنعهم وقد أنزلهم الله بالمنزلة التى أنزلهم بها بل غيرهم قالوا يا رسول الله الشهداء الذين استشهدوا مع الأنبياء قال هم كذلك ويحق لهم ذلك وما يمنعهم وقد أكرمهم الله بالشهادة بل غيرهم قالوا فمن يا رسول الله قال أقوام فى أصلاب الرجال يأتون من بعدى يؤمنون بى ولم يرونى ويصدقونى ولم يرونى يجدون الورق المعلق فيعملون بما فيه فهؤلاء أفضل أهل الإيمان إيمانا‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والبزار عن عمر لكن البزار قال بدل أنبئونى إلخ أخبرونى بأعظم الخلق عند الله منزلة يوم القيامة وذكر نحوه‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏1/147 رقم 160‏)‏، والبزار ‏(‏1/413 رقم 289‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/65‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى ورواه البزار وقال‏:‏ الصواب أنه مرسل عن زيد بن أسلم وأحد إسنادى البزار المرفوع حسن والمنهال بن بحر وثقه أبو حاتم وفيه خلاف وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

292- انْبِذُوهُ على غَدَائِكُمْ واشربوه على عَشَائِكُمْ وانبذوه على عشائكم واشربوه على غدائكم وانبذوه فى الشِّنَانِ ولا تَنْبِذُوهُ فى الْقُلَلِ فإنه إذا تأخر عن عصره صار خلا‏.‏

‏(‏أبو داود، والنسائى عن عبد الله بن الدَّيْلَمِىِّ عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/334، رقم 3710‏)‏، والنسائى ‏(‏8/332، رقم 5736‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏8/300، رقم 17200‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الشنان‏)‏‏:‏ مفردها شن، وهى الأسقية من الجلود وغيرها‏.‏ ‏(‏القلل‏)‏‏:‏ الجرار الكبار‏.‏

***

293- انْبِذُوهُ فى الأسقية ولا تنبذوه فى الجر ولا الدباء ولا المزفت ولا النقير فإنى نهيت عن الخمر والميسر والكوبة وهى الطبل وكل مسكر حرام فإذا اشتد صبوا عليه الماء فإذا اشتد فأهريقوه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/101، رقم 12598‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الدُّبَّاء‏)‏‏:‏ مفردها دُبَّاءة، وهى القَرْعُ‏.‏ ‏(‏الحَنْتَم‏)‏‏:‏ جِرَار مدْهُونة خُضْرٌ كانت تُحْمَل الخْمر فيها إلى المدينة‏.‏ ‏(‏الكوبة‏)‏‏:‏ النرد‏.‏

***

294- أنت المتصدق بعرضك قد قبل الله منك‏.‏

‏(‏البزار عن عمرو بن عوف قال لما حث على‏.‏

‏(‏الصدقة قام علبة بن زيد قال ما عندى إلا عرض فأشهدك يا رسول الله أنى تصدقت على من ظلمنى فذكره‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏8/316، رقم 3387‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/114‏)‏‏:‏ فيه كثير بن عبد الله وهو ضعيف‏.‏

***

295- أنت الوافد الميمون بارك الله فيك قاله لعامر بن لقيط‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عامر بن لقيط‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏9/403‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه يعلى بن الأشدق وهو كذاب‏.‏ وأورده ابن حجر فى الإصابة ‏(‏3/596، ترجمة 4423‏)‏ وقال‏:‏ يعلى متروك وحديث لقيط بن صبرة يشبه هذا ولكنه معروف من رواية غير يعلى عن عاصم بن لقيط والله أعلم‏.‏

***

296- أنت حرام ما أعظم حرمتك وأطيب ريحك وأعظم حرمة عند الله منك المؤمن‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن جابر‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/215، رقم 698‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/81‏)‏‏:‏ فيه محمد بن محصن وهو كذاب يضع الحديث‏.‏

***

297- أنت منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبى بعدى‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى سعيد‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/32، رقم 11290‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/109‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

298- أنت وشيعتك تردون الحوض رواة مروين مبيضة وجوههم وإن أعداءك يردون على الحوض ظمأ مقمحين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى رافع‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏9/131‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه حرب بن الحسن الطحان عن يحيى بن يعلى وكلاهما ضعيف‏.‏

***

299- أنت ومالك لأبيك‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والبزار عن عمر‏.‏ البزار، والطبرانى عن سمرة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏10/99، رقم 5731‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/154‏)‏‏:‏ فيه أبو حريز وثقه أبو زرعة وأبو حاتم وابن حبان وضعفه أحمد وغيره وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه البزار ‏(‏1/420، رقم 295‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/154‏)‏‏:‏ فيه سعيد بن المسيب لم يسمع من عمر‏.‏

حديث سمرة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/230، رقم 6961‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/154‏)‏‏:‏ رواه البزار والطبرانى فى الكبير والأوسط وفيه عبد الله بن إسماعيل الجودانى قال أبو حاتم لين وبقية رجال البزار ثقات‏.‏

***

300- انْتَدَبَ الله لمن خرج فى سبيله لا يُخْرِجُهُ إلا إيمان بى وتصديق برسلى أن أُرْجِعَهُ بما نال من أجر أو غنيمة أو أُدْخِلَهُ الجنة ولولا أن أَشُقَّ على أمتى ما قَعَدْتُ خلف سرية وَلَوَدِدْتُ أنى أُقْتَلُ فى سبيل الله ثم أُحْيَا ثم أُقْتَلُ ثم أُحْيَا ثم أُقْتَلُ‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/384، رقم 8968‏)‏، والبخارى ‏(‏1/22، رقم 36‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1495، رقم 1876‏)‏، والنسائى ‏(‏8/119، رقم 5029‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏9/157، رقم 18265‏)‏‏.‏

***

301- انْتَدَبَ لها يعنى ناقة صالح رجل ذُو عِزٍّ وَمَنَعَةٍ فى قومه كأبى زَمْعَةَ‏.‏

‏(‏البخارى عن عبد الله بن زَمْعَةَ‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1236، رقم 3197‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏1/258، رقم 569‏)‏‏.‏

***

302- انتسب رجلان على عهد موسى فقال أحدهما أنا فلان بن فلان حتى عد تسعة فمن أنت لا أم لك فقال أنا فلان بن فلان ابن الإسلام فأوحى الله إلى موسى أن قل لهذين المنتسبين أما أنت المنتسب إلى تسعة فى النار فأنت عاشرهم فى النار وأما أنت أيها المنتسب إلى اثنين فى الجنة فأنت ثالثهما فى الجنة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وعبد الله بن أحمد فى زوائد المسند، والنسائى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 92، رقم 179‏)‏، وعبد الله بن أحمد فى زوائد المسند ‏(‏5/128، رقم 21216‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/85‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير يزيد بن زياد بن أبى الجعد، وهو ثقة‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/287، رقم 5133‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/407، رقم 1643‏)‏‏.‏

***

303- انتسب رجلان فى بنى إسرائيل على عهد موسى أحدهما كافر والآخر مسلم فانتسب الكافر إلى تسعة آباء فقال المسلم أنا فلان بن فلان وبرئت ممن سواهم فخرج منادى موسى أيها المنتسبان قد قضى بينكما ثم قال أيها الكافر أما أنت فانتسبت إلى تسعة آباء وأنت عاشرهم فى النار وأما أنت أيها المسلم فاقتصرت على أبوين مسلمين وتبرأت ممن سواهم فأنت من أهل الإسلام وتبرأت ممن سواهم‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/288، رقم 5134‏)‏‏.‏

***

304- انتسب رجلان من بنى إسرائيل على عهد موسى أحدهما مسلم والآخر مشرك فانتسب المشرك فقال أنا فلان بن فلان حتى عد تسعة آباء ثم قال لصاحبه انتسب لا أم لك فقال أنا فلان بن فلان وأنا برىء مما وراء ذلك فنادى فى الناس فجمعهم ثم قال قد قُضِىَ بينكما أما أنت الذى انتسبت إلى تسعة آباء فأنت توفيهم العاشر فى النار وأما أنت الذى انتسبت إلى أبويك فأنت امرؤ من أهل الإسلام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/139، رقم 284‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/86‏)‏‏:‏ أحد أسانيد الطبرانى رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

305- انتشطوا بها ولا تدبوا دبيب اليهود بجنائزها‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/363، رقم 8745‏)‏‏.‏

***