فصل: (إن المشددة مع الميم)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏إن المشددة مع الميم‏]‏

1706- إن مؤمنى الجن لهم ثواب وعليهم عقاب قيل ما ثوابهم قال على الأعراف وليسوا فى الجنة قيل وما الأعراف قال حائط الجنة تجرى فيه الأنهار وتنبت فيه الأشجار والثمار‏.‏

‏(‏البيهقى فى البعث عن أنس‏)‏‏.‏

***

1707- إن ما بقى من الدنيا بلاء وفتنة وإنما مثل عمل أحدكم كمثل الوعاء إذا طاب أعلاه طاب أسفله وإذا خبث أعلاه خبث أسفله‏.‏

‏(‏ابن المبارك والرامهرمزى فى الأمثال عن معاوية وهو صحيح‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/211، رقم 596‏)‏، والرامهرمزى فى الأمثال ‏(‏1/99، رقم 259‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/94، رقم 16899‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/368، رقم 866‏)‏‏.‏

***

1708- إن ما بين المصراعين فى الجنة مقدار أربعين عامًا وليأتين عليه يوم يزاحم عليه كازدحام الإبل وردتْ لخمسٍ ظما‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن سلام‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏13/160 رقم 387‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ من طريقه الضياء ‏(‏9/456 رقم 430‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/397‏)‏‏:‏ فيه زريك بن أبى زريك، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

1709- إن ما بين مصراعين فى الجنة لمسيرة أربعين سنة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن أبى سعيد، قال المناوى‏:‏ وإسناد أحمد حسن‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 289، رقم 926‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/29، رقم 11257‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/459، رقم 1275‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/397‏)‏‏:‏ رجاله وثقوا على ضعف فيهم‏.‏

***

1710- إن ما تذكرون من جلال الله وتسبيحه وتحميده وتكبيره وتهليله يتعاطفن حول العرش لهن دوى كدوى النحل يذكرن بصاحبهن أفلا يحب أحدكم أن لا يزال له عند الرحمن شىء يذكر به‏.‏

‏(‏الحكيم عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/101‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/54، رقم 29415‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1252، رقم 3809‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/132‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ والبزار ‏(‏8/199، رقم 3236‏)‏، والحاكم ‏(‏1/678، رقم 1841‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

1711- إن ما جئت به غير مغنٍ عنا شيئا إلا ما أغنت حجارة الحرة ولكنه متاع الحياة الدنيا‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والضياء عن أبى سعيد أن رجلا قدم بحلى من البحرين فقال رسول الله ‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/14، رقم 11124‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/301، رقم 5489‏)‏، والنسائى ‏(‏8/175، رقم 5206‏)‏‏.‏

***

1712- إن ما قد قدر فى الرحم سيكون‏.‏

‏(‏النسائى عن أبى سعيد الزرقى‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏6/108، رقم 3328‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ما قدر فى الرحم سيكون‏)‏‏.‏

***

1713- إن ماعز البكالى أسلم آخر قومه وإنه لا يجنى عليه إلا يده‏.‏

‏(‏ابن سعد، والطبرانى عن عبد الرحمن بن ماعز‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏7/46‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/28‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه هنيد بن القاسم وهو مجهول‏.‏

***

1714- إن مثل أصحابى فى أمتى كالملح فى الطعام لا يصلح الطعام إلا بالملح‏.‏

‏(‏ابن المبارك عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك فى الزهد ‏(‏1/200، رقم 572‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/275، رقم 1347‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏مثل أصحابى وأمتى مثل الملح فى الطعام‏)‏‏.‏

***

1715- إن مثل أهل بيتى فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/163، رقم 4720‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏مثل أهل بيتى فيكم كمثل سفينة نوح‏)‏‏.‏

***

1716- إن مثل الذى يعمل السيئات ثم يعمل الحسنات كمثل رجل كانت عليه درع ضيقة قد خنقته ثم عمل حسنة فانفكت حلقة ثم عمل أخرى فانفكت الأخرى ثم يخرج إلى الأرض‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/284، رقم 783‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/145، رقم 17345‏)‏، قال المنذرى ‏(‏4/53‏)‏، والهيثمى ‏(‏10/202‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى وأحد إسنادى الطبرانى رجاله رجال الصحيح‏.‏ والرويانى ‏(‏1/152، رقم 165‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏مثل الذى يعمل السيئات‏)‏‏.‏

***

1717- إن مثل الذى يعود فى عطيته كمثل الكلب أكل حتى شبع ثم قاء ثم عاد فى قيئه فأكله‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/797، رقم 2384‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/57‏)‏‏:‏ هذا إسناد رجاله ثقات، إلا أنه منقطع‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏مثل الذى يعود فى عطيته كمثل الكلب‏)‏‏.‏

***

1718- إن مثل العلماء فى الأرض كمثل النجوم فى السماء يهتدى بها فى ظلمات البر والبحر فإذا انطمست النجوم أوشك أن تضل الهداة‏.‏

‏(‏أحمد، والرامهرمزى فى الأمثال عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/157، رقم 12621‏)‏، قال المنذرى ‏(‏1/56‏)‏، والهيثمى ‏(‏1/121‏)‏‏:‏ فيه رشدين بن سعد، واختلف فى الاحتجاج به، وأبو حفص صاحب أنس مجهول‏.‏ والرامهرمزى فى أمثال الحديث ‏(‏1/87، رقم 51‏)‏‏.‏

***

1719- إن مثل هؤلاء كمثل إخوة لهم كانوا من قبلهم قال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا وقال موسى رب اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم وقال إبراهيم فمن تبعنى فإنه منى ومن عصانى فإنك غفور رحيم وقال عيسى إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم وإنكم قوم بكم عيلة فلا يتفلتن أحدا إلا بفداء أو بضربة عنق‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/24، رقم 4304‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/383، رقم 3632‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏9/116، رقم 5187‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/143، رقم 10258‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/87‏)‏‏:‏ فيه أبو عبيدة ولم يسمع من أبيه، ولكن رجاله ثقات، وفى رواية عند الطبرانى متصلة، فيها موسى بن مطير، وهو ضعيف‏.‏

***

1720- إن مجوس هذه الأمة المكذبون بأقدار الله إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم وإن لقيتموهم فلا تسلموا عليهم‏.‏

‏(‏ابن ماجه، وابن أبى عاصم، وابن عدى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/35، رقم 92‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/16‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف فيه بقية بن الوليد، وهو مدلس، وقد عنعنه‏.‏ وابن أبى عاصم فى السنة ‏(‏1/144، رقم 328‏)‏، وابن عدى ‏(‏1/187 ترجمة 24 أحمد بن عبد الرحمن بن الحارث يعرف بجحدر‏)‏، وقال‏:‏ ضعيف ويسرق الحديث وروى المناكير‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/368، رقم 4455‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/368، رقم 615‏)‏‏.‏

***

1721- إن محاسن الأخلاق مخزونة عند الله فإذا أحب الله عبدا منحه خلقا حسنا‏.‏

‏(‏الحكيم عن العلاء بن كثير‏)‏‏.‏

أخرجه الحكيم ‏(‏4/47‏)‏‏.‏

***

1722- إن محرم الحلال كمحل الحرام‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/67، رقم 7982‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/176‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏1/103، ترجمة 11 إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع بن جارية الأنصارى‏)‏، وقال‏:‏ هذا من قول ابن عمر محفوظًا فأما من حديث رسول الله‏.‏

‏(‏فلا‏.‏ وأورده ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/308، رقم 2439‏)‏ وقال‏:‏ قال أبى‏:‏ هذا حديث منكر‏.‏

***

1723- إن مريم بنت عمران سألت ربها أن يطعمها لحما لا دم فيه فأطعمها الجراد فقالت اللهم أحيه بغير رضاع وتابع بينه بغير شياع يعنى الصوت‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة قال الذهبى‏:‏ إسناده أنظف من الأول‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/141، رقم 7631‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/39‏)‏‏:‏ فيه بقية، وهو ثقة، ولكنه مدلس، ويزيد القينى لم أعرفه، وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى السنن الكبرى ‏(‏9/258، عقب رقم 18779‏)‏‏.‏ وقال الذهبى فى الميزان ‏(‏7/31‏)‏‏:‏ فهذا الإسناد على ركاكة متنه أنظف من الأول- أى حديث أبى هريرة ‏(‏إن مريم سألت الله‏)‏- ويريبنى فيه هذا الدعاء فإنها ما كانت لتدعو بأمر واقع وما زال الجراد بلا رضاع ولا شياع‏.‏

***

1724- إن مريم سألت الله أن يطعمها لحما لا دم فيه فأطعمها الجراد‏.‏

‏(‏العقيلى، وأبو الشيخ فى العظمة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏4/287، ترجمة 1880 النضر بن عاصم الهجيمى‏)‏ وأبو الشيخ فى العظمة ‏(‏5/1794 رقم 130319‏)‏‏.‏

***

1725- إن مسح الحجر الأسود والركن اليمانى يحطان الخطايا حطًّا‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 258، رقم 1899‏)‏، وأحمد ‏(‏2/95، رقم 5701‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/389، رقم 13438‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/80، رقم 9042‏)‏‏.‏

***

1726- إن مسحهما كفارة للخطايا يعنى الركنين‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والنسائى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/292، رقم 959‏)‏، وقال‏:‏ حسن‏.‏ والنسائى ‏(‏5/221، رقم 2919‏)‏، والحاكم ‏(‏1/664، رقم 1799‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/452، رقم 4041‏)‏‏.‏

***

1727- إن مصر ستفتح فانتجعوا خيرها ولا تتخذوها دارًا فإنه يساق إليها أقل الناس أعمارًا‏.‏

‏(‏الباوردى، والطبرانى عن موسى بن على بن رباح عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/74، رقم 4625‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/64‏)‏‏:‏ فيه مطهر بن الهيثم، قال أبو سعيد بن يونس‏:‏ متروك الحديث‏.‏ وأورده الحافظ فى الإصابة ‏(‏2/450، ترجمة 2562‏)‏ وعزاه لابن شاهين وابن السكن وابن يونس ثم قال‏:‏ قال البخارى لا يصح‏.‏ وقد تفرد بهذا مطهر بن الهيثم وهو متروك‏.‏ وقال العجلونى ‏(‏2/524‏)‏‏:‏ قال ابن يونس‏:‏ إنه منكر جدًّا، وذكره ابن الجوزى فى الموضوعات، وقال البخارى‏:‏ لا يصح‏.‏ والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير ‏(‏ص 30‏)‏‏.‏

***

1728- إن مطعم ابن آدم قد ضرب مثلا للدنيا فانظر ما يخرج من ابن آدم وإن قزحه وملحه إلى ما يصير‏.‏

‏(‏ابن المبارك، وعبد الله بن أحمد فى زوائد المسند، وابن حبان، والطبرانى، وأبو نعيم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك فى الزهد ‏(‏1/192، رقم 546‏)‏، وعبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند ‏(‏5/136، رقم 21277‏)‏، قال المنذرى ‏(‏3/103‏)‏‏:‏ رواه عبد الله بن أحمد فى زوائده بإسناد جيد قوى‏.‏ وابن حبان ‏(‏2/476، رقم 702‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/198، رقم 531‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/288‏)‏‏:‏ رواه عبد الله والطبرانى، ورجالهما رجال الصحيح غير عتى، وهو ثقة‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/254‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/29، رقم 5651‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الله ضرب الدنيا‏)‏‏.‏

***

1729- إن مع الدجال إذا خرج ماء ونار فأما الذى يرى الناس أنها نار فماء بارد وأما الذى يرى الناس أنه ماء بارد فنار تحرق فمن أدرك منكم فليقع فى الذى يرى أنها نار فإنه عذب بارد‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والبخارى عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/495، رقم 37505‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1272 رقم 3266‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/395، رقم 23401‏)‏، والبزار ‏(‏7/243، رقم 2820‏)‏‏.‏

***

1730- إن مع كل جرس شيطان‏.‏

‏(‏أبو داود عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/91، رقم 4230‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏4/409‏)‏‏:‏ رواه أبو داود، ومولاة لهم مجهولة، وعامر لم يدرك عمر بن الخطاب‏.‏

***

1731- إن معاذ بن جبل إمام العلماء يوم القيامة لا يحجبه من الله إلا المرسلون وإن سالمًا مولى أبى حذيفة شديد الحب له لو لم يخف الله ما عصاه‏.‏

‏(‏الديلمى عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/234، رقم 896‏)‏‏.‏

***

1732- إن معاذ بن جبل يحشر يوم القيامة بين يدى العلماء نبذةً‏.‏

‏(‏أحمد عن عمر، قال المناوى‏:‏ بإسناد جيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/18، رقم 108‏)‏‏.‏

***

1733- إن معافاة الله العبد فى الدنيا أن يستر عليه سيئاته‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان فى الوحدان، وأبو نعيم عن بلال بن يحيى العبسى الكوفى مرسلاً‏)‏‏.‏

أورده الحافظ فى الإصابة ‏(‏1/364، ترجمة 828‏)‏ وعزاه للحسن بن سفيان فى الوحدان وأبى نعيم، وقال‏:‏ قال أبو نعيم‏:‏ أراه العبسى الكوفى صاحب حذيفة، قلت‏:‏ وهو كما ظن فإن حبيب بن سالم معروف بالرواية عنه، وهو تابعى معروف حتى قيل‏:‏ إن روايته عن حذيفة مرسلة‏.‏

***

1734- إن معاوية لا يصارع أحدًا إلا صرعه معاوية‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/232، رقم 891‏)‏‏.‏

***

1735- إن مغير الخَلْق كمغير الخُلُق إنك لا تستطيع أن تغير خَلْقَه حتى تغير خُلُقَه‏.‏

‏(‏العسكرى عن محمد بن عمرو وإسماعيل ضعيف فى غير الشاميين‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى السنة ‏(‏1/85، رقم 192‏)‏‏.‏ وابن عدى ‏(‏1/298، ترجمة 127 إسماعيل بن عياش‏)‏، وعزاه العجلونى ‏(‏1/303‏)‏ للعسكرى فى الأمثال عن أبى هريرة مرفوعًا‏.‏

***

1736- إن مفاتيح الرزق متوجهة نحو العرش فينزل الله على الناس أرزاقهم على قدر نفقاتهم فمن كثر كثر له ومن قلل قلل له‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد، وابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/402، رقم 8554‏)‏‏.‏

***

1737- إن مكة حرمها الله ولم يحرمها الناس فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك بها دما ولا يعضد بها شجرة فإن أحد ترخص لقتال رسول الله‏.‏

‏(‏فيها فقولوا إن الله أذن لرسوله‏.‏

‏(‏ولم يأذن لكم وإنما أذن لى ساعة من نهار ثم عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس وليبلغ الشاهد الغائب‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى عن أبى شريح‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/31، رقم 16420‏)‏، والبخارى ‏(‏1/51، رقم 104‏)‏، ومسلم ‏(‏2/987، رقم 1354‏)‏، والترمذى ‏(‏3/173، رقم 809‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏5/205، رقم 2876‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏22/185، رقم 484‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/59، رقم 13152‏)‏‏.‏

***

1738- إن ملائكة الله يعرفون بنى آدم ويعرفون أعمالهم فإذا نظروا إلى عبد يعمل معصية الله ذكروه بينهم وسموه وقالوا هلك فلان الله‏.‏

‏(‏البزار عن أبى هريرة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/227‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

***

1739- إن ملائكة النهار أرأف من ملائكة الليل‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

1740- إن ملك الموت كان يأتى الناس عيانا فأتى موسى فلطمه ففقأ عينه فعرج ملك الموت فقال يا رب إن عبدك موسى فعل بى كذا وكذا ولولا كرامته عليك لشققت عليه فقال الله ائت عبدى موسى فخيره بين أن يضع يده على متن ثور فله بكل شعرة وارتها كفه سنة وبين أن يموت الآن فخيره فقال موسى فما بعد ذلك قال الموت قال فالآن فشمه شمه فقبض روحه ورد الله عليه عينه فكان بعد يأتى الناس فى خفية‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/632، رقم 4107‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/533، رقم 10917‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/205‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

والحديث أصله عند البخارى ومسلم بطرف‏:‏ ‏(‏أرسل ملك الموت إلى موسى‏)‏‏.‏

***

1741- إن ملك الموت لينظر فى وجوه العباد كل يوم سبعين نظرة فإذا ضحك العبد الذى بعث إليه يقول يا عجبا، بعثت إليه لأقبض روحه وهو يضحك‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هدبة عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/233، رقم 894‏)‏‏.‏

***

1742- أن ملكا أتانى فقال إن ربك يقول لك أما ترضى أن لا يصلى عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا ولا يسلم عليك أحد من أمتك إلا سلمت عليه عشرا قلت بلى‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى عن عبد الله بن أبى طلحة عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏3/44، رقم 1283‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/102، رقم 4724‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/773، رقم 2671‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أتانى الملك فقال يا محمد‏)‏، ‏(‏أتانى جبريل فقال يا محمد‏)‏‏.‏

***

1743- إن ملكًا بباب من أبواب الجنة يقول من يقرض اليوم يجزى غدًا وملك بباب آخر يقول اللهم أعط منفقًا خلفًا وأعط ممسكًا تلفًا‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/124، رقم 3333‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند البخارى ومسلم بطرف‏:‏ ‏(‏ما من يوم يصبح العباد‏)‏‏.‏

***

1744- إن ملكًا بباب من أبواب السماء يقول من يقرض اليوم يجزى غدًا وملك بباب آخر يقول اللهم أعط منفقا خلفًا وعجل لممسك تلفًا‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/305، رقم 8040‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند البخارى ومسلم بطرف‏:‏ ‏(‏ما من يوم يصبح العباد‏)‏‏.‏

***

1745- إن ملكًا من السماء لم يكن زارنى فاستأذن الله فى زيارتى فبشرنى أن فاطمة سيدة نساء أمتى وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/36 رقم 2604‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/183‏)‏ فيه مروان الذهلى ولم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أتانى جبريل فبشرنى‏)‏، ‏(‏أتانى ملك فبشرنى‏)‏، ‏(‏الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة‏)‏‏.‏

***

1746- إن ملكًا من ملوك بنى إسرائيل أخذ رجلا فخيره بين أن يشرب الخمر أو يقتل نفسًا أو يزنى أو يأكل لحم خنزير ويقتلوه إن أبى فاختار أن يشرب الخمر وإنه لما شربه لم يمتنع من شيء أرادوه منه ما من أحد يشربها فتقبل له صلاة أربعين ليلة ولا يموت وفى مثانته منها شىء إلا حرمت عليه الجنة فإن مات فى أربعين ليلة مات ميتة جاهلية‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والحاكم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/116، رقم 363‏)‏، قال المنذرى ‏(‏3/179‏)‏‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏5/68‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح خلا صالح بن داود التمار وهو ثقة‏.‏ والحاكم ‏(‏4/163، رقم 7236‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

1747- إن ملكًا موكل بالرحم بضعًا وأربعين ليلة إذا أراد الله أن يخلق ما شاء بإذن الله فيقول أى رب أذكر أم أنثى فيقضى ربك ويكتب الملك ثم يطوى ما زاد ولا نقص‏.‏

‏(‏الطبرانى عن حذيفة بن أسيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/176، رقم 3040‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند مسلم وغيره بطرف‏:‏ ‏(‏يدخل الملك على النطفة‏)‏‏.‏

***

1748- إن ملكا موكل بالقرآن فمن قرأ شيئا منه لم يقومه قومه الملك ورفعه‏.‏

‏(‏أبو سعد السمانى فى مشيخته، والرافعى عن أنس‏)‏‏.‏

أورده الرافعى من طريق أبى سعيد السمان فى مشيخته ‏(‏1/267‏)‏‏.‏

***

1749- إن ملكًا موكل بمن يقول يا أرحم الراحمين فمن قالها ثلاثًا قال له الملك إن أرحم الراحمين قد أقبل عليك فاسأل‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/728، رقم 1996‏)‏‏.‏

***

1750- إن مما أتخوف على أمتى أن يكثر فيهم المال حتى يتنافسوا فيه فيقتتلوا عليه وإن مما أتخوف على أمتى أن يفتح لهم القرآن حتى يقرأه المؤمن والكافر والمنافق فيحل حلاله المؤمن ابتغاء تأويله‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/316، رقم 3139‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏

***

1751- إن مما أخشى عليكم شهوات الغى فى بطونكم وفروجكم ومضلات الهوى‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى برزة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/420، رقم 19788‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏9/292، رقم 3844‏)‏، والطبرانى فى الصغير ‏(‏1/309، رقم 511‏)‏، قال المنذرى ‏(‏3/101‏)‏‏:‏ بعض أسانيدهم رجاله ثقات‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏1/188‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح لأن أبا الحكم البنانى الراوى عن أبى برزة بينه الطبرانى فقال عن أبى الحكم هو الحارث بن الحكم وقد روى له البخارى وأصحاب السنن‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/32‏)‏، والبيهقى فى الزهد الكبير ‏(‏ص 164، رقم 371‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏مما أخشى عليكم‏)‏‏.‏

***

1752- إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحى فاصنع ما شئت‏.‏

‏(‏أحمد، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والعسكرى فى الأمثال عن حذيفة‏.‏ أحمد، والبخارى، وأبو داود، وابن ماجه، والعسكرى عن أبى مسعود‏.‏ ابن عساكر عن أنس وقال لم أكتبه فى مسند أنس إلا من هذا الوجه وفى إسناده غير واحد من المجهولين‏)‏‏.‏

حديث حذيفة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/383، رقم 23302‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏7/256، رقم 2835‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/27‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث أبى مسعود‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/121، رقم 17131‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2268، رقم 5769‏)‏، وأبو داود‏.‏

‏(‏4/252، رقم 4797‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1400، رقم 4183‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏46/301‏)‏ وقال‏:‏ لم أكتبه من مسند أنس إلا من هذا الوجه وفى إسناده غير واحد من المجهولين‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏المعروف كله صدقة‏)‏، ‏(‏آخر ما أدرك الناس‏)‏‏.‏

***

1753- إن مما خلق الله ديكا رأسه على الأرض السابعة وعرفه منطوٍ تحت العرش جناحاه بالأفقين فإذا بقى ثلث الليل الآخر ضرب بجناحيه ثم قال سبحان الملك القدوس سبحان ربنا الملك القدوس لا إله غيره فيسمعه ما بين الخافقين إلا الثقلين فيرون أن الديكة إنما تضرب بأجنحتها إذا تصرخ إذا سمعت ذلك سبحوا الملك القدوس‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/223، رقم 7334‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/133‏)‏‏:‏ فيه ابن إسحاق، وهو ثقة مدلس، وبقية رجاله وثقوا‏.‏

***

1754- إن مما لا يغفر اليمين الغموس يقتطع بها مال امرئ مسلم‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

1755- إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما نشره وولدا صالحا تركه ومصحفا ورثه أو مسجد بناه أو بيتا لابن السبيل بناه أو نهرا أجراه أو صدقة أخرجها من ماله فى صحته وحياته تلحقه من بعد موته‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/88، رقم 242‏)‏، قال المنذرى ‏(‏1/55‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وقال البوصيرى ‏(‏1/35‏)‏‏:‏ هذا إسناد مختلف فيه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏4/121، رقم 2490‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/247، رقم 3448‏)‏‏.‏

***

1756- إن من آية سخط الله على العباد أن يسلط عليهم صبيانهم فى مساجدهم فينهوهم فلا ينتهون‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

1757- إن من أبغض الخلق إلى الله لمن آمن ثم كفر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/114، رقم 226‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/261‏)‏‏:‏ فيه صدقة بن عبد المطلب السمين، وثقه أبو حاتم وجماعة، وضعفه غيرهم، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

1758- إن من إجلال الله إكرام ذى الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالى فيه ولا الجافى عنه وإكرام ذى السلطان المقسط‏.‏

‏(‏ابن المبارك، وابن أبى شيبة، وأبو داود، والطبرانى، والبيهقى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/130، رقم 388‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/421، رقم 32561‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/261، رقم 4843‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/163، رقم 16435‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/130، رقم 357‏)‏‏.‏

***

1759- إن من أحبكم إلى أحسنكم أخلاقا‏.‏

‏(‏البخارى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1372، رقم 3549‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏خياركم أحاسنكم أخلاقا‏)‏‏.‏

***

1760- إن من أحبكم إلى وأقربكم منى مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا وإن أبغضكم إلى وأبعدكم منى يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون قالوا يا رسول الله ما المتفيهقون قال المتكبرون‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/370، رقم 2018‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

1761- إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن الذى إذا سمعته يقرأ رأيت أنه يخشى الله‏.‏

‏(‏ابن المبارك عن الزهرى بلاغًا‏.‏ ابن ماجه عن جابر‏)‏‏.‏

حديث الزهرى‏:‏ أخرجه ابن المبارك فى الزهد ‏(‏1/37، رقم 114‏)‏‏.‏

حديث جابر بن عبد الله‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/425، رقم 1339‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/158‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف لضعف إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع، وعبد الله بن جعفر‏.‏

***

1762- إن من أخوف ما أخاف على أمتى طول الأمل واتباع الهوى فإن طول الأمل ينسى الآخرة واتباع الهوى يصد عن الحق وإن الدنيا مدبرة والآخرة مقبلة ولكل واحدة منهما بنون فكونوا بنى آخرة ولا تكونوا بنى الدنيا اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل فرحم الله من تكلم بخير أو سكت فسلم وبروا القرابة كانت مقبلة أو مدبرة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏52/243‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم طول الأمل‏)‏، ‏(‏أخوف ما أخاف على أمتى‏)‏، ‏(‏الرحم شجنة‏)‏، ‏(‏من أربى الربا الاستطالة فى عرض المسلم‏)‏‏.‏

***

1763- إن من أخون الخيانة تجارة الوالى فى رعيته‏.‏

‏(‏أبو سعيد النقاش فى القضاء عن أبى الأسود المالكى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏5/159، رقم 2698‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من أخون الخيانة‏)‏‏.‏

***

1764- إن من أدخل على أهل بيت سرورًا لم يرض الله له ثوابًا دون الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الصغير عن عائشة وفيه عمرو بن حبيب القاضى ضعيف‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/132، رقم 910‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏7/289، رقم 7519‏)‏‏.‏ وابن عدى ‏(‏1/199، ترجمة 45 أحمد بن حفص بن عمر‏)‏‏.‏

***

1765- إن من أربى الربا الاستطالة فى عرض المسلم بغير حق وإن هذه الرحم شجنة من الرحمن فمن قطعها حرم الله عليه الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، وسمويه، والطبرانى، وابن قانع، والضياء عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/190، رقم 1651‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/154، رقم 357‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/260‏)‏، والضياء ‏(‏3/305، رقم 1107‏)‏‏.‏

***

1766- إن من أربى الربا تفضيل المرء على أخيه بالشتم وإن من أكبر الكبائر شتم الرجل والديه قالوا كيف يشتم الرجل والديه قال يساب الرجل الناس فيستسب لهما‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن ابن أبى نجيح عن أبيه مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/328، رقم 26576‏)‏‏.‏

***

1767- إن من أسرق السراق من يسرق لسان الأمير وإن من أعظم الخطايا من اقتطع مال امرئ مسلم بغير حق وإن من الحسنات عيادة المريض وإن من تمام عيادته أن تضع يدك عليه وتسأله كيف هو وإن من أفضل الشفاعات أن تشفع بين اثنين فى نكاح حتى يجمع بينهما وإن من لبسة الأنبياء القميص قبل السراويل وإن مما يستجاب به عند الدعاء العطاس‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم عن أبى رهم السمعى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/336، رقم 843‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏5/95، رقم 2638‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/181‏)‏‏:‏ رجاله ثقات، وفى بعضهم كلام لا يضر‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من أفضل الشفاعة أن تشفع بين اثنين فى النكاح‏)‏‏.‏

***

1768- إن من أشد أمتى بى حبا ناس يكونون بعدى يود أحدهم لو رآنى بأهله وماله‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏.‏ أبو عوانة عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏4/2178، رقم 2832‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/417، رقم 9388‏)‏، وابن حبان ‏(‏16/214، رقم 7231‏)‏‏.‏

***

1769- إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذى يشبهون بخلق الله‏.‏

‏(‏مسلم، والنسائى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1667، رقم 2107‏)‏، والنسائى ‏(‏8/214، رقم 5357‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/200، رقم 25208‏)‏، وأحمد ‏(‏6/85، رقم 24600‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/212، رقم 1762‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/158، رقم 5847‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/267، رقم 14334‏)‏‏.‏

***

1770- إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور‏.‏

‏(‏البخارى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2265، رقم 5758‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة‏)‏‏.‏

***

1771- إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون‏.‏

‏(‏النسائى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏8/216، رقم 5364‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن أشد الناس‏)‏‏.‏

***

1772- إن من أشراط الساعة إخراب العامر وإعمار الخراب وأن يكون الغزو فداء وأن يتمرس الرجل بأمانته كما يتمرس البعير بالشجرة‏.‏

‏(‏البغوى، وابن عساكر عن عروة بن محمد بن عطية عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏52/394‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ثلاث إن رأيتهن فعند ذلك تقوم الساعة‏)‏‏.‏

***

1773- إن من أشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن مسعود، قال المناوى‏:‏ بإسناد جيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/387، رقم 3664‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من أشراط الساعة‏)‏‏.‏

***

1774- إن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوما ينتعلون نعال الشعر وإن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوما عراض الوجوه كأن وجوههم المجان المطرقة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وابن ماجه عن عمرو بن تغلب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/70، رقم 20696‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1070، رقم 2769‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1372، رقم 4098‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 161، رقم 1171‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/176، رقم 18377‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏بين يدى الساعة تقاتلون قوما‏)‏‏.‏

***

1775- إن من أشراط الساعة أن يتدافع أهل المسجد لا يجدون إماما يصلى بهم‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والبيهقى عن سلامة بنت الحر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/381، رقم 27182‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/158، رقم 581‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/129، رقم 5130‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏24/311، رقم 784‏)‏‏.‏

***

1776- إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن النجار فى الذيل ‏(‏18/140، رقم 630‏)‏‏.‏

***

1777- إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل ويفشو الزنا ويشرب الخمر ويذهب الرجال ويبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/176، رقم 12829‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/466، رقم 37280‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 359، رقم 1192‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2497، رقم 6423‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2056، رقم 2671‏)‏، والترمذى ‏(‏4/491، رقم 2205‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/455، رقم 5906‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1343، رقم 4045‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 266، رقم 1984‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏5/307، رقم 2931‏)‏، والرويانى ‏(‏2/379، رقم 1353‏)‏‏.‏

***

1778- إن من أشراط الساعة أن يظهر الشح والفحش ويؤتمن الخائن ويخون الأمين ويظهر ثياب تلبسها نساء كاسيات عاريات ويعلو التحوت الوعول‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى هريرة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/228، رقم 748‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/327‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير محمد بن الحارث بن سفيان وهو ثقة‏.‏

***

1779- إن من أشراط الساعة أن يغلب على الدنيا لكع ابن لكع وأفضل الناس مؤمن بين كريمين‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن عمر ورجاله ثقات‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الزهد ‏(‏ص 98، رقم 195‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/217، رقم 7316‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/325‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط بإسنادين، ورجال أحدهما ثقات‏.‏

***

1780- إن من أشراط الساعة أن يفشو المال ويكثر العلم وتفشو التجارة ويظهر الجهل ويبيع الرجل البيع فيقول لا حتى أستأمر تاجر بنى فلان ويلتمس فى الحى العظيم الكاتب فلا يوجد‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى عن عمرو بن تغلب‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏7/244، رقم 4456‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى أخبار أصبهان ‏(‏2/233‏)‏‏.‏

***

1781- إن من أشراط الساعة أن يفيض المال ويكثر الجهل وتظهر الفتن وتفشو التجارة‏.‏

‏(‏الحاكم عن عمرو بن تغلب‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/9، رقم 2147‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

1782- إن من أشراط الساعة أن يقبض العلم ويظهر القلم وتفشو التجارة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمرو بن تغلب‏)‏‏.‏

***

1783- إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر‏.‏

‏(‏ابن المبارك، والطبرانى عن أبى أمية الجمحى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك فى الزهد ‏(‏1/20، رقم 61‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/361، رقم 908‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/135‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ اللالكائى فى اعتقاد أهل السنة ‏(‏1/85، رقم 102‏)‏، وأبو عمرو الدانى فى السنن الواردة فى الفتن ‏(‏4/848، رقم 435‏)‏‏.‏

***

1784- إن من أشراط الساعة الفحش والتفحش وسوء الجوار وقطع الأرحام وأن يؤتمن الخائن ويخون الأمين ومثل المؤمن كمثل القطعة الذهب الجيدة أُوقد عليها فخلصت ووزنت فلم تنقص ومثل المؤمن كمثل النحلة أكلت طيبا ووضعت طيبا إلا إن أفضل الشهداء المقسطون لا إن أفضل المهاجرين من هجر ما حرم الله عليه إلا أن أفضل المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده لا إن حوضى طوله كعرضه أبيض من اللبن وأحلى من العسل آنيته عدد النجوم من أقداح الذهب والفضة من شرب منه شربة لم يظمأ آخر ما عليها أبدا‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الخرائطى فى مساوئ الأخلاق ‏(‏ص 41، رقم 58‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو الشيخ فى التوبيخ ‏(‏ص 142‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الله لا يحب الفاحش‏)‏‏.‏

***

1785- إن من أصحابى من لا يرانى بعد أن أموت أبدا‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أم سلمة، قال المناوى‏:‏ ورجال البزار رجال الصحيح‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/312، رقم 26701‏)‏، والطبرانى ‏(‏23/317، رقم 719‏)‏‏.‏ قال الهيثمى، وفيه عاصم بن بهدلة، وهو ثقة يخطئ‏.‏

***

1786- إن من أعتى الناس على الله ثلاثة رجل قتل غير قاتله أو قتل بذحل الجاهلية ومن بصر عينيه فى النوم ما لم تبصرا‏.‏

‏(‏الباوردى، والحاكم عن أبى شريح‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/389، رقم 8025‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/32، رقم 16425‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/283، رقم 2303‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن أعتى الناس‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ذحل‏)‏ أى ثأر‏.‏**

***

1787- إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة الرجل يفضى إلى امرأته وتفضى إليه ثم ينشر سرها‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/69، رقم 11673‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1061، رقم 1437‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/268، رقم 4870‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏3/87، رقم 4299‏)‏ والبيهقى ‏(‏7/193، رقم 13875‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن من شر الناس عند الله‏)‏‏.‏

***

1788- إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه أو يرى عينيه فى المنام ما لم تر أو يقول على رسول الله‏.‏

‏(‏ما لم يقل‏.‏

‏(‏البخارى، وابن جرير عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1292، رقم 3318‏)‏‏.‏

***

1789- إن من أفرى الفرى أن يعتزى الرجل إلى غير والديه‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من أفرى الفرى‏)‏‏.‏

***

1790- إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علىَّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة على قالوا يا رسول الله كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت فقال إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، والطبرانى، والبيهقى، والضياء، عن أوس بن أوس الثقفى‏.‏ ورواه ابن ماجه فى الصلاة فقال عن شداد بن أوس‏.‏ قال المزى فى الأطراف وذلك وهم منه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/8، رقم 16207‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏2/253، رقم 8697‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/275، رقم 1047‏)‏، والنسائى ‏(‏3/91، رقم 1374‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/524، رقم 1636‏)‏، والدارمى ‏(‏1/445، رقم 1572‏)‏، وابن خزيمة‏.‏

‏(‏3/118، رقم 1733‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/191، رقم 910‏)‏، والحاكم ‏(‏1/413، رقم 1029‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط البخارى‏.‏ والطبرانى ‏(‏1/216، رقم 589‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/519، رقم 1666‏)‏‏.‏

***

1791- إن من أفضل الصيام صيام أخى داود كان يصوم يوما ويفطر يوما‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

***

1792- إن من أقربكم إلى يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏8/177، رقم 7737‏)‏، وفى الشاميين ‏(‏2/42، رقم 884‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/24‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بإسنادين ورجال أحدهما ثقات‏.‏

***

1793- إن من أكبر الكبائر أن يقول الرجل علىَّ ما لم أقل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/98، رقم 237‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أفرى الفرى‏)‏، ‏(‏إن أفرى الفرى‏)‏، ‏(‏إن من أعظم الفرى‏)‏‏.‏

***

1794- إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه قيل يا رسول الله كيف ذلك قال يلعن أبا الرجل فيلعن أباه ويلعن أمه فيلعن أمه‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/336، رقم 5141‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/216، رقم 7029‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2228، رقم 5628‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/144، رقم 412‏)‏، وابن منده فى الإيمان ‏(‏2/575، رقم 484‏)‏ والبيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏6/190، رقم 7869‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أكبر الكبائر عقوق الوالدين‏)‏، ‏(‏من الكبائر شتم الرجل والديه‏)‏‏.‏

***

1795- إن من أكبر الكبائر أن ينتفى الرجل من ولده‏.‏

‏(‏الطبرانى عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/98، رقم 238‏)‏‏.‏

***

1796- إن من أكبر الكبائر الشرك بالله وعقوق الوالدين واليمين الغموس وما حلف حالف بالله يمين صبر فأدخل فيها مثل جناح بعوضة إلا جعلت نكتة فى قلبه إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى وقال حسن غريب، وابن جرير، ابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن عبد الله بن أنيس الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/495، رقم 16086‏)‏، والترمذى ‏(‏5/236، رقم 3020‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن حبان ‏(‏12/374، رقم 5563‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/305، رقم 3237‏)‏، والحاكم ‏(‏4/329، رقم 7808‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والضياء ‏(‏9/15، رقم 2‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/80، رقم2035‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏7/327‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من أكبر الكبائر الشرك بالله وعقوق الوالدين‏)‏‏.‏

***

1797- إن من أكبر ذنب توافى به أمتى يوم القيامة لسورة من كتاب الله كانت مع أحدهم فنسيها‏.‏

‏(‏محمد بن نصر عن أنس‏)‏‏.‏

***

1798- إن من إكرام جلال الله إكرام ذى الشيبة المسلم والإمام العادل وحامل القرآن لا يغلو فيه ولا يجفو عنه‏.‏

‏(‏ابن عدى، والطبرانى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏4/286، ترجمة 1112 عبد الرحمن بن سليمان بن أبى الجون‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/21، رقم 6736‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/215‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن سليمان بن أبى الجون وثقه ابن حبان ودحيم وضعفه أبو داود وغيره وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/551، رقم 2687‏)‏‏.‏

***

1799- إن من أكمل الإيمان حسن الخلق‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

1800- إن من أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وألطفهم بأهله‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/99، رقم 24721‏)‏، والترمذى ‏(‏5/9، رقم 2612‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏

***

1801- إن من أمتى أمة يدخل الله الجنة منهم سبعين ألفا بغير حساب‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/269، رقم 7104‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/408‏)‏‏:‏ رجاله وثقوا‏.‏

***

1802- إن من أمتى قوما يعطون مثل أجور أولهم ينكرون المنكر‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/62، رقم 16643‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/261‏)‏‏:‏ فيه عطاء بن السائب سمع منه الثورى فى الصحة وعبد الرحمن بن الحضرمى لم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1803- إن من أمتى لرجالا الإيمان أثبت فى قلوبهم من الجبال الرواسى‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى إسحاق السبيعى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرى فى تفسيره ‏(‏5/160‏)‏‏.‏

***

1804- إن من أمتى لمن يشفع لأكثر من ربيعة ومضر وإن من أمتى لمن تعظمه النار حتى يكون ركنا من أركانها‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى برزة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/212، رقم 17891‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/381‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

1805- إن من أمتى لمن يشفع لأكثر من ربيعة ومضر وإن من أمتى لمن يعظم للنار حتى يكون زاوية من زواياها وما من مسلمين يموت لهم أربعة من الولد إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته إياهم قالوا يا رسول الله أو ثلاثة قال أو ثلاثة قالوا أو اثنان قال أو اثنان‏.‏

‏(‏أحمد، وهناد، وابن خزيمة، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن الحارث بن أقيش ويقال ابن وقيش ويقال ابن وقش العكلى قال البغوى ولا أعلم له غيره وروى ابن ماجه صدره‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند ‏(‏5/312، رقم22717‏)‏، والبغوى ‏(‏2/59، رقم447، 448‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/265، رقم 3360‏)‏، والحاكم ‏(‏4/635، رقم8752‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد على شرط مسلم‏.‏ وابن ماجه‏.‏

‏(‏2/1446، رقم 4323‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/262‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه مقال‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 164، رقم 443‏)‏ وأبو يعلى ‏(‏3/153، رقم 1581‏)‏‏.‏

***

1806- إن من أمتى من لا يستطيع أن يأتى مسجده أو مصلاه من العرى يحجزه إيمانه أن يسأل الناس منهم أويس القرنى وفرات بن حيان‏.‏

‏(‏أحمد فى الزهد، وأبو نعيم فى الحلية عن محارب بن دثار وعن سالم بن أبى الجعد مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث محارب بن دثار‏:‏ أخرجه أحمد فى الزهد ‏(‏ص 13‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/84‏)‏‏.‏

حديث سالم بن أبى الجعد المرسل‏:‏ عزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏1/222، ترجمة 500‏)‏ لأحمد فى الزهد‏.‏

***

1807- إن من أمتى من لو أتى باب أحدكم فسأله دينارا لم يعطه إياه ولو سأله درهما لم يعطه إياه ولو سأله فلسا لم يعطه إياه ولو سأل الله الجنة لأعطاها إياه ولو سأله الدنيا لم يعطها إياه وما يمنعها إياه لهوانه عليه رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره‏.‏

‏(‏هناد عن سالم بن أبى الجعد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه هناد فى الزهد ‏(‏1/323، رقم 587‏)‏‏.‏

***

1808- إن من أمتى من لو جاء أحدكم يسأله دينارا لم يعطه ولو سأله درهما لم يعطه ولو سأله فلسا لم يعطه ولو سأل الله الجنة أعطاه إياها ذى طمرين لو أقسم على الله لأبره‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ثوبان‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/298، رقم 7548‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/264‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/320، رقم 10447‏)‏‏.‏

***

1809- إن من أمتى من لو جاء أحدهم إلى أحدكم فسأله دينارا أو درهما ما أعطاه ولو سأل الله الجنة لأعطاه إياها ولو أقسم على الله لأبره ولو سأله شيئا من الدنيا ما أعطاه الله تكرمة له‏.‏

‏(‏ابن صصرى فى أماليه عن سالم بن أبى الجعد مرسلاً‏)‏‏.‏

***

1810- إن من أمتى من يأتى السوق فيبتاع القميص بنصف دينار أو ثلث دينار فيحمد الله إذا لبسه فلا يبلغ ركبتيه حتى يغفر له‏.‏

‏(‏هناد، والطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه هناد فى الزهد ‏(‏2/372، رقم 717‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/246، رقم 7965‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/119‏)‏‏:‏ فيه جعفر بن الزبير وهو متروك‏.‏

***

1811- إن من أمتى من يدخل الجنة بشفاعته أكثر من ربيعة ومضر‏.‏

‏(‏هناد عن الحارث بن أقيش‏.‏ هناد، وأبو البركات ابن السقطى فى معجمه، وابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث الحارث بن أقيش‏:‏ أخرجه هناد فى الزهد ‏(‏1/141، رقم 184‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/313، رقم 31702‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه هناد فى الزهد ‏(‏1/141، رقم 185‏)‏‏.‏

***

1812- إن من أمتى من يشفع للفئام ومنهم من يشفع للقبيلة ومنهم من يشفع للعصبة ومنهم من يشفع للرجل حتى يدخلوا الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- وأبو يعلى، وابن خزيمة عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/63، رقم 11623‏)‏، والترمذى ‏(‏4/627، رقم 2440‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏2/292، رقم 1013‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/313، رقم 31703‏)‏‏.‏

***

1813- إن من أهل النار من تأخذه النار إلى كعبيه ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه ومنهم من تأخذه إلى حقويه ومنهم من تأخذه إلى ترقوته‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/233، رقم 6970‏)‏، والحاكم ‏(‏4/629، رقم 8740‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن منهم من تأخذه النار إلى كعبيه‏)‏‏.‏

***

1814- إن من اقتراب الساعة هلاك العرب‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والبيهقى فى البعث عن طلحة بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/411، رقم 32477‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏4/344‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/191، رقم 937‏)‏‏.‏ وذكره الحافظ فى الإصابة ‏(‏3/535، ترجمة 4277‏)‏ وعزاه للبخارى فى التاريخ وابن أبى عاصم والحارث وسمويه والبغوى والطبرانى وابن السكن‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من اقتراب الساعة هلاك العرب‏)‏‏.‏

***