فصل:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: خزانة الأدب وغاية الأرب ***


الشاهد الخامس عشر بعد السبعمائة

الوافر

ولستم فاعلين إخال حتى *** ينال أقاصي الحطب الوقود

على أن إخال الملغاة وقعت معترضاً بها بين اسم الفاعل، وهو فاعلين، وبين معموله، وهو حتى، فإنها جارة بمعنى إلى متعلقة به‏.‏ وينال منصوب بأن مضمرة بعدها‏.‏

والبيت من أبيات ستة لعقيل بن علفة، أوردها أبو تمام في الحماسة، وهي‏:‏

تناهوا واسألوا ابن أبي لبيد *** أأعتبه الضبارمة النجيد

ولستم فاعلين إخال حتى *** ينال أقاصي الحطب الوقود

وأبغض من وضعت إلي فيه *** لساني معشر عنهم أذود

ولست بسائل جارات بيتي *** أغياب رجالك أم شهود

ولست بصادر عن بيت جاري *** صدور العير غمره الورود

ولا ملق لذي الودعات سوطي *** ألاعبه وريبته أريد

في شرح التبريزي‏:‏ البيتان الأخيران لابن أبي نمير القتالي، من بني مرة، جاء بهما أبو تمام ضلة في هذه الأبيات وليستا منها‏.‏ وكذا قال أبو عبيد البكري في اللآلي شرح أمالي القالي، نقلاً عن أبي الفضل الرياش‏.‏

قوله‏:‏ تناهوا واسألو إلخ ، كلاهما فعل أمر من النهي والسؤال‏.‏ والضبارمة، بضم المعجمة بعدها موحدة، هو الجريء على الأعداء‏.‏ ويسمى الأسد ضبارمة‏.‏ ويقال‏:‏ هو الأسد الوثيق الخلق الكثير اللحم‏.‏

والنجيد‏:‏ ذو النجدة، وهو البأس والشدة‏.‏ وأعتبه بمعنى أرضاه‏.‏ وليس يريد الرضا، ولكن يريد‏:‏ هل جازيته بما فعل لي‏؟‏ لأنه لما جنى عليه فكأنه استدعى شره كما يستدعي الرجل العتبي من صاحبه‏.‏

يقول‏:‏ كفوا عما أنتم عليه من تهييج الشر، واسألوا هذا الرجل هل أرضاه الأسد القوي الشديد لما تحكك به، وهل وفاه ما استحقه عليه، كابن أبي لبيد، كان أجدر منهم بأن ينال البغية منه، لشدة شكيمته، وقوته فأخفق‏.‏ يقول‏:‏ سلوه عن وتره عنده هل نقضه‏؟‏ ثم لينهكم ذلك عن الجراءة على مثلي‏.‏

وقوله‏:‏ ولستم فاعلين إلخ ، حذف مفعول فاعلين، وهو ما دل عليه في البيت قبله تناهوا كأنه قال‏:‏ ولستم فاعلين التناهي‏.‏ والوقود بالضم‏:‏ إيقاد النار، وبالفتح‏:‏ الحطب‏.‏ والأقصى‏:‏ الأبعد‏.‏ وهذا مثل تمثل به في انتهاء الشر‏.‏

يقول‏:‏ لستم متناهين عما أكرهه منكم، حتى يعمكم الشر، ويبلغ البلاء أقصى المبلغ، فيتعدى من الأقارب إلى الأباعد، ومن السقيم إلى البريء‏.‏ وذكر الحطب والوقود هنا مثلاً لتفاقم الشر، واتساع المكروه‏.‏

وقوله‏:‏ وأبغض من وضعت إلخ ، فيه تقديم وتأخير، وأصله‏:‏ وأبغض من وضعت لساني فيه إلى معشر أذود عنهم، أي‏:‏ أبغض الأشياء إلي أن أهجو معشري الذين يلزمني الذب عنهم، فمن هنا نكرة موصوفة، وصفته الجملة التي هي وضعت لساني فيه، وقد فصل بينهما بقوله‏:‏ إلي وهو أجنبي منها‏.‏ وهذا في الصفة أقرب منه في الصلة‏.‏

وقوله‏:‏ ولست بسائل‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ، كنى في البيت عن عفته‏.‏ يقول‏:‏ لا أكلم جارتي لأني أصونها عن الكلام‏.‏ ويجوز أن يكون تعرضاً للذي يهجوه، أي‏:‏ لا أغتنم الخلوة لجارات بيتي، فأتطلب غيبة رجالهن عنهن‏.‏

وقوله‏:‏ ولست بصادر إلخ ، يقول‏:‏ إذا دعاني الجار إلى بيته يكرمني ببره لا أصدر عن بيته، والطمع في ماله بحاله، كما يصدر العير عن الماء، وقد غمره الورود‏.‏ والتغمير كالتصريد، وهو شرب دون الري، ومنه الغمر للقدح الصغير‏.‏ وقيل‏:‏ في غمره إنه بمعنى أرواه من الغمر، وهو الماء الكثير‏.‏

فيكون المعنى‏:‏ لا أتهالك على طعامه كالمنهوم الخسيس الهمة، لكنني آكل آكلاً كريماً‏.‏ والمعنى الأول أوجه‏.‏ وقيل‏:‏ معناه إني لا أصدر عن بيته، ونفسي تدعوني إلى صاحبة البيت، لأني رجعت مسرعاً حين علمت بمكان جاري عنه، كما يفعل العير إذا أحس بالقانص‏.‏

وقوله‏:‏ ولا ملق لذي الودعات إلخ ، الودعة‏:‏ الخرزة تعلق في عنق الصبي، أي‏:‏ لا أشغل الصبي ذا الودعات بسوطي، وأنا أريد ريبته، أي‏:‏ ريبة أمه‏.‏

ويروى‏:‏ وربته أريد وعلى هذا فالمراد أمه لأنها تربه، وتملك أمره‏.‏ ويجوز أن يريد بذي الودعات‏:‏ ابن أمة، ويريد بربته مولاته‏.‏ وجملة‏:‏ ألاعبه حال‏.‏

وعقيل بن علفة شاعر إسلامي في الدولة الإسلامية المروانية، تقدمت ترجمته في الشاهد التاسع والعشرين بعد الثلثمائة‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد السادس عشر بعد السبعمائة

وهو من شواهد سيبويه‏:‏ الكامل

ولقد علمت لتأتين منيتي *** إن المنايا لا تطيش سهامها

على أن علم نزل منزلة القسم، فيكون جملة لتأتين جواب القسم الذي هو علمت، وحينئذ تخرج عما نحن فيه فلا تقتضي معمولاً ولا تتصف بعمل، لوا تعليق، ولا إلغاء‏.‏

وهذا مأخوذ من كلام سيبويه؛ فإنه أورد هذا البيت في باب أفعال القسم، وقال‏:‏ كأنه قال‏:‏ والله لتأتين منيتي، كما قال‏:‏ قد علمت لعبد الله خير منك‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

ويجوز أن تبقى علم هنا على بابها، وتكون معلقة بلام القسم، فيكون جملة‏:‏ لتأتين منيتي جواباً لقسم محذوف، تقديره‏:‏ ولقد علمت والله لتأتين منيتي‏.‏

وجملتا القسم والجواب في موقع نصب بعلمت المعلق‏.‏

وإلى هذا ذهب ابن الناظم في شرح الألفية، قال‏:‏ ومنها، أي‏:‏ من المعلقات، لام الابتداء والقسم، كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق، وكقول الشاعر‏:‏

ولقد علمت لتأتين منيتي ‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ ***‏.‏‏.‏‏.‏ البيت

وقرره ابن هشام في شرح شواهده، وجوز الوجه الأول أيضاً فيه، ثم قال‏:‏ ويأتي الوجهان في الآية الكريمة أيضاً‏.‏

والسابق إلى تجويز الوجهين في الآية والبيت ابن جني في سر الصناعة قال فيه‏:‏ وأما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولقد علموا لمن اشتراه الآية‏.‏ فاللام في لقد لام القسم، وهو محذوف، والتقدير‏:‏ والله لقد علموا‏.‏

واللام في لمن اشتراه لام الابتداء، ومن بمنزلة الذي مبتدأ، وصلته اشتراه، وما له في الآخرة خبره، والجملة في موضع نصب بعلموا، كما تقول‏:‏ قد علمت لزيد أفضل منك، فلام الابتداء، وهمزة الاستفهام في التعليق سواء‏.‏ وهذا مذهب سيبويه‏.‏

وذهب غيره إلى جعل من شرطاً وجعل اللام فيه كالتي، تعترض زائدة بين القسم والمقسم عليه، فالتقدير‏:‏ والله لقد علموا لئن أحد اشتراه ما له في الآخرة من خلاق‏.‏ وفي جعل من للشرط بعض الضعف، وذلك أن علموا تقتضي مفعولها، فإذا أوقعت القسم بعدها صار التقدير‏:‏ ولقد علموا أحلف بالله لئن اشتراه أحد‏.‏

وإذا تأدى الأمر إلى هذا قبح أن تلي علمت فعل القسم، لأنها وأخواتها إنما يدخلن على المبتدأ والخبر‏.‏

فإن قلت‏:‏ فعلام تجيز كون من شرطاً وقد قدمت قبح ذلك‏؟‏ فالجواب أن جواز ذلك على أن تجعل علموا نفسها قسماً‏.‏ وقد استعملتها العرب بمعنى القسم‏.‏ ومن أبيات الكتاب‏:‏

ولقد علمت لتأتين منيتي

فكأنه قال‏:‏ والله لتأتين منيتي‏.‏

فإن قلت‏:‏ فإذا جعلت علموا جارياً مجرى القسم، وعندك أن اللام في لقد دالة على القسم المحذوف، فكأنه عندك‏:‏ والله لقد علموا، وقولك‏:‏ لقد علموا جار مجرى القسم، فكيف يجوز على هذا دخول القسم على القسم‏؟‏ أولا ترى أن الخليل وسيبويه ذهبا في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها أن جميع ما بعد الواو الأولى من الواوات، إنما هو حرف عطف، لئلا يدخل قسم على قسم، فيبقى الأول منهما غير مجاب‏.‏

فالجواب‏:‏ أن ذلك إنما جاز في علموا من حيث كان إنما هو في معنى القسم، وليس قسماً صريحاً، وإنما هو بمنزلة اشهد لقد كان كذا‏.‏ فلأجل هذا جاز أن تكون من، في لمن اشتراه شرطاً، واللام في أولها مؤكدة للشرط‏.‏ فاعرف ذلك‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

والبيت نسبه سيبويه في كتابه للبيد، والموجود في معلقته إنما هو المصرع الثاني، وصدره‏:‏‏؟‏صادفن منها غرة فأصبنه والنون من صادفن ضمير الذئاب، وضمير منها ضمير البقرة الوحشية، والهاء في أصبنه ضمير ولد البقر‏.‏

والمنية‏:‏ الموت‏.‏ وطاش السهم عن الرمية، إذا وقع يمينه وشماله، ولم يصبه‏.‏

ولم يوجد للبيد في ديوانه شعر على هذا الوزن والروي غير المعلقة‏.‏ والله أعلم‏.‏

وأنشد بعده‏:‏ الكامل

‏.‏‏.‏ وإنني *** قسماً إليك مع الصدود لأميل

على أن لقد علمت في البيت السابق منزل منزلة القسم، فصار كقوله‏:‏ قسماً في هذا البيت، وهو بتقدير أقسم قسماً‏.‏

وقوله‏:‏ لأميل خبر مبتدأ محذوف، أي‏:‏ لأنا أميل، والجملة جواب القسم‏.‏

وقد تقدم مشروحاً في الشاهد التسعين‏.‏

وأصله‏:‏

إني لأمنحك الصدود وإنني *** قسماً إليك ‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ البيت

وأنشده بعده‏:‏

الشاهد السابع عشر بعد السبعمائة

وهو من شواهد سيبويه‏:‏ الرجز

لقد علمت أي يوم عقبتي

على أنه يجوز رفع أي على الابتداء، ونصبها على الظرفية‏.‏

قال سيبويه في باب ما لا يعلم فيه ما قبله من الفعل الذي يتعدى‏:‏ وتقول‏:‏ عرفت أي يوم الجمعة، فتنصب على أنه ظرف، لا على عرفت‏.‏ وإن لم تجعله ظرفاً رفعت‏.‏ وبعض العرب يقول‏:‏ لقد علمت أي يوم عقبتي‏.‏ وبعضهم يقول‏:‏ أي يوم عقبتي‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وظاهر سياقه إن هذا كلام لا شعر، ولهذا لم يشرحه أكثر شراح شواهده، ولم يورده أحد منهم في الأبيات إلا أبو جعفر النحاس، وقال بعده‏:‏ لا أنشده، قال بعضهم‏:‏ أي حين، إذا رفع فلان الاستفهام لا يفعل فيه ما قبله فيكون مبتدأ وخبره عقبتي‏.‏ فإذا نصبت جعلته ظرفاً، ولم يعلم فيه علمت‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

يعني أن أياً اكتسبت الظرفية من حين، لإضافتها إليه‏.‏

وأورده أيضاً ابن السيرافي في شرح أبياته، وقال‏:‏ هو من رجز الراجز، وهو‏:‏

أأنت يا بسيطة التي التي *** هيبنيك في المقيل صحبتي

لقد علمت أي حين عقبتي *** هي التي عند الهجير قالت

إذا النجوم في السماء ولت

وبسيطة‏:‏ اسم أرض بين الكوفة وحزمن بني يربوع‏.‏

قال أبو محمد الأعرابي في فرحة الأديب‏:‏ وفيها يقول عدي بن عمرو الطائي‏:‏ البسيط‏.‏

لولا توقد ما ينفيه خطوهم *** على البسيطة لم تدركهما الحدق

وخطأ ابن السيرافي في قوله‏:‏ البسيطة‏:‏ الأرض المنبسطة الممتدة‏.‏

ثم رأيت ابن خلف أورد هذا الرجز، وقال في مثال سيبويه‏:‏ أما نصبه فعلى قولك‏:‏ في أي الأوقات الاجتماع للصلاة‏؟‏ ورفعه جيد، كأنه قال‏:‏ أي الأيام يوم الجمعة، والسبت مثل الجمعة‏.‏

وإنما جاز النصب في ذلك لأن الجمعة فيها معنى الاجتماع، والأصل في السبت الراحة، وهو فعل واقع في اليوم‏.‏ ولو قلت‏:‏ اليوم الأحد والاثنان، إلى الخميس لم يجز إلا الرفع‏.‏ وليس للأحد معنى يقع في اليوم‏.‏

ثم قال سيبويه‏:‏ وبعض يقول‏:‏ لقد علمت أي يوم عقبتي، أنشده نصباً، وهذا البيت من الشعر، وقد خلط بالكلام في الكتاب‏.‏

والشاهد فيه نصب أي على الظرف‏.‏ وعقبتي مبتدأ، وأي حين‏:‏ خبره، كأنه قال‏:‏ أي الأحيان اعتقابي، يريد ركوب عقبته‏.‏ ورفعه جائز على ما قدمته‏.‏ والبسيطة‏:‏ الأرض المنبسطة الممتدة‏.‏

هيبنيك صحبتي‏:‏ هيبوني من ركوبك والسير فيك‏.‏ والهجير‏:‏ الهاجرة‏.‏ وولت النجوم‏:‏ يعني النجوم التي كانت في أول الليل مرتفعة، ولت، انحطت لتغيب‏.‏

يريد أنه له عقبتين‏:‏ عقبة بالليل، وعقبة بالنهار‏.‏ انتهى كلامه‏.‏

وذهب بالبسيطة إلى معناها اللغوي‏.‏ وقد رده أبو محمد الأعرابي، وقال‏:‏ إنها علم لأرض بعينها، وعلمت بالبناء للمعلوم والتكلم‏.‏ والعقبة، بضم العين المهملة وسكون القاف، وهو مضاف إلى الياء‏.‏

قال صاحب العباب‏:‏ العقبة بالضم‏:‏ النوبة بالنون‏.‏ تقول‏:‏ تمت عقبتك، أي‏:‏ نوبتك‏.‏

ولم أقف عليه بأكثر من هذا، والله أعلم‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الثامن عشر بعد السبعمائة

الكامل‏؟‏غادرته جزر السباع وهو قطعة من بيت، وهو‏:‏

غادرته جزر السباع ينشنه *** ما بين قلة رأسه والمعتصم

على أن غدر ملحق بصير في العمل، والمعنى، إذا كان ثاني المنصوبين معرفة كما في البيت‏.‏

والمشهور في روايته‏:‏ وتركته جزر السباع‏.‏

وقد استشهد به في التفسيرين على أن ترك في قوله‏:‏ وتركهم في ظلمات لا يبصرون ، كما في البيت‏.‏

وترك في الأصل يتعدى إلى مفعول واحد، لأنه بمعنى طرح وخلى، ثم ضمن معنى صار، إلا أن ما في البيت متعد قطعاً إلى مفعولين، لكون الثاني معرفة، بخلاف الآية، فإن ترك فيها يحتمل أن تكون بمعنى الأصل متعدية إلى مفعول واحد، ويكون في ظلمات لا يبصرون حالين مترادفتين كما قاله ابن الحاجب‏:‏

ومدجج كرة الكماة نزاله *** لا ممعن هرباً ولا مستسلم

جادت يداي له بعاجل طعنة *** بمثقف صدق الكعوب مقوم

فشككت بالرمح الطويل ثيابه *** ليس الكريم على القنا بمحرم

وتركته جزر السباع ***‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ ‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ البيت

وقوله‏:‏ ومدجج، أي‏:‏ رب مدجج، وهو التام السلاح، بكسر الجيم، وفتحها‏.‏ والكماة‏:‏ الشجعان‏.‏ والنزال‏:‏ المنازلة في الحرب‏.‏

وقوله‏:‏ لا ممعن إلخ، صفة ثانية لمدجج، والإمعان‏:‏ المبالغة، ومعناه لا يمعن هرباً فيبعد، ولا هو مستسلم، فيؤسر، ولكنه يقاتل‏.‏ ويقال‏:‏ معناه لا يفر فراراً بعيداً، إنما هو منحرف لرجعة، وكرة يكرها، إذا طرد لقرنه‏.‏

وأراد وصفه بالحزم في الحرب‏.‏ وأراد أنه وإن كان بهذه الصفة، وكان ممن تكره منازلته، فإني لم أجبن عنه، ولا هبته، ولكني أقدمت عليه‏.‏

وقوله‏:‏ جادت يداي‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ، أي‏:‏ سبقته بالطعن، لأني كنت أحذق منه‏.‏ والمثقف‏:‏ الرمح المقوم‏.‏ والصدق، بالفتح‏:‏ الصلب‏.‏ وما بين كل أنبوبتين كعب‏.‏

وقوله‏:‏ فشككت بالرمح إلخ ، أي‏:‏ انتظمت ثيابه بالرمح، يريد أن الرماح مولعة بالكرام، لحرصهم على الإقدام‏.‏ وقيل‏:‏ معناه كرمه لا يخلصه من القتل المقدر له‏.‏

وقوله‏:‏ وتركته جزر السباع إلخ ، الجزر‏:‏ جمع جزرة بفتح الجيم والزاي، وهي الشاة، والناقة، تنحر وتذبح‏.‏ أي‏:‏ تركته لحماً للسباع‏.‏ والنوش‏:‏ التناول‏.‏

وقلة رأسه‏:‏ أعلاه‏.‏ والمعصم‏:‏ موضع السوار من الذراع‏.‏ وكان الوجه أن يقول‏:‏ ما بين قلة رأسه والقدم، فلم يمكنه للقافية‏.‏ ويحتمل أنه استعار المعصم لما فوق القدم من الساق، لتقاربهما في الخلقة‏.‏

وترجمة عنترة تقدمت في الشاهد الثاني عشر من أوائل الكتاب‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد التاسع عشر بعد السبعمائة

الوافر

سمعت الناس ينتجعون غيش *** فقلت لصيدح انتجعي بلالاً

على أن الفعل التالي لاسم العين بعد سمع، يجوز أن لا يكون بمعنى النطق، كما في البيت، فإن الانتجاع التردد في طلب العشب والماء، وليس قولاً، والمسموع مطلق الصوت سواء، كان قولاً، وحركة، فإن المشي فيه صوت تحريك الأقدام‏.‏

وكذا الانتجاع، هو طلاب النجعة، وهي مكان المطر، إذا أجدبوا‏.‏ والطلب إما بالسؤال وهو قول، وبالتردد ذهاباً ومجيئاً، وفيه حركات مسموعة‏.‏

والشارح المحقق مسبوق بهذا الاختيار‏.‏

وقال ابن مالك في التسهيل‏:‏ ألحقوا برأي العلمية الحلمية، وسمع المعلقة يعين، ولا يخبر بعدها إلا بفعل دال على صوت‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وهذا مخالف لصريح كلام الرضي‏.‏ وقوله في أماليه إن قياس سمعتك تمشي، على سمعت أنك تمشي، قياس مع الفارق، لأنه بتقدير الباء، وليس من هذا القبيل الذي يدخل على المبتدأ والخبر‏.‏

أقول‏:‏ مراده أن سمع في المثالين متعلقه مطلق الصوت، سواء كان من استعمال واحد، ومن استعمالين‏.‏ فإن سمع في أكثر استعمالاته متعلقة الصوت، ولا يستعمل في غير مسموع؛ إن اللفظة موضوعة له، ولا يلزم الدلالة على الصوت وضعاً، بل يكفي الدلالة عليه، ولو التزاماً‏.‏

وقول الشارح المحقق‏:‏ بنصب الناس، فيه رد على الحريري بإنكاره النصب؛ فإنه قال في درة الغواص‏:‏ ومن أوهامهم في هذا المعنى أنهم ينشدون بيت ذي الرمة‏:‏

سمعت الناس ينتجعون غيثاً

فينصبون لفظ الناس على المفعول، ولا يجوز ذلك لأن النصب بجعل الانتجاع مما يسمع، وما هو كذلك‏.‏ إنما الصواب أن ينشد بالرفع على وجه الحكاية‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وقد تبع في هذا المبرد، فإنه قال في الكامل‏:‏ قوله سمعت الناس ينتجعون غيثاً حكاية، والمعنى إذا حقق إنما هو‏:‏ سمعت هذه اللفظة، أي‏:‏ قائلاً، يقول‏:‏ الناس ينتجعون غيثاً، ومثل هذا قوله‏:‏ الوافر

وجدنا في كتاب بني تميم *** أحق الخيل بالركض المعار

فمعناه وجدنا هذه اللفظة مكتوبة‏.‏

فقوله‏:‏ أحق الخيل، ابتداء، والمعار‏:‏ خبره‏.‏ وكذلك الناس ابتداء، وينتجعون خبره‏.‏

ومثل هذا في الكلام‏:‏ قرأت الحمد لله رب العالمين، إنما حكيت ما قرأت وكذلك‏:‏ قرأت على خاتمه‏:‏ الله أكبر يا فتى، فهذا لا يجوز سواه‏.‏

وقد روى النصب في البيت جماعة ثقات، منهم ابن السيد في أبيات المعاني، ومنهم الفارقي في شرح أبيات الإيضاح، ومنهم الزمخشري وغيره‏.‏

وقد أورده بالرفع الزمخشري أيضاً في أول سورة البقرة، على أن جملة‏:‏ الناس ينتجعون محكي، والحكاية إما بقول مقدر على مذهب من اشترط في الحكاية القول، وبسمعت على خلاف‏.‏ وتقديره كثير‏.‏

واعلم أن نحو‏:‏ سمعت زيداً يقول كذا، اختلف فيه‏:‏ فعند الأخفش وأبي علي الفارسي في الإيضاح وابن مالك، وصاحب الهادي، وجم غفير، أنه يتعدى إلى مفعولين‏:‏ الأول‏:‏ الذات، والثاني‏:‏ الجملة المذكورة بعد‏.‏

قال البعلي في شرح الجمل‏:‏ وأما سمع فإن وليه ما يسمع تعدى إلى مفعول واحد، تقول‏:‏ سمعت الحديث، وسمعت الكلام‏.‏ وإن وليه ما لا يسمع تعدى إلى مفعولين، كقولك‏:‏ سمعت زيداً يقول كذا‏.‏

ولم يجز بعضهم سمعت زيداً قائلاً، إلا أن يعلقه بشيء آخر، لأن قائلاً من صفات الذات، والذات لا تسمع‏.‏

وأما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏هل يسمعونكم إذ تدعون فعلى حذف المضاف، تقديره‏:‏ هل يسمعون دعاءكم‏.‏ ولو جعل المضاف إلى الظرف مغنياً عن المضاف جاز‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

قال في شرح الهادي‏:‏ وفيه نظر، فإن الثاني من قولنا‏:‏ سمعت زيداً يقول‏:‏ جملة، والجملة لا تقع مفعولاً إلا فغي الأفعال الداخلة على المبتدأ والخبر، نحو‏:‏ ظننت؛ وسمعت ليس منها، بل الحق أنه مما يتعدى إلى مفعول واحد، ولا يكون إلا مما يسمع‏.‏

فإن عديته إلى غير مسموع فلا بد من قرينة بعده تدل على أن المراد ما يسمع فيه‏.‏ فإن قلت‏:‏ سمعت زيداً يقول‏:‏ فزيداً مفعول على تقدير مضاف، أي‏:‏ سمعت قول زيد، ويقول في موضع الحال‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وهذا النظر غير وارد، وفي كلامهم ما يدفعه‏.‏ كذا في التسهيل، وقد نقلنا عبارته‏.‏

فعلم أن من قال بنصبها مفعولين، جعلها مما يدخل على المبتدأ والخبر، لأن الحواس الظاهرة لما أفادت الإدراك والعلم، إذ كانت طريقاً له، أجروها مجرى رأى، وعلم لذلك، فأعلموا عملها‏.‏

وذهب بعضهم إلى جعل الجملة حالاً بعد المعرفة، وصفة بعد النكرة‏.‏ قال القاضي في تفسير‏:‏ سمعنا فتى يذكرهم ‏.‏ صفة مصححة لأن يتعلق به السمع، وهو أبلغ في نسبة الذكر إليه‏.‏

ووجه كونه أبلغ إيقاع الفعل على المسموع منه، وجعله بمنزلة المسموع مبالغة في عدم الواسطة بينهما، ليفيد التركيب أنه سمعه منه بالذات‏.‏ وضمير هو راجع إلى التعلق‏.‏

وهذا معنى قوله في تفسير‏:‏ سمعنا منادياً ينادي للإيمان حيث قال‏:‏ أوقع الفعل على المسمع، وحذف المسموع، لدلالة وصفه عليه‏.‏ وفيه مبالغة ليس في إيقاعه على نفس المسموع‏.‏

وقال الفاضل في حواشي الكشاف‏:‏ في مثل هذا يجعل ما يسمع صفة للنكرة، وحالاً للمعرفة، فأغنى عن ذكر المسموع‏.‏ لكن لا يخفى أنه لا يصح إيقاع فعل السماع على الرجل إلا بإضمار ومجاز، أي‏:‏ سمعت كلامه‏.‏

وأن الأوفق بالمعنى فيما جعل وصف وحالاً أن يجعل بدلاً بتأويل الفعل، على ما يراه بعض النحاة، لكنه قليل في الاستعمال، فلذا آثر الوصفية والحالية‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وإنما كان البدل أوفق، لأنه يستغني عن التجوز والإضمار، إذ هو حينئذ بدل اشتمال، ولا يلزم فيه قصد تعلق الفعل بالمبدل منه حتى يحتاج إلى إضمار وتجوز، كما في‏:‏ سلب زيد ثوبه، إذ ليس زيد مسلوباً‏.‏ ولم يؤوله أحد، لأنه غير مقصود بالنسبة، بل توطئة لما بعده‏.‏

وإبدال الجملة من المفرد جائز، نحو‏:‏ وأسروا النجوى الذين ظلموا هل هذا إلا بشر مثلكم ‏.‏

وفي شرح المغني‏:‏ المحققون على أنها متعدية إلى مفعول واحد، وأن الجملة الواقعة بعده حال‏.‏

وقال التفتازاني‏:‏ وبدل، وبيان بتقدير المصدر‏.‏ ويلزم عليه حذف أن ورفع الفعل، وجعله بمعنى المصدر بدون سابك، وليس مثله بمقيس‏.‏ وهذا ليس بوارد لأنه إشارة إلى أن بدل الجملة من المفرد باعتبار محصل المعنى، لأنه سبك وتقدير‏.‏

بقي لسمع استعمالات غير ما تقدم، وهي ثلاثة‏:‏ أحدها‏:‏ أن تتعدى إلى مسموع‏.‏ وقد حقق السهيلي أن جميع الحواس الظاهرة لا تتعدى إلا مفعول واحد، نحو‏:‏ سمعت الخبر، وأبصرت الأثر، ومسست الحجر، ودقت العسل، وشممت الطيب‏.‏

ثانيها‏:‏ تعديتها بإلى واللام، وهي حينئذ بمعنى الإصغاء، والظاهر أنه حقيقة لا تضمين، قال الزمخشري في تفسير قوله تعالى‏:‏ ‏{‏لا يسمعون إلى الملاء الأعلى ‏.‏ فإن قلت‏:‏ أي فرق بين سمعت فلاناً يتحدث، وسمعت إليه يتحدث، وسمعت حديثه، وإلى حديثه‏؟‏ قلت‏:‏ المعدى بنفسه يفيد الإدراك، والمعدى بإلى يفيد الإصغاء مع الإدراك‏.‏

قال الجوهري‏:‏ استمعت له، أي‏:‏ أصغيت، وتسمعت إليه، وسمعت إليه، وسمعت له‏.‏

وأما قوله‏:‏ سمع الله لمن حمده، فإنه مجاز عن المقبول‏.‏

ثالثها‏:‏ تعديتها بالباء، وهو معروف في كلام العرب، ومعناه الإخبار ونقل ذلك إلى السامع‏.‏ ويدخل حينئذ على غير المسموع، وليست الباء فيه زائدة، تقول‏:‏ ما سمعت بأفضل منه‏.‏

وفي المثل‏:‏ تسمع بالمعيدي خير من أن تراه ، قابله بالرؤية، لأنه بمعنى الإخبار عنه المتضمن للغيبة‏.‏

وقال الحماسي‏:‏ الكامل

فإذا سعمت بهالك فتيقنن *** أن السبيل سبيله فتزود

وقال آخر‏:‏ الخفيف‏؟‏صاح هل ريت وسمعت براع رد في الضرع ما قرى في العلاب وقال ربيعة بن مقروم‏:‏ البسيط

وقد سمعت بقوم يحمدون فلم *** أسمع بمثلك لا حلماً ولا جوداً

وإنما أطلت الكلام في هذه الكلمة، لأن الشارح المحقق أوجز فيها كل الإيجاز‏.‏

والبيت من قصيدة لذي الرمة، مدح بها بلال بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري‏.‏

وبعده‏:‏

تناخي عند خير فتى يمان *** إذا النكباء ناوحت الشمالا

ندى وتكرماً ولبات لب *** إذا الأشياء حصلت الرجالا

وأبعدهم مسافة غور عقل *** إذا ما الأمر ذو الشبهات عالا

وهي قصيدة طويلة جداً، وسيأتي إن شاء الله بيت منها أيضاً في أفعال المدح والذم‏.‏

وقوله‏:‏ سمعت الناس‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ، الغيث‏:‏ المطر، وأراد به ما يحصل بسببه من الكلإ والخصب‏.‏

وصيدح بإهمال الطرفين‏:‏ اسم ناقة ذي الرمة‏.‏ وبلال هو الممدوح،، وتقدمت ترجمته في الشاهد الستين بعد المائة‏.‏

قال المبرد في الكامل‏:‏ وكان بلال داهية لقناً أديباً‏.‏ ولما سمع قوله‏:‏ سمعت الناس، البيت، قال لغلامه‏:‏ مر لها بقت ونوى‏.‏ أراد أن ذا الرمة لا يحسن المدح‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

فلما خرج ذو الرمة قال له أبو عمرو، وكان حاضراً‏:‏ هلا قلت له إنما عنيت بانتجاع الناقة صاحبها، كما قال الله عز وجل‏:‏ ‏{‏واسأل القرية التي كنا فيها يريد أهلها‏.‏

وهلا أنشدته قول الحارثي‏:‏ الوافر

وقفت على الديار فكلمتني *** فما ملكت مدامعها القلوص

يريد صاحبها‏.‏

فقال له ذو الرمة‏:‏ يا أبا عمرو، أنت مفرد في عملك، وأنا في عملي وشعري ذو أشباه‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وقال ابن عبد ربه في العقد الفريد‏:‏ ولما أنشد هذا الشعر بلالاً، قال‏:‏ يا غلام مر لصيدح بقت، وعلف، فإنما هي انتجعتنا‏.‏ وهذا من التعنت الذي لا إنصاف معه، لأنه قوله‏:‏ انتجعي إنما أراد نفسه‏.‏ ومثله في كتاب الله تعالى‏:‏ ‏{‏واسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وإنما أراد أهل القرية، وأهل العير‏.‏

وقوله‏:‏ إذا النكباء إلخ، قال المبرد في الكامل‏:‏ النكباء‏:‏ الريح التي تأتي من بين ريحين، فتكون بين الشمال والصبا، والشمال والدبور، والجنوب والدبور، والجنوب والصبا‏.‏

فإذا كانت النكباء تناوح الشمال فهي آية الشتاء‏.‏ ومعنى تناوح تقابل، يقال‏:‏ تناوح الشجر، إذا قابل بعضه بعضاً‏.‏ وزعم الأصمعي أن النائحة بهذا سميت، لأنها تقابل صاحبتها‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

ويريد ذو الرمة أنه يعطي في هذا الوقت الذي هو الجدب والقحط ويبس وجه الأرض‏.‏

وقوله‏:‏ ندى وتكرماً تمييز لقوله‏:‏ خير فتى‏.‏ وحصلت بمعنى ميزت الشريف من الوضيع‏.‏

والمسافة‏:‏ الغاية‏.‏ وعال‏:‏ غلب‏.‏ وذو الشبهات‏:‏ ما اشبته ولا يهتدى له‏.‏

وترجمة ذي الرمة تقدمت في الشاهد الثامن من أول الكتاب‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد العشرون بعد السبعمائة

المتقارب

‏؟‏إذا أقبلت قلت دباءة

على أن دباءة ليست وحدها محكية بالقول، بل هي خبر مبتدأ محذوف، أي‏:‏ هي دباءة، والمجموع هو المحكي‏.‏

وهذا صدر، وعجزه‏:‏

من الخضر مغموسة في الغدر

والبيت من قصيدة لامرئ القيس في وصف فرس‏.‏

وقبله‏:‏

لها حافر مثل قعب الولي *** د ركب فيه وظيف عجر

لها ثنن كخوافي العق *** ب سود يفين إذا تزبئر

لها ذنب مثل ذيل العروس *** تسد به فرجها من دبر

لها متنتان خظاتا كم *** أكب على ساعديه النمر

لها كفل كصفاة المسي *** ل أبرز عنها حجاف مضر

لها منخر كوجار السباع *** فمنه تريح إذا تنبهر

وعين لها حدرة بدرة *** وشقت مآقيهما من أخر

وإن أدبرت قلت أثفية *** ململمة ليس فيها أثر

وإن أعرضت قلت سرعوفة *** لها ذنب خلفها مسبطر

قوله‏:‏ مثل قعب الوليد إلخ ، العقب، بفتح القاف‏:‏ قدح من خشب مقعر‏.‏ وحافر مقعب مشبه به‏.‏ والوليد‏:‏ الصبي‏.‏ يريد أن جوف حافرها واسع‏.‏ وبينه عوف بن عطية بقوله‏:‏ المتقارب

لها حافر مثل قعب الولي *** د يتخذ الفأر فيه مغارا

والمغار‏:‏ بالفتح المسكن‏.‏ والوظيف من الحيوان‏:‏ ما فوق الرسغ إلى الساق، وبعضهم يقول‏:‏ مقدم الساق‏.‏

وعجر، بفتح المهلة وكسر الجيم، قال في الصحاح‏:‏ ووظيف عجر، بكسر الجيم وضمها، أي‏:‏ غليظ‏.‏

وقوله‏:‏ لها ثنن‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ، هو جمع ثنة بضم المثلثة وتشديد النون، وهي الشعرات التي في مؤخر رسغ الدابة‏.‏ ويفين غير مهموز، أي‏:‏ يكثرن‏.‏ يقال‏:‏ وفي شعره، إذا كثر‏.‏ يقول‏:‏ ليست بمنجردة لا شعر عليها‏.‏ وتزبئر‏:‏ تنتفش‏.‏ والخوافي‏:‏ ما دون الريشات العشر من مقدم الجناح‏.‏

وقوله‏:‏ لها ذنب مثل ذيل‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ، دبر كل شيء‏:‏ خلفه، وهو هنا حشو بغني عنه ذكر الفرج‏.‏

وقال الآمدي عند قول البحتري‏:‏ الكامل

ذنب كما سحب الرداء يذب عن *** عرف وعرف كالقناع المسبل

هذا خطأ من الوصف، لأن ذنب الفرس إذا مس الأرض، كان عيباً، فكيف إذا سحبه‏.‏ وإنما الممدوح من الأذناب ما قرب من الأرض، ولم يمسها، كما قال امرؤ القيس‏:‏ الطويل

كميت إذا استدبرته سد فرجه *** بضاف فويق الأرض ليس بأعزل

والأعزل من الخيل‏:‏ الذي يقع ذنبه في جانب، وهو عادة لا خلقة، وقد عيب قول امرئ القيس‏:‏

لها ذنب مثل ذيل العروس ‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ البيت

وما أرى العيب يلحقه، لأن العروس، وإن كانت تسحب أذيالها، وكان ذنب الفرس، إذا مس الأرض عيباً، فليس بمنكر أن يشبه به الذنب، وإن لم يبلغ إلى أن يمس الأرض؛ لأن الشيء إنما يشبه الشيء إذا قاربه، فإذا أشبهه في أكثر أحواله، فقد صح التشبيه‏.‏

وامرؤ القيس لم يقصد أن يشبه طول الذنب بطول ذيل العروس فقط، وإنما أراد السبوغ والكثرة والكثافة‏.‏

ألا ترى أنه قال‏:‏ تسد به فرجها من دبر‏.‏ وقد يكون الذنب طويلاً يكاد يمس الأرض، ولا يكون كثيفاً فلا يسد فرج الفرس‏.‏ فلما قال تسد به فرجها علمنا أنه أراد الكثافة والسبوغ مع الطول‏.‏ فإذا أشبه الذنب الذيل من هذه الجهة، وكان في الطول قريباً منه فالتشبيه صحيح، وليس ذلك بموجب للعيب، وإنما العيب في قول البحتري‏:‏ ذنب كما سحب الرداء‏.‏ فأفصح بأن الفرس يسحب ذنبه‏.‏

ومثل قول امرئ القيس، قول خداش بن زهير‏:‏ المتقارب

لها ذنب مثل ذيل الهدي *** إلى جؤجؤ أيد الزافر

والهدي‏:‏ العروس التي تهدى إلى زوجها‏.‏ والأيد‏:‏ الشديد‏.‏ والزافر‏:‏ الصدر، لأنها تزفر منه، فشبه الذنب الطويل السابغ بذيل الهدي، وإن لم يبلغ في الطول إلى أن يمس الأرض‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وقوله‏:‏ لها متنتان‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ، قال ابن قتيبة في أبيات المعاني، عند قول أبي داود‏:‏ الهزج

ومتنان خظاتان *** كزحلوف من الهضب

يقال‏:‏ لحمه خظا بظا، إذا كن كثير اللحم صلبه‏.‏ والزحلوف‏:‏ الحجر الأملس‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ لها متنتان خظاتا، البيت‏.‏ يقال‏:‏ هو خاظي البضيع، إذا كان كثير اللحم مكتنزه‏.‏ وقوله‏:‏ خظاتا، فيه قولان‏:‏ أحدهما‏:‏ أنه أراد خظاتان، كما قال أبو دواد، فحذف نون التثنية‏.‏ يقال‏:‏ متن خظاة، ومتنة خظاة‏.‏

والآخر‏:‏ أنه أراد خظتا، أي‏:‏ ارتفعتا، فاضطر فزاد ألفاً‏.‏ والقول الأول أجود‏.‏ وقوله‏:‏ كما أكب على ساعديه النمر، أراد‏:‏ كأن فوق متنها نمراً باركاً، لكثرة لحم المتن‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

ولا يخفى أن هذا لا وجه له، والصواب ما قاله ثعلب، أي‏:‏ في صلابة ساعد النمر، إذا اعتمد على يده‏.‏

وقوله‏:‏ لها كفل إلخ ، الصفاة، بالفتح‏:‏ الصخرة الملساء‏.‏ والمسيل‏:‏ مجرى السيل، شبه كفلها في ملاسته بصفاة في مسيل أبرزها السيل، وكشف ما كان عليها من التراب‏.‏

والجحاف،، بضم الجيم بعدها مهملة‏:‏ السيل الشديد‏.‏ والمضر‏:‏ الذي يضر بكل شيء يمر عليه، أي‏:‏ يهدمه، ويقلعه‏.‏

وقوله‏:‏ لها منخر كوجار إلخ ، الوجار بفتح الواو وكسرها بعدها جيم‏:‏ جحر الضب، شبه به منخرها لسعته‏.‏

وتريح‏:‏ تسنتشق الريح تارة وترسلها، من أراح‏.‏ والبهر، بالضم‏:‏ ضيق النفس عند الجري والتعب‏.‏

وقوله‏:‏ وعين لها حدرة‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ، بفتح الحاء وسكون الدال المهملتين، في الصحاح‏:‏ وعين حدرة، أي‏:‏ مكتنزة صلبة‏.‏ وعين بدرة، أي‏:‏ تبدر النظر، ويقال‏:‏ تامة كالبدر‏.‏

وآخر، بضمتين، في الصحاح‏:‏ وشق ثوبه أخراً، ومن أخر، أي‏:‏ من مؤخره‏.‏ وأنشد البيت‏.‏

وقوله‏:‏ إذا أقبلت قلت دباءة هي بضم الدال وتشديد الموحدة بعدها ألف ممدودة‏.‏

قال أبو حنيفة في كتاب النبات‏:‏ الدباء‏:‏ القرع، واحده دباءة وقرعة‏.‏ وأنشد البيت، ثم قال‏:‏ وإنما شبهها بالدباءة لدقة مقدمها، وفعامة مؤخرها‏.‏

وقيل كذلك خلق الإناث من الخيل‏.‏ وهذا في الإناث والذكور سواء يستحب من الخيل أن تطول وتكون مآخيرها أعظم من مقاديمها‏.‏ وامرؤ القيس وإن كان وصف فرساً أنثى هذا الوصف فقد وصف ابن مقبل ذكراً من الخيل‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وقال المرزوقي في شرح الفصيح‏:‏ يشبهون إناث الخيل بالدباء، وهي القرع، والسلاء وهو الشوك، وأنشد البيت، ثم قال‏:‏ ويستحب من الذكور غلظ المقدم، ودقة المؤخر، ولهذا يشبهونها بالذئاب، لكونها زلاً جمع أزل‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وقال ابن قتيبة في أبيات المعاني‏:‏ يقول‏:‏ كأنها من بريقها قرعة، وليس يريد أنها مغموسة في الماء، ولكنه أراد أنها في ري، فهو أشد لملاستها‏.‏ وهذا كقولك‏:‏ فلان مغموس في الخير‏.‏

وقال بعضهم‏:‏ إناث الخيل تكون في الخلقة كالقرعة، يدق مقدمها، ويعظم مؤخرها‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وقال العسكري في كتاب التصحيف عند قول امرئ القيس‏:‏ الطويل

مداك عروس وصراية حنظل

رواه الأصمعي‏:‏ صراية الصاد مفتوحة غير معجمة، وتحت الياء نقطتان، وهي الحنظلة الخضراء، وقيل‏:‏ هي التي اصفرت، لأنها إذا اصفرت برقت، وهي قبل أن تصفر مغيرة‏.‏ قال‏:‏ ومثله‏:‏

إذا أقبلت قلت دباءة

أي‏:‏ من بريقها، كأنها قرعة‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

والأثفية‏:‏ الحجر الذي ينصب عليه القدر‏.‏ والسرعوفة، بضم المهملتين، قال الصاغاني في العباب‏:‏ هي الجرادة، ويشبه بها الفرس‏.‏ وأنشد هذا البيت‏.‏

وقد أورد ابن رشيق في العمدة هذه الأبيات الثلاثة الأخيرة في باب التقسيم، قال‏:‏ زعم الحاتمي أن أصح تقسيم وقع لشاعر قول الأسعر الجعفي يصف فرساً‏:‏ الكامل

أما إذا استقبلته فكأنه *** باز يكفكف أن يطير وقد رأى

أما إذا استدبرته فتسوقه *** ساق قموص الوقع عارية النسا

أما إذا استعرضته متمطر *** فتقول‏:‏ هذا مثل سرحان الغضا

واختاره أيضاً قدامة، وليس عندي بأفضل من قول امرئ القيس إلا بشرف الصفات‏:‏

إذا أقبلت قلت دباءة ‏.‏‏.‏‏.‏ الأبيات الثلاث

ولو لم يكن إلا بنسق هذا الكلام بعضه على بعض، وانقطاع ذلك بعضه من بعض‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وتقدمت ترجمة امرئ القيس في الشاهد التاسع والأربعين من أول الكتاب‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الحادي والعشرون بعد السبعمائة

مجزوء الوافر

تنادوا بالرحيل غد *** وفي ترحالهم نفسي

على أن جملة الرحيل غداً من المبتدأ والخبر محكية بقول محذوف عند البصريين، والتقدير‏:‏ تنادوا بقولهم‏:‏ الرحيل غداً‏.‏ وعند الكوفيين محكية بتنادوا، فإنه يجوز عندهم الحكاية بما في معنى القول؛ فإن تنادوا معناه نادى على كل منهم الآخر، ورفع صوته بهذا اللفظ، وهو الرحيل غداً‏.‏

وهذا البيت أنشده ابن جني في سر الصناعة، وقال‏:‏ أجاز أبو علي في الرحيل ثلاثة أوجه‏:‏ الجر، والرفع والنصب على الحكاية‏.‏ فكأنهم قالوا‏:‏ الرحيل غداً، ونرحل الرحيل غداً، ونجعل الرحيل غداً، وأجمعوا الرحيل غداً‏.‏ فتحكى المرفوع والمنصوب‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

ونقله القاسم بن علي الحريري في درة الغواص عن ابن جني، ولم يزده شيئاً‏.‏

والترحال‏:‏ مصدر جاء على التفعال بالفتح، بمعنى الترحل‏.‏ والنفس بسكون الفاء‏.‏

ولم أقف على هذا البيت بأكثر من هذا‏.‏ والله أعلم‏.‏

ومثله ما أنشده الزمخشري في الكاشف، قول الشاعر‏:‏ الرجز

رجلان من ضبة أخبران *** إنا رأينا رجلاً عريانا

قال‏:‏ إن بالكسر بتقدير القول عندنا، وعندهم يتعلق بفعل الإخبار‏.‏

وأنشد بعده‏:‏ الرجز

جاؤوا بمذق هل رأيت الذئب قط

على أن جملة‏:‏ هل رأيت الذئب قط محكية بقول محذوف، تقديره بمذق مقول فيه‏:‏ هل رأيت‏.‏‏.‏ إلخ‏.‏

وقد تقدم شرحه في الشاهد السادس والتسعين من أوائل الكتاب‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الثاني والعشرون بعد السبعمائة

وهو من شواهد س‏:‏ الوافر

أجهالاً تقول بني لؤي *** لعمر أبيك أم متجاهلينا

على أنه فصل بالمفعول الثاني بين الهمزة، وبين تقول‏.‏

قال سيبويه‏:‏ واعلم أن قلت، إنما وقعت في كلام العرب على أن يحكى بها، وإنما يحكى بعد القول ما كان كلاماً لا قولاً، نحو‏:‏ قلت زيد منطلق، لأنه يحسن أن تقول‏:‏ زيد منطلق، وتقولك قال زيد إن عمراً خير الناس‏.‏

وكذلك ما تصرف من فعله، إلا تقول في الاستفهام شبهوها بتظن، ولم يجعلوها كيظن وأظن في الاستفهام، لأنه لا يكاد يستفهم المخاطب عن ظن غيره، ولا يستفهم هو إلا عن ظنه‏.‏

فإنما جعلت كتظن كما أن ما كليس في لغة أهل الحجاز، ما دامت في معناها، فإذا تغيرت عن ذلك، وقدم الخبر رجعت إلى القيس، وصارت اللغات فيها كلغة بني تميم‏.‏ ولم تجعل قلت كظننت، لأنها إنما عندهم أن يكون ما بعدها محكياً، فلم تدخل في باب ظننت بأكثر من هذا‏.‏ وذاك قولك‏:‏ متى تقول زيداً منطلقاً، وأتقول عمراً ذاهباً، وأكل يوم تقول عمراً منطلقاً، لا تفصل بها كما لم تفصل في أكل يوم زيداً تضربه‏.‏

وتقول‏:‏ أأنت تقول زيد منطلق، رفعت لأنه فصل بينه وبين حرف الاستفهام، كما فصل في قولك‏:‏ أأنت زيداً مررت به، فصارت بمنزلة أخواتها، وصارت على الأصل، كما قال الكميت‏:‏

أجهالاً تقول بني لؤي ‏.‏‏.‏‏.‏ *** البيت

وقال عمر بن أبي ربيعة‏:‏ الكامل

أما الرحيل فدون بعد غد *** فمتى تقول الدار تجمعنا

وإن شئت رفعت بما نصبت، فجعلته حكاية‏.‏ وزعم أبو الخطاب وسألته عنه غير مرة‏.‏ أن ناساً يوثق بعربيتهم، وهم بنو سليم، يجعلون باب قلت أجمع مثل ظننت‏.‏ انتهى كلام سيبويه‏.‏

قال الأعلم‏:‏ الشاهد فيه على أنه أعمل تقول عمل تظن لأنها بمعناها، ولم يرد قول اللسان، وإنما أراد الاعتقاد بالقلب‏.‏

والتقدير‏:‏ أتقول بني لؤي جهالاً، أي‏:‏ أتظنهم كذلك، وتعتقده فيهم‏؟‏ فبني لؤي المفعول الأول، ومتجاهلينا المفعول الثاني‏.‏ وأراد ببني لؤي جمهور قريش كلها‏؟‏ وهذا البيت من قصيدة يفخر فيها على اليمن، ويذكر فضل مضر عليهم، فيقول‏:‏ أتظن قريشاً جاهلين، ومتجاهلين حين استعملوا اليمانيين في ولاياتهم، وآثروهم على المضربين، مع فضلهم عليهم‏.‏ والمتجاهل‏:‏ الذي يستعمل الجهل، وإن لم يكن من أهله‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وقال ابن المستوفي‏:‏ أنشده سيبويه للكميت، ولم أراه في ديوانه‏.‏ والذي في ديوانه شعره‏:‏ الوافر

أنواماً تقول بني لؤي *** لعمر أبيك أم متناومينا

عن الرامي الكنانة لم يرده *** ولكن كاد غير مكايدينا

يقول‏:‏ أتظن أن قريشاً تغفل عن هجاء شعراء نزار، لأنهم إن هجوا مضر والقبائل التي منها هؤلاء الشعراء، فقد تعرضوا لسب قريش، فهم بمنزلة من رمى رجلاً، فقيل‏:‏ لم رميته‏؟‏ فقال‏:‏ إنما رميت كنانته، ولم أرمه، وكان غرضه أن يصيب الرجل‏.‏ فيقول‏:‏ من هجا بني كنانة وبني أسد، ومن قرب نسبه من قريش، فقد تعرض لسب قريش‏.‏ يحرض الخلفاء عليهم والسلطان‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وقول سيبويه‏:‏ وإن شئت رفعت بما نصبت فجعلته حكاية، قال المازني‏:‏ غلط سيبويه فيه، لأن الرفع بالحكاية، والنصب بإعمال الفعل‏.‏

وأجيب بأن مراده‏:‏ وإن شئت رفعت في الموضع الذي نصبت، وأن الباء زائدة في المفعول‏.‏

وأقول‏:‏ هذه القصيدة تقدم أبيات منها في عدة مواضع، وأول ما مر في الشاهد السادس عشر من أوائل الكتاب مع ترجمة الكميت وتقدم هناك سبب نظمها‏.‏ وهجا فيها الأعور الكلبي، فإنه هجا مضر، ومدح أهل اليمن‏.‏

وتقدم بيت منها في الشاهد الرابع والعشرين‏.‏

وقوله‏:‏ لعمر أبيك مبتدأ مضاف، وخبره محذوف، أي‏:‏ قسمي، وجواب القسم محذوف أيضاً، والتقدير‏:‏ أجهالاً تقول بني لؤي، ومتجاهلين‏.‏

لعمر أبيك لتخبرني‏.‏

إلا أن قدم القسم، واعترض به بين الفعل ومفعوله، وحذف الجواب لدلالة الاستفهام عليه، إذ معلوم أن المستفهم يطلب من المستفهم منه أن يخبره عما استفهمه عنه‏.‏

الأفعال الناقصة

أنشد فيها،

الشاهد الثالث والعشرون بعد السبعمائة

الطويل

فصرنا إلى الحسنى ورق كلامن *** ورضت فذلت صعبة أي إذلال

على أن صار تامة، ونا‏:‏ فاعلها، أي‏:‏ رجعنا وانتقلنا‏.‏ يقال‏:‏ صار الأمر إلى كذا، أي‏:‏ رجع‏.‏ والحسنى إما اسم مصدر بمعنى الإحسان، وإما صيغة مؤنث أحسن، أي‏:‏ إلى الحالة الحسنى‏.‏ ورق بمعنى لطف‏.‏

ورضت فعل وفاعل من رضت الدابة رياضة‏:‏ ذللتها‏.‏ وصعبة مفعول رضت‏.‏ وذلت من ذلت الدابة ذلاً بالكسر‏:‏ سهلت وانقادت، فهي ذلول‏.‏ وذللتها بالتثقيل في التعدية وكذل أذللته بالهمزة‏.‏ وقوله‏:‏ أي إذلال مفعول مطلق، عامله رضت‏.‏

قال الزجاج عند تفسير قوله تعالى‏:‏ ‏{‏كتاب الله عليكم منصوب على التوكيد، محمول على المعنى، لأن معنى حرمت عليكم أمهاتكم‏:‏ كتب الله عليكم هذا كتاباً، كما قال الشاعر‏:‏

ورضت فذلت صعبة أي إذلال‏.‏

لأن معنى رضت‏:‏ أذللت‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وهذا البيت من قصدية لامرئ القيس تقدم بعض منها في الشاهد الثالث من أول الكتاب، وبعض منها في التاسع والأربعين‏.‏

وقبله‏:‏

فلما تنازعنا الحديث وأسمحت *** هصرت بغصن ذي شماريخ ميال

وتنازعنا‏:‏ تجاذبنا‏.‏ وأسمحت‏:‏ وافقت على ما أريد منها‏.‏ وهصرت‏:‏ جذبت وأملت‏.‏ والباء في بغصن زائدة في المفعول‏.‏ وأراد بالغصن قامتها‏.‏

والشماريخ، إما جموع شمراخ بالكسر، وإما جمع شمروخ كعصفور، فإنهما يجمعان على شماريخ، وهو ما يكون في الرطب‏.‏

وترجمة امرئ القيس تقدمت في الشاهد التاسع والأربعين‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الرابع والعشرين بعد السبعمائة

مجزوء الكامل

أيقنت أني لا مح *** لة حيث صار القوم صائر

على أن صار فيه تامة، أي‏:‏ أيقنت أني منتقل حيث انتقل القوم‏.‏ فصائر خبر أن، وصار بمعنى انثقل، والقوم فاعله‏.‏

ولا محالة، بفتح الميم‏:‏ لا تغيير ولا تبديل، وأني بفتح الهمزة، وأيقنت جواب لما في البيت قبله، وهو‏:‏

في الذاهبين الأولي *** ن من القرون لنا بصائر

لما رأيت موارد *** للموت ليس لها مصادر

ورأيت قومي نحوه *** يمضي الأصاغر والأكابر

لا يرجع الماضي إل *** ي ولا من الباقين غابر

أيقنت أني ‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ ‏.‏‏.‏‏.‏ *** البيت

والقرون‏:‏ جمع قرن بالفتح، قال الزجاج‏:‏ هو أهل كل مدة كان فيها نبي وطبقة من أهل العلم، سواء قلت السنون، وكثرت‏.‏ والموارد‏:‏ جمع مورد، وهو محل الورود، أي‏:‏ الإيتان‏.‏

والمصادر‏:‏ جمع مصدر، وهو موضع الصدور، أي‏:‏ الانصراف والرجوع‏.‏ وغابر، بالمعجمة‏:‏ اسم فاعل من غير، بمعنى مكث وبقي، وبمعنى مضى، أيضاً فهو ضد‏.‏

وهذه الأبيات لقس بن ساعدة‏.‏ روى أهل السير والأخبار، بسند متصل إلى ابن عباس، أنه قال‏:‏ قدم وفد إياد على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ أيكم يعرف القس بن ساعدة الإيادي‏؟‏ قالوا‏:‏ كلنا نعرفه يا رسول الله‏.‏ قال‏:‏ فما فعل‏؟‏ قالوا‏:‏ هلك‏.‏

قال‏:‏ ما أنساه بعكاظ على جمل أحمر، وهو يقول‏:‏ أيها الناس، اجتمعوا واسمعوا وعوا‏.‏ من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت‏.‏ وإن في السماء لخبراً، وإن في الأرض لعبراً‏.‏ مهاد موضع، وسقف مرفوع، ونجوم تمور، وبحار لا تغور‏.‏ أقسم قس قسماً حتما، لئن كان في الأمر رضاً ليكونن سخطاً‏.‏ إن لله لدينا هو أحب إلي من دينكم الذي أنتم عليه‏.‏ مالي أرى الناس يذهبون، ولا يرجعون؛ أرضوا بالمقام، فأقاموا، أم تركوا فناموا‏؟‏‏!‏‏.‏

ثم قال‏:‏ أيكم يروي شعره‏؟‏ فأنشدوه‏:‏

في الذاهبين الأولي *** ن من القرون لنا بصائر

إلى آخر الأبيات الخمسة‏.‏

وتقدمت ترجمة قس في الشاهد الثاني والتسعين من أوائل الكتاب‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الخامس والعشرون بعد السبعمائة

الطويل

غدا طاوياً يعارض الريح هافياً

على أن ابن مالك، قال‏:‏ غدا فعل تام يكتفي بفاعله، والمنصوب بعده حال كما في البيت‏.‏

قال في التسهيل‏:‏ والأصح أن لا يلحق بها غدا وراح‏.‏

قال شارحه ابن عقيل‏:‏ خلافاً للزمخشري، وأبي البقاء، فالمنصوب بعدهما حال لا خير، لالتزام تنكيره، ومنه قوله عليه السلام‏:‏ تغدو خماصاً وتروح بطاناً ‏.‏ وبحث معه الشارح المحقق‏.‏

وهذا صدر، وعجزه‏:‏

يخوت بأذناب الشعاب ويعسل

والبيت من القصيدة المشهورة بلامية العرب، للشنفري، وقد تقدم شرح أبيات من أولها مع ترجمته في باب الاستثناء، وفي باب الجمع‏.‏

وقبله‏:‏

أديم مطال الجوع حتى أميته *** وأضرب عنه الذكر صفحاً فأذهل

وأستف ترب الأرض كي لا يرى له *** علي من الطول امرؤ متطول

ولولا اجتناب الذام لم يلف مشرب *** يعاش به إلا لدي ومأكل

ولكن نفساً مرة لا تقيم بي *** على الذام إلا ريثما أتحول

وأطوي على الخمص الحوايا كما انطوت *** خيوطة ماري تغار وتفتل

وأغدو على القوت الزهيد كما غد *** أزل تهاداه التنائف أطحل

غدا طاوي ‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ البيت

قوله‏:‏ أديم مطال الجوع إلخ ، المطال‏:‏ مصدر ماطله بمعنى مطله يمطله مطلاً، من باب قتل، إذا سوفه بوعد الوفاء مرة بعد مرة‏.‏ وضرب عن كذا، وأضرب عنه أيضاً‏:‏ أعرض عنه تركاً، وإهمالاً‏.‏ وصفحت عن الأمر‏:‏ أعرضت عنه وتركته‏.‏

وذهل عن الشيء يذهل، بفتحتين، ذهولاً بمعنى غفل، وقد يتعدى بنفسه فيقال‏:‏ ذهلته، والأكثر أن يتعدى بالألف، فيقال‏:‏ أذهلني فلان عن الشيء‏.‏

وقال الزمخشري‏:‏ ذهل عن الأمر‏:‏ تناساه عمداً وشغل عنه‏.‏ وفي لغة‏:‏ ذهل يذهل من باب تعب‏.‏ وجملة‏:‏ أديم مستأنفة، وحتى بمعنى إلى متعلقة بأديم‏.‏ وأضرب معطوفة على أديم، وأذهل معطوف على أضرب لا على أديم، لأن الفاء للترتيب والتعقيب‏.‏ والذكر مفعول أضرب وصفحاً تمييز، ومصدر في موضع الحال، أي‏:‏ معرضاً‏.‏

يقول‏:‏ أقوى على رد نفسي، عما تهوى، وأغلبها، وأذهل عن الجوع حتى أنساه‏.‏

وقوله‏:‏ وأستف ترب إلخ ، يقال‏:‏ سففت الدواء وغيره من كل شيء يابس أسفه، من باب تعب، سفاً، هو أكله غير ملتوت‏.‏ وهو سفوف مثل رسول‏.‏ واستففت الدواء مثل سففته‏.‏ والطول‏:‏ مصدر طال على القوم يطول من باب قال، إذا أفضل عليهم‏.‏ وتطول‏:‏ تفضل‏.‏

وكي إما بمعنى اللام حرف جر وأن مضمرة، وبمعنى أن واللام مقدرة‏.‏ وفاعل يرى امرؤ، وله متعلقة بيرى، ومفعول يرى محذوف، أي‏:‏ شيئاً، ومن الطويل بيان له، وقيل نعت له‏.‏

وعند الأخفش المفعول هو الطول، ومن زائدة، وعلي متعلق بيرى‏.‏ ولا يجوز أن يتعلق بالطول، لأن المصدر لا يتقدم معموله عليه‏.‏ ويجوز عند الشارح المحقق تعلقه به لأنه ظرف‏.‏

وقوله‏:‏ ولولا اجتناب الذام إلخ ، الذام‏:‏ العيب، يهمز ولا يهمز‏.‏ ويلف‏:‏ يوجد، يتعدى إلى مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر‏.‏ ومشرب نائب الفاعل، وهو المفعول الأول في الأصل، ويعاش به صفته‏.‏

ولدي ظرف بمعنى عندي، وهو متعلق بمحذوف على أنه المفعول الثاني ووقع الحصر فيه‏.‏ ومأكل معطوف على مشرب، أي‏:‏ لم يوجد مشرب يعاش به، ومأكل كذلك إلا حاصلين لدي‏.‏

وأخطأ معرب هذه القصيدة في قوله‏:‏ ويعاش به نعت لمشرب، والتقدير‏:‏ إلا هو لدي، محذوف المبتدأ للعلم به، ولدي خبره، ومأكل معطوف على هو‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وخطؤه من وجهين ظاهرين للمتأمل‏.‏

وقوله‏:‏ ولكن نفس إلخ ، لكن هنا للتأكيد، فإن ما بعدها مؤكد لما قبلها من الصفات، وخبرها محذوف تقديره لي‏.‏ ومرة صفة نفس بمعنى أبية كالمرة، في أن كلا منهما ممتنع على متناوله‏.‏ وروى‏:‏ حرة بدل مرة‏.‏ وجملة‏:‏ لا تقيم بي صفة ثانية لنفس، واستئنافية جواب سؤال مقدر‏.‏

وزعم معرب هذه القصيدة أن الجملة خبر لكن‏.‏ وتقيم، من الإقامة في المكان وهو اللبث فيه، والباء في بي للمصاحبة على أنها في موضع الحال‏.‏ وقال معرب هذه القصيدة‏:‏ بي متعلق بتقيم، والمعنى تقيمني فهو مفعول به‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وهذا لا وجه له‏.‏ وعلى متعلقة بتقيم‏.‏ والاستعلاء هنا معنوي، نحو‏:‏ لهم علي ذنب، ويجوز أن تكون للمصاحبة‏.‏ وريث في الأصل مصدر راث، أي‏:‏ أبطأ، استعمل هنا للظرف الزماني، أي‏:‏ إلا بمقدار تحولي‏.‏ فما مصدرية، وقيل‏:‏ ما زائدة‏.‏ وقيل‏:‏ كافة‏.‏ وقيل‏:‏ نصب ريث على الحال‏.‏

وقوله‏:‏ وأطوي على الخمص إلخ ، الخمص، بالضم‏:‏ مصدر خمص الرجل خمصاً فهو خميص، إذا جاع، مثل قرب قرباً فهو قريب‏.‏ كذا في المصباح‏.‏

وقيل‏:‏ الخمص بالضم‏:‏ الضمر، وبالفتح‏:‏ الجوع‏.‏ وعلى هنا للمصاحبة، متعلق بأطوي‏.‏ والحوايا مفعول أطوي، جمع حوية، وهي فعيلة بمعنى مفعولة، وهي الأمعاء في الجوف‏.‏ والخيوطة‏:‏ جمع خيط، والتاء لكثرة الجمع، نحو‏:‏ حجار وحجارة‏.‏

وقال التبريزي‏:‏ أتى بالهاء للتأنيث؛ إذ كان بمعنى الجماعة‏.‏ والماري‏:‏ القتال، وهو الذي يفتل الحبال‏.‏

وتغار‏:‏ يحكم فتلها‏.‏ يقال‏:‏ أغار الفتل، أي‏:‏ أبرمه وأحكمه‏.‏ ومراده تفتل وتغار‏.‏ ولا يضر التأخير، فإن الواو لا تدل على الترتيب‏.‏

وقوله‏:‏ كما انطوت الكاف نعت لمصدر محذوف، وما مصدرية‏.‏ ومصدر انطوت الانطواء، وليس بمصدر أطوي، وإنما المعنى أطوي الحوايا، فتنطوي كانطواء خيوط الفتال‏.‏

وقوله‏:‏ وأغدو على القوت إلخ ‏.‏ غدا غدواً من باب قعد‏:‏ ذهب غدوة، وهي ما بين صلاة الصبح وطلوع الشمس، هذا أصله ثم كثر حتى استعمل في الذهاب أي وقت كان‏.‏ كذا في المصباح‏.‏

والغداة والغدوة واحد، كما في القاموس‏.‏ وعلى هنا للتعليل بمعنى اللام، كقوله تعالى‏:‏ ولتكبروا الله على ما هداكم‏.‏ والزهيد‏:‏ القليل الذي يزهد فيه‏.‏ والكاف نعت لمصر محذوف، أي‏:‏ غدوا كغدو الأزل، والأزل‏:‏ الذئب الأرسح، بالمهملات، أي‏:‏ القليل لحم الفخذين‏.‏ والأزل لا ينصرف للوصف ووزن الفعل، وكذلك أطحل‏.‏ الذئب الأزل‏:‏ الخفيف الوركين، وهذه صفة لازمة له‏.‏

قال التبريزي‏:‏ الأزل‏:‏ الأرسح، وبه يوصف الذئب‏.‏

ومن أمثالهم‏:‏

لا أنس في الذئب الأزل الجائع

وقال بعضهم‏:‏ قلت لأعرابي‏:‏ ما الأرسح‏؟‏ فقال‏:‏ الذي لا است له‏.‏ ووصف رجل فارساً، فقال‏:‏ قاتله الله، أقبل بزبرة الأسد، وأدبر بعجز ذئب‏.‏

وذلك أنه يحمد من الفارس أن يكون أشعر الصدر، وأن يكون ممسوح الاست كالذئب‏.‏

والتنائف‏:‏ جمع تنوفة، وهي الفلاة‏.‏ ومعنى تهاداه‏:‏ تتخذه هدية، كلما خرج من تنوفة ودخل في أخرى‏.‏ وهو مضارع محذوف من أوله التاء، وأصله تتهاداه‏.‏ ويجوز أن يكون ماضياً، وإنما لم يقل تهادته بالتأنيث لأن التنائف مؤنث مجازي، وجملة‏:‏ تهاداه صفة أزل، وكذلك أطحل‏.‏ وذئب أطحل، وشاة طحلاء‏.‏ والطحلة بالضم‏:‏ لون بين الغبرة والسواد ببياض قليل‏.‏ وقال التبريزي‏:‏ الأطحل‏:‏ الذي لونه لون الطحال‏.‏

وقوله‏:‏ غدا طاوي إلخ ، غدا‏:‏ يحتمل أن يكون بمعنى ذهب غدوة، ويحتمل أن يكون بمعنى دخل في الغدوة، ويحتمل أن يكون بمعنى ذهب أي وقت كان مجازاً، من باب استعمال المقيد في المطلق‏.‏ فغدا على هذه الوجوه تكون تامة، وطاوياً يكون حالاً من ضمير غدا الراجع إلى أزل‏.‏

ويحتمل أن يكون بمعنى يكون في الغدوة، فيكون غدا من الإفعال الناقصة، وطاوياً يكون خبرها، وغدا مع فاعلها المستتر استئنافية منقطعة عما قبلها، ويجوز أن تكون الجملة صفة أخرى لأزل، وحالاً منه بتقدير قد‏.‏ وطاوياً يحتمل أن يكون من طوى المتعدية المتقدمة، أي‏:‏ طاوياً أحشاءه على الجوع، فالمفعول محذوف بقرينة ما قبله، يقال‏:‏ طوى الشيء طياً فهو طاو‏.‏

ويحتمل أن يكون من طوي يطوى طوى من باب فرح، أي‏:‏ جاع، فهو طاو وطوٍ وطيان، والأنثى طياً وطاوية‏.‏

وبهذا يضمحل قول المعرب‏:‏ وليس من قولك طوي يطوى، إذا جاع لأن الاسم منه طوٍ، مثل عم وشج، مع أنه قال قبل هذا‏:‏ وطاوياً يجوز أن يكون من طوى المتعدية‏.‏ فنقض بكلامه الأخير ما قدمه‏.‏

وقال التبريزي‏:‏ يقول غدا طاوياً، وطواه من الجوع، كأنه طوى أمعاءه عليه، يقال‏:‏ رجل طاو وطيان، والأنثى طاوية وطياً، والمصدر الطوى، وهو خمص البطن من أي شيء كان‏.‏

هذا كلامه، ولا يخفى أنه تخليط بين المعنيين‏.‏

ويعارض الريح، أي‏:‏ يستقبلها في عرضها، ويصادمها؛ ومنه المعارضة بمعنى المخالفة‏.‏

وهافيا يحتمل أن يكون من هفا الطائر بجناحه يهفو، أي‏:‏ خفق وطار‏.‏ ويحتمل أن يكون من هفا الظبي يهفو، إذا اشتد عدوه، ومصدره الهفو على فعول‏.‏

ويحتمل أن يكون من الهفو وهو الجوع، يقال‏:‏ رجل هاف، أي‏:‏ جائع‏.‏

وقال التبريزي‏:‏ هافياً‏:‏ يذهب يميناً وشمالاً من شدة الجوع‏.‏ ويخوت، بالخاء المعجمة والتاء المثناة، أي‏:‏ يختل ويختلس، يقال‏:‏ خات البازي واختات، أي‏:‏ انقض على الصيد ليأخذه‏.‏

وقال الفراء‏:‏ يقال ما زال الذئب يختال الشاة بعد الشاة، أي‏:‏ يختلها فيسرقها‏.‏ وإنهم يختاتون الليل، أي‏:‏ يسيرون ويقطعون الطريق‏.‏ فجملة‏:‏ يعارض ويخوت وهافياً، أخبار أخر لغدا إن كانت ناقصة، وأحوال من ضمير طاوياً، وأحوال متداخلة، والجملتان صفتان للنكرة قبلهما‏.‏

وتجوز هذه الأوجه كلها ما عدا الأول، إن كانت غدا تامة، ويجوز حينئذ أيضاً أن يكون طاوياً مع ما بعده أحوالاً من الضمير في غدا‏.‏

والباء في قوله‏:‏ بأذناب بمعنى في‏.‏ وأذناب‏:‏ جمع ذنب بفتحتين، وذنب كل شيء‏:‏ مؤخره‏.‏ وذنابة الوادي، بالكسر‏:‏ الموضع الذي ينتهي إليه سيله، وكذلك ذنبه، وذنابته أكثر من ذنبه‏.‏

والشعاب بالكسر‏:‏ إما جمع شعب بالكسر أيضاً، وهو الطريق في الجبل، وإما جمع شعبة بالضم، وهو المسيل الصغير‏.‏

وقال التبريزي‏:‏ الشعاب‏:‏ مسايل صغار‏.‏ وأذنابها‏:‏ أواخرها‏.‏ ويعسل معطوف على يخوت، بكسر السين من باب فرح‏.‏ في الصحاح‏:‏ والعسل والعسلان‏:‏ الخبب‏.‏ يقال‏:‏ عسل الذئب يعسل عسلاً وعسلاناً، إذا أعنق وأسرع‏.‏ وكذلك الإنسان‏.‏ والذئب عاسل والجمع العسل والعواسل‏.‏ وعسل الرمح عسلاناً‏:‏ اهتز واضطرب، والرمح عسال‏.‏

وقال التبريزي‏:‏ ويعسل، إذا مر مراً سهلاً في استقامة‏.‏ ومن ذلك يقال للرمح عسال، إذا تتابع عند الهز، ولم يكن كزاً‏.‏ ومتعلق يعسل محذوف يدل عليه ما قبله‏.‏

وأنشد بعده‏:‏