فصل: تفسير الآية رقم (9):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المشهور بـ «تفسير الألوسي»



.تفسير الآية رقم (9):

{لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9)}
{لِّسَعْيِهَا} أي لعملها الذي عملته في دار الدنيا وهو متعلق بقوله تعالى: {رَّاضِيَةٍ} والتقديم للاعتناء مع رعاية الفاصلة واللام ليست للتعليل بل مثلها في رضيت بكذا فكأنه قيل {رَّاضِيَةٍ} بسعيها وذكر بعض المحققين أنها مقوية لتعدي الوصف بنفسه ولذا قال سفيان في ذلك كما أخرجه عنه ابن أبي حاتم رضيت عملها ورضاها به كناية أو مجاز عن أنه محمود العاقبة مجازي عليه أعظم الجزاء وأحسنه وقيل في الكلام مضاف مقدر أي لثواب سعيها راضية وجوز كون اللام للتعليل أي لأجل سعيها في طاعة الله تعالى راضية حيث أوتيت ما أوتيت من الخير وليس بذاك.

.تفسير الآية رقم (10):

{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10)}
{فِى جَنَّةٍ عَالِيَةٍ} مرتفعة المحل أو علية القدر فالعلو إما حسي أو معنوي وجمع أبو حيان بينهما.

.تفسير الآية رقم (11):

{لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11)}
{لاَ تُسْمِعُ} خطاب لكل من يصلح للخطاب أو هو مسند إلى ضمير الغائبة المؤنثة وهو راجع للوجوه على أن المراد بها أصحابها أو الإسناد المجازي وكذا يقال فيما قبل وأشار بعض إلى أن في الآية صنعة الاستخدام اختيارًا لأن المراد بالوجوه أولًا حقيقتها وعند إرجاع الضمير إليها ثانيًا أصحابها فهم الذين لا يسمعون {فِيهَا لاغية} أي لغوًا فهي مصدر عناه ويجوز كونها صفة كلمة محذوفة على أنها للنسب أي كلمة ذات لغو وجوز على تقدير كونها صفة كون الإسناد مجازيًا لأن الكلمة ملغو بها لا لاغية ويجوز أن تكون صفة نفس محذوفة أي لا تسمع فيها نفسًا لاغية وجعلها مسموعة لوصفها بما يسمع كما تقول سمعت زيدًا يقول كذا وجوز أن يكون ذلك على المجاز في الإسناد أيضًا وقرأ الأعرج وأهل مكة والمدينة ونافع وابن كثير وأبو عمرو بخلاف عنهم لا تسمع بتاء التأنيث مبنيًا للمفعول لاغية بالرفع وابن محيصن وعيسى ابن كثير وأبو عمرو كذلك إلا أنهم قرؤا بالياء التحتية لأن التأنيث مجازي مع وجود الفاصل والجحدري كذلك إلا أنه نصب لاغية على معنى لا يسمع فيها أي أحد لاغية من قولك أسمعت زيدًا.

.تفسير الآية رقم (12):

{فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12)}
{فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ} قيل يجري ماؤها ولا ينقطع وعدم الانقطاع إما من وصف العين لأنها الماء الجاري فوصفها بالجريان يدل على المبالغة كما في {نار حامية} [القارعة: 11] وإما من اسم الفاعل فإنه للاستمرار بقرينة المقام والتنكير للتعظيم واختار الزمخشري كونه للتكثير كما في {علمت نفس} [التكوير: 14] أي عيون كثيرة تجري مياهها.

.تفسير الآية رقم (13):

{فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13)}
{فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ} رفيعة السمك أو المقدار وقيل مخبوءة من رفعت لك كذا أي خبأته.

.تفسير الآية رقم (14):

{وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14)}
{وَأَكْوابٍ} وقداح لا عرا لها {مَّوْضُوعَةٌ} أي بين أيديهم وقيل على حافات العيون وجوز أن يراد موضوعة عن حد الكبار أوساط بين الصغر والكبر كقوله تعالى: {قَدَّرُوهَا تقديرًا} [الإنسان: 16] ولا يخفى بعده.

.تفسير الآية رقم (15):

{وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15)}
{وَنَمَارِقُ} ووسائد قال زهير:
كهولًا وشبانًا حسانًا وجوههم ** على سرر مصفوفة ونمارق

جمع نمرقة بضم النون والراء وبكسرهما وفتحهما وبغير هاء {مَصْفُوفَةٌ} صف بعضها إلى جنب بعض للاستناد إليها والاتكاء عليها وقال الكلبي وسائد موضوعة بعضها إلى جنب بعض كالشيء الذي جعل صفًا أينما أراد أن يجلس المؤمن جلس على واحدة واستند إلى أخرى وعلى رأسه وصائف كأنهن الياقوت والمرجان.

.تفسير الآية رقم (16):

{وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16)}
{وَزَرَابِيُّ} وبسط فاخرة كما قال غير واحد وقال الفراء هي الطنافس التي لها خمل رقيق وقال الراغب: إنها في الأصل ثياب محبرة منسوبة إلى موضع ثم استعيرت للبسط واحدها زربية مثلثة الزاي ولم يفرق في الصحاح بين الزرابي والنمارق والظاهر الفرق نعم قيل قد جاء نمارق عنى الزرابي ومنه:
نحن بنات طارق ** نمشي على النمارق

لظهور أن الوسائد لا يمشي عليها عادة {مَبْثُوثَةٌ} مبسوطة أو مفرقة في المجالس.

.تفسير الآية رقم (17):

{أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17)}
{أَفَلاَ يَنظُرُونَ إِلَى الإبل كَيْفَ خُلِقَتْ} استئناف مسوق لتقرير ما فصل من حديث الغاشبة وما هو مبني عليه من البعث الذي هم فيه مختلفون بالاستشهاد عليه بما لا يستطيعون إنكاره وأخرج عبد بن حميد وغيره عن قتادة قال لما نعت الله تعالى ما في الجنة عجب من ذلك أهل الضلالة فأنزل سبحانه وتعالى: {أَفَلاَ يَنظُرُونَ} إلخ ويرجع هذا في الآخرة إلى إنكار البعث كما لا يخفى والهمزة للإنكار والتوبيخ والفاء للعطف على مقدر يقتضيه المقام وكملة كيف منصوبة بما بعدها على أنها حال من مرفوع خلقت كما في قوله تعالى: {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بالله} [البقرة: 28] معلقة لفعل النظر والجملة بدل اشتمال من الإبل. وقد تبدل الجملة وفيها الاستفهام من الاسم الذي قبلها كقولهم: عرفت زيدًا أبو من هو على أصح الأقوال على أن العرب قد أدخلت إلى علي كيف بلا واسطة إبدال كما أدخلت عليها على فحكى عنهم أنهم قالوا: انظر إلى كيف يصنع كما حكي عنهم أنهم قالوا على كيف تبيع الأحمرين وذكر أبو حيان في البحر والتذكرة وغيرهما أنه إذا علق الفعل عما فيه الاستفهام لم يبق الاستفهام على حقيقته وقيل كيف بدل من الإبل وتعقبه في المغني بما في بعضه نظر وجوز في مجمع البيان كونها في موضع نصب على المصدر وهو كما ترى والإبل يقع على البعران الكثيرة ولا واحد له من لفظه وهو مؤنث ولذا إذا صغر دخلته التاء فقالوا أبيلة وقالوا في الجمع آبال وقد اشتقوا من لفظه فقالوا أبل وتابل الرجل وتعجبوا من هذا الفعل على غير قياس فقالوا ما آبل زيدًا ولم يحفظ سيبويه فيما قيل اسمًا جاء على فعل بكسر الفاء والعين غير ابل أي أينكرون ما أشير إليه من البعث وأحكامه ويستبعدون وقوعه من قدرة الله عز وجل فلا ينظرون إلى الإبل التي هي نصب أعينهم يستعملونها كل حين كيف خلقت خلقًا بديعًا معدولًا به عن سنن خلق أكثر أنواع الحيوانات في عظم جثتها وشدة قوتها وعجيب هيآتها اللائقة بتأتي ما يصدر عنها من الأفاعيل الشاقة كالنوء بالأوقار الثقيلة وهي باركة وإيصالها الأثقال الفادحة إلى الأقطار النازحة وفي صبرها على الجوع والعطش حتى إن ظمأها ليبلغ العشر بكسر فسكون وهو ثمانية أيام بين الوردين ورا يجوز ذلك وتسمى حينئذٍ الحوازي بالحاء المهملة والزاي واكتفائها بالسير ورعيها لكل ما يتيسر من شوك وشجر وغير ذلك مما لا يكاد يرعاه سائر البهائم وفي انقيادها مع ذلك للإنسان في الحركة والسكون والبروك والنهوض حيث يستعملها في ذلك كيف يشاء ويقتادها بقطارها كل صغير وكبير وفي تأثرها بالصوت الحسن على غلظ أكبادها إلى غير ذلك وخصت بالذكر لأنها أعجب ما عند العرب من الحيوانات التي هي أشرف المركبات وأكثرها صنعًا ولهم على أحوالها أتم وقوف وعن الحسن أنها خصت بالذكر لأنها تأكل النوى وألقت وتخرج اللبن وقيل له الفيل أعظم في الأعجوبة فقال العرب بعيدة العهد بالفيل ثم هو خنزير لا يؤكل لحمه ولا يركب ظهره أي على نحو ما يركب ظهر البعير من غير مشقة في ترييضه ولا يحلب دره وقال أبو العباس المبرد الإبل هنا السحاب لأن العرب قد تسميها بذلك إذ تأتي إرسالًا كالإبل وتزجى كما تزجى الإبل وهي في هيآتها أحيانًا تشبه الإبل يعني أن إرادته منها هنا على طريق التشبيه والمجاز وكأنه كما قال الزمخشري لم يدع القائل بذلك إلا طلب المناسبة بين المتعاطفات على ما يقتضيه قانون البلاغة وهي حاصلة مع بقاء الإبل في عطنها قال الإمام التناسب فيها أن الكلام مع العرب وهم أهل أسفار على الإبل في البراري فرا انفردوا فيها والمنفرد يتفكر لعدم رفيق يحادثه وشاغل يشغله فيتفكر فيما يقع عليه طرفه فإذا نظر لما معه رأى الإبل وإذا نظر لما فوقه رأى السماء وإذا نظر يمينًا وشمالًا رأى الجبال وإذا نظر لأسفل رأى الأرض فأمر بالنظر في خلوته لما يتعلق به النظر من هذه الأمور فبينها مناسبة بهذا الاعتبار وقال عصام الدين: إن خيال العرب جامع بين الأربعة لأن مالهم النفيس الإبل ومدار السقي لهم على السماء ورعيهم في الأرض وحفظ مالهم بالجبال وما ألطف ذكر الإبل بعد ذكر الضريع فإن خطورها بعده على طرف الثمام وإذا صح ما روي من كلام قريش عند نزول تلك الآية كان ذكرها ألطف وألطف وقرأ الأصمعي عن أبي عمرو إلى الإبل بسكون الباء وقرأ علي كرم الله تعالى وجهه وابن عباس رضي الله تعالى عنهما إبل بتشديد اللام ورويت عن أبي عمرو وأبي جعفر والكسائي وقالوا: إنها السحاب عن قوم من أهل اللغة.

.تفسير الآية رقم (18):

{وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18)}
{وَإِلَى السماء} التي يشاهدونها ليلًا ونهارًا {كَيْفَ رُفِعَتْ} رفعًا سحيق المدى بلا عماد ولا مساك بحيث لا يناله الفهم والإدراك.

.تفسير الآية رقم (19):

{وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19)}
{وَإِلَى الجبال} التي ينزلون في أقطارها وينتفعون ائها وأشجارها {كَيْفَ نُصِبَتْ} وضعت وضعًا ثابتًا يتأتى معه ارتقاؤها فلا تميل ولا تميد ويمكن الرقي إلى دارها.

.تفسير الآية رقم (20):

{وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20)}
{وَإِلَى الأرض} التي يضربون فيها ويتقلبون عليها {كَيْفَ سُطِحَتْ} سطحًا بتوطئة وتمهيد وتسوية وتوطيد حسا يقتضيه صلاح أمور أهلها ولا ينافي ذلك القول بأنها قريبة من الكرة الحقيقية لمكان عظمها وقرأ علي كرم الله تعالى وجهه وأبو حيوة وابن أبي عبلة خلقت رفعت نصبت سطحت بتاء المتكلم مبنيًا للفاعل والمفعول ضمير محذوف وهو العائد إلى المبدل منه بدل اشتمال أي خلقتها رفعتها نصبتها سطحتها وقرأ الحسن وهارون الرشيد سطحت بتشديد الطاء والمعنى أفلا ينظرون نظر التدبر والاعتبار إلى كيفية خلق هذه المخلوقات الشاهدة بحقية البعث والنشور ليرجعوا عما هم عليه من الإنكار والنفور ويسمعوا إنذارك ويستعدوا للقائه بالإيمان والطاعة وجوز أن يحمل النظر على الإبصار ويكون فيه دعوى ظهور المطلوب بحيث يظهر جرد أبصار هذه المخلوقات وهو خلاف الظاهر والفاء في قوله تعالى:

.تفسير الآية رقم (21):

{فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21)}
{فَذَكّرْ} لترتيب الأمر بالتذكير على ما ينبئ عنه الإنكار السابق من عدم النظر أي فاقتصر على التذكير ولا تلح عليهم ولا يهمنك أنهم لا ينظرون ولا يتذكرون وقوله تعالى: {إِنَّمَا أَنتَ مُذَكّرٌ} تعليل للأمر وقوله سبحانه:

.تفسير الآية رقم (22):

{لَسْتَ عَلَيْهِمْ سَيْطِرٍ (22)}
{لَّسْتَ عَلَيْهِم} تقرير له وتحقيق لمعنى الإنذار أي لست تسلط عليهم تجبرهم على ما تريد كقوله تعالى: {وما أنت عليهم بجبار} [ق: 45] وقرأ الجمهور صيطر بالصاد وكسر الطاء والأصل السين والصاد بدل منه فإنه من السطر عنى التسلط يقال سطر عليه إذا تسلط وقرأ حمزة في رواية بإشمام الصاد زايًا وهارون بفتح الطاء وهي لغة تميم وسيطر متعد عندهم ويدل عليه قولهم تسيطر لمكان المطاوعة وقوله تعالى: