فصل: بكاء نساء الأنصار على حمزة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سيرة ابن هشام المسمى بـ «السيرة النبوية» **


 بكاء نساء الأنصار على حمزة

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ ومر رسول الله صلى الله عليه وسلم بدار من دور الأنصار من بني عبدالأشهل وظفر ، فسمع البكاء والنوائح على قتلاهم ، فذرفت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبكى ، ثم قال ‏‏:‏‏ لكن حمزة لا بواكي له ‏‏!‏‏ فلما رجع سعد بن معاذ وأسيد ابن حضير إلى دار بني عبدالأشهل أمرا نساءهم أن يتحزمن ، ثم يذهبن فيبكين على عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏.‏‏

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ حدثني حكيم بن حكيم عن عباد بن حنيف ، عن بعض رجال بني عبدالأشهل قال ‏‏:‏‏ لما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏بكاءهن على حمزة خرج عليهن وهن على باب مسجده يبكين عليه ، فقال ‏‏:‏‏ ارجعن يرحمكن الله ، فقد آسيتن بأنفسكن ‏‏.‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ ونهي يومئذ عن النوح ‏‏.‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وحدثني أبو عبيدة ‏‏:‏‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سمع بكاءهن ، قال ‏‏:‏‏ رحم الله الأنصار ‏‏!‏‏ فإن المواساة منهم ما عتمت لقديمة ، مروهن فلينصرفن ‏‏.‏‏

 المرأة الدينارية

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني عبدالواحد بن أبي عون ، عن إسماعيل بن محمد ، عن سعد بن أبي وقاص ، قال ‏‏:‏‏ مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بامرأة من بني دينار ، وقد أصيب زوجها وأخوها وأبوها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأحد ، فلما نعوا لها ، قالت ‏‏:‏‏ فما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏؟‏‏ قالوا ‏‏:‏‏ خيرا يا أم فلان ، هو بحمد الله كما تحبين ؛ قالت ‏‏:‏‏ أرونيه حتى أنظر إليه ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ فأشير لها إليه ، حتى إذا رأته قالت ‏‏:‏‏ كل مصيبة بعدك جلل ‏‏!‏‏ تريد صغيرة ‏‏.‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ الجلل ‏‏:‏‏ يكون من القليل ومن الكثير ، وهو هاهنا من القليل ‏‏.‏‏ قال امرؤ القيس في الجلل القليل ‏‏:‏‏

لقتل بني أسد ربهم * ألا كل شيء سواه جلل

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ أي صغير قليل

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ والجلل أيضاً ‏‏:‏‏ العظيم ، قال الشاعر وهو الحارث ابن وعلة الجرمي ‏‏:‏‏

ولئن عفوت لأعفون جللا * ولئن سطوت لأوهنن عظمي

 غسل السيوف

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فلما انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهله نأول سيفه ابنته فاطمة ، فقال اغسلي عن هذا دمه يا بنية ، فوالله لقد صدقني اليوم ، وناولها علي بن أبي طالب سيفه ، فقال ‏‏:‏‏ وهذا أيضاً ، فاغسلي عنه دمه ، فوالله لقد صدقني اليوم ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ لئن كنت صدقت القتال لقد صدق معك سهل بن حنيف وأبو دجانة ‏‏.‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وكان يقال لسيف رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ ذو الفقار ‏‏.‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وحدثني بعض أهل العلم ، أن ابن أبي نجيح قال ‏‏:‏‏ نادى مناد يوم أحد ‏‏:‏‏

لا سيف إلا ذو الفقار * ولا فتى إلا علي

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وحدثني بعض أهل العلم ‏‏:‏‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب ‏‏:‏‏ لا يصيب المشركون منا مثلها حتى يفتح الله علينا ‏‏.‏‏

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وكان يوم أحد يوم السبت للنصف من شوال ‏‏.‏‏ ‏

 غزوة حمراء الأسد

ثم إن أبا سفيان بن حرب ، حين أراد الانصراف ، أشرف على الجبل ، ثم صرخ بأعلى صوته فقال ‏‏:‏‏ أنعمت فعال ، وإن الحرب سجال يوم بيوم ، أعل هبل ، أي أظهر دينك ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ قم يا عمر فأجبه ، فقل ‏‏:‏‏ الله أعلى وأجل ، لا سواء ، قتلانا في الجنة ، وقتلاكم في النار ‏‏.‏‏

 ندم من تخلف يوم أحد والخروج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال ‏‏:‏‏ فلما كان الغد من يوم الأحد لست عشرة ليلة مضت من شوال ، أذن مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس بطلب العدو ، فأذن مؤذنه أن لا يخرجن معنا أحد إلا أحد حضر يومنا بالأمس ‏‏.‏‏ فكلمه جابر بن عبدالله بن عمرو بن حرام ، فقال ‏‏:‏‏ يا رسول الله ، إن أبي كان خلفني على أخوات لي سبع ، وقال ‏‏:‏‏ يا بني إنه لا ينبغي لي ولا لك أن نترك هؤلاء النسوة لا رجل فيهن ، ولست بالذي أوثرك بالجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على نفسي ، فتخلف على أخواتك ؛ فتخلفت عليهن ‏‏.‏‏

فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فخرج معه ‏‏.‏‏ وإنما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مرهبا للعدو ، وليبلغهم أنه خرج في طلبهم ، ليظنوا به قوة ، وأن الذي أصابهم لم يوهنهم عن عدوهم ‏‏.‏‏

 من جرح بأحد يواصلون الجهاد مع الرسول

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فحدثني عبدالله بن خارجة بن زيد بن ثابت ، عن أبي السائب مولى عائشة بنت عثمان ‏‏:‏‏ أن رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من بني عبدالأشهل ، كان شهد أحداً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال ‏‏:‏‏ شهدت أحدا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنا وأخ لي ، فرجعنا جريحين ، فلما أذن مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج في طلب العدو ، قلت لأخي أو قال لي ‏‏:‏‏ أتفوتنا غزوة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏؟‏‏ والله ما لنا من دابة نركبها ، وما منا إلا جريح ثقيل ، فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكنت أيسر جرحا ، فكان إذا غلب حملته عقبة ، ومشى عقبة ، حتى انتهينا إلى ما انتهى إليه المسلمون ‏‏.‏‏

 استعمال ابن أم مكتوم على المدينة في هذه الغزوة

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتهى إلى حمراء الأسد ، وهي من المدينة على ثمانية أميال ، واستعمل على المدينة ابن أم مكتوم ، فيما قال ابن هشام ‏‏:‏‏

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فأقام بها الإثنين والثلاثاء والأربعاء ، ثم رجع إلى المدينة ‏‏.‏‏

 شأن معبد الخزاعي

قال ‏‏:‏‏ وقد مر به كما حدثني عبدالله بن أبي بكر ، معبد بن أبي معبد الخزاعي ، وكانت خزاعة ، مسلمهم ومشركهم عيبة نصح لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، بتهامة ، صفقتهم معه ، لا يخفون عنه شيئا كان بها ، ومعبد يومئذ مشرك ، فقال ‏‏:‏‏ يا محمد ، أما والله لقد عز علينا ما أصابك ، ولوددنا أن الله عافاك فيهم ، ثم خرج ورسول الله صلى الله عليه وسلم بحمراء الأسد ، حتى لقي أبا سفيان بن حرب ومن معه بالروحاء ، وقد أجمعوا الرجعة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، وقالوا ‏‏:‏‏ أصبنا أحد أصحابه وأشرافهم وقادتهم ، ثم نرجع قبل أن نستأصلهم ‏‏!‏‏ لنكرن على بقيتهم ، فلنفرغن منهم ، فلما رأى أبو سفيان معبدا ،

قال ‏‏:‏‏ ما وراءك يا معبد ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ محمد قد خرج في أصحابه يطلبكم في جمع لم أر مثله قط ، يتحرقون عليكم تحرقا ، قد اجتمع معه من كان تخلف عنه في يومكم ، وندموا على ما صنعوا فيهم من الحنق عليكم شيء لم أر مثله قط ؛ قال ‏‏:‏‏ ويحك ‏‏!‏‏ ما تقول ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ والله ما أرى أن ترتحل حتى أرى نواصي الخيل ، قال ‏‏:‏‏ فوالله لقد أجمعنا الكرة عليهم لنستأصل بقيتهم ، قال ‏‏:‏‏ فإني أنهاك عن ذلك ؛ قال ‏‏:‏‏ والله لقد حملني ما رأيت على أن قلت فيهم أبياتا من شعر قال ؛ وما قلت ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ قلت ‏‏:‏‏

كادت تهد من الأصوات راحلتي * إذ سألت الأرض بالجرد الأبابيل

تردي بأسد كرام لا تنابلة * عند اللقاء ولا ميل معازيل

فظلت عدوا أظن الأرض مائلة * لما سمو برئيس غير مخذول

فقلت ويل ابن حرب من لقائكم * إذا تغطمطت البطحا بالجيل

إني نذير لأهل البسل ضاحية * لكل ذي إربة منهم ومعقول

من جيش أحمد لا وخش تنابلة * وليس يوصف ما أنذرت بالقيل

فثنى ذلك أبا سفيان ومن معه ‏‏.‏‏

 رسالة أبي سفيان مع الركب بالوعيد

ومر به ركب بن عبدالقيس ، فقال ‏‏:‏‏ أين تريدون ‏‏؟‏‏ قالوا ‏‏:‏‏ نريد المدينة ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ ولم ‏‏؟‏‏ قالوا ‏‏:‏‏ نريد الميرة ؛ قال ‏‏:‏‏ فهل أنتم مبلغون عني محمدا رسالة أرسلكم بها إليه ، وأحمل لكم هذه غدا زبيبا بعكاظ إذا وافيتموها ‏‏؟‏‏ قالوا ‏‏:‏‏ نعم قال ؛ فإذا وافيتموه فأخبروه أنا قد أجمعنا السير إليه وإلى أصحابه لنستأصل بقيتهم ، فمر الركب برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بحمراء الأسد ، فأخبروه بالذي قال أبو سفيان ؛ فقال ‏‏:‏‏ حسبنا الله ونعم الوكيل ‏‏.‏‏

 كف صفوان لأبي سفيان عن معاودة الكرة

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ حدثنا أبو عبيدة ‏‏:‏‏ أن أبا سفيان بن حرب لما ‏انصرف يوم أحد ، أراد الرجوع إلى المدينة ، ليستأصل بقية أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لهم صفوان بن أمية بن خلف ‏‏:‏‏ لا تفعلوا ، فإن القوم قد حربوا ، وقد خشينا أن يكون لهم قتال غير الذي كان ، فارجعوا ، فرجعوا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم وهو بحمراء الأسد ، حين بلغه أنهم هموا بالرجعة ‏‏:‏‏ والذي نفسي بيده ، لقد سومت لهم حجارة ، لو صبحوا بها لكانوا كأمس الذاهب ‏‏.‏‏

 قتل الرسول أبا عزة ومعاوية بن المغيرة

قال أبوعبيدة ‏‏:‏‏ وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم في جهة ذلك قبل رجوعه إلى المدينة ، معاوية بن المغيرة بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس ، وهو جد عبدالملك بن مروان ، أبو أمه عائشة بنت معاوية ، وأبا عزة الجمحي ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسره ببدر ، ثم من عليه ؛ فقال ‏‏:‏‏ يا رسول الله ، أقلني ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ والله لا تمسح عارضيك بمكة بعدها وتقول ‏‏:‏‏ خدعت محمدا مرتين ، اضرب عنقه يا زبير ‏‏.‏‏ فضرب عنقه ‏‏"‏‏ ‏‏.‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وبلغني عن سعيد بن المسيب أنه قال ‏‏:‏‏ قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ إن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ، اضرب عنقه يا عاصم بن ثابت ، فضرب عنقه ‏‏.‏‏

 مقتل معاوية بن المغيرة

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ ويقال ‏‏:‏‏ إن زيد بن حارثة وعمار بن ياسر ، قتلا معاوية بن المغيرة بعد حمراء الأسد ، كان لجأ إلى عثمان بن عفان فاستأمن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمَّنه ، على أنه إن وجد بعد ثلاث قتل ، فأقام بعد ثلاث وتوارى فبعثهما النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال ‏‏:‏‏ إنكما ستجدانه بموضع كذا وكذا ، فوجداه فقتلاه ‏‏.‏‏

 شأن عبدالله بن أبي بعد غزوة أحد

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، وكان عبدالله بن أبي بن سلول ، كما حدثني ابن شهاب الزهري ، له مقام يقومه كل جمعة لا ينكر ، شرفا له في نفسه وفي قومه ، وكان فيهم شريفا ، إذا جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وهو يخطب الناس ، قام فقال ‏‏:‏‏ أيها الناس هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهركم ، أكرمكم الله وأعزكم به ، فانصروه وعزروه ، واسمعوا له وأطيعوا ، ثم يجلس حتى إذا صنع يوم أحد ما صنع ، ورجع بالناس ، قام يفعل ذلك كما كان يفعله ، فأخذ المسلمون بثيابه من نواحيه ، وقالوا ‏‏:‏‏ اجلس ، أي عدو الله ، لست لذلك بأهل وقد صنعت ما صنعت ، فخرج يتخطى رقاب الناس ، وهو يقول ‏‏:‏‏ والله لكأنما قلت بجرا إن قمت أشدد أمره ‏‏.‏‏

فلقيه رجل من الأنصار بباب المسجد ، فقال ‏‏:‏‏ مالك ‏‏؟‏‏ ويلك ‏‏!‏‏ قال ‏‏:‏‏ قمت أشدد أمره ، فوثب علي رجال من أصحابه يجذبونني ويعنفونني ، لكأنما قلت بجرا أن قمت أشدد أمره ؛ قال ‏‏:‏‏ ويلك ‏‏!‏‏ ارجع يستغفر لك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ قال ‏‏:‏‏ والله ما أبتغي أن يستغفر لي ‏‏.‏‏ ‏‏

 تمحيص المؤمنين يوم أحد

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ كان يوم أحد يوم بلاء ومصيبة وتمحيص ، اختبر الله به المؤمنين ، ومحن به المنافقين ، ممن كان يظهر الإيمان بلسانه ، وهو مستخف بالكفر في قلبه ، ويوما أكرم الله فيه من أراد كرامته بالشهادة من أهل ولايته ‏‏"‏‏ ‏‏.‏‏