فصل: حسن الخلق

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء «المجموعة الرابعة» ***


حسن الخلق

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏20384‏)‏

س 3‏:‏ سمعت بأن أثقل ما يوضع في ميزان العبد‏:‏ حسن الخلق، وكنت أفهم بأن حسن الخلق هو‏:‏ معاملة الناس بلطف ومداراة، لكن قال لي أخ‏:‏ بأن حسن الخلق هو‏:‏ توحيد الله‏.‏ فهل هذا صحيح‏.‏

ج 3‏:‏ حسن الخلق هو‏:‏ حسن التعامل مع الناس بالقول والفعل، وبذل الإحسان، وترك المباغضة وعدم الإساءة إلى الناس‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

الانشغال عن زيارة الإخوان

الفتوى رقم ‏(‏10893‏)‏

س‏:‏ يعمل مع والده في مصنع ‏(‏12‏)‏ ساعة يوميا إجباري، ويمنعه والده من زيارة إخوانه أو صحبتهم‏.‏ ويسأل‏:‏ هل عدم زيارتي ومنعي عن أصحابي والدروس في المسجد حرام علي أم على أبي‏؟‏

ج‏:‏ تزاور الإخوان الطيبين واجتماعهم أحيانا لتفهم العلم النافع والتشاور في حل ما يعترضهم من المشاكل والتعاون على البر والتقوى- مرغب فيه شرعا؛ لما فيه من الخير، وتقوية روابط الأخوة الإسلامية على أن لا يقطع ذلك المسلم عن كسب ما يحتاج إليه في حياته، ولا يضيع حقوق أهله وصلة رحمه، فينبغي حرص المسلم عليه تحقيقا للمصلحة‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

قول عفوت عنك لله ورسوله

الفتوى رقم ‏(‏13064‏)‏

س‏:‏ نجد بعض الناس إذا أراد أن يعفو عنك وإذا أخطأت معه يقول له‏:‏ عفوت عنك لله ورسوله‏.‏ فهل هذا شرك‏؟‏ نرجو الإفادة‏.‏

ج‏:‏ لا يجوز أن يقول الشخص لمن أخطأ عليه‏:‏ عفوت عنك لله ورسوله، ولكن يقول‏:‏ عفوت عنك لله وحده‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

النزاع والخصومة مع الناس

السؤال السادس من الفتوى رقم ‏(‏8130‏)‏

س 6‏:‏ ما حكم النزاع والخصومة والمضاربة مع الناس‏؟‏ أفيدونا بالتفصيل، وما الحكم إذا اعتدى على أحد‏؟‏

ج 6‏:‏ على المسلم الالتزام‏.‏ بمكارم الأخلاق وحسن العشرة في معاملة المسلمين، وذلك في حدود ما شرعه الله، فلا يعتدي على أحد بدم أو مال أو عرض أو غيرها‏؟‏ لقوله تعالى‏:‏ سورة المائدة الآية 87 ‏{‏وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ‏}‏‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

له ديون على الناس هل يعفو عنها أو يبقيها بذممهم‏؟‏

الفتوى رقم ‏(‏12098‏)‏

س‏:‏ كنت صاحب دكان، وبقيت لي ديون عند الناس غير متوقع تسديدها، ولكوني أبحث عن الأكثر فائدة بالأجر‏:‏ فهل الأفضل لي السماح بها أو إبقاؤها في ذمة المدين‏؟‏

ج‏:‏ من كان له حق على الغير من مال أو غيره فله أن يعفو عمن عليه الحق، وله أن يستوفيه، والعفو أفضل، قال تعالى‏:‏ سورة البقرة الآية 280 ‏{‏وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ‏}‏‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

الترحيب بالحضور

السؤال الخامس من الفتوى رقم ‏(‏7309‏)‏

س 5‏:‏ بعض من يقوم بالتقديم لمحاضر أو شيخ يقول في البداية‏:‏

‏(‏باسمي وباسمكم أرحب بفضيلة الشيخ‏)‏ مثلا، فهل يجوز ذلك، وكذلك من يقول‏:‏ ‏(‏باسم الشعب أو الحكومة‏)‏ وغيره‏.‏

ج 5‏:‏ إذا كان المقصود أنه يرحب بالقادم أو الحاضر أصالة عن نفسه ونيابة عمن أقاموه في هذا الأمر فلا حرج في ذلك، وإذا كان يقصد الاستفتاح بها بدلا من اسم الله فهو ممنوع‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

الحب في الله

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏21394‏)‏

س 4‏:‏ يوجد من بين إخواني في الله أخ واحد أحببته كثيرا، أي هذا الأخ له درجة كبيرة أكثر من الآخرين‏؟‏ لأنني عندما تعرفت به حيث أصبحت أزوره أكثر من الآخرين، فهل هذا الحب يسمى حبا في الله‏؟‏ مع أنني أتعاون معه في توزيع الكتب والأشرطة‏.‏ وجزاكم الله خيرا‏.‏

ج 4‏:‏ الحب في الله والبغض في الله أوثق عرى الإيمان، ولكن لا يقتصر الحب في الله على شخص معين، بل يكون عاما لجميع المؤمنين‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

حكم البشارة بمولود أو غيره

الفتوى رقم ‏(‏16584‏)‏

س‏:‏ نسأل فضيلتكم عن البشارة هل هي حلال أم حرام، إذا بشر أحد أحدا بمولود جديد أو بنجاح ابن أو بنت في الامتحان أو عودة غائب منتظر، فما عطاه شيئا يسيرا من المال أو الطعام أو اللباس، فهل يحل له ذلك أم لا‏؟‏ لأن هذه العادة منتشرة في بلادنا‏.‏

ج‏:‏ البشارة بالخير من الأمور المستحبة، ومنه بشارة الصحابة رضي الله عنهم لكعب بن مالك رضي الله عنه في قصة توبته، وقول النبي صلي الله عليه وسلم له لما سلم عليه‏:‏ صحيح البخاري المغازي ‏(‏4156‏)‏، صحيح مسلم التوبة ‏(‏2769‏)‏، سنن الترمذي تفسير القرآن ‏(‏3102‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏6/390‏)‏‏.‏ أبشر بخير يوم مر عليك منذ ولدتك أمك متفق عليه‏.‏ وإعطاء البشارة لمن يبشر بخير مستحبة أيضا، لفعل كعب رضى الله عنه، حيث إنه أعطى من بشره ثوبين‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

العفو عن المظلمة

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏11803‏)‏

س 1‏:‏ أنا والله طالب علم الدين، ولكني مظلوم في مشاكل خاصة، وأنا محتار في أمري، وأريد التوجيه في هذه المشكلة‏.‏

ج 1‏:‏ إذا كان الإنسان له مظلمة عند أخيه فيطلبها منه في عفاف أو يصالحه عليها، وإذا لم يتيسر ذلك فالمرجع في ذلك الجهة المسئولة من محكمة ونحوها‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

اللوم على عدم الالتزام بالعادات

الفتوى رقم ‏(‏21654‏)‏

س‏:‏ توجد عادة عند الموظفين عموما والمعلمين خصوصا، وهي أنه إذا جاء في بداية العام الدراسي معلم جديد، أو نقل من المدرسة معلم، فإنهم يجمعون له مالا ويقيمون له مأدبة عشاء ترحيبا بالقادم ووداعا للمنقول، وهي عادة حسنة فيما يظهر لنا‏؟‏ لأنها ليس فيها مخالفة للشرع، لكن المشكلة أن بعض المعلمين إذا رأوا زميلا لهم لم يشارك في هذه الوليمة أو لم يحضر بأنهم يذمونه ويلومونه‏؟‏ لأنه في ظنهم قد ترك واجبا اجتماعيا وعادة حسنة يسير عليها كل الناس، ويقولون‏:‏ إن الناس قد تعارفوا على هذه العادات، والإسلام يؤيد العرف ويأخذ به‏.‏

سؤالي يا سماحة الشيخ مكون من شقين‏:‏

1- هل تعارف الناس على عادة حسنة يجعلها واجبة شرعا‏؟‏

2- هل يوجد في الشرع شيء اسمه‏:‏ ‏(‏واجب اجتماعي‏)‏، بحيث لو خالفه الإنسان صح لومه وذمه‏؟‏

أرجو التكرم بتفصيل هذه المسألة، لأنه حصل بين بعض المعلمين نقاش حول هذه المسألة، وأصر بعضهم على أن ما تعارف عليه الناس من عادات يجب العمل به‏.‏

ج‏:‏ التآلف والمحبة والتعاون أمور مطلوبة بين عموم المسلمين، وما يوصل إلى ذلك من الوسائل المشروعة مطلوب أيضا، لكن لا يجوز إجبار أحد على المشاركة في هذه اللقاءات، ولا يجوز الكلام في عرضه لعدم مشاركته، لأن الإلزام بما لا يلزم شرعا لا يجوز؛ لأنه مما يحدث البغضاء والشحناء بين المسلمين، وما كان هذا سبيله فيجب تركه‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

رفع الصوت على العلماء

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏21025‏)‏

س 2‏:‏ هل الوعيد في قول الله تعالى‏:‏ سورة الحجرات الآية 2 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ‏}‏ الآية، ينطبق على أولئك الذين يرفعون أصواتهم فوق حملة ميراث النبوة ‏(‏العلماء‏)‏، أم أنه خاص بالنبي صلي الله عليه وسلم‏؟‏

ج 2‏:‏ الوعيد المذكور وهو‏:‏ حبوط العمل، خاص‏.‏ ممن رفع صوته فوق صوت النبي صلي الله عليه وسلم في حياته، أما غيره من الناس سواء كانوا علماء أو غيرهم فلا يدخلون في حكم هذه الآية، ولكن نصوص الشرع الأخرى وضحت ما ينبغي التعامل به بين الناس من حسن الأدب في القول والفعل، وإنزال كل شخص منزلته التي تليق به، لاسيما العلماء الذين هم ورثة الأنبياء، فلهم من الاحترام والتوقير ما ليس لغيرهم من عامة الناس‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

أخذ الأجرة على إصلاح ذات البين

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏7123‏)‏

س 3‏:‏ كلفني رجل بينه وبين أناس آخرين نزاع، وطلب مني أن أسعى بينه وبين خصومه بالصلح، وقال‏:‏ ترى لك مقابل الصلح كذا وكذا من المال، إن وفقت في الصلح وإن لم توفق‏.‏ وفعلا تم الصلح بالتراضي بينهم، وأزلت عنه مضرة كان يخشى منها كل وقت، ولم أفعل وأجتهد من أجل المال فقط، يعلم الله بذلك، مع أنه شرط المبلغ حتى ولو لم يكن هناك صلح، ولم يعطني إلا بعد ما مضى عليه أكثر من عام كامل، دون طلب مني له في هذا المبلغ، وقد رفضته فعلا، إلا أنه أصر علي بالحلف أن تأخذ هذا المبلغ مقابل أتعابك وأتعاب سيارتك، فهل هذا حلال لي أم لا‏؟‏ أفيدونا جزاكم الله خيرا‏.‏

ج 3‏:‏ إصلاح ذات البين فرض كفاية على المسلمين، لقوله تعالى‏:‏ سورة الأنفال الآية 1 ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ‏}‏ وقوله‏:‏ سورة النساء الآية 114 ‏{‏لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا‏}‏ فالخير لك ألا تأخذ هذا المبلغ، وإذا أخذته إبرارا لقسمه فالأولى أن تنفقه في وجوه البر، رجاء أن يؤتيك الله أجرا عظيما‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

الوفاء بالعهد

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏6489‏)‏

س 3‏:‏ عندما كان عمري في الخامسة عشرة من عمري، كنت أطالب والدي أن يزوجني، وفي ذات يوم رأيت أخي الصغير البالغ من العمر سنتين فقمت إليه ووضعت يده في يدي وعاهدته أن أزوجه، أرجو إرشادي هل يلزمني الوفاء بالعهد بأن أزوجه‏؟‏ علما بأني لا أستطيع ذلك، أم علي كفارة‏؟‏ جزاكم الله عنا خير الجزاء‏.‏

ج 3‏:‏ يجب الوفاء بالعهد إذا استطعت، وإذا لم تستطع الوفاء بما عاهدت عليه فكفر كفارة يمين، وهي‏:‏ إطعام عشرة مساكن أو كسوتهم أو تحرير رقبة مؤمنة، فإن لم تستطع فصم ثلاثة أيام‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

مخاطبة الأعاجم بلغتهم للمصلحة

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏20384‏)‏

س 2‏:‏ اعتدت الرطانة الأعجمية مع العمالة الكافرة، كل بلهجة بلده ولغته، تلطيفا لعلاقات معهم، وتقربا إليهم طمعا في إسلامهم، وقد لمست لذلك آثارا عظيمة، ولكن سمعت بأن اعتياد الرطانة مخالف للشرع، فبم تنصحونني بارك الله فيكم‏؟‏

ج 2‏:‏ لا بأس بمخاطبة الأعاجم بلغتهم لمن احتاج إلى ذلك، أو لدعوتهم إلى الإسلام، وليس ذلك من الرطانة المكروهة‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

النوم على البطن

السؤال السابع من الفتوى رقم ‏(‏19313‏)‏

س 7‏:‏ هل صحيح أنه من السيئ النوم على البطن، فقد قيل لي‏:‏ إن النوم على البطن مكروه‏؟‏ لأن ذلك هو نوم الشيطان، إلا أني اعتدت النوم على هذه الوضعية منذ صغر سني، ولا أزال أفعل ذلك حتى الآن بحكم العادة، فما هو الحكم في ذلك‏؟‏

ج 7‏:‏ يكره النوم على البطن، لما رواه أبو داود عن طخفة بن قيس الغفاري، قال‏:‏ ‏(‏سنن أبي داود‏)‏ 5/ 294 برقم ‏(‏5040‏)‏‏.‏ بينما أنا مضطجع في المسجد من السحر على بطني، إذا رجل يحركني برجله، فقال‏:‏ إن هذه ضجعة يبغضها الله قال‏:‏ فنظرت فإذا رسول الله صلي الله عليه وسلم‏.‏ رواه أبو داود في باب ‏(‏في الرجل ينبطح على بطنه‏)‏ فينبغي تركه ولو كان من عادة الإنسان؛ لأنه يشرع للمسلم ترك العادة المخالفة للشرع‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ

عضو‏:‏ صالح بن فوزان الفوزان

عضو‏:‏ بكر بن عبد الله أبو زيد

النوم بعد العصر

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏17915‏)‏

س 1‏:‏ سمعت من أناس تحريم النوم بعد العصر، هل ذلك صحيح‏؟‏

ج 1‏:‏ النوم بعد العصر من العادات التي يعتادها بعض الناس، ولا بأس بذلك، والأحاديث التي في النهي عن النوم بعد العصر ليست بصحيحة‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

النوم بعد صلاة الفجر

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏18192‏)‏

س 4‏:‏ ما حكم من نام بعد صلاة الفجر، وهو لا يستطيع أن ينام إلا في الليل وبعد صلاة الفجر‏؟‏

ج 4‏:‏ لا بأس بالنوم في أي وقت من ليل أو نهار ما لم يشغل ذلك عن واجب شرعي، وإنما وردت الكراهة للنوم قبل صلاة العشاء، لأنه مظنة الاسترسال فيه، وترك أداء صلاة العشاء في وقتها، فكره من أجل ذلك‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

الرفق بالحيوان

تربية الطيور

السؤال الثامن من الفتوى رقم ‏(‏4552‏)‏

س 8‏:‏ هل تربية الطيور والعصافير والاعتناء بها من المحرمات‏؟‏ علما بأن هذه الطيور تتكاثر وتعيش في الأقفاص، هل من دليل على ذلك‏؟‏

ج 8‏:‏ تجوز تربية الطيور إذا وفر لها ما تحتاجه من ماء وغذاء ومأوى يناسبها، فقد كان عمل المسلمين على ذلك منذ القرن الأول، ولم ينكر عليهم، فقد روى البخاري في ‏(‏صحيحه‏)‏ رحمه الله، عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ صحيح البخاري الأدب ‏(‏5850‏)‏، صحيح مسلم الآداب ‏(‏2150‏)‏، سنن الترمذي الصلاة ‏(‏333‏)‏، سنن أبو داود الأدب ‏(‏4969‏)‏، سنن ابن ماجه الأدب ‏(‏3720‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏3/212‏)‏‏.‏ كان النبي صلي الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا، وكان لي أخ يقال له‏:‏ أبو عمير، قال‏:‏ أحسبه فطيما، وكان إذا جاء قال‏:‏ يا أبا عمير، ما فعل النغير نغر كان يلعب به، الحديث‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

إذا اختلط ما يربيه من طيور مع غيرها

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏10498‏)‏

س 4‏:‏ عندي طيور نربيها في البيت ‏(‏حمام‏)‏، وهذا الحمام يأتي إليه حمام آخر، ولا نعرف حمامي من الحمام الآخر، فهل يجوز أن نأكل منه‏؟‏

ج 4‏:‏ عليك أن تجتهد في معرفة حمامك ثم تأكل منه، وأما الحمام الذي لغيرك فتعطيه لأهله أو تعرفه مثل اللقطة‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

تربية العصافير داخل قفص

الفتوى رقم ‏(‏17368‏)‏

س‏:‏ ما حكم تربية العصافير في القفص، مع سقيها وإطعامها وعلاجها‏؟‏

ج‏:‏ تربية العصافير جائزة، سواء كان في قفص أو غير قفص، إذا قام بما يلزمها من الطعام والشراب ونحوهما، لقول النبي صلي الله عليه وسلم في الهرة‏:‏ صحيح البخاري أحاديث الأنبياء ‏(‏3258‏)‏، صحيح مسلم الفضائل ‏(‏2365‏)‏، سنن أبو داود السنة ‏(‏4675‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏2/437‏)‏‏.‏ دخلت امرأة النار في هرة حبستها، لا هي أطعمتها وسقتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض وإذا جاز هذا في الهرة جاز في العصافير ونحوها‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

محاسبة الحيوانات يوم القيامة

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏19146‏)‏

س 3‏:‏ هل تحاسب الحيوانات يوم القيامة، وهل يجوز تربية بعضها في المساكن‏؟‏

ج 3‏:‏ أولا‏:‏ بعث الحيوانات يوم القيامة حق لا ريب فيه، ويقتص لبعضها من بعض كما دل عليه قوله تعالى‏:‏ سورة التكوير الآية 5 ‏{‏وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ‏}‏ وجاءت الآثار والأحاديث الصحاح بذلك، ومنها‏:‏ ما في ‏(‏صحيح مسلم‏)‏، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا‏:‏ أحمد 2/ 235، 301، 323، 372، 411، والبخاري في ‏(‏الأدب المفرد‏)‏ ص 74 برقم ‏(‏183‏)‏، ومسلم 4/ 1997 برقم ‏(‏2582‏)‏، والترمذي 4/ 614 برقم ‏(‏2420‏)‏، وأبو يعلى 11/ 395 برقم ‏(‏6513‏)‏، وابن حبان 16/ 364 برقم ‏(‏7363‏)‏ لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة، حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء وما خرجه الإمام أحمد بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ أحمد 2/ 363‏.‏ يقتص الخلق بعضهم من بعض، حتى الجماء من القرناء، وحتى الذرة من الذرة‏.‏

ثانيا‏:‏ لا حرج في تربية الحيوانات المباحة في المساكن، مع العناية بإطعامها وسقيها‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

تظيير الإبل

الفتوى رقم ‏(‏21280‏)‏

س‏:‏ يلجأ أصحاب المواشي وأكثر البادية عندنا في بيشة إلى ما يسمى بالظيار- أو الظيار من دون تشديد- مع الناقة، إذا مات ولدها، ولم تدر لبنا بعد موته، ذلك لأنهم ينتظرونها سنة كاملة، ثم إذا مات ولدها بقيت سنة أخرى وهي لقحة لم ينتفعوا بلبنها، فيلجئون إلى الظيار‏.‏ وطريقته كالتالي‏:‏

يقومون بربط الخشم ‏(‏الجهاز التنفسي‏)‏ بحبل فلا تتنفس إلا قليلا، حتى تفقد الوعي، ويعقلونها بأربعها، ويضعون سبع صرر كل صرة مقدار قبضة اليد، يضعونها في مجرى البول، ثم يخيطون عليها، وتبقى بهذه الحالة، حالة حجز التنفس وحالة الخياطة، ما يقارب الست على الثمان على الاثني عشر ساعة، فتمخض الناقة بهذه السبع، ويصيبها الطلق، وفي تلك الأثناء يوضع أمامها حوار أو فصيل من ناقة أخرى، وبعد فك المخيط والحبل الذي على الجهاز التنفسي تقوم الناقة وتروم هذا الفصيل أو الحوار، وبالتالي يدر لبنها بأمر الله، هذا إن قدر الله، وأحيانا لا ينفع معها هذا العمل‏.‏

فما رأي سماحتكم بما يمليه ديننا الحنيف في هذا العمل، الذي نرى فيه تعذيبا للناقة، مقابل الحصول على حليبها‏؟‏

ج‏:‏ لا يجوز هذا العمل المذكور في السؤال، لما يشتمل عليه من تعذيب للحيوان‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

عزل الفحل عن الحيوانات

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏10229‏)‏

س 4‏:‏ أنا لدي غنم، وأحوز عنها الفحل‏؟‏ لكي لا تولد في الشتاء، وتولد في الربيع، فهل علي إثم أم لا‏؟‏

ج 4‏:‏ إذا كان في منعك الفحل عن الغنم في بعض الأوقات مصلحة راجحة- جاز لك ذلك‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

إسقاط حمل الناقة

السؤال الثامن من الفتوى رقم ‏(‏5310‏)‏

س 8‏:‏ نرى بعض الإخوان أهل الإبل إذا لقحت الناقة وهو لا يرغب لقاحها أدخل يده في رحم الناقة وأخرج ولدها من بطنها بيده، فهل هذا مباح أم حرام‏؟‏

ج 8‏:‏ يجوز إذا كان في ذلك مصلحة راجحة على ما فيه من مضرتها‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

ضرب الحيوان

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏5088‏)‏

س 2‏:‏ ضرب البهيمة‏؟‏ وذلك مثل الناقة والجمل والعنز والشاة وما شابه ذلك- هل هو حرام‏؟‏

ج 2‏:‏ ضرب البهائم بدون حاجة لا يجوز، وعند الحاجة يجوز بقدرها، ويتقي الوجه، والضرب المبرح‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

ضرب البقرة لغير حاجة

الفتوى رقم ‏(‏10563‏)‏

س‏:‏ إن أبي يضرب بقرة عندنا، فهل يجوز ضربه‏؟‏ أفيدوني أفادكم الله‏.‏

ج‏:‏ لا يجوز ضرب البقرة لغير حاجة‏؟‏ لما في ذلك من الإيذاء والتعذيب لها، والله تعالى يقول‏:‏ سورة البقرة الآية 195 ‏{‏وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ‏}‏ وفي ‏(‏الصحيحين‏)‏‏:‏ صحيح البخاري الذبائح والصيد ‏(‏5195‏)‏، صحيح مسلم الصيد والذبائح وما يؤكل من الحيوان ‏(‏1958‏)‏، سنن النسائي الضحايا ‏(‏4442‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏2/86‏)‏، سنن الدارمي الأضاحي ‏(‏1973‏)‏‏.‏ أن ابن عمر رضي الله عنهما، مر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا وهم يرمونه، وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا، فقال ابن عمر‏:‏ ‏(‏من فعل هذا‏؟‏ لعن الله من فعل هذا، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا وفيهما أيضا عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ صحيح البخاري أحاديث الأنبياء ‏(‏3295‏)‏، صحيح مسلم البر والصلة والآداب ‏(‏2242‏)‏، سنن الدارمي الرقاق ‏(‏2814‏)‏‏.‏ عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت، فدخلت فيها النار؛ لا هي أطعمتها وسقتها إذ هي حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

تحميل الحيوان ما لا يستطيع

الفتوى رقم ‏(‏10926‏)‏

س‏:‏ كان عندنا جمل أحمل عليه حطبا، وحينما يتعب الجمل بسبب ثقل الحملة عليه يرقد عني، وكنت أضربه ضربا شديدا ليواصل رحلته‏.‏

خلاصة السؤال‏:‏ كيف يغفر الله لي ما أشرت إليه آنفا‏؟‏ علما أنني كنت أضرب الجمل متعمدا، رغم أنني كنت صبيا في سن التمييز‏.‏ أفيدوني بارك الله فيكم‏.‏

ج‏:‏ لا يجوز تحميل الحيوان ما لا يستطيع أن يحمله، ولا تجوز أذيته بالضرب، بل يجب الرفق به وإراحته إذا تعب، وما وقع منك وأنت صبي في سن التمييز فتب منه إلى الله جل وعلا، رجاء أن يغفر لك‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

وضع العود في فم صغار الغنم لمنعه من الرضاع

الفتوى رقم ‏(‏12802‏)‏

س‏:‏ نعيش في الصحراء بقطعان من الأغنام من ضأن وماعز، ولكن كما هو معروف عند البادية أن الماعز معروف بالأذى، وصغار الماعز تؤذي أمهاتها، وذلك بأنها ترضع منها باستمرار، ومن مخافتنا على الحليب من جهة، وعلى أم الصغير من الضعف من جهة أخرى، نضع في فم الصغير عودا، بحيث يخرج عن يمين فمه وعن يساره، ويربط بشريط في الرأس، وهذا يؤذي الصغير كثيرا، حيث إنه لا يستطيع أن يرضع من أمه ولا يستطيع يشرب الماء، مما يؤدي إلى وفاته أحيانا، أو مما يسبب له الضرر البالغ في فمه‏.‏ الرجاء إفادتنا‏:‏ هل يلحقنا من ذلك شي‏؟‏ مع العلم أنا كرهنا هذه العادة ولم نعد نعملها الوقت الحاضر‏.‏

ج‏:‏ لا يجوز وضع العود المذكور في فم صغار الغنم، ويمكنكم عزل الصغار عن أمهاتها‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

ضرب الشاة ضربة ماتت منها

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏18519‏)‏

س 2‏:‏ أنا رجل كفيف البصر، وقمت مرة إلى الحمام- أكرمكم الله- وكان قبل الحمام نعجة رابضة، لم أعلم عنها، ورفستها برجلي من أجل أن تقوم حتى أدخل الحمام، ولم تنتقل من مكانها، وبسبب الرفسة ماتت في تلك الليلة، فما هي الكفارة لذلك‏.‏ أحببت سؤالكم عن ذلك لأن الله تعالى يقول‏:‏ سورة النحل الآية 43 ‏{‏فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ‏}‏‏.‏

ج 2‏:‏ ليس عليك كفارة فيما فعلت، بل عليك التوبة والاستغفار، وإن كانت النعجة ملكا لغيرك وجب عليك ضمانها لأهلها إلا أن يسمحوا عنك‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

إيذاء الغنم

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏12130‏)‏

س 3‏:‏ عند إيذاء الغنم لي، مثل أكل بعض الأوراق أو الأقمشة أو الأطعمة مما يثير أعصابي، فأضربها ضربا قويا، هل علي إثم أم لا في هذا‏؟‏

ج 3‏:‏ يجب على صاحب الغنم الإنفاق عليها، وإذا جاعت فأكلت ما وقع لها فلا يجوز إيذاؤها بالضرب ونحوه، فعليك الاستغفار وعدم إيذائها فيما بعد‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

قطع آذان الماشية

الفتوى رقم ‏(‏17448‏)‏

س‏:‏ ما حكم تقطيع آذان الأغنام وتكوية قرونها، لكي لا تظهر، إما للزينة أو ليزداد سعرها المالي‏؟‏ وجزاكم الله خيرا‏.‏

ج‏:‏ لا يجوز قطع آذان الأغنام أو قرونها بقصد الزينة، لما في ذلك من تعذيب الحيوان، ومشابهة المشركين في تغيير خلق الله، والواجب الإحسان إلى البهائم وعدم إيذائها‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

وسم البهائم

وسم أذن الدابة وخرقها وقرضها جزئيا وكليا

الفتوى رقم ‏(‏2226‏)‏

س‏:‏ أفتانا شيخ الجامع على أن وسم أذن الدابة أو خرقها أو قرضها جزئيا أو كليا هو أمر من الشيطان، وهو يسبب لعنة الله على فاعل هذا الشيء‏.‏ والمطلوب معرفة الصواب في ذلك‏.‏

ج‏:‏ الأصل في الإسلام احترام بهيمة الأنعام، وعدم إيذائها بوسم أذنها أو خرقها أو قرضها جزئيا أو كليا، أو بغير ذلك، إلا إذا كان لحاجة ظاهرة، كأن يريد تعليمها بشيء تعرف به له أو لغيره، من وسم بنار في غير الوجه، أو شق سنام الإبل التي تساق هديا- فلا بأس بذلك، ما دام ذلك في حدود الحاجة، ولغرض صحيح، فقد ثبت في ‏(‏الصحيحين‏)‏ عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ صحيح البخاري الزكاة ‏(‏1431‏)‏، صحيح مسلم فضائل الصحابة ‏(‏2144‏)‏، سنن أبو داود الأدب ‏(‏4951‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏3/181‏)‏‏.‏ غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعبد الله بن أبي طلحة ليحنكه، فوافيته وفي يده الميسم يسم إبل الصدقة‏.‏ ولأحمد وابن ماجه‏:‏ أحمد 3/ 106، 169، 171، 254، 259، 284، والبخاري 2/ 138، 6/ 232، 7/ 42- 43، ومسلم 3/ 1674 برقم ‏(‏2119‏)‏، وأبو داود 3/ 57 برقم ‏(‏2563‏)‏، وابن ماجه 2/ 1180 برقم ‏(‏3565‏)‏، وعبد الرزاق 4/ 459 برقم ‏(‏8452‏)‏، وابن أبي شيبة 5/ 408، وابن خزيمة 4/ 28 برقم ‏(‏2283‏)‏، وابن حبان 10/ 395، 12/ 444- 445 برقم ‏(‏4533، 5629‏)‏، والبيهقي 7/ 34- 35، 36، والبغوي 11/ 230، 231 برقم ‏(‏2790، 2791‏)‏‏.‏ دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يسم غنما في آذانها وثبت في ‏(‏صحيح البخاري‏)‏ عن المسور بن مخرمة ومروان قالا‏:‏ صحيح البخاري الحج ‏(‏1608‏)‏، سنن النسائي مناسك الحج ‏(‏2771‏)‏، سنن أبو داود الجهاد ‏(‏2765‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏4/328‏)‏‏.‏ خرج النبي صلى الله عليه وسلم في بضع عشرة مائة من أصحابه، حتى إذا كانوا بذي الحليفة قلد النبي صلى الله عليه وسلم الهدي وأشعره‏.‏ والإشعار هو‏:‏ أن يجرح سنام البدنة حتى يسيل دم ثم يسلته، فيكون ذلك علامة على كونه هديا‏.‏

أما الوسم في الوجه فلا يجوز، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك ولعن من فعله‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

وسم الدواب للتمييز

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏3548‏)‏

س 3‏:‏ توجد أدلة في السنة على تحريم وسم البهائم أو الدواب في وجهها، ونحن معشر البادية نضطر إلى وسم الدواب للتمييز بين الدواب، حيث تختلط في المراعي مع دواب الغير، وحيث تمنع السارق، ويصعب عليه بيعها‏.‏ فهل يجوز لنا ذلك‏؟‏

ج 3‏:‏ نعم يجوز ذلك للغرض المذكور في السؤال، إذا كان في غير الوجه، لما رواه الشيخان رحمهما الله في ‏(‏صحيحيهما‏)‏ عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ صحيح البخاري الزكاة ‏(‏1431‏)‏، صحيح مسلم فضائل الصحابة ‏(‏2144‏)‏، سنن أبو داود الأدب ‏(‏4951‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏3/181‏)‏‏.‏ غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوافيته في يده الميسم، يسم إبل الصدقة‏.‏ وفي لفظ لأحمد وابن ماجه رحمهما الله عنه‏:‏ صحيح البخاري الذبائح والصيد ‏(‏5222‏)‏، سنن أبو داود الجهاد ‏(‏2563‏)‏‏.‏ دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يسم غنما في آذانها‏.‏ أما الوسم في الوجه فلا يجوز، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم زجر عن ذلك‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

الوسم على خد الناقة

الفتوى رقم ‏(‏20337‏)‏

س‏:‏ نفيدكم بأنه ينتشر عندنا وسم الإبل على وجوهها، وذلك بغرض تمييزها عن إبل الغير، وحفظا لها من الضياع والسرقة، والوسم الذي أسأل عنه هو الوسم الذي يكون على خد الناقة؛ لأنه حصل عندنا خلاف على الخد، وهل هو من الوجه أم لا‏؟‏ فبعضهم قال‏:‏ إن الوجه هو ما واجه المقابل له، والخد لا يواجه الناظر لوجه الناقة، والبعض قالوا‏:‏ بأن الوجه يشمل الخد والذقن والأنف‏.‏

والسؤال يا سماحة الشيخ هو‏:‏ هل يجوز الوسم على خد الناقة‏؟‏ وهل يعتبر الخد من الوجه‏؟‏ وهل ترون أن هناك ضرورة تبيح ذلك‏؟‏ أفتونا مأجورين، وجزاكم الله خيرا‏.‏

ج‏:‏ الوسم لبهيمة الأنعام في غير الوجه جائز، عند ظهور الحاجة إليه، كمن يريد وسمها بعلامة تعرف به له أو لغيره، وكوسم إبل الهدي لتعرف بذلك، والوسم يكون بالكي بالنار أو بشق جزء من بدن البهيمة غير الوجه، كالسنام ونحوه، والإشعار بقدر الحاجة دون الإفراط فيه، ويدل لجواز ذلك ما ثبت في ‏(‏الصحيحين‏)‏ عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ صحيح البخاري الزكاة ‏(‏1431‏)‏، صحيح مسلم فضائل الصحابة ‏(‏2144‏)‏، سنن أبو داود الأدب ‏(‏4951‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏3/181‏)‏‏.‏ غدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعبد الله بن أبي طلحة ليحنكه، فوافيته وفي يده الميسم يسم إبل الصدقة، وفي رواية للإمام أحمد وابن ماجه‏:‏ صحيح البخاري الذبائح والصيد ‏(‏5222‏)‏، صحيح مسلم اللباس والزينة ‏(‏2119‏)‏، سنن أبو داود الجهاد ‏(‏2563‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏3/254‏)‏‏.‏ دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يسم غنما في آذانها، ويدل لذلك ما أخرجه البخاري في ‏(‏صحيحه‏)‏ عن المسور بن مخرمة ومروان قالا‏:‏ صحيح البخاري الحج ‏(‏1608‏)‏، سنن النسائي مناسك الحج ‏(‏2771‏)‏، سنن أبو داود الجهاد ‏(‏2765‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏4/328‏)‏‏.‏ خرج النبي صلى الله عليه وسلم في بضع عشرة مائة من أصحابه حتى إذا كانوا بذي الحليفة قلد النبي صلى الله عليه وسلم الهدي وأشعره‏.‏

أما الوسم في الوجه فيحرم، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك ولعن من فعله، ولأن الوجه أشرف موضع في الجسم، سواء من الإنسان أو البهيمة، وخد الناقة وغيرها من بهيمة الأنعام يعتبر من الوجه، لا يجوز الوسم فيه‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

خصي الحيوان

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏6341‏)‏

س 4‏:‏ ما رأي الإسلام في خصي الحيوان‏؟‏

ج 4‏:‏ يجوز ذلك للمصلحة، لورود الدليل في ذلك، أخرج الإمام أحمد والحاكم، عن أبي رافع رضي الله عنه قال‏:‏ مسند أحمد بن حنبل ‏(‏6/8‏)‏‏.‏ ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين موجيين خصيين‏.‏‏.‏‏.‏ ‏(‏مسند أحمد‏)‏ 6/ 8 وقال في ‏(‏مجمع الزوائد‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏10229‏)‏

س 2‏:‏ إني أخصي بعض الحيوانات مثل الأغنام والأبقار، فهل علي إثم فيها أم لا، وهل أكلها حلال أم حرام‏؟‏

ج 2‏:‏ يجوز خصي الحيوان للمصلحة‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

تربية الكلب لحراسة الدجاج

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏9693‏)‏

س 4‏:‏ صحيح البخاري بدء الخلق ‏(‏3053‏)‏، صحيح مسلم اللباس والزينة ‏(‏2106‏)‏، سنن الترمذي الأدب ‏(‏2804‏)‏، سنن النسائي الزينة ‏(‏5348‏)‏، سنن ابن ماجه اللباس ‏(‏3649‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏4/29‏)‏‏.‏ لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة محرج في ‏(‏الصحيحين‏)‏‏.‏ السؤال‏:‏ من كان يربي الكلب للضرورة مثل حراسة الدجاج، فما رأي الدين في ذلك‏؟‏

ج 4‏:‏ من اقتنى كلبا لصيد أو حراسة كان ذلك جائزا له، فلا يمنع الملائكة من دخول البيت‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

حكم الخنزير

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏9770‏)‏

س2‏:‏ هل حكم الخنزير كحكم الكلب تماما، وهل هناك دليل يوضح أن حكمهما واحد من كل ناحية‏؟‏

ج2‏:‏ حكمهما واحد من جهة تحريم أكل لحمهما، ويختلفان في اقتنائهما، فالخنزير لا يجوز اقتناؤه على أي حال، ولا بيعه ولا شراؤه‏.‏ أما الكلب فيجوز اقتناؤه، ليصاد به، والحرث، والماشية‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

تربية وخصي الحيوانات المحرمة

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏25251‏)‏

س 1‏:‏ أنا طالب في السنة الأخيرة بكلية الطب البيطري، وكثيرا ما نعمل عمليات جراحية في الكلاب والقطط، وأحيانا تكون هذه العمليات علاجا لبعض الأورام الخبيثة، أو لأسباب أخرى، فلذلك نلجأ إلى العمليات‏.‏ لكن الذي لفت انتباهي في هذه الأيام- وللأسف الشديد- أن بعض الناس يقلدون الغرب، فترى أحدهم يأتي بالكلب، ويقول‏:‏ يا دكتور أنا أريد أن تعمل عملية خصي أو استئصال رحم أو مبايض أو قطيع ذيل‏.‏‏.‏ إلخ، وليس هناك داع لهذه العملية، ولكن فقط لرغبة صاحب القطة أو الكلب، وطبعا كثير من هؤلاء الناس لا يستخدمون الكلب للحراسة، وإنما يكون داخل البيت‏.‏

والسؤال‏:‏ ما حكم الدين الإسلامي في مثل هذه العمليات التي ليس لها ضرورة سوى رغبة صاحب الحيوان‏؟‏

ج 1‏:‏ أولا‏:‏ ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال صحيح البخاري المزارعة ‏(‏2197‏)‏، صحيح مسلم المساقاة ‏(‏1575‏)‏، سنن الترمذي الأحكام والفوائد ‏(‏1489‏)‏، سنن أبو داود الصيد ‏(‏2844‏)‏، سنن ابن ماجه الصيد ‏(‏3204‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏2/345‏)‏‏.‏ من اتخذ كلبا إلا كلب صيد أو زرع أو ماشية انتقص من أجره كل يوم قيراط خرجه الشيخان في ‏(‏صحيحيهما‏)‏، وقال عليه الصلاة والسلام‏:‏ صحيح البخاري بدء الخلق ‏(‏3147‏)‏، صحيح مسلم المساقاة ‏(‏1576‏)‏، سنن النسائي الصيد والذبائح ‏(‏4285‏)‏، سنن ابن ماجه الصيد ‏(‏3206‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏5/220‏)‏، موطأ مالك الجامع ‏(‏1807‏)‏، سنن الدارمي الصيد ‏(‏2005‏)‏‏.‏ من اقتنى كلبا لا يغني عنه زرعا ولا ضرعا نقص من عمله كل يوم قيراط متفق على صحته‏.‏ وبهذه النصوص وغيرها يعلم أن ما وقع فيه بعض المسلمين من اقتناء الكلاب لغير مسوغ من المسوغات الثلاثة التي نص عليها النبي صلي الله عليه وسلم، وإنما يفعل ذلك تشبها بالكفار، أو لمجرد التسلية واللهو- أنه محرم، ولا يسوغ بحال‏.‏

ثانيا‏:‏ يجب أن يكون التعامل مع الحيوانات المباحة في مداواتها وتغذيتها بقدر الحاجة، وأن لا تزيد النفقة عليها إلى حد الإسراف والتبذير، فذلك من عمل إخوان الشياطين، كما قال الله تعالى‏:‏ سورة الإسراء الآية 27 ‏{‏إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا‏}‏‏.‏

وما ذكر في السؤال من كون بعض الناس يعمد إلى شيء من هذه الحيوانات فيجري لها عمليات لا تدعو الحاجة إليها، بل هي إلى اللهو والعبث أقرب- لا شك أنه محرم، لكونه تغييرا لخلق الله، أو تمثيلا بالحيوان، وهذا من عمل الشيطان، كما قال الله تعالى عنه‏:‏ سورة النساء الآية 118 ‏{‏لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا‏}‏ سورة النساء الآية 119 ‏{‏وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ‏}‏ الآية وقال النبي صلى الله عليه وسلم لما مر عليه بحمار قد وسم في وجهه‏:‏ رواه من حديث جابر رضي الله عنه‏:‏ أحمد 3/ 297، 323، والبخاري في ‏(‏الأدب المفرد‏)‏ ص 72 برقم ‏(‏175‏)‏، ومسلم 3/ 1673 برقم ‏(‏2117‏)‏، وأبو داود 3/ 57 برقم ‏(‏2564‏)‏، وعبد الرزاق 4/ 459 برقم ‏(‏8451‏)‏ وابن أبي شيبة 5/ 406، وأبو يعلى 4/ 76، 111- 112 برقم ‏(‏2099، 2148‏)‏، وابن حبان 12/ 438، 443، 444 برقم ‏(‏5620، 5626- 5628‏)‏، والبيهقي 7/ 35 لعن الله الذي وسمه خرجه مسلم في ‏(‏صحيحه‏)‏، إضافة إلى أن هذه العمليات تبذير وإسراف وإنفاق للمال في غير محله، واللائق بحال المسلم الاقتصاد في صرف الأموال واستعمال المباحات، وأن لا تكون الدنيا أكبر همه ومنتهى أمله، قال الله تعالى في صفات عباده الصالحين‏:‏ سورة الفرقان الآية 67 ‏{‏وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا‏}‏ هذا في الأمور الجائزة، فكيف بغيرها‏؟‏‏!‏ والإنسان مسئول يوم القيامة عن كل درهم حصله، من أين اكتسبه، وفيم أنفقه‏؟‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ بكر أبو زيد

المقصود بالصرد

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏6193‏)‏

س 3‏:‏ سنن أبو داود الأدب ‏(‏5267‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏1/332‏)‏، سنن الدارمي الأضاحي ‏(‏1999‏)‏‏.‏ نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل أربعة‏:‏ النحل والنمل والهدهد والصرد، ما المقصود بالصرد‏؟‏

ج 3‏:‏ أخرج الإمام أحمد في ‏(‏المسند‏)‏ وأبو داود في ‏(‏السنن‏)‏ عن ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ سنن أبو داود الأدب ‏(‏5267‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏1/332‏)‏‏.‏ نهى رسول الله عن قتل أربع من الدواب‏:‏ النملة والنحلة والهدهد والصرد وقد رمز له السيوطي في ‏(‏الجامع الصغير‏)‏‏:‏ بالحسن، والمراد بالصرد‏:‏ طائر فوق العصفور‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

ذبح الحمير السائبة

الفتوى رقم ‏(‏1075‏)‏

س‏:‏ هل يجوز ذبح الحمير السائبة التي لم يعرف أصحابها، والتي يغلب أن يكون أصحابها تركوها‏؟‏ لكونها صارت عبئا عليهم، مع عدم استفادتهم منها في حمل أو ركوب ونحوهما، والتي لم يعد من الممكن بيعها‏؟‏ لاستغناء الجميع عنها بوسائل المواصلات الحديثة، التي نشأ عنها أضرار جسيمة فادحة بالمزارع، وأخطار الحوادث حين تجولها مهملة بالطرق، فإنها تودي بحياة كثير من المسلمين، ومن أجل ذلك كثرت الشكوى منها، علما بأنها إذا ذبحت قدمت لحومها غذاء للحيوانات الموجودة في حديقة الحيوانات‏؟‏

ج‏:‏ إذا كانت الحمر الأهلية السائبة على ما ذكر في السؤال، من أنها لم يعرف أصحابها بعد الاستقصاء عنهم، وكثرت مضرتها للمزارع ونحوها، وعظم خطرها حين تجولها مهملة في الميادين وطرق السيارات، فإن كان يرجى تقويتها بالتغذية إن كانت هزيلة وبرؤها بالعلاج إن كانت جريحة، أو عرجاء، أو مريضة‏.‏ بمرض آخر أخذت وجعلت في مكان خاص، وعولجت وأطعمت حتى تبرأ وتقوى، ويمكن الانتفاع بها، كما تفعل جمعيات الرفق بالحيوان في الدول الأخرى بأمثالها، وفي هذا رفق بالحيوان وحفظ للأموال، وقد حثت الشريعة على ذلك، ويكون حكمها حكم اللقطة، إن جاء صاحبها يوما من الدهر أعطيها، حسب التفصيل المعروف في شريعة الإسلام، وإن كان ميئوسا منها، ولا يرجى الانتفاع بها بعد العلاج والتغذية قتلت، دفعا لمفسدتها وخطرها، مع عدم رجاء الانتفاع بحياتها، مع مراعاة إراحتها في القتل‏.‏ مما هو أيسر وأسرع في إزهاق روحها، لقوله صلي الله عليه وسلم‏:‏ صحيح مسلم الصيد والذبائح وما يؤكل من الحيوان ‏(‏1955‏)‏، سنن الترمذي الديات ‏(‏1409‏)‏، سنن النسائي الضحايا ‏(‏4413‏)‏، سنن أبو داود الضحايا ‏(‏2815‏)‏، سنن ابن ماجه الذبائح ‏(‏3170‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏4/125‏)‏، سنن الدارمي الأضاحي ‏(‏1970‏)‏‏.‏ إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة الحديث‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ إبراهيم بن محمد آل الشيخ

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن منيع

قتلت حمارة وجدتها في زرعها وقتلت قطة وحمارة لها خطأ

الفتوى رقم ‏(‏4645‏)‏

س‏:‏ إنه يوجد لي مزرعة في عام من الأعوام، وقد حصلت فيها حمارة تأكل منها، وقد ضربتها بعصا، وجاءت ضربتي القاضية عليها، وأنا لست متعمدة قتلتها‏.‏

إنه يوجد لدي حمارة، ومع ناس من الجماعة وجيراني مزارع وبساتين، وهي ضارة، تضر عليهم وتأكل من مزارعهم، وسببت المشاكل بيننا، فقد وديتها إلى شعب، وكتفت يديها لكي تأكلها السباع في الليل، وفعلا أكلتها‏.‏

إنه يوجد لي قدح مليان دهن زبدة، ومغطاة بغطاء، وقد حصلت قطة عليه تأكل من الدهن، وقد ضربتها بعصا، وجاءت ضربتي القاضية عليها، ولست متعمدة‏.‏

هذا وأنا أرجو فتواي فيما فعلت في هذه الحيوانات، وأنا والله ثم والله إنني آسفة ونادمة على ما فعلت، وقد يعلم الله إنني كل ما أتذكرها أنني أبكي خوفا من الله عز وجل، أرجو الفتوى وشكرا، وجزاكم الله عني خير الجزاء‏.‏

ج‏:‏ أولا‏:‏ لقد أخطأت خطأ كبيرا بقتل الحمارة الأولى والقطة، وربط الحمارة الثانية لتأكلها السباع، لما في ذلك من الظلم العظيم لتلك الحيوانات، فعليك التوبة إلى الله سبحانه وتعالى من ذلك، والندم على فعله، وعدم العود في مثله، ومحاولة الإكثار من الأعمال الصالحة من صدقة وصلاة نفل، ونحو ذلك من أعمال البر، عسى الله أن يتوب علينا وعليك، فهو سبحانه وتعالى القائل‏:‏ سورة طه الآية 82 ‏{‏وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى‏}‏ والقائل‏:‏ سورة الفرقان الآية 68 ‏{‏وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا‏}‏ سورة الفرقان الآية 69 ‏{‏يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا‏}‏ سورة الفرقان الآية 70 ‏{‏إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا‏}‏ سورة الفرقان الآية 71 ‏{‏وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا‏}‏‏.‏

ثانيا‏:‏ عليك أن تدفعي لراعي الحمارة المذكورة في السؤال الأول قيمتها وقت قتلها، أو تستبيحيه، فإن كان قد توفي فورثته يقومون مقامه في ذلك‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

ربط خصية الحمار فمات بسبب ذلك

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏10801‏)‏

س 1‏:‏ كان يوجد لدينا حمار ننقل عليه الماء من البئر إلى البيت، إلا أن هذا الحمار كان قويا لا نقدر نمسكه لصغر سننا إذا ذهب وراء الحمير، وقد قمنا أنا وجدتي بربط خصيته‏؟‏ بحيث لا تقوم شهوته على الحمير، ويذهب وراءها، إلا أنه من أثرها مات، علما أننا لا نريد قتله، ولكن نريد نهدئ قوته، فما هي الكفارة- يا فضيلة الشيخ- أثابكم الله‏؟‏

ج 1‏:‏ لا شيء عليك ولا على جدتك في تسببكما في موت الحيوان، لأنكما لم تقصدا قتله ولا أذاه‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

حمار أصيب بمرض ويريد قتله لإراحته

الفتوى رقم ‏(‏5980‏)‏

س‏:‏ أعرض لسماحتكم مشهدا محزنا رأيته في أحد الحمير بهذه المنطقة، حيث رأيته قبل سنة ورجله اليسرى متورمة ورما شديدا، ثم أشاهده بالقرب من الخط العام في الشهر أو الشهرين مرة‏:‏ الورم يزداد، إلا أنني رأيته في هذه الأيام أمام بيتي وقد أصبحت رجله متورمة جدا تقارب أسطوانة الغاز زنة ‏(‏25‏)‏ رطل، ويمشي وهو يحاول حملها من الأرض، ولكنها أثقلته واقشعر جلدي لمنظر هذا الحيوان، وأدركت أنه يتألم من هذا الألم المزمن، ورأيت الكتابة لكم، هل ترون في مثل هذه الحالة ذبحه ورميه خارج البلد‏؟‏ لأنفي أعتقد أن مثل ذلك الورم قد يكون سرطانا أو نحوه، فأرجو إفادتنا بما ترونه وفقكم الله‏.‏

ج‏:‏ لا يجوز ذبح الحمار المذكور لما ذكرت عنه، ولكن يحسن أن تبلغ أقرب جهة مسئولة عن الطب البيطري- معالجة الحيوانات- لتقوم‏.‏ مما يلزم له من علاج‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود