فصل: باب حَدِيثِ الْإِسْرَاءِ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتح الباري شرح صحيح البخاري **


*3*باب قِصَّةِ أَبِي طَالِبٍ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب قصة أبي طالب‏)‏ واسمه عند الجميع عبد مناف، وشذ من قال عمران، بل هو قول باطل نقله ابن تيمية في كتاب الرد على الرافضي أن بعض الروافض زعم أن قوله تعالى‏:‏ ‏(‏إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران‏)‏ أن آل عمران هم آل أبي طالب وأن اسم أبي طالب عمران واشتهر بكنيته‏.‏

وكان شقيق عبد الله والد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذلك أوصى به عبد المطلب عند موته فكفله إلى أن كبر، واستمر على نصره بعد أن بعث إلى أن مات أبو طالب، وقد ذكرنا أنه مات بعد خروجهم من الشعب، وذلك في آخر السنة العاشرة من المبعث، وكان يذب عن النبي صلى الله عليه وسلم ويرد عنه كل من يؤذيه، وهو مقيم مع ذلك على دين قومه‏.‏

وقد تقدم قريبا حديث ابن مسعود ‏"‏ وأما رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنعه الله بعمه ‏"‏ وأخباره في حياطته والذب عنه معروفة مشهورة، ومما اشتهر من شعره في ذلك قوله‏:‏ والله لن يصلوا إليك بجمعهم حتى أوسد في التراب دفينا وقوله‏.‏

كذبتم وبيت الله نبزي محمدا ولما نقاتل حوله ونناضـل وقد تقدم شيء من هذه القصيدة في كتاب الاستسقاء، وحديث ابن عباس في هذا الباب يشهد لذلك‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ سُفْيَانَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَغْنَيْتَ عَنْ عَمِّكَ فَإِنَّهُ كَانَ يَحُوطُكَ وَيَغْضَبُ لَكَ قَالَ هُوَ فِي ضَحْضَاحٍ مِنْ نَارٍ وَلَوْلَا أَنَا لَكَانَ فِي الدَّرَكِ الْأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن يحيى‏)‏ هو ابن سعيد القطان، وسفيان هو الثوري، وعبد الملك هو ابن عمير، وعبد الله بن الحارث هو ابن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب، والعباس عم جده‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ما أغنيت عن عمك‏)‏ يعني أبا طالب‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏كان يحوطك‏)‏ بضم الحاء المهملة من الحياطة وهي المراعاة، وفيه تلميح إلى ما ذكره ابن إسحاق قال‏:‏ ‏"‏ ثم إن خديجة وأبا طالب هلكا في عام واحد قبل الهجرة بثلاث سنين، وكانت خديجة له وزيرة صدق على الإسلام يسكن إليها، وكان أبو طالب له عضدا وناصرا على قومه، فلما هلك أبو طالب نالت قريش من رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأذى ما لم تطمع به في حياة أبي طالب، حتى اعترضه سفيه من سفهاء قريش فعمر على رأسه ترابا‏:‏ فحدثني هشام بن عروة عن أبيه قال‏:‏ فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بيته يقول ما نالتني قريش شيئا أكرهه حتى مات أبو طالب‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ويغضب لك‏)‏ يشير إلى ما كان يرد به عنه من قول وفعل‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏هو في ضحضاح‏)‏ بمعجمتين ومهملتين هو استعارة، فإن الضحضاح من الماء ما يبلغ الكعب، ويقال أيضا لما قد قرب من الماء وهو ضد الغمرة، والمعنى أنه خفف عنه العذاب‏.‏

وقد ذكر في حديث أبي سعيد ثالث أحاديث الباب أنه ‏"‏ يجعل في ضحضاح يبلغ كعبيه يغلي منه دماغه‏"‏‏.‏

ووقع في حديث ابن عباس عند مسلم ‏"‏ إن أهون أهل النار عذابا أبو طالب له نعلان يغلي منهما دماغه ‏"‏ ولأحمد من حديث أبي هريرة مثله لكن لم يسم أبا طالب، وللبزار من حديث جابر ‏"‏ قيل للنبي صلى الله عليه وسلم هل نفعت أبا طالب‏؟‏ قال‏:‏ أخرجته من النار إلى ضحضاح منها ‏"‏ وسيأتي في أواخر الرقاق من حديث النعمان بن بشير نحوه وفي آخره ‏"‏ كما يغلي المرجل بالقمقم ‏"‏ والمرجل بكسر الميم وفتح الجيم الإناء الذي يغلي فيه الماء وغيره، والقمقم بضم القافين وسكون الميم الأولى معروف وهو الذي يسخن فيه الماء‏.‏

قال ابن الأثير‏:‏ كذا وقع ‏"‏ كما يغلي المرجل بالقمقم ‏"‏ وفيه نظر‏.‏

ووقع في نسخة ‏"‏ كما يغلي المرجل والقمقم ‏"‏ وهذا أوضح إن ساعدته الرواية، انتهى‏.‏

ويحتمل أن تكون الباء بمعنى مع، وقيل‏:‏ القمقم هو البسر كانوا يغلونه على النار استعجالا لنضجه فإن ثبت هذا زال الإشكال‏.‏

‏(‏تنبيه‏)‏ ‏:‏ في سؤال العباس عن حال أبي طالب ما يدل على ضعف ما أخرجه ابن إسحاق من حديث ابن عباس بسند فيه من لم يسم ‏"‏ أن أبا طالب لما تقارب منه الموت بعد أن عرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول لا إله إلا الله فأبى، قال فنظر العباس إليه وهو يحرك شفتيه فأصغى إليه فقال‏:‏ يا ابن أخي، والله لقد قال أخي الكلمة التي أمرته أن يقولها ‏"‏ وهذا الحديث لو كان طريقه صحيحا لعارضه هذا الحديث الذي هو أصح منه فضلا عن أنه لا يصح‏.‏

وروى أبو داود والنسائي وابن خزيمة وابن الجارود من حديث علي قال ‏"‏ لما مات أبو طالب قلت‏:‏ يا رسول الله إن عمك الشيخ الضال قد مات، قال‏:‏ اذهب فواره‏.‏

قلت‏:‏ إنه مات مشركا، فقال‏:‏ اذهب فواره ‏"‏ الحديث‏.‏

ووقفت على جزء جمعه بعض أهل الرفض أكثر فيه من الأحاديث الواهية الدالة على إسلام أبي طالب ولا يثبت من ذلك شيء، وبالله التوفيق‏.‏

وقد لخصت ذلك في ترجمة أبي طالب من كتاب الإصابة‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا مَحْمُودٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ ابْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ أَبَا طَالِبٍ لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ دَخَلَ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ أَبُو جَهْلٍ فَقَالَ أَيْ عَمِّ قُلْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ كَلِمَةً أُحَاجُّ لَكَ بِهَا عِنْدَ اللَّهِ فَقَالَ أَبُو جَهْلٍ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ يَا أَبَا طَالِبٍ تَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَلَمْ يَزَالَا يُكَلِّمَانِهِ حَتَّى قَالَ آخِرَ شَيْءٍ كَلَّمَهُمْ بِهِ عَلَى مِلَّةِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ مَا لَمْ أُنْهَ عَنْهُ فَنَزَلَتْ مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ وَنَزَلَتْ إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا محمود‏)‏ هو ابن غيلان‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن أبيه‏)‏ هو حزن بفتح المهملة وسكون الزاي أي ابن أبي وهب المخزومي‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أن أبا طالب لما حضرته الوفاة‏)‏ أي قبل أن يدخل في الغرغرة قوله‏:‏ ‏(‏أحاج‏)‏ بتشديد الجيم وأصله أحاجج، وقد تقدم في أواخر الجنائز بلفظ ‏"‏ أشهد لك بها عند الله ‏"‏ وكأنه عليه الصلاة والسلام فهم من امتناع أبي طالب من الشهادة في تلك الحالة أنه ظن أن ذلك لا ينفعه لوقوعه عند الموت أو لكونه لم يتمكن من سائر الأعمال كالصلاة وغيرها، فلذلك ذكر له المحاججة‏.‏

وأما لفظ الشهادة فيحتمل أن يكون ظن أن ذلك لا ينفعه إذ لم يحضره حينئذ أحد من المؤمنين مع النبي صلى الله عليه وسلم، فطيب قلبه بأن يشهد له بها فينفعه‏.‏

وفي رواية أبي حازم عن أبي هريرة عند أحمد ‏"‏ فقال أبو طالب‏:‏ لولا أن تعيرني قريش يقولون ما حمله عليه إلا جزع الموت لأقررت بها عينك ‏"‏ وأخرج ابن إسحاق من حديث ابن عباس نحوه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وعبد الله بن أبي أمية‏)‏ أي ابن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم، وهو أخو أم سلمة التي تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك، قد أسلم عبد الله يوم الفتح واستشهد في تلك السنة في غزاة حنين‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏على ملة عبد المطلب‏)‏ خبر مبتدأ محذوف، أي هو‏.‏

وثبت كذلك في طريق أخرى‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فنزلت‏:‏ ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعدما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم‏.‏

ونزلت إنك لا تهدي من أحببت‏)‏ أما نزول هذه الآية الثانية فواضح في قصة أبي طالب، وأما نزول التي قبلها ففيه نظر، ويظهر أن المراد أن الآية المتعلقة بالاستغفار نزلت بعد أبي طالب بمدة، وهي عامة في حقه وفي حق غيره، ويوضح ذلك ما سيأتي في التفسير بلفظ ‏"‏ فأنزل الله بعد ذلك ‏(‏ما كان للنبي والذين آمنوا‏)‏ الآية‏.‏

وأنزل في أبي طالب ‏(‏إنك لا تهدي من أحببت‏)‏ ولأحمد من طريق أبي حازم عن أبي هريرة في قصة أبي طالب ‏"‏ قال فأنزل الله ‏(‏إنك لا تهدي من أحببت‏)‏ وهذا كله ظاهر في أنه مات على غير الإسلام‏.‏

ويضعف ما ذكره السهيلي أنه رأى في بعض كتب المسعودي أنه أسلم، لأن مثل ذلك لا يعارض ما في الصحيح‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ حَدَّثَنَا ابْنُ الْهَادِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذُكِرَ عِنْدَهُ عَمُّهُ فَقَالَ لَعَلَّهُ تَنْفَعُهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُجْعَلُ فِي ضَحْضَاحٍ مِنْ النَّارِ يَبْلُغُ كَعْبَيْهِ يَغْلِي مِنْهُ دِمَاغُهُ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي حَازِمٍ وَالدَّرَاوَرْدِيُّ عَنْ يَزِيدَ بِهَذَا وَقَالَ تَغْلِي مِنْهُ أُمُّ دِمَاغِهِ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثني ابن الهاد‏)‏ هو يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد، وهو المراد بقوله في الرواية الثانية ‏"‏ عن يزيد بهذا ‏"‏ أي الإسناد والمتن إلا ما نبه عليه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن عبد الله بن خباب‏)‏ أي المدني الأنصاري مولاهم، وكان من ثقات المدنيين، ولم أر له رواية عن غير أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، وروى عنه جماعة من التابعين من أقرانه ومن بعده‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وذكر عنده عمه‏)‏ زاد في رواية أخرى عن ابن الهاد الآتية في الرقاق ‏"‏ أبو طالب ‏"‏ ويؤخذ من الحديث الأول أن الذاكر هو العباس بن عبد المطلب لأنه الذي سأل عن ذلك‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يبلغ كعبيه‏)‏ قال السهيلي‏:‏ الحكمة فيه أن أبا طالب كان تابعا لرسول الله صلى الله عليه وسلم بجملته، إلا أنه استمر ثابت القدم على دين قومه، فسلط العذاب على قدميه خاصة لتثبيته إياهما على دين قومه، كذا قال، ولا يخلو عن نظر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يغلي منه دماغه‏)‏ وفي الرواية التي تليها ‏"‏ يغلي منه أم دماغه ‏"‏ قال الداودي‏:‏ المراد أم رأسه، وأطلق على الرأس الدماغ من تسمية الشيء بما يقاربه ويجاوره‏.‏

ووقع في رواية ابن إسحاق ‏"‏ يغلي منه دماغه حتى يسيل على قدمه ‏"‏ وفي الحديث جواز زيارة القريب المشرك وعيادته، وأن التوبة مقبولة ولو في شدة مرض الموت، حتى يصل إلى المعاينة فلا يقبل، لقوله تعالى ‏(‏فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا‏)‏ ، وأن الكافر إذا شهد شهادة الحق نجا من العذاب لأن الإسلام يجب ما قبله، وأن عذاب الكفار متفاوت، والنفع الذي حصل لأبي طالب من خصائصه ببركة النبي صلى الله عليه وسلم وإنما عرض النبي صلى الله عليه وسلم عليه أن يقول لا إله إلا الله ولم يقل فيها محمد رسول الله لأن الكلمتين صارتا كالكلمة الواحدة، ويحتمل أن يكون أبو طالب كان يتحقق أنه رسول الله ولكن لا يقر بتوحيد الله، ولهذا قال في الأبيات النونية‏:‏ ودعوتني وعلمت أنك صادق ولقد صدقت وكنت قبل أمينا فاقتصر على أمره بقول لا إله إلا الله، فإذا أقر بالتوحيد لم يتوقف على الشهادة بالرسالة‏.‏

‏(‏تكملة‏)‏ ‏:‏ من عجائب الاتفاق أن الذين أدركهم الإسلام من أعمام النبي صلى الله عليه وسلم أربعة‏:‏ لم يسلم منهم اثنان‏.‏

وأسلم اثنان‏.‏

وكان اسم من لم يسلم ينافي أسامي المسلمين، وهما أبو طالب واسمه عبد مناف وأبو لهب واسمه عبد العزى، بخلاف من أسلم وهما حمزة والعباس‏.‏

*3*باب حَدِيثِ الْإِسْرَاءِ

وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حديث الإسراء، وقول الله تعالى‏:‏ سبحان الذي أسرى بعبده ليلا‏)‏ سيأتي البحث في لفظ ‏(‏أسرى‏)‏ في تفسير سورة سبحان إن شاء الله تعالى‏.‏

قال ابن دحية‏:‏ جنح البخاري إلى أن ليلة الإسراء كانت غير ليلة المعراج، لأنه أفرد لكل منهما ترجمة‏.‏

قلت‏:‏ ولا دلالة في ذلك على التغاير عنده، بل كلامه في أول الصلاة ظاهر في اتحادهما، وذلك أنه ترجم ‏"‏ باب كيف فرضت الصلاة ليلة الإسراء ‏"‏ والصلاة إنما فرضت في المعراج، فدل على اتحادهما عنده، وإنما أفرد كلا منهما بترجمة لأن كلا منهما يشتمل على قصة مفردة وإن كانا وقعا معا، وقد روى كعب الأحبار أن باب السماء الذي يقال له مصعد الملائكة يقابل بيت المقدس، فأخذ منه بعض العلماء أن الحكمة في الإسراء إلى بيت المقدس قبل العروج ليحصل العروج مستويا من غير تعويج، وفيه نظر، لورود أن في كل سماء بيتا معمورا، وأن الذي في السماء الدنيا حيال الكعبة، وكان المناسب أن يصعد من مكة ليصل إلى البيت المعمور بغير تعويج، لأنه صعد من سماء إلى سماء إلى البيت المعمور، وقد ذكر غيره مناسبات أخرى ضعيفة فقيل الحكمة في ذلك أن يجمع صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة بين رؤية القبلتين، أو لأن بيت المقدس كان هجرة غالب الأنبياء قبله فحصل له الرحيل إليه في الجملة ليجمع بين أشتات الفضائل، أو لأنه محل الحشر وغالب ما اتفق له في تلك الليلة يناسب الأحوال الأخروية، فكان المعراج منه أليق بذلك، أو للتفاؤل بحصول أنواع التقديس له حسا ومعنى، أو ليجتمع بالأنبياء جملة كما سيأتي بيانه، وسيأتي مناسبة أخرى للشيخ ابن أبي جمرة قريبا، والعلم عند الله‏.‏

وقد اختلف السلف بحسب اختلاف الأخبار الواردة‏:‏ فمنهم من ذهب إلى أن الإسراء والمعراج وقعا في ليلة واحدة في اليقظة بجسد النبي صلى الله عليه وسلم وروحه بعد المبعث، وإلى هذا ذهب الجمهور من علماء المحدثين والفقهاء والمتكلمين وتواردت عليه ظواهر الأخبار الصحيحة، ولا ينبغي العدول عن ذلك إذ ليس في العقل ما يحيله حتى يحتاج إلى تأويل، نعم جاء في بعض الأخبار ما يخالف بعض ذلك، فجنح لأجل ذلك بعض أهل العلم منهم إلى أن ذلك كله وقع مرتين مرة في المنام توطئة وتمهيدا، ومرة ثانية في اليقظة كما وقع نظير ذلك في ابتداء مجيء الملك بالوحي، فقد قدمت في أول الكتاب ما ذكره ابن ميسرة التابعي الكبير وغيره أن ذلك وقع في المنام، وأنهم جمعوا بينه وبين حديث عائشة بأن ذلك وقع مرتين، وإلى هذا ذهب المهلب شارح البخاري وحكاه عن طائفة وأبو نصر بن القشيري ومن قبلهم أبو سعيد في ‏"‏ شرف المصطفى ‏"‏ قال‏:‏ كان للنبي صلى الله عليه وسلم معاريج، منها ما كان في اليقظة ومنها ما كان في المنام، وحكاه السهيلي عن ابن العربي واختاره، وجوز بعض قائلي ذلك أن تكون قصة المنام وقعت قبل المبعث لأجل قول شريك في روايته عن أنس ‏"‏ وذلك قبل أن يوحى إليه ‏"‏ وقد قدمت في آخر صفة النبي صلى الله عليه وسلم بيان ما يرتفع به الإشكال ولا يحتاج معه إلى هذا التأويل، ويأتي بقية شرحه في الكلام على حديث شريك، وبيان ما خالفه فيه غيره من الرواة والجواب عن ذلك وشرحه مستوفى في كتاب التوحيد إن شاء الله تعالى‏.‏

وقال بعض المتأخرين‏:‏ كانت قصة الإسراء في ليلة والمعراج في ليلة، متمسكا بما ورد في حديث أنس من رواية شريك من ترك ذكر الإسراء، وكذا في ظاهر حديث مالك بن صعصعة هذا، ولكن ذلك لا يستلزم التعدد بل هو محمول على أن بعض الرواة ذكر ما لم يذكره الآخر كما سنبينه‏.‏

وذهب بعضهم إلى أن الإسراء كان في اليقظة والمعراج كان في المنام، أو أن الاختلاف في كونه يقظة أو مناما خاص بالمعراج لا بالإسراء، ولذلك لما أخبر به قريشا كذبوه في الإسراء واستبعدوا وقوعه ولم يتعرضوا للمعراج، وأيضا فإن الله سبحانه وتعالى قال ‏(‏سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى‏)‏ فلو وقع المعراج في اليقظة لكان ذلك أبلغ في الذكر، فلما لم يقع ذكره في هذا الموضع مع كونه شأنه أعجب وأمره أغرب من الإسراء بكثير دل على أنه كان مناما، وأما الإسراء فلو كان مناما لما كذبوه ولا استنكروه لجواز وقوع مثل ذلك وأبعد منه لآحاد الناس، وقيل كان الإسراء مرتين في اليقظة فالأولى رجع من بيت المقدس وفي صبيحته أخبر قريشا بما وقع، والثانية أسري به إلى بيت المقدس ثم عرج به من ليلته إلى السماء إلى آخر ما وقع، ولم يقع لقريش في ذلك اعتراض لأن ذلك عندهم من جنس قوله إن الملك يأتيه من السماء في أسرع من طرفة عين، وكانوا يعتقدون استحالة ذلك مع قيام الحجة على صدقه بالمعجزات الباهرة، لكنهم عاندوا في ذلك واستمروا على تكذيبه فيه، بخلاف إخباره أنه جاء بيت المقدس في ليلة واحدة ورجع، فإنهم صرحوا بتكذيبه فيه فطلبوا منه نعت بيت المقدس لمعرفتهم به وعلمهم بأنه ما كان رآه قبل ذلك فأمكنهم استعلام صدقه في ذلك بخلاف المعراج، ويؤيد وقوع المعراج عقب الإسراء في ليلة واحدة رواية ثابت عن أنس عند مسلم، ففي أوله ‏"‏ أتيت بالبراق فركبت حتى أتيت بيت المقدس ‏"‏ فذكر القصة إلى أن قال ‏"‏ ثم عرج بنا إلى السماء الدنيا ‏"‏ وفي حديث أبي سعيد الخدري عند ابن إسحاق ‏"‏ فلما فرغت مما كان في بيت المقدس أتى بالمعراج ‏"‏ فذكر الحديث، ووقع في أول حديث مالك بن صعصعة أن النبي صلى الله عليه وسلم حدثهم عن ليلة أسري به فذكر الحديث، فهو وإن لم يذكر الإسراء إلى بيت المقدس فقد أشار إليه وصرح به في روايته فهو المعتمد‏.‏

واحتج من زعم أن الإسراء وقع مفردا بما أخرجه البزار والطبراني وصححه البيهقي في ‏"‏ الدلائل ‏"‏ من حديث شداد بن أوس قال ‏"‏ قلت يا رسول الله كيف أسري بك‏؟‏ قال‏:‏ صليت صلاة العتمة بمكة فأتاني جبريل بدابة ‏"‏ فذكر الحديث في مجيئه بيت المقدس وما وقع له فيه، قال ‏"‏ ثم انصرف بي، فمررنا بعير لقريش بمكان كذا ‏"‏ فذكره قال ‏"‏ ثم أتيت أصحابي قبل الصبح بمكة ‏"‏ وفي حديث أم هانئ عند ابن إسحاق وأبي يعلى نحو ما في حديث أبي سعيد هذا، فإن ثبت أن المعراج كان مناما على ظاهر رواية شريك عن أنس فينتظم من ذلك أن الإسراء وقع مرتين‏.‏

مرة على انفراده ومرة مضموما إليه المعراج وكلاهما في اليقظة، والمعراج وقع مرتين مرة في المنام على انفراده توطئة وتمهيدا، ومرة في اليقظة مضموما إلى الإسراء‏.‏

وأما كونه قبل البعث فلا يثبت، ويأتي تأويل ما وقع في رواية شريك إن شاء الله تعالى‏.‏

وجنح الإمام أبو شامة إلى وقوع المعراج مرارا، واستند إلى ما أخرجه البزار وسعيد بن منصور من طريق أبي عمران الجوني عن أنس رفعه قال ‏"‏ بينا أنا جالس إذ جاء جبريل فوكز ببن كتفي، فقمنا إلى شجرة فيها مثل وكري الطائر، فقعدت في أحدهما وقعد جبريل في الآخر، فارتفعت حتى سدت الخافقين ‏"‏ الحديث وفيه ‏"‏ ففتح لي باب من السماء، ورأيت النور الأعظم، وإذا دونه حجاب رفرف الدر والياقوت ‏"‏ ورجاله لا بأس بهم، إلا أن الدار قطني ذكر له علة تقتضي إرساله، وعلى كل حال فهي قصة أخرى الظاهر أنها وقعت بالمدينة، ولا بعد في وقوع أمثالها، وإنما المستبعد وقوع التعدد في قصة المعراج التي وقع فيها سؤاله عن كل نبي وسؤال أهل كل باب هل بعث إليه وفرض الصلوات الخمس وغير ذلك فإن تعدد ذلك في اليقظة لا يتجه، فيتعين رد بعض الروايات المختلفة إلى بعض أو الترجيح إلا أنه لا بعد في جميع وقوع ذلك في المنام توطئة ثم وقوعه في اليقظة على وفقه كما قدمته‏.‏

ومن المستغرب قول ابن عبد السلام في تفسيره‏:‏ كان الإسراء في النوم واليقظة، ووقع بمكة والمدينة‏.‏

فإن كان يريد تخصيص المدينة بالنوم ويكون كلامه على طريق اللف والنشر غير المرتب فيحتمل ويكون الإسراء الذي اتصل به المعراج وفرضت فيه الصلوات في اليقظة بمكة والآخر في المنام بالمدينة، وينبغي أن يزاد فيه أن الإسراء في المنام تكرر في المدينة النبوية، وفي الصحيح حديث سمرة الطويل الماضي في الجنائز، وفي غيره حديث عبد الرحمن بن سمرة الطويل، وفي الصحيح حديث ابن عباس في رؤياه الأنبياء، وحديث ابن عمر في ذلك وغير ذلك، والله أعلم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏سبحان‏)‏ أصلها للتنزيه وتطلق في موضع التعجب، فعلى الأول المعنى تنزه الله عن أن يكون رسوله كذابا، وعلى الثاني عجب الله عباده بما أنعم به على رسوله، ويحتمل أن تكون بمعنى الأمر أي سبحوا الذي أسرى‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أسرى‏)‏ مأخوذ من السرى وهو سير الليل، تقول أسرى وسرى إذا سار ليلا بمعنى، هذا قول الأكثر‏.‏

وقال الحوفي‏:‏ أسرى سار ليلا، وسرى سار نهارا، وقيل أسرى سار من أول الليل، وسرى سار من آخره وهذا أقرب‏.‏

والمراد بقوله ‏"‏ أسرى بعبده ‏"‏ أي جعل البراق يسري به كما يقال أمضيت كذا أي جعلته يمضي، وحذف المفعول لدلالة السياق عليه ولأن المراد ذكر المسرى به لا ذكر الدابة، والمراد بقوله‏:‏ ‏"‏ بعبده ‏"‏ محمد عليه الصلاة والسلام اتفاقا والضمير لله تعالى والإضافة للتشريف، وقوله ‏"‏ليلا ‏"‏ ظرف للإسراء وهو للتأكيد، وفائدته رفع توهم المجاز لأنه قد يطلق على سير النهار أيضا، ويقال بل هو إشارة إلى أن ذلك وقع في بعض الليل لا في جميعه، والعرب تقول سرى فلان ليلا إذا سار بعضه، وسرى ليلة إذا سار جميعها، ولا يقال أسرى إلا إذا وقع سيره في أثناء الليل، وإذا وقع في أوله يقال أدلج ومن هذا قوله تعالى في قصة موسى وبني إسرائيل ‏(‏فأسر بعبادي ليلا‏)‏ أي من وسط الليل‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ عُقَيْلٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَمَّا كَذَّبَتْنِي قُرَيْشٌ قُمْتُ فِي الْحِجْرِ فَجَلَا اللَّهُ لِي بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَطَفِقْتُ أُخْبِرُهُمْ عَنْ آيَاتِهِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏سمعت جابر بن عبد الله‏)‏ كذا في رواية الزهري عن أبي سلمة وخالفه عبد الله بن الفضل عن أبي سلمة فقال ‏"‏ عن أبي هريرة ‏"‏ أخرجه مسلم، وهو محمول على أن لأبي سلمة فيه شيخين لأن في رواية عبد الله بن الفضل زيادة ليست في رواية الزهري‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏لما كذبني‏)‏ في رواية الكشميهني ‏"‏ كذبتني ‏"‏ بزيادة مثناة وكلاهما جائز، وقد وقع بيان ذلك في طرق أخرى‏:‏ فروى البيهقي في ‏"‏ الدلائل ‏"‏ من طريق صالح بن كيسان عن الزهري عن أبي سلمة قال ‏"‏ افتتن ناس كثير - يعني عقب الإسراء - فجاء ناس إلى أبي بكر فذكروا له فقال‏:‏ أشهد أنه صادق‏.‏

فقالوا‏:‏ وتصدقه بأنه أتى الشام في ليلة واحدة ثم رجع إلى مكة‏؟‏ قال نعم، إني أصدقه بأبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء قال فسمي بذلك الصديق ‏"‏ قال سمعت جابر يقول فذكر الحديث، وفي حديث ابن عباس عند أحمد والبزار بإسناد حسن قال ‏"‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان ليلة أسري بي وأصبحت بمكة مر بي عدو الله أبو جهل فقال‏:‏ هل كان من شيء‏؟‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إني أسري بي الليلة إلى بيت المقدس، قال‏:‏ ثم أصبحت بين أظهرنا‏؟‏ قال‏:‏ نعم، قال فإن دعوت قومك أتحدثهم بذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏

قال‏:‏ يا معشر بني كعب بن لؤي‏.‏

قال فانفضت إليه المجالس حتى جاءوا إليهما فقال‏:‏ حدث قومك بما حدثني، فحدثتهم، قال فمن بين مصفق ومن بين واضع يده على رأسه متعجبا، قالوا وتستطيع أن تنعت لنا المسجد ‏"‏ الحديث‏.‏

ووقع في غير هذه الرواية بيان ما رآه ليلة الإسراء، فمن ذلك ما وقع عند النسائي من رواية يزيد بن أبي مالك عن أنس قال‏:‏ ‏"‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أتيت بدابة فوق الحمار ودون البغل ‏"‏ الحديث وفيه ‏"‏ فركبت ومعي جبريل، فسرت فقال‏:‏ انزل فصل، ففعلت، فقال‏:‏ أتدري أين صليت‏؟‏ صليت بطيبة وإليها المهاجرة ‏"‏ يعني بفتح الجيم، ووقع في حديث شداد بن أوس عند البزار والطبراني أنه ‏"‏ أول ما أسري به مر بأرض ذات نخل، فقال له جبريل انزل فصل، فنزل فصلى، فقال‏:‏ صليت بيثرب ‏"‏ ثم قال في روايته ‏"‏ ثم قال‏:‏ انزل فصل مثل الأول، قال‏:‏ صليت بطور سيناء حيث كلم الله موسى ثم قال‏:‏ انزل - فذكر مثله - قال صليت ببيت لحم حيث ولد عيسى ‏"‏ وقال في رواية شداد بعد قوله يثرب ‏"‏ ثم مر بأرض بيضاء فقال‏:‏ انزل فصل، فقال‏:‏ صليت بمدين ‏"‏ وفيه أنه دخل المدينة من بابها اليماني فصلى في المسجد، وفيه أنه مر في رجوعه بعير لقريش فسلم عليهم فقال بعضهم‏:‏ هذا صوت محمد، وفيه أنه أعلمهم بذلك وأن عيرهم تقدم في يوم كذا، فقدمت الظهر يقدمهم الجمل الذي وصفه، وزاد في رواية يزيد بن أبي مالك ‏"‏ ثم دخلت بيت المقدس، فجمع لي الأنبياء، فقدمني جبريل حتى أممتهم ‏"‏ وفي رواية عبد الرحمن بن هاشم بن عتبة عن أنس عند البيهقي في ‏"‏ الدلائل ‏"‏ أنه مر بشيء يدعوه متنحيا عن الطريق، فقال له جبريل‏:‏ سر، وأنه مر على عجوز فقال‏:‏ ما هذه‏:‏ فقال سر، وأنه مر بجماعة فسلموا فقال له جبريل اردد عليهم وفي آخره فقال له‏:‏ الذي دعاك إبليس، والعجوز الدنيا، والذين سلموا إبراهيم وموسى وعيسى‏.‏

وفي حديث أبي هريرة عند الطبراني والبزار أنه ‏"‏ مر بقوم يزرعون ويحصدون، كلما حصدوا عاد كما كان، قال جبريل‏:‏ هؤلاء المجاهدون‏.‏

ومر بقوم ترضخ رءوسهم بالصخر كلما رضخت عادت، قال‏:‏ هؤلاء الذين تثاقل رءوسهم عن الصلاة‏.‏

ومر بقوم على عوراتهم رقاع يسرحون كالأنعام، قال‏:‏ هؤلاء الذين لا يؤدون الزكاة‏.‏

ومر بقوم يأكلون لحما نيئا خبيثا ويدعون لحما نضيجا طيبا قال‏:‏ هؤلاء الزناة‏.‏

ومر برجل جمع حزمة حطب لا يستطيع حملها ثم هو يضم إليها غيرها، قال‏:‏ هذا الذي عنده الأمانة لا يؤديها وهو يطلب أخرى‏.‏

ومر بقوم تقرض ألسنتهم وشفاههم، كلما قرضت عادت قال‏:‏ هؤلاء خطباء الفتنة‏.‏

ومر بثور عظيم يخرج من ثقب صغير يريد أن يرجع فلا يستطيع، قال‏:‏ هذا الرجل يتكلم بالكلمة فيندم فيريد أن يردها فلا يستطيع ‏"‏ وفي حديث أبي هريرة عند البزار والحاكم أنه صلى ببيت المقدس مع الملائكة وأنه أتي هناك بأرواح الأنبياء فأثنوا على الله، وفيه قول إبراهيم ‏"‏ لقد فضلكم محمد ‏"‏ وفي رواية عبد الرحمن بن هاشم عن أنس ‏"‏ ثم بعث له آدم فمن دونه فأمهم تلك الليلة ‏"‏ أخرجه الطبراني‏.‏

وعند مسلم من رواية عبد الله بن الفضل عن أبي سلمة عن أبي هريرة رفعه ‏"‏ ثم حانت الصلاة فأممتهم ‏"‏ وفي حديث أبي أمامة عند الطبراني في الأوسط ‏"‏ ثم أقيمت الصلاة فتدافعوا حتى قدموا محمدا ‏"‏ وفيه ‏"‏ ثم مر بقوم بطونهم أمثال البيوت، كلما نهض أحدهم خر، وأن جبريل قال له‏:‏ هم آكلو الربا‏.‏

وأنه مر بقوم مشافرهم كالإبل يلتقمون حجرا فيخرج من أسافلهم، وأن جبريل قال له‏:‏ هؤلاء أكلة أموال اليتامى‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فجلى الله لي بيت المقدس‏)‏ قيل معناه كشف الحجب بيني وبينه حتى رأيته، ووقع في رواية عبد الله بن الفضل عن أم سلمة عند مسلم المشار إليها ‏"‏ قال فسألوني عن أشياء لم أثبتها، فكربت كربا لم أكرب مثله قط، فرفع الله لي بيت المقدس أنظر إليه، ما يسألوني عن شيء إلا نبأتهم به ‏"‏ ويحتمل أن يريد أنه حمل إلى أن وضع بحيث يراه ثم أعيد، وفي حديث ابن عباس المذكور ‏"‏ فجيء بالمسجد وأنا أنظر إليه حتى وضع عند دار عقيل فنعته وأنا أنظر إليه ‏"‏ وهذا أبلغ في المعجزة، ولا استحالة فيه، فقد أحضر عرش بلقيس في طرفة عين لسليمان، وهو يقتضي أنه أزيل من مكانه حتى أحضر إليه، وما ذاك في قدرة الله بعزيز‏.‏

ووقع في حديث أم هانئ عند ابن سعد ‏"‏ فخيل لي بيت المقدس، فطفقت أخبرهم عن آياته ‏"‏ فإن لم يكن مغيرا من قوله ‏"‏ فجلى ‏"‏ وكان ثابتا احتمل أن يكون المراد أنه مثل قريبا منه، كما تقدم نظيره في حديث ‏"‏ رأيت الجنة والنار ‏"‏ وتأول قوله ‏"‏ جيء بالمسجد ‏"‏ أي جيء بمثاله والله أعلم‏.‏

ووقع حديث شداد بن أوس عند البزار والطبراني ما يؤيد الاحتمال الأول ففيه ‏"‏ ثم مررت بعير لقريش - فذكر القصة ثم أتيت أصحابي بمكة قبل الصبح، فأتاني أبو بكر فقال‏:‏ أين كنت الليلة‏؟‏ فقال‏:‏ إني أتيت بيت المقدس، فقال‏:‏ إنه مسيرة شهر فصفه لي‏.‏

قال ففتح لي شراك كأني أنظر إليه لا يسألني عن شيء إلا أنبأته عنه ‏"‏ وفي حديث أم هانئ أيضا أنهم ‏"‏ قالوا له كم للمسجد باب‏؟‏ قال‏:‏ ولم أكن عددتها، فجعلت أنظر إليه وأعدها بابا بابا ‏"‏ وفيه عند أبي يعلى أن الذي سأله عن صفة بيت المقدس هو المطعم بن عدي والد جبير بن مطعم، وفيه من الزيادة ‏"‏ فقال رجل من القوم‏:‏ هل مررت بإبل لنا في مكان كذا وكذا‏؟‏ قال‏:‏ نعم والله، قد وجدتهم قد أضلوا بعيرا لهم فهم في طلبه، ومررت بإبل بني فلان انكسرت لهم ناقة حمراء، قالوا فأخبرنا عن عدتها وما فيها من الرعاة، قال‏:‏ كنت عن عدتها مشغولا، فقام فأتى الإبل فعدها وعلم ما فيها من الرعاء ثم أتى قريشا فقال‏:‏ هي كذا وكذا، وفيها من الرعاء فلان وفلان ‏"‏ فكان كما قال‏"‏‏.‏

قال الشيخ أبو محمد بن أبي جمرة‏:‏ الحكمة في الإسراء إلى بيت المقدس قبل العروج إلى السماء إرادة إظهار الحق لمعاندة من يريد إخماده، لأنه لو عرج به من مكة إلى السماء لم يجد لمعاندة الأعداء سبيلا إلى البيان والإيضاح، فلما ذكر أنه أسري به إلى بيت المقدس سألوه عن تعريفات جزئيات من بيت المقدس كانوا رأوها وعلموا أنه لم يكن رآها قبل ذلك، فلما أخبرهم بها حصل التحقيق بصدقه فيما ذكر من الإسراء إلى بيت المقدس في ليلة، وإذا صح خبره في ذلك لزم تصديقه في بقية ما ذكره، فكان ذلك زيادة في إيمان المؤمن، وزيادة في شقاء الجاحد والمعاند، انتهى ملخصا‏.‏