فصل: -مَنِ اسْمُهُ عتبة وعتيبة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.-مَنِ اسْمُهُ عَبيدة وعُبيدة:

.5083- عَبيدة- بالفتح- ابن حسان العنبري السنجاري.

عن الزهري.
قال أبو حاتم: منكر الحديث.
وقال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الثقات.
روى عنه خالد بن حيان الرقي، وَابن أخيه عَمْرو بن عبد الجبار بن حسان.
وقال الدارقطني: ضعيف.

.5084- عبيدة- بالفتح وقيل: بالضم- ابن عبد الرحمن أبو عَمْرو البجلي.

ذكره ابنُ حِبَّان بالوجهين فقال: روى عن بحر بن سعيد حدث عنه حرمي بن حفص يروي الموضوعات عن الثقات.
روى عن بحر عن سعيد بن المُسَيَّب، عَن أبي أيوب رضي الله عنه قال: أخذت من لحية النبي صلى الله عليه وسلم شيئا فقال: لا يصيبك السوء أبا أيوب، انتهى.
والمذكور عند البخاري، وَابن أبي حاتم بالفتح بلا تردد ورجحه ابن ماكولا ثم قال: ويقال: بالضم.

.5085- (ز): عُبيدة- بالضم- ابن أشعب- بالموحدة- ابن جبير المعروف أبوه بالطامع،

تقدمت ترجمته [1284].
ذكر عنه إبراهيم بن المهدي أخبارا فيها ما هو ظاهر البطلان فذكر أبو الفرج الأصبهاني عن رضوان بن أحمد الصيدلاني إجازة عن يوسف بن الداية عن إبراهيم بن المهدي أن عبيدة بن أشعب أخبره وقد سأله عن أصلهم.
فأخبرهم أن أباه وجده كانوا موالي عثمان وأن أمه كانت مولاة أبي سفيان وأن أم المؤمنين أخذتها معها لما تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت تدخل على أمهات المؤمنين فتستظرفنها ثم إنها صارت تنقل أحاديث بعضهن إلى بعض فدعا عليها النبي صلى الله عليه وسلم فماتت.
وكان أشعب مع عثمان في الدار فلما حصر جرد مماليكه السيوف فقال لهم عثمان: من أغمد سيفه فهو حر قال أشعب: فلما وقعت في أذني كنت والله أول من أغمد سيفه فأعتقت.
وهذا الخبر باطل لأنه يقتضي أن لأشعب صحبة وليس كذلك.
ثم ذكر بهذا الإسناد أن مولد أشعب سنة تسع من الهجرة وزاد: أنه هلك في خلافة المهدي وفيه: أنه كانت فيه خلال أحدها: جودة الغناء، والثانية: حسن العشرة، والثالثة: كثرة النوادر، والرابعة: أنه كان أقوم أهل زمانه بحجج المعتزلة.
ثم ذكر بهذا السند له قصة مع ابن عمر أنه كان يلثغ فيجعل الراء نونا وكذلك اللام.
وقد ذكر عمر بن شبة عن إسحاق الموصلي عن الفضل بن الربيع قال: كان أشعب، عَن أبي سنة أربع وخمسين ومِئَة ثم خرج إلى المدينة فلم يلبث أن جاءنا نعيه وكان أبوه مولى لآل الزبير فخرج مع المختار فقتله مصعب صبرا.
وروى التوزي عن الأصمعي قال: قال أشعب نشأت أنا وأبو الزناد في حجر عائشة بنت عثمان فلم يزل يعلو وأسفُل وهذا أولى مما روي عن عُبيدة.
وقال أبو الفرج أيضًا: أخبرني الجوهري حدثني النوفلي سمعت أبي يقول: رأيت أشعب وقد أرسل إليه المهدي فقدم به عليه وكان أدرك عثمان فرأيته قد دخل بعضه في بعض حتى كأنه فرخ وعليه جبة من وشي فقال له رجل: هبها لي فقال: يا بارد لم تردها وإنما أردت أن يقال: أطمع من أشعب.
وقال الزبير بن بكار: حدثنا شعيب بن عبيدة بن أشعب، عَن أبيه، عَن جده قال: كانت سكينة بنت الحسين عند زيد بن عَمْرو بن عثمان بن عفان وكانت أحلفته أن لا يمنعها سفرا... فذكر قصة وذكر بهذا السند نوادر.

.-مَنِ اسْمُهُ عتاب:

.5086- عتاب بن أعين.

عن سفيان الثوري.
قال العقيلي: في حديثه وهم روى عنه هشام بن عُبَيد الله حديثا خولف في سنده، انتهى.
والحديث المذكور أورده العقيلي من رواية المذكور عن الثوري عن يونس بن عُبَيد عن الحسن عن أمه عن عائشة في تفسير السبيل- مرفوعا- في الحج.
ثم أخرجه من طريق قبيصة، وَأبي حذيفة عن الثوري عن إبراهيم الخوزي، عَن مُحَمد بن عباد بن جعفر، عَنِ ابن عمر.
قال: وهذا أولى.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.5087- عتاب بن ثعلبة.

عداده في التابعين.
روى عنه أبو زيد الأحول حديث: قتال الناكثين والإسناد مظلم والمتن منكر.

.5088- عتاب بن حرب [بن عبد الله أبو بشر].

عن أبي عامر الخزاز.
سمع منه الفلاس وضعفه جدا قاله البخاري.
وهو مدني سكن البصرة.
ذكره ابن عَدِي مختصرا، وَابن حبان بالتليين، انتهى.
قال ابن حبان: عتاب بن حرب بن جبير المدني كان ممن ينفرد عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات على قلته فلا يحتج به.
وفي الثقات له: عتاب بن حرب بن عبد الله أبو بشر ابن ابنة صالح بن رستم من أهل البصرة يروي عن جده صالح بن رستم، عَنِ ابن أبي مليكة روى عنه إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني.
فالظاهر أنه هو فصالح بن رستم هو أبو عامر الخزاز ثم عرفت أنه هو. فإن العقيلي ذكره في الضعفاء ونقل قول عَمْرو بن علي الفلاس: ضعيف جدا يحدث عن صالح بن رستم.
ثم ساق له من طريق إبراهيم بن محمد بن عرعرة: حدثنا عتاب بن حرب، حدثني جدي أبو عامر الخزاز... فذكر حديثا مشهورا وقال: لا يتابع عليه.
وذكره الساجي، وَابن الجارود في الضعفاء.
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم.

.-مَنِ اسْمُهُ عتبة وعتيبة:

.5089- عتبة بن السكن.

عن الأوزاعي.
قال الدارقطني: متروك الحديث، انتهى.
قال ابن حبان في الثقات: يخطىء ويخالف روى عنه موسى بن سهل الرملي.
وقال البزار: روى عن الأوزاعي أحاديث لم يتابع عليها وروى عن القاسم بن هاشم بن سعيد عنه حديثا غريبا.
وقال البيهقي: عتبة بن السكن واه منسوب إلى الوضع.

.5090- عتبة بن أبي سليمان الطائي.

مجهول.

.5091- عتبة بن عبد الله بن عمرو.

كذلك. له، عَن أبيه، عن جَدِّه عَمْرو، انتهى.
وجده عبد الله بن عَمْرو بن العاص حديثه في المعجم الكبير للطبراني.

.5092- عتبة بن عبد الرحمن الحرستاني.

عن أنس بن مالك وعن القاسم أبي عبد الرحمن.
سمع منه الأوزاعي فيما قيل.
تكلم فيه.
وقد روى عنه ولده جرير حديثين باطلين فما أدري الآفة منه، أو من ولده.
العباس بن الوليد الخلال: حدثنا جرير بن عتبة بن عبد الرحمن سمعت أبي حدثني القاسم، عَن أبي أمامة رضي الله عنه مرفوعا: إنكم ستغلبون على الشام وتصيبون على بحرها حصنا يقال له: أنفة يبعث منه يوم القيامة إثنا عشر ألف شهيد.
العباس الخلال: حدثنا جرير حدثني أبي، حدثنا أنس بن مالك رضي الله عنه بالبصرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد والحارث بن مالك نائم فحركه برجله فرفع رأسه فقال: كيف أصبحت؟ قال: أصبحت مؤمنا حقا قال: فما حقيقة قولك؟ قال: عزفت عن الدنيا... وذكر الحديث.

.• ز- عتبة بن عبد الواحد.

في عقبة بن عبد الواحد [بعد 5250].

.5093- (ز): عتبة بن أبي عتبة الفزاري.

عن عكرمة.
لا يتابع عليه.
روى عنه مالك بن أبي الحسن وفي مالك نظر قاله العقيلي. ثم ساق من طريق مروان بن معاوية، حدثنا مالك بن أبي الحسن عن عتبة- شيخ من بني فزارة- عن عكرمة، عَنِ ابن عباس رفعه: إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه.
ثم ساق من طريق محمد بن الحسن التل، حدثنا عتبة بن عَمْرو عن الشعبي، عَن أَنس رفعه: إن هذه الأرواح يقبضها الله إذا شاء ويرسلها إذا شاء. قال: وعتبة هذا عندي هو الفزاري، وَلا يتابع على الحديثين جميعا.

.5094- (ز): عتيبة بالتصغير.

ذكره العقيلي في ترجمة بريد بن أصرم وقال: هو مجهول.

.5095- عتيبة بنت عبد الملك.

امرأة لا تعرف.
روت، عَن الزُّهْرِيّ خبرا باطلا.
ذكرها الذهبي آخر الكتاب.

.-مَنِ اسْمُهُ عتيق وعثكل:

.5096- ذ- عتيق بن محمد بن حمدان بن عبد الأعلى بن عيسى أبو بكر الصواف.

قال ابن الطحان: سمع وكتب ولم يكن من أصحاب الحديث.
مات في رمضان سنة 367.

.5097- (ز): عتيق بن هبة الله بن ميمون بن وردان أبو الفضل.

من ذرية عيسى بن وردان التابعي المصري.
حدث، عَن أبيه، عَن آبائه بنسخة منكرة بعيدة من الصحة.
روى عنه ابنه عبد الوهاب، وَغيره.
مات في شعبان سنة 589 قاله المؤلف في تاريخ الإسلام.

.5098- (ز): عتيق بن يعقوب بن صديق بن موسى بن عبد الله بن الزبير بن العوام أبو يعقوب الزبيري المدني.

رَوَى عَن أبي بن عباس بن سهل وعن مالك والدراوردي، وَغيرهم.
روى عنه أبو بكر بن أبي خيثمة وعلي بن حرب الطائي وهارون بن سفيان وأبو علي بن أحمد بن إبراهيم القوهستاني وأحمد بن يحيى الحلواني، وَغيرهم.
ذكر ابن خلفون أن زكريا بن يحيى الساجي قال: إنه روى عن هشام بن عروة حديثا منكرا وكأنه رواه عن هشام بواسطة لكن لما تفرد به نسب إليه قال: ووثقه الدارقطني.
وقال أبو زرعة الرازي: بلغني أنه حفظ الموطأ في حياة مالك، انتهى كلام ابن خلفون.
وقد كناه ابن أبي حاتم- بعد أن حكى ذلك، عَن أبي زرعة- أبا بكر وذكر في شيوخه الزبير بن خبيب وفي الرواة عنه أبا زرعة.
وكذا كناه أبو أحمد الحاكم وذكر في الرواة عنه الذهلي والعباس بن أبي طالب وقال: كناه لنا حاتم بن الليث، عَن أبي العباس الثقي، يعني السراج.
وذكره ابنُ حِبَّان في الطبقة الرابعة من الثقات لكنه لم يعرف نسبه فقال: عتيق بن محمد أبو بكر روى عن الدراوردي وأهل الحجاز روى عنه إبراهيم بن إسحاق الأنصاري لم يزد على ذلك.
وفي كتاب الرواة عن مالك من طريق عتيق هذا عن مالك، عَن أبي النضر مولى عمر بن عُبَيد الله، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة حديث: السفر قطعة من العذاب. وقال: هذا وهم وإنما هو عند مالك عن سمي أبي صالح.
وأخرجه الدارقطني في كتاب الرواة عن مالك من طريق الحسن بن جرير الصوري عن عتيق وقال: تفرد به.

.5099- عثكل.

عن الحسن بن عرفة بخبر منكر.

.-مَنِ اسْمُهُ عثمان:

.5100- عثمان بن إبراهيم الحاطبي.

مدني.
رأى ابن عمر.
له ما ينكر.
وقال أبو حاتم: روى، عَن أبيه أحاديث منكرة، انتهى.
ولفظ أبي حاتم: روى عنه ابنه عبد الرحمن أحاديث منكرة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: ابن إبراهيم بن محمد بن حاطب يروي، عَنِ ابن عمر روى عنه ابنه عبد الرحمن بن عثمان ويعلى بن عبيد.