فصل: 4053- عامر بن عمرو.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4053- عامر بن عمرو.

عن أبي هريرة.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.4054- عامر بن عَمْرو ويُقال: ابن عمير.

مؤذن مسجد أرسوف.
عن ثابت البناني.
لا يعرف.
وعنه عبد الله بن يوسف التنيسي. انتهى.
وهكذا ذكره العقيلي فقال: عامر بن عمر كذا بضم العين وقال: لا يتابع على حديثه وساق له من طريق عبد الله بن يوسف عنه عن ثابت ويزيد الرقاشي، عَن أَنس ثلاثة أحاديث.

.4055- (ز): عامر بن محمد المصري.

عن أبيه، عن جَدِّه.
لا يعرف وخبره باطل في الضيافة. نقلته من خط الشريف الحسيني.

.4056- عامر بن مصعب.

قال الدارقطني: ليس بالقوي.

.4057- (ز): عامر بن مطر الشيباني.

عن عمر، وَابن مسعود.
قال ابن سعد: قليل الحديث.
نقلنه من خط الشريف الحسيني.
قلت: وليس هذا من شرط الكتاب.

.4058- (ز): عامر بن نائل.

تقدم في شرحبيل بن الحكم (3781).

.4059- عامر بن هني.

عنِ ابن الحنفية.
قال أبو حاتم الرازي: ليس بالقوي. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وَقال البخاري: لا يصح حديثه روى علي بن عبد الأعلى، عَن أبيه عنه.

.4060- ذ- عامر بن يحيى الصريمي.

عن أبي الزبير.
وعنه بكر بن أيمن القيسي.
قال الخطيب: مجهولان.

.• ز- عامر بن يساف.

تقدم في عامر بن عبد الله (4052).

.4061- عامر.

شيخ لعمرو بن ليلى.
مجهولان.

.-مَنِ اسْمُهُ عائذ:

.4062- عائذ بن أيوب.

عن إسماعيل بن أبي خالد.
لا يصح حديثه قاله العقيلي وساق له حديثا باطلا. انتهى.
وإنما قال العقيلي: لا يصح سنده ثم ساق له من طريق عبد الله بن عبد العزيز بن أبي رواد عن عائذ بن أيوب رجل من أهل طوس عن إسماعيل عن الشعبي، عَنِ ابن عباس رفعه: طلب العلم فريضة على كل مسلم.
ثم ساقه من طريق سفيان بن عُيَينة، عَن أيوب بن عائذ عن الشعبي قال: ما رأيت أحدا كان أطلب للعلم من مسروق.
قال العقيلي: هذا هو الحديث، وَعبد الله بن عبد العزيز أخطأ في السند والمتن وقلب اسم الراوي.
قلت: فظهر أن لا ذنب لعائذ بن أيوب بل لا وجود له وأيوب بن عائذ من رجال التهذيب.

.4063- عائذ بن شريح.

صاحب أنس الذي روى عنه بكر بن بكار.
قال أبو حاتم: في حديثه ضعف.
وقال ابن طاهر: ليس بشيء.
رَوَى عَن أَنس حديث ما الذي يعطي من سعة بأعظم أجرا من الذي يأخذ إذا كان محتاجا.
وأفاد الخطيب في الموضح روى عنه عبد الله بن محمد بن المغيرة فقال: عَن أبي الخليج، عَن أَنس فذكر حديث الطير.

.4064- عَائِذ بن نُسَيْر.

عن عطاء، وَغيره.
ضعفه يحيى بن مَعِين.
وسرد له ابن عَدِي مناكير منها: يحيى بن يمان عنه عن عطاء عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: من مات في طريق مكة لم يعرضه الله يوم القيامة ولم يحاسبه.
حسين الجعفي حدثنا محمد بن مسلم الطائفي عن سفيان الثوري عن رجل عن عطاء عن عائشة نحوه وزاد: إن الله يباهي بالطائفين.
حسين الجعفي، عَنِ ابن السماك عن عائذ عن عطاء عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا من بلغ الثمانين من هذه الأمة لم يعرض ولم يحاسب وقيل: ادخل الجنة. انتهى.
وقال العقيلي: منكر الحديث.
وَأورَدَ له الحديث الأول من طريق يحيى بن يمان أيضًا.
ومن طريق مندل عنه، عَن مُحَمد البصري عن عطاء مرسلا بمعناه.
وَقَال الدُّورِيُّ عن ابن مَعِين: عَائِذ بن نُسَيْر، ليس به بأس، ولكنه روى أحاديث مناكير.

.4065- عائذ.

عن عمر بن أبي سلمة عن أم سلمة رضي الله عنها بخبر طويل في رؤية الجنة والنار. منكر.
قال أحمد بن حنبل: لا أعرف عائذا.

.4066- (ز): عائذ.

شيخ للصلت بن عبد الرحمن.
قال العقيلي في ترجمة الصلت: لا أعرف عائذا.

.-مَنِ اسْمُهُ عائشة:

.4067- عائشة بنت سعد.

عن الحسن البصري.
لا يدرى من هي والراوي عنها متهم.

.4068- عائشة بنت عجرد.

عنِ ابن عباس.
لا تكاد تعرف.
قال الدارقطني: لا تقوم بها حجة.
قلت: روى عنها أبو حنيفة وروى عن عثمان بن راشد عنها ويقال: لها صحبة ولم يثبت ذلك بل أرسلت فأوهمت أنها صحابية.
ففي سنن الدارقطني من طريق نعيم بن حماد حدثنا ابن المبارك عن الثوري عن عثمان السلمي عن عائشة بنت عجرد، عَنِ ابن عباس قال: يعيد في الجنابة، وَلا يعيد في الوضوء.
ومن طريق هشيم عن حجاج بن أرطاة عن عائشة بنت عجرد، عَنِ ابن عباس قال: إن كان من جنابة أعاد المضمضة والاستنشاق واستأنف الصلاة. انتهى.
والحديث الذي ذكر المصنف أنها أرسلته فأوهمت ليس على ما يفهمه كلامه بل الموهم لصحبتها من غلط في الصيغة وذلك أن أبا موسى في ذيل الصحابة أخرج من طريق أبي بكر عبد الرحمن بن محمد بن أحمد السرخسي حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد الله ربيب الوزير أبي العباس الإسفراييني إملاء في ذي القعدة سنة 398 حدثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم حدثنا عباس الدوري حدثنا يحيى بن مَعِين أن أبا حنيفة صاحب الرأي سمع عائشة بنت عجرد تقول: سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: أكثر جنود الله في الأرض الجراد... الحديث.
قال أبو موسى: رواه غيره عن ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قلت: وكذلك هو في تاريخ ابن مَعِين رواية أبي العباس الأصم عن عباس الدوري عنه.
وقال أبو موسى: ذكروها في التابعيات. وقد قال الشافعي في الأم لما احتج بحديث بسرة بنت صفوان في الوضوء من مس الذكر: روينا قولنا من غير بسرة والذي يعيب علينا الرواية عن بسرة يروي عن عائشة بنت عجرد، وَغيرها من النساء اللواتي لسن بمعروفات ويحتج بروايتهن ويضعف حديث بسرة مع سابقتها وقدم هجرتها.

.-مَنِ اسْمُهُ عباءة وعباد وعُبادة وعَبادة:

.• ز- عباءة بن ربعي.

يأتي في عباية (4128).

.4069- عباد بن أحمد العرزمي.

روى عنه علي بن العباس المقانعي.
قال الدارقطني: متروك. انتهى.
وأخرج البخاري عنه في الضعفاء شيئا.

.4070- عباد بن بشير.

عن أنس.
وعنه داود بن أيوب القسملي بخبر باطل رواه الطبراني متنه: إن هذه الأمة تفتن بعدي قالوا: في أي؟ قال: لا يعرف جار حق جاره.

.4071- عباد بن جويرية.

عن الأوزاعي.
بصري.
قال أحمد: كذاب أفاك.
وكذبه البخاري.
وقال أبو زرعة: ليس بشيء.
وقال النَّسَائي، وَغيره: متروك، انتهى.
قال عبد الله بن أحمد، عَن أبيه: أتيته أنا وعلي بن المديني وإبراهيم بن عرعرة فقلنا له: أخرج إلينا كتاب الأوزاعي فإذا فيه مسائل أبي إسحاق الفزاري سألت الأوزاعي فإذا هو قد جعلها، عَن الزُّهْرِيّ وقلبها.
فقلنا: الأوزاعي عن خصيف فقال: هذا خصيف الكبير فتركناه وكان كذابا.
زاد الأثرم: فقيل لأبي عبد الله: خصيف اثنان فقال: إنما هو واحد ولكنه لا يدري.
قلت: وفي تواريخ البخاري الثلاثة قال أحمد: كذاب فلم يقله البخاري إلا نقلا وكذا هو في كتاب ابن عَدِيّ.
وقال السَّاجِي: كان صالحا وكان يهم حدث عنه ابن مثنى ولم يحدث عنه بندار.
وقال ابنُ مثنى: سألت عنه عبد الله بن داود فذكر خيرا وقال: رأيته في الغزو.
وقال ابن عَدِي: يتبين ضعفه على رواياته عن الأوزاعي، وَغيره.
وذكره العقيلي، وَابن الجارود، وَابن شاهين، وَغيرهم في الضعفاء.
وَأورَدَ له العقيلي عن الأوزاعي عن قتادة، عَن أَنس في قوله تعالى: {خذوا زينتكم} قال: صلوا في نعالكم. مرفوعا وقال: لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به.

.4072- عباد بن أبي روق.

قال يحيى بن مَعِين: قد رأيته وليس بثقة.

.4073- عباد بن زيد بن معاوية.

عن أبيه.
مجهول.
قال النباتي: لم يفرده ابن أبي حاتم وإنما قال أبوه ذلك في ترجمة زيد بن معاوية.

.4074- عباد بن سعيد.

بصري مقل.
روى عن مبشر.
لا شيء. انتهى.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات في الثالثة فقال: عباد بن سعيد روى، عَن أبي بردة بن أبي موسى روى عنه أهل العراق. فما أدري عنى هذا، أو غيره.
ومبشر الذي أشار إليه المصنف هو ابن أبي المليح بن أسامة وقد أخرج حديثه الضياء في المختارة من الأفراد للدارقطني ومن الطبراني ولكن كلاهما من رواية يحيى بن أبي زكريا الغساني عن عباد بن سعيد بسنده.
وقال الدارقطني: تفرد به مبشر بن أبي المليح، عَن أبيه، عن جَدِّه.
وقد وجدت له في الكبير للطبراني في ترجمة أسامة بن عمير حديثا منكرا والآفة فيه من مبشر.