فصل: 4247- عبد الله بن زياد الفلسطيني.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4230- عبد الله بن أبي راشد.

عن علي رضي الله عنه.
لا يعرف.

.4231- عبد الله بن رافع بن خديج.

عن أبيه.
قال الدارقطني: ليس بالقوي.
وقيل: هو عبد الرحمن. انتهى.
وقال ابن سعد: عبد الله بن رافع ثقة قليل الحديث.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وفرق بينه وبين أخيه عبد الرحمن تبعا للبخاري وكذا صنع أبو حاتم الرازي.

.4232- (ز): عبد الله بن ربيعة القيسي.

يَأتي فِي قيس بن الحارث.

.• ز- عبد الله بن ربيعة القدامي.

يَأتي فِي عبد الله بن محمد بن ربيعة (4399).

.4233- عبد الله بن رجاء الحمصي.

حدث عنه إسحاق بن زبريق.
روى الكناني، عَن أبي حاتم: أنه مجهول.

.4234- عبد الله بن رزيق.

عن أنس بن مالك.
قال الأزدي: لم يصح حديثه.

.4235- (ز): عبد الله بن رشيد الجنديسابوري [أَبُو عبد الرحمن].

عن الحسن بن دينار، وَعبد الله بن بزيع.
روى عنه السري بن سهل.
قال البيهقي: لاَ يُحْتَجُّ به.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات في الطبقة الرابعة وقال: يكنى أبا عبد الرحمن روى عنه جعفر بن محمد بن حبيب وأهل الأهواز مستقيم الحديث.

.4236- عبد الله بن أبي الرغباء الحنفي.

عن عكرمة.
لا يعرف والخبر منكر جدا.
وهو عن عكرمة، عَنِ ابن عباس مرفوعا: أربعة سادة في الإسلام: بشر بن هلال وعدي بن حاتم وسراقة المدلجي وعروة بن مسعود الثقفي.
رواه عنه عباد بن الوليد الغبري.

.4237- عبد الله بن أبي رفاعة الإسكندراني [أَبُو عبد الرحمن واسم أبي رفاعة راشد].

عن الليث.
منكر الحديث. قاله بعض الحفاظ. انتهى.
وقال ابن يونس: يكنى أبا عبد الرحمن واسم أبي رفاعة راشد وكان روميا من أفاضل أهل إسكندرية.
يقال ولد سنة 132.
روى عن الليث وسلمان بن القاسم.
روى عنه محمد بن أبي داود بن أبي ناجية، وَابن أبي رومان وفي حديثه مناكير.
قال ابن يونس: وأظنها من قبل ابن أبي رومان.
توفي بالإسكندرية سنة مئتين.

.4238- (ز): عبد الله بن أبي روح الأسواني [أَبُو محمد ويعرف بالأصفر].

عن هارون بن سعيد.
وعنه أحمد بن إبراهيم بن جامع السكري.
قال الدارقطني في الغرائب: انقلبت أحاديث لمالك، عَن أبي الزناد عن الأعرج، عَن أبي هريرة رضي الله عنه فرواها عن صيفي مولى ابن أفلح عن السائب مولى هشام بن زهرة، عَن أبي سعيد.
منها حديث: لكل نبي دعوة.
وذكره ابن يونس فقال: يكنى أبا محمد ويعرف بالأصفر.
مات في صفر سنة 293.
أما:
*- تمييز- عبد الله بن روح المدائني [عبدوس].
من شيوخ أبي بكر الشافعي.
فذاك من الثقات ولقبه عبدوس.

.4239- عبد الله بن أبي رومان المعافري [وهو عبد الله بن عبد الملك بن يحيى بن هلال الإسكندري].

عنِ ابن وهب.
ضعفه غير واحد.
روى حديثا كذبا. انتهى.
وهاه الدارقطني.
قال ابن يونس: واسم أبي رومان: عبد الملك بن يحيى بن هلال الإسكندري مولى المعافري كان يسكن الإسكندرية.
ويقال: كان أصله من المغرب وكان من أصحاب ابن وهب روى عنه وعن أبيه أبي رومان وعمه موسى بن يحيى بن هلال وهو ضعيف الحديث روى مناكير.
توفي في شوال سنة 256.

.4240- عبد الله بن الزبير والد أبي أحمد الزبيري.

عن عبد الله بن شريك.
ضعفه أبو نعيم الكوفي وأبو زرعة. انتهى.
وقال أبو نعيم: لين الحديث.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.4241- عبد الله بن الزبير.

عن مالك.
قال الخطيب: شيخ مجهول.
ثم ساق من طريق المراوزة عن أحمد بن عبد الله الشيباني حدثنا عبد الله بن الزبير، حَدَّثَنا مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: لا تخللوا بالقصب، وَلا بالرمان فإنه يحرك عرق الجذام. فهذا موضوع ولعل الآفة الشيباني. انتهى.
وكنت جوزت أنه الحميدي ثم ظهر لي أن الحميدي ما له رواية عن مالك.

.4242- عبد الله بن الزبرقان.

ضعفه الأزدي.
لا يعرف. انتهى.
ولفظ الأزدي: ضعيف مجهول.

.4243- عبد الله بن زمل الجهني.

تابعي أرسل، وَلا يكاد يعرف ليس بمعتمد. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: يقال: له صحبة.
قلت: وقد استوفيت خبره في كتابي في الصحابة.

.4244- عبد الله بن زياد بن سليم.

عن عكرمة.
لا يعرف.
من شيوخ بقية.
وهاه ابن حبان. انتهى.
قال ابن حبان: لست أحفظ عنه راويا غير بقية.
وروى الأزدي من حديث سويد بن سعيد، حَدَّثَنا عبد الله بن زياد بن سليم عن عكرمة، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما قال: مر رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برجل يحتجم وهما يغتابان رجلا فقال: أفطر الحاجم والمحجوم.

.4245- عبد الله بن زياد أبو العلاء.

عن عكرمة بن عمار.
منكر الحديث قاله البخاري.
قلت: هو صاحب حديث: الربا سبعون بابا أصغرها كالذي ينكح أمه.
رواه عن عكرمة عن يحيى بن أبي كثير، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا.
وروي هذا عن طلحة بن زيد- وهو تالف- عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير، عَن أَنس.
وروى صالح بن عبد الله الحبحابي عنه، عَنِ ابن جدعان عن سعيد بن المُسَيَّب، عَن أَنس حديث: الطير.
وروي أيضًا عن هشام بن عروة فقال عبد القدوس بن محمد الحبحابي: حَدَّثَنا عمي صالح، حَدَّثَنا عبد الله بن زياد عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: من قرأ سورة البقرة وآل عمران جعل الله له جناحين منظومين بالدر والياقوت. انتهى.

.4246- عبد الله بن زياد بن درهم [أَبُو العلاء].

عن عبد الملك بن سويد.
مجهول، انتهى.
قال ابن أبي حاتم: روى عن الحسن ومنهم من يدخل بينهما خالد بن عرفطة وروى عنه معن بن عيسى، وَعبد الله بن نافع الصائغ.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وقال أبو أحمد الحاكم: منكر الحديث. وكناه أبا العلاء.

.4247- عبد الله بن زياد الفلسطيني.

عن زرعة بن إبراهيم بخبر منكر.
تكلم فيه ابن حبان. انتهى.
وساق له عن زرعة بن إبراهيم عن نافع، عَنِ ابن عمر رفعه: من احتجم يوم السبت ويوم الأربعاء فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه.
قال ابن حبان: ليس هذا من أحاديث رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أخبرني عمر بن محمد الصالحي أن علي بن أبي بكر أخبره أخبرنا علي بن أحمد عن أحمد بن محمد أن الحسن بن أحمد أخبرهم أخبرنا أبو نعيم، حَدَّثَنا محمد بن علي بن حبيش، حَدَّثَنا أحمد بن القاسم بن مساور، حَدَّثَنا الحكم بن موسى، حَدَّثَنا عبد الله بن زياد الفلسطيني عن زُرْعَة، عَن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما رفعه: يحشر الناس يوم القيامة في هذه الأبدان يحاسبون عليها فينشىء الله أبدانا من خلق الجنة وتركب أرواحهم في صور من صور الجنة ليس فيها بزاق، وَلا بلغم، وَلا دم.
قال أبو نعيم: الحكم بن موسى ثبت والحمل فيه على عبد الله بن زياد.

.4248- (ز): عبد الله بن زيد.

في عبد الرحمن بن عبد الله بن زيد (4651).

.4249- عبد الله بن زيد أبو العلاء البصري.

قال الأزدي: ضعيف. انتهى.
وقد تقدم عبد الله بن زياد فلعله هو (4245).

.4250- عبد الله بن زيد الحمصي [أَبُو عثمان].

له عن الأوزاعي عن حسان بن عطية، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما رفعه: لن تهلك الرعية وإن كانت ظالمة مسيئة إذا كانت الولاة هادية مهدية.
قال الأزدي: ضعيف.
روى عنه محمد بن حسان السمتي. انتهى.
أخرج له الطبراني حديثا آخر من طريق السمتي أيضًا وكناه أبا عثمان.

.4251- عبد الله بن أبي زينب.

عن أبي إدريس الخولاني.
مجهول.
شامي.

.4252- (ز): عبد الله بن سالم أبو سالم.

شيخ.
مجهول.
زعم أنه عاش مِئَة وثلاثين سنة وأنه لقي أبا الدنيا الأشج الذي زعم أنه سمع من علي.
تقدم ذكره في ترجمة شميلة بن محمد بن جعفر (3831) وسمى هذا الرجل أبا الدنيا: محمد بن الأشج فزاد على اختلافه اختلافا.
وقد قيل فيه: سالم بن عبد الله.