فصل: 4424- (ز): عبد الله بن محمد الكناني أبو الوليد الأصبهاني.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4423- عبد الله بن محمد بن جعفر بن شاذان.

شيخ لا يعرف.
له عن أحمد بن محمد بن مهران الرازي حدثنا مولاي الحسن بن علي صاحب العسكر حدثني علي بن محمد بن علي حدثنا أبي حدثنا علي بن موسى الرضا حدثني أبي حدثني جعفر بن محمد، عَن أبيه، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: لما خلق الله آدم وحواء تبخترا في الجنة وقالا: من أحسن منا فبينما هما كذلك إذ هما بصورة جارية لم ير مثلها لها نور شعشعاني يكاد يطفيء الأبصار قالا: يا رب ما هذه؟ قال: صورة فاطمة سيدة نساء ولدك قال: ما هذا التاج على رأسها؟ قال: علي بعلها قال: فما القرطان؟ قال: ابناها وجد ذلك في غامض علمي قبل أن أخلقك بألفي عام.
قال ابن الجوزي: هذا موضوع لعله من وضع ابن شاذان، أو صاحبه الحسن بن أحمد الهماني الذي روى عنه، انتهى.
وقال المؤلف بعد قليل: عبد الله بن محمد جعفر المخرمي، كذبه الدارقطني ثم قال: عبد الله بن محمد بن جعفر بن شاذان روى أبو الحسين بن المهتدي بالله في مشيخته عنه حديثا كذبا في ذكر فاطمة رضي الله عنها رواه عن أحمد بن محمد بن مهران الرازي.
فأظن الثلاثة واحدا.

.4424- (ز): عبد الله بن محمد الكناني أبو الوليد الأصبهاني.

رَوَى عَن أبي معاوية، وَأبي عاصم، وَعبد الله بن إدريس، وَأبي داود الطيالسي والفريابي، وَغيرهم.
روى عنه علي بن الحسن بن مسعود الزراد العسكري، وَغيره.
قال أبو نعيم في تاريخه: كان كثير الحديث مشهورا بالطلب والكتابة ثم أفصح بموافقة الروافض وأنكر خلافة أبي بكر الصديق.
فجمع عبد العزيز بن دلف والي البلد مشايخ البلد: أبا مسعود الرازي، ومُحمد بن بكار، ومُحمد بن الفرج، وَغيرهم فناظروه على ما خالفهم فيه فأبى إلا الثبوت على مقالته فضربه أربعين سوطا وباينه الناس وهجروه وذهب حديثه.
وصنف أبو مسعود كتابا في الرد عليه.

.4425- (ز): عبد الله بن محمد أبو الحسين البغدادي.

أحد المعتزلة من تلامذة أبي القاسم الكعبي.
قال النديم في الفهرست: أفادنيه الشيخ المفيد وذكر أن له كتاب الإرشاد لمن طلب الاسترشاد.

.4426- عبد الله بن محمد بن قاسم.

شيخ يزيد بن هارون.
قال ابن حبان: يروي المقلوبات لاَ يُحْتَجُّ به. انتهى.
ونسبه هاشميا وزاد: ويروي عن غير يزيد الملزقات.

.4427- (ز): عبد الله بن محمد بن هارون بن محمد بن عبد العزيز بن إسماعيل الطائي القرطبي.

راوي الموطأ، عَن أبي القاسم بن بقي. سمعناه من طريقه وسمع من غيره الكثير.
قال أبو حيان: سألته عن مولده فقال في سنة 603.
قال: وبلغني أنه اختلط بآخرة وصار يهجو يزيد بن معاوية وذويه.
وقال القاسم التجيبي في فهرسته: قرأت جميع الموطأ على الشيخ المسند الكاتب المعمر الثبت أبي محمد عبد الله ابن الفقيه الإمام أبي عبد الله محمد بن هارون بن عبد العزيز الطائي القرطبي نزيل تونس وكان مع كبر سنه وشياخته يرعى سمعه إرعاء يقظ الفكر حاضر الذهن مستفهم لما يمر به من مشكل لفظ وغامض معنى مبين لكل ذلك يذكره.
قال: وكان شديد التشيع لأهل البيت حتى ربما أفضى به ذلك إلى ذكر أبي سفيان وابنه معاوية بما لا ينبغي أن يذكرا به.
قال: وقد أنكرت عليه ذلك بتلطف فلم يرجع.
وحدث عنه الوادي آشي وأبو عبد الله بن رشيد وجماعة من المغاربة وأجاز للذهبي، وَغيره.
وكان سماعه للموطأ في مدة أولها سنة 617 وآخرها سنة عشرين وكان أبو القاسم شيخه قد اعتنى بالموطأ وأتقنه وصححه.
مات ابن هارون سنة إحدى وسبع مِئَة ومن شعر ابن هارون:
أقل زيارة الأحباب... تزدد عندهم قربا.
فإن المصطفى قد قال... زر غبا تزد حبا.

.4428- (ز): عبد الله بن محمد القرشي.

عن محمد بن طلحة.
يَأتي فِي عمران بن هارون (5767).

.4429- عبد الله بن محمد [بن عبد الرحمن بن غزوان] أبو بكر الخزاعي [وهو عبد الله بن محمد بن قراد، وقراد هو لقب عبد الرحمن].

عن محمود بن خداش، وَغيره.
متروك متهم بالوضع.
قال الدارقطني: متروك يضع الحديث هو وأبوه يقال لجده: قراد واسمه عبد الرحمن بن غزوان. انتهى.
وقال المؤلف في موضع آخر: عبد الله بن محمد بن قراد الخزاعي أبو بكر المؤدب، عَن عَبد الله بن هاشم ومحمود بن خداش وطبقتهما.
وعنه ابن المظفر وعلي بن عمر السكري.
توفي سنة 309.
فهما واحد وقراد هو لقب عبد الرحمن بن غزوان وكان مقرئا مشهورا.

.4430- عبد الله بن محمد بن يعقوب الحارثي البخاري الفقيه، عرف بالأستاذ:

أكثر عنه أبو عبد الله بن منده.
وله تصانيف.
قال ابن الجوزي: قال أبو سعيد الرواس: يتهم بوضع الحديث.
وقال أحمد السليماني: كان يضع هذا الإسناد على هذا المتن وهذا المتن على هذا الإسناد وهذا ضرب من الوضع.
وقال حمزة السهمي: سألت أبا زرعة أحمد بن الحسين الرازي عنه فقال: ضعيف.
وقال الحاكم: هو صاحب عجائب وأفراد عن الثقات سكتوا عنه.
وقال الخطيب: لاَ يُحْتَجُّ به.
وقال الخليلي: يعرف بالأستاذ له معرفة بهذا الشأن وهو لين ضعفوه.
حدثنا عنه الملاحمي وأحمد بن محمد البصير بعجائب.
قلت: روى عن عُبَيد الله بن واصل، ومُحمد بن علي الصائغ، وَعبد الصمد بن الفضل البلخي.
وسماعاته في سنة 280 وقبلها وبعدها.
مات في سنة 340 عن إحدى وثمانين سنة. انتهى.
وبقية كلام الخليلي: كان يدلس.
وقال الخطيب: كان صاحب عجائب ومناكير وغرائب وليس بموضع الحجة. روى عنه ابن عقدة وأبو بكر بن دارم والجعابي وآخرون.

.4431- عبد الله بن محمد بن إبراهيم المروزي.

عن سليمان بن معبد السنجي بخبر باطل متنه: من أخذ سبعا من القرآن فهو حبر.

.4432- عبد الله بن محمد الصائغ.

أحد الكذابين مذكور في تاريخ الخطيب.
قال: حدثنا بشر بن موسى حدثنا المقرىء عن المسعودي عن عاصم، عَن أبي وائل، عَن عَبد الله رضي الله عنه عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن جبريل عن ميكائيل عن إسرافيل عن اللوح المحفوظ عن الله تعالى قال: من صلى على محمد في اليوم مِئَة مرة صليت عليه... وذكر الحديث موضوع المتن والإسناد. انتهى.
قال الخطيب: رجاله معروفون سوى الصائغ ونرى أن محمد بن الحسن بن إبراهيم الوراق، يعني راويه عنه- اختلق إسناده وركب الحديث عليه.
ونسخة بشر بن موسى عن المقرىء معروفة ليس هذا فيها.
وقد روي عن المقرىء من وجه مظلم ومنه أخذ محمد بن الحسن وألصقه على الصائغ.

.4433- عبد الله بن محمد بن اليسع الأنطاكي المقرىء.

حدث، عَن أبي عَرُوبَة الحراني وتلا على ابن الثابت وجماعة وهو في القراءات أمثل.
قال الأزهري: ليس بحجة ومنهم من يتهمه.
مات سنة 385.

.4434- عبد الله بن محمد بن إبراهيم أبو القاسم بن الثلاج.

سمع البغوي وجماعة.
قال الأزهري: كان يضع الحديث روى عنه التنوخي.
مات سنة 387 وكذبه جماعة. انتهى.
قال حمزة بن يوسف: كان معروفا بالضعف.
وقال السلمي: سألت الدارقطني عنه فقال: لا تشتغل به فوالله ما رأيته في مجلس العلم إلا بعد رجوعي من مصر، وَلا رأيت له سماعا في كتاب أحد ثم لا يقتصر على هذا حتى يضع الأحاديث والأسانيد ويركب وقد حدثت بأحاديث فأخذها وترك اسمي واسم شيخي وحدث بها عن شيخ شيخي.
قال الخطيب: وكان أبو الفتح بن أبي الفوارس يكذبه وكذلك أبو سعد الإدريسي.
وقال العتيقي: كان يحفظ وكان كثير التخليط.
قال الخطيب: وحدثني أحمد بن محمد بن العتيقي قال: ذكر لي أبو عبد الله بن بكير أن أبا سعد الإدريسي لما قدم بغداد قال لأصحاب الحديث: إن كان هاهنا شيخ له جموع وفوائد وتخريج فدلوني عليه فدلوه على أبي القاسم بن الثلاج.
فلما اجتمع معه أخرج له طرق قبض العلم فإذا فيه: حدثني أبو سعد عبد الرحمن بن محمد الإدريسي فقال له الإدريسي: أين سمعت من هذا الشيخ؟
فقال: هذا شيخ قدم علينا حاجا فسمعنا منه فقال: أيها الشيخ أنا أبو سعد عبد الرحمن بن محمد الإدريسي وهذا حديثي والله ما رأيتك، وَلا اجتمعت معك قط.
قال العتيقي: ثم اجتمعت مع أبي سعد الإدريسي فحدثني بهذه القصة كما حدثني ابن بكير.

.4435- (ز): عبد الله بن محمد بن سهل العبدري الميورقي.

سمع ببلده وبغيرها عن جماعة منهم: أبو عبد الله بن مطروح وعتيق بن علي، وَابن المواق وأبو الحسن بن كوثر، وَابن زرقون في آخرين وبالإسكندرية، عَن أبي الطاهر بن عوف الحضرمي.
قال ابن عبد الملك: كان فقيها عارفا بالشروط دريا بالفتوى أديبا ممتع المجالسة.
قال: وكانت بينه وبين ابن الأبار منازعة ومناقضة فنال منه ابن الأبار ونسبه إلى الكذب وكان استقضي بدانية ثم صرف بابن الأبار ثم عزل ابن الأبار وأعيد ابن سهل ثم صرف.
ومات في ذي القعدة سنة 635.

.4436- عبد الله بن محمد بن محارب الأنصاري أبو محمد الإصطخري.

عن أبي خليفة والساجي.
قال الخطيب: أحاديثه، عَن أبي خليفة مقلوبة وهي بروايات ابن دريد أشبه.
مات سنة 384 عن ثلاث وتسعين سنة.
روى عنه العتيقي والتنوخي وجماعة وأكثر مشايخه لا يعرفون.
وقال التنوخي: سمعته يقول: ولدت بإصطخر سنة 291 وسمعت من أبي خليفة سنة ثلاث وأربع وثلاث مِئَة وسمعت بفارس وكرمان والعراق والشام ومكة ومصر وبها خلفت أكثر سماعاتي مودعة. انتهى.
وقال الصيمري: تكلموا فيه.