فصل: 4456- عبد الله بن مروان (وهو أبو علي الجرجاني ويقال له: الخراساني ثم الدمشقي).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4437- (ز): عبد الله بن محمد بن أحمد بن عبد الله أبو محمد الضرير المقرىء.

من أهل الجانب الشرقي.
حدث عن إسماعيل الصفار، ومُحمد بن عَمْرو الرزاز، ومُحمد بن يحيى بن عمر بن علي بن حرب وحمزة بن محمد العقبي، وَغيرهم.
روى عنه الأزهري والعتيقي وأبو القاسم التنوخي.
وقال ابن أَبِي الفوراس سمعته يقول: ولدت سنة 312 قال: وكان فيه تساهل وصلاح لم يكن في الحديث بذاك.

.4420مكرر- (ز): عبد الله بن محمد التباعي [السايحي].

رَوَى عَن جَدِّه عن سويد بن عبد الله عن مالك عن سمي، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رفعه: إذا قال المؤذن الله أكبر غلقت سبعة أبواب النيران... الحديث بطوله.
وعنه أبو بكر محمد بن الوليد بن محمد المنكثي بمنكث اليمن.
قال الدارقطني: هذا حديث منكر لا يثبت عن مالك ومن دون مالك مجهول وإسناده غير معروف.

.4438- (ز): عبد الله بن محمد بن عبد الله القاضي معين الدين أبو محمد النكزاوي الإسكندراني المقرىء النحوي.

ولد بالإسكندرية سنة 614 وقرأ بها القراءات على الصفراوي، وَأبي العباس المرجاني وأبو علي القابسي وصنف كتابا في القراءات وتصدر وأفاد وتخرج به جماعة.
توفي سنة 683.
قال أبو حيان: قال لي ناصر الدين المصغوني: كان كذابا ادعى أنه قرأ على جعفر الهمذاني ولم يلقه قط، يعني بعد أن طلب- فإن جعفرا رحل إلى دمشق قبل أن يطلب المعين القراءات ثم لما طلب رحل فوجد جعفرا قد مات نعم كان سمع من جعفر قبل أن يتوجه إلى دمشق.

.4439- عبد الله بن محمد بن عبد الغفار بن ذكوان أبو محمد البعلبكي.

حدث، عَنِ ابن جَوْصَاء وطبقته.
تكلم فيه عبد العزيز الكتاني.

.4440- عبد الله بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم أبو محمد الأسدي ابن الأكفاني القاضي.

يروي عن المحاملي، وَابن عقدة.
قال أبو إسحاق الطبري: من قال: إن أحدا أنفق على أهل العلم مِئَة ألف دينار فقد كذب غير ابن الأكفاني.
وقال التنوخي: جمع له قضاء جميع بغداد في سنة 396.
قال الخطيب: سمعت عبد الواحد بن علي الأسدي ذكر ابن الأكفاني فقال: لم يكن في الحديث شيئا لا هو، وَلا أبوه.
وسمعت غير عبد الواحد يثني عليه. انتهى.
وبقية كلامه: يثني عليه ثناء حسنا ويذكره ذكرا جميلا.
مات في صفر سنة 405.

.4441- عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن القرطبي.

من قدماء شيوخ أبي عمر بن عبد البر كان تاجرا صدوقا لقي ابن داسة والكبار.
قال ابن الفرضي: لم يكن ضبطه جيدا وربما أخل بالهجاء.

.4442- عبد الله بن محمد بن الرومي الحيري العابد.

سمع السراج.
قال الحاكم: يقتصر على سماعه في كتب أبيه وزاد فيها: عَنِ ابن خزيمة.

.4443- عبد الله بن محمد بن عقيل الباوردي صاحب النجاد.

من بقايا الشيوخ بأصبهان أدركه أبو مطيع.
قال عبد الرحمن بن منده: قال لي: من لم يكن معتزليا فليس بمسلم. انتهى.
حكى ذلك يحيى بن منده في تاريخ أصبهان أنه سمع عمه يقول: قال: وكنت كتبت عنه جزئين فمزقتهما وقد روى عنه أحمد بن أشته ومات سنة خمس عشرة وأربع مِئَة.

.4444- (ز): عبد الله بن محمد بن يوسف بن أبي العطاف القرطبي.

ذكره عياض وحكى، عَنِ ابن عفيف أنه كان من أهل العلم والرواية العالية، عَن مُحَمد بن وضاح، وَغيره وكان عالما بالوثائق متقدما فيها وكان يطعن في عدالته.
وقال ابن الفرضي: أثنى عليه بعض شيوخي.

.4445- (ز): عبد الله بن محمد بن زياد الأندلسي.

مات سنة 387.
قال ابن صابر: فيه نظر.

.4446- (ز): عبد الله بن محمد بن أبي كامل الفزاري.

أتى عن هوذة بن خليفة بخبر منكر.
قال: حدثنا هوذة، حَدَّثَنا عوف عن الحسن قال: ما كلمت امرأة قط أعقل من عائشة. فهذا باطل لم يسمع الحسن من عائشة.
روى عنه أبو علي بن الصواف وعيسى بن حامد الرخجي والجعابي، وَغيرهم.
ومات سنة ثلاث مِئَة.
ذكره الخطيب.

.4447- (ز): عبد الله بن محمد بن سلام، يكنى أبا سلام:

وكان سلام عبدا فأعتق.
وكان عبد الله كثير الحديث سمع من داود بن إبراهيم الواسطي، ومُحمد بن سعيد بن سابق وإبراهيم بن موسى الفراء، وَأبي توبة.
توفي سنة 281.
روى عنه أبو عبد الرحمن خال أبي الشيخ وأبو علي بن إبراهيم، وَعبد الله بن محمد بن الحسن وأحمد بن جعفر بن معبد.
قال أبو الشيخ: كان شيخا فيه لين.
أخبرنا علي بن محمد الشاهد، عَن أبي بكر المؤدب أن يوسف بن خليل أخبرهم أخبرنا أبو منصور الجمال أخبرنا أبو علي الحداد حدثنا أبو نعيم، حَدَّثَنا أبو محمد بن حيان، حَدَّثَنا خالي أبو عبد الرحمن وأبو علي قالا: حَدَّثَنا عبد الله بن محمد بن سلام، حَدَّثَنا داود بن إبراهيم، حَدَّثَنا سفيان بن عُيَينة، عَن محمد بن المنكدر، عَن جَابر رضي الله عنه رفعه: إن الله يحب المداومة على الإخاء القديمة فداوموا عليها.
هذا منكر بمرة ما أظن سفيان حدث به قط.
وقال أبو نعيم في تاريخه: يكنى أبا بكر قال: وكان شيخا فيه لين.

.4448- عبد الله بن محمد أبو عباد السراج.

كتب عنه أبو عبد الله الحاكم.
متهم ليس بثقة.

.4449- (ز): عبد الله بن محمد بن يوسف بن الحجاج بن مصعب بن سليم العبدي أبو غسان.

نزيل القُلْزُم.
قال ابن يونس: حدث ولم يكن بذاك تعرف وتنكر.
مات سنة 311.
قلت: وهو مكي من شيوخ ابن عَدِي أورد عنه في ترجمة عبد الله بن أبان فقال: حدثنا عبد الله محمد بن يوسف، حَدَّثَنا عبد الله بن أبان بن عثمان بن حذيفة بن أوس الثقفي يكنى أبا عُبَيد بالطائف، حَدَّثَنا سفيان الثوري حدثني عَمْرو بن دينار، عَنِ ابن عباس رفعه: من قاد مكفوفا أربعين ذراعا أدخله الله الجنة.
قال ابن عَدِي: هذا بهذا الإسناد باطل وكان عند هذا الشيخ عبد الله بن محمد بن يوسف أحاديث مشاهير للثوري غير هذا وهذ الحديث منكر والشيخ مجهول.
قلت: وذكره أبو سعيد بن يونس في الغرباء وساق نسبه وقال: يكنى أبا غسان مكي سكن القلزم من أرض مصر وتوفي بها في ربيع الأول سنة إحدى عشرة وثلاث مِئَة وحدث ولم يكن بذاك تعرف وتنكر.

.4450- عبد الله بن محمد [بن عبد الله بن بندار] المقرىء الحذاء:

بغدادي.
حدث، عَنِ ابن المظفر.
قال ابن خيرون: يكذب في القراءات، انتهى.
وهو عبد الله بن محمد بن عبد الله بن بندار.
وقد ذكره الخطيب فقال: سمع أبا حفص بن الزيات، ومُحمد بن المظفر، وَابن شاهين، وَغيرهم وقال: كتبت عنه وكان سماعه صحيحا وسألته عن مولده فقال: سنة 367 ظنا ومات في المحرم سنة 452.

.• ز- عبد الله بن محمد بن الحسين بن داود بن محمد بن يعقوب أبو القاسم بن أبي الفتح المعروف بابن ناقيا- بنون وقاف مكسورة ثم مثناة تحتانية خفيفة- ويقال: اسمه عبد الباقي.

قال ابن النجار: رأيت اسمه بخطه.
قلت: سيأتي في عبد الباقي (4539).

.4451- (ز): عبد الله بن محمد بن يوسف.

شيخ لأبي عمر بن عبد البر.
جهله ابن القطان وهو عجيب فهو أبو الوليد بن الفرضي الحافظ الكبير وليس ممن يجهله مثله.

.4452- عبد الله بن مبشر الغفاري.

له عن بعض التابعين.
قال الأزدي: لا يصح حديثه، انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان: عبد الله بن مبشر يروي عن زيد بن أبي عتاب وكان جليسا لابن أبي ذئب.
فالظاهر أنه هو، ثم تبين لي أنه غيره.
فالغفاري روى يحيى بن العلاء عنه عن رجل عن أم سلمة: أقبل الحسين يسعى وهو يعثر والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فأخذ الناس حسينا فناولوه إياه ثم قال: إن الولد لفتنة... الحديث.
وأما الآخر: فهو مولى أم حبيبة وكان يقال له: جليس ابن أبي ذئب.
روى عنه الثوري وأبو نعيم.
ووثقه ابن مَعِين.
وعلق البخاري حديثا لمعاوية هو من رواية عبد الله هذا وقد ذكرته في تهذيب التهذيب.

.4453- عبد الله بن أبي محرز.

حدث عنه عبد الرحمن بن أبي عمار.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وهو يروي، عَن أبيه.

.4454- عبد الله بن محمود بن محمد.

دجال.
بعد الست مِئَة.
زعم أنه لقي الأشج المعمر بهمذان قال: كنت ركابي الإمام علي... فذكر أحاديث رفعها منها:
من شم الورد ولم يصل علي فليس مني.

.• ز- عبد الله بن مروزق.

روى عنه أبو الحسين بن المظفر.
قال الخطيب: هو عبد الباقي بن قانع [4538] دلسه ابن المظفر فسماه عبد الله ونسبه إلى أحد أجداده.

.4455- (ز): عبد الله بن مروان أبو شيخ الحراني.

يروي عن زهير بن معاوية وموسى بن أعين.
روى عنه حسين بن منصور وإبراهيم بن الهيثم البلدي.
قال ابن حبان في الثقات: يعتبر حديثه إذا بين السماع في خبره.

.4456- عبد الله بن مروان [وهو أبو علي الجرجاني ويقال له: الخراساني ثم الدمشقي].

عنِ ابن جريج.
روى عنه سليمان بن عبد الرحمن مناكير قاله ابن عَدِيّ.
وهو أبو علي الجرجاني ويقال له: الخراساني ثم الدمشقي.
وثقه سليمان.
وقال ابن عَدِي: أحاديثه فيها نظر.
وقال ابن حبان: روى، عَنِ ابن أبي ذئب وعنه سليمان يلزق المتون الصحاح بطرق أُخَر لا يحل الاحتجاج به.
أبو أمية، حدثنا سليمان، حدثنا عبد الله بن مروان، عَنِ ابن أبي ذئب عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة».
وهذا المتن إنما هو لعمرو بن دينار عن عطاء بن يسار، عَن أبي هريرة مرفوعا، انتهى.
قال ابن عَدِي: لا أعرف أحدا روى عنه غير سليمان، وَلا نعرفه في الجرجانيين.