فصل: 4494- (ز): عبد الله بن هانىء النحوي (أَبُو عبد الرحمن).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4480- عبد الله بن موسى الهاشمي.

عن الحسن بن الطيب والبغوي وطبقتهما.
وعنه أبو محمد الخلال والتنوخي.
قال ابن أبي الفوارس: كان فيه تساهل شديد.
وقال البرقاني: أبو العباس الهاشمي ضعيف وله أصول رديئة.
وقال أبو الحسن بن الفرات: ثقة مات سنة 374.

.4481- عبد الله بن مهران الرفاعي.

عن مالك.
وعنه محمد بن الخليل الخشني.
قال الدارقطني: ضعيف.

.4482- عبد الله بن ميمون.

عن زهير بن منقذ.
لا يدرى من ذا وكذا شيخه.
روى عنه ابن أبي نجيح، انتهى.
كذا رأيت بخط المؤلف ولفظه: (روى عنه ابن أبي نجيح) بخط ابن المحب ملحقة بأصل الذهبي.
وكذا قال ابن أبي حاتم ونقل، عَن أبيه أنه: مجهول.
قلت: وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.4483- (ز): عبد الله بن ميمون البغدادي.

مجهول قاله الخطيب في ترجمة حماد [2747].

.• ز- عبد الله بن ناقيا.

يَأتي فِي عبد الباقي [4539].

.4484- عبد الله بن نسيب- بنون ومهملة مصغر-.

عن عائشة.
وعنه أبو قلابة.
قال ابن حبان: الصواب أبو قلابة، عَن عَبد الله بن الحارث نسيب ابن سيرين عن عائشة فسقط لفظ (الحارث) فصحفه بعض الرواة.
قلت: فعلى هذا لا وجود لعبد الله بن نسيب.

.4485- عبد الله بن أبي نشبة.

قال الأزدي: لا يصح حديثه، انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: عبد الله بن نسيب السلمي، عَن أبي السليل وعنه معتمر.
فيتحمل أن يكون هذا وتصحف اسم أبيه.

.4486- عبد الله بن نصر الأنطاكي الأصم [أَبُو محمد].

عن وكيع.
منكر الحديث.
ذكر له ابن عَدِي مناكير.
روى عنه المنجنيقي وعمر بن سنان، انتهى.
قال ابن عَدِي: يكنى أبا محمد وله غير ما ذكرت مما أنكرت عليه.

.4487- عبد الله بن نصر.

شيخ لحاتم بن إسماعيل.
مدني مجهول، انتهى.
قال أبو حاتم: روى عن رجل خبرا منقطعا.

.4488- (ز): عبد الله بن نمير الرحبي.

في ترجمة سعيد بن دهثم [3412].

.4489- عبد الله بن نوح.

مكي.
عن عطاء بن أبي ميمونة.
تركوه قاله الأزدي ثم ساق له حديثا باطلا، انتهى.
والحديث: قال محمد بن الصلت عنه عن عطاء، عَن أَنس رفعه: عليكم بالمرزنجوش فشموه فإنه جيد للخشام.

.4490- عبد الله بن هارون الصوري.

عن الأوزاعي.
لا يعرف.
والخبر كذب في أخلاق الأبدال.

.4491- عبد الله بن هارون البجلي.

عن ليث بن أبي سليم.
ليس بالقوي.
ساق له ابن عَدِي أحاديث منكرة.
منها: ابن عَدِي، حدثنا ابن مهدي الإخميمي، حدثنا أبو مصعب، حدثنا حاتم بن إسماعيل حدثني عبد الله بن هارون عن ليث عن طاوُوس، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: علموا، وَلا تعسروا، وَإذا غضبتم فاسكتوا، انتهى.
قال ابن عَدِي: كوفي روى عنه حاتم وصفوان بن عيسى وفي أحاديثه بعض النكرة.
وقد أخرج البخاري في الأدب المفرد وأبو داود من رواية صفوان بن عيسى، عَن عَبد الله بن هارون عن زياد بن سعد حديثا فيجوز أن يكون هذا.

.4492- (ز): عبد الله بن هاشم الزعفراني المقرىء.

ذكر أنه قرأ على خلف بن هشام ودحيم، وَأبي هشام الرفاعي، وَأبي عمر الدوري.
قال أبو علي الأهوازي في غير ما موضع: قرأت القرآن على أبي الحسين علي بن حسين بن عثمان الغضائري وأخبرني أنه قرأ على الزعفراني.
قال الذهبي في تاريخ الإسلام: هو مجهول ولو كان ثم شيخ موجود بهذا اللقاء والإسناد الذي في السماء لازدحمت القراء عليه والعهدة في وجوده على الغضائري.

.4493- عبد الله بن هانىء بن أبي عبلة.

عن أبيه.
أدركه أبو حاتم الرازي.
متهم بالكذب، انتهى.
قال أبو حاتم: روى عنه محمد بن عبد الله بن مخلد الهروي أحاديث بواطيل قدمت الرملة فذكر لي أنه في بعض القرى وسألت عنه فقيل: هو شيخ يكذب فلم أخرج إليه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: عبد الله بن هانىء بن عبد الرحمن بن أبي عبلة أبو عَمْرو من كور بيت المقدس روى، عَن أبيه هانىء عن عمه إبراهيم وحدثنا عنه أصحابه مكحول، وَغيره.

.4494- (ز): عبد الله بن هانىء النحوي [أَبُو عبد الرحمن].

كنيته أبو عبد الرحمن.
من أهل نيسابور.
قدم الشام فحدثهم بها.
يروي، عَن عَبد الوهاب الثقفي ويحيى القطان.
حدثنا عنه الحسين بن يزيد القطان بالرقة.
لم أجد في حديثه ما يجب أن يعدل به عن الثقات إلى المجروحين قاله ابن حبان.
وقد ذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا.

.4495- عبد الله بن هبة الله الحلي البزاز.

روى عن سبط الخياط سنة 609 ثم ظهر أن السماعات لأخ باسمه مات قديما.

.4496- عبد الله بن هشام الدستوائي أخو معاذ.

رَوَى عَن أبيه.
قال أبو حاتم: متروك الحديث، انتهى.
وقال الساجي: فيه ضعف لم يكن صاحب حديث.

.4497- عبد الله بن هلال.

شيخ لعباد بن عباد المهلبي.
ضعفه الأزدي، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن رجل عن سعيد بن جبير.

.4498- عبد الله بن هلال الأزدي.

عنِ ابن وهب.
ضعفه الدارقطني، انتهى.
وأخرج له الدارقطني في الغرائب من رواية محمد بن عبدوس بن فضالة الأعرج ومن رواية أبي ذر محمد بن إسحاق بن إبراهيم الشافعي كلاهما عنه حديثا وضعفه.
وقال الحاكم: حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن نعيم البغدادي وكيل المتقي ببغداد، حدثنا أبو محمد عبد الله بن هلال النحوي الضرير، حدثنا علي بن عَمْرو الأنصاري، حدثنا سفيان بن عيينة، عَن الزُّهْرِيّ، عَن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت شعر قط إلا بيتا واحدا:
تفاءل بما تهوى يكن فلربما... يقال لشيء كان إلا تحققا.
قلت: لم يذكر الخطيب عمر في تاريخه وعبد الله بن هلال أظنه المترجم في الأصل ووجدت عن المزي قال: هذا خبر موضوع على ابن عيينة والله أعلم.

.4499- (ز): عبد الله بن هلال الكوفي الساحر المعروف بصديق إبليس.

كان في زمن بني أمية.
قال أبو عبد الرحمن محمد بن المنذر الهروي المعروف بشكر في كتاب العجائب له: حدثني محمد بن إدريس سمعت محمد بن عصمة- وكان صاحب حديث- يقول: سمعت شيخا من بغداد يقول: كان من أمر عبد الله بن هلال أنه مر يوما في بعض أزقة الكوفة وقد اهراق عسل لرجل وقد اجتمع الصبيان يلعقونه ويقولون: أخزى الله إبليس أخزى الله إبليس فقال لهم عبد الله بن هلال: لا تقولوا هكذا وقولوا: جزى الله إبليس عنا خيرا فإنه أراق العسل حتى صرنا نلعقه.
قال: فجاء إبليس إلى عبد الله بن هلال فقال له: إن لك عندي يدا إذ نهيت الصبيان عن سبي وأنا أكافئك عليها فدفع إليه خاتما وقال: كل حاجة تبدو لك مقضية فكان إذا أراد شيئا تهيأ له في الحال.
وكان للحجاج جارية يحبها فعمل رجل يوما في قصر الحجاج فنظرها فأحبها فجاء إلى ابن هلال وكان يخدمه فشكا إليه حاله فقال: الليلة آتيك بها فجاءه لما جن الليل والجارية معه فباتت عنده إلى الصباح ثم صار يأتيه بها كل ليلة
فاصفر لون الجارية من الخوف والسهر فشكت إلى الحجاج فقالت: إنه إذا نام الناس يأتيني آت فيذهب بي إلى بيت فتى شاب فأكون فيه إلى الصباح فإذا أصبحت أرى نفسي في القصر.
قال: فأمر بطشت من خلوق فقال لها: إذا وصلت بيت الرجل فلطخي بابه ففعلت وبعث الحرس فأتوه بالرجل فقال له الحجاج: لك الأمان فأخبرني بقضيتك فأخبره فطلب عبد الله بن هلال فقال: يا أبا عبد الله تركت أهل الدنيا وعاملتني بهذا ودعا بالسيف والنطع.
قال: فأخرج عبد الله كبة غزل فأعطى طرفها الحجاج وقال: امسك بهذا حتى أريك عجبا قبل أن تقتلني ورمى الكبة إلى الهواء وتعلق بالخيط فارتفع فلما صار في أعلى القصر قال: يأمر الأمير بشيء ثم ذهب.
قال: وقبض عليه الحجاج مرة غير هذه فسجنه فقال لأهل السجن: من شاء أن ينحدر معي إلى البصرة فليركب هذه السفينة وخط مثل السفينة فدخل معه فيها بعضهم وامتنع آخرون ونجا هو ومن معه.
وقد قال محمد بن إسحاق النديم في الفهرست في الفن الثاني من المقالة الثامنة: وأما المعزمون ممن ينتحل الشرائع فيزعمون أن ذلك يكون بطاعة الله وأما غيرهم فهو من السحر.
قال: وممن كان يعمل الطريقة المحمودة بأسماء الله ونحو ذلك ابن الإمام في زمان المعتضد ومن قبلهم عبد الله بن هلال.
كذا قال وكأنه ما اطلع على حاله جيدا فقد أورد محمد بن المنذر شكر في كتاب العجائب بسند له إن عبد الله بن هلال صديق إبليس كان يترك لأجل إبليس صلاة العصر وكانت حوائجه عنده مقضية.
وكان عبد الله بن هلال يسكن أيضًا بابل فقرأت في كتاب الأغاني لأبي الفرج من روايته عن إسحاق الموجب، عَن عَبد الله بن مصعب قال: قدم عمر بن أبي ربيعة المخزومي الشاعر المشهور العراق فنزل على عبد الله بن هلال صديق إبليس وكانت له قينتان تجيدان الغناء فعمل عمر:
يا أهل بابل ما نفست عليكم... من عيشكم إلا ثلاث خلال.
ماء الفرات وظل عيش بارد... وغناء محسنتين لابن هلال.
وقال محمد بن المنذر: حدثنا يحيى بن علي بن حسين بن حمدان بن يزيد بن معاوية السعدي حدثني أحمد بن عبد الملك قال: جاء رجل إلى عبد الله بن هلال وكان صديقا لإبليس وكان يترك له صلاة العصر وكانت حوائجه عنده مقضية... فذكر قصة.

.4500- عبد الله بن أبي هند.

عن أبي عبيدة.
روى عنه أبو مالك الأشجعي.
قال البخاري: حديثه منكر.
وقال مرة: لا يصح حديثه، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي، عَن أبي عبيدة بن الجراح.
قلت: ذا قديم.