فصل: 8636- يعقوب بن الجهم الحمصي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8636- يعقوب بن الجهم الحمصي.

عن علي بن عاصم بخبر باطل.
قال ابن عَدِي: البلاء منه.
أبو التقي هشام اليزني: حدثنا يعقوب بن الجهم حَدَّثَنا علي بن عاصم عن مغيرة عن إبراهيم قال: لما خلق الله آدم وزوجته بعث إليه ملكا وأمره بالجماع ففرغ فقالت حواء: هذا طيب زدنا منه.
رواها أحمد بن أبي روح البغدادي، وَلا يعرف، عَن عَلِيّ بن عاصم.
ابن عَدِي: حدثنا أحمد بن الحسن التنيسي وعبد الله بن محمد قالا: حدثنا إبراهيم بن عُبَيد التمار عن يعقوب بن الجهم حَدَّثَنا محمد بن واقد عن المسعودي عن عمر مولى غفرة، عَن أَنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من افترى على الله كذبا قتل، وَلا يستتاب ومن سبني قتل، وَلا يستتاب ومن سب أبا بكر قتل، وَلا يستتاب ومن سب عمر قتل، وَلا يستتاب ومن سب عثمان، أو عَلِيًّا جلد الحد قيل: يا رسول الله ولم ذاك؟ قال: لأن الله خلقني وخلق أبا بكر وعمر من تربة واحدة وفيها ندفن.
هذا حديث موضوع فقال ابن عَدِي: البلاء فيه من يعقوب.

.8637- (ز): يعقوب بن خالد بن رفاعة السلمي.

عن أبيه وعنه ابنه الحسن.
في خالد بن رفاعة [2869].

.8638- يعقوب بن خُرَّة الدباغ.

عن سفيان بن عيينة.
ضعفه الدارقطني.
قلت: له خبر باطل لعله وهم. انتهى.
قال الدارقطني في الأفراد: حدثنا محمد بن موسى بن سهل حَدَّثَنا يعقوب بن خرة الدباغ حَدَّثَنا سفيان بن عيينة، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سالم، عَن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته».
قال الدارقطني: منكر من حديث الزهري وإنما يروى هذا من قول إبراهيم بن محمد بن المنتشر، ويعقوب بن خرة ضعيف.
وقال في المؤتلف والمختلف: يعقوب بن خرة- بالخاء المعجمة- شيخ من أهل فارس يحدث عن أزهر بن سعد السمان وسفيان بن عيينة، وَغيرهما لم يكن بالقوي في الحديث.

.8639- يعقوب بن دينار.

عن منبه بن عثمان.
لا يعرف، وبعضهم اتهمه بالوضع.

.8640- يعقوب بن أبي زينب.

عن بعض التابعين.
مجهول.

.8641- ذ- يعقوب بن سفيان.

عن حجاج بن نصير عن المنذر بن زياد عن زيد بن أسلم عن ابن عمر بحديث: لا يضر مع الإيمان شيء.
قال ابن القطان: لا يعرف حاله.
وقال شيخنا في الذيل: علة الخبر إما حجاج وإما المنذر، انتهى كلامه.
فأوهم أنه غير يعقوب بن سفيان الفسوي الحافظ الكبير فإن يكن هو فهو في التهذيب.

.8632 مكرر- (ز): يعقوب بن الصباح بن عمران بن إسماعيل بن محمد بن الأشعث الكندي أبو يوسف فيلسوف الإسلام [وهو يعقوب بن إسحاق بن الصباح].

كان واحد عصره في معرفة العلوم القديمة وصنف في المنطق والفلسفة والحساب والأرتماطيقي والموسيقى والنجوم.
وقد سرد النديم في الفهرست أسماء تصانيفه فبلغت مئتين وبضعة وثلاثين تصنيفا.

.8642- يعقوب بن عبد الله بن بحر.

عن أبيه.
قال ابن حزم الظاهري: مجهول الحال.

.8643- يعقوب بن عبد الله.

عن فرقد.
لا يدرى من هو.
حدث عنه خليفة بن خياط عن فرقد عن إبراهيم عن علقمة، عَن عَبد الله رضي الله عنه مرفوعا قال: لا تكون زاهدا حتى تكون متواضعا.
قال ابن عَدِي: لا أعرف ليعقوب غيره وهو بصري.

.8644- يعقوب بن عبد الله المديني.

من أشياخ بقية.
قال أبو حاتم: لين الحديث.

.8645- يعقوب بن عبد الرحمن الجصاص الدعاء الواعظ.

له جزءان معروفان.
يروي عن ابن عرفة وحفص الربالي.
وعنه الدارقطني، وَابن جميع الصيداوي.
قال أبو بكر الخطيب: في حديثه وهم كثير، مات سنة إحدى وثلاثين وثلاث مِئَة.
وقال الحافظ أبو محمد الحسن بن غلام الزهري: ليس بالمرضي. انتهى.
وقال الدارقطني في غرائب مالك: حدثنا الجصاص مرتين، مرة قال:
حدثنا أبو حذافة حدثنا مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعلى رأسه المغفر.
ومرة قال: حدثنا محمد بن أحمد بن السكن أبو خراشة حدثنا أبو عاصم عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعلى رأسه المغفر.
قال الدارقطني: وكلاهما باطل بهذا الإسناد.
قلت: كنت أظن أن هذا من أوهام أبي حذافة فإني أنبئت عمن سمع الحافظ الضياء أن زاهر بن أبي طاهر أخبرهم أخبرنا زاهر بن طاهر أخبرنا الكنجروذي أخبرنا الطرازي أخبرنا يعقوب بن عبد الرحمن الجصاص حَدَّثَنا أحمد بن إسماعيل حَدَّثَنا مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما به.
قال الطرازي: هذا حديث غلط فيه أبو حذافة وإنما رواه مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس.
قلت: ورواه الحاكم في تاريخه، عَن عَلِيّ بن محمد عن يعقوب وقد تبين من كلام الدارقطني أن الواهم فيه يعقوب لا أحمد بن إسماعيل.

.8646- (ز): يعقوب بن عبد العزيز.

يَأتي فِي ترجمة ولده يوسف [8709].

.8647- يعقوب بن عُبَيد بن نشيط.

رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
مجهول. انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان: أنه يروي عن ابن عمر، روى عنه ثعلبة بن فرات.

.8648- (ز): يعقوب بن عضيدة بن عفاص- ويقال: عفاس بالسين بدل الصاد- بن نهشل بن حسان بن شداد بن زهير بن ربيعة الطهوي.

حدثنا أبي عضيدة، عَن أبيه عفاص، عَن أبيه نهشل، عَن أبيه حسان: أن أمه وفدت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فدعا له ومسح وجهه... الحديث.
أخرجه الطبراني، وَابن قانع، وَابن منده من هذا الوجه وسقط عند الطبراني، وَابن قانع ذكر نهشل.
قال العلائي: وكأن الأول أصح وهذا السند أعرابي لا يعرف أحوال رواته.

.8649- يعقوب بن عوذ بن سماك الأنصاري.

مجهول.

.8650- (ز): يعقوب بن غضبان.

شيخ يروي عن ابن مسعود.
روى عنه شيخ يقال له: ضرار بن الأزور.
لا أدري من هو قاله ابن حبان في الثقات.
قلت: وقد تقدم قريبا يعقوب بن بحير [8633] يروي عن ضرار بن الأزور.
وعنه الأعمش.
فما أدري هل انقلب هذا، أو هو آخر.

.8638 مكرر- ذ- يعقوب بن فروخ الدباغ [الظاهر أنه يعقوب بن خُرَّة].

عن أزهر بن سعد بحديث: تقتل عمارا الفئة الباغية.
قال الدارقطني في العلل: وهم في سنده وهما قبيحا فجعله عن ابن مسعود وإنما هو عن أم سلمة.

.8651- يعقوب بن فضالة.

حدث عنه سليمان ابن بنت شرحبيل.
مجهول.

.8652- (ز): يعقوب بن الفضل بن عبد الرحمن بن عباس بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب الهاشمي.

ذكر ابن الجوزي في المنتظم: أن المهدي قبض عليه فأقر بالزندقة فقال: لولا أني التزمت أن لا أقتل هاشميا لقتلتك ثم وصى ولده الهادي أنه إذا أفضت إليه الخلافة يقتله.
فلما قدم الهادي من جرجان أمر بقتله فألقوا عليه ثيابا وقعدوا فوقها حتى مات فأرسل لحينه إلى أخيه إسحاق وقيل له: إنه مات في الحبس.
وخلف بنتا تسمى فاطمة فأدخلت على الهادي فاعترفت أنها حبلى من والدها فعاتبتها ريطة بنت السفاح فقالت: أكرهني وفزعت بالقتل فماتت وذلك في سنة تسع وستين ومِئَة.

.8653- يعقوب بن محمد.

عن هشام بن عروة.
ليس بالمشهور وقد ضعفه أبو زرعة.

.*- (ز): يعقوب بن محمد بن عُبَيد الكوفي، هو يعقوب أبو يوسف.

يأتي [8659].

.8654- يعقوب بن مسعود.

.8655- ويعقوب بن موسى.

عن مسلمة.
كلاهما مجهولان.

.8656- (ز): يعقوب بن الوليد بن إبراهيم بن محمد الأيلي.

أخرج الخطيب من طريق أبي عيسى عبد الرحمن بن إسماعيل الشاعر- وكان ثقة- حدثنا يعقوب بن الوليد حَدَّثَنا هارون بن سعيد المصيصي حَدَّثَنا مالك، عَن أبي الزناد عن الأعرج، عَن أبي هريرة رفعه: المؤذي في النار.
قال الخطيب: هارون ويعقوب مجهولان.
قلت: وأخرجه الدارقطني في غرائب مالك، عَن أبي عيسى- وهو العروضي- قال: حدثنا يعقوب بن الوليد بن إبراهيم بن محمد بن الهيثم الأيلي ابن عم هارون بن سعيد الأيلي به وقال: لا يصح عن مالك.
وقد مضت الإشارة إليه في هارون [8202].

.8657- (ز): يعقوب بن يوسف، [الجوزجاني أو يوسف بن يعقوب].

شيخ لأحمد بن محمد بن رميح.
سمع منه بجوزجان.
تقدم ذكره وأن الدارقطني ضعفه في ترجمة شيخه إسحاق بن إسماعيل الجوزجاني [1000].

.8658- (ز): يعقوب بن يوسف بن عمر بن الحسين بن المعمر المقرىء أبو محمد الحربي.

قال ابن النجار: كان من أعيان القراء قرأ بالروايات على أبي بكر المزرفي وعبد الوهاب بن الدباس فكان آخر أصحابهما وسمع من أبي القاسم بن الحصين وطبقته وحدث بالكثير وكان الله قد يسر عليه التلاوة وكان يصلي بالناس التراويح في رمضان كل ليلة بنصف ختمة.
قال أبو عبد الله بن النفيس: قرأت عليه وبلغني أنه تغير سنة ست وثمانين، فمن قرأ عليه فيها، أو بعدها فقد أخطأ.
مات في شوال سنة 587.

.8659- يعقوب أبو يوسف الأعشى.

عن الأعمش.
قال أبو الفتح الأزدي: كذاب رجل سوء.
قلت: قرأ على أبي بكر بن عياش، وهو محمود في القراءة وهو يعقوب بن محمد بن عُبَيد الكوفي.
مات في حدود المئتين.