فصل: 8660- يعقوب.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8660- يعقوب.

عن محمد بن سيرين.
وعنه سليمان الجرمي.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.-مَنِ اسْمُهُ يعلى ويعيش:

.8661- يعلى بن إبراهيم الغزال.

لا أعرفه.
له خبر باطل عن شيخ واه.
أخبرنا تسعة عشر قالوا: أخبرنا ابن عبد الدائم أخبرنا يحيى حضورا أخبرنا الحداد أخبرنا أبو نعيم أخبرنا أبو علي بن الصواف من أصله حَدَّثَنا بشر بن موسى حَدَّثَنا عمرو بن علي الفلاس حَدَّثَنا يعلى بن إبراهيم حَدَّثَنا الهيثم بن جماز، عَن أبي كثير عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فمر بخباء فإذا ظبية مشدودة فقالت: يا رسول الله إن هذا الأعرابي صادني ولي خشفان وتعقد اللبن في أخلافي فلا هو يدعني فأستريح، وَلا يذبحني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن تركتك ترجعين؟ قالت: نعم وإلا عذبني الله عذاب العشار، فأطلقها فلم تلبث أن جائت تلمظ فشدها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخباء وجاء الأعرابي فقال: أتبيعها؟ قال: هي لك يا رسول الله فأطلقها».
قال زيد: أنا والله رأيتها تسبح في البرية تقول: لا إله إلا الله محمد رسول الله.
هذا موضوع.

.8662- يعلى بن الأشدق العقيلي أبو الهيثم الجزري الحراني.

كان حيا في دولة الرشيد.
قال ابن عَدِي: روى عن عمه عبد الله بن جراد وزعم أن لعمه صحبة فذكر أحاديث كثيرة منكرة وهو وعمه غير معروفين.
وَقال البُخاري: لا يكتب حديثه.
وقال ابن حبان: وضعوا له أحاديث فحدث بها ولم يدر.
وقال أبو زرعة: ليس بشيء لا يصدق.
قلت: وروى عن رقاد بن ربيعة وكليب بن جري وزعم أنهما صحابيان وسكن الرقة مدة وأصله من نواحي الطائف.
روى عنه داود بن رشيد وأيوب بن محمد الوزان وهاشم بن القاسم الحراني وجماعة.
قال أبو عَرُوبَة: حدثنا أبو وهب الوليد بن عبد الملك حَدَّثَنا يعلى بن الأشدق حَدَّثَنا عبد الله بن جراد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا ابتغيتم المعروف فاطلبوه عند جمال الوجوه».
قال هاشم بن القاسم: حدثنا يعلى بن الأشدق بن جراد بن معاوية- وكان ابن عشرين ومِئَة سنة- عن عمه مرفوعا: قطع العروق مسقمة والحجامة خير منه.
أيوب الوزان: حدثنا يعلى حدثني عبد الله بن جراد رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتوشح ببردته فيعقدها من وراء ظهره ثم يصلي فيها.
قال ابن عَدِي: بلغني، عَن أبي مسهر قال: قلت ليعلى بن الأشدق: ما سمع عمك من النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: جامع سفيان وموطأ مالك وشيئا من الفوائد. انتهى.
ونسبه ابن عَدِي من طريق أيوب الوزان قال: حدثنا يعلى بن الأشدق بن بشير بن ثور بن مشمرج بن يزيد بن مالك بن خفاجة بن عمرو بن عقيل.
وعن الحسن بن سفيان حدثنا أبو وهب الحراني سمعت يعلى بن الأشدق وقيل له: كم أتى عليك؟ قال: مِئَة سنة وست وعشرون سنة ونصف سنة.
وقال أبو مسهر: كنا نسخر به وكان سائلا يدور في الأسواق.
وقال أبو نعيم بن عَدِي الجرجاني: حَدَّثَنا أبو زيد يحيى بن روح الحراني قال: سألت أبا عبد الرحمن بكار بن أبي ميمونة- من الحفاظ ثقة- فقلت له: لِمَ لَمْ تكتب عن يعلى بن الأشدق؟ فقال: خرجنا إليه إلى ربض ابن مالك خارج حران فسألناه عن شيء من الحديث فقال: كذا وكذا من بغل حمار تفليسي مدور أحمر في كذا وكذا ممن يحدثكم ولم يَكْنِ، فالتفت إلى صاحبي فقلت: في الدنيا إنسان يكتب عن هذا! فتركناه.
وقال أبو أحمد العسكري: ضعيف كان سائلا يدور في الأسواق.

.8663- يعلى بن عباد الكلابي.

عن شعبة، وَغيره.
ضعفه الدارقطني. انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: يعلى بن عباد بن يعلى من أهل البصرة يروي عن همام بن يحيى وأهل البصرة، وعنه إسحاق بن سيار النصيبي وأهل العراق يخطىء.
فكأنه هو، نعم هو هو، وقد سمع منه الحارث بن أبي أسامة عدة أحاديث عوال حدث بها، عَن عَبد الحكم صاحب أنس الماضي ذكره.

.8664- يعلى بن عباس.

مجهول. انتهى.
قال ابن أبي حاتم: إنه صنعاني، روى عن... وبيض، روى عنه عبد السلام.
قلت: ورأيته في النسخة المعتمدة بموحدة وآخره مهملة فهو غير الذي بعده.

.8665- (ز): يعلى بن عياش – بمثناة من تحت وآخره معجمة.

أصله فارسي يماني، مضى في شرحبيل بن يزيد [3782].

.8666- يعيش بن الجهم.

عن عبد الله بن نمير.
وثقه أبو حاتم.
وقال غيره: منكر الحديث.
وقال ابن عَدِي: له أحاديث غير محفوظة.
روى عنه محمد بن هارون الحضرمي، وَالحسن بن محمد بن شعبة. انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان: يعيش بن الجهم الحديثي من الحديثة يروي، عَن أبي نعيم وأهل العراق حدثنا عنه شيوخنا يغرب.
حدثني عبد الرحمن بن أبي حاتم حَدَّثَنا يعيش بن الجهم حَدَّثَنا عبد الحميد الحماني حَدَّثَنا عُبَيد الله بن عمر، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تحاسدوا، وَلا تباغضوا، وَلا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا، وَلا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام يلقاه هذا فيعرض عنه ويلقاه هذا فيعرض عنه وأيما بدأ بالسلام سبق إلى الجنة».
قال ابن حبان: الكلام الأول صحيح، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس وأما قوله: يلقاه هذا فهو عند الزهري عن عطاء بن يزيد، عَن أبي سعيد. وقوله: أيما بدأ بالسلام سبق إلى الجنة فهو عند عبد الله بن عمر لا عن عُبَيد الله بن عمر، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس، لم أر في حديث يعيش ما في القلب منه شيء غير هذا الحديث الواحد.
وقال ابن عَدِي: من حديثة النورة.
وَأورَدَ له حديث الزهري وقال: لا أعلم يرويه عن عُبَيد الله غير يعيش.

.8667- يعيش بن هشام القرقساني.

عن مالك بخبر موضوع.
ضعفه ابن عساكر.
قلت: والراوي عنه مجهول فأحدهما وضع الحديث الذي عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأهدي له سفرجل فأعطى أصحابه واحدة واحدة. وفي لفظ أعطاهن معاوية وقال: تلقاني بها في الجنة. انتهى.
وهذا أخرجه الخطيب من طريق أبي بكر الشافعي عن زكريا بن يحيى بن يعقوب ببيت المقدس عن أحمد بن جهور القرقساني قال: حدثنا يعيش بن هشام الخابوري- قال: وسمعت يحيى بن مَعِين يقول: كان ثقة-.
وَأورَدَ له الدارقطني في الغرائب عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس وعن مالك عن جعفر بن محمد، عَن أبيه، عَن عَلِيّ رضي الله عنه رفعه: غبن المسترسل ربًا.
أخرجه عن أحمد بن محمود بن خرزاذ القاضي عن أحمد بن محمد بن الحسين القرشي عن أحمد بن عبد الله الخواص المنبجي عن يعيش بن هشام وقال: هذا باطل بهذا الإسناد ومن دون مالك ضعفاء.
وقال في الموضع الآخر: مجهولون.

.8668- يعيش.

شيخ حدث عنه الحارث بن مرة.
مجهول. انتهى.
وعادة المؤلف إذا قال مجهول ولم يعزه لأحد أن يكون ذلك قول أبي حاتم وهنا ليس كذلك فإن الذي في كتاب ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي بن المديني: يعيش الذي روى عنه الحارث مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ يغنم ويفودان:

.8669- يغنم بن سالم بن قنبر:

مولى علي رضي الله عنه.
عن أنس رضي الله عنه.
أتى بعجائب وبقي إلى زمان مالك.
حدث عنه محمد بن مخلد الرعيني وأحمد بن عيسى التستري وعبد الغني بن رفاعة وطائفة.
قال أبو حاتم: ضعيف.
وقال ابن حبان: كان يضع على أنس بن مالك.
وقال ابن يونس: حدث، عَن أَنس فكذب.
وقال ابن عَدِي: عامة أحاديثه غير محفوظة.
وقال الطحاوي: حَدَّثَنا يونس بن عبد الأعلى قال: قدم علينا يغنم بن سالم مصر فجئته فسمعته يقول: تزوجت امرأة من الجن فلم أرجع إليه.
قلت: وقع لنا حديث تساعي من طريقه في جزء ابن الطلاية متنه: من قاد أعمى أربعين خطوة لم تمس وجهه النار.
وبه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «طوبى لمن رآني وآمن بي، ومن رآى من رآني، ومن رآى من رآى من رآني».
أخبرنا الأبرقوهي أخبرنا ابن أبي الجود أخبرنا ابن الطلاية أخبرنا عبد العزيز الأنماطي أخبرنا أبو طاهر المخلص حَدَّثَنا محمد بن هارون الحضرمي حَدَّثَنا عيسى بن مساور حَدَّثَنا يغنم بن سالم حدثنا أنس رضي الله عنه بالحديثين.
وقال عبد الغني بن رفاعة: حدثنا يغنم، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: من تقلد شيئا من الخراج فقد تقلد ذلا ومن تقلد ذلا فليس مني. انتهى.
ولفظ أبي حاتم: مجهول ضعيف الحديث.
وقال العقيلي: عنده، عَن أَنس نسخة أكثرها مناكير.
وقال ابن عَدِي: يروي، عَن أَنس مناكير.
وقد صحفه بعض الرواة فقال: (نعيم) بالنون والمهملة مصغرا والصواب الأول، وتقدم له ذكر في النون في نعيم بن سالم [قبل 8164] وفي نعيم بن تمام [8163].

.8670- (ز): يَفُودَان بن يَفْدِيدُوْيَهْ الهروي.

ذكره أبو إسحاق بن ياسين الهروي في تاريخ هراة وضبطه بفتح الياء آخر الحروف وضم الفاء وسكون الواو وأبوه بفتح الياء أيضًا وسكون الفاء وكسر الدال بعدها تحتانية ساكنة ثم دال.
قال ابن ياسين: حدثنا إبراهيم بن علي بن بالويه الزنجاني بهراة حَدَّثَنا محمد بن مردان شاه الزنجاني وزعم أنه ثقة وأنه أتى عليه مِئَة سنة وتسع سنين قال: حدثنا أَحمد بن عَبْدَة الجرجاني حدثنا يفودان بن يفديدويه قال: حاربت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أسلمت على يده وسماني محمدا.
وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قل الدعاء نزل البلاء»... الحديث.
وبه: العلم خليل المؤمن والعقل دليله... الحديث.
وأخرجه جعفر المستغفري، عَن مُحَمد بن إدريس الجرجرائي، عَن أبي علي الحسن بن علي عن إبراهيم بن علي الزنجاني به.

.-مَنِ اسْمُهُ يقظان ويمان:

.8671- (ز): اليقظان بن عمير.

عن أبيه.
وعنه يزيد بن مروان.
أخرج له الطبراني في مسند عمار بن ياسر من رواية محمد بن عمار، عَن أبيه رفعه: في الفتن.
قال العلائي في الوشي: لا أعرف عميرا، وَلا اليقظان.