فصل: الجزء السابع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


باب الكنى

حرف الألف

وقد غيرت الرقم فكل من عليه ص فهو من الأصل ومن لا رقم عليه فهو من زيادة ورقم شيخنا على حاله

من كنيته أبو إبراهيم

1- أبو إبراهيم شيخ مصري حدث عن نافع لا يدري من هو وعنه سعيد بن أبي أيوب

2- أبو إبراهيم بن زيد بن أبي عيسى اسمه ميمون

3- أبو إبراهيم اللخمي هو محمد بن حجاج

4- أبو إبراهيم الواسطي هو إسماعيل بن إبراهيم بن هود

من كنيته أبو أحمد

5- أبو أحمد الحاكم صاحب الكتاب الشهير الكبير الشان في الكنى قال أبو الحسن القطان لا يعرف وتعقب بأنه امام كبير ومعروف بسعة الحفظ وهو محمد بن محمد بن إسحاق النيسابوري الكرابيسي وهو الحاكم الكبير قال الحاكم في تاريخ نيسابور كان امام عصره في الصنعة وكان من الصالحين على سنن السلف خرج على كتاب البخاري ومسلم والترمذي وصنف في الأسامي والكنى والعلل وخرج على كتاب المزني وصنف في الشروط وكان عارفا بها مات في شهر ربيع الأول سنة ثمان وتسعين وثلاث مائة وهو ابن ثلاث وتسعين سنة انتهى وكلام شيخنا وقد سمع الحاكم أبو أحمد من عبد الله بن زيدان والباغندي والبغوي والسراج وأحمد بن محمد الماسرجسي وابن خزيمة وابن عروبة وجماعة تكثر عدتهم روى عنه الحاكم أبو عبد الله وأبو عبد الرحمن السلمي وأبو بكر بن فنجويه وعمر بن مسرور وأبو سعيد الكجرودي وأبو عثمان البخاري وآخرون وله رحلة الى العراق والشام ولم يدخل مصر ولي القضاء سنة ثلاث وثلاثين فحكم بالساس مدة ثم اتى نيسابور سنة خمس وأربعين فلزم منزله ومسجده وتفرغ للعبادة والتصنيف قال الحاكم كنت ادخل إليه والمصنفات بين يديه فإذا فرغ من الحكم اقبل على الكتب قال ولما لزم مسجده أريد على القضاء غير مرة فاصر على الامتناع وكف بصره قبل موته بسنتين وتغير حفظه ولكن لم يختلط قال أبو عبد الرحمن السلمي سمعت أبا أحمد يقول حضرت عند نوح بن نصير أمير خراسان مع الشيوخ فسألهم عن حديث أبي بكر رضى الله تعالى عنه في الصدقات فلم يكن فيهم من يحفظه وكنت في أخريات الناس وعلى خلقان فقلت لوزيره أنا أحفظه فاستدعاني فسقت الحديث فقال الأمير مثل هذا لا يضيع فولاني قضاء الناس فكان ذلك أول ما اشتهرت

6- أبو أحمد مراد الله هو إسماعيل بن يزيد

7- أبو أحمد السكري هو بشر بن محمد

8- أبو أحمد الكندي هو زكريا بن دريد

9- أبو أحمد الدارمي هو سعيد بن صخر

10- أبو أحمد الجرجاني جماعة الأول محمد بن محمد راوي صحيح البخاري والثاني عبد الله بن إسحاق والثالث محمد بن يوسف والرابع

11- أبو أحمد الغطريفي هو محمد بن أحمد بن الحسين بن القاسم بن الغطريف الجرجاني

12- أبو أحمد بن خليفة الأحنف اسمه محمد بن عبد الله

13- أبو أحمد البصري بشر بن عبد الله نزيل نيسابور

14- أبو أحمد الجهازي اسمه حاتم بن عبد الله

15- أبو أحمد السامري القاري هو عبد الله بن الحسين

16- أبو أحمد الخراساني هو محمد بن حامد

17- أبو أحمد البغدادي هو إبراهيم بن أحمد

18- أبو أحمد الهاشمي هو إسحاق بن محمد بن خالد

من كنيته أبو الأحوص وأبو إدريس

19- أبو الأحوص الإسفرائيني هو إسماعيل بن إبراهيم

20- أبو إدريس عن شيخ سماه وعنه عبد الصمد بن عبد الوارث ضعفه يحيى بن معين

21- أبو إدريس بن صدر هو إبراهيم

22- أبو إدريس في موسى بن أبي بكير

من كنيته أبو الأزهر

23- أبو الأزهر الخراساني عن عبد الله بن عمير قال الأزدي متروك الحديث انتهى وهذا اسمه

24- أبو الأزهر الرعيني هو الحجاج بن سليمان مصري

25- أبو الأزهر عبد الوهاب بن عبد الرحمن

من كنيته أبو أسامة وأبو أسباط

26- أبو أسامة الهروي هو محمد بن أحمد

27- أبو أسباط هو بشر بن رافع حدث عن حاتم بن إسماعيل وهو ثقة قال الدولابي متروك

من كنيته أبو إسحاق

28- أبو إسحاق شيخ حجازي روى عنه موسى بن أبي عائشة مناكير قال بن حبان لا يجوز الاحتجاج بما روى قال أبو همام السكوني حدثنا بقية عن أبي إسحاق رجل من أهل الحجاز عن موسى بن أبي عائشة عن أبي سلمة عن بن عباس وأبي هريرة رضى الله تعالى عنهم قالا خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر خطبة خطبها فقال من صلى الخمس في جماعة حيث كان وأين كان جاز الصراط كالبرق اللامع وجاء وجهه كالقمر وكان له بكل يوم وليلة حافظ عليها كأجر ألف شهيد فذكر خبرا طويلا موضوعا

29- أبو إسحاق الكوفي شيخ لهشيم يقال هو أبو ليلى قال الأزدي ليس بثقة انتهى وهذا الرجل اسمه عبد الله بن ميسرة قاله مسلم بن الحجاج وأبو أحمد الحاكم وقد تقدم في العبادلة

30- أبو إسحاق الشيباني هو إبراهيم بن هراسة كان مروان بن معاوية يدلسه لضعفه يرهم انه الشيباني الصدوق كما تقدم في ترجمته وكذا روى عن علي بن الجعد انه قال حدثنا أبو إسحاق الشيباني فقال بن عدي هذا هو ابن هراسة قال البخاري كان مروان بن معاوية يقول حدثنا أبو إسحاق يريد إبراهيم بن هراسة يكنيه لئلا يعرف

31- أبو إسحاق القنسريني عن فرات بن سليمان عن محمد بن علوان وعنه بن حبان وقال الدارقطني مجهول

32- أبو إسحاق عن عطاء بن أبي رباح وعنه ضمرة بن ربيعة مجهول

33- أبو إسحاق الخوارزمي عن عاصم الأحول ضعفه الدارقطني انتهى وهذا هو إبراهيم بن شطار وهو ابن عبد الرحمن تقدم في موضعين

34- أبو إسحاق العطار هو عبيد بن إسحاق كناه علي بن مسلم

35- أبو إسحاق العجلي والضرير والمعلم والواسطي والعبدسي واحد هو إبراهيم بن زكريا وتقدم ان بعضهم فرق بين العجلي والواسطي

36- أبو إسحاق النظام هو إبراهيم بن سيار

37- أبو إسحاق المخرمي هو إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن أيوب

38- أبو إسحاق بن عصمة اسمه إبراهيم

39- أبو إسحاق الجلاب هو إبراهيم بن نافع

40- أبو إسحاق البلخي هو إسماعيل بن زياد

41- أبو إسحاق القطعي اسمه إسماعيل بن سيف

42- أبو إسحاق آخر مجهول هو إسماعيل بن سيف أيضا

43- أبو إسحاق الأحمري والنهاوندي هو إبراهيم بن إسحاق تقدم

44- أبو إسحاق بن إسحاق هو إبراهيم ويقال له بن الفضل أيضا

45- أبو إسحاق العباسي هو إبراهيم بن عبد الصمد صاحب أبي مصعب

46- أبو إسحاق بن سفيان هو محمد بن القاسم الفقيه المالكي

47- أبو إسحاق بن ياسين الهروي هو أحمد بن محمد

48- أبو إسحاق الحكمي هو إسماعيل بن محمد

49- أبو إسحاق الكاثغري هو إبراهيم بن عثمان

50- أبو إسحاق القشيري هو هبة الرحمن بن عبد الواحد

من كنيته أبو أسلم وأبو إسماعيل

51- أبو اسلم الرعيني هو محمد بن مخلد

52- أبو إسماعيل السكوني عن مالك بن ادي مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات

53- أبو إسماعيل العبدي عن أنس رضى الله تعالى عنه قال الدارقطني متروك

54- أبو إسماعيل المكي هو إبراهيم بن أبي حية

55- أبو إسماعيل الأبيض هو حماد بن عمرو

56- أبو إسماعيل بن أبي البلاد اسمه إبراهيم تقدم

57- أبو إسماعيل الكوفي اسمه اشرس

58- أبو إسماعيل الكوفي شيخ لعلي بن الجعد لا يعرف والخبر غريب

من كنيته أبو الأشنان وأبو الأسود

59- أبو الاشنان هو الحسن بن علي

60- أبو الأسود الغفاري عن نعمان الغفاري عن أبي ذر لا يعرف وقال النسائي غير ثقة روى عنه أحمد بن يونس

61- أبو الأسود المالكي عن أبيه عن جده بحديث ما عدل وال اتجر في رعيته قال أبو أحمد الحاكم حديثه ليس بالقائم

62- أبو الأسود عن عباد بن تميم عن أبيه قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ ومسح الماء على رجليه قال بن عبد البر لا يقوم بإسناد هذا الحديث حجة وقال عبد الحق لا أدري من هو وتعقب بأن رجاله رجال الصحيح وأبو الأسود ثقة معروف وهو يتيم عروة واسمه محمد بن عبد الرحمن

من كنيته أبو الأشرس وأبو الأشعث

63- أبو الأشرس الكوفي قال بن حبان روى عن شريك الأشياء الموضوعة التي ما حدث بها شريك قط لا يحل ذكره في الكتب الأعلى سبيل الانباء عنه عاصم بن عصام البيقي ثقة حدثنا أبو الأشرس ثنا شريك عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على كسرة ملقاة فقال يا حميراء احسني جوار نعم الله عليك فبالخبز أنزل الله المطر وبالخبز انبت النبات وبالخبز صمنا وصلينا وحججنا وجاهدنا ولولا الخبز ما عبد الله في الأرض وذكر بالسند حديثا آخر كذبا

64- أبو الأشعث الحضرمي عن أبي أيوب بحديث في الاستجمار مجهول

من كنيته أبو الاشمط وأبو الأشهب

65- أبو الاشمط في قاسم بن أبي الاشمط

66- أبو الأشهب النخعي هو جعفر بن الحارث ضعفوه

من كنيته أبو الأصفر وأبو الاعين

67- أبو الأصفر عن صعصعة بن معاوية تكلم فيه بن حبان بلا حجة فقال لا يحتج به مبارك بن فضالة حدثني أبو الأصفر عن صعصعة قال كان أويس بن عامر رجلا من قرن وكان من أهل الكوفة الحديث بطوله

68- أبو الأعين عن أبي الأحوص عوف كوفي ضعفه يحيى بن معين وابن حبان وقال هو الذي روى عن أبي الأحوص عن عبد الله مرفوعا من قتل حية فكأنما قتل مشركا رواه داود بن أبي الفرات عن محمد بن زيد عنه وجاء عنه بهذا السند أحاديث أخر ما لكثير منها أصل يرجع اليه قال بن حبان بن أبي خيثمة عن بن معين أبو العين العبيدي عن أبي الحوص ضعيف وكذا وقع في كتاب بن أبي حاتم عن أبيه

من كنيته أبو الأغر وأبو الياس وأبو أمين

69- أبو الأغر هو أبيض بن الأغر

70- أبو الياس شيخ للقاسم بن يزيد المخرمي لا يدري من هو

71- أبو امين بالتصغير روى عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال انطلقت انا وعبد الله بن عمر وابن جندب فذكر حديثا طويلا آخره آخركم موتا في النار وعنه أبو الوازع جابر بن عمرو قال يحيى بن معين في رواية عباس الدوري عنه لم اسمع بابي امين الا في هذا الحديث قلت اخرج حديثه أحمد في مسنده من هذا الوجه وقال الحسيني في رجال السند مجهول وأقول بل هو شامي معروف روى عنه أيضا أرطاة بن المنذر ومعاوية بن صالح وذكر الحاكم أبو أحمد في الكنى ان اسمه كثير بن الحارث الذي روى عن القاسم بن عبد الرحمن وفي ما قاله نظر لأنه متأخر الطبقة عن هذا نعم هو يكنى أبا امين أيضا وهو في التهذيب

من كنيته أبو أمية وأبو أنس

72- أبو أمية بن يعلى هو إسماعيل ضعفه الدارقطني وقال بن حبان لا تحل الرواية عنه الا للخواص روى عن هشام بن عروة وأبي الزناد وعنه الصلت بن مسعود وغيره

73- أبو أمية قال عبد الرزاق أخبرنا أبو أمية حدثني حسين بن عبد الله هو ابن ضميرة عن أبيه عن جده عن علي رضى الله تعالى عنه قال من احتجم يوم الأربعاء واطلى يوم السبت فلا يلومن الا نفسه قال أبو حاتم أبو أمية لا اعرفه وحسين متروك الحديث

74- أبو أمية المختط هو أول من اختط دار ابطرسوس لما مصرت حدث عن مالك وغيره ليس بثقة ولا مأمون انتهى وقد تقدم ذكره في ترجمة قاسم بن إبراهيم الملطي وان اسمه المبارك بن عبد الله واخرج الدارقطني في الغرائب من رواية القاسم بن إبراهيم الملطي عنه عن مالك عن الزهري عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه من خرج في طلب العلم حفته الملائكة بأجنحتها وصلت عليه الملائكة في السماء والحيتان في البحر ونزل من الله بمنازل سبعين من الشهداء قال الدارقطني هذا باطل موضوع

75- أبو أمية العلائي هو الأحوص بن الفضل الغلابي

76- أبو أمية الحبطي هو أيوب بن خوط

77- أبو أنس المكي عن بن جريج وعنه هشام بن صبيح تقدم في هاشم

من كنيته أبو أيوب

78- أبو أيوب عن ريطة عن أسامة بن زيد مجهول

79- أبو أيوب عن عبد الله بن عمرو وعنه الأعمش وحده بحديث في الفتن

80- أبو أيوب التمار عن ثابت البناني قال الدولابي حدثنا عبيد الله بن أحمد قال سألت أبي عنه فقال ليس بشيء كان يقلب الأحاديث حرقنا حديثه

81- أبو أيوب عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه وعنه الخزرج بن عثمان قال البرقاني عن الدارقطني مجهول

82- أبو أيوب هو المسعر بن سليمان بن داود الشاذكوني

83- أبو أيوب الخبائري عن سليمان بن سلمة عن بقية

84- أبو أيوب الخزاز اثنان إبراهيم بن زياد وإبراهيم بن عثمان

حرف الباء الموحدة

من كنيته أبو بحر وأبو البختري وأبو بدر وأبو البركات

85- أبو بحر عن البراء بن عازب رضى الله تعالى عنهما وعنه أبو الحكم زيد مجهول

86- أبو البختري شيخ كان يصيد لا يكاد يعرف كذبه دحيم

87- أبو البختري القاضي هو وهب بن وهب قد ذكر

88- أبو بدر بن الحكم هو يسار يروي عن معلى بن أسد وثابت البناني

89- أبو البركات الواعظ هو عبد الرحمن بن داود

90- أبو البركات بن السقطي هو هبة الله بن المبارك

91- أبو البركات المصيصي اسمه مؤمل

92- أبو البركات بن الصفار المغربي اسمه أحمد بن محمد بن علي

من كنيته أبو برهيم وأبو بريدة وأبو بشر

93- أبو برهيم الزبيدي الشامي اسمه عمران بن عثمان له قراءة شاذة فيها أشياء تستنكر

94- أبو بريدة عن بن عباس لا يعرف

95- أبو بشر المصيصي المروزي هو أحمد بن محمد كذاب قد ذكر

96- أبو بشر عن أبي الزاهرية لا شيء قاله يحيى بن معين حدث عنه اصبغ

97- أبو بشر صاحب الهروي هو إسماعيل بن إبراهيم

98- أبو بشر عن الأعمش اسمه روح بن مسافر

99- أبو بشر عن الحسن اسمه زياد

100- أبو بشر الحضرمي اسمه زيد

101- أبو بشر الدولابي هو محمد بن أحمد بن حماد

102- أبو بشر الطائي اسمه بيان

103- أبو بشر اسمه عتاب بن حرب

104- أبو بشر بن صقلان اسمه المغيرة

105- أبو بشر التستري هو الهيثم بن سهل

106- أبو بشر هو البهلوان

107- أبو البقاء الرفاء اسمه إبراهيم بن الحسين

108- أبو البقاء بن طبرزد اسمه محمد بن محمد بن معمر

من كنيته أبو بكر

109- أبو بكر المدني عن أبي هريرة مجهول انتهى قال الحاكم أبو أحمد يشبه ان يكون مولى خويط الذي روى عن بن معمر وعائشة رضى الله تعالى عنهم قلت وفي كلام أبي حاتم ما يقتضي ان الراوي عن بن عمر غيره وسيأتي

110- أبو بكر عن أنس بصري لا يعرف

111- أبو بكر تابعي لا يدري من هو وقد أرسل هذا الخبر روى بشر بن المفضل عن لاحق عن أبيه عن أبي بكر هذا قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكلم بكلام يوم الجمعة قد كاد الناس يعرفونه يسمى القصص قال فقال يوما شبيه المعتذر انه لم يبعث نبي الا مبلغا وان تشقيق الكلام من الشيطان

112- أبو بكر القطيعي هو محمد بن إسحاق بن محمد الناقد وهو أصغر من أبي بكر القطيعي المشهور أحمد بن جعفر بن حمدان

113- أبو بكر هو محمد بن أيوب بن ميسرة بن حلبس

114- أبو بكر هو محمد بن بحر بن مطر قوله أبو معن

115- أبو بكر الشرابي هو محمد بن علي بن الحسن

116- أبو بكر المدني قال أبو حاتم روى عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما حدث عنه إسحاق الأعور مجهول انتهى ووقع في الأصل هنا هو الأصل هنا هو الفضل صاحب جابر وليس كذلك قال الفضل معروف بالضعف عند أبي حاتم وغيره

117- أبو بكر الناصحي

118- وأبو بكر نعماني كل منهما محمد بن عبد الله

119- أبو بكر بن البندنيجي هو محمد بن خلف لقبه خنبش

120- أبو بكر اللخمي هو محمد بن حميد بن محمد بن الحسين بغدادي

121- أبو بكر القتات المقري هو محمد بن حميد مصري

122- أبو بكر القتات الأصبهاني فاسمه عبد الله بن محمد ذكره للتمييز

123- أبو بكر بن حازم القرطبي هو حازم بن أبي بكر بن حازم

124- أبو بكر الصواف اسمه عتيق

125- أبو بكر العلوي عيسى بن عبد الله

126- أبو بكر الترمذي هو محمد بن أحمد بن سفيان

127- أبو بكر الداهري هو عبد الله بن حكيم ليس بثقة ولا مأمون

128- أبو بكر بن مقاتل الفقيه له عن مالك خبر وضعه هو وصاحبه شجاع بن اسلم انتهى وقد تقدم في شجاع

129- أبو بكر بن مقاتل صاحب محمد بن الحسن استدركه شيخنا في المحمد بن

130- أبو بكر بن عباس الحمصي روى عن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي وعنه عثمان بن شباك لا يدري من هو

131- أبو بكر بن عباس السلمي فله مصنف في غريب الحديث روى عن جعفر بن برقاق وغيره ذكره الخطيب وما علمت فيه جرحا

132- أبو بكر بن شعيب عن مالك بن أنس قال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به روى عن زهير بن عباد حدثنا أبو بكر بن شعيب عن مالك عن الزهري عن عمرو بن الشريد عن فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعا من تختم بالعقيق لم يزل يرى خيرا هذا كذب انتهى ذكره بن حبان في الضعفاء وأورد له الحديث عن محمد بن جعفر البغدادي عن أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان عن زهير بن عباد عنه وقال أبو بكر هذا يروي عن مالك ما ليس من حديثه لا يحل الاحتجاج به وأخرجه الطبراني في الأوسط عن أحمد بن يحيى هذا وقال لم يروه عن مالك الا أبو بكر تفرد به زهير

133- أبو بكر بن الأزهر حدث عن أبي كريب قال الخطيب كان يضع الحديث انتهى وهذا هو محمد بن مرثد الذي تقدم

134- أبو بكر بن عوض البغدادي الفراء سمع بن شاتيك فسقه بن نقطة فقال شيخ سوء قليل الدين يستحل المال والعرض

135- أبو بكر العمري لا يدري من ذا وله خبر منكر في مسند البزار من رواية سعيد بن سلمة بن أبي الحسام عن أبي بكر هذا عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما ان رجلا سلم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فرد عليه وقال خشيت ان يقول لم يرد علي فهذا يخالفه ما روى الضحاك بن عثمان وهو صدوق عن نافع عن بن عمر انه ما رد عليه كما أخرجه مسلم انتهى وهذا الرجل معروف ثقة مشهور وهو أبو بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر فقد جزم بذلك عبد الحق في الاحكام وتعقبه بن القطان ومنه أخذ الذهبي وما قاله عبد الحق هو الصواب فقد جاء مصرحا به في الحديث المذكور بعينه من الطريق التي أخرجها البزار أخرجه أبو العباس محمد بن إسحاق السراج في مسنده عن أبي حاتم الرازي عن عبد الله بن رجاء عن سعيد بن سلمة حدثني أبو بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر فذكره ولا معارضة بين الحديث المذكور وبين الحديث الذي في صحيح مسلم لاحتمال ان يكونا واقعتين ولو تعذر الجمع لكان تعليله بسعيد بن أبي الحسام أولى فان فيه مقالا وأبو بكر بن عمر المذكور اخرج له الشيخان وغيرهما وليس من شرط هذا الكتاب ولولا ان كلام الذهبي يوهم انه غيره لم اذكره

136- أبو بكر بن عثمان ختن مهدي بن حفص روى عن أبي إسحاق الفزاري قال حدثنا إبراهيم بن الجنيد سمعت يحيى بن معين يقول كذاب رأيت له أحاديث كذبا

137- أبو بكر بن قيس بن محمد بن قيس أو بن أبي قيس

138- أبو بكر بن محمد وليس هو بابن حزم مجهول قاله عبد الحق في الاحكام

139- أبو بكر بن معقل اسمه مطرف

140- أبو بكر بن سوس هو أحمد بن المظفر

141- أبو بكر السفياني هو أحمد بن يحيى بن الحجاج الشيباني كذا في الأسماء

142- أبو بكر البغدادي هو أحمد بن أبي يحيى الأنماطي

143- أبو بكر الأبيوردي هو أحمد بن يعقوب

144- أبو بكر بن أبي عاصم عن عبد الجبار بن العلاء العطار وعنه عبد الله بن محمد بن جعفر شيخ أبي نعيم قال بن القطان لا اعرفه كذا قال وهو امام ثقة حافظ مصنف لا يجهل مثله انتهى كلام شيخنا وهو أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل اسم أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني روى عن جده لامه أبي سلمة التبوذكي وابن أبي الوليد الطيالسي وهدبة بن خالد وهشام بن عمار والأزرق بن علي وجمع كثير من البلدان وله الرحلة الواسعة والتصانيف الكثيرة في الأبواب روى عنه أبو محمد بن حسان وأبو أحمد الغساني وأحمد بن بندار الشمار وأحمد بن المفيد السمسار وآخرون قال أبو سعد بن الأعرابي في طبقات النساك سمعت انه كان يذكر انه يحفظ لشقيق البلخي ألف مسألة وكان من حفاظ الحديث والفقه وكان الى القول يذهب بترك القياس قال أبو نعيم الحافظ كان ظاهري المذهب ولي القضاء بعد صالح بن أحمد وترجم له موسى ومات في ربيع الآخر سنة سبع وثمانين ومائتين

145- أبو بكر المقري وهو ابن إسحاق بن مهران

146- أبو بكر الخوارزمي وهو محمد بن جعفر بن علي التميمي

147- أبو بكر بن عيسى بن خلف بن زغبة اسمه أحمد

148- أبو بكر البزاز اسمه أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البصري

149- أبو بكر البزاز بمنقوطين اسمه أحمد بن جعفر بن محمد

150- أبو بكر بن أبي خيثمة وهو أحمد بن زهير بن حرب

151- أبو بكر الباغندي هو محمد بن محمد بن سليمان وأبوه محمد بن سليمان

152- أبو بكر بن أبي داود هو عبد الله بن سليمان بن الأشعث

153- أبو بكر بن المنذر هو محمد بن إبراهيم

154- أبو بكر الجعابي هو محمد بن عمر

155- أبو بكر النجاد هو أحمد بن سليمان

156- أبو بكر بن أبي دارم هو أحمد بن محمد بن السري

157- أبو بكر بن مروان الدينوري اسمه أحمد بن مروان

158- أبو بكر بن كامل اسمه أحمد

159- أبو بكر المفيد الجرجرائي اسمه محمد بن أحمد

160- أبو بكر بن بندار السمرقندي اسمه محمد بن هارون

161- أبو بكر العمي هو محمد بن يحيى

162- أبو بكر الرازي الخطيب هو محمد بن حماد

163- أبو بكر الطرسوسي هو محمد بن حامد ويعرف بالسلماني وفي الأسماء هو الجسري

164- أبو بكر الطرسوسي آخر اسمه محمد بن عيسى وهو أصغر من المستملي

165- أبو بكر الجيري هو محمد بن خامر اما أبو بكر الجيري صاحب الأصم فذاك اسمه أحمد بن الحسن

166- أبو بكر بن حجر بن عبد الجبار اسمه محمد ويقال كنيته أبو جعفر

167- أبو بكر الجوهري الواعظ اسمه محمد بن الحسن بن أحمد

168- أبو بكر بن مقسم المقري هو محمد بن الحسن

169- أبو بكر النقاش المفسر اسمه محمد بن الحسن بن محمد بن زياد

170- أبو بكر بن دريد اللغوي اسمه محمد بن الحسن

171- أبو بكر العطار البلخي اسمه محمد بن الحسين ت القطان كما في الأسماء

172- أبو بكر بن خزيمة القرشي شامي اسمه أحمد

173- أبو بكر الداهري عبد الله بن حكيم

174- أبو بكر الكلبي عباد بن صهيب ت الكليبي

175- أبو بكر القطيعي اسمه أحمد بن جعفر بن حمدان

176- أبو بكر الوراق اسمه محمد بن إسماعيل بن العباس

177- أبو بكر بن فرح اسمه محمد بن الحسن

178- أبو بكر الهاشمي اسمه أحمد بن العباس

179- أبو بكر المروزي هو أحمد بن علي بن سهل

180- أبو بكر المروزي هو أحمد بن علي بن عضد الحافظ له تصانيف في المسانيد الأبواب

181- أبو بكر المطوعي اسمه أحمد بن الفضل

182- أبو بكر اللخمي اسمه أحمد بن محمد بن موسى

183- أبو بكر البلخي اسمه أحمد بن محمد بن الحسن

184- أبو بكر المنكدري اسمه أحمد بن محمد بن عمر

185- أبو بكر الكاغذي اسمه أحمد بن محمد بن يعقوب

186- أبو بكر الكسائي اسمه حران

187- أبو بكر الطرازي اسمه محمد بن محمد بن أحمد بن عمر

188- أبو بكر الأصم اسمه عبد الرحمن بن كيسان

189- أبو بكر بن السري التمار اسمه محمد

190- أبو بكر بن شاذان الرازي هو محمد بن عبد الله

191- أبو بكر بن شاذان الأصبهاني الرازي عن أبي بكر بن أبي عاصم فذكر الحديث عالي الإسناد

192- أبو بكر الأنصاري قاضي المرستان هو محمد بن عبد الباقي

193- أبو بكر الباقلاني المقري هو عبد الله بن منصور

194- أبو بكر الوراق هو محمد بن الحسين من شيوخ الخطيب

195- أبو بكر بن المرزبان الاخباري اسمه محمد بن خلف

196- أبو بكر الآدمي القاري هو محمد بن جعفر

197- أبو بكر الدينوري هو محمد بن أبي يعقوب

198- أبو بكر العلوي الواعظ هو أحمد بن عبد الرحمن

199- أبو بكر البقال هو أحمد بن عبد الصمد

200- أبو بكر الرقي هو محمد بن يوسف بن يعقوب

201- أبو بكر بن مسدي التاجر هو محمد بن يوسف بن موسى

202- أبو بكر بن مالك بن وهب الخزاعي في عبد العزيز بن أبي بكر

203- أبو بكر بن عمر له ذكر في عبد الرحمن بن أبي نصر

من كنيته أبو البلاد وأبو بلال

204- أبو البلاد حدث عن محمد بن عبيد الطنافسي قال أبو حاتم لا يحتج به

205- أبو بلال الخارجي هو مرداس بن اذية

206- أبو بلال العجلي عن حذيفة مجهول وأتى بخبر منكر

207- أبو بلال الأشعري الكوفي عن أبي بكر النهشلي ومالك بن أنس وعنه أحمد بن أبي عزرة ومطين وجماعة يقال اسمه مرداس بن محمد بن الحارث بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري وقيل اسمه محمد وقيل عبد الله ضعفه الدارقطني ويقال توفي في سنة اثنتين وعشرين ومائتين انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال اسمه مرداس وقد ذكرت ترجمته في حرف الميم في مرداس

من كنيته أبو بهز وأبو البهلول وأبو البياع

208- أبو بهز هو الصفر بن عبد الرحمن

209- أبو البهلول اسمه هذيل بن بلال

210- أبو البياع عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه وعنه عكرمة بن عمار لا يكاد يعرف

حرف التاء المثناة

من كنيته أبو تراب وأبو تمام

211- أبو تراب هو يمان بن سعيد

212- أبو تراب الكرخي هو يحيى بن إبراهيم

213- أبو تمام بن يزداد هو علي بن محمد

من كنيته أبو تميم وأبو توبة

214- أبو تميم حدث عن أبي نضرة هو منذر العبدي لا يعرف

215- أبو توبة عن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه اسمه صدقة الرهاوي لا يعرف روى عن رجل عن عبد الله بن عمر تفرد عنه معاوية بن صالح

216- أبو توبة القاص شيخ بصري ضعفه الدارقطني ولا اعرف من هو انتهى وقال الساجي بصري كذاب

217- أبو توبة الجزري عن أبي بذيمة قيل اسمه بشر لا يعرف

218- أبو توبة العسقلاني هو أحمد بن مسلم

219- أبو توبة النميري اسمه جرول

220- أبو توبة العتكي سعيد بن هاشم بن حمزة

221- أبو توبة البصري عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما روى عنه محمد بن أبي حميد قال بن عساكر لم أجد له ذكرا في شيء من الكتب قلت وفي حديثه عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما في لعن شارب الخمر زيادة منكرة قال فيه ولعن غارسها

حرف الثاء المثلثة

من كنيته أبو ثابت وأبو ثوابة

222- أبو ثابت الزهري عن عثمان بن عبد العزيز

223- أبو ثوابة الزبيدي شيخ لبقية لا يعرف وخبره منكر رواه عبد الرحمن بن هند عن عكرمة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال وقالت الصباء للشمال يوم الأحزاب تعالي ننصر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت ان الحرائر لا يسرين بالليل فغضب الله عليها فجعلها عقيما سمعه منه بقية

224- أبو ثوابة هو فضالة بن مفضل بن فضالة

حرف الجيم

من كنيته أبو جابر وأبو الجابيه وأبو الجارود

225- أبو جابر عن أبيه عن علي رضى الله تعالى عنه لا يعرف

226- أبو جابر الأزدي هو محمد بن عبد الله

227- أبو جابر البياضي هو محمد بن عبد الرحمن

228- أبو الجابيه يقال اسمه مسلم حدث عن أبو زكريا الخواص مجهول

229- أبو الجارود عن أبي إسحاق هو البصري حميد

من اسمه أبو جبلة وأبو جبيرة وأبو جحش

230- أبو جبلة الدارمي اسمه حيان بالتحتانية الأخيرة الثقيلة

231- أبو جبيرة الأنصاري عن أبيه عن صحابي إسناد مجهول قال بن المديني لم يرو عنه غير الليث بن سعد قال وأبوه مجهول انتهى ويحتمل ان يكون هو زيد بن جبيرة المذكور في التهذيب

232- أبو جحش المقري متهم أو لا وجود له روى جعفر بن محمد بن أبان الخراساني نزيل أصبهان ولا أدري من ذا قال كنت بحلوان والناس يغدون ويروحون فقلت ما لهؤلاء يغدون فقالوا هاهنا رجل يقال له أبو جحش المقري وقد رأى علي بن أبي طالب فذهبت معهم الى أبي جحش المقري شيخ اسود مثل القير طويل فقلت له أنت رأيت علي بن أبي طالب بن عم المصطفى صلى الله عليه وسلم قال نعم قلت وابن كم كنت قال بن عشر سنين أقل أو أكثر فحسبنا عمره فإذا قد اتى عليه مائة وخمس وثمانون سنة قلت وأي يوم رأيته قال رأيته حين طعن وهو عليل ووصف لنا خلقته قال كان رجل عظيم الهامة دقيق الساقين كبير البطن طويل اليدين والاصابع قال ووجه علي بن أبي طالب الرسالة الى ابنه يقول لهم لا تظلموا واضربوه ضربة في المكان الذي ضربني فان هذا وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أوصاني به قبل هذا

من اسمه أبو جرهم وأبو جزء وأبو الجعد

233- أبو جرهم عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه وعنه حماد بن سلمة قال بن عبد البر حدث علي بن عاصم عن حماد عن أبي جرهم عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال قلت يا رسول الله ما تقول في المعلمين قال درهم حرام وقوتهم سحت وكلامهم ربا قال بن عبد البر أبو جرهم مجهول لا يعرف وهذا حديث لا أصل له قلت بل هو معروف ولكنه تحرف وهو أبو مهزم المذكور في التهذيب

234- أبو جزء القصاب اسمه نصر بن طريف

235- أبو جزء آخر هو محمد بن أحمد بن المغيرة

236- أبو الجعد هو الحارث بن نوف

من كنيته أبو جعفر

237- أبو جعفر هو الحارث الحنفي اليماني عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه وعنه عثمان بن أبي عاتكة

238- أبو جعفر الهاشمي المسوري هو عبد الله بن المسور هو أبو جعفر المدائني

239- أبو جعفر الإسترابادي هو محمد بن بكير

240- أبو جعفر بن حجر في من اسمه أبو بكر

241- أبو جعفر الطوسي شيخ الامامية هو محمد بن الحسن بن علي

242- أبو جعفر الرعيني في من اسمه مهدي بن إسماعيل

243- أبو جعفر الجهني الصياد الهمداني هو محمد بن الحسين

244- أبو جعفر البردعي هو محمد بن خالد

245- أبو جعفر مولى بني هاشم هو محمد بن زيد

246- أبو جعفر الكليني الرافضي هو محمد بن يعقوب

247- أبو جعفر الأهوازي هو أحمد بن الحسين

248- أبو جعفر بن الحصين الغرناطي اسمه أحمد

249- أبو جعفر الهيثمي هو أحمد بن عبد الله بن يزيد

250- أبو جعفر الطحاوي هو أحمد بن محمد بن سلامة

251- أبو جعفر الترمذي هو محمد بن أحمد بن نصر

252- أبو جعفر الجسار تقدم في ترجمة الحسن بن مقداد أن المؤلف اتهمه بالحديث الذي ذكره هناك ولم يفرده بترجمة وقد اختلف في اسمه فقيل أحمد وقيل محمد بن عيسى بن هارون البغدادي الجسار بفتح الجيم وتشديد المهملة وآخره راء نسبة الى عمل الجسر وحراسته ونحو ذلك قال بن السمعاني في الأنساب وذكر الخطيب في المحمد بن محمد بن عيسى بن هارون أبو جعفر الجسار حدث عن عبد الأعلى بن حماد روى عنه أبو القاسم عبد العزيز بن أحمد بن حامد بن محمود بن هرسال السلمي حدثنا أبو جعفر محمد بن عيسى بن هارون وساس الجسر ببغداد وكان ثقة قال ثنا عبد الأعلى بن حماد قلت فذكر الحديث المتقدم ذكره في ترجمة حسن بن مقداد وفي آخره لم يكن عند الرشاش غير هذا الحديث قال الخطيب وقد روى أحمد بن جعفر بن محمد الخلال عن هذا الشيخ الرشاش الا انه سماه أحمد ثم قال الخطيب في الاحمد بن أحمد بن هارون الجسار حدث عن عبد الأعلى بن حماد روى عنه أبو جعفر أحمد بن جعفر الخلال ثم ساق من طريق الخلال حدثنا أحمد بن عيسى الجسار هو شيخ من جساري الجسر ولم يكن عنده غير هذا الحديث قلت فذكر الحديث سقته في ترجمته في الأحمدين فتبين من هذا ان جسر بن مقداد لم ينفرد بالرواية عنه وانه هو عامي ليست فيه أهلية ان يضع إسنادا ولا حديثا وكان حفظ هذا الإسناد في صباه فصار به ما يسمعه من الحديث الحديث وانه حسن علمه وإلا فقد حدث عنه الخلال بحديث آخر لكنه بالإسناد الأول بعينه وبأول الحديث الأول أيضا وهو يؤيد ما ظننته والله اعلم

253- أبو جعفر الرازي هو أحمد بن عيسى

254- أبو جعفر بن الأعرابي هو محمد بن الحسين

255- أبو جعفر الواسطي هو أحمد بن إسحاق

256- أبو جعفر السكري هو أحمد بن إسحاق

257- أبو جعفر البلدي هو ابن هارون

من كنيته أبو الجمل وأبو جناب وأبو جنادة

258- أبو الجمل اليمامي يقال اسمه أيوب قال يحيى بن معين لا شيء تقدم مطولا في أيوب

259- أبو الجمل آخر هو سليمان بن داود

260- أبو الجمل القدري مبتدع قديم ذكره جعفر الفريابي في كتاب القدر بسند لين ان أبا إدريس الخولاني قال في كلام ذكره الا ان أبا جميل لا يرضى بالقدر فلا تجالسوه وذكرها أبو زرعة الدمشقي في تاريخه من وجه آخر عن أبي إدريس وزاد فتحول بن جميل من دمشق إلى حمص

261- أبو جناب القصاب اسمه عون بن ذكوان

262- أبو جنادة عن الأعمش وهو حصين بن مخارق متهم بالكذب قد مر وقد ذكره بن حبان في الكنى فقال لا تجوز الرواية عنه ثم ساق له من طريق عمر بن زرارة حدثنا أبو جنادة عن الأعمش عن خيثمة عن عدي بن حاتم مرفوعا يومر بناس الى الجنة حتى إذا دنوا منها واستنشقوا رائحتها نودوا ان اصرفوهم عندها لا نصيب لهم فيها فيرجعون بحسرة فيقولون يا ربنا هل لا ادخلتنا النار قبل ان ترينا الجنة فيقول انكم كنتم إذا خلوتم بارزتموني بالعظائم وإذا لقيتم الناس لقيتموهم مخبتين الحديث

من كنيته أبو الجنيد وأبو الجهم

263- أبو الجنيد الضرير عن هشام بن عروة قال يحيى بن معين ليس بثقة قلت هو خالد بن حسين انتهى وقيل تقدم في حسين بن خالد فتحرر كان أحدهما مقلوب من الآخر

264- أبو الجهم الايادي عن الزهري عنه هشيم بحديث لواء الشعراء قال أبو زرعة واه وقال أحمد مجهول وقال بن حبان يروي عن الزهري ما ليس من حديثه انتهى وقد تقدم في صبيح في الأسماء عن هشيم بن عدي فقال شيخ مجهول لا يعرف له اسم أخرجه من طريق عن هشيم عنه عن الزهري به ثم أخرجه من طريق عمران بن سوار عن هشيم عن الزهري لم يذكر أبا الجهم وقال ما أدري اسقط أبو الجهم علي أو على شيخي وهكذا حدث به عمران وزاد مسدد والخضر بن محمد بن شجاع كلاهما عن هشيم لأنه أول من احتكم موافيها ثم قال هو خبر منكر ولا اعرف لأبي الجهم غيره وقد تابعه عبد الرزاق بن عمر عن الزهري ثم ساق من طريقه بدون الزيادة وقال بن عبد البر لا يصح حديثه

265- أبو الجهم آخر يقال له جابر بن يزيد

من كنيته أبو الجوائز وأبو الجويرية

266- أبو الجوائز الواسطي هو الحسن بن علي بن سعد

267- أبو الجويرية البصري تقدم في عبد العزيز بن زياد لم أجده في الأسماء

حرف الحاء المهملة

أبو حاتم وأبو حاجب وأبو الحارث

268- أبو حاتم الكشي هو أحمد بن حمدان

269- أبو حاتم النسفي هو محمد بن حبان ت البستي

270- أبو حاتم بن المنذر اسمه أرطاة

271- أبو حاجب عن مالك هو صخر بن عبد الله

272- أبو الحارث في ترجمة أبي محمد الفرغاني

273- أبو الحارث آخر اسمه شبيب

274- أبو الحارث الغفاري عن أبي هريرة وعنه يحيى بن أبي كثير في تفسير سورة البقرة غير معروف اخرج بن جرير حديثه في ذوق العسيلة من طريق شيبان عن يحيى انتهى واخرج له الطحاوي حديثا آخر موقوفا على أبي هريرة من رواية حرب بن شداد عن يحيى وذكره الحاكم أبو أحمد في الكنى من لا يعرف اسمه وساق حديث العسيلة من طريق البخاري في التاريخ عن سعيد بن حفص عن شيبان به ولم يذكر فيه جرحا

275- أبو الحارث هو روح بن صلاح

276- أبو الحارث السلمي هو عبد الوهاب بن عاصم

277- أبو الحارث الفهري هو مسلم بن عبد الله

من كنيته أبو حازم وأبو حاضر

278- أبو حازم القرظي عن أبيه عن جده قضى في السيل أن يحبس في كل حائط حتى يبلغ الكعبين رواه عبد الرزاق بن همام عنه قال بن القطان لا يعرف هو ولا أبوه ولا جده

279- أبو حازم مولى الأنصار في ترجمة عمر بن راشد

280- أبو حازم الحضرمي في إبراهيم بن محمد

281- أبو حاضر عن الوضين بن عطاء مجهول

282- أبو حاضر آخر يقال له النصيبي من المبتدعة ذكر بن حزم انه كان يقول ان الخلق لم يزالوا مع الخالق وهذه المقالة اشتهرت بين المتأخرين وسموها حوادث لا أول لها وتمسكوا بشبهة واهية تستلزم القول بقدم العالم نسأل الله العافية

من كنيته أبو حامد

283- أبو حامد اللخمي الأشعري هو أحمد بن بسر

284- أبو حامد الأعشى هو أحمد بن حمدون

285- أبو حامد البلوي هو أحمد بن محمد

286- أبو حامد بن الصابوني هو محمد بن علي بن محمود

287- أبو حامد بن حسنويه هو أحمد بن علي

288- أبو حامد بن الشرقي هو أحمد بن محمد

من كنيته أبو حبيب وأبو حتروش

289- أبو حبيب القراطسيس عن يحيى بن بكير عن مالك عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها رفعه استفهموا ولنعم ما استفهم الحديث وفيه فتحفظوا من الأرض فانها امكم أخرجه الدارقطني في غرائب مالك من طريق بن بكير محمد بن المنهال عنه وقال هذا باطل وأبو حبيب القراطيسي هذا ضعيف جدا

290- أبو حتروش مر في شملة في الشين المعجمة

من كنيته أبو الحجاج وأبو حجير

291- أبو الحجاج الطائي أرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم انه نهى ان يتحدث الرجلان بينهما أحد يصلي رواه عنه جبر بن نعيم قال بن القطان لا يعرف ولم أجد له ذكرا الا في هذا الخبر المرسل

292- أبو الحجاج عن دلهم هو النضر بن طاهر

293- أبو الحجاج عن أبي معمر روى عنه الحارث بن حجاج قال البرقاني عن الدارقطني مجهول

294- أبو الحجاج عن علي اسمه مبارك

295- أبو الحجاج عن يحيى بن سعيد بن المسيب عن طلحة في العين وعنه بشير بن زاذان قال الدارقطني في العلل لا يثبت وأبو الحجاج مجهول

296- أبو حجير عن الضحاك وعنه وكيع قال عبد الله بن أحمد عن أبيه ما حدثني عنه الا وكيع

من كنيته أبو حذيفة

297- أبو حذيفة البصري عن داود بن أبي هند وعنه مروان بن معاوية لا يعرف

298- أبو حذيفة البخاري عن إسحاق بن بشر

299- أبو حذيفة الغزالي هو واصل بن عطاء المعتزلي

من كنيته أبو حرب وأبو الحرير وأبو حريز

300- أبو حرب عن مولاه بن شهاب الزهري وهاه محمد بن طاهر المقدسي وسماه بن حبان أبا جرير فقال يروي عن مولاه المقلوبات والاوابد لا تحل الرواية عنه بحال إلا على سبيل الاعتبار روى عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا لقنوا موتاكم شهادة ان لا اله الا الله فانها خفيفة اللسان ثقيلة في الميزان

301- أبو الحرير اسمه عبيد شيخ لمحمد بن بكر البرساني لا يعرف

302- أبو حريز الموقفي المصري منسوب الى موقف الدواب حدث عنه بن وهب وغيره قال أبو حاتم منكر الحديث

303- أبو حريز مولى المغيرة بن أبي غيث بن حميد ويقال له مولى الزهري اسمه سهل تقدم

من كنيته أبو حسان وأبو حسن

304- أبو حسان اسمه المنذر

305- أبو الحسن الصوفي الكبير هو أحمد بن الحسن بن عبد الجبار نقلوا عنه كنيته

306- أبو الحسن الصوفي الصغير هو أحمد بن الحسين بضم الحاء

307- أبو الحسن بن الملاعب هو أحمد بن عبد الله الأنماطي

308- أبو الحسن بن المسور الجهني هو محمد بن الحسن

309- أبو الحسن الشريف الفرضي الشاعر الموسوي المشهور هو محمد بن الحسن بن موسى

310- أبو الحسن الأسدي حدث عنه أبو كريب مجهول انتهى ولم يتفرد عنه أبو كريب بل روى عنه أيضا محمد بن حمير الحوضي وقال في روايته مولى بني أسد عن مكحول اخرج حديثه الطبري وابن أبي حاتم وذكره أبو أحمد الحاكم في من لا يعرف اسمه ووقع في النسخة مولى أبي اسيد فالله اعلم

311- أبو الحسن البلدي وقع في إسناد حديث موضوع قال الخطيب كان غير ثقة انتهى وأظنه علي بن إبراهيم البلدي المتقدم

312- أبو الحسن بن نوفل الراعي قال حملت النبي صلى الله عليه وسلم ليلة انشق القمر قال علي بن غوث التنيسي لقيته بتركستان يعني بعد الست مائة فلعن الله الكاذب انتهى وهذا من بابة رتن الهندي وقد قال المصنف في تجريد الصحابة روى صدر الدين بن حمويه عن المؤيد محمد بن علي المحلى عنه ظلمات فهو بلاء كذاب

313- أبو الحسن الحداد بن المقري

314- أبو الحسن السلامي هو عبد الله بن موسى

315- أبو الحسن بن الصلت هو أحمد بن محمد

316- أبو الحسن البكري هو أحمد بن عبد الله

317- أبو الحسن عن أبي الأشهب وعنه معتمر بن سليمان مجهول ذكره بن عدي في ترجمة أبي الأشهب جعفر وجوز ان يكون زيد بن هارون دلس ولينه يزيد إنما هو أبو خالد

318- أبو الحسن بن الأشعث هو محمد بن محمد

319- أبو الحسن التميمي هو عبد الوهاب بن محمد والد رزق الله

320- أبو الحسن القطيعي هو محمد بن أحمد بن عمر

321- أبو الحسن بن الفضل اسمه يعلى

322- أبو الحسن بن بهزاد اسمه أحمد وجده مهران

323- أبو الحسن الكوفي اثنان أيوب بن محمد وثابت بن اسلم

324- أبو الحسن العبدري اسمه خليف بالخاء المعجمة مصغر

325- أبو الحسن الكرخي الفقيه هو عبد الله بن الحسين

326- أبو الحسن بن نجيب هو أحمد بن الحسين بن أبي بكر

327- أبو الحسن بن رستم اسمه أحمد

328- أبو الحسن بن منصور بن عمار اسمه سليم

329- أبو الحسن امام مسجد حران اسمه عبد السلام بن عبد الحميد

330- أبو الحسن بن برقان هو عبد الرحمن بن عبد الرحمن القرطبي

331- أبو الحسن هو عبد الوهاب بن الحسن

332- أبو الحسن الصوري هو محمد بن إبراهيم بن كثير

333- أبو الحسن الحنظلي في ترجمة بكير بن شهاب في الميزان

334- أبو الحسن الهرواني هو أحمد بن عبد الله

من كنيته أبو الحسين

335- أبو الحسين النهرواني هو أحمد بن عمر

336- أبو الحسين السماك هو أحمد بن الحسين

337- أبو الحسين الحماني هو عبد الله بن محمد

338- أبو الحسين قاضي دمشق هو أحمد بن علي

339- أبو الحسين بن بادشاه هو أحمد بن محمد

340- أبو الحسين بن قانع هو عبد الباقي أبو الحسين

341- أبو الحسين الراوندي هو سعد بن هبة الله

342- أبو الحسين بن الطيوري والصيرفي هو المبارك بن عبد الجبار

343- أبو الحسين عن الحكم عن عبد الله في سجود السهو لا يعرف

344- أبو الحسين البصري المعتزلي الحناط هو عبد الرحيم بن محمد

345- أبو الحسين القنطري هو محمد بن أحمد بن تميم

346- أبو الحسين بن شمعون الواعظ هو محمد بن أحمد

347- أبو الحسين الرازي هو محمد بن إسماعيل بن موسى

348- أبو الحسين بن اليسار المقري هو يحيى بن إبراهيم

349- أبو الحسين الطرسوسي هو أحمد بن الحسن بفتحتين

من كنيته أبو الحصين وأبو حفص

350- أبو الحصين عن بن عمر وعنه عثمان بن واقد مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات

351- أبو الحصين العبدي عن ثابت هو عمر بن حفص واهي

352- أبو حفص الموصلي الكوفي عن عبد الله بن إبراهيم الغفاري عن مالك بأحاديث في الفضائل وعنه الحسين بن أحمد بن أبي بسر ضعفه الدارقطني في غرائب مالك ولم يذكره أبو أحمد الحاكم في الكنى بل انتصر على عمر بن أيوب الموصلي وهو صدوق اخرج له مسلم

353- أبو حفص عن أبي العلاء بن الشخير اسمه سلام

354- أبو حفص الدمشقي عن أبي امامة وعنه إسحاق بن اسيد قال الدارقطني مجهول وكذلك قال البيهقي

من كنيته أبو الحكم وأبو الحكيم وأبو حلمان وأبو حماد

355- أبو الحكم مولى عثمان بن أبي العاصي وعنه عبد الله بن عيسى لا يعرف انتهى وهذه عبارة أبي حاتم حكاها عنه ابنه فعزوها اليه أولى

356- أبو الحكم الأزدي عن عباد بن منصور بخبر باطل تكلموا فيه روى يزيد بن هارون حدثنا أبو الحكيم الأزدي عن عباد بن منصور عن عكرمة عن بن عباس مرفوعا إن الأرض لتضج الى ربها من الذين يلبسون الصوف رياءا تفرد به عبد الله بن أحمد الحداد عن يزيد

357- أبو الحكيم البارقي عن بن عباس وعنه السدي مجهول

358- أبو حكيم غلام الأنصاري ذكره العقيلي في ترجمة محمد بن عبد الله الأنصاري ونقل عن عبد الله بن أحمد عن أبيه قال كان الأنصاري قد سمع ولكنه ذهب له كتب في الفتنة فكان يحدث من كتب غلامه أبي حكيم فكأنه قال هذا من ذاك يعني ما نفع في حديثه من الخلل

359- أبو حلمان بضم المهملة وسكون اللام الحلمي ذكره أبو عبد الرحمن السلمي في طبقات الصوفية فقال دخل الشام يحكي عنه في الأرواح والشواهد مناكير ان صح ذلك ما هو من القوم في شيء

360- أبو حماد الكوفي هو المفضل بن صدقة ضعيف تقدم

361- أبو حماد عن السدي اسمه سالم

من كنيته أبو حمزة وأبو حمة

362- أبو حمزة بن سناق هو إدريس بن يونس ت سنان

363- أبو حمزة الحميري عن جابر لا يعرف اسمه ولا حاله حديثه في الغيلانيات وفي المستجاد للدارقطني ذكره شيخنا في تخريج أحاديث الاخبار اغفله في الذيل

364- أبو حمة بضم أوله والتخفيف قال بن القطان لا اعرف حاله قلت هو يماني مشهور اسمه محمد بن يوسف بن قال أبو أحمد الحاكم في الكنى وذكره بن حبان في الثقات فقال الزبيدي يعني بفتح أوله من أهل اليمن روى عن بن عقبة وكان راويا لأبي قرة موسى بن طارق حدثنا عنه المفضل بن محمد الحميدي وغيره ربما أخطأ وأغرب كنيته أبو يوسف وأبو حمة لقب

من كنيته أبو حميدة وأبو حنش وأبو حنيفة

365- أبو حميدة الطاعني عن أبي هريرة وعنه عبيدة بن أبي رائطة لا يكاد يعرف من هو ويقال اسمه علي انتهى وأظنه قول اخرج له بن ماجة فإنه روى عن أبي هريرة وروى عن الزهري وقد اخرج الحاكم حديثه في المستدرك من هذا الوجه وقال صحيح ولم يتعقبه الذهبي

366- أبو حنش نعيم بالمهملة والنون ثم شين معجمة اسمه أحمد بن الحسن

367- أبو حنيفة شهد جنازة جبير بن مطعم روى عنه مغيرة بن مقسم

368- أبو حنيفة أخو مسلم بن المغيرة تقدم

369- أبو حنيفة بن ماهان الواسطي هو محمد أبو حنيفة

من كنيته أبو الحواري وأبو حيان وأبو حيدة

370- أبو الحواري اسمه سريع أبو الحياة الواعظ هو محمد بن عبد الله بن عمر تقدم

371- أبو حيان التوحيدي صاحب التصانيف قيل اسمع علي بن محمد بن العباس نفاه الوزير المهلبي لسوء عقيدته وكان يتفلسف قال بن مالي في كتاب الفريدة كان أبو حيان كذاب قليل الدين والورع مجاهرا بالبهت تعرض لأمور جسام من القدح في الشريعة والقول بالتعطيل وقال بن الجوزي كان زنديقا قلت بقي الى حدود الأربع مائة ببلاد فارس وكان صاحب زندقة وانحلال قال جعفر بن يحيى الحكاك قال لي أبو نصر السجزي انه سمع أبا سعد الماليني يقول قرأت الرسالة المنسوبة الى أبي بكر وعمر مع أبي عبيدة الى علي على أبي حيان فقال هذه الرسالة عملتها ردا على الروافض وسببها انهم كانوا يحضرون مجلس بعض الوزراء يعني بن العميد فكانوا يغلون في حال علي فعملت هذه الرسالة قلت فقد اعترف بالوضع انتهى وقرأت بخط القاضي عز الدين بن جماعة انه نقل من خط بن العلاج انه وقف لبعض العلماء على كلام يتعلق بهذه الرسالة ملخصه لم أزل أرى أبا حيان علي بن محمد التوحيدي معدودا في زمرة أهل الفضل موصوفا بالسداد في الجد والهزل حتى صنع رسالة منسوبة الى أبي بكر وعمر رضى الله تعالى عنهما اسلابها عليا رضى الله تعالى عنه وقصد بذلك الطعن على الصدر الأول فنسب فيها أبا بكر وعمر رضى الله تعالى عنهما الى أمر لو ثبت لاستحقا فوق ما يعتقده الامامية فيهما فأول ما يدل فيها على افتعاله في ذلك نسبته إلى أبي بكر أنشأ خطبة بليغة تملق فيها لأبي عبيدة ليحمل له رسالته الى علي رضى الله تعالى عنه وغفل عن ان القوم كانوا بمعزل عن التملق ومنها قوله ولعمري انك أقرب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم قرابة ولكنا أقرب اليه قربة والقرابة لحم ودم والقربة نفس وروح وهذا يشبه كلام الفلاسفة وسخافة هذه الألفاظ تغني عن تكلف الرد وقال فيها ان عمر رضى الله تعالى عنه قال لعلي في ما خاطبه به انك اعتزلت تنتظر وحيا من جهة الله وتتواكف مناجاة الملك وهذا الكلام لا يجوز نسبته الى عمر رضى الله تعالى عنه فإنه ظاهر الافتعال الى غير ذلك مما تضمنته الرسالة من عدم الجزالة التي تعرف من طراز كلام السلف وقال بن النجار في الذيل كان أبو حيان التوحيدي فاضلا لغويا نحويا شاعرا له مصنفات حسنة وكان فقيرا صابرا متدينا حسن العقيدة سمع أبا بكر الشافعي وأبا سعيد السيرافي والقاضي أبا الفرج المعافى وأبا الحسين بن شمعون وغيرهم ومن شعره‏:‏

قل لبدر الدجى وبحر السماحة *** والذي راحتاه للناس راحة

ما تركت الحضور سهوا ولكن *** أنت بحر ولست أدري السباحة

وقال أبو سعد المطرز سمعت فارس بن بكران الشيرازي يقول وكان من أصحاب أبي حيان التوحيدي قال لما احتضر أبو حيان كان بين يديه جماعة فقالوا اذكروا الله فان هذا مقام خوف وكل يسعى لهذه الساعة وجعلوا يذكرونه ويعظونه فرفع رأسه إليهم وقال كأني اقدم على جندي أو شرطي إنما اقدم على رب غفور وقضى ورأيت في ترجمة نصر بن عبد العزيز الشيرازي انه كان تفرد عن أبي حيان التوحيدي بنكت عجيبة ولقد ذكر في الفقهاء الشافعية وحكى عنه الرافعي في مسألة الربا في الزعفران انه حكى عن أبي حامد المروزي انه لا يجري فيه الربا وهو كثير النقل في تحقيقاته عن أبي حامد للمسائل الفقهية وغيرها قلت وقد وقف على مثال الوزيرين لأبي حيان التوحيدي والمراد بهما أبو الفضل بن العميد وأبو القاسم بن عباد وذكر ان سبب تصنيفها انه وفد على بن عباد فاتخذه ناسخا وانه خيب امله بعد مدة مقامه عنده نحوا من أربع سنين ورحل عنه خائبا فما استنكرته من كلامه في هذا الكتاب انه حكى عن المأمون انه قال لأبي العتاهية إذا قال الله لعبده لما لم تطعني ما يجيب قال يقول لو وفقتني لاطعتك قال فيقول لو اطعتني وفقتك فيقول العبد أيكون اليه العبد لسبه وما مطالب الرب معدا ووقفت له على رسالة في تقريظ الجاحظ افرط في مدحه فيها وقال في كتاب الوزيرين كان الجاحظ واحد الدنيا وقال في بن العميد وابن عباد قد قلت فيهما كانا بالسياسة عالمين ولأولياء نعمهما ناصحين الى ان قال فأراهما تنبئا لنزل الوحي عليهما وتجدد بهما الشرع وسقط لمكانهما الاختلاف واستمر في هذا المعنى وهو ذاك على قلة برمته وعلى اقدامه على إطلاق ما لا يليق ورأيت له تصانيفه تحريفات منها انه قال في الحديث المشهور حبب الي من دنياكم ثلاث جزم سر ماء ثلاث لكن لم يتفرد بذلك وقال في حديث لي الواجد ظلمة يحل عرضه وعقوبته وزاد لفظ ظلمة ولم ينفرد بها أيضا وذكر في كتاب الوزيرين انه فارق بن عباد سنة سبعين وثلاث مائة راجعا الى بغداد بغير زاد ولا راحلة ولم يعطني في مدة ثلاث سنين درهما واحدا ولا ما قيمته درهم واحد قال فلما وقع في هذا أخذت اتلافى ذلك بصدق القول في سوء الثناء والبادي أظلم وقرأت في كتاب فلك المعاني للشريف أبي يعلى ما نصه كان أبو حيان التوحيدي من شيراز وهو شيخ الصوفية واديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء وامام البلغاء وزاهدهم ومحسنهم ثم قال سيدي الشيخ الامام أبو إسحاق إبراهيم بن يوسف على الشيرازي أنشدنا أبو حيان التوحيدي بشيراز بعد عوده من بغداد فذكر شعر من انشاد ثعلب

372- أبو حيدة اسمه حرون بن عبد الله الواسطي‏.‏