فصل: حرف الخاء المعجمة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


حرف الخاء المعجمة

من كنيته أبو خازم وأبو خالد

373- أبو خازم بن الفراء أخو أبي يعلى الجيلي هو محمد بن الحسين

374- أبو خالد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما لا يعرف انتهى وذكر بن حبان في الثقات وقال روى عنه أبو خالد وقد قيل انه الوالي المذكور في التهذيب

375- أبو خالد القرشي عن إسرائيل واه هو عبد العزيز بن أبان انتهى وقد قيل ان أبا داود اخرج له فذكرت له ترجمته في تهذيب التهذيب

376- أبو خالد النيسابوري اسمه إبراهيم بن سالم

377- أبو خالد السقاطير غريب قال لهم في سنة تسع ومائتين رأيت بن عمر وسمعت من أنس بن مالك كذا وكذا قال محمد بن عبد الوهاب الفراء كنا عند أبي نعيم فذكروا هذا الرجل فقال أبو نعيم بن كم يزعم هذا قال بن خمس وعشرين ومائة سنة قال فعلى زعمه ولد بعد موت بن عمر بخمس سنين

378- أبو خالد السكري هو يزيد بن صالح

379- أبو خالد الزبيري هو عروة بن هشام بن عروة بن الزبير

من كنيته أبو خزيمة وأبو خشينة

380- أبو خزيمة بن ميمون اسمه يوسف مر

381- أبو خزيمة البخاري هو خازم بن خزيمة

382- أبو خشينة عن عبد الله بن الرومي رأيت بن عمر يبول قائما رواه علي بن المديني عن يحيى القطان عن أبي خشينة آخر قالا حدثنا بن الرومي قال بن المديني أبو خشينة الأخر لا اعرفه

383- أبو الخطاب عن نوح بن قيس وعنه سلمة بن عصام قال الخطابي مجهول مضطرب الحديث

384- أبو الخطاب الختلي هو محمد بن علي بن محمد

385- أبو الخطاب بن دحية هو عمر بن الحسن

386- أبو الخطاب هو سهيل بن إبراهيم الجارودي

387- أبو الخطاب هو سويد تقدم

388- أبو الخطاب السلمي محمد بن خلف

من كنيته أبو خفاف وأبو خلف

389- أبو خفاف عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مجهول

390- أبو خلف قال دخلت على عائشة رضى الله تعالى عنها مع عبيد بن عمير

391- وأبو خلف شيخ لعيسى بن يونس

392- وأبو خلف شيخ لشبل بن عباد

393- وأبو خلف هو تميم عن الشعبي لا يعرفون انتهى وتميم تقدم

394- أبو خلف البرا ميمون واسم أبيه جابر

من كنيته أبو خليفة وأبو الخليل وأبو الخنافس

395- أبو خليفة هو الفضل بن الحباب الجمحي

396- أبو خليل هو بزيع تقدم

397- أبو الخليل آخر هو سالم بن بزيع

398- أبو الخليل اسمه أحمد بن إسماعيل

399- أبو الخنافس هو محمد بن حجر بن عبد الجبار

من كنيته أبو خنساء وأبو الخير وأبو خيرة

400- أبو خنساء عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه حدث عنه سوى عبد العزيز بن صالح

401- أبو الخير بن الجنيد ذكر أبو موسى في الأنساب المتفقة انه مبتدع كان بأصبهان رخص في التيمم من غير عذروي أشياء سواه وله اتباع ينسبون إليه يقال لكل منهم الجنيدي

402- أبو الخير عن أبي البختري هو وهب بن وهب كذاب عن كذاب

403- أبو الخير بن رفاعة اسمه زيد

404- أبو الخير بن موسى الأصبهاني اسمه عبد الرحيم بن محمد

405- أبو الخير بن الغسال بالغين المعجمة هو المبارك بن الحسين

406- أبو خيرة عن موسى بن وردان لا يعرف وقيل انه محمد بن حدلة الصالح

حرف الدال المهملة

من كنيته أبو دارس وأبو داود

407- أبو دارس هو أبو دارس

408- أبو داود تابعي حدث عنه عكرمة بن عمار مجهول

409- أبو داود عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما

410- وأبو داود واسطي من شيوخ شعبة مجهولان انتهى والراوي عن بن عمر مزي ذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه عبد الرحمن بن القاسم

411- أبو داود مولى أبي تكملة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال البخاري منكر الحديث بن المبارك عن أسامة بن زيد عن أبي داود عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فضلت النساء على الرجال بتسع وتسعين جزأ من الشهوة ولكن الله ألقى عليهن الحياء رواه سعيد بن يعقوب الطالقاني عنه

412- أبو داود النخعي هو سليمان بن عمرو ومن مناكيره ما رواه المسيب بن واضح عنه عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا لا خير لك في صحبة من لا يرى لك من الحق مثل الذي ترى له

413- أبو داود الطفاوي هو سليمان بن كريب

414- أبو داود العراقي هو أحمد بن إبراهيم

من كنيته أبو دراس وأبو الدرداء وأبو دعامة

415- أبو دراس وأبو دارس حدث عنه عبد الصمد بن عبد الوارث ضعفه يحيى بن معين

416- أبو الدرداء الرهاوي عن رجل له صحبة بحديث اتقوا الدنيا فلهى اسحر من هاروت وماروت لا يدري من ذا والخبر منكر لا أصل له انتهى وهذا الحديث أخرجه البيهقي في الشعب من روايته عن أبي الدرداء به وأخرجه أيضا من طريق أخرى عن أبي الدرداء مرسلا وهو عند بن الدنيا في ذم الدنيا من هذا الوجه

417- أبو دعامة هو إسماعيل بن علي

من كنيته أبو دعبل وأبو الدلعلي

418- أبو دعبل الهجيمي قال سمعت معقل بن يسار يقول سمعت أبا بكر الصديق رضى الله تعالى عنه يقول عن علي بن أبي طالب عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكره العقيلي في ترجمة هاشم بن يحيى بن هاشم الجرمي من رواية إسماعيل الرقي عن عبد الله بن حرب الليثي عن هاشم بهذا وقال هاشم وأبو دعبل مجهولان ولا يتابع هاشما على حديثه

419- أبو الدلعلي اسمه أحمد بن سهيل تقدم وهو بفتح المهملة واللام بعدها مهملة ساكنة ثم لام مفتوحة مقصور كذا هو مخرج في كتب أبي أحمد الحاكم في الكنى

من كنيته أبو الدنيا وأبو الدهماء

420- أبو الدنيا الأشج المغربي كذاب طرقي كان بعد الثلاث مائة وادعى السماع من علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه مر واسمه عثمان بن الخطاب أبو عمرو حدث عنه محمد بن أحمد المفيد بأحاديث منها سمعت عليا رضى الله تعالى عنه يقول لما نزلت وتعيها اذن واعية قال النبي صلى الله عليه وسلم سألت الله ان يجعلها لك يا علي وأكثر الأحاديث متون معروفة ملصوقة بعلي وبعضهم سماه أبا الحسن علي بن عثمان البلوي وبكل حال فالأشج المعمر كذاب من بابة رتن الدجال وجعفر بن مسطور الانماط وحواش وربيع بن محمود الماردني وما يعني برواية هذا الضرب الا الجهلة ويفرح بعلوها انتهى وقد بسطت في ترجمة عثمان بن خطاب

421- أبو الدهماء خادم أنس بن مالك روى عنه خلف بن عقبة قال الدارقطني مجهول

422- أبو الدهماء آخر اسمه محمد بن عبد الله يروي عن أنس بواسطة

حرف الذال المعجمة

من كنيته أبو ذر وأبو ذكوان وأبو الذئب

423- أبو ذر الصوفي اسمه محمد بن إسحاق

424- أبو ذكوان نكرة لا يعرف اتى بخبر باطل عن حارث بن بيان عن أحمد بن عمرو عن أحمد بن عبد الله بن عبيد الله بن عمرو عن عبد الكريم الجزري عن عكرمة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا ان الله خلق قضيبا من نور قبل ان يخلق الدنيا بأربعين ألف عام خلقني من نصفه وخلق عليا من نصفه رواه الحسين بن صفوان البردعي عن محمد بن سهل عنه

425- أبو الذئب ذكره بن عدي في ترجمة داود بن علية واخرج من طريقه عن بن جريج عن أبي الذئب عن موسى بن ذروان عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه من مات مريضا مات شهيدا قال بن عدي هذا رواه داود بن علية عن بن جريج وأخطأ فيه فقد رواه الحفاظ من أصحاب بن جريج عنه عن إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء عن موسى وإبراهيم هذا هو ابن أبي يحيى الذي أكثر الشافعي في الرواية عنه دلسه بن جريج فغير كنية جده كما ذكر في ترجمته

حرف الراء المهملة

من كنيته أبو راشد وأبو رافع

426- أبو راشد صاحب المغازي لا اعرفه روى عن أبي إسحاق عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما محاورة عتبة بن ربيعة للنبي صلى الله عليه وسلم وقراءته عليه حم السجدة رواه عنه داود بن عمرو الضبي وهذا غريب إنما رواها عن أبي إسحاق عن يزيد عن محمد بن كعب القرظي مرسلا

427- أبو رافع حدث عن حبان بن علي ضعفه أبو حاتم

428- أبو رافع الأصبهاني اسمه شعبة

من كنيته أبو الربيع وأبو ربيعة

429- أبو الربيع عن بن عمر وعنه أبو شعبة الطحان قال الدارقطني مجهول

430- أبو الربيع في ترجمة طلحة الحارثي

431- أبو الربيع آخر في ترجمة ظفر

432- أبو ربيعة الايادي هو عمر بن ربيعة

433- أبو ربيعة بن عوف اسمه زيد ولقبه فهد

434- أبو ربيعة شيبان أبو سيار

من كنيته أبو رجاء وأبو رفاعة

435- أبو رجاء الحنفي عن بن موسى بحديث المكاتب قال بن المديني مجهول انتهى ورأيت في نسخة الأصل عن بن المديني الجعفي بدل الحنفي وقال روى عنه الرماح

436- أبو رجاء الخراساني هو عبد الله بن الفضل عن هشام بن حسان

437- أبو رجاء الحنظلي هو محمد بن عبد الله

438- أبو رجاء بن المسيب اسمه روح

439- أبو رجاء البغدادي اسمه محمد بن جامع

440- أبو رجاء هو الخليل بن بحر

441- أبو رفاعة العدوي هو عبد الله بن محمد من كنيته أبو الرماح وأبو رملة وأبو رهم

442- أبو الرماح هو عبد الواحد بن الرماح وقيل بن نافع

443- أبو رملة عن معاية قال الدارقطني شامي متروك

444- أبو رهم اسمه عثمان

445- أبو رهم آخر اسمه علوان

من كنيته أبو روح وأبو روق وأبو الريان

446- أبو روح عن الزهري مجهول تفرد عنه علي بن مجاهد أحد الضعفاء لعله معاوية بن يحيى الطرابلسي انتهى وقد فرق بينهما أبو نعيم في جزء أفرده فيمن يكنى أبا ربيعة

447- أبو روح شيخ يزيد بن هارون وهو خالد بن مجدوح تالف

448- أبو روح اليمامي عنه بن أبان

449- أبو روق الهراني هو أحمد بن محمد بن بكر

450- أبو روق الدمشقي ذكره بن عساكر وقال كان أحد المجاهيل روى عن محمد بن غالب روى عنه أبو أحمد البخاري

451- أبو الريان طيب بن زيد بن مهنأ

حرف الزاي المنقوطة

من كنيته أبو زبان وأبو زرعة وأبو الزعزعة

452- أبو زبان عن زيد بن اسلم مجهول انتهى قال أحمد لا اعرفه وقال بن عدي لا يعرف

453- أبو زرعة الرازي الصغير اسمه أحمد بن الحسين

454- أبو زرعة بن راشد هو وهب الله بن راشد

455- أبو الزعزعة عن مكحول لا يكاد يعرف عداده في الشاميين انتهى وقد ذكر بن أبي حاتم عن أبيه انه مجهول فعزوه اليه أولى

من كنيته أبو زفر وأبو زكريا وأبو زهير

456- أبو زفر ذكره بن النديم في مصنفي المعتزلة

457- أبو زكريا البخاري هو عبد الرحيم بن أحمد

458- أبو زهير اسمه ثابت

459- أبو زهير آخر اسمه صاد بن عبد الله

460- أبو زهير اسمه محمد بن إسحاق المروزي

من كنيته أبو زياد وأبو زيد

461- أبو زياد التيمي عن النعمان بن بشير مجهول

462- أبو زياد مولى آل دراج عن أبي بكر لا يعرف وقال الدارقطني متروك

463- أبو زياد عن أبي سلام ممطور عن أبي الدرداء في فضل سورة البقرة وعنه محمد بن أبي الزعزعة قال أبو حاتم لا أصل له وأبو زياد لا أعرفه

464- أبو زياد الطحان عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه وعنه شعبة لا يعرف وحديثه في غرائب شعبة للنسائي أورد له حديثين

465- أبو زياد عن عائشة اسمه مدركة

466- أبو زيد عن زريق مجهولان قاله أبو حاتم

467- أبو زيد البلخي هو أحمد بن سهل

468- أبو زيد القطان هو صلة بن سليمان

469- أبو زيد اسمه عبد الرحمن بن سالم الحراوي

470- أبو زيد الحوطي هو أحمد بن عبد الرحيم

471- أبو زيد الخليلي هو والد أبي الخليل

حرف السين المهملة

من كنيته أبو السابعة وأبو ساسان وأبو السائب

472- أبو السابعة تابعي اسمه سمر

473- أبو ساسان عن الضحاك ذهب هشيم اليه وشعبة فسمعا منه ذكره بن عدي وساق له في تفسير عذاب يوم عقيم قال لا ليلة له ولم يذكر شيئا يدل على تليينه أصلا انتهى ولفظ بن عدي نسبوه الى هشيم قال جاء في شعبة فقال قدم شيخ يقال له أبو ساسان فامض بنا اليه فذهبنا اليه فقال حدثنا الضحاك في قوله تعال عذاب يوم عقيم قال لا ليلة له وفي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ريح عقيم‏}‏ قال لا يلفح وفي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏عجوز عقيم‏}‏ قال لا تلد فقال له عقمت عقما قال يا ساسان فلعل بن عدي فهم من هذا الكلام ان شعبة انكر عليه ولكن ليس ذلك جرحا

474- أبو السائب المخزومي عن جدته وعن الحسين بن زيد بن علي مجهول انتهى واخرج له الحاكم في أوائل البيوع حديثا ولم يتعقبه الذهبي في تلخيصه وتعقب بن عبد الهادي في ما قرأت بخطه قول الذهبي مجهول فان بن أبي حاتم لم يذكره معنى والذهبي قال من قلت فيه مجهول فهو قول أبي حاتم وقد اخرج له أحمد في مسنده حديثا نقله الحسيني في رجال أحمد الذهبي فنقل أبي حاتم انه مجهول يرد عليه ما أورده بن عبد الهادي عن بن عمر

من كنيته أبو سباع وأبو سبر وأبو سبرة

475- أبو سباع عن واثلة وعنه يزيد بن أبي مالك مجهول

476- أبو سبر هو سماك بن قسمة تقدم

477- أبو سبرة لا يعرف قيل اسمه سالم بن سبرة

478- أبو سبرة بن محمد بن عبد الرحمن عن مطرف الميعى عنه محمد بن أحمد بن الوضاح النهشلي ومحمد بن محمد بن عقبة الساني قال الدارقطني في غرائب مالك يروي عن مطرف عن مالك أحاديث عدد يخطىء فيها عليه منها عن الزهري عن أنس قصة عبد الرحمن بن عوف في تزويجه وفيه أولم ولو بشاة قال وأبو سبرة كثير الوهم المحفوظ عن مالك عن حميد عن أنس وذكر له غير ذلك وقال في آخر ترجمة الزهري من الغرائب حدثنا يزيد بن الهيثم القاضي املاء من حديثه قال حدثنا أبو سبرة بن عبد الله عن مطرف فذكر حديثا وقال تفرد به أبو سبرة وذكر بن عدي الحديث فقال إسناده مظلم ثم عرفت اسمه من كنى الحاكم أبي أحمد وقد تقدم في عبد الرحمن بن محمد في الأصل مختصرا جدا وبسطته هناك بغير ما ذكرت له هنا

من كنيته أبو سراج وأبو سعد

479- أبو سراج عن جرير بن عبد الله لا يعرف وعنه عمران بن حدير

480- أبو سعد عن بن عوف لا يعرف

481- أبو سعد عن بن عمر في خدر الرجل لا يعرف ما حدث عنه سوى أبي إسحاق السبيعي

482- أبو سعد خادم الحسن البصري لا يدري من ذا خبره باطل روى الطبراني في المعجم الأوسط عن شيخ له عن هشام بن عمار عن إسماعيل بن عياش عن محمد بن مهاجر عن أبي سعد خادم الحسن البصري عن الحسن عن أبي سعيد الخدري رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ابغض عمر فقد ابغضني ان الله باهى بالناس عشية عرفة عامة وباهى بعمر خاصة

483- أبو سعد الغفاري عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه ما حدث عنه سوى أبي هانئ الخولاني انتهى وذكره بن حبان في الثقات

484- أبو سعد الكوفي عن زيد بن أرقم وعنه بن أبي رواد ذكره البخاري في الضعفاء له ثم قال قال القطان قلت لابن أبي رواد من أبو سعد الكوفي فقال ليس بذاك وكان كبيرا قال يحيى ولم يقل سمعت زيد بن أرقم يعني في الحديث الذي رواه

485- أبو سعد السمان الحافظ المعتزلي هو إسماعيل بن علي

486- أبو سعد المدائني ذكره شيخنا في شرح الألفية في من كان يضع الحديث فليحرر ذلك

487- أبو سعد البستيغي هو شبيب

488- أبو سعد الأسدي هو محمد بن عبد الملك

489- أبو سعد الإسكاف هو محمد بن الحسين

490- أبو سعد بن محفوظ اسمه الهيثم

491- أبو سعد السليطي هو الحسن بن دينار كناه ونسبه هكذا سفيان الثوري حكاه عمرو بن علي الفلاس

من كنيته أبو سعيد

492- أبو سعيد بن عون المكتب حدث عن بعض التابعين اسمه رجاء بن الحارث ضعيف روى أحمد بن أبي مريم عن يحيى بن معين ليس به بأس وروى غيره عن بن معين ضعيف مروان بن معاوية حدثنا أبو سعيد المكتب عن عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفي عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ القرآن في المصحف يكتب له ألف ألف حسنة ومن قرأ في غير المصحف فألفي ألف حسنة لفظ سليمان بن عبد الرحمن عن مروان واما لفظ دحيم عنه فهو قراءة الرجل القرآن في المصحف ألف درجة وفي غير المصحف ألف ألف درجة قلت دحيم أتقن من سليمان قال بن عدي مقدار ما يرويه أبو سعيد بن عوذ غير محفوظ

493- أبو سعيد عقيصاء قال الجوزجاني غير ثقة وقد ذكر في العين انتهى وقد ذكره أيضا في الدال لابن عدي سماه في الكامل دينارا

494- أبو سعيد بن جعفر كذبه بن حبان وقد مر أكثر عنه عبد الرحمن بن محمد بن يعقوب الحارثي في مسند أبي حنيفة له

495- أبو سعيد الشامي هو عبد القدوس بن حبيب كناه ولم يسمه قلت وقد تقدمت ترجمته وفيها هذا

496- أبو سعيد القزويني هو أحمد بن محمد ويقال محمد بن أحمد قال عياض في المدرك لم يعرفه أبو الوليد الباجي يقال انه مجهول قال عياض بل هو معروف من فقهاء المالكية وقد سمع الحديث من القطيعي والدارقطني وإسحاق بن سعد بن الحسن بن سفيان وغيرهم وحدث وصنف المعتمد في الخلاف في نحو مائتي جزء مات بعد التسعين وثلاثمائة وذكره الشيخ أبو إسحاق في الطبقات قال عياض ولفظة مجهول إنما تطلق في صناعة الأمر على من لم يعرف أحد من أهل الصنعة حاله واما ان تسمع أحد ممن لا علم له به فلا ينبغي ان يطلقها عليه ليحكم عليه بذلك وقد عرفه غيره قلت وإذا كان هذا ينكر في المحتمل فينبغي ان يكون إنكاره في قول من قال لا يعرفه أحد أشد وقد وقعت هذه العبارة في كلام بن حزم وفي كلام بعض من منعه كابن القطان وليس بجيد منهم

497- أبو سعيد القدري هو الحسن بن علي أحد الكذابين

498- أبو سعيد الربعي هو عبد الله بن شبيب

499- أبو سعيد التميمي هو الحسن بن دينار

500- أبو سعيد بن بكروية البالسي هو أحمد بن بكر

501- أبو سعيد البردعي هو أحمد بن الحسين

502- أبو سعيد بن الأعرابي هو أحمد بن محمد بن زياد

503- أبو سعيد السيرافي هو الحسن بن

504- أبو سعيد السمسار هو الحسن بن جعفر

505- أبو سعيد البجلي هو عمرو بن جرير

506- أبو سعيد الجناب هو محمد بن علي النيسابوري

507- أبو سعيد الشقري هو المسيب بن شريك

508- أبو سعيد بن محفوظ اسمه الهيثم

509- أبو سعيد الأبهري اسمه برد بن علي

510- أبو سعيد الرقاشي اسمه بيان بن جندب

511- أبو سعيد اسمه سابق يروي عن أبي خلف عن أنس

512- أبو سعيد الكلاعي هو عبد العزيز بن حبيب

513- أبو سعيد الوحاظي هو الذي قبله

514- أبو سعيد التميمي في ترجمة قتية التميمي

515- أبو سعيد الليثي هو كثير بن حبيب

516- أم سعيد بنت الأسود المحاربي عن أبيها وعنها ابنها عمار في ترجمة عمار بن غنيم هو ابن علثم

من كنيته أبو السفايح وأبو سفيان

517- أبو السفايح اسمه إسحاق بن عبد العزيز نقلت من خط بن أبي طي

518- أبو سفيان الصيرفي عن بن عون قال الأزدي يكذب وكذا كذبه يحيى بن معين وقيل فيه الصراف وقيل انهما اثنان فالصراف اسمه عبيد الله والصيرفي يقال له بن رواحة وهو صاحب بن عون الذي كذبه الأزدي انتهى وقد تقدم في عبد الله بن سفيان

519- أبو سفيان عن أبي هريرة وعنه واصل بن سيف مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات ونسبه خدريا

520- أبو سفيان عن سالم الخياط مجهول

521- أبو سفيان الأنماري عن حبيب بن أبي كبشة وعنه بقية مجهول وقال بن حيان يروي الطامات لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد علي بن حجر حدثنا بقية ثنا أبو سفيان عن حبيب بن عبد الله بن أبي كبشة عن أبيه عن جده قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه النظر الى الاترج والحمام الأحمر انتهى وقع لنا بعلو في الثالث من حديث أبي عبد الله الأصم رواه عن بن عتبة عن بقية قال بن أبي حاتم في العلل سألت أبي عن حديث رواه بقية عن أبي سفيان الأنماري عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن سعيد بن المسيب عن عثمان رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم توضأ وخلل لحيته فقال هذا حديث موضوع وأبو سفيان مجهول

522- أبو سفيان بن المنهال اسمه قطب بن العلاء بن المنهال نسبه لجده

523- أبو سفيان الخزاعي هو معاوية بن عطاء

من كنيته أبو السكن وأبو سكينة

524- أبو السكن الهجري عن جابر رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في الشعر حديثه منكر ذكره البخاري في الضعفاء رواه صدقة الدقيقي عنه

525- أبو السكن عن الشعبي ليس بمشهور قال يحيى بن معين كذاب انتهى ذكره العقيلي في الضعفاء وقد تقدم في الأسماء وان اسمه زياد

526- أبو سكينة هو زياد بن مليك

من كنيته أبو سلام وأبو سلامة وأبو سلمان

527- أبو سلام ذكر في من اسمه سلام

528- أبو سلامة هو عبد الله بن محمد

529- أبو سلمان مولى أم سلمة يأتي في أبي سليمان

530- أبو سلمان الرملي اسمه الحارث بن سلمان

من كنيته أبو سلمة وأبو سليمان

531- أبو سلمة عن شهر بن حوشب ضعفه أبو حاتم

532- أبو سلمة الخواص عن أيوب قال أحمد بن حنبل حديثه ليس بالقائم انتهى وقد تقدم في عيسى بن ميمون

533- أبو سلمة الواسطي عن الشعبي وعنه شعبة بن الحجاج مجهول

534- أبو سلمة الجهني حدث عنه فضيل بن مرزوق لا يدري من هو انتهى وقد ذكره بن حبان في الثقات واخرج حديثه في صحيحه وأحمد في مسنده والحاكم في مستدركه وتعقبه المؤلف بما ذكره هنا فقط وقرأت بخط بن عبد الهادي يحتمل ان يكون هو خالد بن سلمة وفيه نظر لان خالد بن سلمة مخزومي وهذا جهني والحق انه مجهول الحال وابن حبان يذكر أمثاله في الثقات ويحتج به في الصحيح إذا كان ما رواه ليس بمنكر

535- أبو سلمة الكندي عن عاصم بن أبي النجود وجابر الجعفي ويحيى بن أبي كثير ونحوهم وعنه شيبان بن فروخ هو عثمان بن مقسم البزي قال بن عدي يكتب حديثه مع ضعفه

536- أبو سلمة عن أنس رضى الله تعالى عنه وعنه أحمد بن يونس لا يعرف وجوز بن عدي انه كثير بن سليمان

537- أبو سلمة بن عبد الرحمن شيخ الفلاس اسمه عبيد

538- أبو سلمة السمرقندي هو أحمد بن حامد

539- أبو سلمة التجيبي هو أسامة بن أحمد

540- أم سلمة الازدية عن عائشة رضى الله تعالى عنها اورد لها البيهقي شيئا موقوفا قال النووي في شرح المهذب مجهولة

541- أبو سليمان القصاب هو جعفر بن حسن

542- أبو سليمان الفلسطيني عن القاسم بن محمد وعنه إسماعيل بن أبي زياد قال البخاري له حديث طويل منكر في القصص قلت رواه عنه الماضي بن محمد

543- أبو سليمان الهمداني عن أبيه عن علي لا يدري من هو كأبيه وأتى بخبر منكر

544- أبو سليمان عن أبي المحبر عن الأعمش بخبر باطل لا يدري من هو ذا

545- أبو سليمان التيمي عن أبيه عن عمير بن حبيب عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما في القدرية وعنه عبد الرحمن المحاري قال الدارقطني في العلل مجهول

546- أبو سليمان الأصبهاني هو داود بن علي امام أهل الظاهر

547- أبو سليمان الإفريقي اسمه داود وكذا أكثر من سمى داود

548- أبو سليمان الكوثري هو داود بن سليمان

549- أبو سليمان الرقي اسمه العلاء

550- أبو سليمان مولى أم سلمة عن أبي الرمل البلوي عن النبي صلى الله عليه وسلم وعنه عبد الله بن هبيرة لا يعرف حاله قال بن القطان قلت اخرج حديثه البغوي والدولابي وابن مندة من طريق بن لهيعة عن أبي سليمان عن أبي الرمداء ومنهم من قال عن أبي الربداء بالموحدة ان رجلا منهم سرق الحديث في قبله في الرابعة

551- أبو سليمان الحنبلي اسمه بن حصين

552- أبو سليمان هو أيوب بن واصل

553- أبو سليمان الربيع بن سليمان امام الجند بمصر

554- أبو سليمان الربعي اسمه هانئ

555- أبو سليمان الليثي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا اطعموا طعامكم الأتقياء واولوا معروفكم الأتقياء وأولو معروفكم المؤمنين أخرجه بن المبارك في الزهد من رواية عبد الله بن الوليد بن قيس عنه وذكره الحاكم أبو أحمد في كتاب الكنى في من لا يعرف اسمه وذكر بن حبان في الثقات وقال بن طاهر في الكلام الذي جمعه على أحاديث الشهاب هذا الحديث غريب لا يعرف ولا نذكر الا في هذا الإسناد

من كنيته أبو السماك وأبو سمرة

556- أبو السماك العدوي المقري البصري له حروف شاذة لا يعتمد على نقله ولا يوثق به اسمه معتب بن هلال

557- أبو سمرة هو أحمد بن سالم

من كنيته أبو سمية وأبو سنان

558- أبو سمية عن جابر بن عبد الله مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات

559- أبو سنان العجلي عن أنس في السحور مجهول

560- أبو سنان الدمشقي عن معاذ بن جبل لا يدري من هو والإسناد اليه مظلم

561- أبو سنان البصري العابد اسمه مسمع بن عاصم

من كنيته أبو السري وأبو سهل

562- أبو السندي اسمه سهيل مر

563- أبو سهل الخراساني عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا لا يزال المسروق في تهمة من هو بريء حتى يكون أعظم إثما من السارق هذا حديث منكر رواه عنه أبو النضر هاشم بن القاسم انتهى وهذا الرجل اسمه عبد الرحمن وذكره الأزدي في الأسماء من كتابه الضعفاء وأورد له هذا الحديث ومنه نقل الذهبي وكان ينبغي له ان ينسبه اليه وقد اغفله في الأسماء كما نبهت عليه هناك ولم أرى له في الكنى لأبي أحمد الحاكم ذكرا

564- أبو سهل الخراساني آخر اسمه نصر

565- أبو سهل الهنائي اسمه صدقة بن سهل

566- أبو سهل المصيصي اسمه بدر

567- أبو سهل العنبري هو الحر بن مالك

568- أبو سهل بن المعتمر اسمه بشر

569- أبو سهل هو تمام بن بزيع

570- أبو سهل هو حفص بن قيس

571- أبو سهل البصري هو الفضل بن المختار

572- أبو سهل الأزرق هو حسان بن سيار

573- أبو سهل الفزاري عن جندب عن عبد الله هكذا ترجم الطبراني في الكبير وساق حديثين من طريق النضر بن منصور عن سهل الفزاري عن أبيه أبي سهل وقد تقدم في ترجمة سهل ان أبا حاتم قال سهل وأبوه مجهولان

574- أبو سهل السجزي هو أحمد بن محمد بن شعيب

575- أبو سهل اليمامي هو أحمد بن محمد بن عمر بن يونس

576- أبو سهل اليمامي آخر اسمه أيوب بن محمد

من كنيته أبو سهيل وأبو السوار

577- أبو سهيل بالتصغير اسمه حمد بغير ألف في أوله

578- أبو السوار اسمه عبد الحميد

من كنيته أبو سويد وأبو سيف

579- أبو سويد هو عبد الرحمن بن إبراهيم

580- أبو سيف المخزومي عداده في التابعين لا يعرف انتهى وفي ثقات بن حبان أبو سيف مولى عبد الرحمن بن سمرة عن مولاه وعنه ثابت البناني فيحتمل ان يكون هو لكن بن سمرة عبشمي

حرف الشين المعجمة

من كنيته أبو شافع وأبو شبيب وأبو شجاع

581- أبو شافع هو معبد بن جمعة تقدم

582- أبو شبيب عن الحسن هو سيف بن عبد الله

583- أبو شجاع نكرة لا يعرف عن أبي طيبة عن بن مسعود في قراءة سورة الواقعة وعنه السري بن يحيى وهو ثقة أخرجه بن وهب في جامعه وأبو عبيد في فضائل القرآن واما أبو شجاع الإسكندراني فاسمه سعيد بن زيد انتهى وهذا الكلام جمعية كلام بن القطان في بيان أوهام الاحكام له الا انه قال يجوز ان يكون هو سعيد بن يزيد ولم يجزم به قلت والذي يخطر بعد البحث الشديد انه أبو شجاع سعيد بن يزيد شيخ الليث بن سعد فان الحديث مداره علي السري بن يحيى وقد اختلف عليه فيه فرواه أبو يعلى والحارث بن أبي أسامة في مسنديهما والبيهقي في الشعب كلهم من طريق السري بن يحيى ان شجاعا حدثه عن أبي طيبة وأخرجه إسماعيل سمويه في فوائده وابن مردويه في التفسير من طريق العباس بن الفضل والبيهقي في الشعب أيضا من طريق حجاج بن منهال كلاهما عن السري عن شجاع عن أبي فاطمة عن بن مسعود لكن الحديث لما أخرجه عن العباس بن الفضل قال عن أبي طيبة وأخرجه أبو عمرو بن عبد البر من طريق عمرو بن الربيع بن طارق عن السري عن أبي شجاع عن أبي فاطمة لكن أخرجه إبراهيم بن الحسين الهمداني المعروف بابن ديزيل الحافظ عن عمرو بن الربيع فقال عن أبي شجاع عن أبي طيبة وهو في الأربعين خرج من طريق إبراهيم بن ديزيل وكذا قال أبو عبيد في فضائل القرآن عن عمرو بن الربيع لكن قال عن شجاع عن أبي طيبة وتعقب بهذا على الذهبي حيث نقل ان أبا عبيد قال في روايته عن أبي شجاع وأخرجه الثعلبي من طريق أبي بكر العطاردي وابن مردويه من طريق حجاج بن نصير كلاهما في التفسير فقالا جميعا عن السري عن أبي شجاع فاجتمع من الخلال فيه ثلاثة أشياء أحدهما هل شيخ السري شجاع أو أبو شجاع والراجح انه أبو شجاع ثانيهما هل شيخه أبو طيبة أو أبو فاطمة والراجح أبو طيبة وثالثها أبو طيبة بمهملة ثم تحتانية ساكنة ثم موحدة أو بمعجمة عن موحدة ساكنة ثم تحتانية رجح الدارقطني الأول انه بالمهملة وتقديم التحتانية وجزم بأنه أبو عيسى بن سليمان الدارمي الجرجاني ويؤيده انه وقع في رواية الثعلبي عن أبي طيبة الجرجاني وكذا جزم بن أبي حاتم بأنه أبو طيبة الجرجاني وخالف في ذلك أبو نعيم بن الحداد في كلامه على ان يعلى الثفعي بأنه أبو طيبة الكلاعي وما أظنه الا وهما والكلاعي شيخ تابعي يروي عن المقداد بن الأسود وهذا الذي جزم به بن القطان في شان الوهم احتمالا واختلف في طاهر الحمصي فقيل بالمهملة وهو الأكثر وقيل بالمعجمة ولا يعرف اسمه وله ذكر في التهذيب وكذلك أبو شجاع سعيد بن يزيد هو من رجال مسلم واما بن أبي حاتم فقال شجاع عن أبي ظبية الجرجاني عيسى بن سليمان بن دينار فتقدم ذكره في هذا الكتاب وقد استنكرت ما جزم به بن أبي حاتم في ما تقدم في ترجمة شجاع في الأسماء ثم ظهر لي انه الارجح لما ذكرته هنا واما البيهقي فجزم بأنه أبو ظبية بظاء معجمة وتقديم الموحدة وانه مجهول لا يعرف اسمه فالله أعلم

من كنيته أبو شداد وأبو شراعة

584- أبو شداد عن مجاهد ما روى عنه سوى بن جريج انتهى قلت بل روى عنه أيضا يونس بن يزيد الأيلي وحديثه عنه في مسند الامام أحمد وقد ذكره بن أبي حاتم كذلك ولم يذكر فيه جرحا واخرج أبو يعلى من طريق عمر بن نبهان عن أبي شداد عن جابر حديث فما أدري أهو هذا أم لا ولم أقف على ترجمته عند الحاكم أبي أحمد

585- أبو شراعة عن بن عباس وعنه داود بن عبد الجبار أحد الهلكى في الرايات السود لا يعرف انتهى وهذا ذكره بن عدي في ترجمة داود المذكور فاخرج من طريق أبي الربيع الزهراني عن داود بن عبد الجبار عن سلمة بن المجنون سمعت أبا هريرة رضى الله تعالى عنه يقول دخل العباس بيتا فيه ناس من بني هاشم فقال هل فيكم غيركم قالوا الا وكنت متباعدا فلم يفطن بي فقال إذا أقبلت الرايات السود فالزموا الفرس فان دولتنا معهم ثم اخرج من طريق سويد بن سعيد عن داود بن عبد الجبار عن أبي شراعة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقبلت الرايات السود من قبل المشرق لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء قال بن عدي هذا يدل على ان أبا شراعة هو سلمة بن المجنون لان هذا المتن يقرب من ذلك المتن قلت لكن ذاك موقوف وهذا مرفوع فامره يحتمل وسلمة تقدم له ذكر في ترجمة داود بن عبد الجبار واعرف في آخر دور له من أبيه شخصا يقال له أبو شراعة لكنه كان من المجاذيب ذكره في الاغاني لأبي الفرج الأصبهاني فما أدري أهو ذا أم غيره فان لم يكن هذا فهو لا شيء

من كنيته أبو شعبة وأبو شمر وأبو شهاب وأبو شهر

586- أبو شعبة الطحان كان جار الأعمش قال الدارقطني متروك قلت حدث عنه أبو أحمد الزبيري

587-

588- أبو شعيب الحراني اسمه عبد الله بن الحسن

589- أبو شعيب الصيرفي ذكره بن النديم في مصنفي المعتزلة

590- أبو شعيب الكوزي اسمه عاصم الكوزي

591- أبو شعيب البلال ذكر بن حزم انه كان مجسما وكان يقول ان ربه في صورة انسان لحم ودم ويفرح ويحزن ويمرض ويفيق

592- أبو شعيب الدعاء هو صالح بن عمران

593- أبو شمر يأتي قريبا

594- أبو شهاب عن زيد بن اسلم مجهول قد ذكره بن أبي حاتم مختصرا

595- أبو شهاب البلخي اسمه معمر بالتشديد

596- أبو شهاب الكناني هو محمد بن إبراهيم

597- أبو شهر عن عمر في منكر ونكير وعنه بن أبي خالد مر في مفضل بن صالح لا يعرف وقيل أبو شهم وقيل أبو شمر وقيل أبو سهل

من كنيته أبو شيبان وأبو شيبة وأبو شيخ

598- أبو شيبان في خبر منكر عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه لا يعرف وعنه علي بن زيد بن جدعان

599- أبو شيبة القاضي عن آدم بن علي بخبر تقوم الساعة في اوار رواه عنه محمد بن سليمان الباغندي قال يحيى بن معين ليس بثقة انتهى ولست استبعد ان يكون هذا أبو شيبة إبراهيم بن عثمان العتبي أحد بني أبي شيبة فقد كان قاضيا بواسط وهو ضعيف جدا عندهم اخرج له بن ماجة

600- أبو شيبة الخراساني عن بن أبي مليكة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا كبيرة مع الاستغفار ولا صغيرة مع الاصرار

601- أبو شيبة المهري في ترجمة بلج في حرف الباء الموحدة من الأسماء

602- أبو شيبة الكلاعي اسمه سعيد بن غنيم

603- أبو شيخ العبشمي اسمه حارثة بن هرمز

604- أبو شيخ الحراني هو عبد الله بن مروان

605- أبو شيخ البصري هو إسماعيل بن عبد الله

606- أبو شيخ البرجلاني هو محمد بن الحسين تقدم ولهم شيخ آخر يقال له

607- أبو شيخ محمد بن الحسين وهو أصبهاني متأخر عن البرجلاني واما أبو الشيخ الأصبهاني فهو الحافظ الكبير أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حبان ثقة وغالب ما يرد بالألف واللام

حرف الصاد المهملة

من كنيته أبو صالح

608- أبو صالح عن عكرمة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما لا يعرف اتى بخبر باطل فيقال هو إسحاق بن نجيح

609- أبو صالح الاخمسي عن بسر المودب عن عمر روى عنه النعمان بن المنذر لا يعرفون

610- أبو صالح مولى حكيم بن حزام وعنه أبو الزبير لا يعرف يقع حديثه عاليا في نسخة أبي الجهم متنه ابدأ بمن تعول

611- أبو صالح بن دارم اسمه المسيب

612- أبو صالح بن ميسرة اسمه أحمد

613- أبو صالح بن حليف اسمه عمرو

614- أبو صالح الراسبي عن موسى بن مروان الرقي وعنه أبو بشر الدولابي واخرج في حرف الحاء المهملة من كتاب الكنى له من طريق هذا عن موسى بن مروان عن بقية عن خليل عن أبي دعلج عن معاوية بن قرة عن أبيه رفعه المؤمن إذا حضرته الوفاة وكانت وصيته على كتاب الله كانت كفارة لما ترك من زكاة في حياته قال أبو بشر هذا معضل وكاد يكون باطلا

615- أبو صالح بن خداش هو بكير بالتصغير

616- أبو صالح الخيام اسمه خلف بن محمد

617- أبو صالح الخراساني هو أحمد بن إبراهيم

من كنيته أبو الصباح وأبو صحار وأبو صخر

618- أبو الصباح النخعي عن همام بن الحارث يقال اسمه سليمان ضعفه بن القطان

619- أبو الصباح السمرقندي من المبتدعة قال بن حزم كان يقول ان الخلق لم يزلوا مع الله وان ذبائح أهل الكتاب لا تحل وان أبا بكر أخطأ في قتال أهل الردة

620- أبو الصباح الواسطي هو عبد الغفور تقدم

621- أبو الصباح العبدي عن أبيه عن علي مجهول قلت ولا يدري من أبوه والمتن منكر انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال انه رجل من بني راسب روى عنه عبد الله بن مالك

622- أبو صخر هو عبد الواحد بن صخر

من كنيته أبو صعصعة وأبو صفوان وأبو الصفر

623- أبو صعصعة هو يحيى بن قيس

624- أبو صفوان قال قال بن مسعود وعنه أشعث بن سوار مجهول

625- أبو صفوان عن عطاء بن أبي رباح ضعفه أبو حاتم

626- أبو صفوان عن محمد بن عبيد حدث عن العطاف بن خالد ضعفه أبو حاتم

627- أبو الصفر العقيلي هو هارون بن حيان الرقي

من كنيته أبو الصلت وأبو صلة وأبو صهيب وأبو صيفي

628- أبو الصلت شيخ لأبي إسحاق قال بن المديني مجهول

629- أبو الصلت شيخ حدث عنه أبو رجاء لا يدري من هو

630- أبو صلة اسمه سليمان

631- أبو صهيب اسمه النضر بن سعيد

632- أبو صيفي عن مجاهد بن جبير قال أحمد بن حنبل وأبو داود السجزي ليس بشيء ويقال هو بشر

حرف الضاد المعجمة خال

حرف الطاء المهملة

من كنيته أبو طالب وأبو طالوت

633- أبو طالب شيخ لأبي نميلة اسمه يحيى بن يعقوب فيه لين غمزه أبو أحمد الحاكم انتهى وقد تقدم في يحيى أتم من هذا ولهم شيخ آخر يقال له

634- أبو طالب الحجام روى بن أبي شيبة في مصنفه عن وكيع عن شعبة عن قتادة عن أبي طالب الحجام وكان ثقة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما فذكر حديثا

635- أبو طالب الكندلاني اسمه أحمد بن محمد بن محمد مر

636- أبو طالب غلام بن أبي عبد الله بن إسماعيل

637- أبو طالب المكي صاحب قوت القلوب اسمه محمد بن علي بن عطية تقدم

638- أبو طالب العشاري اسمه محمد بن علي بن الفتح

639- أبو طالب العلوي اسمه محمد بن محمد بن علي

640- أبو طالب القاضي هو يحيى بن يعقوب

641- أبو طالوت عن أبي المليح هو الحسن بن عمر قال البخاري مجهول وخبره منكر

من كنيته أبو طاهر وأبو طلابة وأبو طلحة

642- أبو طاهر الرماني اسمه إسماعيل بن محمد

643- أبو طاهر السواري هو هبة الله بن الحسين

644- أبو طاهر المقدسي له ذكر في ترجمة الوليد بن محمد المقري في التهذيب وان أبا زرعة الدمشقي ذكر انه هو الذي افسد حديث الوليد قال أبو زرعة لا جزاه الله خيرا

645- أبو طاهر النبيل هو إبراهيم بن سفيان

646- أبو طاهر المديني البصري اسمه محمد بن أحمد بن عثمان

647- أبو طاهر المؤدب هو عبد الغفار بن محمد

648- أبو طاهر البلقاوي اسمه موسى بن محمد بن عطاء

649- أبو طاهر السلفي اسمه أحمد بن محمد

650- أبو طاهر الأسنوي هو محمد بن عبد الرحمن

651- أبو طلابة بن عبد الجبار المناوي عن أبيه في ترجمة عبد الله بن عبد الكريم

652- أبو طلحة الفزاري الوشاء اسمه أحمد بن محمد بن عبد الكريم

653- أبو طلحة المروزي هو منصور بن محمد

654- أبو طلحة آخر هو ميمون

من كنيته أبو الطيب وأبو طيبة

655- أبو الطيب الحربي عن أحمد بن عبد الله الشعيثي قال أبو أحمد الحاكم ليس حديثه بالقائم وقال بن حبان يروي عن عبد العزيز بن أبي رواد الاعاجيب لا يجوز الاحتجاج به آدم بن إياس حدثنا أبو الطيب عن عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من قرأ القرآن فلم يعربه وكل به ملك يكتب له بكل حرف عشرين حسنة ومن قرأ فأعربه كله وكل به أربعة من الملائكة يكتبون له بكل حرف سبعين حسنة قال يحيى بن معين أبو الطيب الحربي سمع من معمر كذاب خبيث وروى عباس الدوري عن يحيى بن معين قال كان أبو الطيب من الأنبار وكان في الحديث كذابا

656- أبو الطيب البقال اسمه محمد بن إسماعيل بن جعفر

657- أبو الطيب المتنبي الشاعر المشهور هو أحمد بن الحسين

658- أبو الطيب الرسغني هو محمد بن أحمد بن حمدان

659- أبو الطيب بن العرحان اسمه محمد

660- أبو الطيب الرقي هو بشير بن موسى

661- أبو الطيب الآملي هو طاهر بن خالد بن نزار

662- أبو الطيب السرخسي اسمه هارون بن محمد

663- أبو الطيب البغدادي هو محمد بن أحمد بن إبراهيم

664- أبو طيبة الدارمي الجرجاني اسمه عيسى بن سليمان مر

665- أبو طيبة آخر اسمه رجاء بن الحارث

666- أبو طيبة عن بن مسعود رضى الله تعالى عنهما وعنه أبو شجاع سعيد مجهول انتهى قال بن القطان لا يتحقق انه الكلاعي وقد تقدم بيان ذلك في أبي شجاع

حرف الظاء المعجمة

من كنيته أبو ظبية وأبو ظهير

667- أبو ظبية تقدم في الذي قبله

668- أبو ظهير وهو عبد الله بن فارس تقدم‏.‏