فصل: تابع من اسمه أحمد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


تابع من اسمه أحمد

837 - ز أحمد بن محمد بن أحمد بن بالويه أبو أحمد البالوي النيسابوري روى عن بن خزيمة والسراج وأبي قريش وغيرهم وعنه الحاكم وعمر بن معرور وأبو سعد الكنجرودي قال الحاكم تغير بآخره وهو صدوق توفي في شعبان سنة تسع وسبعين وثلاث مائة رحمه الله تعالى

838 - أحمد بن محمد بن عمر بن يونس بن القاسم الحنفي أبو سهل اليمامي عن جده وعبد الرزاق كذبه أبو حاتم وابن صاعد وقال الدارقطني ضعيف وقال مرة متروك وقال ابن عدي حدث عن الثقات بمناكير ونسخ عجائب وكان قاسم المطرز يقول كتبت عنه خمس مائة حديث ليس عند الناس منها حرف وقال عبيد الكشوري هو كالواقدي فيكم وذكره ابن حبان وقال روى عن أبيه عن أبي الزناد عن أبيه عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغار يريد المدينة أخذ أبو بكر بغرزه فقال ألا أبشرك يا أبا بكر إن الله تعالى يتجلى للخلائق يوم القيامة عامة ويتجلى لك خاصة قال وروى عن عمر بن يونس عن أبيه سمع حمزة بن عبد الله بن عمر عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل غيضة فاجتنى سواكين أحدهما مستقيم والآخر معوج ومعه انسان فأعطاه المستقيم وحبس المعوج فقال يا رسول الله أنت أحق بالمستقيم مني فقال أنه ليس من صاحب يصاحب صاحبه ولو ساعة ألا سأله الله عن مصاحبته أياه انتهى وقال ابن يونس قال لنا فلان كان سلمة بن شبيب يكذبه وقال الخطيب كان غير ثقة وقال ابن أبي حاتم عن أبيه كتبت عنه وكان كذابا ولا أحدث عنه وقال اابن حبان لا يحتج به

839 - أحمد بن محمد بن عبد الحميد الجعفي الكوفي عن عبد المتعال عن أبي عوانة عن قتادة وعن عبد المتعال عن يوسف بن عطية عن ثابت كلاهما عن أنس قال وعظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فصعق رجل فقال من ذا الذي يلبس علينا ديننا وهذا باطل ذكره بن طاهر ويروي عنه بن عقدة وغيره

840 - أحمد بن محمد السرخسي المؤدب متهم روى من حفظه عن أحمد البرقي عن القعنبي عن مالك عن نافع عن بن عمر عن أبيه رضى الله تعالى عنهما سمعه يقول أن للناس وجوها فأكرموا وجوه الناس قال الخطيب رجاله ثقات إلا المؤدب

841 - أحمد بن محمد أبو الطيب الغراب روى بسمرقند عن البغوي وغيره قال أبو سعد الإدريسي لم أر له أصلا اعتمده حدث من حفظه

842 - أحمد بن محمد بن عثمان النهرواني هو أحمد بن عثمان نسب إلى جده مر

843 - أحمد بن محمد بن عبد الله أبو الحسن البزي المكي المقري إمام في القراءة ثبت فيها له عن مؤمل بن إسماعيل عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجلس من مجالس الأنصار وهم يمزحون ويضحكون فقال أكثروا ذكر هاذم اللذات قال أبو حاتم هذا حديث باطل لا أصل له نقله عنه ولده عبد الرحمن في كتاب العلل فأحمد لين الحديث قال العقيلي منكر الحديث وقال أبو حاتم ضعيف الحديث لا أحدث عنه وقال ابن أبي حاتم روى حديثا منكرا وقال العقيلي حدثنا حاتم بن منصور ثنا أحمد بن محمد بن أبي بزة ثا أبو سعيد مولى بني هاشم ثنا الربيع بن صبيح عن الحسن عن أنس رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الديك الأبيض الأفرق حبيبي وحبيب حبيبي جبرائيل يحرس بيته وستة عشرة بيتا من جيرانه الحديث أخبرنا عبد الحافظ بن بدران ويوسف بن أحمد قالا أنا موسى بن عبد القادر أنا سعيد بن البنا أنا علي بن السري ح وقرأت على عمر بن عبد المنعم عن أبي اليمن الكندي أنا الحسين بن علي أنا أحمد بن محمد بن النقور قالا أنا أبو طاهر المخلص ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ثنا البزي أحمد بن محمد بن القاسم بن أبي بزة سمعت عكرمة بن سليمان يقول قرأت على إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين فلما بلغت والضحى قال كبر عند خاتمة كل سورة فإني قرأت على عبد الله بن كثير فلما بلغت والضحى قال كبر حتى تختم وأخبره بن كثير أنه قرأ على مجاهد فأمره بذلك وأخبره أن بن عباس رضى الله تعالى عنهما أمره بذلك وأخبره بن عباس أن أبي بن كعب أمره بذلك وأخبره أبي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره بذلك هذا حديث غريب وهو مما أنكر على البزي قال أبو حاتم هذا حديث منكر انتهى وقد رواه أبو عمرو الداني من حديث الحسن بن مخلد عن البزي أيضا وقال ابن أبي حاتم قلت لأبي بن أبي بزة ضعيف الحديث قال نعم ولست أحدث عنه روى عن عبيد الله عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا منكرا وذكره ابن حبان في الثقات فقال مؤذن المسجد الحرام وقال العقيلي يوصل الأحاديث حدثنا أبو يحيى بن أبي مسرة ثنا محمد بن يزيد بن خنيس عن بن جريج عن عطاء أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالناس الصبح غداة عرفة بمنى ثم غدا إلى عرفات الحديث قال أبو يحيى فسمعت بن أبي برزة يحدث به عنابن خنيس فزاد فيه بن عباس فقلت له أن بن خنيس لم يجاوز به عطاء فلم يقبل

839 - أحمد بن محمد بن عبد الكريم أبو طلحة الفزاري الوشا دلس عن نصر بن علي الجهضمي وطبقته ضعفه الدارقطني وقال تكلموا فيه ووثقه البرقاني انتهى وقد روى عنه الدارقطني وابن المقري وأبو أحمد العسال وابن شاهين وابن زبر وغيرهم مات سنة اثنتين وعشرين وثلاث مائة

840 - ز أحمد بن محمد بن عبد الكريم أبو محمد الوزان الجرجاني روى عن أحمد بن علي بن عمران وعنه الإسماعيلي في معجمه وقال صدوق ضعف في آخر عمره كتبت عنه في صحته ثم كنت أمر به يقرأ عليه وهو نائم أو شبه النائم

841 - أحمد بن محمد بن نافع لا أدري من ذا ذكره بن الجوزي مرة وقال اتهموه كذا قال ولم يزد انتهى وهذا شيء قاله بن الجوزي في الموضوعات بعد إيراده حديثا في فضل معاوية من رواية هذا وسبقه إلى ذلك أبو سعيد النقاش في الموضوعات له فقال حدثنا أبو العباس أحمد بن عيسى المصري الحافظ ثنا محمد بن الحسن الفيومي ثنا أحمد بن محمد بن نافع الصوفي ببغداد ثنا حسين بن يحيى الحنائي عن حماد بن زيد عن أيوب عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال لما نزلت آية الكرسي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاوية اكتبها فقال يا رسول الله ما لي بكتبها ان كتبتها قال لا يقرؤها أحد إلا كتبت لك أجرها قال النقاش هذا حديث موضوع بلا شك ومحمد بن الحسن الفيومي ثقة وضعه أحمد بن محمد بن نافع أو حسين بن يحيى الحنائي

842 - أحمد بن محمد بن الخليفة المكتفي بالله العباسي الأمير أبو الحسن عن البغوي وغيره وبقي إلى سنة نيف وتسعين وثلاث مائة وهاه الحسن بن عيسى بن المقتدر قال والله ما سمع شيئا ولا سنه يقتضي هذا روى عنه أبو الحسين بن المهتدي بالله

843 - أحمد بن محمد أبو حنش السقطي نكرة لا تعرف وأتى بخبر موضوع أنبأونا عن الكندي عن القزاز عن الخطيب ثنا أبو العلاء الواسطي ثنا محمد بن أحمد بن المتيم ثنا أحمد بن محمد أبو حنش ثنا أبو خيثمة ثنا الأشيب ثنا بن لهيعة عن دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد رضى الله تعالى عنه مرفوعا في الجنة شجرة الورقة منها تغطي جزيرة العرب الحديث بطوله

844 - ز أحمد بن محمد الأنصاري أبو عقبة البصري سكن الجزيرة روى عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى روى عنه هلال بن العلاء وغيره قال ابن حبان في الضعفاء يأتي عن الثقات بما ليس من حديثهم لا يجوز الاحتجاج به انتهى وقال الدارقطني ضعيف

845 - أحمد بن محمد بن إبراهيم الضرير شيخ لأبي بكر البغدادي أتى بحديث باطل

846 - أحمد بن محمد بن جعفر أبو علي الصولي عن أبي خليفة ومحمد بن يحيى بن المنذر وأحمد بن عبد العزيز البصري وغيرهم وروى عن عدة مشائخ مجهولين وفي حديثه غرائب ومناكير قاله الخطيب روى عنه محمد بن جعفر بن عفان الشروطي

847 - أحمد بن محمد بن صالح التمار قال حدثنا بن وارة فذكر خبرا موضوعا فهو آفته أنبأنيه مؤمل البالسي والمسلم القيسي قالا أنا أبو اليمن الكندي أنا أبو منصور الشيباني أنا أبو بكر الخطيب أنا محمد بن طلحة النعالي أنا الشافعي ثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن صالح ثنا بن وارة ثنا عبد الله بن رجاء ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة قال كنت جالسا عند أبي بكر فقال من كان له عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة فليقم فقام رجل فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدني ثلاث حثيات من تمر فقال ارسلوا إلى علي فجاء فقال يا أبا الحسن إن هذا يزعم كذا وكذا فاحث له فحثاها له فقال أبو برك عدوها فعدوها فوجدوها كل حثية ستين تمرة كل مرة لا تزيد واحدة فقال أبو بكر صدق الله ورسوله قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة في الغار كفى وكف علي في العدل سواء

848 - أحمد بن محمد البسطامي حدث عنه الخطيب بخبر كذب في التاريخ فهو الآفة انتهى وقد تقدم بأبسط من هذا في أوائل من اسمه أحمد بن محمد فلا حاجة لإعادته‏.‏

849 - أحمد بن محمد بن عبد الله الوقاصي عن بن جريج بخبر باطل ولا يدري من ذا

850 - أحمد بن محمد بن علي بن الحسن بن شقيق المروزي قال بن عدي يضع الحديث ثم قال حدثنا عبد الله بن جعفر الطبري ثنا أحمد بن محمد ثنا الحسين بن عيسى ثنا بن نمير عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا من سقى أخاه في موضع يوجد فيه الماء فكأنما اعتق رقبة وإن سقاه في موضع لا يوجد فيه الماء فكأنما أحيا نسمة مؤمنة فهذا من وضعه انتهى قال بن عدي عقب هذا الحديث وحديث آخر هذان موضوعان

851 - أحمد بن محمد بن عمر أبو بكر المنكدري الخراساني كان بعد الثلاثمائة قال الحاكم له افراد وعجائب مات بمرو سنة أربع عشرة وثلاث مائة بعد أن طاف جميع بلاد خراسان حدث عن عبد الجبار بن العلاء وهارون بن إسحاق الهمداني ويونس بن عبد الأعلى وطبقتهم وكان المنكدري حافظ خراسان في عصره قال الإدريسي يقع في حديثه المناكير ومثله إن شاء الله لا يتعمد الكذب سألت محمد بن أبي سعيد السمرقندي الحافظ فرأيته حسن الرأي فيه وسمعته يقول سمعت المنكدري يقول أناظر في ثلاث مائة ألف حديث فقلت هل رأيت بعد بن عقدة احفظ من المنكدري قال لا قلت هو مدني سكن العجم انتهى قال الحاكم سألت ابنه عن نسبه فكتب لي بخطه أبو بكر أحمد بن محمد بن عمر بن عبد الرحمن بن عمر بن محمد بن المنكدر القرشي المنكدري ثم ذكر الحاكم أنه طاف البلاد وسمع بها قال وكان له إفراد وعجائب وكان الحافظ أبو جعفر الأرزناني الثقة المأمون اجتمع معه بهراة وأنكر عليه

852 - أحمد بن محمد بن عمران أبو الحسن بن الجندي كان آخر من بقي ببغداد من أصحاب بن صاعد شيعي قال الخطيب كان يضعف في روايته ويطعن عليه في مذهبه قال لي الأزهري ليس بشيء قلت روى عنه خلق يروى عن البغوي انتهى وقال العتيقي كان يرمي بالتشيع وأورد بن الجوزي في الموضوعات في فضل علي حديثا بسند رجاله ثقات إلا الجندي فقال هذا موضوع ولا يتعدي الجندي

853 - أحمد بن محمد بن عيسى السكوني عن أبي يوسف القاضي ضعفه الدارقطني وقال متروك الحديث بغدادي انتهى وذكره ابن حبان في الثقات وكناه أبا جعفر ولم يسم جده وقال أنه كوفي روى عنه محمد بن إسحاق الصغاني وهذا الشيخ اختلفوا في نسبه فقال محمد بن مخلد ومحمد بن خلف القاضي المعروف بوكيع وحمزة بن الحسن السمسار وعلي بن محمد بن يحيى السواق في نسبه مثل ما هنا وروى عنه عبد الله بن محمد بن سعيد الحمال ومحمد بن سليمان بن محبوب فقالا ثنا أحمد بن عيسى السكوني فإنهما نسباه إلى جده وروى عنه عبد الله بن محمد بن ياسين فقال ثنا أحمد بن عبد الجبار السكوني كذا قال وهو هو فإن الحديث الذي رواه عنه هؤلاء كلهم حديث واحد من روايته عن أبي يوسف عن أبي إسحاق الشيباني عن أبي الأحوص عن بن مسعود في القول عند دخول الخلاء وهو حديث غريب بهذا الإسناد وقد ذكر الدارقطني في الإفراد ان السكوني تفرد به

854 - أحمد بن محمد بن عيسى بن الجراح الحافظ المصري أبو العباس النحاس طوف البلاد روى عن البغوي وأبي عروبة سكن نيسابور مات سنة ست وسبعين وثلاث مائة اتهمه بالكذب أبو الحسين الحجاجي روى حديثين باطلين أحدهما عن أبي عروبة عن عبد الرحمن بن عمرو الرقي عن عيسى بن يونس عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا لا تولوا الأذان من يدغم الهاء رواه عنه الحاكم

855 - أحمد بن محمد بن عيسى الواعظ عن يوسف بن الحسين الرازي بخبر باطل اتهم به

856 - أحمد بن محمد بن الفضل القيسي الأيلي نزيل جنديسابور قال ابن حبان خرجت إلى قريته فكتبت عنه شبيها بخمس مائة حديث كلها موضوعة فحدثنا قال ثنا نصر بن علي الجهضمي ثنا بن عيينة عن الزهري عن أنس مرفوعا لو بغى جبل على جبل لجعله الله دكا وبه خير الرزق ما كفى وبه اللهم بارك لامتي في بكورها يوم خميسها وبه ترك الشر صدقة ولعل هذا الشيخ قد وضع على الأئمة المرضيين أكثر من ثلاثة آلاف حديث فأما سميه أحمد بن محمد بن الفضل السجستاني نزيل دمشق فثقة يروي عنه أبو أحمد الحاكم وغيره انتهى وقال الدارقطني أحمد بن محمد بن الفضل أبو بكر عن نصر بن علي وغيره ضعيف

857 - أحمد بن محمد بن القاسم المذكر أبو حامد السرخسي سمع منه الحاكم حديثا فقال هذا باطل منكر ولكن في إسناده مجاهيل وهو متهم

858 - أحمد بن محمد الموفقي ذكر في ترجمة عبد الرحمن بن جعفر

859 - ز أحمد بن محمد بن الحسن القرمطي في ترجمة معبد بن عمرو

860 - أحمد بن محمد بن عمرو بن مصعب بن بشر بن فضالة أبو بشر المروزي الفقيه قال ابن حبان كان ممن يضع المتون ويقلب الأسانيد فاستحق الترك فلعله قد قلب على الثقات أكثر من عشرة آلاف حديث كتبت أنا منها أكثر من ثلاثة آلاف حديث لم أشك أنه قلبها ثم كان آخر عمره يدعى شيوخا لم يرهم فإني سألته عن أقدم شيخ له فقال أحمد بن سيار ثم لما امتحن بتلك المحنة وحمل إلى بخارى حدث عن علي بن خشرم فأرسلت أنكر عليه فكتب يعتذر إلي وقال قرئ علي وقت شغلي ثم خرج إلى سجستان فحدث كما هو عن علي بن خشرم والفرياناني ثم ساق له ابن حبان نيفا وثلاثين حديثا مقلوبة الأسانيد وقال الدارقطني كان يضع الحديث وكان عذب اللسان حافظا قلت مات سنة ثلاث وعشرين وثلاث مائة انتهى ووهاه الشيخ أبو بكر بن إسحاق الضبعي وأبو علي الحافظ أيضا وقال الخطيب متروك الحديث وقال ابن عدي حدث بأحاديث مناكير رأيته بمرو وهو بين الأمر في الضعف قال وسمعت محمد بن عبد الرحمن الدغولي يقول أنا أكبر من أبي بشر بعشر سنين وليس عندي عن بن قهزاد شيء وهو يحدث عنه ورأيت الدغولي ينسبه إلى الكذب قال وروى عن إسماعيل بن أحمد والي خراسان أحاديث بواطيل وحدث بأحاديث أنكرت عليه وكان يحدث عن امراء خراسان إسماعيل بن أحمد ونصر بن أحمد وخالد أمير بخارى وحدث عن خالد بن أحمد بن خالد هذا عن أبيه عن سعيد بن مسلم عن بن جريج عن حماد بن سلمة حديث أبي العشراء في الذكاة وقال ابن عدي وهذا لم يروه هكذا عن بن جريج عن حماد بن سلمة غير أبي بشر

861 - أحمد بن محمد بن ياسين أبو إسحاق الهروي الحداد صاحب تاريخ هراة سمع عثمان الدارمي ومعاذ بن المثنى وعنه أبو علي المنصور الخالدي وخلق مات سنة أربع وثلاثين ومائتين قال السلمي سألت الدارقطني عن أبي إسحاق بن ياسين الهروي فقال شر من أبي بشر المروزي وكذبهما وقال الإدريسي كان يحفظ سمعت أهل بلده يطعنون فيه ولا يرضونه انتهى وقال الخليلي ليس بالقوي روى نسخا لا يتابع عليها

862 - ز أحمد بن محمد بن علي بن محمود بن إبراهيم بن ماخرة الزوزني آخر أصحاب القاضي أبي يعلى بن الفراء قال بن السمعاني كان متسمحا في دينه منهمكا في شرب الحمر لكنه كان صحيح السماع أكثر سماعاته بقراءة جدي أبي المظفر مات سنة ست وثلاثين وخمس مائة سمع منه بن الجوزي وغيره

863 - أحمد بن محمد بن الفضل الجرجاني قال أبو بكر الإسماعيلي ليس بشيء يقال له بن مالك كذا في نسخة والصواب أنه أحمد بن محمد بن الفضل بن عبيد الله بن عبد الرحمن بن يعلى بن مملك روى عن محمد بن عبد المؤمن الجرجاني وعمار بن رجاء وعنه بن عدي والغطريفي انتهى وقال الإسماعيلي فيما قرأت على أبي العز السرخسي أخبركم يحيى بن يوسف عن علي بن سلامة أن أبا طاهر السلفي وشهدة بنت أحمد أخبراه الأول إجازة والثانية سماعا قال الأول أنا ثابت بن بندار أنا البرقاني وقالت شهدة أنا أبو الفضل الأنصاري أنا بن الهرسية قالا أنا الحافظ أبو بكر الإسماعيلي ثنا أحمد بن مملك ثنا عبد المتعال بن إبراهيم بن عيسى بن الزبير الأنصاري ثنا أبي عن أبيه عن جده قال كنت أنا وكرز بن وبرة ومحمد واسع وعكرمة مولى بن عباس حين نصبنا قبلة مسجد لجامع جرجان قال الإسماعيلي أحسبه موضوعا من قبل بن مملك

864 - أحمد بن محمد بن مالك بن أنس بن أبي عامر الأصبحي عن أبيه وعن إسماعيل بن أبي أويس قال الدار قطني ضعيف وقال اابن حبان منكر الحديث يأتي بالأشياء المقلوبة انتهى ونسبه ابن حبان لجده

865 - أحمد بن أبي حنيفة محمد بن ماهان قال عبد الرحمن بن أبي حاتم مجهول انتهى قال بن أبي حاتم في الجرح والتعديل أحمد بن محمد بن ماهان المعروف والده بأبي حنيفة صاحب القضيب الواسطي روى عن أبيه كتب لنا شيئا من فوائده فلم يعرف أبي والده وقال هو مجهول ولم يسمع منه قلت فهذا يدل على أن أبا حاتم إنما جهل أبا حنيفة لا ابنه أحمد

866 - أحمد بن محمد بن مسروق أبو العباس الطوسي مؤلف جزء القناعة يروي عن خلف البزار وابن المديني قال الدارقطني ليس بالقوي يأتي بالمعضلات قلت مات قبل الثلاثمائة بسنة وكان كبير الشان يعد من الأبدال انتهى قال الخطيب في المؤتلف أخبرني أبو القاسم الأزهري ثنا المعافي بن زكريا أبو إبراهيم ثنا وجيه بن الفضل الأنصاري ثنا أحمد بن محمد بن مسروق ثنا سويد بن سعيد ثنا علي بن مسهر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي عنها مرفوعا من عشق فظفر فمات مات شهيدا رواه غير واحد عن سويد عن علي بن مسهر عن أبي يحيى القتات عن مجاهد عن بن عباس وهو المحفوظ

867 - أحمد بن محمد بن هارون أبو جعفر البرقي ذكره بن يونس وقال كذاب وكان يفهم الحديث

868 - أحمد بن محمد بن محمد أبو الفتوح الطوسي الواعظ مات في سنة عشرين وخمس مائة جاءت عنه حكايات تدل على اخلاله وكان يضع انتهى ذكره أبو سعد بن السمعاني في ذيل بغداد فقال حلو الكلام مليح الوعظ قادر على التصرف فيما يورده اجتهد في شبيبته بطوس واختار لعزلة ثم خدم الصوفية وخرج إلى العراق وتكلم على الناس فحصل له القبول التام واصطاد الخواص والعوام وكان يحضر مجلسه عالم لا يحصى قال وكان شيخنا يوسف بن أيوب الهمداني سيء الرأي فيه حتى قال أحمد الغزالي رسخ الطريقة وسمع كلامه مرة فقال كلامه كالنار المشتعلة ولكن مدده شيطاني لا رباني ونقل عن أبي الفضل مسعود بن محمد الطرازي أن جماعة من الصوفية حضروا سماعا فقال القوال شيئا فقام أبو الفتح وتواجد واضطرب وقام على رأسه يدور رجلاه في الهواء حتى ذهبت طائفة من الليل واعي الجمع وما وضع له يدا ولا رجلا على الأرض ونقل عنه أيضا أنهم كانوا في وليمة فحضر الطعام فوقع لأبي الفتوح حالة فتغير لونه وشغل عن الطعام وكان للرباط شيخ زاهد كثير العبادة فجاء إلى الشيخ يوسف بن أيوب فقال له لقد ابتلينا بزمان سوء ظهرت فيه المنكرات والمحالات فقال له وما ذاك قال أن أبا الفتوح لما امتنع من الأكل بعد أن وقع له ما جرى سئل عن سبب ذلك فقال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قد رفع لقمة من القصعة ووضعها في فمي فقال له الشيخ يوسف هذا صحيح وهي خيالات تظهر لسالكي الطريقة في الابتداء وليست لها حقيقة ونقل عن أبي الرضى الجرجاني قال حضر أحمد عند أخيه أبي حامد وهو يقرأ سورة الأنعام فوقف على الباب ساعة ثم رجع فقال له من الغد سمعت أنك حضرت فلم رجعت فإني كنت أقرأ سورة الأنعام فقال له أحمد ما سمعت سورة الأنعام ولكن سمعت حساب البقال فقال نعم أخذت الحوائج من البقال فبلغ الحساب مبلغا فشغل قلبي وغلبني حالة القراءة وذكره أبو الفرج في المنتظم عن بعض الزهاد أنه زار أبا الفتوح فوجده في أيوان وبين يديه تل من الورد وعلى رأسه مملوك جميل الصورة إلى الغاية يروح عليه قال فتحدثت معه ثم وقع في خاطري شيء من أمره فنظرني شزرا وقال يا هذا اتق الله وإذا كنت وسواس فلا تقع في الناس قال فاستغفرت فانقبض مني ثم أنشد‏:‏

من حرم نظرة المليح *** من حرم أن أريح روحي

مالي أمل بغير لحظ *** عدوي أبو أبلا جموح

وقال ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة كان أبو الفتوح قاصا ظريفا واعظا سلك في وعظه مسلكا منكرا لأنه كان يتعصب لإبليس ويقول أنه سيد الموحدين وقال يوما من لم يتعلم التوحيد من إبليس فهو زنديق لأنه أمر أن يسجد لغير سيده فأبى وقال مرة لما قال له موسى أرني فقال لن تراني هذا شغلك تصطفي آدم ثم تسود وجهه وتخرجه من الجنة وتدعوني إلى الطور ثم تشمت بي الأعداء إلى غير ذلك من هذا الشطح وذكر بن الجوزي في المنتظم من ذلك أشياء كثيرة

869 - أحمد بن محمد بن موسى أبو بكر اللخمي عن أبي خليفة الجمحي قال بن مردويه ذاهب الحديث ضعيف جدا

870 - أحمد بن محمد بن هارون أبو بكر الرازي الجعفي المقري عن جعفر الفريابي واه زعم أنه قرأ على حسنون بن الهيثم فأنكر عليه قال الخطيب غير مقبول في القراءة انتهى وأعاده في موضع آخر فقال قد أقرأته تلا على عامر عن بن الهيثم يتلوا عليه أبو العلاء الواسطي

871 - أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة البتلهي الدمشقي عن أبيه له مناكير قال أبو أحمد الحاكم فيه نظر وحدث عنه أبو الجهم الشعراني ببواطيل ومن ذلك قال حدثنا بكر بن محمد ثنا بن عيينة عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا ما استرذل الله عبدا إلا حظر عنه العلم والأدب وله عن أبيه عن جده عن الأعمش عن بن المنكدر عن جابر يرفعه من أحب أن يشم رائحتي فليشم الورد انتهى ويأتي في ترجمة أبيه محمد كلام ابن حبان فيه أيضا وقال أبو عوانة الإسفرائيني في صحيحه بعد أن روى عنه سألني أبو حاتم ما كتبت بالشام قدمتي الثالثة فأخبرته بكتبي مائة حديث لأحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة كلها عن أبيه فساءه ذلك وقال سمعت أن أحمد يقول لم اسمع من أبي شيئا فقلت لا يقول حدثني أبي إنما يقول عن أبيه إجازة وقال الحاكم أبو أحمد الغالب علي أنني سمعت أبا الجهم وسألته عن حال أحمد بن محمد فقال قد كان كبر فكان يلقن ما ليس من حديثه فيتلقن مات سنة تسع وثمانين ومائتين روى عنه أيضا الطبراني وخيثمة وابن جوصا وابن أخيه أبو الفضل أحمد بن عبيد بن محمد وابن بنته خالد بن محمد بن خالد بن يحيى بن محمد بن يحيى بن حمزة وآخرون‏.‏