فصل: تابع من اسمه أحمد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


تابع من اسمه أحمد

979 - أحمد بن يحيى الأنباري عن ثابت بن محمد الزاهد لا يعرف وخبره منكر رواه عنه مطين

980 - أحمد بن يحيى المصيصي روى عن الوليد بن مسلم مناكير قاله بن طاهر روى عنه عمران بن عبد الرحيم

981 - أحمد بن يحيى هو بن عبد الرحمن الشافعي في الكنى يأتي

982 - أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البلاذري صاحب التصانيف سمع من بن سعد والدولابي وعفان وشيبان بن فروخ وابن المديني وعنه محمد بن خلف ووكيع القاضي ويعقوب بن نعيم وأحمد بن عمار ويحيى بن النديم وغيره قال بن عساكر بلغني أنه كان أديبا راوية وأنه مدح المأمون وجالس المتوكل وتوفي في أيام المعتمد وشوش في آخر أيامه فشد في المرستان ومات فيه وكان سبب ذلك أنه شرب البلاذر على غير معرفة فحلقه ما لحقه ولهذا قيل له البلاذري قال وكان شاعرا وله أهاج كثيرة وكان ينقل من الفارسي إلى العربي قال ياقوت في معجم الأدباء ذكره الصواف في ندماء المتوكل وكان جده جابر يخدم الخصيب أمير مصر وكان عالما فاضلا نسابة متقنا ومن شعره في الهجو‏:‏

من رآه فقد رأى *** عربيا مدلسا

ليس يدري جليسه *** أفسا أم تنفسا

قال وعاش إلى آخر أيام المعتمد ولا بعد أن يكون عاش إلى أول أيام المعتضد

983 - أحمد بن يحيى بن المنذر المديني أبو عبد الله تقدم في الكوفي

984 - ز أحمد بن يحيى بن زكير روى عن يحيى بن عثمان بن صالح وعنه محمد بن موسى بن عيسى قال الدارقطني في الغرائب ليس بشيء في الحديث وقال الدارقطني في المؤتلف والمختلف أحمد بن يحيى بن زكير البزاز مصري يحدث عن عبد الرحمن بن خالد بن نجيح ولم يكن أحمد بمرضي في الحديث وهو آخر من حدث عن محمد بن كامل عن مالك عن نافع عن بن عمر رفعه لو أن رجلا صام نهاره وقام ليله حشره الله على نيته الحديث وقال لا يثبت بن كامل وابن زكير ضعيفان

985 - ز أحمد بن يحيى بن إسحاق أبو الحسين بن الراوندي الزنديق الشهير كان أولا من متكلمي المعتزلة ثم تزندق واشتهر بالإلحاد وقيل أنه كان لا يستقر على مذهب ولا يثبت على شيء ويقال كان غاية في الذكاء وقد صنف فيه كتبا كثيرة يطعن فيها على الإسلام وقد أجاد الشيخ في حذف ترجمته من هذا الكتاب وإنما أوردته لألعنه توفي إلى لعنة الله في سنة ثمان وتسعين ومائتين وقال المسعودي في مروج الذهب أنه مات سنة خمسين ومائتين وله أربعون سنة وأنه صنف مائة وأربعة عشر ديوانا وقال النديم في الفهرست قال أبو زيد البلخي في محاسن أهل خراسان كان أبو الحسين بن الراوندي من أهل مرو الروذ ولم يكن في زمانه في نظرائه احذق منه بالكلام ولا أعرف بدقيقه وجليله منه وكان في أول أمره حسن الأمر جميل المذهب ثم انسلخ من ذلك كله بأسباب عرضت له ولأن علمه كان أكثر من عقله قال وقد حكى جماعة عنه أنه تاب قبل موته مما كان منه وأظهر الندم واعترف بأنه إنما صار إلى ما صار حمية وأنفة من جفاء أصحابه وتنحيتهم إياه عن مجالسهم وأكثر كتبه الكفريات صنفها لأبي عيسى اليهودي الأهوازي وفي منزل هذا الرجل مات وذكر النديم أن الكتب التي ألفها قبل انسلاخه كانت في الاعتزال والرفض ونحو ذلك وهي نحو من أربعين كتابا وكتبه التي ألفها في الطعن على الشريعة اثنا عشر كتابا

986 - ز أحمد بن يحيى بن علي بن علي بن أبي منصور المنجم ذكره النديم في مصنفي المعتزلة وقال كان حسن الأدب جيد المعرفة بالكلام وذكره المرزباني في معجمه فقال كان أديبا شاعرا فاضلا عالما رئيسا في علم الكلام والأدب وكان مولده سنة اثنتين وستين ومائتين وكان أبوه قد جمع كتابا في أسماء الشعراء ومات قبل أن يكمله فأتمه ولده هذا وكان أحمد بن يحيى هذا يتلمذ لأبي جعفر الطبري وصنف كتابا في الفقه على طريقته ومن شعره يمدح‏:‏

عمرت أطول مدة *** تزداد تمكينا وتسلم

في صفو عيش لا تزال *** به العدى تصدى وترغم

بك أن ذكر الأيادي *** تبتدي فيها وتختم

وكانت وفاته في سنة سبع وعشرين وثلاث مائة

987 - أحمد بن يزيد الحلواني المقري صاحب قالون لم يرضه أبو زرعة الرازي في الحديث له عن أبي نعيم وكاتب الليث وأبي الربيع الزهراني وأبي حذيفة وسعيد بن منصور روى عنه الفضل بن شاذان وأبو بكر بن زياد والحسين بن علي بن حماد الوراق وآخرون ورأيت في كتاب بن أبي حاتم سألت أبي عنه فلم يرضه والذي حكاه المؤلف عن أبي زرعة نقله عنه النباتي في الحافل فكأنه عمدته

988 - أحمد بن يزيد بن عبد الله الجمحي المكي لا يكتب حديثه قاله الأزدي وذكره زكيرا الساجي في ضعفاء أهل المدينة وكان والد أبي يونس محمد بن أحمد الجمحي ومن مناكيره ما روى عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا ما على أحد لج به همه يتقلد قوسه ينفي بذلك همه قال الساجي هذا منكر

989 - ز أحمد بن يزيد الخراساني روى بن عقدة عنه عن محمد بن جعفر بن محمد بن زيد عن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي عن علي بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي عن مالك عن نافع عن بن عمر أنه كان يقول المسجد الذي أسس علىالتقوى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أورده الدارقطني في غرائب مالك عن بن عقدة وقال هذا لا يصح عن مالك عن نافع وأحمد بن يزيد ليس بالمشهور بالرواية ولم يأت به غيره

990 - ز أحمد بن يزيد بن دينار أبو العوام مدني روى عن محمد بن إبراهيم الحارثي وعنه أبو أحمد الفراء محمد بن عبد الوهاب قال البيهقي أحمد وشيخه مجهولان

991 - أحمد بن يعقوب الحناط أتى بحديث موضوع فقال حدثنا محمد بن عبد الحكم ثنا بن وارة ثنا سعيد بن أبي مريم عن يحيى بن أيوب عن بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة مرفوعا لا تستشيروا الحاكة ولا المعلمين فإن الله سلبهم عقولهم ونزع البركة من أكسابهم انتهى وعندي أنه الأموي الجرجاني فإنه يروي عن هذا

992 - أحمد بن يعقوب بن نفاطة أبو بكر القرشي عن أبي خليفة الجمحي وغيره قال الحاكم كان يضع الحديث كاشفته ونصحته واستحييت من فصاحته وبراعته لعله الآتي قاله المصنف

993 - أحمد بن يعقوب بن عبد الجبار الأموي المرواني الجرجاني عن عبدان الجواليقي وعنه أبو جازم العبدري وطائفة قال البيهقي روى أحاديث موضوعة لا أستحل رواية شيء منها أخبرنا أحمد بن هبة الله أنا عبد المعز بن محمد أنا زاهر بن طاهر أنا محمد بن عبد الرحمن أنا أبو بكر الطرازي أنا أحمد بن يعقوب الأموي أبو بكر بابيورد ثنا الفضل بن صالح بن بشير ثنا أبو اليمان ثنا شعيب عن الزهري أنه كان عند عبد الملك فلما فرغوا من الأكل قدموا البطيخ قال يا أمير المؤمنين حدثني أبو بكر بن عبد الرحمن عن أبيه عن بعض عمات النبي صلى الله عليه وسلم سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا ويذهب بالداء أصلا قال فأمر له بمائة ألف درهم قال الحاكم هو أحمد بن يعقوب بن مقاطر القرشي أبو بكر الجرجاني كان يضع الحديث ويحدثهم عن أبي خليفة وعن المجاهيل قصدته وكاشفته ونصحته فرأيت من فصاحته وبراعته ما يمنع من الزيادة في المكاشفة ومات بالطابران سنة سبع وستين وثلاث مائة انتهى وقد اسقط الطرازي بين الفضل بن صالح بن بشير وبين أبي اليمان رجلا نبه عليه بن عساكر وساق نسبه فقال أحمد بن يعقوب بن عبد الجبار بن مقاطر بن مصعب بن سعيد بن مسلمة بن عبد الملك بن مروان في ترجمة أحمد هنا

994 - ز أحمد بن يعقوب عن خالد بن إسماعيل عن مالك عن حميد عن أنس في نثار العرس وعنه أبو سعيد السوسي قال الخطيب في الرواية عن مالك خالد وأحمد مجهولان قلت يحتمل أن يكون هو البلخي

995 - ذ أحمد بن يعقوب الترمذي عن يحيى بن آدم عن أبي بكر بن عياش عن عاصم عن أبي عبد الرحمن السلمي أنه قرأ على علي وعثمان وأنهما قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم قال الدارقطني في العلل لا أعرفه ويشبه أن يكون ضعيفا والصحيح أنه موقوف على علي

996 - أحمد بن يعقوب البلخي عن سفيان بن عيينة وغيره أتى بمناكير وعجائب انتهى وذكره ابن حبان في الثقات فقال يكنى أبا صالح روى عن وكيع ومكي بن إبراهيم وأهل العراق حدث عنه أهل بلده

997 - ز أحمد بن يعقوب الموصلي وحدث عنه حديثا واهيا لا أدري من الآفة فيه أخرجه بن عساكر في آخر مناقب الشبان له من طريقه قال كنا في مجلس عبد الجبار أظنه بن العلاء فجاء شيخ يطلب الحديث فرفع إليه كتابا ليقرأه فأمسك الكتاب وقال يا شيخ تأخرت عن الطلب فخجل فقال لا تستحي حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن جابر رفعه من لم يطلب العلم صغيرا و طلبه كبيرا فمات على ذلك مات شهيدا

998 - أحمد بن يوسف بن عبد الرحمن أبو حامد المعروف بالأشقر قال الحاكم كان أحد القراء المجودين سمع من الحسن بن سفيان وابن ناجية وحدثني عن الحسن ابن حبان بن موسى عن بن المبارك بأحاديث هبت روايتها عنه إذ لم يكن الحديث من شأنه مات سنة تسع وخمسين وثلاث مائة بمكة

999 - أحمد بن يوسف بن يعقوب بن البهلول شيخ أبي القاسم التنوخي حدث عن محمد بن جرير وطبقته صحيح السماع قال بن أبي الفوارس كان داعية إلى الاعتزال يقال مات سنة ثمان وسبعين وثلاث مائة وكان متقنا انتهى وقد أرخ بن أبي الفوارس موته سنة ست وسبعين وثلاث مائة

1000 - أحمد بن يوسف المنبجي لا يعرف وأتى بخبر كذب قال أبو نعيم في أماليه حدثنا محمد بن محمد بن عمرو بن زيد املاء عنه ثنا أحمد بن يوسف عن أبي شعيب السوسي عن الهيثم بن جميل عن أبي معشر عن المقري عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا خلقني الله من نوره وخلق أبا بكر من نوري وخلق عمر من نور أبي بكر وخلق عثمان من نور عمر وعمر سراج أهل الجنة قال أبو نعيم هذا باطل يخالف كتاب الله ثم أخذ أبو نعيم يتكلم على رجاله بكلام غير مفيد فقال أبو معشر ترك ولم يخرجا له وأما أبو شعيب فمتروك متفق على تركه وكذلك الهيثم ولم يخرج عنه شيء في الصحيحين قلت ما حدث به واحدا من الثلاثة وإنما الآفة عندي فيه المنبجي انتهى وقد أورد له بن عبد البر في التمهيد حديثا من رواية عثمان بن محمد بن عثمان البغدادي عنه عن حاجب بن سليمان عن وكيع عن مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو يعلم الناس ما للمسافر لأصبحوا على ظهر سفر إن الله لينظر إلى المغرب كل يوم مرتين قال بعده هذا حديث غريب لا أصل له في حديث مالك ولا في حديث وكيع وليس في روايته من ينظر في أمره غير المنبجي

1001 - أحمد السمرقندي نكرة لا يعرف وخبره كذب روى عن محمد بن محمد بن كليب المليحي عن بن عيينة عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل فقال لعن الله المرجئة قوم يقولون الصلاة والصوم والحج ليست بفريضة فإن عملت فحسن وإن لم تعمل فلا حرج

1002 - أحمد الشامي هو بن كنانة

1003 - أحمد بن أخت عبد الرزاق هو بن داود وقيل بن عبد الله‏.‏

من اسمه الأحنف

1004 - الأحنف لقب محمد بن عبد الله بن خليفة بن الجارود يأتي

1005 - الأحنف بن حكيم بن عمران الأصبهاني عن حماد بن سلمة لا يدري من هو وله ما ينكر انتهى وقال ابن أبي حاتم لا أعرفه يكنى أبا بحر روى عن سلمة الأحمر وابن المبارك روى عنه يونس بن حبيب ولم يذكر فيه جرحا وقال أبو نعيم في التاريخ كان ينزل عبادان ومات بأصبهان يروي عن حماد بن سلمة وجرير بن حازم حدث أبي وغيره حدثنا محمد بن يحيى ثنا يونس بن حبيب ثنا الأحنف بن حكيم بأصبهان سمعت حماد بن سلمة سمعت إياس بن معاوية يقول أذكر الليلة التي ولدت فيها قلت هذه حكاية منكرة ويؤيد بطلانها ما روى بن قتيبة عن أبي حاتم السجستاني عن الأصمعي عن معتمر بن سليمان قال رد رجل جارية اشتراها فخاصمة البائع إلى إياس فقال له لم تردها فقال أردها بالحمق فقال لها إياس أي رجليك أطول قالت هذه قال أتذكرين ليلة ولدت قالت نعم قال رد فرد فهذا يجعله إياس من الحمق فيبعد أن يحيكه عن نفسه

1006 - الأحنف بن شعيب شيخ لا يعرف أيضا روى عن عاصم بن ضمرة انتهى وفي طبقته هذا الأحنف آخر روى عن عبد الله بن بشر الهلالي عن بن مسعود روى عنه ابنه الفرات بن أحنف ذكره ابن حبان في الثقات

1007 - أحوص بن المفضل بن غسان أبو أمية الغلابي البزاز القاضي روى التاريخ عن والده وروى عن بن أبي الشوارب وأحمد بن عبدة الضبي استتر بن الفرات الوزير عنده وقال له إن وزرت أيش تحب أن أوليك قال عملا جليلا قال لا يجيء منك أمير ولا قائد ولا عامل ولا صاحب شرطة أفأقلدك قضاء قال نعم قال فظهر فولاه قضاء البصرة وواسط والأهواز فانحدر إلى أعماله فلم يزل حتى قبض عليه بن كنداج أمير البصرة في نكبثه لابن الفرات فسجنه حتى مات قال أحمد بن كامل دخلت يوما على أبي أمية فقال ما معنى كنا إذا علونا قددا كبرنا قلت إنما هو فدفدا فأخذ الجبيري القاضي وكان جالسا يقول هذا في كتاب الله كنا طرائق قددا فقلت له اسكت قال ودخلت عليه يوما فقال ما معنى أخذ الحائض قرصة قلت بل هو فرصة والفرصة خرقة أو قطنة ممسكة والمحدوثون يقولون فرصة بالضم فترك قوله وأملاه فرصة أو فرصة وأما الدارقطني فقال ليس به بأس وقال ابن قانع مات سنة ثلاث مائة بالبصرة ذكره الخطيب وأورد له في المؤتلف والمختلف حديثا منكرا ليس في سنده من يتهم به غيره قال الخطيب حدثنا أبو العلاء الواسطي ثنا أبو بكر البابسيري بواسط ثنا أبو أمية الأحوص بن المفضل حدثني غياث بن عبد الله بن سوار العنبري حدثني عمي محمد عن عيسى بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده قال قال العباس لعلي حين نزلت إذا جاء نصر الله والفتح انطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن كان هذا الأمر لنا من بعده لم يشاححنا فيه قريش وإن كان لغيرنا سألناه الوصاة بنا فقال لا قال العباس فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال نعم إن الله جعل أبا بكر خليفتي على دينه ووحيه وهو مستوص بكم فاسمعوا له وأطيعوه تهتدوا وتفلحوا قال فما وافق أبا بكر على رأيه إذ خالفه أصحابه في أمر الردة إلا العباس فإنه وازره وأعانه فوالله ما عدل رأيهما وحزمهما رأي أهل الأرض أجمعين‏.‏

من اسمه أخشن وأخنس

1008 - اخشن السدوسي عن أنس قال الموصلي حديثه ليس بالقائم روى عنه عبد المؤمن بن عبد الله السدوسي قاله النباتي في الحافل قال ولم يخرج الموصلي من عهدة عبد المؤمن قلت واخشن المذكور أخرج له أحمد وزعم الحسيني في رجال المسند أنه مجهول وذكره ابن حبان في الثقات

1009 - اخنس بن خليفة عن بن مسعود لينه البخاري وقواه أبو حاتم الرازي وغيره وهو مقل جدا روى عنه بكير ولده انتهى قال بن أبي حاتم سمعت أبي ينكر على من أخرج حديثه في جملة الضعفاء ويقول لا أعلم أنه روى عن الأخنس إلا ما روى أبو جناب الكوفي عن بكير بن الأخنس عن أبيه قال فإن كان أبو جناب لين الحديث فما ذنب الأخنس والد بكير وبكير ثقة عند أهل العلم وليس في حديث واحد رواه ثقة عن أبيه ما يلزم أباه الوهن بلا حجة قلت ولا يلزم من ذلك أن يكون الرجل ثقة إذ حاله غير معروفة ورواية ابنه عنه فقط لا ترفع جهالة حاله هذا إن رفعت جهالة عينه والله أعلم وقد ذكره ابن حبان في الثقات على قاعدته والحديث المشار إليه ذكره العقيلي من طريق أبي نعيم وغيره عن أبي جناب عن بكير بن الأخنس عن أبيه قال غدوت على عبد الله فجاءه رجل فقال ما تقول في أمرئين أصابا في شبيبتهما ثم تابا وأصحا فتزوجا فقال هو الذي يقبل التوبة عن عباده الآية وروى غندر عن شعبة عن الحكم عن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن عبد الله قال لا يزالان كذابين ما اجتمعا قال العقيلي هذا أولى‏.‏

من اسمه إدريس

1010 - إدريس بن إبراهيم عن شرحبيل في تحريم صيد المدينة لا يتابع عليه انتهى وفي كتاب بن أبي حاتم إدريس بن إبراهيم بن يحيى بن زيد بن ثابت روى عن إسماعيل بن مصعب بن إسماعيل بن زيد بن ثابت روى عنه عبد الله بن عمر بن أبان الجعفي لم يزد على هذا وهو هو كذا ذكره الأزدي وهو الذي قال فيه لا يتابع على حديثه

1011 - إدريس بن جعفر العطار آخر من حدث عن يزيد بن هارون لحقه الطبراني وقال الدارقطني متروك قال الخطيب في تاريخه إدريس بن جعفر بن يزيد بن خالد بن أبان بن شيرويه أبو محمد العطار عن أبي بدر خمسة أحاديث وعنه بن السماك والخطبي وجعفر بن محمد بن الحكم ولا يعرف البغداديون له شيئا مسندا سوى هذه الأحاديث وعنه أيضا الطبراني عن يزيد بن هارون وروح وعبد العزيز بن أبان أحاديث عدة وروى شعبة بن الفضل التغلبي عنه عن يزيد بن هارون حديثا فالله أعلم أخبرنا بن رزق انا عثمان بن أحمد ثنا إدريس بن جعفر العطار ح وأخبرنا الحسن بن أبي بكر أنا جعفر بن محمد بن الحكم الواسطي ثنا إدريس بن العطار ثنا أبو بدر ثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن فضل البنفسج على سائر الأدهان كفضلي على سائر الناس قال إسماعيل الخطب حدثني إدريس بن جعفر وسألته عن سنه فقال مائة وست وستون

1012 - ز إدريس الحداد أظنه إدريس بن عبد الكريم أبو الحسن البغدادي المقري أحد الثقات من أئمة القراء ذكر بن عدي في ترجمة جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس رفعه كان لا يدخر شيئا لغد قال وأخطأ على أحمد وإنما عند أحمد بهذا الإسناد كان يفطر على رطبات وأما الأول فتفرد به قتيبة عن جعفر ثم رواه قطن بن نسير عن جعفر أيضا وكذا قيس بن حفص قلت قرأ على خلف بن هشام البزار وحدث عن عاصم بن علي وأحمد وابن معين ومصعب الزبيري وطائفة واقرأ الناس ورحلوا إليه فممن قرأ عليه أبو الحسن بن شنبوذ وأبو بكر بن مقسم وغيرهما وحدث عنه النجاد وإسماعيل الخطبي والطبري والقطيعي وأخرون وقد سئل عنه الدارقطني فقال ثقة وفوق الثقة بدرجة وكانت وفاته في يوم الأضحى سنة اثنتين وتسعين ومائتين وله ثلاث وسبعون سنة رحمه الله تعالى

1013 - ز إدريس بن زياد الكفرتوثي أبو الفضل وأبو محمد ذكره الطوسي وقال ثقة من رجال الشيعة أدرك أصحاب جعفر الصادق وروى عن حنان بن سدير وعنه أحمد بن ميثم بن أبي نعيم وجعفر بن محمد الحسيني ومحمد بن الحسن الأشعري وله كتاب النوادر وغيره

1014 - ز إدريس بن سالم بن محمد الموصلي قال بن أبي طي ثقة من رجال الشيعة وعلمائها صنف المنهاج في الإمامة وشرح قصيدة السيد الحميري وكان في المائة السادسة

1015 - ز إدريس بن سليمان يأتي في إدريس بن أبي الرباب

1016 - ز إدريس بن أبي إدريس بن عبد الله المرهبي الزيات ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال كان حافظا خبيرا بالحديث وكان يعادي عبد الله بن طاوس ويذكر أنه كان يكذب على أبيه قال وكان على خاتم سليمان بن عبد الملك وذكر الطوسي قصته في شان عبد الله بن طاوس وآثار الوضع عليها لائحة وبالله التوفيق

1017 - ز إدريس بن عبد الله بن سعد الأشعري القمي أخو الزبير وزكريا قال الليثي كان من رجال الشيعة أخذ عن جعفر الصادق وروى عن علي الرضى وصنف كتبا يعتمد عليها روى عنه محمد بن الحسن بن أبي خالد وأثنى عليه بن النجاشي

1018 - ز إدريس بن عبد الله ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال له مسائل جيدة رواها عنه محمد بن الحسن

1019 - ز إدريس بن الفضل بن سليمان الخولاني أبو الفضل ذكره بن النجاشي في مصنفي الشيعة وقال كان ثقة واقفا وله كتاب الأدب وغيره

1020 - إدريس بن محمد بن يحيى بن عبد الله العلوي من رجال الشيعة روى عن عبد الله بن موسى بن جعفر روى عنه يحيى العلوي

1021 - ز إدريس والد موسى بن إدريس يأتي في موسى

1022 - ز إدريس بن هلال ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال كان من أحد رجال جعفر بن محمد وحدث

1023 - إدريس بن يوسف ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال كان من رجال الصادق روى عنه محمد القمي

1024 - إدريس بن يزيد اللخمي عن أحمد بن عبد العزيز بخبر موضوع انتهى وهو إدريس بن عبد الله بن إسحاق النابلسي أبو سليمان هكذا سماه ونسبه المرزباني في معجم الشعراء وأورد له قوله‏:‏

صاحب الحاجة أعمى *** وهو ذو مال بصير

فمتى يبصر فيها *** رشده أعمى فقير

وقد روى عنه جماعة فقالوا إدريس بن يزيد متهم الصولي والقاضي الأشناني وأبو علي الكوكبي وإسماعيل الصفار وذكره أبو عبد الله بن مندة في تاريخه فقال تفرد عن أحمد بن عبد العزيز بخبر قلت كان ضرير أو العهدة على شيخه

1025 - ذ إدريس بن يونس بن سنان أبو حمزة الفراء الحراني عن محمد بن سعيد بن جدار وغيره وعنه أبو طالب أحمد بن نصر الحافظ قال بن القطان لا يعرف حاله قلت حديثه في سنن الدارقطني وفي العلل

1026 - إدريس بن أبي الرباب الشامي شيخ لابن جوصا قال الأزدي لا يتابع على حديثه انتهى وبقية كلام الأزدي هو منكر الحديث وذكره ابن حبان في الثقات فقال إدريس بن سليمان بن أبي الرباب من أهل الشام يروي عن رديح بن عطية ثنا عنه بن جوصا‏.‏