فصل: من اسمه آدم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه آدم

1027 - آدم بن إسحاق بن آدم بن عبد الله بن سعد الأشعري القمي ذكره أبو جعفر الطوسي في مصنفي الإمامية روى عن يونس بن يعقوب وعبيد الله بن محمد الجعفي وغيرهما روى عنه محمد بن عبد الجبار وإبراهيم بن هاشم القمي وأبو عبد الله الرقي قال وكان زاهدا خاشعا

1028 - آدم بن أبي أوفى شيخ لمعمر بن سليمان لا يكاد يعرف انتهى وقال أبو حاتم مجهول وذكره ابن حبان في الثقات وقال يروي المقاطيع

1029 - ز آدم بن الحسين النجاشي ت النخاس الكوفي أبو الحسين ذكره أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة ممن روى عن جعفر روى عنه إسماعيل بن مهران

1030 - آدم بن الحكم صاحب الكرابيسي بصري عن أبي غالب وعنه عبد الصمد روى محمد بن خالد البرقي عن بن معين لا شيء نقله أبو العرب انتهى وقال ابن أبي حاتم تغير حفظه روى شريك عن آدم البصري عن الحسن البصري وهو عندي آدم بن الحكم هذا إن شاء الله وذكر أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال آدم بن الحكم صالح وسمعت أبي يقول ما أرى بحديثه بأسا وروى عنه أيضا موسى بن إسماعيل وأبو سعيد مولى بني هاشم وذكره ابن حبان في الثقات وذكر رواية موسى بن إسماعيل عنه

1031 - آدم بن صبيح الكوفي عن جعفر الصادق ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال كان ثقة

1032 - ذ آدم بن عبد الله بن سعد الأشعري جد الذي قبله أخذا عن جعفر بن محمد الصادق ذكره الطوسي في رجال الشيعة الأمامية وأثنى عليه

1033 - آدم بن عيينة الهلالي أخو سفيان قال أبو حاتم الرازي لا يحتج به انتهى وبقية كلام أبي حاتم يأتي بالمناكير وذكره الطوسي في رجال الشيعة فيمن يروي عن جعفر الصادق وقال كان يكتب بين يديه

1034 - ز آدم بياع اللؤلؤ ذكره الطوسي في مصنفي الشيعة الأمامية وأثنى على حفظه وعلمه

1035 - ذ آدم بن فائد عن عمرو بن شعيب وعنه أبو جعفر الرازي قال الذهبي في الضعفاء مجهول وكذا هو في كتاب بن أبي حاتم

1036 - آدم بن محمد القلانس البلخي أبو محمد روى عن أحمد بن يونس الفسوي وعلي بن الحسن بن هارون الدقاق وإبراهيم بن محمد روى عنه محمد بن مسعود العياشي وأثنى عليه وذكره أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة وكان يتهم بالتفويض

1037 - ز آدم بن المتوكل روى عن جعفر الصادق وعنه أحمد بن يزيد الخزاعي وعبيس وكان أعرف الناس برجال جعفر السليم منهم والمطعون فيه وكانت له منزلة جليلة وكان أحفظ الناس لحديث أبي عبد الله وذكره الطوسي في مصنفي الأمامية

1038 - آدم المرادي أخوأبي الصيرفي الآتي ذكره أبو عمرو الكشي في رجال الشيعة وقال روى عن جعفر الصادق

1039 - آدم بن يونس بن أبي المهاجر النسفي ذكره أبو علي بن بأبويه في رجال الشيعة الإمامية وقال كان فقيها مناظرا قرأ على أبي جعفر الطوسي تصانيفه

1040 - أديم بن الحر الخثعمي بياع الهروي روى عن جعفر الصادق روى عنه حماد بن عثمان وذكره الكشي في رجال الشيعة

1041 - أديم بن عبد الله بن سعد الأشعري القمي أخو عبد الملك ذكره الكشي في رجال الشيعة روى عنه نوح الشيباني‏.‏

من اسمه أرطاة

1042 - أرطاة بن أشعث عن الأعمش هالك وهاه ابن حبان روى عن الأعمش عن شقيق عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا الغنم بركة والإبل عز والخيل في نواصيها الخير والعبد أخوك فإن عجز فأعنه فهو المتهم بهذا انتهى قال ابن حبان روى عن الأعمش المناكير التي لا يتابع عليها لا يجوز الاحتجاج به بحال ثم ساق الحديث المذكور ووجدت له حديثا منكرا كأنه موضوع أخرجه الطبراني في المعجم الكبير قال ثنا أحمد بن داود المكي ثنا حفص بن عمر المازني ثنا أرطاة بن الأشعث العدوي ثنا بشر بن عبد الله بن عمرو بن سعيد الخثعمي قال دخلت على محمد بن علي بن الحسين وعنده ابنه فقال هلم إلى الغداء فقلت قد تغديت يا بن رسول الله فقال إنه هندباء قلت يا بن رسول الله وما في الهندباء قال حدثني أبي عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما من ورقة من روق الهندباء إلا وعليه قطرة ماء من الجنة ثم أتي بدهن فقال ادهن قلت قد ادهنت يا بن رسول الله فقال إنه بنفسج قلت وما في البنفسج قال حدثني أبي عن جدي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن فضل البنفسج على سائر الأدهان كفضل ولد عبد المطلب على سائر قريش وكفضل الإسلام على سائر الأديان قلت وشيخ أرطاة مجهول والحديث منكر والله أعلم

1043 - أرطاة بن المنذر عن بن جريج بصري يكنى أبا حاتم قال محمد بن صالح بن البطاح ثنا أرطاة بن المنذر ثنا بن جريج عن عطاء عن بن عباس مرفوعا قال ما أحد أعظم عندي يدا من أبي بكر واساني بنفسه وماله وانكحني ابنته قال بن عدي ولأرطاة غير هذا وبعضها خطاء وغلط انتهى قال بن عدي بعد إيراد حديث أرطاة عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر لولا أن أشق هذا خطأ إنما هو عبيد الله عن سعيد عن أبي هريرة لكن هذا الطريق أسهل عليه عبيد الله عن نافع عن بن عمر ثم قال قد رواه غيره عن عبيد الله وهو خطأ أيضا

1044 - أرقم بن أبي الأرقم عن بن عباس ما هو أرقم بن شرحبيل هو آخر قال البخاري أرقم سأل بن عباس رأى محمد ربه قال نعم مرتين ثم قال البخاري هذا شيخ مجهول ولا يعرف إلا بهذا رواه سلم بن قتيبة قال أخبرنا حميد الخراط عن بن أبي أرقم انتهى وذكره بن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرح وذكره ابن حبان في الثقات فقال يروي عن بن عباس روى عنه حميد الخراط

1045 - أرقم بن راشد شيخ لمروان بن معاوية لا يعرف ذكر الخطيب أن الصواب أزهر بن راشد غلط فيه بعض الرواة من دون مروان‏.‏

من اسمه أزهر

1046 - أزهر بن بسطام خادم مالك لا يعرف وحديثه منكر والإسناد إليه ظلمات

1047 - أزهر بن سليمان الخراساني الكاتب ضعفه أبو الفتح الأزدي انتهى وذكره ابن حبان في الثقات وقال كاتب بن الرماح من أهل بلخ يروي عن إبراهيم بن طهمان ومسلم بن خالد الزنجي روى عنه أهل بلده

1048 - أزهر بن عبد الله خراساني عن بن عجلان تكلم فيه قال العقيلي حديثه غير محفوظ رواه عنه عبد الرحمن بن مغراء انتهى والمتن من رواية بن عجلان عن سالم عن أبيه عن علي رفعه الأرواح جنود مجندة الحديث وذكر العقيلي فيه اختلافا على إسرائيل عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي في رفعه ووقفه ورجح وقفه من هذا الوجه قلت وهذه طريق أخرى تزحزح طريق أزهر عن رتبة النكارة وأخرج الحاكم في كتاب التعبير من المستدرك من طريق عبد الرحمن بن مغراء حدثنا أزهر بن عبد الله الأزدي بهذا السند إلى بن عمر قال لقي عمر عليا فقال يا أبا الحسن الرجل يرى الرؤيا فمنها ما يصدق ومنها ما يكذب قال نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من عبد لا أمة ينام فيمتلي نوما إلا عرج بروحه إلى العرش فالذي ولا يستيقظ دون العرش ذلك الرؤيا التي تصدق والذي يستيقظ دون العرش فذلك الرؤيا التي تكذب قال الذهبي في تلخيصه هذا حديث منكر لم يتكلم عليه المصنف وكان الآفة فيه من أزهر

1049 - ز أزهر بن عبد الله يروي عن عثمان وعبادة بن الصامت روى عنه الأعشى بن عبد الرحمن بن مكمل قال أبو حاتم لا أدري من هو وذكره ابن حبان في الثقات

1050 - ز أزهر بن المنذر قال بن أبي خيثمة سئل يحيى بن معين عن أزهر بن المنذر روى عنه مروان بن معاوية فقال ضعيف ذكره أبو العرب ولم أر لأزهر هذا ذكرا عند بن أبي حاتم ولا لمن حدثه‏.‏

من اسمه أزور

1051 - أزور بن غالب عن سليمان التيمي منكر الحديث أتى بما لا يحتمل فكذب روى عن سليمان التيمي عن أنس بن مالك أنه قال القرآن كلام الله وليس بمخلوق رواه عنه يحيى بن سليم قال بن عدي حدثناه أحمد بن حفص السعدي ثنا العباس بن الوليد النرسي ثنا يحيى بن سليم فذكره يحيى بن سليم ثنا الأزور عن سليمان التيمي عن ثابت عن أنس مرفوعا قال لله في كل يوم جمعة ستمائة ألف عتيق من النار انتهى وقال أبو زرعة ليس بقوي وقال الساجي منكر الحديث وقال اابن حبان لا يحتج به إذا انفرد كان يخطىء وهو لا يعلم وقال العقيلي روى عن سليمان التيمي عن أنس رفعه با أنس أسبغ الوضوء يزد في عمرك الحديث بطوله وقال لم يأت به عن سليمان التيمي إلا أزور هذا وله عن أنس طرق ليس منها شيء يثبت وقال ابن عدي في حديثه عن أنس في القرآن هذا وإن كان موقوفا فهو منكر لأنه لا يحفظ للصحابة الخوض في القرآن ثم قال ولأزور أحاديث يسيرة غير محفوظة وأرجو أنه لا بأس به‏.‏

من اسمه أسامة

1052 - أسامة بن أحمد أبو سلمة التجيبي المصري حدث عنه أبو سعيد بن يونس وقال يعرف وينكر انتهى وباقي كلامه لم يكن في الحديث بذاك مات في رمضان سنة سبع وثلاث مائة قلت روى عن أبي الطاهر بن السرح وهارون بن سعيد ومحمد بن سخبر ومحمد بن زياد الميموني وعلي بن زيد الفرائضي وغيرهم روى عنه أبو بكر الشافعي وأبو سعيد بن الأعرابي وجعفر بن أحمد بن جعفر التجيبي وابنه أحمد بن أسامة بن أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن السمح بن أسامة والحسن بن رشيق ومحمد بن معاوية بن الأحمر وأبو أحمد بن عدي وآخرون قال مسلمة بن قاسم كان ثقة عالما بالحديث قلت ورأيت له مصنفا في حرمة الوطىء في الدبر يدل على سعة معرفته بالحديث

1053 - ذ أسامة ابن حبان الحكمي عن الزهري وعنه سليمان بن عبد الرحمن بن بنت شرحبيل وحده قال أبو حاتم قال وكان سليمان أروى الناس عن الضعفاء والمجهولين وقال ابن أبي حاتم سألت أبي عن أسامة فقال حديثه يدل علىالصدق قلت فلعله توهم

1054 - ذ أسامة بن خريم شامي قاله أبو حاتم روى عن مرة البهزي وعنه عبد الله بن شقيق قاله أبو حاتم الرازي لم يرو عنه غيره وقال العجلي بصري تابعي ثقة وذكره ابن حبان في الثقات وأخرج له في صحيحه مقرونا وذكره بن عبد البر في الصحابة وقال لا تصح له صحبة قال شيخنا والسبب في ذكره في الصحابة أن بعضهم ترجم له فقال روى عن مرة البهزي وله صحبة فظن الضمير لأسامة وإنما هو لمرة والله أعلم

1055 - أسامة بن سعد شيخ روى عنه الحسين بن عبد الرحمن قال أبو حاتم مجهول ذكره في حسين

1056 - أسامة بن سليمان النخعي شامي عن أبي ذر وابن مسعود ذكره الذهبي في الضعفاء فقال تفرد عنه عمر بن نعيم قلت وذكره ابن حبان في الثقات

1057 - أسامة بن عطاء عن سويد بن غفلة لا يصح ولكن الراوي عنه واه انتهى وهذا ذكره الأسدي فقال لا يقوم حديثه وسيجيء الراوي عنه عبد الله بن الزبرقان وفي ثقات ابن حبان أسامة بن أبي عطاء عن رجل عن علي وعنه عبيدة بن الأسود فيحتمل أن يكون هو والظاهر أنه غيره قال بن أبي حاتم لما ذكر بن أبي عطاء وقال هو أنطاكي روى عنه أبو رجاء وعطاء بن مسلم ولم يذكر فيه جرحا

1058 - ز أسامة بن أبي أسامة أحمد بن محمد بن أبي أسامة الحلبي اللغوي أخذ عن أبيه وجده والعين رزي وغيرهم وصنف كتابا في الألفاظ وكان عالما بالعربية فاضلا ذكره بن أبي طي في رجال الإمامية وقال مات بعد الثمانين وأربع مائة‏.‏