فصل: من اسمه بقاء وبكار

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه بقاء وبكار

145 - بقاء بن شاكر الحريمي سمع بن البطي وطبقته كذاب دجال زور ألف طبقة وما بعد سنة ست مائة يعرف بابن العليق بإمالة الفتحة ذكره بن النجار فشفى وقال بقاء بن أحمد بن بقا كان سيء الطريقة في صباه ثم صحب الفقراء وتزهد وانقطع وغشيه الناس وصار له أتباع وفتح عليه من الدنيا كثير فبني رباطا وجمع أجزاء كثيرة وادعي السماع من أبي منصور بن خيرون وطبقته ووقع بإجازات فكشط وأثبت اسمه مكان الكشط وألقاها في الزيت فخفي الكشط ثم حمل ذلك إلى بن الجوزي فنقله له ولم يفهم وكذا نقل له عبد الرزاق الجيلي فاعتمد الناس على نقلهما وأخفى الأصول فقرأ عليه أحمد بن سليمان الحربي كثير أبا جازة قاضي المارستان وغيره ثم ظهرت أصول الإجازات فافتضح وبان كذبه وقد ألحق اسمه في أكثر من ألف جزء لا تحل الرواية عنه انتهى وقال بن نقطة زور ألف طبقة على عبد الوهاب الأنماطي وغيره دخلت عليه مع أبي فأخرج لنا مشطا فقال هذا مشط فاطمة عليها السلام وهذه محبرة أحمد بن حنبل وقال بن النجار اشتريت تركته فرأيت في كتبه من التزوير ما لم يبلغه كذاب مات سنة إحدى وست مائة

146 - بكار بن أسود العبدي الكوفي وهاه الأزدي وضعفه بن الجوزي لم يذكره بن أبي حاتم بلى ذكره في بكر وقاله العايذي انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال بكر بن الأسود أبو عمر وكان يسكن جبانة سبيع بالكوفة روى عن أبي بكر بن عياش وعباد بن العوام روى عنه يعقوب بن سفيان ويوسف قلت وسيأتي في بكر وإن أبا حاتم قال فيه صدوق

147 - بكار بن تميم عن مكحول وعنه بشر بن عون مجهول وذا نسخة باطلة

148 - ز بكار بن أبي بكر الحضرمي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق على آبائه وعليه السلام

149 - بكار بن جارست عن موسى بن عقبة لين قاله بن الجوزي واسم أبيه عبد الرحمن انتهى وهذا تبع فيه بن الجوزي أبا الفتح الأزدي وذكره بن حبان في الثقات وقال المدني روى عنه إبراهيم بن المنذر الحراني قلت وقد ذكر البخاري وأبو حاتم أن اسم أبيه محمد وقال بن أبي حاتم وهو قارىء أهل المدينة سألت أبا زرعة عنه فقال لا بأس به

150 - بكار بن رباح مكي عن بن جريج بخبر منكر في المزاح رواه الزبير بن بكار

151 - بكار بن زكريا عن الأجلح بن عبد الله قال الأزدي منكر الحديث انتهى وذكره بن يونس في الغرباء المصريين وقال أشجعي كوفي قدم مصر وقال روى عنه سعيد بن عفير وحده وذكره النباتي في الحافل ذيل الكامل رواه بن الجوزي وقال كل منهما قال الأزدي

152 - بكار بن زياد الخزاز الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق على آبائه وعليه السلام

153 - بكار بن شعيب دمشقي له عن بن أبي حازم قال بن حبان يروي عن الثقات ما ليس من حديثهم انتهى وبقية كلامه لا يجوز الاحتجاج به وروى الحسن بن سفيان في مسنده حدثنا إبراهيم الحوراني الدمشقي ثنا بكار بن شعيب ثنا بن أبي حازم عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس سواء كأسنان المشط الحديث كذا فيه مرسل وأورد بن حبان الحديث في ذيله عن سهل بن سعد وبقية المتن وإنما يتفاضلون بالعافية والمسلم كبير بأخيه المسلم ولا خير في صحبة من لا يرى لك مثل الذي يرى له وقال الجوزجاني حدثنا محمد بن وهب بن عطية حدثنا بكار بن شعيب أبو خزيمة العبدي به وهو منكر جدا أورده بن حبان منكر له عليه

154 - بكار بن عاصم العبدي ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن الصادق رضى الله تعالى عنه

155 - بكار بن عبد الله بن يحيى يروي عن سلام بن مسكين قال أبو حاتم ليس بالقوي وقال مرة شيخ روى عنه بشر بن هلال الصواف ونصر بن علي وهو بن أخي همام بن يحيى انتهى وذكره بن حبان في الثقات وزاد في الرواة عنه خليفة بن خياط قال الذهبي وأما

156 - بكار بن عبد الله اليمامي عن وهب

157 - وبكار بن عبد الله الربذي عن عمه موسى بن عبيدة فما علمت بهما بأسا على ضعف الربذي وعمه أو هي منه قال البخاري بكار بن عبد الله الربذي ترك من أجل عمه موسى بن عبيدة انتهى قلت والربذي ذكره العقيلي وأورد له عن عمه عن إياس بن سلمة عن أبيه عن أبي ذر قال أقبل رجل يتخلل الناس على راحلة فأثنى عليه النبي صلى الله عليه وسلم ثناء غير طائل الحديث بطلوله وفيه كلام دار بين أبي ذر وعثمان وقال لم يروه إلا بكار هذا واليماني وثقه بن معين وأبو حاتم وابن حبان أيضا

158 - بكار بن عبد الملك بن الوليد بن بسر بن أرطاة جد أحمد بن عبد الرحمن البسري حكى المؤلف في ترجمة حفيده أحمد بن عبد الرحمن البسري عن إسماعيل بن عبد الله السكري أنه قال بكار لم أجز شهادته قط قال وهما جميعا كذابان يعني بكار أو حفيده قلت وقال أبو حاتم في بكار هذا أنه صدوق عن أسيد بن موسى وعنه أحمد بن أبي الحواري وأبو زرعة

159 - بكار بن عثمان عن جابر مجهول روى عنه موسى بن شيبة انتهى ذكره بن حبان في الثقات

160 - بكار بن كردم الكوفي ذكره أبو عمرو الكشي في رجال الشيعة وقال روى عن جعفر الصادق رضى الله تعالى عنه والمفضل بن عمر وغيرهما روى عنه يونس بن يعفور

161 - بكار بن محمد بن عبد الله بن محمد بن سيرين السيريني حدث عن بن عون قال البخاري يتكلمون فيه وقال أبو زرعة ذاهب الحديث روى أحاديث مناكير وقال الحسين بن الحسن الرازي قال يحيى بن معين كتبت عنه ليس به بأس قلت روى عنه أبو مسلم الكجي وطائفة مات سنة أربع وعشرين ومائتين وقد حدث بن عدي عن بن أبي سويد وعباد بن علي عنه وقال كل رواياته لا يتابع عليها انتهى وقال أبو حاتم لا يسكن القلب عليه مضطرب وقال أبو زرعة حدث عن بن عون بما ليس من حديثه وقال بن حبان لا يتابع على حديثه حدث عن بن عون والعمري أشياء معلولة لا يعجبني الاحتجاج بخبره إذا انفرد لكنه قال بكار بن عبد الله بن محمد بن سيرين اسقط اسم أبيه وأورد العقيلي عنه عن بن عون عن محمد عن أبي هريرة حديث أفضل الصوم صوم داود الحديث وحديث دخل على بلال وعنده صبر من التمر وحديث الركن يمان قال والأول جاء بأسانيد جياد عن غير بن عون والثاني له أسانيد مضطربة والثالث لا يثبت

162 - بكار بن محمد بن شعبة قال بن القطان لا يعرف روى العقيلي عن يحيى بن عقبة عنه عن الوضاح بن خيثمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت اهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هدية وعنده أربعة نفر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجلسائه أنتم شركائي فيها إن الهدية إذا أهديت إلى الرجل وعنده جلساءه فهم شركاؤه فيها قال العقيلي لا يصح في هذا المتن حديث قلت في الباب أيضا عن بن عباس وقد علقه البخاري وقال لا يصح قلت وله طريق إلى بن عباس موقوفة إسنادها جيد وقد بينته في تعليق التعليق

163 - بكار بن يونس الخصاف عن داود بن أبي هند منكر الحديث قاله الأزدي

164 - بكار أبو يونس القافلاني قال حدثنا حبيب بن الشهيد عن عطاء عن جابر أن رجلا قال يا رسول الله إني نذرت أن فتح الله عليك يعني مكة أن أصلي في بيت المقدس قال صلى هاهنا فأعادها عليه مرتين أو ثلاثا فقال شأنك إذا رواه عنه معمر بن سهل الأهوازي قال بن عدي بكار أرجو أنه متماسك

165 - بكار الفزاري عن الحسن

166 - وبكار الثقفي عن محمد بن علي

167 - وبكار عن عكرمة مولى بن عباس

168 - وبكار شيخ المقانعي مجهولون سوى شيخ المقانعي فإنه رافضي انتهى والثقفي والراوي عن عكرمة ذكرهما بن حبان في الثقات وقال في الأول روى عنه عبد الله التوأم وفي الثاني روى عنه سحبل وكذا ذكر بن أبي حاتم الراويين عنهما وقال في الفزاري روى عنه عبيد بن إسحاق العطار

من اسمه بكر

169 - بكر بن أحمد بن محمي الواسطي شيخ روى عنه أبو نعيم الأصبهاني قال بن الجوزي مجهول قلت لا انتهى وهذا الرجل لم يكن من أهل الحديث وإنما جميع ما سمعه ثلاثة أحاديث سمعها منه جماعة قال الخطيب في ترجمة بكر بن محمد بن محمي بن كثير بن صالح الواسطي أبو القاسم السباح بغدادي سكن واسط روى عنه أبو نعيم وأبو العلاء الواسطي وأحمد بن العباس وعبد السلام بن عبد الملك بن حبيب ثم أسند الخطيب من طريق بكر قال كان بجوارنا ببغداد يعقوب بن إسحاق بن تحية وكان جاوز المائة فسأله جماعة أن يحدثهم فحدثهم بأربعة أحاديث ووعدهم أن يحدثهم في غد فاعتل ومات قال بكر حفظت من الأربعة أحاديث ثلاثة ونسيت الرابع ما حدث بغيرها قال الخطيب هي التي رواها بكر عنه منها ما رفعه من صلى أربعين يوما في جماعة أعطي براءة من النار وبراءة من النفاق وبه من أكرم ذا شيبة فكأنما أكرم نوحا ومن أكرم نوحا فقد أكرم الله وبه من صلى أربعين يوما في جماعة ثم انتقل عن المغرب فأتى بركعتين الحديث قال الخطيب هذا جميع ما روى بكر بن أحمد

170 - بكر بن أحمد بن سخيب القزاز عن نصر بن علي الجهضمي وعنه الحسن بن علي البصري الحافظ وسئل عنه فقال فيه نظر

171 - بكر بن أحمد بن إبراهيم بن زياد بن موسى بن مالك بن يزيد الأشج أبو محمد العبدي ذكره بن النجاشي في رجال الشيعة وقال كان يروي عن أبي جعفر الباقر رضى الله تعالى عنه روى عنه علي بن محمد بن جعفر العسكري قال بن النجاشي وبكر كان ضعيفا

172 - بكر بن الأسود عن عباد بن العوام قال الدارقطني ليس بالقوي وقال أبو حاتم بكر بن الأسود العائذي الكوفي ويقال بكار عن أبي بكر بن عياش وأبي المحياة صدوق كتبت عنه بالبصرة

173 - بكر بن أيمن القيسي عن عامر بن يحيى الصريمي وعنه الحسن بن كثير قال الخطيب ثلاثتهم مجهولون

174 - بكر بن الأسود ويقال بن أبي الأسود أبو عبيدة الناجي أحد الزهاد روى عن الحسن ومحمد قال يحيى كذاب وقال مرة ضعيف وكذلك ضعفه النسائي والدارقطني وفي رواية عن النسائي ليس بثقة وقال بن حبان غلب عليه التقشف حتى غفل عن تعاهد الحديث فصار الغالب على حديثه المعضلات وكان يحيى بن كثير العنبري يروي عنه ويكذبه انتهى وذكره العقيلي وابن الجارود والساجي في الضعفاء وقال الجوزجاني كان في رأي البصريين رأسا يعني القدر وقال بن عدي معروف بمواعظ الحسن وهو قليل السند ولا يتابع وما أرى في حديثه من المنكر ما يستحق به التكذيب قال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم وذكره بن شاهين في الثقات وقال أبو نعيم ضعيف مضطرب الحديث وقال العقيلي روى عن الحسن عن أبي هريرة رفعه إياكم والالتفات في الصلاة فإنه هلكة وقال لا يتابع على هذا اللفظ وفي النهي عن الالتفات أحاديث صالحة ويحيى الذي نقل المؤلف عنه تكذيبه هو بن كثير لا بن معين لا كما وقع كتاب الدولابي عن البخاري قال قال بن معين كذاب فإن الذي في التاريخ الكبير للبخاري قال يحيى بن كثير كذاب والله أعلم

175 - بكر بن الأشعث الكوفي أبو إسماعيل ذكره بن النجاشي في رجال الشيعة في الرواة عن موسى بن جعفر

176 - ز بكر بن أوس الطائي أبو المنهال بصري ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن زين العابدين رضى الله تعالى عنه

177 - بكر بن بشير الترمذي يروي عن عبد الحميد بن سوار مجهول نزل عسقلان روى عنه محمد بن أبي السري العسقلاني انتهى وذكره بن حبان في الثقات قلت وكذا سماه البخاري في التاريخ وقال أبو حاتم انه انقلب فإن الصواب بشر بن بكر

178 - بكر بن بكار أبو عمرو القيسي صاحب ذاك الجزء العالي قال النسائي ليس بثقة وقال بن معين ليس بشيء وقال أبو عاصم النبيل ثقة وقال بن حبان ثقة ربما يخطىء وقال أبو حاتم ليس بالقوي قلت روى عن بن عون ومسعر وعنه إسماعيل سمويه وعدة انتهى ووثقه أيضا أشهل بن حاتم وقال بن أبي حاتم ضعيف الحديث سيء الحفظ له تخليط ذكر هذا في ترجمة الحارث بن بدل وقال أبو نعيم قدم أصبهان سنة ست ومائتين قد حدث عنه أبو داود الطيالسي مع تقدمه والحسن بن علي الحلواني ومحمد بن إبراهيم الحراني وإبراهيم بن سعدان قلت وفي نسخته مناكير ضعيف بسبها وقد سمعناها بعلو منها عن شعبة عن قتادة عن عكرمة عن عبد الله بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه سيد الريحان الحناء وذكره العقيلي في الضعفاء وأورد له عن شعبة عن قتادة سمعت أنسا رفعه في النهي أن يشرب الرجل قائما قال العقيلي هذا حديث يحيى بن سعيد لم يروه عن شعبة غيره سرقه منه بكر بن بكار وقال بن الجارود ليس بشيء وقال الساجي ضعفه بعضهم قلت وقد أخرج له الحاكم متابعة وقال بن القطان ليست أحاديثه بالمنكرة

179 - بكر بن جناح الكوفي أبو محمد ذكره بن النجاشي في رجال الشيعة وقال يرويها عن بن أبي نمير وغيره

180 - بكر بن حبيب الأحمسي البجلي كوفي يكنى أبا مريم

181 - وبكر بن أبي حبيبة ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن الباقر قال والأول ذكره علي بن الحسن بن فضال أيضا

182 - بكر بن حدان شيخ لبقية مجهول ليس بشيء روى عن وهب بن أبان قاله أبو حاتم

183 - بكر بن حذلم شيخ لبقية متروك هو الذي قبله قال بن أبي حاتم حدثنا عطية بن بقية عن أبيه عن بكر بن حذلم الأسدي عن وهب بن أبان عن بن عمر قال خرجت سفرا فإذا بقوم قد حبسهم الأسد قال فنزل فمشى إليه حتى أخذ بإذنه ونحاه عن الطريق وذكر حديثا انتهى وبقية الحديث ذكره الأزدي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنما يسلط على بن آدم من يخافه بن آدم ولو أن بن آدم لم يخف إلا الله لم يسلط عليه غيره

184 - بكر بن الحسين بن علي العثماني البصري ذكره عمر بن محمد النسفي في تاريخ سمرقند وحضر مجالس الإملاء سنة سبع وخمس مائة ثم أسند عنه عن أبي يعلى محمد بن عبد الرزاق عن الفقيه عبد الوهاب بن نصر عن القاضي أبي بكر الباقلاني عن مطرف عن القعنبي عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما حديث إنما مثل صاحب القرآن كمثل الإبل المعقلة الحديث هكذا رأيت في النسخة ولعه سقط من السند شيء فإن الباقلاني أقل ما يكون بينه وبين القعنبي اثنان ومطرف ما هو المالكي المشهور فإنه قديم جدا وقد ذكره أبو سعد بن السمعاني عن أبي بكر محمد بن علي السعداني أنه رأى بخطه أن شيخهم البصري المذكور سمع كتاب الشهاب للقضاعي منه في سنة نيف وسبعين وأربع مائة قال بن السمعاني وهذا كذب فاحش فإن القضاعي مات سنة أربع وخمسين وأربع مائة

185 - ز بكر بن حرب الشيباني مولاهم

186 - ز بكر بن خالد الكوفي ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق رضى الله تعالى عنه

187 - ز بكر بن خداش أبو صالح يروي عن سفيان الثوري روى عنه سليمان بن بويه ربما خالف قاله بن حبان في الثقات قلت وروى أيضا عن فطر بن خليفة وحبان بن علي وأبي الأحوص وعنه الحرث بن سريج النقال وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ويعقوب بن شيبة وآخرون

188 - ز بكر بن الخطاب بن حسان أبو حفص الأشج تقدم ذكره في ترجمة إبراهيم بن محمد بن علي بن قيس

189 - بكر بن خوط اليشكري شيخ لنصر بن علي الجهضمي مجهول له عن سهلة بن شراحة انتهى وذكره بن حبان في الثقات

190 - بكر بن رستم عن عطاء وطبقته وعنه يزيد بن هارون قال أبو حاتم ليس بقوي انتهى وكنيته أبو عتبة ويلقب الأعنق

191 - بكر بن زياد الباهلي عن بن المبارك قال بن حبان دجال يضع الحديث ثم ساق عنه عن بن المبارك عن سعيد عن قتادة عن زرارة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا مر جبرائيل ببيت لحم فقال انزل فصل هاهنا ركعتين فإن هنا ولد أخوك عيسى ثم أتى بي قبر إبراهيم فقال صل هنا ثم أتى بي الصخرة فقال من هنا عرج ربك إلى السماء الحديث وهذا شيء لا يشك عوام أصحاب الحديث أنه موضوع فكيف البزل في هذا الشأن قلت صدق بن حبان انتهى والموضوع منه من قوله ثم أتى بي الصخرة وأما باقيه فقد جاء في طرق أخرى فيها الصلاة في بيت لحم وردت من حديث شداد بن أوس وذكر الطوسي في رجال الشيعة بكر بن زياد الحنفي مولاهم الكوفي من الرواة عن جعفر الصادق رضى الله تعالى عنه فلا أدري أهما واحد أم اثنان

192 - بكر بن سليمان البصري عن بن إسحاق قاله أبو حاتم مجهول قلت روى عنه شهاب بن معمر وخليفة بن خياط ولا بأس به إن شاء الله تعالى انتهى وذكر الراويين عنه بقية كلام أبي حاتم وذكره بن حبان في الثقات فقال أبو يحيى الأسواري وزاد في الرواة عنه محمد بن عباد بن آدم

193 - بكر بن سماك الأسدي كوفي ذكره أبو عمرو الكشي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق رضى الله تعالى عنه

194 - بكر بن السميدع شيخ لابن مخلد لا يعرف قاله المؤلف في ترجمة الحسن بن دينار

195 - بكر بن سهل الدمياطي أبو محمد مولى بني هاشم عن عبد الله بن يوسف وكاتب الليث وطائفة وعنه الطحاوي والأصم والطبراني وخلق توفي سنة تسع وثمانين ومائتين عن نيف وتسعين حمل الناس عنه وهو مقارب الحال قال النسائي ضعيف وقال البيهقي في الزهد أخبرنا الحاكم وجماعة قالوا حدثنا الأصم ثنا بكر بن سهل ثنا عبد الله بن محمد بن رمح بن المهاجر أنا بن وهب عن حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم عن أنس رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من معمر عمر في الإسلام أربعين سنة إلا صرف الله عنه الجنون والجذام والبرص فإذا بلغ الخمسين لين الله عليه حسابه وإذا بلغ الستين رزقه الله الإنابة وإذا بلغ السبعين أحبه الله وأحبه أهل السماء وإذا بلغ الثمانين قبل الله حسناته وتجاوز عن سيئاته وإذا بلغ التسعين غفر الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر وسمي أسير الله في الأرض وشفع في أهل بيته ومن وضعه ما حكاه أبو بكر القتات مسند أصبهان أنه سمع أبا الحسن بن شنبوذ المقري قال سمعت بكر بن سهل الدمياطي يقول هجرت أي بكرت يوم الجمعة فقرأت إلى العصر ثمان ختمات فأسمع إلي هذا وتعجب انتهى وقد ذكره بن يونس في تاريخ مصر وسمي جده نافعا ولم يذكر فيه جرحا وقال مسلمة بن قاسم تكلم الناس فيه ووضعوه من أجل الحديث الذي حدث به عن سعيد بن كثير عن حيي بن أيوب عن مجمع بن كعب عن مسلمة بن مخلد رفعه اعروا النساء يلزمن الحجال قلت والحديث الذي أورده المصنف لم ينفرد به بل رواه أبو بكر المقري في فوائده عن أبي عروبة الحسين بن محمد الحراني عن مخلد بن مالك الحراني عن الصنعاني وهو حفص بن ميسرة به أملاه الحافظ أبو القاسم بن عساكر في المجلس التاسع والسبعين من أماليه وقال إنه حديث حسن وإما حديث مسلمة فأخرجه الطبراني عنه

196 - بكر بن الشروس الصنعاني ضعفه الفسوي ويقال هو بن الشرود

197 - بكر بن الشرود هو بكر بن عبد الله بن الشرود الصنعاني يروي عن معمر ومالك وقيل هو بن الشروس المذكور قال بن معين كذاب ليس بشيء وقال النسائي والدارقطني ضعيف وقد سئل عنه أبو حاتم فقال متهم بالقدر وقال بن حبان روى عنه بن أبي السري والناس يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل وقال بن معين أيضا قد رأيته ليس بثقة ومن مناكيره حدثنا الثوري عن سهل عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا الناس كابل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة وهذا صحيح للزهري عن سالم عن أبيه مرفوعا وروى محمد بن يحيى بن جميل عن بكر عن الثوري عن عبد الملك بن عمير عن عبد الله بن شداد عن عايشة رضي الله عنها أن رجلا ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم أنه تزوج بامرأة على نعلين فأجاز نكاحه أخبرنا محمد بن حازم وأبو مؤمن وابن الفراء قالوا أنا أبو القاسم بن صصري زاد بن الفراء فقال وأخبرنا بن قدامة قالا أنا أبو المكارم بن هلال أنا عبد الكريم بن المؤمل حضورا أنا عبد الرحمن بن عثمان ثنا خيثمة بن سليمان ثنا عبد الله بن محمد الكشوري بصنعاء حدثني ميمون بن الحكم ثنا بكر بن الشرود عن مالك وعبد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كل مسكر خمر وما أسكر كثيره فقليله حرام انتهى وقول الذهبي ومن مناكيره إلى آخره أخذه من قول العقيلي برمته وأورد الدارقطني من رواية علي بن عبد الوارث بن عمر الصنعاني عن ميمون بن الحكم الشراوي عن بكر بن الشرود عن مالك عن الزهري عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى قرأ على نفسه بالمعوذات وقال تفرد به بكر وهو ضعيف والمحفوظ عن مالك عن الزهري عن عروة عن عائشة رضى الله تعالى عنها ومن طريق أبي سعيد بن الأعرابي حدثنا جعفر بن برد ثنا محمد بن بشار العدني بصنعاء عن بكر بن الشرود عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه من شرب مسكرا لم تقبل صلاته ما دام في بطنه منه قطرة وقال هذا حديث منكر وقال الساجي ضعيف وقال بن الجارود صنعاني ليس بشيء وذكره العقيلي في الضعفاء وروى أبو الأزهر عن بكر عن الثوري عن عبد الملك بن عمير عن عبد الله بن شداد عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا لا نكاح إلا بولي تفرد به بكر عن الثوري وهو باطل بهذا الإسناد وقال بن عبد البر وذكر الهمداني في الأنساب أنه كان بينه وبين هشام بن يوسف القاضي وقفة وأن هشاما دس على سليمان بن حرب قاضي مكة من يطعن في بكر بن الشرود فلم يعبأ سليمان بن حرب بذلك

198 - بكر بن صالح مجهول قاله الأزدي انتهى ولفظه لا يصح حديثه إسناده مجهول وذكره بن النجاشي في رجال الشيعة فقال بكر بن صالح الضبي الرازي روى عن موسى بن جعفر وصنف كتابا روى عنه محمد بن خالد البرقي قال وكان بكر ضعيفا وذكره الطوسي في رجال علي الرضى وذكر أنه روى أيضا عن عبد الرحمن بن سالم وأنه روى عنه إبراهيم بن هاشم وأحمد بن محمد بن عيسى الأشعري والعباس بن معروف

199 - بكر بن عبد الله الحنفي

200 - وبكر بن عبد الله الحضرمي كوفيان ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة وإنهما من الرواة عن جعفر الصادق رضى الله تعالى عنه ويحتمل أن يكونا واحدا

201 - ز بكر بن عبد الله بن محمد القاضي أبو علي بن أبي بكر الحبال الرازي قال الحاكم قدم نيسابور وحدث بالمناكير وقد ذكرت من أحاديثه أحاديث تعجبا ليعلم المتبحر في هذا العلم أنه موضوعة قلت وحدث عن عبد الله بن الحسين بن بحر الوراق عنه بأحاديث عدة منها عن محمد بن عبد الله بن سالم عن عثمان بن عبد الرحمن عن بقية عن إسماعيل بن عياش عن أبي حنيفة عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه نعوذ بالله من خشوع النفاق

202 - بكر بن عبد الله عن مالك بخبر منكر وعنه النعمان بن شبل قال الدارقطني مجهول في غرائب مالك حدثنا جعفر بن محمد بن الحجاج في كتابه ثنا نصر بن عبد الله السنجاري ثنا النعمان بن شبل حدثني رجل أظنه بكر بن عبد الله عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه إذا ابتليت عبدي ثلاثا فصبر بدلته لحما خيرا من لحمه الحديث وقال هذا منكر قلت وقد تقدم بكر بن الشرود وإنه يقال له بكر بن عبد الله

203 - بكر بن عبد ربه عن علي بن أبي سارة قال الأزدي ضعيف وقال بن أبي حاتم روى عنه الهيثم بن مدرك الضرير بصري انتهى وأورد له الأزدي عن علي عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه من حمل جوانب السرير الأربع إيمانا واحتسابا حط الله عنه أربعين كبيرة ذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه عثمان بن طالب بن عباد الجحدري

204 - بكر بن عبد الرحمن المزني بصري عن عبد الله بن هلال قال أبو زرعة لا أعرفه انتهى وذكره بن حبان في طبقة التابعين وسمي شيخه عبد الله بن عمرو بن هلال المزني الصحابي وقال روى عنه جعفر بن ربيعة وكثير بن عبد الله

205 - ذ بكر بن عبد العزيز بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي المهاجر روى عن عمه عبد الغفار بن إسماعيل وسليمان بن أبي كريمة روى عنه عبد الرحمن بن يحيى بن إسماعيل بن أبي المهاجر والعباس بن عبد الرحمن بن الوليد بن نجيح الدمشقي له عن سليمان عن حبان مولى أبي الدرداء عن أبي الدرداء مرفوعا إذا فأخرت ففاخر بقريش الحديث رواه البزار في مسنده وقال العباس ليس به بأس وبكر ليس معروفا بالنقل وأن كان معروفا بالنسب وكذلك سليمان بن أبي كريمة قال ولم نحفظه إلا من هذا الوجه فأخرجناه وبينا علته

206 - بكر بن عبد الملك

207 - بكر بن عيسى المروزي عن جميل بن يزيد قال الدارقطني مجهول قلت وقد ذكرت الخبر في جميل

208 - ز بكر بن فطر بن خليفة أبو عمرو الكوفي من رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق رضى الله تعالى عنه ذكره أبو جعفر الطوسي

209 - بكر بن الفضل أبو محمد الهلالي ليس بالمرضي قاله الحسن بن علي البصري الحافظ وقال حدثنا عن بن أبي الشوارب ويحيى بن حبيب بن عربي

210 - بكر بن قرواش عن سعد بن مالك لا يعرف والحديث منكر روى عنه أبو الطفيل قال بن المديني لم أسمع بذكره إلا في هذا الحديث يعني في ذكر ذي الثدية انتهى وأظن أن أبا الطفيل شيخه وهو بينه وبين سعد وأما الذي يروى عنه ذلك الحديث فقتادة ولذا ذكره بن حبان في الثقات ثم تبين أن الذي في كتاب بن حبان والصواب ما في الأصل فقد ذكر بن المديني أنه لا راوي له سوى أبي الطفيل وقال بن عدي ما أقل ماله من الروايات ورواية أبي الطفيل عنه من رواية الصحابة عن التابعين وقد ذكره بعضهم في الصحابة فإن صح فيه من الإقران

211 - بكر بن قيس عن محمد بن زياد الجمحي قال أبو الفتح الأزدي منكر الحديث قلت وروى عن بن سيرين وعنه الثوري وحفص بن غياث انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال كنيته أبو قيس جرمي

212 - ز بكر بن كرب الصريفيني ذكره الطوسي والكشي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق زاد الكشي وعن أبي جعفر الباقر

213 - ز بكر بن كردم الكوفي ذكره أبو عمرو الكشي في رجال الشيعة وقال روى عن جعفر الصادق رضى الله تعالى عنه والمفضل بن عمر وغيرهما روى عنه يونس بن يعقوب

214 - بكر بن محمد بن عدي بن حبيب وقيل اسم جده بقية مولى بني سدوس بن شيبان أبو عثمان المازني النحوي ويقال أنه نزل في بني مازن فنسب إليهم روى عن أبي عبيدة وأبي زيد والأصمعي وغيرهم روى عنه المبرد ولازمه وتحقق بصحبته والمفضل بن محمد الربذي وعبد الله بن أبي سعد الوراق وكان شيعيا إماميا على رأي بن ميثم ويقول بالإرجاء وقرأ على الجرمي وناظر الأخفش وذكر المبرد أن يهوديا بذل للمازني مائة دينار على أن يقرئه كتاب سيبويه فامتنع واعتذر بأن فيه آيات كثيرة من القرآن وكان ذلك مع حاجته إلى ما بذل له فعوضه الله إن الخليفة الواثق طلبه في قصة ذكرها صاحب الأغاني فأجازه بخمس مائة دينار ويقال بألف ورتب له كل سنة مائة دينار مات سنة ثمان أو تسع وأربعين ومائتين ورثاه أبو الفرج الرقاشي ويقال إنه قيل له لم قلت روايتك عن الأصمعي فقال رميت عنده بالقدر ومذهب الاعتزال

215 - بكر بن محمد بصري عن زياد بن ميمون قال الأزدي منكر الحديث انتهى وذكر بن حبان في الثقات بكر بن محمد الضبي من أهل البصرة يروي عن عزرة بن ثابت روى عنه محمد بن عبد الملك القرشي وذكر فيها أيضا بكر بن محمد أبو بحر يروي عن الحجاج الصواف وعنه عبد الله بن يزيد المقري يغرب فيحتمل أن يكونا واحدا

216 - بكر بن محمد بن عبد الرحمن الأزدي العامري الكوفي أبو محمد ذكره بن النجاشي في رجال الشيعة وقال من بيت جليل كان ثقة عمر طويلا وقال الطوسي روى عن الباقر وولده الصادق وولده الكاظم روى عنه عبد الله بن مشكان وأحمد بن إسحاق وغيرهما

217 - ز بكر بن محمد بن جناح ذكره الطوسي في رجال الشيعة وكان واضعا روى عن موسى بن جعفر وقد تقدم بكر بن جناح فلعله هذا نسبه لجده

218 - ز بكر بن محمد بن إبراهيم أبو القاسم بن المواز الإسكندراني روى عن أبيه قال بن ماكولا قيل أنه خلط في سنة ست وعشرين وثلاث مائة قلت نقله بن ماكولا من كتاب بن يونس ولفظه ذكر أنه اختلط فعزوه إلى بن يونس أولى وقال مسلمة بن قاسم توفي سنة ست المذكورة

219 - بكر بن محمد أبو الوفاء عن الطبراني بخبر باطل

220 - بكر بن محمد بن فرقد شيخ يروي عن يحيى بن سعيد القطان قال الدارقطني ليس بالقوي روى عنه محمد بن مخلد وابن الأعرابي انتهى وذكره بن حبان في الثقات وكناه أبا أمية وقال يحيى حدثنا عنه أحمد بن العباس بن حمزة وقال محمد بن مخلد ثنا أبو أمية بكر بن محمد التميمي وكان شيخا حافظا وقال مسلمة بن قاسم ثقة حدثنا عنه بن الأعرابي وقال قدم بغداد في حياة الزعفراني فتركوا الزعفراني وذهبوا إليه

221 - ز بكر بن محمد بن علي بن الفضل بن الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن إسحاق بن عثمان بن جعفر بن عبد الله بن جعفر بن جابر بن عبد الله الأنصاري الزرنجري أبو الفضل وبعضهم قال اسمه أبو بكر وكنيته أبو الطفيل وزرنجر بجيم مشوبة بكاف من قرى بخارى ذكره بن السمعاني في ذيل بغداد وقال ولد سنة تسع وعشرين وأربع مائة سمع في صغره من أبيه ومن أستاذه عبد العزيز بن علي الحلواني وأبي سهل أحمد بن علي الأبيوردي وأبي مسعود البجلي ومحمد بن عبد العزيز القنطري وطاهر بن الحسين المطوعي وأبي الفضل زيد بن حمزة الحسيني وأبي القاسم ميمون بن علي الميموني وإبراهيم بن علي الطبري وغيرهم وتفرد بالرواية عن جماعة من شيوخه ومهر في الفقه حتى صار يضرب به المثل في حفظ مذهب أبي حنيفة وكان مصيبا في الفتاوي وجواب الوقائع حتى صار أهل بلاده يسمونه أبا حنيفة الصغير وكان يحفظ الرواية بحيث إذا طلب منه المتفقه الدرس يلقيه عليهم من أي موضع أراده من غير مراجعة وكان الفقهاء إذا أشكل عليهم شيء في الرواية رجعوا إليه وسئل مرة عن مسألة فقال كررت علي هذه أربع مائة مرة روى عنه عمر بن طاهر الفرغاني وأحمد بن محمد الحلمي ومحمد بن أبي بكر الواعظ وأبو الحامد محمود بن أحمد بن الفرج ومحمد بن يعقوب الكاشاني ومحمد بن الحسن الأزهري وغيرهم وأجاز لأبي سعد في سنة ثمان وخمس مائة قال أبو سعد سمعت بعض الفقهاء بمرو يقول كان ببخارى جماعة يطعنون في سماع الزرنجردي لكتاب الصحيح من أبي سهل الأبيوردي منهم القاضي أبو سعيد بن أبي الخطاب الطبري قال أبو سعد وقد حدثنا أبو عبد الله الدقاق عنه بشيء من الصحيح عن أبي سهل وكانت وفاته في تاسع عشر شعبان سنة سبع عشر وخمس مائة رحمه الله تعالى

222 - بكر بن المختار بن فلفل عن أبيه قال بن حبان لا تحل الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار حدثنا إبراهيم بن سليمان الزيات ثنا بكر عن أبيه عن أنس كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أبو بكر فقال افتح له وبشره بالجنة وأخبره بأنه الخليفة من بعدي وذكر الحديث انتهى وذكره بن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا وسيأتي متن حديثه هذا في ترجمة الصقر بن عبد الرحمن عن عبد الله بن إدريس عن المختار بن فلفل مثله

223 - بكر بن معبد العبدي روى عنه أبو سلمة المنقري مجهول قال حدثني العوام بن المقطع من بني كلب عن أبيه إن عليا مر بشط الفرات فإذا كدس طعاما لرجل من التجار ليغلي به فأحرقه قال البخاري لا يتابع عليه أنتهي وذكره بن حبان في الثقات

224 - ز بكر بن هشام عن إسماعيل بن مهران وعنه القاسم بن سليمان ذكره بن أبي طي في رجال الشيعة

225 - بكر بن يزيد المدني روى عنه القعنبي لا يدري من ذا قال أحمد بن حنبل لا أعرفه انتهى ذكره بن أبي حاتم فقال روى عنه إسامة بن زيد

226 - بكر الأعنق يكنى أبا عتبة روى عن ثابت البناني لم يصح حديثه يا أنس صل الضحى قال البخاري لا يتابع عليه رواه عنه النضر بن كثير وذكره بن حبان في الثقات وإنه يروي عن عطاء وعنه يزيد بن هارون وعبد الصمد بن عبد الوارث وقال ربما أخطأ انتهى وهو بن رستم الذي تقدم أوضحه بن أبي حاتم

227 - ز بكر الأرقط ذكره الكشي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى

228 - ز بكر بن أخت عبد الواحد بن زيد البصري الزاهد ذكره بن حزم في الملل والنحل في جملة الخوارج قال كان يقول في كل ذنب ولو صغر حتى الكذبة الخفيفة على سبيل المزاح بفاعله كافر مشرك بالله من أهل النار إلا إن كان من أهل بدر فهو كافر مشرك من أهل الجنة وكان تلميذه عبد الله بن عيسى يقول إن المجانين والأطفال والبهائم لا يألمون البتة بشيء نزل بهم من العلل وغيرها لأن الله لا يظلم مثقال ذرة ونقل بن قتيبة مسألة الأيلام عن بكر نفسه ومن شنعه ان من سرق حبة خردل كان مخلدا في النار مع الكفرة وبالغ بن قتيبة في الرد عليه في هذه المقالة

من اسمه بكرويه وبكير

229 - ز بكرويه الكندي

230 - و ز بكرويه المحاربي كوفيان ذكرهما الطوسي في رحال الشيعة من الرواة عن الصادق رحمه الله تعالى

231 - ز بكير بن أعين أخو حمران بن أعين ذكره الكشي في رجال الشيعة من الرواة عن أبي جعفر وولده رحمهما الله تعالى

232 - بكير بن بشر عن واثلة بن الأسقع مجهول وقيل بن بشير انتهي وقال الأزدي ليس بذاك

233 - بكير بن جعفر الجرجاني عن سفيان الثوري منكر الحديث مشاه بن عدي انتهى وعبارة بن عدي تقتضي توقيف حاله فإنه قال كان شيخا صالحا حدث بالمناكير عن المعروفين وفي مقدار ما يروي أرجو أنه لا بأس به وله عن الثقات والضعفاء وإذا روى عن ثقة لا يتابع قلت وذكره بن شاهين في الثقات وقال شيخ صالح

234 - بكير بن زياد شيخ لابن المبارك قال أبو حاتم لا أعرفه انتهى ولم أره في كتاب بن أبي حاتم وقد ذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه سليمان الأحول

235 - بكير بن سليم أو بن سليمان لا يعرف وقال أبو زرعة منكر الحديث روى عن وبيض له سئل أبي عنه فقال ضعيف الحديث وفي الثقات لابن حبان بكير بن سليم المدني يروي عن حميد الخراط روى عنه إبراهيم بن المنذر الحرامي فما أدري هو ذا أو غيره ومن رجال الشيعة بكير بن سليم يروي عن محمد بن ميمون روى عن محمد بن زكريا بن سفيان قرأته بخط بن أبي طي فما أدري هو ذا أو غيره

236 - ز بكير بن مسمار شيخ روى عن الزهري ومحمد بن سيرين روى عنه أبو بكر الحنفي فرق بن حبان بينه وبين بكير بن مسمار أخي مهاجر بن مسمار فذكر هذا في الضعفاء فقال كان مرجئا يروي ما لا يتابع عليه وهو قليل الحديث على مناكير فيه وليس هذا أخا مهاجر بن مسمار ذاك مدني ثقة وقال في الثقات بكير بن مسمار أخو مهاجر بن مسمار ليس هو بكير بن مسمار الذي يروى عن الزهري ذاك ضعيف قلت وأما البخاري فجعلهما واحدا

237 - ز بكير بن المعتمر البغدادي ذكر أبو جعفر الطبري في تاريخه أنه كان يضع الإخبار للأمين في الأراجيف أيام حرب طاهر له وكان شيخا عظيم الخلقة

238 - ز بكير بن واصل البرجمي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر رحمه الله تعالى

239 - بكير البصري شيخ لهشيم مجهول

240 - بكير بن وهب بن كيسان وعنه أبو حنيفة قال الدارقطني في أواخر غرائب مالك مجهول وقال غيره هو بلال بن مرداس فالله أعلم

من اسمه بلال وبلج وبلهط

241 - بلال بن عبيد العتكي عن أبي عبيد العتكي عن أبي زرعة الشيباني منكر الحديث قاله الأزدي انتهى وبقية كلامه روى عن يحيى بن أبي عمرو وعن عبد الجبار الأزدي عن أبي هريرة رفعه إذا رأيتم خليفة بيت المقدس وآخر دونه كان خليفة بيت المقدس يقتل الذي دونه يعني السفياني ولا يعرف سماع بعضهم من بعض وقال بن أبي حاتم بلال العتكي روى عن يحيى بن أبي عمرو الشيباني وعنه الوليد بن مسلم ولم يذكر فيه جرحا

242 - بلج المهري عن أبي شيبة المهري عن ثوبان قاء فافطر لا يدري من ذا ولا من شيخه رواه شعبة عن أبي الجودي عنه قال البخاري إسناده ليس بمعروف انتهى وذكره بن حبان في الثقات وسمي أباه عبد الله وذكر شيخه أيضا فيها

243 - بلهط بن عباد عن بن المنكدر لا يعرف والخبر منكر رواه عبد المجيد بن أبي رواد حدثنا بلهط عن بن المنكدر عن جابر قال شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حر الرمضاء فلم يشكنا وقال استكثروا من لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها تدفع تسعة وتسعين بابا من الضر أدناها الهرم أو قال الهم ساقه العقيلي انتهى وأخرجه أبو نعيم في الحيلة عن أبيه عن بن ناجية عن بن أبي عمر به والطبراني في الصغير وقال بلهط عندي ثقة وذكره بن حبان في الثقات وساق الحديث في ترجمته

من اسمه بليل وبنان وبندار

244 - بليل بن حرب بصري عن فيض بن محمد مجهول قلت يروي عنه أبو سعيد الأشج ويقال بلبل بموحدتين انتهى وكذلك ذكره بن حبان في الثقات وقال أبو بكر كتب عن معاذ بن معاذ وخالد بن الحارث وأهل بلده روى عنه أبو قدامة عبيد الله بن سعيد وكان من الحفاظ كان هو وسفيان الرواسي حافظي أهل البصرة وكان عاجلهما الموت في شبابهما فأما بليل فإنه مات بصنعاء قبل عبد الرزاق وما أدري من أين قال الذهبي أن أبا سعيد الأشج روى عنه فإن الذي في كتاب بن أبي حاتم روى عنه علي بن المديني وعبيد الله بن سعيد هكذا مصغرا أو هو أبو قدامة الذي ذكره بن حبان وكذا ذكره بن ماكولا

245 - ز بنان بن أحمد بن علويه أبو محمد القطان عن داود بن رشيد وجماعة وعنه بن مخلد والصريفيني قال الدارقطني كان صالحا فيه غفلة مات بعد الثلاث مائة

246 - بندار بن عمر الرؤياني شيخ للفقيه نصر المقدسي قال النخشبي كذاب

247 - ز بندار بن محمد بن أحمد بن جعفر القاضي أبو الرجاء الخلقاني الأصبهاني روى عن أبي نعيم الحافظ والهيثم بن محمد الحراني وأبي القاسم المطيعي قال السلفي كان مكثرا من الطلب والمعرفة وتكلم فيه بغير حجة وروى عنه السلفي وآخرون آخرهم أبو الفتح الخرقي مات في سنة حدود الخمس مائة

من اسمه بنوس وبهرام

248 - بنوس بن أحمد الواسطي وضع على أبي خليفة الجمحي حديثا انتهى وقال بن الجوزي في الموضوعات هو مجهول لا يعرف قلت والحديث الذي أورده له قرأته على فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي أخبركم أحمد بن أبي طالب عن أبي المنجا بن اللتي أخبرنا أبو الوقت أنا أبو إسماعيل الأنصاري أنا إسماعيل بن إبراهيم بن محمد وعبد الرحمن بن حمدان قالا ثنا بنوس بن أحمد بن بنوس ثنا أبو خليفة ثنا أحمد بن المقدام العجلي ثنا يزيد بن هارون ثنا حميد عن أنس رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر أن الله يتجلى للخلائق عامة ويتجلى لك خاصة قلت والحديث له طرق كلها واهية ورأيت في نسخة الموضوعات بخط أبي القاسم ولد المصنف ينوس بياء مثناة من تحت في أوله

250 - ز بهرام بن حمزة بن المبارك المرغيناني أبو المظفر ذكره عمر بن محمد النسفي في علماء سمرقند فقال الإمام الحجاج أقام بسرخس ودخل سمرقند وقال في معجمه سمع كتاب الصلاة وكتاب المناجاة وكتاب الفكر والصبر كلها للحافظ أبي عبد الله الحسين بن الحسن بن خلف الكاشغري منه ثم أسند عنه عن موسى بن يعقوب بن محمد الحامدي عن أسد بن القامس التركي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول قال أبو سعد بن السمعاني سلو الله الثبات علىالصدق وليس العجب من رواية بهرام عن الحامدي إنما العجب من رواية عمر هذا في كتابه ولم يذكره منكرا عليه بل ذكره من يظن أن هذا إسناد أو حديث مع أنه لا يجوز ذلك بل لابد في الأحكام من التشدد قال النسفي مات بسرخس سنة ست عشرة وخمس مائة أو بعدها وقد أشار المصنف إلى هذا في ترجمة موسى بن يعقوب واتهم به موسى أو بهرام ولم يترجم لبهرام ولا لأسد وقد ترجم لنظيره وهو مكلبة

251 - ز بهرام بن يحيى الكشي الخزاز الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق

252 - بهلوان بن شهرمزان أبو البشر اليزدي كذاب قال عبد العزيز بن هلالة حدث بصحيح البخاري بنيسابور عن شيخ لا يعرف عن أبي الحسن الداودي فكذبوه لأنه قال ولدت سنة خمس وستين وخمس مائة ثم قال رأيت أبا الوقت السجزي وكان عاميا انتهى قال بن هلالة فقلت له أنت رأيت أبا الوقت بعد موته باثنتي عشرة سنة

253 - بهلول بن حكيم القرقساني حدث عنه أبو كريب مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي المقاطيع روى عنه محمد بن سلام ثم قال بهلول بن حكيم القرشي روى عن الأوزاعي وعنه أبو كريب ووهم في إعادته وصحف القرقساني فقال القرشي ولعل الآفة من النسخة ولعله كان القرقسي

254 - بهلول بن راشد شيخ مغربي عن يونس بن يزيد وعنه القعنبي قال بن معين لا أعرفه انتهى كذا قال عثمان بن سعيد عن بن معين وقال بن حاتم سمعت أبي يقول هو ثقة لا باس به وذكره بن حبان في الثقات وقال الإفريقي سكن مصر وقال بن يونس يكنى أبا عمرو يروي عن يونس وعبد الرحمن بن زياد وحدث عنه من أهل المغرب غير واحد يقال ولد بإفريقية سنة ثمان وعشرين ومائة مع عبد الله بن عمر بن غانم الرعيني في ليلة واحدة وتوفي بهلول بإفرقية سنة ثلاث وثمانين ومائة ضربه أمير كان على إفريقية في شيء كان أمره فيه بالمعروف فمات من ذلك الضرب وهو رجل معروف عند أهل المغرب وكانت له عبادة وفضل وقد ترجم له عياض في المدارك ترجمة حافلة ووصفه فيها بالفضل الوافر ونقل عن محمد بن أحمد التيمي أنه كان ثقة ورعا مجتهدا مستجاب الدعوة سمع عن مالك والثوري والليث وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم وحنظلة بن أبي سفيان وموسى بن علي بن رباح والحارث بن نبهان روى عنه سحنون وعون بن عبد الله ويحيى بن سالم وغيرهم قالوا وكان مالك إذا رآه قال هذا عابد بلده وقال القعنبي حدثنا بهلول بن راشد وكان وتدا من أوتاد الأرض وقال بن المديني لا بأس به وقال بن البرقي كان فاضلا وقال سحنون كان فاضلا ولم يكن عنده من الفقه ما عند غيره قال ومنه تعلمت الصمت وترك السلام على أهل الأهواء وذكر قصة موته قال العكي أمير إفريقية رفع إليه عنه أنه يقع في فأمر بضربه بأسياط فرمي جماعة أنفسهم عليه فضربوا وناله هو من ذلك الضرب نحو العشرين سوطا ثم قيده وحبسه عنده وتنغل جسمه من بعض السياط فصار جرحه قويا فكان سبب موته وذلك في سنة ثلاث وثمانين كما تقدم وقيل سنة اثنتين

255 - بهلول بن عبيد الكندي الكوفي أبو عبيد عن سلمة بن كهيل وجماعة وعنه الحسن بن قزعة والربيع بن سليمان الجيزي وغيرهما قال أبو حاتم ضعيف الحديث ذاهب وقال أبو زرعة ليس بشيء وقال بن حبان يسرق الحديث وقال بن عدي بصري ليس بذاك ثم ساق له ستة أحاديث منها حدثنا إبراهيم بن إسماعيل ثنا الربيع الجيزي ثنا بهلول بن عبيد ثنا بن جريج سمعت عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام أخبرنا المنجنيقي ثنا الحسن بن قزعة ثنا بهلول سمعت سلمة بن كهيل عن بن عمر رضى الله تعالى عنه مرفوعا ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم الحديث وقد ساق بن حبان هذا المتن فقال عن سلمة عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما ثم قال ولا يعرف هذا إلا من حديث عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن بن عمر ثم إن بعد ان ذكره بن الجوزي قال وثم آخر يقال له بهلول بن عبيد الناهوتي يروي عن مالك ما عرفنا فيه قدحا انتهى وقال بن يونس في تاريخ الغرباء من أهل فارس منكر الحديث وقال الحاكم روى أحاديث موضوعة وقال أبو سعيد البقال روى موضوعات وقال محمود بن غيلان اسقطه أحمد وابن معين وأبو خيثمة وقال البزار بهلول ليس بالقوي روى عنه ابنه وسمي جده ماني بن مخدعة

256 - ز بهلول بن عمر بن صالح بن عبيدة بن حبيب بن صالح الفردمي بفتح الفاء والدال بينهما راء ساكنة وفردم بطن من تجيب روى عن أبيه ومالك وغيرهما روى عنه عبد الله بن صالح بن بهلول وعثمان بن أيوب ذكره بن يونس وذكر أبو العرب في تاريخ إفريقية أنه يروي أيضا عن الليث وابن لهيعة قال بكر بن حماد أكره أن أفصح بالرواية عنه لزهادة الناس فيه وذكر أبو داود العطار أنه لما مات قل من كان معه فلما رأى الناس نعشه قالوا الوادي الوادي وقال أبو بكر المالكي في علماء إفريقية اختلف الناس فيه فبعضهم ضعفه ووثقه بعضهم وكان صدوقا في حديثه وكانت وفاته سنة 33 أو أربع وله ثمان وثمانون سنة وكان اتهموه بأنه يقول بخلق القرآن ويقال أنه كان ينكر ذلك

257 - ز بهلول بن محمد الصيرفي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى‏.‏